الأربعاء 1/4/2015 4:6:44 ص
"التحالف العربي" يمنع طائرة مساعدات من الهبوط باليمنالعبادي يعلن تحرير مدينة تكريت بالكاملمقتل قيادي من حماس على ايدي مجموعة ارهابية في دمشقهل تستخدم السعودية أسلحة محرمة في غاراتها على اليمن؟الحلقي يترأس الجلسة الأسبوعية للمجلس بعد تماثله للشفاء التام الفرصة مهيأة لهطل زخات ربيعية من المطر والحرارة أدنى من معدلاتها النص الكامل لمقابلة الرئيس الأسد مع (CBS): لا علاقة لأي طرف خارجي بـ..«قوات المغاوير» جديد معارك الحسكة ودير الزورعبدالهيان: هجوم السعودية على اليمن يعرّض المنطقة بأكملها للخطراسبانيا تعتقل شبكة لإرسال "المسلحين" إلى سورية؟قريباً.. معرض للصناعات الدوائية في دمشقالحلقي: حزمة إجراءات ستنعكس إيجاباً على واقع سعر صرف الليرة السوريةخلفان يرد على دعوة فيصل القاسم للعرب بالتعلم من تشرتشل: أنت مجنون«عاصفة الحزم» ولا نسمة نجاح هذه أمة تنتسب إلى الفشل ...بقلم نصري الصايغ مصر : زوج يقتل زوجته الثانية بالرصاص بعد خروجه من عقوبة قتل الأولى مسلسل فاطمة التركي يتحول الى حقيقة على شاطئ الجيةسوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية"داعش" يشرك أطفالا في عملية إعدام جماعيجرائم جبهة النظرة بحق أهالي محافظة إدلب التضليل الإعلاميتأهيل الشباب من أسر الشهداء لدخول سوق العمل ...هدف محاضرات التوعية والتدريب العملي من سيريتلصدور تعليمات القيد والقبول في صفوف مدارس التعليم الأساسيالجيش يحكم سيطرته الكاملة على السلسلة الغربية لجبال الزيداني ويدمر أوكارا لـ”جبهة النصرة” في إدلب وريفهاسانا: ارتقاء 48 شهيدا نتيجة مجزرة ارتكبها إرهابيون بحق أهالي قرية المبعوجة في ريف سلميةصور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدةصور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015 لماذا أوقفت طرطوس «الطابق الإضافي»إسمنت عدرا تنتج نحو 2200 طن يومياًهل من فوائد لتناول الثوم على معدةٍ فارغة؟مفاجأة.. تناول الشاى لا يُكسِّر الحديد فى الدمخنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنياعادل إمام يكشف حقيقة رسالته إلى السيسي"سفينة نوح" ينطلق في بيروت بإدارة حاتم عليلصان يتخفيان في زي نسائي لسرقة مكتب بريد بانجلترا - صورماهي توقعات ليلى عبد اللطيف الجديدة مايكروسوفت تودع ″إنترنت اكسبلورر″ وتبحث عن اسم جديدبالفيديو: كيف تشحن آي فون في 5 دقائق فقط؟سيناتور أمريكي :"سورية حاربت بشكل ناجح وتقود حربها لمجابهة العصابات المسلحة وهي لا شك في طريقها للانتصار"الدعم العربي والإسلامي للسعودية:هل يغيّر التوازنات؟ ...حميدي العبدالله آخر الأخبار
اّخر تحديث  31/03/2015 - 11:51 ص
صباح الخير سورية
مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاركاتير

ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

صورة وتعليق

عرب تايمز

صباح الخير سورية

عدد الكتاب : 0 \ عدد المقالات : 1000 \ عدد القراء : 4188174
1 - سيناتور أمريكي :"سورية حاربت بشكل ناجح وتقود حربها لمجابهة العصابات المسلحة وهي لا شك في طريقها للانتصار"

في حديث خاص أجراه السيناتور ريتشارد بلاك في حديثٍ حصريٍّ له مع إذاعة ميلودي إف إم أجراه يوم الأحد الساعة 3:15 ظهراً.حيث تناول السيد ريتشارد بلاك العديد من القضايا التي تهم المنطقة العربية بالكامل والسياسات الأمريكية والقرار الأمريكي بدعم الإرهاب.

2 - الحرب الأهلية العربية ...بقلم: تيري ميسان

تجري معالجة قصف قوات مجلس التعاون الخليجي لليمن في مجمل وسائل الإعلام الدولية تبعا لانتمائها، إما للمعسكر الأميركي وإما للمعسكر الصيني- الروسي.

3 - الدعم العربي والإسلامي للسعودية:هل يغيّر التوازنات؟ ...حميدي العبدالله

قبل أن تبدأ السعودية مغامرتها العسكرية في اليمن، حرصت على حشد أكبر دعم عربي وإسلامي لها في شنّ عداونها العسكري. 

4 - لا بلح الشام ولا عنب اليمن

.أيتهما «مغامرة» أكثر خطورة؟ مواجهة إسرائيل العدو التاريخي المحتل، أم غزو اليمن؟ لأي منهما حشدت المملكة جهدا عسكريا وإعلاميا أكبر، للحرب على التكفيريين، أم لتأديب اليمنيين؟

5 - لماذا دعمت واشنطن خيار الحرب على اليمن؟ ....بقلم حميدي العبدالله

ما كان للسعودية وشركائها في العدوان على اليمن أن يشنوا هجومهم الغاشم على هذا البلد الذي كان على مرّ التاريخ عصياً على الغزوات الخارجية لو لم تشجع الولايات المتحدة على ذلك، وتعطي الضوء الأخضر للقيام بهذا العدوان. فما هي الحسابات التي دفعت الولايات المتحدة إلى تأييد هذه المغامرة العسكرية رغم علمها في ضوء تجاربها أنها سترتدّ على منفذيها، آجلاً أم آجلاً؟

6 - الجامعة العربية.. تاريخ من تشريع التدخل الأجنبي

حلم الوحدة كان في أساس تأسيس جامعة الدول العربية. أساس الفكرة بريطاني مع وزير الخارجية البريطاني آنذاك -أي عام 1941- أنتوني ايدن، 

7 - القمة العربية المحرجة ....بقلم زهير ماجد

أفتش عن كلمات لأرثي بها أمة، بدءا من مؤتمرات قمتها وانتهاء بغفلتها وغفوتها. كلما حاولنا معادلة السير لتصحيح مسارها، عادت بنا إلى الوراء، فلماذا تحكمنا عقدة قابيل وهابيل، ولماذا السلالة العربية على هذه الشاكلة من الخيار القاتل.

8 - ادلب الخضراء... ! ما الذي يجري؟ ....بقلم د. علي الشعيبي

افتحوا كل النوافذ واعلموا ما جرى.. إن الذين يقاتلون جيشنا الباسل فيها أتراك وسعوديون وقطريون إضافة إلى العملاء الذين باعوا دينهم وشرفهم ووطنهم ورضيوا أن يكونوا مجرد أدوات لتنفيذ مؤامرة الأمروصهيونية.. 

9 - جامعة الدول العربية وإضعاف الروابط القومية العربية....بقلم نبيهة إبراهيم

القومية تعبيرٌعن إرادة الأمة في التحرر والاستقلال وبناء الدولة، وهي تجسيد لوعي الأمة لذاتها وإدراكها لحقيقة وجودها بما يجمع شعوبها من مشتركات معنوية تمتلكها ومصالح مادية تؤسس لها في أثناء سعيها لبناء الدولة الواحدة. 

10 - إشارات الرئيس حول الأزمة

باسمة حامد - الوطن | خلال حديثه الأخير لوسائل الإعلام الروسية، أعطى الرئيس الأسد إشارات مهمة حول الواقع السوري الراهن وآفاق المرحلة القادمة انطلاقاً من أن الأزمة في سورية: «قابلة للحل وليست مستحيلة».

11 - النساء السوريات على خطوط القتال الأمامية

دفعت الأزمة في سوريا بعدد من الشابات السوريات إلى حمل السلاح دفاعاً عن أرضهن، ضمن صفوف الجيش السوري، الذي كان يتيح تاريخياً تطوع النساء ضمن الكلية الحربية والقطع العسكرية المختلفة.

12 - الخلاف بين أردوغان وأوغلو: مسرحية قبل الانتخابات أم ماذا؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تحدّثت تقارير إعلامية عن وجود خلاف حادّ بين الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وبين حكومته، وتبادل الطرفان اتهامات حول السياسة الرسمية التركية إزاء الأكراد، بل إنّ أردوغان ذهب بعيداً واتهم رئيس الحكومة التركية بأنه يقيم اتصالات ويعمل لحساب فتح الله غولين.

13 - وجَنَت على نفسها... الرياض .....بقلم إبراهيم الأمين

العدوان السعودي على اليمن شكل مفاجأة حقيقية لأهل هذا البلد ولحلفائهم. النقص شمل المعطيات الامنية والعسكرية. لكن التقدير بأن حدثاً كهذا لن يقع، استند الى حسابات معادلات تقول بأنه مجنون من يقوم بجريمة كهذه. لكن يبدو أن الحقد والجنون سيطرا على آل سعود، فكانت المغامرة. والسؤال هو عن الخطوة التالية.

14 - رسالة هامة يريد السيناتور ريتشارد بلاك أن يوصلها للسيد الرئيس بشار الأسد اليوم

رسالة هامة يريد السيناتور ريتشارد بلاك أن يوصلها للسيد الرئيس بشار الأسد بتصريح حصري سيدلي به على إذاعة ميلودي إف إم السورية عبر التردد97,9 MHz الأحد 29-3-2015 في تمام الساعة 3:15 ظهراً.

15 - في الذكرى الخامسة لـ«الثورة السورية»: أنا آسف الآن فهمتُكم!

.فليعذرني «الربيع العربي» وليعذرني محبوه وأتباعه ومناصروه، وليعذرني «ثواره» في كل الساحات سواء تلك الصاخبة بالهتافات والضجيج، أو تلك التي تحولت الى مواقع حروب واقتتال بين أهل الوطن الواحد وسالت فيها الدماء ونحرت فيها الرؤوس ومُثِّلَ بالأجساد الآدامية بعقلية وحوش البراري غير المروضة.

16 - مصر والأمن الخليجي ....بقلم حميدي العبدالله

أصدرت الخارجية المصرية بياناً أكدت فيه أنّ أمن الدول الخليجية جزءاً من الأمن القومي لمصر. جاء توقيت هذا الإعلان في ضوء حدثين بارزين، الأول، التطورات العسكرية في اليمن، والثاني، اقتراب موعد توقيع اتفاق بين إيران والدول الكبرى حول ملفها النووي.

17 - الخارجية: سورية تؤكد على احترام سيادة اليمن ووحدته وتدعو الأطراف اليمنية إلى الحوار للتوصل إلى حل سياسي

أعربت سورية عن قلقها العميق تجاه التطورات الخطيرة التي تشهدها جمهورية اليمن الشقيق.

18 - شعبان: القيادة السياسية برئاسة الرئيس الأسد أنجزت تقدماً كبيراً على طريق حماية سورية وشعبها

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن الرؤية السياسية الثاقبة للسيد الرئيس بشار الأسد وصلابته وصمود الشعب والجيش العربي السوري تساهم إلى أبعد حد في تشكل مستقبل المنطقة بالشكل الذي تريده شعوبها وليس كما يريده الطامعون.

19 - إرهاب العقوبات والفساد .....د. فؤاد شربجي

البرنامج النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، هذه هي المعادلة التي يسعى الغرب لتحقيقها في مباحثاته مع إيران، وهي معادلة غربية تضع العقوبات الاقتصادية مقابل القوة النووية، أي إن الغرب يعرف ويقر أن العقوبات الاقتصادية تساوي وتعادل السلاح النووي، وهي بذلك سلاح تدمير شامل. 

20 - خطط أميركية لاستهداف الأعداء والأصدقاء في المنطقة ....بقلم تحسين الحلبي

يقول ويليام بفاف أحد أهم المحللين للسياسة الخارجية الأميركية في عدد من الصحف الأميركية وخصوصاً في نيويورك تايمز وفي عدد من كتبه المشهورة إن إدارة أوباما أنتجت عدداً من الكوارث على الولايات المتحدة بسبب سياستها الخارجية في عهد أوباما وبوش الابن، 

21 - تخريج دورة ضباط شرطة..الشعار: الجهوزية لمواجهة التحديات

أكد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية أن الشعب السوري برهن من خلال صموده بوجه الإرهاب أنه “عصي على القهر والخنوع ولا يهاب التحدي أو يخشى المواجهة” وأن أبناءه بمختلف مكوناتهم المجتمعية وفي مقدمتهم أبطال جيشنا الباسل ورجال قوى الأمن الداخلي يسطرون في الميدان ملاحم بطولية في الفداء والتضحية والإقدام افتداء لعزة الوطن وصونا لوحدة الأرض وزودا عن الكرامة والاستقلال والسيادة.

22 - نحو انتفاضة ثالثة ....بقلم تيري ميسان

خلال حملته الانتخابية، كان بنيامين نتنياهو يؤكد: «طالما أنا حي، فلن يكون للفلسطينيين دولة». بذلك، وضع نتنياهو نهاية لـ«مسار سلام» كان يجر أقدامه بتثاقل منذ اتفاق أوسلو الذي مضى عليه أكثر من عشرين عاماً، وقضى على سراب «حل الدولتين» نهائياً.

23 - هل ينهي اتفاق إيراني- أميركي أزمات المنطقة؟ ...بقلم حميدي العبدالله

بات وشيكاً التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران حول ملفها النووي. ومؤشرات قرب توقيع الاتفاق النهائي تكمن في بدء أعضاء مجلس الأمن الدولي مناقشة مشروع قرار رفع العقوبات، واشتداد الصراع بين إدارة أوباما وحكومة نتنياهو.

24 - كيري... ومهازل التصريحات الأميركية؟ ....د. تركي صقر

أضحت مهزلة التصريحات الأميركية المتناقضة والمتضاربة مدعاة للتندّر والاستهزاء، فما أن يصدر التصريح من مسؤول أميركي حتى «يلحسه» تصريح آخر أو يكذّبه مسؤول آخر من الجهة ذاتها. ولعلّ تصريح وزير الخارجية جون كيري لفضائية «سي بي أس» الأميركية حول اضطرار إدارته للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد ونقض هذا التصريح من قبل الناطقة باسم الخارجية الأميركية بعد ساعات قليلة، خير دليل على مهازل التصريحات الأميركية وافتقادها إلى أية مصداقية أو احترام.

25 - سورية تطالب بإدانة التفجير الإرهابي في الحسكة واتخاذ إجراءات رادعة بحق الدول الداعمة للإرهابيين

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي حول التفجير الإرهابي الذي استهدف المدنيين الأبرياء في مدينة الحسكة أمس.

26 - أفعال وردود أفعال...بقلم بنت الأرض

خلال أسبوع واحد شنّ اعتداء أثيم على متحف باردو في تونس وكذلك أكثر من مئة شهيد وجريح في الحسكة في عمليات تفجير آثمة، وتمّ تفجير مركز بدر الإسلامي ومراكز عبادة أثناء وجود المصلين في الجوامع في اليمن والباكستان..

27 - السفير السوري في لبنان: شاعر ..بكل شيء. ....بقلم سامي كليب

في زمن الفتن، يصعب على المرء أن يكتب عن شخصية سياسية دون أن تنهال عليه الأقلام الدواعشية من الطرف الآخر، 

28 - في عيدك يا امي ...........بقلم نمير سعد

للأم الحانية الغالية لأمي الحبيبة .. لأمهات الأنبياء و لأمنا جميعاً .. سوريا في عيدك .. يا غالية هل تأذنين وتسمحين أن أخاطبك بصيغة المفرد حيناً 

29 - الشرع يتذكّر الأسد؛ آليّة صُنع القرار

أهمّ ما يكشف عنه نائب الرئيس السوري، وزير الخارجية الأسبق، فاروق الشرع، في مذكراته، هو آلية صُنع القرار في عهد الرئيس حافظ الأسد. في الواقع أن الشرع لا يتذكر سيرته، بقدرما يتذكر سيرة قائده، بل يمكن القول إنه يتذكّر سيرة لا ذاتية، بالنسبة لهما معاً. لا يدعي الشرع أكثر من الممارسة الذكية والمهنية والحازمة لسياسات رسمها الرئيس. تدخلات الشرع، كما يرويها بنفسه، محدودة للغاية، تتمثّل في إعلانه، من دون استشارة المركز، عن مواقف يعرف، بصورة لا لُبس فيها، أن الأسد سيتخذها.

30 - ردّ الأسد وحلف الخائبين....بقلم غالب قنديل

.بكلمات بسيطة وواضحة علق الرئيس الدكتور بشار الأسد على تصريحات جون كيري وأبرز ما فيها ان سوريا تنظر للأفعال ولا تأخذ بالأقوال وان ما قامت به الدولة الوطنية في مواجهة العدوان خلال أربع سنوات كان دفاعا عن الوطن وتجسيدا لإرادة الشعب العربي السوري التي هي الأصل والمرتكز في صياغة الموقف السوري.

31 - اللاذقية تفخر بإسقاط الطائرة الأميركية: هذه السماء لنا وحدنا

مرح ماشي - اللاذقية - الاخبار| أرخى إسقاط الطائرة الأميركية في ريف اللاذقية، بظلاله على أهالي المدينة وريفها. حطام الطائرة الذي سقط في أحد بساتين قرية المقاطع،

32 - «المجتمع الدولي» وأولوية التفاوض مع دمشق ....بقلم باسمة حامد

الاستياء البريطاني الفرنسي «الإعلامي» من تصريحات /جون كيري/ لم ينف حقيقة توجه «المجتمع الدولي» نحو التفاوض مع الرئيس الأسد أو ممثلين عنه.

33 - خيوط اللعبة | كتاب فرنسي: الأسد ليس عدونا .....بقلم سامي كليب

لو يقرأ ساسة فرنسا ما نشر في مكتباتهم منذ بداية الازمة السورية لربما صححوا الخلل الكبير الذي وقعوا فيه. من هذه الكتب واحد بعنوان: « Le chaos syrien” الفوضى السورية)، بتوقيع الكسندر ديل فال ورندة قسيس، وصادر عن دار نشر “DHOW EDITIONS”.

34 - بين واشنطن والأسد لا داعي للحرج!..روزانا رمّال - البناء

لا يحرج الولايات المتحدة الأميركية اعتبار أنّ الرئيس المصري السابق محمد مرسي هو نتاج ثورة شعب، وانّ التغيير آتٍ على يديه، وأنه بات على الإدارة الأميركية مسؤولية دعم الرئيس مرسي وتسهيل مهمته، وبالتالي دعم انتقال مصر الى العملية الديمقراطية والحياة السياسية الطبيعية.

35 - هل تبقى مصر فندقاً وبندقية للإيجار؟ ....بقلم د. وفيق ابراهيم

يربط الخبراء بين تحسين النظام الاقتصادي المصري وبين إعادة إنتاج نظام عربي لن يكون أسوأ من التفكك السائد حالياً، لذلك التأم مؤتمر «شرم الشيخ» الأخير بهذه الخلفية،

36 - خيوط اللعبة | الأسد أنقذ النظام، ماذا عن سورية؟ ....بقلم سامي كليب

يروي دبلوماسي عربي ان السفير المغربي في لبنان الدكتور المثقف علي أومليل جمع قبل فترة، في منزله المغربي، الرئيس فؤاد السنيورة والوزير السابق طارق متري والمسؤولة في الأسكوا ريما خلف ونائب رئيس هيئة التنسيق السورية في المهجر هيثم منّاع وغيرهم. كانت قضية الشيخ أحمد الأسير تتفاعل في صيدا وتقترب من المواجهة. خلال الحديث، سأل منَّاع السنيورة: «كيف لك انت ابن صيدا أن تترك الأسير يفعل ما نشاهده الآن؟». رد السنيورة: «ألم تقولوا لنا، في المعارضة، انكم بعد فترة قصيرة ستسقطون النظام؟ انتم ضللتمونا». ضحك منّاع وأجاب: «أنا لم اقل ذلك، ولم أحدد مواعيد...».

37 - العطار تفتتح معرض الصور الوثائقي: سورية بكل عنفوانها تقف صخرة منيعة في وجه إمرار هذه المؤامرة مهما كبر عتوها”.

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد افتتحت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية مساء اليوم المعرض الوثائقي “سورية على مشارف الفجر” بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

38 - الهوية والاستقلال ....بقلم: د. نبيل طعمة

نؤمن بهما - نحن السوريين- إيماننا بالكليِّ السرمدي، ولا ينبغي بل من المحرمات وأكبر الكبائر أن يتنازل عنهما أي سوري مهما بلغ من شأن، أو حتى تملكه الحزن مما يجري والذي مرّ ويمرّ على ومع سورية، شاهد لا يمكن أن يمحى من الذاكرة، فالعثمانيون لم يدعوا فرصة لتحويلنا إلى طورانيين من خلال سياسة التتريك ولأربعمئة عام ونيف، ولم ينجحوا. وكذلك فعل الفرنسيون الذين مكثوا ما يقرب من ربع قرن على صدورنا محاولين تطبيق مشروعهم المتجلي في فرنستنا، ولم يقدروا. وقبل قبلهم سعى التتار والمغول وجميعهم باؤوا بالفشل الذريع. 

39 - ثقافة التسامح والتعايش ضرورة أنسانية ووطنية .... بقلم جــودت هوشيار

تغيّرالعالم الذي نعيش فيه كثيراً في العقود الأخيرة ، في ظروف العولمة والتطور المتسارع لثورة الأتصالات والمعلومات ، مما ساعد على تخطي الحدود الجغرافية وتقريب المسافات بين البشر والتواصل الفعال بين أنماط الحياة والثقافات المختلفة .

40 - على أبواب الخامسة: كرامتنا بألف خير فطمئنونا عنكم...

فرنسا - فراس عزيز ديب

«عايز حقي»، فلم كوميدي مصري، في قصته أن أحد المواطنين المسحوقين يكتشف أن هناك مادة في الدستور المصري تجعل منه شريكاً في الملكية العامة للوطن، فيبدأ بحملة للمطالبة بالسماح له ببيع حصته لكي يتخلص من الضائقة الاقتصادية التي يعيشها، ويتبعه في ذلك عددٌ لا بأس به من المسحوقين، وعندما تجتمع الشركات والدول الراغبة في الشراء ويبدأ المزاد، يتراجع هذا المواطن عن قراره بعد أن أدرك أن الكرامة تجعلنا نعرف أن هناك طرقاً كثيرة لبيع الأوطان، وأنَّ هناك أسباباً أكثر لجعل البعض يبذخون للاستثمار في ما يحلو لهم من «أوطان».

41 - لمن ما زال يراهن

يوماً بعد يوم يتكشف المزيد من الأدلة عن ضلوع وتورط كيان الاحتلال الإسرائيلي بقيادة المؤامرة ضد سورية والعلاقات الوثيقة التي تربط بين الجماعات الإرهابية وهذا الكيان الذي عمل بكل ما يملك من إمكانات لاستثمار وتوظيف التنظيمات الإرهابية انطلاقاً من تقاطع الأهداف والمصالح وهو أمر لا يخفى على أحد وأعلن عنه مسؤولو الاحتلال وقيادة ما يسمى «معارضة» غير حرة.

42 - حوارات من خلف المتاريس

أربع سنوات من الحرب السورية، والمقاتلون يتمترسون متواجهين على مسافات قريبة سمحت بتبادل الأحاديث في ما بينهم. أحاديث تتراوح بين الشتائم والمفاوضات ومحاولات إقناع تثمر أحياناً. هي لغة يتقنها السوريون على جانبي الصراع، ويحاول المسلحون الأجانب التشويش عليها

43 - "سوريا لو نطقت و تكلمت"

بعد اربع سنوات مرت مثل الحلم الكابوس و اللعنة .... والسنة الخامسة دخلت علينا , لعلها ترفع تلك اللعنة عنا جميعا.

44 - عملية ريف القنيطرة من قُتل فيها؟ ولمَ استنفر العدو ؟ ....حسين مرتضى

مرحلة القصاص قد بدأت، فلا مكان آمن أمام قادة المجموعات المسلحة المتعاملة مع الكيان الاسرائيلي والمخابرات الاردنية، في جنوب سورية،

45 - يا صحافيي العرب... استيقظوا ....بقلم الاعلامي سامي كليب

أفكر في بعض المرات في أن أهجر هذه المهنة. أراها سقطت في مستنقع الفتن. صارت مطية لسياسات حاقدة. تمترست خلف دول ومشاريع ورؤوس أموال تقاتل بعضها بعضاً.

46 - يسألون ماذا بعد الصمود؟ ....د. بسام أبو عبد اللـه

تقترب السنة الرابعة من نهايتها على بدء الأحداث في بلدنا الحبيب سورية، وندخل في السنة الخامسة، وما يزال البعض يسأل بسذاجة، أو بلاهة أو عن خبث مقصود، ماذا بعد الصمود في سورية، وماذا علينا أن نفعل؟

47 - وزير الاعلام : دول تتحدث عن محاربة الإرهاب دعمته وقتلت السوريين

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن المتغيرات تسير لمصلحة الدولة السورية وأن صمودها وثباتها هو الذي يفرض المتغيرات مشيرا إلى أن الذين تواطؤوا وعملوا من أجل تفكيك الدولة السورية اصطدموا بجدار صلب وهو صمود الشعب السوري وتماسكه مع جيشه وقيادته.

48 - فورد يدعو المعارضة إلى التخلّي عن شرط رحيل الأسد: أميركا تخسر الحرب في سوريا

في موقف جديد له، نعى السفير الأميركي السابق في دمشق روبرت فورد الاستراتيجية الأميركية تجاه سوريا، معلناً أن "الولايات المتحدة تخسر الحرب" هناك. ولهذا السبب، دعا فورد واشنطن الى "مراجعة استراتيجيتها" الحالية ووضع أسس جديدة عسكرية ودبلوماسية وسياسية.

49 - زيارة وزير الخارجية الأردني لإيران...حميدي العبدالله

قام وزير خارجية الأردن بزيارة إلى طهران هي الأولى لوزير خارجية أردني منذ فترة طويلة.

50 - واشنطن والدور التخريبي في جدول عمل القمة المقبلة ...بقلم تحسين الحلبي

تكشف سجلات مراكز الأبحاث الأميركية وخصوصاً سجل (المجلس القومي الأميركي للعلاقات الأميركية – العربية) ومؤتمراته السنوية التي يطرح المشاركون فيها توصياتهم لصانعي السياسة الأميركية حول طرق المحافظة على الهيمنة على العالم العربي أن الإدارة الأميركية تضع قبيل انعقاد كل مؤتمر قمة عربي سنوي سلة أهداف ومطالب تفرضها على النظام الرسمي العربي المتنفذ وصاحب القرار في هذه المؤتمرات. وفي أحيان كثيرة تصل درجة التأثير والنفوذ الأميركي على عدد من هذه القمم إلى مستوى تحديد أولويات جدول العمل الذي ستناقش مواضيعه القمة العربية والنتائج المطلوبة من حلفاء واشنطن.

51 - خيبة ديمبسي... ما كتب قد كتب ....بقلم ناصر قنديل

لم يأت الجنرال مارتن ديمبسي إلى بغداد على صهوة جواده الأبيض كما كان يرغب ويتمنى، فقد كانت حساباته أن «داعش» سيضع إيران وحلفاءها أمام استعصاء عنوانه،

52 - عجز تركي فاضح؟

صياح عزام | يُجمع الكثير من المُحلّلين السياسيين على أن (تركيا أردوغان) تتخبط في سياساتها شرق الأوسطية، فهي لا تستقرّ على رأي ولا تثبت على حال.

53 - هل بدأ الجيش السوري معركة الحسم العسكري على كل الجبهات؟

يقاتل الجيش السوري على جبهاتٍ متعددةٍ على امتداد الأرض السورية، مستخدماً عنصر المباغتة والتنسيق العالي بين وحداته كافةً، في أكبر عملية عسكرية ممتدة منذ بدء الأزمة السورية قبل 4 أعوام، ما يبرز نشاطاً متصاعداً للجيش، فهل بدأت مرحلة الحسم؟

54 - بمناسبة ذكرى ثورة آذار.. العماد الفريج ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش يزوران عددا من القطعات والوحدات المقاتلة-فيديو

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد وبمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لثورة الثامن من آذار قام العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بزيارة ميدانية إلى عدد من القطعات والوحدات المقاتلة في المنطقة الجنوبية التقى خلالها المقاتلين في مواقعهم ونقل لهم محبة وتحيات الرئيس الأسد بهذه المناسبة .

55 - حلب والموصل ركيزتا مشروع تقسيم المنطقة ...بقلم خميس التوبي

كالعادة يفرض الميدان إحداثياته السياسية، سواء في سوريا أو العراق، حيث لا تتحرك قوافل السياسيين وتنطلق حناجرهم إلا وفق مقتضيات ما يفرضه الميدان من إحداثيات، وكلما ضاقت بهم وبإرهابهم الأرض بما رحبت، ومالت كفة الميدان لأصحاب الأرض والحق، زادت وتيرة حركة قوافل السياسيين وارتفعت نبرة تصريحاتهم، في دلالة واضحة على أن الإرهاب غدا لازمًا من لوازم الممارسة السياسية لدى أصحاب المشاريع الاستعمارية في المنطقة.

56 - كلما انتصرت سورية في معاركها كالوا لها الاتهامات ..| الوطن العمانية

قالت صحيفة الوطن العمانية إنه في الوقت الذي تشتد فيه القوة العسكرية السورية وينجز الجيش العربي السوري انتصارات ساحقة في أكثر من موقع يبرز إلى الوجود من جديد ما يراد له أن يعطل الصعود السوري بوضعه أمام المحافل الدولية مؤكدة أنه كلما انتصرت سورية في معاركها كالوا لها الاتهامات سواء بالسلاح الكيميائي الذي تخلصت منه تماما أو ربما يخترعون غدا فكرة جديدة مواتية لهم.

57 - عن البلاهة الإعلامية والغيبوبة السياسية .... فراس عزيز ديب

قبل مقتل الزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي» بأيام، تداول إعلام ربيع الدم العربي خبراً عن قيام («كتيبة من القوات الخاصة القطرية» بمساعدة «الثوار» بالبحث عن القذافي في مدينة سرت). ما أشبه اليوم بالأمس، إذ بدا الهدف من هذا الأسلوب التضخيمي لفكرة وجود «قوات خاصة قطرية فاعلة» مماثلاً لما يتم تداوله اليوم عن توقيع المشيخة مع السلطنة العثمانية الجديدة اتفاقية تتيح نشراً متبادلاً للقوات في البلدين.

58 - فيسك: سلطات آل سعود التي وقفت في صف نتنياهو وحرضت معه ضد إيران تخاف حتى من نفسها

أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن سلطات آل سعود التي وقفت في صف رئيس حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واتفقت معه في التحريض ضد إيران على خلفية ملفها النووي السلمي تخشى من أطراف عدة وتخاف حتى من نفسها متسائلا عن أي مصدر آخر ستنطلق منه “الثورة” التي ستشهدها السعودية ما لم تأت من داخل الأسرة الحاكمة نفسها.

59 - أوكازيون «الاعتدال» الأميركي في بازارات أردوغان ....د. سليم حربا

ها هو موسم احتفالات الكذب والتكاذب يقترب في أول نيسان، وتستعد أميركا لافتتاح الموسم بكذبة القرن الواحد والعشرين المعارضة السورية المسلحة المعتدلة ، 

60 - وزير الاعلام : الإبراهيمي كان مخادعا وكاذبا وكلام الفيصل قديم وجاء بتوجيه أمريكي

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن المبعوث الدولي السابق إلى سورية الأخضر الإبراهيمي كان مخادعا وكاذبا وساهم في تأجيج الأزمة وسفك دماء السوريين.

61 - الجيشان الجائعان للنصر....بقلم زهير ماجد

إنه وقت للمعارك ضمن الحسابات الدقيقة للجيشين العربيين السوري والعراقي. اختبار للوقت واختيار لزمن وتوضيح للداخل والخارج، إن سوريا ترتبط بأجندة مفتوحة، والعراق يقارب الحسم في مواقع ضرورية كي يصل إلى النقطة الفاصلة، الموصل، التي ليست بعيدة عن قلب كل عراقي، مثلما هي الرقة ودير الزور بالنسبة للسوريين.

62 - قوة عربية لمكافحة الإرهاب: هل هذا ممكن؟...حميدي العبدالله

تداولت وسائل الإعلام، حديثاً متزايداً عن تشكيل قوة عربية لمكافحة الإرهاب، بل إنّ بعض المسؤولين العرب، وفي مقدّمتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، طالبوا في تصريحات علنية بتشكيل مثل هذه القوة.

63 - قوة عربية مشتركة في زمن التقسيم! ....جمال العفلق

طالما تحدث العرب عن العروبة والقوة العربية، تلك القوة الساكنة التي لا يعرف العرب حقيقتها بالفعل ومدى تأثيرها على الوضعين الإقليمي والدولي إذا ما تشكلت، ولكن في زمن تدمير الدول العربية وتصفية جيوشها وتحميلها ما لا طاقة لها فيه وفي زمن التردّي السياسي والاقتصادي، وفي زمن ما أُطلق عليه ظلماً اسم «الربيع العربي»، صرّح نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي بأنّ اقتراح تشكيل قوة عربية للإسهام في صون الأمن القومي العربي وحمايته سيكون في صدارة جدول أعمال القمّة العربية القادمة والتي سوف تعقد في القاهرة نهاية هذا الشهر.

64 - "التحالف الدولي" يقصف "داعش" بالمساعدات .....د. نسيب حطيط

يشنّ التحالف الدولي بقيادة أميركا غارات جوية على داعش لتزويدها بالأسلحة، فيعلن عن 10 غارات أو 20 غارة في سورية والعراق، في مساحة لا تقل عن 200000 كلم2، ما يجعل هذه الضربات بمنزلة "دغدغة" تثير ضحك "داعش" وأمرائها، وخداع الرأي العام والاستخفاف بعقله، 

65 - كونغرس مثير للخجل.....الاعلامي سامي كليب

ثمة ما يُضحك وما يثير الشفقة والخجل في تصفيق الكونغرس الأميركي، يوم أمس، لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكن ثمة أيضاً ما يوضح للعرب والعالم أن هذه هي حقيقة الكونغرس الأميركي: مجرد مطيّة للسياسة الإسرائيلية.

66 - سوريا هي الحل لا غير !!...بقلم فخري هاشم السيد رجب

تتوافد الوفود الاجنبيه منها الفرنسية والامريكية والتركية بعد مرور ما يقارب ألـ 4 سنوات على اندلاع الشغب والخروج عن القانون واطلاق اول رصاصة اشعلت المنطقة ككل من شمالها لجنوبها...

67 - من «المشاغلة» إلى «حسم الرؤوس» الجنوب مثالاً!...بقلم خالد العبّود

طالما كنت أصرّ على استراتيجية «المشاغلة» التي كانت تتبعها القوات المسلحة السورية في مواجهة أدوات العدوان العسكرية، حيث نجحت نجاحاً باهراً في منع هذه المجموعات المسلحة من إمكانية تحقيق أهدافها الميدانية لجهة صرفها سياسياً، إضافة إلى جملة أهداف أخرى، أهمّها أنها استطاعت أن تظهّر أهداف هذه الأدوات، وأن تكشف حقيقتها في أنّها أدوات استعمال في يد أطراف العدوان الإقليمية والدولية، تشجيعاً وتنسيقاً وتمويلاً وتسليحاً، كما بيّنت وكشفت أخيراً أنّ هذه المجموعات شكلت أدوات استعمال مباشر في يد كيان الاحتلال الصهيوني.

68 - الرهان السعودي التركي على نتنياهو ...بقلم ناصر قنديل

- منذ الانخراط الأميركي التفاوضي الجدّي تحت سقف إنجاز اتفاق حول الملف النووي، بعد سقوط الرهان على خيار التدخل العسكري في سورية وولادة التفاهم على السلاح الكيماوي السوري، كان واضحاً أنّ التجاذب المتواصل في المنطقة، وبقوة وعنف، ليس حرباً مفتوحة، لأنّ الحرب المفتوحة تحتاج أن يكون الخيار العسكري على الطاولة،

69 - الخارجية تطالب بالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري ودون أي قيد عن جميع المعتقلين السوريين في سجونها

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين مجلس الأمن الدولي باتخاذ جميع الإجراءات القانونية الضرورية لتنفيذ قرارته وانسحاب “اسرائيل” من كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران لعام 1967 وبالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري ودون أي قيد أو شرط عن جميع المعتقلين السوريين في سجونها ومعتقلاتها.

70 - مجلس الشعب يقر مشروع قانون يتضمن إنهاء العمل بمرسوم إحداث مدرسة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية

أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن إنهاء العمل بالمرسوم التشريعي رقم 5 لعام 1962 الخاص بإحداث مدرسة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية فيما يخص فرع مدرسة المواصلات السلكية واللاسلكية ونقل المخابر الخاصة بالمدرستين إلى وزارة التربية واحتفاظ الشركة السورية للاتصالات بملكية المباني التي تشغلها المدرستان وأصبح قانونا.

71 - المعارضة والحكومة التركية متفقتان: فاقد الشيء يعطيه! ....بقلم د. عصام التكروري

لم يكن العدوان التركي على الدولة السورية في 22 شباط 2015 مجرد توغل أقدمت عليه قوة عسكرية تركية قوامها 39 دبابة مدعومة بطائرات من دون طيار دخلت الأراضي السورية وقامت بإجلاء ثمانية وثلاثين جندياً تركيا مع رفات السلطان «سليمان شاه» الذي كان أول الفارين يوم غزا المغول بلاده وأعملوا السيف في رقبة شعبه في عام 1227، هذا العدوان كان مناسبة لتقول المعارضة التركية رأيها الحقيقي بما يعتبره السوريون سيادة وطنية، ولا أبالغ إن قلت إن موقفها ذهب أبعد مما ذهبت إليه الحكومة التركية وذلك كما تظهره الوقائع التي تلت العدوان.

72 - صمود الدولة السورية وراء تآكل أسوار العزلة والحصار المفروضة عليها

سعت الولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية منذ بداية الأزمة السورية الى محاصرة الدولة السورية بجدار واسوار من العزلة والحصار

73 - قيادة الجيش: نجاحات بواسل قواتنا المسلحة في المنطقة الجنوبية تشكل قاعدة انطلاق لتوسيع العمليات وإنهاء الوجود الإرهابي

أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية الأمن والاستقرار إلى بلدات الهبارية وخربة السلطانة وحمريت في ريف دمشق الغربي وأحكمت سيطرتها على تل قرين وتلول فاطمة بريف درعا الشمالي الغربي بعد القضاء على أعداد من إرهابيي /جبهة النصرة/ وتدمير أدوات إجرامهم.

74 - حقد متأصل يبيد الحضارات وأهلها

لم يكتب التاريخ يومًا عن غزاة أنهم بنوا حضارة في الدول التي غزوها وأقاموا فيها مجتمعات متحضرة ونهضة تنموية شاملة، سواء كان ذلك بأيديهم أو بأيدي عملائهم وأدواتهم ووكلائهم، بل إن التدمير الممنهج والتفتيت المنظم ونهب كل ما علا الأرض وتحتها في الدولة المتعرضة للغزو وعلى أوسع نطاق هو هدفهم الأساس وسلاحهم الذي تأبطوه.

75 - سورية... شجاعة الكلمة والموقف ....د. فيصل المقداد

بدايةً نقول: نحن لسنا هواة مهاجمة سياسات أو مواقف أي كان في ما عدا سياسات ومواقف أعداء الأمة، وفي هذه الحالة المقصود بذلك هو «إسرائيل» ومن يدعم سياساتها المتمثلة باحتلال أراضي الغير والاعتداء على حقوقهم ومحاولة قضمها وتجاهلها للشرعية الدولية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإننا أقل الناس رغبةً واندفاعاً في إلقاء الدروس والمحاضرات على الآخرين، إلا أننا نؤكد أيضاً أننا في وقت نحترم آراء ووجهات نظر الآخرين، إلا أننا نمارس قناعاتنا وندلي بآرائنا من دون خوف أو وجل.

76 - كلارك: تدريب الولايات المتحدة لمجموعات من الإرهابيين في سورية ممارسة خطيرة

أكد المدعي العام الأمريكي الأسبق رمزي كلارك أن تدريب الولايات المتحدة الأمريكية لمجموعات من الإرهابيين في سورية ممارسة خطيرة تهدف إلى تأجيج القتال.

77 - الجعفري: مكافحة الإرهاب تتطلب وضع حد لممارسات التحالف الإرهابي التركي القطري السعودي الإسرائيلي..بيعت 100 قطعة من الآثار السورية بلندن علنا!

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن إرهابيي تنظيم “داعش” قاموا بتدمير متحف الموصل اليوم وببيع 100 قطعة من الآثار السورية في لندن في المزاد العلني قبل أيام لأن بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليسوا جادين في محاربة تنظيم /داعش/ و/جبهة النصرة/ بموجب القرار الدولي رقم 2199.

78 - سورية تطالب بإطلاق سراح المناضل صدقي المقت وجميع مواطنيها المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس مجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان حول قيام الاحتلال الإسرائيلي بإعادة اعتقال المناضل صدقي المقت.

79 - رسائل فرنسية.. سورية ليست وحيدة ....بقلم: عيسى الأيوبي

مجموعة من نواب الشعب الفرنسي وصلوا، أخيراً، إلى دمشق، التقوا الرئيس وعدداً من المسؤولين، أحاط البعض زيارتهم بالسرية الإعلامية دون الإعلان عن الأسباب.

80 - الذاكرة العربية المثقوبة .....زهير ماجد

ليس بالفرح يتوحد العرب ولا بالمصائب يتوحدون .. قرروا أن يظل سايكس بيكو ذاكرة حية، كما قرروا أن أفضل الوحدة هو القُطْرِيّةَ كما يقول بعض الجهابذة من أن تعزيز القُطْرية يعني تعزيزا للقومية. هكذا تمر ذكرى الوحدة بين مصر وسوريا كأنها حدث خارج الأمة .. اذا كانت الأجيال الصغيرة لم تعر الذكرى اي انتباه، فلماذا الكبار الذين عاشوها نسوها او تناسوها. وهل ينسى المرء قوته الأكبر وعزه الاسمى، الوحدة طاقة الأمة، عظمتها، شوقها للشموخ.

81 - الحلقة الثانية من مؤامرة "الربيع العربي"، إحياء مشروع جماعة الاخوان المسلمين وتركيع مصر

تركز دول التآمر على الأمة العربية، على كسر الدور المصري، وتخريب الساحة المصرية التي أسقطت برنامج الاخوان المسلمين المدعوم والمبارك أمريكيا، واستنادا الى تقارير خاصة،

82 - أمة تمتهن القتل .. وأمة تمتهن العار ..بقلم: نارام سرجون

هذه احصائية محرجة جدا لكل من يرفع شعار (أنا فخور أنني اميريكي) وهي لاشك لاتضيف دما جديدا ينسكب على يد اميريكا الملطخة بدم الشعوب التي كان أولها شعوب الهنود الحمر وآخرها الشعوب العربية والاسلامية لكن من يطلع عليها ستجحظ عيناه من الدهشة وسينفجر غضبا ممزوجا مع الضحك من محاضرات باراك اوباما وأسلافه من ان أميريكا بلد يصنع السلام والاستقرار في الأرض .. 

83 - «داعش» وتركيا وجهان للنهج الأميركي في المنطقة...

جمال العفلق | في وقت تغرق فيه المواقع الإعلامية الإلكترونية بعناوين وأخبار عن جهود الولايات المتحده الأميركية في محاربة الإرهاب، 

84 - عملية «السطو» التركية كانت تتمّ تحت أنظار السوريين....بقلم خالد العبّود

بعيداً ممّا عبّرت عنه وزارة الخارجية السورية تعليقاً على ما فعلته حكومة أردوغان خلال الساعات القليلة الماضية، بعد قيام الأخيرة بعملية «سطو» كاملة على أراضي الجمهورية العربية السورية، من أجل ترحيل ضريح «سليمان شاه»، فإنّ لدينا جملة من الملاحظات تؤدّي إلى معطيات معينة لا نعتقد أنّ المشهد العام للعملية كان بعيداً منها.

85 - ماذا وراء العدوان التركي...ونقل رفات سليمان شاه؟ ...ميسون يوسف

بعد توقيع تركيا اتفاقية عسكرية مع أميركا تجيز للأخيرة إقامة معسكرات تدريب على أراضيها لتنشئة مسلحين تسميهم واشنطن معارضة سورية معتدلة وتزعم أنها تعدهم لقتال «داعش» في مرحلة أولى،

86 - حركة عسكرية استعراضية تركية....ربع الساعة الأخير فرصة أنقرة والرياض للإمساك بأوراق تفاوض

كل شيء في جنيف يوحي بقرب الإعلان عن التفاهم بين وزيري خارجية أميركا جون كيري وإيران محمد جواد ظريف، وأن التأخير لنهاية الشهر المقبل يتمّ على إيقاع تطورات المنطقة.

87 - الرهان الخاسر والمعادلات الجديدة ....باسمة حامد

ثمة نقاش جدي يدور في الغرب حالياً للخروج من المأزق السوري، فمعظم الدول الغربية المنخرطة في الحرب على سورية سلّمت بأن «إسقاط النظام السوري» كان رهاناً خاسراً، 

88 - الغرب وطريق العودة إلى دمشق ....بقلم غالب قنديل

التقارير الصحافية والمعلومات القليلة المتداولة عن زيارات يقوم بها موفدون غربيون إلى العاصمة السورية تؤكد مجيئهم محملين برسائل تتناول طلبات محددة في مجال مكافحة الإرهاب وبعض تلك الرسائل يذهب لما هو أبعد بمناقشة ترتيبات مقترحة لتفعيل العلاقات الثنائية التي تراجعت أو قطعت تنفيذا للأمر الأميركي بإغلاق السفارات في العاصمة السورية بعد انطلاق العدوان الاستعماري.

89 - إشتعال الحرب المرتقبة بين تركيا ومحور المقاومة ....بقلم الدكتور خيام الزعبي

من الواضح ليس هناك سياسة تركية واحدة تجاه دول المنطقة بل سياسات متعدّدة وذلك تبعاً لمصالحها، ولم يعد سراً على الإطلاق أن تركيا دعمت وأرسلت المسلّحين المتطرفين إلى سورية،

90 - ذاك الجيش السوري .....بقلم نبيه برجي

من زمان لاحظ صادق جلال العظم اننا نمتطي الليموزين ونحن حفاة، حفاة الرأس على الاقل، والى جانبنا العنزة العزيزة، ربما بأحمر الشفاه، وبالوجه الــذي خلــقت به. اما المرأة التي دون العنزة مقاما ً فتقبع في الخلف، ليس خلف النقاب فحسب بل وخلف قرون من القهر والذل والوأد في مقصورات الف ليلة وليلة...

91 - على الجامعة العربية التكفير عن دورها المباشر في نشر الإرهاب في سورية وليبيا ودول عربية أخرى

طالبت صحيفة الوطن العمانية ما يسمى الجامعة العربية بتصحيح اخطائها حيال سورية وليبيا والتكفير عن دورها المباشر والأساس في بعثرة دول المنطقة و”إخضاع رقابها أمام سواطير الإرهاب وعصاباته” بدلا من استصدار بيان الإدانة والتباكي على جرائم تنظيم /داعش/ الإرهابي بحق مواطنين مصريين في ليبيا مؤخرا.

92 - وثيقة استخباراتية تكشف عن مخطط اميركي ضخم للمنطقة

أظهرت وثيقة استخباراتية يمنية داخلية ما اسمته “مخططا اميركيا ضخما للمنطقة”، يقضي بنقل ارض المعركة مع تنظيم داعش إلى اجزاء من السعودية ومصر اضافة الى "عرقنة" اليمن واستخدام الاموال السعودية لتمويل حرب طائفية طويلة الامد.

93 - الجيش السوري: إخراج «إسرائيل» وعزل تركيا ....عامر نعيم الياس

عملية مفاجئة قام بها الجيش السوري والقوات الحليفة في مدينة حلب. تقدّم في الريف الشمالي باتجاه فكّ الحصار عن بلدتَي نبّل والزهراء المحاصرتين منذ تموز 2012،

94 - دلالات تقدُّم الجيش السوري في الشمال والجنوب

إذا كان العالم فعلاً يريد مواجهة الإرهاب الذي بدأ يطرق أبواب الغرب والولايات المتحدة، فعلى الغرب و"اليانكي" أن يعي تماماً أن اللعب باسم "الإسلام التكفيري" لاستهداف الدول والأنظمة المعادية للكيان الصهيوني، وتحديداً سورية والعراق، قد انتهى،

95 - المشهد اليمني بعيون سورية ....بقلم د. خيام الزعبي- كاتب أكاديمي

إن الحدود الموروثة من إتفاقات سايكس - بيكو هي حدود مصطنعة وأن الحدود الجديدة في المنطقة تُرسم بالدم داخل الدول أو بينها، ويبدو أن اليمن هي الدولة العربية الجديدة التي تنزلق اليوم نحو حربها الأهلية، فكل الظروف الداخلية تعمل في خدمتها، 

96 - وجهة المعركة في سورية، الى أين؟؟

منذ ما يقارب السنة كان الوضع في الجبهتين الشمالية والجنوبية في سورية مختلفاً تماماً لجهة توزّع خرائط السيطرة الميدانية بين الجيش السوري والجماعات المسلّحة،

97 - شركة «دولة قطر» وتسويق ثقافة «داعش»! ...بقلم خالد العبّود

أتذكّر الأيّام الأولى للعدوان على سورية، أتذكّرها جيّداً، وهي لن تغيب عنّي ما حييت، حيث كنت على تواصل شبه لحظي مع أكثر من مؤسسة إعلامية ووكالة أنباء، وخاصة فضائيّة «الجزيرة»، الفضائيّة التي كانت حاسمة جازمة أنّ الحاصل في سورية «ثورة»، لها أهداف واضحة،

98 - إسرائيل ومحور المقاومة.. من «يردع» من؟!...مأمون الحسيني

لعلها المرة الأولى التي يتحوَل فيها منصب رئاسة الأركان الإسرائيلية في الكيان الذي يوصف عادة بأنه «جيش يمتلك دولة»،

99 - واشنطن في الحائط ......بقلم: تيري ميسان

بطلبه من الكونغرس التصويت على «إذن باستخدام القوة المسلحة»، قرر الرئيس أوباما أخيراً توضيح سياسة الولايات المتحدة في بلاد الشام.

100 - مخطط إسرائيل لتفتيت الدول الوطنية لا يستثني أحداً حتى السعودية؟! ....بقلم: تحسين الحلبي

تتابع القيادة الإسرائيلية يومياً جميع الأحداث والتطورات التي تجري في جوار فلسطين المحتلة شمالاً وشرقاً وجنوباً ويزداد التنسيق بينها وبين واشنطن في تنفيذ خطة لكي يدفع العرب دماءهم وأموال نفطهم لمصلحة تفتيت الدول العربية من مصر حتى السعودية والأردن وسورية.

101 - هل كان اعتراف دي ميستورا المتأخر...بدون موافقة امريكية ؟! ... د. تركي صقر

سألني معدّ نشرة أخبار المسائية في قناة العالم الإخبارية: هل تصريح المبعوث الأممي دي ميستورا بأنّ الرئيس الأسد جزء من الحلّ قد تمّ من دون إيحاء من واشنطن؟

102 - معركة الجنوب... الأهمية والدلالات ....بقلم: ميسون يوسف

في وقت يعتبر بالغ الدقة فاجأت سورية أعداءها من محليين وإقليميين وانطلقت في عملية واسعة النطاق نفذتها في الجنوب بعد إعداد وتحضير متقنين، في خطوة تعتبر ذات خصوصية مهمة لمسار الحرب والعدوان الذي يستهدفها منذ سنين أربع.

103 - نهاية اللعبة: أوباما والصراع من أجل سورية...الدكتور خيام الزعبي

ليس هناك  شك إن الهدف الذي يريده الغرب في سورية، ليس سوى ركل سورية الى مستنقع الحرب والإقتتال الأهلي والطائفي المنهك وطويل الأجل،

104 - كاد المريب أن يقول خذوني... بقلم د. فيصل المقداد

منذ الأيام الأولى لاندلاع الحرب الإرهابية على شعب سورية وحضارتها بدعم «إسرائيلي» وأميركي وسعودي وأوروبي ومن كل المتعطشين للدماء والدمار، كشفت سورية أهداف هذه القوى ورسمت استراتيجيتها لمواجهة هذه الحرب. ولا نذيع سراً إذا قلنا إنّ التحالف التركي والفرنسي والسعودي مع الإرهابيين لم يفاجئنا كثيراً.

105 - المثلث الحدودي واحلام العدو الاسرائيلي ....حسين مرتضى

هو حلم لم يولد حتى قتل، بعد أن استطاع محور المقاومة والجيش السوري تبديد كل ما زعمت به الدول الداعمة للمجموعات المسلحة

106 - حدود المقاومة على الحدود الأردنية: لحظة الاختيار ...بقلم ناهض حتر

يتساءل أصحاب العقول الجامدة: ما الجديد في عودة الجيش السوري إلى الحدود مع الجولان المحتل والكيان الصهيوني؟ ألم يكن هناك قبل 2011؟

107 - حتمية انتقال محور المقاومة من الدفاع إلى استراتيجية الهجوم ...جمال رابعة

كنت قد كتبت بتاريخ 27/12/2014 مقالاً بعنوان «أذرع الإرهاب الأميركي من روسيا إلى سورية»، وختمته بسؤال: هل سنشهد تغيّراً في قواعد الاشتباك والانتقال من الدفاع إلى الهجوم من قبل الدول المستهدفة؟

108 - ملك الأردن: والبحث عن داعش!! .....بقلم د. بسام أبو عبد الله

الحديث عن السياسة الأردنية تجاه ما يجري في سورية حديث ذو شجون، ويرتبط أساساً بالدور الوظيفي لإمارة شرق الأردن منذ إنشائها على يد الإنكليز كحائط صد لحماية إسرائيل، أو كوطن بديل للفلسطينيين، سواء عبر مشاريع الفيدراليات، أو الكونفدراليات التي طرحت عبر تاريخ الصراع العربي الصهيوني.

109 - دير العدس تحت سيطرة الجيش.. تقدم استراتيجي كبير يحبط مخططات الكيان الصهيوني وشركائه وأدواته الإرهابية-فيديو

من وسط دير العدس والتلال المحيطة بها جدد أبطال الجيش والقوات المسلحة قسمهم على إعادة الأمن والاستقرار إلى جميع ربوع الوطن وتأمين الحدود وكسر الشريط الذي يحاول وكلاء الكيان الصهيوني والدول المتامرة على السوريين اصطناعه في جنوب سورية. 

110 - الانفصال عن الواقع .. عالم من دون الأسد ليس كالعالم مع الأسد ...بقلم نارام سرجون

يعجبني في السياسيين الانكليز قدرتهم الهائلة على "الانفصال عن الواقع" والتقلب في الأدوار والمواقف .. وأداؤهم المسرحي المتقن .. وتعبير "الانفصال عن الواقع" بالذات كثيرا مايستخدمونه في مصطلحاتهم السياسية ضد خصومهم .. ولكنهم خصصوا الرئيس الأسد تحديدا بهذا التوصيف عندما كان يقول في خطاباته ابان الأيام الأولى للعدوان الارهابي على سورية بأن سورية كدولة وطنية مصرة على مواجهة الارهاب والمؤامرة ..

111 - بريجنسكي: الرئيس الأسد يتمتع بدعم كبير في المجتمع السوري

أكد زبغنيو بريجنسكي مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق أن سياسة الولايات المتحدة تجاه سورية كانت ومنذ البداية خاطئة وبعيدة عن الصواب وأن الرئيس بشار الأسد يتمتع بدعم كبير داخل المجتمع السوري سواء أعجب ذلك واشنطن أم لا.

112 - المعلم في مؤتمر صحفي: أولوية سورية مكافحة الإرهاب ولا نسمح لأحد بخرق سيادتنا الوطنية ولسنا بحاجة لقوات برية لتحارب داعش

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم في مؤتمر صحفي مع فلاديمير ماكيه وزير خارجية بيلاروس: أجرينا محادثات بناءة وزيارة ماكيه في هذا التوقيت تؤكد دعم بلاده لموقف سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

113 - واجهوا الإرهاب بتضامن الحكومات وتوحيد المقاومات... بقلم د. عصام نعمان

لا غلوّ في القول إنّ الإرهاب بات يتساوى مع العدو الصهيوني في خطورة تهديده للأمة إنْ لم يكن يتقدّم عليه في هذه الآونة. تتأكد صدقية هذه المقولة مع تزايد تعاون «إسرائيل» عسكرياً مع جبهة «النصرة» في جنوب سورية، والتقاء مخططاتها استراتيجياً مع التنظيمات الإرهابية لتقسيم دول الطوق المشرقية.

114 - واشنطن أمام نظام إقليمي جديد فرضته أطراف المقاومة.... تحسين الحلبي

في بداية عام (2014) أعد مركز الدراسات الأميركي (مجلس العلاقات الخارجية) دراسة لتحديد أولويات السياسة الخارجية الأميركية 

115 - توعد مطلقي القذائف بدفع الثمن غالياً.. وزير الاعلام : الجيش سيواصل القتال حتى استعادة آخر شبر من الأراضي بما فيها الجولان

 وزير الاعلام : الضغط الاقتصادي على سورية في أعلى مراحله...الشعب لا يريد حرباً عبثية بلا نهاية ولا معنى

116 - المعلم لـ نظيره البيلاروسي: أهمية الزام الدول الراعية للإرهاب بالامتثال للقرارات الدولية والتوقف عن دعم التنظيمات الإرهابية

استعرض وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين خلال لقائه مساء اليوم فلاديمير ماكيه وزير خارجية بيلاروس والوفد المرافق مستجدات الأوضاع في سورية وعلى الساحتين الاقليمية والدولية وكانت وجهات النظر متقاربة إزاء المواضيع مدار البحث.

117 - واشنطن تسوّق «حلاً مدهشاً» لأزمة سورية؟ .....بقلم روزانا رمّال

لطالما سعت الولايات المتحدة الأميركية إلى حضور نافذ في الشرق الأوسط، في عدة ملفات، وعادة ما تكون الملفات عبارة عن دول تعرف واشنطن جيداً أهمية حضورها ونفوذها فيها، ويمكن أن توفره لها من أجل الحفاظ على مصالحها، وفي طليعتها النفط وأمن «إسرائيل».

118 - أيها العرب: ما هكذا تورد الإبل ! ما هكذا يُحارب الإرهاب! ....بقلم د. فيصل المقداد

طغت الجريمة الشنعاء التي ارتكبتها عصابات «داعش» الإرهابية بقيامها بحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة على مشاعر وعواطف مواطنينا في سورية والأردن والوطن العربي والعالم معه. ولم يكن ذلك غريباً، خصوصاً بالنسبة إلى شعبنا العربي السوري الذي كان طيلة تاريخه الحضن الدافئ للعرب والذي لا يميز بين ضحية سورية وضحية يمنية أو ليبية أو مصرية أو أردنية، فهو يؤمن أنه في كل مرة يصاب فيها الجسد العربي بالتوعك، فإن باقي أجزاء الجسد يجب أن تتداعى بالسهر والحمى.

119 - الخارجية توجه رسالتين لمجلس الأمن و الأمم المتحدة حول استهداف دمشق مجددا بعشرات القذائف من قبل التنظيمات الإرهابية

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسالتين متطابقتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة حول استهداف الإرهابيين مدينة دمشق مجددا بعشرات القذائف الصاروخية والهاون.

120 - حماية الأمن العربي تتطلب آلية جديدة لضرب الارهاب وفتح قنوات التنسيق مع سوريا

ذكرت مصادر مطلعة لـ (المنــار المقدس) نقلا عن دوائر استخبارية في المنطقة العربية أن حماية الأمن القومي للبلدان العربية 

121 - عندما تغذي الشيطان!!......بقلم: الدكتور يحيى محمد ركاج

كرر سبحانه وتعالى في القرآن الكريم النهي عن اتباع خطوات الشيطان ولم يكرر عبارات اتباع الشيطان لأسباب عديدة لعل أبرزها هو إدراك الجميع للعداوة التي يكنها الشيطان لنا نحن البشر، فلن يتبعه منا أحد، أما خطواته فيسير عليها البشر رويداً رويداً جهلا حيناً، وتعنتاً وتكبراً حيناً أخر،

122 - الموت حرقاً ماذا بعد؟ .....بقلم د. بسام أبو عبد الله

مباشرة، وبعد أي جريمة يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي تنطلق المعلقات من مسؤولي المنطقة، أو العالم لتوصيف الجريمة بأنها (بربرية)- (همجية) (وحشية)،

123 - تتباكون على سوريا.. وأنتم السبب؟! ...... بقلم فخري هاشم السيد رجب" القبس الكويتية"

• أردت أن أتمسّك بماضي سوريا العريق، وأُشبع أحاسيسي بأنها سترجع أفضل مما كانت.

124 - موسكو تسابق الزمن... وآمال بإنفراج الأزمة في سورية....د.خيام الزعبي

 تزداد الأزمة السورية تعقيداً وذلك لعدة معطيات أهمها عدم قدرة طرفي النزاع في الوصول إلى حل أو تسوية تنهي الصراع في سورية، ولعل ظهور أزمات دولية جديدة،

125 - بين الحوار والتبعية .....بقلم د. فؤاد شربجي

في استعراض الإجابات عن سؤال هل نجح منتدى موسكو؟؟ أود أن أطرح رأيي كمواطن، وأرى أن منتدى موسكو نجح في تحقيق الهدف الذي وضع له: خلق مناخ وبيئة مناسبة لحوار سوري – سوري، 

126 - بين موسكو والقنيطرة: من يكتب البيان رقم (2)

كتب الدكتور يحيى محمد ركاج | أتت عملية المقاومة المسماة باسم شهداء القنيطرة في توقيت دقيق للغاية، حتى أنه من الواجب أن نطلق عليه اللحظة القاتلة، وماالتفجير الذي شهدته الحميدية بعد عملية المقاومة بأيام قليلة إلا ترسيخاً لأهمية هذه العملية ليس على جبهة المقاومة وحلف المقاومة فقط، 

127 - واشنطن وأصابعها المتحركة بين معظم المجموعات الإرهابية

تحسين الحلبي | تزداد يوماً تلو آخر دعوة بعض أعضاء الكونغرس الأميركي من الجمهوريين والديمقراطيين لنشر قوات أميركية إضافية في العراق وأخرى لأول مرة فوق الأراضي السورية بحجة الحرب على داعش...

128 - «إسرائيل» تلتزم إنذار نصرالله ...وتوكل مهمة الردّ لـ«النصرة»

روزانا رمال  | تفجير انتحاري إرهابي بحافلة ركاب مدنية في قلب العاصمة السورية دمشق، يقلب المشهد ويشير الى أكثر مما هو حادث أمني يقع في سورية، فيما التوتر الأمني والرسائل بين أطراف النزاع منذ سنوات، فالحافلة المستهدفة هذه المرة تعود إلى زوار لبنانيين متوجهين إلى مقام السيدة «رقية» بالقرب من سوق الحميدية الشهير والمكتظ، وما لبثت ان أعلنت «جبهة النصرة» انه عبارة عن عملية انتحارية معلنة عن إسم الإرهابي الذي فجر نفسه ويُدعى «ابو العز الانصاري».

129 - تقاطع مصالح ......بقلم: تيري ميسان

الوضع في بلاد الشام عرضة لتطورات سريعة، بسبب أزمة السلطة في واشنطن، من جهة، وصعود الأمير سلمان العرش في السعودية، من جهة أخرى.

130 - لماذا الجيش المصري؟

بنت الأرض | إن المتابع لما يجري في مصر العزيزة يلاحظ أن الإرهابيين والذين يعملون تحت مسميات مختلفة، «أنصار بيت المقدس، ولاية سيناء أو أي اسم آخر» قد استهدفوا غالباً أو دائماً ضباط وجنود الجيش المصري وما الجريمة الأخيرة التي ارتكبوها بحق جيش مصر والتي ذهب ضحيتها أكثر من 30 شهيداً وعشرات الجرحى إلا تصعيد خطير لأسلوب إجرامي غدا واضحاً اليوم أن هدفه هو تدمير جيش مصر.

131 - لماذا تنكر واشنطن انتصار عين العرب؟

باسمة حامد | لم تعترف واشنطن بانتصار عين العرب (كوباني) على «داعش»، فوفق الكولونيل (ستيف وارن): «أنا لست مستعداً للقول إن النصر تحقّق في المعركة.. 

132 - الفيلم لا يبدأ من النهاية... عفواً حزب الله... لم نشبع من مائدة شبعا .....نارام سرجون

أجمل ما في الرصاص الذي أطلقه مقاومو حزب الله في شبعا هو أنه استقرّ في قلوب الثوار العرب والعرب كما في قلوب «الإسرائيليين»…

133 - حملة على رجل أعمال سعودي بسبب وصفه الرئيس الأسد بـ«العاقل»

شنت مواقع سعودية ومغردون سعوديون هجوما واسعاً على رجل الأعمال السعودي، صالح كامل، بعد كتابته مقالاً امتدح فيه الرئيس السوري بشار الأسد، ووصفه بالحاكم العاقل، معتبرين مقاله «مبتذلاًفي الإطراء والتجميل»

134 - الرسائل الاستراتيجية لعملية حزب الله ...بقلم سامي كليب

في الشكل والنوعية والتوقيت، أثبت حزب الله، مرة جديدة، أنه يعرف متى وكيف يردّ. نحن أمام عملية ناجحة جرت في وضح النهار. وأمام عملية معقّدة رغم مرور وقت قصير جداً على العدوان الاسرائيلي على القنيطرة. فما هي الرسائل؟ ..

135 - المجاهدون السوريون... الفيلم الجديد ...بقلم عبدالمعين زريق

هل بدأ الفيلم الجديد؟ الفيلم الذي كان العالم يقطع تذاكره منذ أربع سنوات. الفيلم الذي شجع أبطاله وجعلهم كنجوم السينما في هوليوود و«سوبر ستارز» السجادة الحمراء في كان الفرنسية.

136 - حزب الله يرد الصاع صاعين لإسرائيل...د. خيام الزعبي

فعلها حزب الله، وضرب في العمق الإسرائيلي، في أول رد له على عملية القنيطرة التي إستهدفت رجاله، ففاجأ الجميع، وغيّر بسرعة فائقة خطاب عدم الجرأة والخوف إلى خطاب القوة والإنتقام، 

137 - من طالب المجتمع الدولي بمكافحة الإرهاب؟ ....د. قحطان السيوفي

وردني سؤال بالبريد الإلكتروني من قارئ مضمونه (الإدارة الأميركية تدعو لعقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب في أواخر شباط 2015...

138 - السيدة أسماء الأسد لمجموعة من عوائل الشهداء : لولا بطولات أولادكم وتضحياتهم لم تصمد سورية لليوم

نظراً لقدسية وأهمية ما قدمه الشهداء للوطن عندما ضحّوا بأرواحهم من أجله، تاركين خلفهم عائلات وأطفالاً وزوجات وأمهات، ووراء كلّ منهم حكاية ألم وأمل.. أصدر الرئيس بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قراراً يقضي بإحداث وحدة معالجة مركزية لشؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلّحة تعمل بالتنسيق مع مؤسسات الدولة.
ويأتي ذلك تعزيزاً واستكمالاً لمنظومة عمل كاملة متكاملة للشهداء وعائلاتهم منذ سنوات، ومن خلال استماع السيدة أسماء الأسد لمشاكلهم والعقبات التي تعترضهم.

139 - إعلام واشنطن عشية «موسكو»: إسقاط النظام لم يعد أولويّة

صباح أيوب | ليس الحدث اليوم انعقاد مؤتمر موسكو للحوار بين الحكومة السورية وبعض المعارضة، ولا رفض بعض أطراف المعارضة المشاركة فيه، ولا مباركة الولايات المتحدة الأميركية له... الحدث في كل ذلك هو وجود/ بقاء النظام السوري كطرف أساسي في الحوار والمعادلة والواقع. هكذا خلصت بعض التحليلات الغربية البارزة المواكبة لانعقاد مؤتمر موسكو الذي ينطلق اليوم.

140 - عدوان القنيطرة: معركة الخطوط الحمر ....بقلم حميدي العبدالله

الاعتداء «الإسرائيلي» في منطقة القنيطرة يختلف عن غيره من الاعتداءات التي وقعت على المقاومة وعلى سورية في السنوات القليلة الماضية، ليس لأنه أول اعتداء على مجموعة مقاومة داخل الأراضي السورية، وأول اعتداء يسقط فيه شهيدٌ ضابطٌ برتبة عميد في الحرس الثوري، بل لأنّ هذا العدوان جاء في سياق معركة الخطوط الحمر.

141 - مشروع "أنا أحب سورية"...تجربة جميلة في جامعة دمشق...د.خيام الزعبي

جميعنا لا يريد الحرب، فلماذا علينا الإنتظار كل هذا الوقت، والحرب تقترب منا رويداً رويداً لإلتهامنا؟ أين المبادرات ذات النوايا الصادقة في تطبيقها لحلحلة الأزمة؟ السياسيون والمثقفون في هذا البلد انكفأوا في منازلهم، والقوى والدول الخارجي

142 - أوغلو.. العثماني الصغير!!

داود أوغلو مهندس العلاقات الاسرائيلية التركية والعين الأمريكية في أنقرة، رئيس وزراء نظام السلطان العثماني الجديد أردوغان، ما يزال مضطلعا بالدور الخبيث المتمثل في حشد التأييد والدعم لتدمير الدولة السورية، وهو أحد رعاة الارهاب وعصاباته، وله قناته الخاصة مع قيادة داعش الارهابي.

143 - فيسك: السعودية ستشهد ثورة من داخل الأسرة الملكية الحاكمة

رجح الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن تشهد السعودية ثورة جامحة لن تأتي من خارج البلاد أو من التنظيمات الوهابية المسلحة بل من داخل الأسرة الملكية الحاكمة.

144 - ما الذي يحدث في ليبيا؟ .....د. فيصل المقداد

لا يجوز إطلاقاً لنا كعرب أو كدول في الإقليم، أن ننسى ما حدث من غزو غربيّ ـ خليجي لليبيا، وما يجري فيها الآن، بغضّ النظر عن ممارسات النظام الليبي السابق وسياساته التي لم يرق الكثير منها لأبناء الشعب العربي في ليبيا أو لنا ولأصدقائنا.

145 - العرب و«إسرائيل» تفاهم وتنسيق أم مصادفة؟ .....جمال العفلق

رغم أنّ المواقف الرسمية العربية تجاه القضايا الكبرى لم تخرج في يوم من الأيام عن حدود الكلام والبيانات، إلا أنّ الدول العربية تنازلت في الفترة الأخيرة عن تلك البيانات، وخصوصاً في إطار ما يخدم الحرب على سورية وشعبها.

146 - حقيقة الحرب على سورية... والرد المطلوب ....بقلم د. بسام أبو عبد الله

كثيرون وقعوا في فخ إستراتيجي عندما اعتقدوا أن ما يتعرض له سورية منذ سنوات هو مجرد صراع داخلي بين سلطة، ومعارضة، وكانت تحليلاتهم وقراءاتهم تارة للتضليل،

147 - دموع التماسيح!!

اللاجئون السوريون في المخيمات بلبنان والأردن وتركيا، تحت وطأة العوز والحاجة، وفي دائرة المنخفضات الجوية القوية التي تضرب المنطقة، يفتقدون للطعام والالبسة الشتوية، والمراكز الصحية وهناك أكثر من سبعة من هؤلاء اللاجئين كانوا ضحايا هذه العاصفة الثلجية.

148 - المقاومة؛ مرحلة الجولان ....بقلم ناهض حتر

... قالها الرئيس الراحل، حافظ الأسد، منذ العام 1981، في رده على قرار العدو بضم الجولان المحتل. قالها بكلمات قاطعة، تلخّص عقيدةً استراتيجيةً كاملة: «لا تقع هضبة الجولان على حدود سوريا، بل في وسطها».

 

149 - غارة القنيطرة...لهذه الأسباب لن يرد حزب الله على "إسرائيل" الآن! ...د. خيام الزعبي

العملية الإسرائيلية في القنيطرة أدخلت المنطقة في منعطف خطير وهو التدخل الأكثر وضوحاً لإسرائيل على خط الأزمة السورية، في إطار هذا لم يكن العدوان الإسرائيلي على  مدينة القنيطرة الأولى من نوعها منذ بدء الحرب السورية، 

150 - دمشق في القاهرة .. أم القاهرة في دمشق

هل حقا ً على سورية أن تعود الى الجامعة العربية ..! أم على جامعة الدول العربية أن تعود الى سورية ..!!؟.

151 - الغضب ضد الإرهاب مطلوب.. ولكن الأهم ضد مُشغِّليه؟ ....صياح عزام

لا يوجد أدنى شك في أن التفجيرات التي حدثت في فرنسا مؤخراً هي أعمال إرهابية مُدانة وخطيرة وسيئة، وأن مختلف أنواع الإرهاب الفردي أو حتى إرهاب المجموعات،

152 - سورية والإرهاب.... معركة حياة أو موت...د. خيام الزعبي

اليوم، وبعد مرور عدة سنوات على المعارك التي دارت في سورية، يبدو أن إستهدافها  وتدميرها ماض في طريق غير معروف الأفق، 

153 - هذا ما قاله العميد امين حطيط عن غارة القنيطرة

  ما كانت تفعله في الخفاء باتت تجاهر به في العلن، فاسرائيل التي لطالما طببت وساندت ودعمت المجموعات الارهابية عمدت بالامس الى التدخل مباشرة في الحرب السورية عبر غارة على منطقة القنيطرة السورية في الجولان المحتل بذريعة واهية ، ما يكشف حقيقة النزاع في سوريا الذي يرتدي لبوسا متنوعة فيما هو في الاساس محاولة لاضعاف محور المقاومة فقط لا غير.

154 - مأزق أوروبا بحلفائها ..بقلم عيسى الأيوبي

في البدء قالوا دعونا نستنزف إيران وسورية في سورية، واليوم يقولون دعونا نصالح سورية في إيران وبالتالي إيران في سورية.

155 - موسم غسيل العقول.. رعاة حاقدون لقطيع أعراب أعمى

فرانسوا هولاند الفرنسي وجون ماكين الأميركي.. ما الذي أضاعه كل منكما في سورية، إذ يبحث عنه بين أكوام جثثنا وضحاياكم وما وجده بعد؟

156 - المحامون العرب يدينون الإرهاب المدعوم إقليميا ودوليا الذي تتعرض له سورية

أدان المحامون العرب الإرهاب المنظم المدعوم إقليميا ودوليا والجرائم التى ترتكبها التنظيمات الإرهابية في سورية.

157 - هل تنهي أوروبا خصومتها مع دمشق؟!!..بقلم: باسمة حامد

لا شك أن العالم اليوم– وهذا مفصل أساسي- بات ينظر إلى الهجمات الإرهابية المتفرقة (كهجمات باريس ولندن وسيدني وكندا وغيرها) كارتدادات للحرب في سورية، وخصوصاً أن الجهود المبذولة للوصول إلى تسوية سياسية، تترافق مع دعوات غربية متزايدة «لإنهاء الخصومة مع سورية ورئيسها»، فهل أصبح تصحيح العلاقات مع دمشق خياراً ضرورياً للدول الأوروبية لمواجهة الإرهاب؟!

158 - افتتاح مؤتمر اتحاد المحامين العرب بالقاهرة يتحول لمهرجان تضامن مع سورية

تحول افتتاح المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب في دورته 23 مساء اليوم الذي يشارك في أعماله عدد كبير من نقباء المحامين في الدول العربية وأعضاء مجالس النقابات وكبار المحامين العرب إلى مهرجان تأييد وتضامن مع سورية.

159 - " تحليل مضمون حديث الرئيس الأسد للصحيفة التشيكية "...بقلم :أ.طالب زيفا

إن حديث السيد الرئيس بشار الأسد لصحيفة ليترارني نو فيني التشيكية وضع النقاط على الحروف و أزال أي لُبسٍ و عرّى المواقف الإقليمية و الدولية و سمّى الأشياء بمسمياتها و فَضَحَ الأدوار التي قامت و تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية و بعض الدول الأوروبية والإقليمية و في تحليل المضمون للرسائل التي أراد الرئيس الأسد إيصالها للرأي العام نذكر : نحن ضد قتل الأبرياء لأن قتل المدنيين هو إرهاب و ما حصل في فرنسا هو نتاج للسياسة الأوروبية و قد حذّرنا الساسة الغربيين من أن دعمهم للإرهاب في سوريا سينعكس على بلدانهم و على شعوبهم و لم يصغوا إلينا .

160 - الجعفري: الجولان كان وسيبقى أرضا سورية نناضل من أجل استعادتها الكاملة

طالب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري المنظمة الدولية بتحمل مسؤولياتها والتعامل مع استمرار “إسرائيل” في احتلالها للجولان السوري منذ العام 1967 فارضة على المواطنين السوريين الرازحين تحت هذا الاحتلال واقعا مريرا لا يمكن السكوت عنه.

 

161 - أردوغان والرؤية العثمانية!!

أردوغان المتربع على عرش خونة الأمة والدين، والساعي لتزعم الادوات الأمريكية الصهيونية، يحمل رؤية عثمانية مقيتة، وهذا يتضح بجلاء في ممارساته، وعنجهيته وغروره ومظاهر الاستعلاء والبذخ التي تحيط به.

162 - شارلي إيبدو تركية ببصمة أردوغانية ...بقلم: ليـون زكـي

للرئيس التركي رجب طيب أردوغان مبرراته لافتعال حدث إرهابي داخل بلاده على غرار شارلي ايبدو الفرنسي لظنه أنه سيكسب الرأي العام العالمي والأوروبي بشكل خاص معه بما يساعد على فك الحصار الإقليمي والتخفيف من تبعاته الاقتصادية على أنقرة التي ما زالت تصر على السباحة بعكس التيار فيما يخص مكافحة الإرهاب ودعمها له عبر فتح حدودها أمام طالبيه نحو سورية والعراق.

163 - ​عملية باريس: الفصام الأخلاقي الغربي....د. بسام أبوعبدالله

جريمة باريس التي نفذها إرهابيون متطرفون ينتمون لـ "داعش"، أو لتنظيم "القاعدة في اليمن"، لافرق – هي جريمة مدانة، لأنها استهدفت صحفيين يعبرون عن رأيهم، مهما يكن هذا الرأي... 

164 - «شارلي إيبدو».. صدام حضارات؟! ....تيري ميسان

تم تفسير الهجوم الذي وقع بفرنسا الأسبوع الفائت على أنه فعل إسلاموي يرمي إلى الانتقام من صحيفة شارلي ايبدو لتجرئها نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد (صلى اللـه عليه وسلم).

165 - من الذي أمر بالهجوم على صحيفة "شارلي ايبدو" ...بقلم تيري ميسان

*عمدت فرانس 24 الى قطع الفيديو كي لا نرى المقتحمين يعدمون شرطيا على الأرض.

166 - هل وقعت فرنسا في الفخ الذي نصبته لسورية؟....د خيام الزعبي

إنه من السذاجة الإعتقاد بأن النيران المشتعلة من الصراع في سورية أو من الأوضاع في العراق لن يفجر العنف في أوروبا ولا سيما مع التساهل والمساعدة بتدفق آلاف الأشخاص الى هذين البلدين للإلتحاق بصفوف التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش،

167 - احراق عذراء اورليان في باريس ثانية اليوم ..بقلم: نارام سرجون

هل هناك اهانة للقديسة والثائرة الفرنسية الشهيرة جان دارك أكبر من اهانة اليوم؟ وهل هناك يوم اكثر سوادا عليها من هذا اليوم الذي اجتمع فيه لصوص العالم وقتلته وسادة الكذب والرياء والنفاق بحجة التعاضد والتكاتف لمحاربة الارهاب ؟؟ 

168 - إرهابيون في باريس وثوار في دمشق ؟؟؟ ...بقلم جمال العفلق

ليس بالعنوان الغريب ولا هو لعب على الكلام هذا حال الواقع الدولي والإقليمي منذ اندلاع الحريق الكبير في الوطن العربي تحت اسم الربيع العربي ومازال مستمر حتى الأن ..

169 - على غرار ماحصل بعد أحداث 11أيلول...هل ستقع فرنسا في فخ واشنطن بعد العملية الإرهابية في باريس؟

يبدو أن العملية الإرهابية التي استهدفت مجلة (شارلي ايبدو) الفرنسية الساخرة وجميع طاقم المحررين في قلب باريس وفي وضح النهار بدأت تحمل بشكل موضوعي بعض القواسم المشتركة مع العملية الإرهابية التي نفذها نفس المنتمين إلى مجموعات القاعدة في نيويورك في 11/9/2001 رغم الفرق الشاسع والكبير جداً في عدد الضحايا والدمار الذي خلفه استهداف البرجين في نيويورك، ومن هذه القواسم المشتركة:

170 - العماد أيوب: الإرهاب في بلادنا سيندحر على أيدي رجال قواتنا المسلحة الأبطال المتلاحمة مع جماهير شعبنا

أكد العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة أن الإرهاب في بلادنا سيندحر على أيدي رجال قواتنا المسلحة الأبطال المتلاحمة مع جماهير شعبنا السوري.

171 - مفكر "الأعراب"!!

مفكر مشيخة قطر عضو الكنيست الاسرائيلية سابقا عزمي بشارة ظهر في لقاء مع قناة الجزيرة متألما متحسرا لتشرذم ما يسمى بالمعارضة السورية ، ​

172 - هل من تغيير في مواقف تركيا إزاء سورية؟ ....حميدي العبدالله

يعتقد بعض المحللين والمتابعين لتطوّر الموقف التركي من الأزمة السورية، أنّ ثمّة تغييراً طرأ على مواقف تركيا من الأزمة. 

173 - على العالم أن يختار: الحرب على سورية أم على الإرهاب؟ ....بقلم ناصر قنديل

ليس في الموقف السياسي مكان للرغبات والتمنيات، فهو حساب دقيق للمعطيات والموازين، كما ليس فيه مكان للعواطف من نوع الشماتة والحنق والكيد والحقد، 

174 - أزمة المعارضات ومعارضات الأزمة! ....د. تركي صقر

كلما لاحت في الأفق بارقة أمل بمساعٍ جدية وجديدة لإنتاج حلّ سياسي مقبول ومعقول للأزمة في سورية، ازدادت المعارضات تخبطاً وتشرذماً وفقداناً للرؤية والتوازن والوزن. 

175 - روبرت فيسك يسخر : "داعش" يلغي حدود سايكس بيكو ولبنان يرسّخها

قال الكاتب روبرت فيسك في مقال نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، أن تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) يعمل على تدمير معاهدة سايكس بيكو ومحو الحدود التي اقرتها بين لبنان وسوريا، بينما يعيد لبنان ، من خلال الإجراءات التي اتخذها ضد دخول السوريين إلى أراضيه، فرض الحدود التي كانت قد اقرت ايام الانتداب الفرنسي.

176 - متطلبات الأزمة في سورية عام 2015.. المواطن أولاً ...بقلم:د. قحطان السيوفي

من المفيد الإشارة، بداية، إلى أن تطور الأحداث في سورية، كشف أن الهدف الرئيسي لمخطط التآمر على سورية كان ضرب الدولة السورية برموزها، ومؤسساتها... ومن ضمنها الاقتصاد السوري بمكوناته الإنتاجية، والخدمية، والبنى التحتية.

177 - خيار إستراتيجي كرّس دور دمشق ونفوذ طهران ...بقلم: باسمة حامد

تتميز العلاقات السورية الإيرانية بخصوصية شديدة اتضحت ملامحها في أكثر من مفصل تاريخي، فدمشق وقفت مع الثورة الإسلامية منذ البداية، كما نأت بنفسها عن «الصف العربي» يوم ساند واشنطن في الحرب العراقية الإيرانية، وبالمقابل، تكاد إيران تكون الدولة الوحيدة التي حافظت على مسار تصاعدي لعلاقاتها مع سورية على مدى الأعوام الأربعة الماضية.

178 - الأقاويل تعددت.. لكن الأسد على المتراس

 خليل موسى –  المنار | الرئيس السوري بشار الأسد الذي رافق بداية عام 2015 بدخول جبهات القتال، أثار موجة من التحليلات خاصة من أوساط معارضة بشكل كبير وتحديدا من في الخارج السوري، وبدأ التمحيص بإشارات معينة تحاول الدلالة على مكان الزيارة.

179 - صقور الليبرالية ضد أوباما ....بقلم تيري ميسان

الصقور الليبراليون الذين يعارضون من داخل الحزب الديمقراطي السياسة الخارجية والدفاعية للرئيس أوباما، تجمعوا بداية ضمن «مركز الأمن الأميركي الجديد»، 

180 - النوري: «المرجة» مشتاقة لبعض أعناق الفاسدين

لا يتقاطع الوزير حسان النوري مع النائب الاقتصادي الأسبق لرئيس الوزراء عبد الله الدردري، رغم هواهما الليبرالي. يتوعّد وزير التنمية الإدارية الفاسدين، مطالباً بتعليق المشانق لهم

181 - ما سر التقارب العراقي السعودي، وما هي أبعاده؟ ...د.خيام الزعبي

سنوات طوال من البرود في العلاقات بين العراق والسعودية، بدءاً من موقف المملكة تجاه التغيير الذي حصل في العراق بعد سقوط النظام السابق، ومروراً بالأزمة السورية التي ألقت بظلالها على العراق،

182 - هل اقتربت هذه الساعة؟! .....باسمة حامد

بما لها من دلالات سياسية وأمنية وعسكرية واجتماعية، لا شك أن زيارة الرئيس الأسد التفقدية لحي جوبر ليلة رأس السنة رفعت سقف التفاؤل الشعبي والرسمي حيال اعتبار العام الجديد عام «الانتصار الحاسم».

183 - كونوا أحراراً ولو مرة واحدة فأقدام الأسد مازالت على الأرض...بين «صناعة الوهم» و«صناعة الغباء»

بقلم: فراس عزيز ديب ـ فرنسا

184 - تحذيرات هيكـل!!

يتمتع الصحافي القدير محمد حسنين هيكل ببعد نظر ثاقب، وله علاقاته واتصالاته الواسعة في الساحتين الاقليمية والدولية، يقرأ ما بين السطور ويتميز بالتحليلات السليمة والقدرة على الطرح، واستخلاص النتائج بعد دراسة متأنية للأحداث والأوضاع، وبالتالي، عندما يتناول مسألة أو قضية ما يوفيها حقها، ولخبرته الواسعة، تأتي تصريحات ولقاءاته على شاشات التلفزة، وفي وسائل الاعلام الأخرى صريحة كاشفة وصادقة، وهذا ما يجعل المشاهد مشدودا الى ما يقوله ويطرحه محمد حسنين هيكل.

185 - السيناريو البديل...في حال فشل الحراك الروسي المصري لحل الصراع السوري!!...بقلم د. خيام الزعبي

مرت أربع سنوات على الأوضاع المأساوية في سورية دون بارقة أمل في الحل لتبقى الأزمة معلقة بين تضارب المصالح داخلياً وخارجياً وبين ضرورات الواقع التي تحتم إغلاق الملف على حل دائم، 

186 - السعودية ومرحلة مابعد الملك عبدالله بن عبد العزيز؟؟

بخبر متوقع نظرآ للحالة الصحية الصعبة للملك السعودي الذي يحكم السعودية منذ عام 2005 ,, أعلن الديوان الملكي السعودي،

187 - السعودية ومرحلة مابعد الملك عبدالله بن عبد العزيز؟؟

بخبر متوقع نظرآ للحالة الصحية الصعبة للملك السعودي الذي يحكم السعودية منذ عام 2005 ,, أعلن الديوان الملكي السعودي،

188 - قراءة في زيارة الرئيس الأسد إلى جوبر ... بقلم سمير الفزاع

في الوقت الذي تتداعى فيه "المعارضة المعتدلة" لتقاسم الوطن، لا حمل أعبائه ومشاركته أحزانه، وفي زمن الزحف على الوجه والظهر والأجناب نحو إلتهام "مغانم" الأربع العجاف... 

189 - البطريرك يازجي: أوقفوا الحرب فى سورية وعلى سورية- فيديو

بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية أقيم قداس إلهي كبير في الكاتدرائية المريمية للروم الأرثوذكس بدمشق اليوم ترأسه غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يعاونه لفيف من الأساقفة والكهنة وجوقة الكاتدرائية.

190 - "2015" ليكن شعارنا البناء وإعمار سورية....د. خيام الزعبي

فاصل زمني قصير، نودع معه عام إتسم بالبارود 2014م  ذلك العام الذي شهدت فيه سورية الكثير من الأحداث والتوترات بمختلف أنواعها  ولم نرى أو نشم  فيه شيئاً سوى  رائحة البارود وصوت الرصاص والمدفع في مختلف المناطق والتي خلفت من بعدها الكثير من الخسائر البشرية  والمادية التي تضررت  منها  البلاد .

191 - صخب موسكو وصمت باريس

باريس - عيسى الأيوبي | عندما يبدأ دبلوماسي فرنسي كبير ومستشار رئاسي في ملف الشرق الأوسط بالحديث عن أخطاء ارتكبتها بلاده ومعلومات استخباراتية خاطئة ارتكزت عليها القرارات الكبرى في هذا البلد العريق في عمله المؤسساتي وفي جانب دقة المعلومات على وجه الخصوص. عندها تدرك فعل الندامة الذي يتلوه الغرب وضرورة المراجعة السياسية والإستراتيجية لمجمل حركته والثمن الذي سيدفعه نتاج الخطيئة التي ارتكبها وما زال.

192 - «وثيقة المعارضة»... وثيقة في مشروع تفتيت الدولة! ...بقلم خالد العبّود

منذ اللحظات الأولى للعدوان على سورية ونحن نذكّر ونتذكّر عدوان مشروع «حلف بغداد» وملحقاته وتبعاته، إذ أنّه عدوان جاء تحت مقولات كبيرة وهامة،

193 - الحقيقة التي سلّم بها العالم متأخراً!!...باسمة حامد

لم يقدّر الغرب - باعتراف مسؤولين أمريكيين وأوروبيين - عواقب تدخله بالشأن السوري، فما قاله الرئيس الأسد بداية الأزمة خلال مقابلة مع صحيفة /صنداي تليغراف/ البريطانية يوم30/10/2011 اتضح أنه حقيقة لا نقاش فيها: «القوى الغربية تخاطر بالتسبب في زلزال يحرق الشرق الأوسط...سورية مختلفة من جميع الجوانب عن مصر وتونس واليمن. التاريخ مختلف. السياسة مختلفة».

194 - دلالات عودة العلاقات الديبلوماسية مع دمشق ....د. تركي صقر

سبحان مغيِّر الأحوال… ما كان بالأمس مستهجناً ومرفوضاً وشبه مستحيلٍ، بات اليوم مرحباً به ومطلوباً ومطالباً به من شعوب تبدو حكوماتها خجولة في الإفصاح علناً عن رغبتها في إعادة علاقاتها مع سورية، بعد مواقف عمياء مفروضة عليها، أقسمت من خلالها أغلظ الأيمان بألا تعيد العلاقات إلا بعد إسقاط النظام وفرض سلطة مصنَّعة في الخارج.

 

195 - الحرب على سورية وبداية الانعطاف: هل يكون 2015 عاماً للحلول؟

في السابع من الشهر الحالي، وفي حديثٍ له مع قناة «بي بي إس»، اتهم ملك «إمارة شرقي نهر الأردن» عبد اللـه الإخوان المسلمين بسرقة الربيع العربي.

196 - هل ينجح السيسي في حل أزمة سورية؟ ....د. خيام الزعبي

بات إزدياد حدة الصراع في سورية يشكل مصدر قلق لدول الجوار التي تخاف من إنتقال شرارة العنف إليها، وتختلف الآراء بين من يؤيد التدخل العسكري لهذه الدول ومن يرى أن حل الأزمة لن يتم إلا بحوار سياسي شامل بين الفرقاء السوريين.

197 - كل عام وأنتم منتصرون .....بقلم د. فيصل المقداد

ليست قليلة الأيام المباركة التي نحتفي بها الآن وتزرع الأمل في نفوس العرب. إنَّ عبق الطهر والأصالة في البعدين التاريخي والجغرافي هما ميزتان محصورتان بأرضنا. فعلى ترابنا سار الرسل والأنبياء وبشروا برسائلهم ونقلوا كلام الله إلى أجدادنا وأحفادهم وإلى يوم الدين.

198 - نظام ارهابي متعدد المجالات!!

شهوة القتل والتخريب والتلذذ بالمصائب متأصلة ومتمكنة في النظام السعودي، هذه الشهوة لا يترجمها الا في الساحات العربية والاسلامية، ومناصريها.

199 - هل يضطر الأردن للتفاوض مع داعش لإطلاق سراح طياره؟ ...د. خيام الزعبي

من العراق وسورية وليبيا ومصر الى الأردن، لا يبدو أن ثمة شخصاً في مأمن من جهادي "تنظيم داعش"، بل إن خطر الإرهاب بات على أبواب أوروبا، 

200 - الانتصارات السورية تصنع المبادرة الروسية - الإيرانية

رفع أعداء سورية والمقاومة شعار إسقاط النظام وتفكيك الدولة، وجمعوا التكفيريين الذين ابتلعوا الثورة السورية بأفعالهم غير الأخلاقية، وصنعوا محميات سياسية ورَقية، كـ"المجلس الوطني" أو "الائتلاف السوري" و"تنسيقيات الثورة"، وصنعوا بربارة اسمها "الجيش السوري الحر"، الذي ابتلعته "داعش" و"النصرة"، ولم يبق لـ"الثورة السورية" المفترَضة أي قيادة سورية، مدنية أو عسكرية.

201 - الأمن القومي المصري يمر عبر دمشق.. السيسي على خط الأزمة السورية

تتحرك مصر منذ فترة على خط الأزمة السورية، تستقبل وفدا من هيئة التنسيق الوطينة المعارضة وقبلها ابن عم الرئيس الأسد، هناك من يشير إلى استشعارها خطراً مشتركاً مع سوريا يحتّم عليها التحرك، لكن هل بيدها أوراق اللعبة؟ وكيف تستطيع أن توازن بين علاقتها بالسعودية التي ضخّت المليارات لدعم اقتصادها وبين مصالحها الأمنية والاستراتيجية مع سوريا؟

 

202 - أمنيات للوطن والأمّة في الزمن الميلاديّ .....جورج كعدي

أعمق معاني الزمن الميلاديّ، السلام والآخاء، وهذان أكثر ما نفتقده على مستويي الوطن والأمّة، فالشام ولبنان والعراق وفلسطين، معاً وفرادى، في مواجهة مصيريّة، 

203 - سوريا والتحرّك الروسي الإيراني....غالب قنديل

.على امتداد السنوات الأربع للعدوان الاستعماري على سوريا قوبل الموقفان الروسي والإيراني من الوضع السوري بالتشكيك الهادف إلى هز المعنويات وإذا كان التلاحم الإيراني مع سوريا قد اتخذ تعبيرات قوية وحاسمة مع تقدم المقاومة السورية للعدوان إلا أنه كلما تحركت الدبلوماسية الروسية حول الملف السوري خرجت تكهنات وتحليلات عن فحواها وعن مضمون ما يحمله المسؤولون الروس إلى دمشق وما يمكن ان يطلبونه من تنازلات وفي ظنون البعض دوما ان موسكو تضغط او تبدل من ثوابتها ومواقفها المبدئية ويمكن القول اننا اليوم امام ذروة الاختبار الذي يقود إلى الاستنتاج أن روسيا تتصرف كحليف استراتيجي للدولة الوطنية السورية وهي تستثمر نتائج معادلات القوة التي صنعها صمود الشعب والجيش والقيادة في وجه الحملة الاستعمارية بجميع اطرافها ومستوياتها.

204 - الأمم المتحدة: الحرب ضد سورية دمّرت وألحقت الضرر بنحو 300 موقع أثري

 تعرّض نحو 300 موقع أثري في سورية للتدمير أو النهب أو أصيب بأضرار منذ بداية الحرب ضد سورية قبل حوالي أربع سنوات، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء.

205 - سورية وتونس بعد فوز السبسي: سيناريوهات العلاقات ...بقلم د .خيام الزعبي

الباجي قايد السبسي... الاسم الأكثر تداولاً على صفحات الصحف العربية ...رئيس تونس الجديد الذي من المنتظر أن يؤدي اليمين الدستوري أمام المجلس التأسيسي قريباً يقدم نفسه كإمتداد للرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة، بل إنه ظهر في مقاطع دعائية مصورة للإنتخابات كشبيه لـ"الزعيم بورقيبة" الذي يُنظر له كزعيم محرر للبلاد من الإستعمار، لذلك فإن فوزه يشكل إنتكاسة لرموز ثورة الربيع العربي، ورسالة إخفاق لتجربة تحالف حكومة الترويكا التي قادها حزب النهضة الإسلامي.

206 - من يعبث بخريطة «سايكس ـ بيكو» ولماذا؟ ...د. عصام نعمان

من الواضح أن تغييرات طرأت على خريطة «سايكس- بيكو» في أعقاب اندلاع حرب الإرهاب في العراق وسورية وعليهما.

207 - ليست فاجعة إنها مخاض ....بقلم عيسى الأيوبي

باريس| يعتقد بعض المصابين بحالة حنين وطني وقومي في العالم العربي أن ما يجري اليوم واقع «مُزرٍ», ويغوصون في دموع المقلتين المغرورقتين والغصة والأسى في القلوب.

208 - ماذا يخبئ عام 2015 للسوريين....بقلم الإعلامية مها جميل الباشا

قرابة الأربع سنوات وسورية تستنفر كل طاقتها السياسية والاقتصادية والعسكرية حتى الاجتماعية منها، لصد الحرب التي طالما كنا دائماً نتوقعها ان تقوم ما بين الدول العظمى بحكم قوتها اللامتناهية في عظمتها وأسلحتها المدمرة آلياً وبشرياً ومادياً.

209 - هل هناك من سيغامر بالمواجهة الشاملة؟....فراس عزيز ديب

مادةٌ دسمةٌ لجعل وسائل الإعلام العالمية تنتفض، أما إعلام «ربيع الدم العربي» فكان له سبب آخر مباشر ليزيد من حجم اهتمامه بالحدث، تحديداً بعد التعرف المبدئي لهوية الخاطف وتأكيد السلطات الاسترالية أنه إيراني الجنسية. أنها فرصةٌ ليؤكدوا للجميع أن مخاوفهم من الخطر الإيراني على العالم برمته واقعية. ساعات قليلة على نهاية الحدث، بدا للجميع وكأنَّ شيئاً لم يكن، تحديداً بعد أن ظهرت حقيقة أن هذا الإيراني هو أساساً مطلوبٌ للسلطات الإيرانية، بل إن إيران أدانت يوماً منحه اللجوء.

210 - الجعفري: التغاضي عما تقوم به الدول الداعمة للإرهاب سيقضي على أي إمكانية لتحقيق نتائج فعلية في مكافحته

جدد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة مطالبته مجلس الأمن الدولي بإدانة حكومات الدول الداعمة للإرهاب وإلزامها باحترام قراراته ذات الصلة ولا سيما المتعلقة بمكافحة الإرهاب موضحا ان التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليين جراء الأعمال الإرهابية والجريمة المنظمة العابرة للحدود ما كان لها أن تبلغ هذه الدرجة من الخطورة لو أن التنظيمات الإرهابية لم ترتبط مصلحياً وعضوياً بحكومات دول اختارت الإرهاب نهجاً وأداة لسياستها الخارجية.

211 - بيان سوري لاذع في الأمم المتحدة .. لانقاذ سيبويه ولافوازييه .. والمريخ...بقلم نارام سرجون

يستأنف الوفد الوفد السوري الى الأمم المتحدة برئاسة الدكتور بشار الجعفري الهجوم دون هوادة على المشاريع السعودية والقطرية التي تحارب بشراسة متناهية بالنيابة عن اسرائيل ..

212 - فشل الرهانات واستحقاق التسويات

عدي رستم | تحكم المنطقة الآن معادلات وتوازنات إقليمية ودولية، وإذ بات لكلّ فريق حصته من القسمة، لم تعد لديه القدرة على إنجاز تسوية منعزلة لأنها ستنعكس على اللوحة الإجمالية للصراع. فنحن نعيش مرحلة تغييرات كبرى حتى بات الوضع الدولي أشبه بمرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، أي أننا نعيش نهاية حقبة عمرها 60 سنة من الإدارة السياسية والشكل السياسي الذي حكم معادلات المنطقة ومنها معادلات الشرق الأوسط.
 

213 - هيكل: الجيش السوري أذهل العالم

كتبت صابرين دياب ـ فلسطين

214 - تقرير فنشتاين والتعذيب السري ...بقلم: تيري ميسان

تمكنت دايان فنشتاين، رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ بالولايات المتحدة، إثر معركة طويلة مع إدارة أوباما التي كانت تعارض وتبذل كل مابوسعها لأخفاء الحقيقة، من نشر مقتطف من تقريرها عن برنامج التعذيب السري لوكالة الاستخبارات المركزية.

215 - لماذا يشكل السعوديون العمود الفقري للحركات المتشدّدة المسلحة؟... حميدي العبدالله- البناء

معروف أنّ العمود الفقري لكلّ الحركات المتشدّدة التي قاتلت في أفغانستان والشيشان وكوسوفو والبوسنة ولاحقاً في العراق وفي سورية وفي ليبيا تحت راية تنظيمات القاعدة المختلفة هم من حملة الجنسية السعودية.

216 - دمشق لم تسقط...فمن الذي سقط إذاً؟

الدكتور خيام الزعبي- صحفي وكاتب أكاديمي

217 - أوروبا والخليج و«القلبق» الروسي ....بقلم عيسى الأيوبي

يوم كانت العاصمة الفرنسية عاصمة الثقافة العالمية والدبلوماسية العالمية، كانت مدينة تغلي، مدينة لا تنام قبل أن تلد جديداً ولا تستيقظ إلا على وعد جديد.

218 - خطة دي ميستورا... طريق واحد باتجاهين ....بقلم سعد الله الخليل

رغم تكليفه في تموز الماضي، إلا أنّ الحراك الجدي للموفد الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، لم يظهر في شكل واضح وفعّال حتى لحظة إعلانه في الثلاثين من تشرين الأول عن توجهه إلى مجلس الأمن الدولي بخطة تقضي بتجميد القتال في بعض المناطق، وبالأخصّ مدينة حلب، للسماح بنقل المساعدات والتمهيد لمفاوضات سياسية.

219 - بين تطورات الميدان ونضوج المبادرة الروسية..بقلم فراس عزيز ديب

ربما قد نصدق يوماً أن ملك «آل سعود» قد حصل على شهادتي دكتوراه في أقل من ثلاثة أشهر بحنكته وسعة اطلاعه، لكن سيكون من الصعب علينا أن نصدق أن حالة من الإنسانية سقطت فجأة على الكونغرس الأميركي،

220 - في الذكرى السنوية للقرار الإسرائيلي الباطل بضم الجولان.. ابناء الجولان يتمسكون بوطنهم ويرفضون هوية الاحتلال

انتصرت الإرادة الوطنية لأبناء الجولان العربي السوري المحتل المتمسكين بأرضهم وهويتهم برفضهم محاولات الكيان الصهيوني الباطلة في ضم الجولان بالقرار الإسرائيلي العنصري الصادر في 14 كانون الأول عام 1981 حيث باتت ذكرى مروره سنويا محطة وطنية يجدد فيها اهالي الجولان عمق انتمائهم لوطنهم الأم سورية وتشبثهم بكل حبة تراب من أرضها.

221 - الإرث الثقافي السوري في خطر!

الكاتب: موقع DW ماتياس فون هاين - العربي

يقوم العديد من المجرمين في سوريا بنهب وتدمير التراث الثقافي الثمين للبلاد. وهو ما تستفيد منه الميليشيات الإرهابية أيضا. هذا ما دفع الحكومة الألمانية إلى وضع خطط لتشديد القوانين للحد من تجارة الآثار بطريقة غير شرعية. 

222 - العدوان الصهيوني الوهّابي وقوة العجز ....بقلم د. سليم حربا

يمثل الكيان «الإسرائيلي» رأس الإرهاب وأصله، وهو يتطابق مع توأمه الإرهاب الوهابي التكفيري، هدفاً واستراتيجية. وبما أنّ مرحلة الحرب بالوكالة التي خاضها الإرهاب الوهابي التكفيري وصلت إلى نهاياتها الغير مأمولة من قبل الأصيل، فقد تحول الإرهاب بوجهيه إلى أصيل، فأطلّ الكيان «الإسرائيلي» برأسه غير مرّة، بعد تطهير القصير والقلمون، ليعلن بالمفتوح والمفضوح أنّ مشروع الإرهاب الذي تواجهه سورية هو مشروعه.

223 - الجعفري: في حال استمرار تغذية الإرهاب وتدفق الإرهابيين الأجانب إلى سورية ستستمر الأزمة وستنتشر بقعة الزيت في المنطقة والعالم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أنه في حال استمرار تغذية الإرهاب وتدفق الإرهابيين الأجانب إلى سورية ستستمر الأزمة وستنتشر بقعة الزيت في المنطقة والعالم.

224 - سورية: حلّ سياسي لإكمال الحلّ العسكري لا لإيقافه ...روزانا رمال

لا يستطيع أحد من مؤيدي الدولة السورية أو معارضيها، إنكار حقيقة أنّ الحلّ السياسي في العاميْن الأوليْن من الأزمة وما تلاها من شهور سبقت معركة القصيْر في حزيران 2013 كان يمرّ حكماً بوقف الحلّ العسكري،

225 - تصعيد المواجهة.. محور المقاومة في هجوم معاكس مركب...العميد د. أمين محمد حطيط

كنا ننتظر في اللحظة التي أجل فيها توقيع التفاهم/ الاتفاق حول الملف النووي الإيراني أن تشهد المنطقة تصعيداً في المواجهة يسابق فترة الأشهر السبعة التي أجل التوقيع فيها، 

226 - طابخ السُم شاربه .....باريس- عيسى الأيوبي

وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية كذبت على إداراتها العليا، هذا ما كشفه الكونغرس الأميركي، بشأن أساليب التعذيب. إلى هنا الخبر عادي وطبيعي فهذه الوكالة عندما أنشأتها الولايات المتحدة الأميركية كانت مهمتها الأساسية هي الكذب و«التوريط» بالكذب والنفاق وخيانة الذات وتجنيد كذبة وخونة. لكن المستغرب في هذا ( الكشف) هو توقيت إعلانه وفي موضوع كل عاقل ومتتبع يعرفه بدقة وبالتفاصيل منذ بداية القرن الحالي. ولا أقصد هنا أنه تزامن مع صفوف شهود الزّور في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، بل المقصود هو التمهيد للالتفاف على مجمل ما كان من مفاعيل هذه الوكالة.

227 - انها لعبة الحرب والقلب .. وليست لعبة الحب .. أيها السادة ..بقلم نارام سرجون

من حسن حظي أنني لاأتبع قلبي الا في الحب .. لأنه عندها يكون الجنرال والقائد الأعلى الذي يصدر الأوامر الى عقلي واعصابي وانفعالاتي وشوقي وغضبي ويصدر قرارات تعذيبي وقلقي وسهادي .. أما في الحرب فلا سطوة لقلبي عليّ .. وحدود سلطته عليّ لاتشبهها الا سلطة أمير قطر على قاعدة العيديد أو مثلا سلطة رئيس الائتلاف السوري على العقيد النمر سهيل الحسن .. وقلبي في الحرب يتبعني كظلي ويطيعني كمحارب برتبة صغيرة لايعصي لي أمرا .. وينفذ دون ان يعترض .. بل انني أحيانا أزج به في السجن وقد أطلق عليه الرصاص اذا ماتخاذل وضعف أو تمرد .. ولو منحت السلطة لقلبي في الحرب فانني أعرف انني على موعد مع الهزيمة .. فاذا كان كل شيء مباحا في الحب والحرب .. ففي الحرب كل شيء مباح .. الا اتباع القلب .. 

228 - أوراق من سنوات الحرب على سورية......بقلم د. فؤاد شربجي

تختزن الدكتورة ناديا خوست في أوراقها التوثيق لتفاصيل ويوميات الحرب على سورية، ولكنها ترسمها شعراً وذكريات وحكايات وجدانية،

229 - نتنياهو بين دوامة العدوان على سورية ودوامة الانتخابات الإسرائيلية ....بقلم: تحسين الحلبي

تحاول إسرائيل الإعلان عن وجودها مهما كان الشكل الذي تلجأ إلى اختياره: عدواناً أو غارات عدوانية أو عمليات للموساد أو تجنيداً للعملاء من بين المجموعات المسلحة،

230 - جامع ومدرسة السلطانية..أعداء النور يدمرون 800 عام من الحضارة

بعد الجامع الأموي وسوق المدينة القديمة وفندق الكارلتون تبتلع موجة الإرهاب معلما حضاريا جديدا

231 - "هذا العدوان هو بداية النهاية...وسوريا الوطن الى النصر"

ماحدث امس من عدوان ارهابي صيهوني يدل على ان الكيان الصهيوني يريد خلط الأوراق في المنطقة..

232 - الحياة الرخيصة والموت الثمين .....د. عصام نعمان

غريبةٌ ومذهلة هي ظاهرة الإقبال على الموت في ساحات العنف الأعمى العربية والإسلاميـة. «الانتحاريون» أو «الإستشهاديون»، سمِّهم ما تشاء،

233 - الخارجية: سورية تطالب بفرض عقوبات رادعة على إسرائيل واتخاذ كل التدابير لمنعها من تكرار اعتداءاتها

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيس مجلس الأمن حول العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية.

234 - هل تستطيع واشنطن التسليم بهزيمة مشروعها؟! .....بقلم د. حسن أحمد حسن

بعيداً عن الخوض في دهاليز السياسة الأمريكية وما تتمتع به من براغماتية تتقن الانتقال من مكان إلى آخر عبر انعطافات تختلف درجة حدتها حسب أهمية الموضوع الذي يدفع صناع القرار الأمريكي إلى تغيير الوجهة المباشرة للدفة، فمن المسلم به أن الثابت الوحيد في السياسة أنها متغيرة،

235 - رسائل الرئيس..بقلم باسمة حامد

في حواره مع «باري ماتش» الفرنسية الاسبوع الفائت، كان الرئيس الأسد حريصاً على تثبيت عدة حقائق في مرحلة مفصلية تشهد تغيراً دولياً ملحوظاً حيال الملف السوري.

236 - لماذا التنسيق مع الأجانب ضدّ الإرهاب مسموح ... ومع سورية ممنوع؟ ....د. عصام نعمان

أوقفت مخابرات الجيش اللبناني أخيراً إحدى ناشطات تنظيم «داعش» المدعوة سجى حميد الدليمي مع ثلاثة من أولادها وسائق، كذلك اعتقلت إحدى ناشطات «جبهة النصرة» المدعوة إلاء العقيلي مع ولدها وشقيقها.

237 - أردوغان وحصرم حلب.....غالب قنديل

أشهر رجب اردوغان مجددا شروطه وطلباته في وجه سيده الأميركي في معرض المساومة على انخراطه في العمليات ضد داعش وهو يعرض مقايضة المساهمة التركية في التضييق على جناح القاعدة العثماني بزعامة أبوبكر البغدادي بتفعيل الحملة التي تستهدف الرئيس بشار الأسد والدولة الوطنية السورية ومحور رهانه إحياء مشروع منطقة حظر جوي في الشمال السوري بعدما رفض السيد الأميركي فكرة المنطقة العازلة بسبب العجز والاستحالة وليس لوقوعه في نوبة اعتدال مفاجئة.

238 - بالفيديو ....ملاحظات سورية على تقرير بان كيمون بشأن الجولان ..وفضائح عربية ...بقلم نارام سرجون

هذا أول تقرير صادر عن الامم المتحدة يعترف بتنسيق بين جبهة النصرة واسرائيل في الجولان السوري المحتل .. ولكن التقرير لايتخلى عن بعض العبارات المراوغة والمخاتلة ..

239 - المشهد الذي رسمته المتغيرات في سوريا والعراق وحولهما

.يمكن القول ومع المتغيرات الميدانية والسياسية الأخيرة أن المنطقة وبخاصة سورية والعراق ومن يتصل بهما أو يتأثر بما يجري فيهما، 

240 - حكومات متعددة الجنسيات!!...بقلم د. بسام أبو عبد الله

تبدو الأمور في زمن العولمة الأميركية مضحكة أحياناً، ومفجعة أحياناً أخرى إذ سعت الولايات المتحدة بعد سقوط الاتحاد السوفياتي في عام 1991 إلى فرض نهجها في الهيمنة، والقيم الثقافية، والعادات، ولم تَعُد تقبل بالطرق التقليدية التي اتبعتها للهيمنة- أي من خلال شخصيات تحمل صفة الوطنية، ولكنها ترتبط بالمشروع الأميركي- الغربي، وهو ما يطبع المرحلة ما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية إلى انهيار جدار برلين.

241 - ماذا وراء عودة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وبعض الدول ؟

عودة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وبعض الدول تشير إلى أن المراهنة على التدخل الخارجي لإسقاط النظام باءت بالفشل، لكن الاستمرار في قطع العلاقات يشي بأزمة تعيشها الدول العربية مع نفسها.

242 - ضرب الجزائر... بعد سوريا وقبل ايران....بقلم علوان نعيم أمين الدين

قد يبدو عنوان المقال "سوريالياً"، لكن العديد من المؤشرات تدعم صحته، وبرغم "نجاة" الجزائر من تداعيات "الربيع العربي" (الى حد الآن)، وما نتج عنه من ارهاصات ادخلت المنطقة العربية في آتون من النزاعات.

243 - روسيا وسورية... المستقبل كشّاف .....بقلم د. فايز الصايغ

عندما أشرت في مقال سابق هنا إلى أخلاقيات السياسة، روسيا نموذجاً، سقت عدداً من المواقف الروسية إزاء مسألتي دعم حركات التحرّر العالمية، ومنها العربية، والإسهام الإيجابي في استقلال العديد من الدول، وكذلك مسألة الدور الروسي في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، عندها لم يكن موعد زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى موسكو قد حُدّد بعد.

244 - المقداد: التخلص من أسلحة الدمار ومنع الإرهابيين من استخدامها مسؤولية جماعية

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين رئيس اللجنة الوطنية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية أن “التخلص من جميع أسلحة الدمار الشامل ومنع التنظيمات الإرهابية من الوصول إليها واستخدامها هو مسؤولية جماعية ينبغي العمل عليها بكل جدية ومسؤولية وعلى نحو خاص في منطقة الشرق الأوسط” ما يستلزم ضرورة التحرك الدولي الجاد لجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من جميع اسلحة الدمار الشامل وهو امر لن يتحقق ما لم يتم إلزام إسرائيل الطرف الوحيد في المنطقة الذي لم ينضم إلى أي من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل للانضمام إلى هذه الاتفاقيات.

245 - مسؤول في نظام آل سعود يكشف عن خطة أمريكية لتدريب إرهابيي “المعارضة المعتدلة”

يواصل مسؤولو نظام آل سعود تنفيذ الأجندات التآمرية الأمريكية على سورية ضمن مخطط واضح يستهدف المنطقة برمتها 

246 - بوتين يعلن نصره من أنقرة ....بقلم ناصر قنديل

يصل صباح اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة ليترأس الجانب الروسي من المجلس الاستراتيجي الأعلى الروسي ـ التركي، 

247 - سورية بين الحل السياسي وسياسة الحلول: عندما يصبح نفط العرب لـ«قتل» العرب ...بقلم: فراس عزيز ديب

قرأنا كثيراً في سيّر الملوك والفرسان، عن قيام بعض هؤلاء بارتداء قلادات أو حمل خواتم تحتوي على كمية من السم.

248 - أوباما وسياسته العسكرية ....بقلم تيري ميسان

بات واضحاً أن إدارة أوباما قد فقدت تماماً البوصلة التي تساعدها على تحديد سياسات أمنها القومي.

249 - في ذكرى سلخ لواء اسكندرون عن سورية.. التاريخ الأسود لتركيا يعيد نفسه وحقوق السوريين باقية مهما طال الزمن

تحل الذكرى الخامسة والسبعون لجريمة سلخ لواء اسكندرون عن الوطن الأم سورية لتعيد إلى الأذهان التاريخ الأسود لتركيا التي تضم اللواء إليها بشكل تعسفي وأخذته كنوع من الرشوة بموجب اتفاق ثلاثي مع الاحتلالين الفرنسي والبريطاني انذاك مقابل وقوفها إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وهو ما تحاول اليوم تكراره من خلال دعمها للتنظيمات الإرهابية وتقديم خدمات إضافية للغرب والولايات المتحدة تتمثل بالمزيد من الدعم للإرهاب.

250 - هاغل أيضاً «أسقطه» الأسد؟....بقلم غالب قنديل

تصدر هذا العنوان مقالات وزوايا معلوماتية في الصحافة الأميركية والأوروبية وخلاصة القول حسب الرواية المتداولة على نطاق واسع ان وزير الدفاع الأميركي تبنى الدعوة لاستهداف الجيش العربي السوري ومضاعفة توريد المال والسلاح إلى الجماعات التي توصف بالمعارضة بما فيها «جبهة النصرة» فرع «القاعدة» الرسمي التي انتقد السفير السابق روبرت فورد استهداف مواقعها في سوريا علانية .

251 - المعلم للميادين: موسكو ملتزمة تنفيذ عقود السلاح مع دمشق وعملية جنيف-مونترو فشلت...فيديو

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن روسيا ملتزمة تنفيذ عقود السلاح مع سوريا. 

252 - " ماذا سيكتب التاريخ عن الأعراب ؟...بقلم : طالب زيفا

كُنا نتوقع في حال تعرضت سورية لأية كارثة لأية مصيبة لأية حرب سوف تُرسلون الجنود و العتاد و الدعم كُنا ننتقد مواقفكم التي تُدين تستنكر تُرسل البرقيات عند تفجّير سيارة واحدة خلال نهاية القرن الماضي كُنا ننتقد صمتكم عما يجري في فلسطين و الجولان و ما يقوم يه الكيان الصهيوني من تهويد لفلسطين لكن ماذا سيكتب التاريخ عنكم أيها الأعراب ؟

253 - الجيش السوري يكثف عملياته في ريف درعا لمنع تقدم المسلحين في الجبهة الجنوبية

مقتل القيادي السعودي الجنسية في جبهة النصرة المدعو "أبو همام الجزراوي" في اشتباكات مع الجيش السوري في الشيخ مسكين في ريف درعا حيث يكثف الجيش السوري عملياته لتثبيت خطوط حمر تمنع أي تقدم للمسلحين يمس بطرق اتصاله بالقطع العسكرية ويهدد طريق درعا دمشق.

254 - مبادرة دي ميستورا.. والوقت الضائع

جاءت مبادرة دي ميستورا بتجميد القتال في حلب في الوقت الذي تجري فيه المحادثات حول الملف النووي الإيراني، والتصريحات المتفائلة بإمكانية التوصُّل إلى اتفاق كامل حوله، 

255 - لقاء المنتصرين الجدد.. أي عالم.... بقلم عيسى الأيوبي

لم ينتظر منتصرو الحروب الكبرى نهاية الحرب واستسلام آخر جندي معاد لوضع خططهم لما بعد فكل الخطط والخرائط كانت توضع بعيد انتصاف الحروب.

256 - ماذا يبحث المعلّم في روسيا؟ ...حميدي العبدالله

بدأ وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع وفد رفيع المستوى زيارة إلى روسيا بدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف. الزيارة تتضمّن لقاءات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف وكبار المسؤولين في الخارجية الروسية.

 

257 - لننتظر وزير الحرب الامريكي الجديد ...بقلم حميدي العبدالله

كثيرة هي التحليلات حول الأسباب التي دعت وزير الحرب الأميركي إلى الاستقالة، البعض يقول إنّ سبب الاستقالة هو خسارة الديمقراطيين في الانتخابات النصفية،

258 - الجعفري: الاحتلال الإسرائيلي يدعم الإرهابيين في منطقة فصل القوات بالجولان المحتل

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يمارس أبشع انتهاكات حقوق الإنسان وسياسات القمع والاعتقال التعسفي والتمييز العنصري بحق السوريين في الجولان السوري المحتل.

259 - تمدّد «داعش» إلى السعودية من فيينا ....بقلم روزانا رمال

تتصرف السعودية كخاسر أكيد من تقدم مفاوضات الملف النووي الإيراني ووصوله إلى بر الأمان في محادثات فيينا، ولأنّ السعودية بلد الحسابات الباردة كما يحلو لمسؤوليها الإيحاء دائماً، فالأمر ليس في مبدأ الخسارة بل بما ينتظر السعودية إذا فشلت المفاوضات؟

260 - مظاهرات اهالي دوما وواقع زهران علوش ....حسين مرتضى

وأخيراً، وبدون سابق انذار، خرج اهالي دوما في الغوطة الشرقية بمظاهرات حاشدة مطالبين بانهاء سيطرة ما يسمى بجيش الاسلام على المدينة ووضع حد لاحتكار المواد الغذائية. خمسة آلاف مدني في دوما تظاهروا احتجاجاً على ما وصفوه بـ"تجارة حرب ودماء" يمارسها إرهابيو "جيش الإسلام"، وذلك من خلال احتكارهم للمواد الغذائية وبيعها للمدنيين بأسعار مضاعفة.

261 - كيف ومن يتلاعب بالجهاديين؟ ....بقلم تيري ميسان

فجأة أصيب القادة الأوروبيون بالرعب لدى اكتشافهم أعداد الجهاديين الذين أنتجتهم سياساتهم في بلدانهم، إضافة إلى حجم الجرائم التي يرتكبونها.

262 - النووي الإيراني والكيد السعودي .....بقلم د.تركي صقر

من العبث الاعتقاد أنّ من أولى اهتمامات حكام السعودية، القضاء على الإرهاب أو هزيمة «داعش» وغيره من التنظيمات المنبثقة عن «القاعدة» والتي ولدت وترعرعت عملياً في أحضانهم، 

263 - سورية ترسم وجه المنطقة .....بقلم: باسمة حامد

اللافت للانتباه في الحراك السياسي الجاري على المستوى العربي والدولي أن العناوين «التصالحية» باتت تتصدر نشرات الأخبار في الآونة الأخيرة.

264 - أيها الطائفيون والتكفيريون لستم مسلمون ومحمّدٌ (ص) بريء منكم ...بقلم د. عبد الحميد سلوم

 الأفلام الإباحية تُظهِر العهر الجسدي على أبشع أشكالهِ المُقزِّزة ، وبعض الفضائيات الدينية الطائفية، تُظهِر العهر الطائفي بأقبح صوره وأشكالهِ ... العهر كما البشر له ألوان وأشكال ، 

265 - هل تريدون مكافحة الإرهاب؟ بكلّ تواضع... تعلّموا في مدرسة دمشق! ...بقلم د. فيصل المقداد

لا خيار أمام أعداء سورية في الغرب وفي المنطقة إلاَّ أن يعترفوا جهاراً وعلى رؤوس الأشهاد بأنَّ الصمود الأسطوري السوري في وجه الحرب الإرهابيّة والعبثيّة التي أعلنوها عليها قد قلب مخططاتهم وحساباتهم وإرهابهم رأساً على عقب.

266 - زار عددا من وحدات قواتنا المسلحة بريف حماة.. العماد الفريج: سورية ماضية في اقتلاع جذور الإرهاب وإعادة الأمن لكل شبر من ثراها

أكد العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أن سورية “ماضية في اقتلاع جذور الإرهاب وإعادة الأمن والاستقرار لكل شبر من ثراها”. 

 

267 - أهذه معارضةٌ سوريةٌ أم جهازُ استخبارات أميركي؟

د. وفيق ابراهيم | أعلنت الولايات المتحدة الأميركية أنها بصدد تنظيم وتدريب «معارضة سورية» في تركيا، عددها ألفا رجل، يتولون مساعدة التحالف الأميركي في الهجمات البرية. ونسيت أن تعلن فتح باب التوظيف للراغبين على صفحات الإنترنت وفي الساحات العامة للدول الكبرى و«إسرائيل».

268 - القدس اخت عروبتكم؟؟ .. أحد أخوة القدس يغضب من أخته المغتصبة .. فمن هو؟؟...بقلم : نوال الأحمر

تباً له من طبلٍ بليدٍ أجوف حتى لو كان كرشَهُ وحدهُ يَزِن أكثر من مئة كيلوغرام عدّاً ونقداً !..

269 - الجعفري: الدول الراعية للإرهاب أحبطت أي جهد دولي مشترك لمكافحة تنظيم داعش - فيديو

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفرى أن بعض الدول الراعية للإرهاب الدولي أحبطت أي جهد دولي مشترك لمكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي مشيرا إلى أن مجلس الأمن لم يتحرك ضد الحكومات الداعمة للإرهاب بموجب قراريه الأخيرين 2170 و2178.

270 - صمت العاصفة

باريس – عيسى الأيوبي  | العارفون المعنيون اطلعوا على نتائج الاجتماعات العاصفة هذا الأسبوع، المسألة السورية، تهز العالم في تفاصيل مثيرة، في إسطنبول اجتماع رؤساء ومسؤولي أجهزة استخبارات تحول إلى صراع علني وأكد الانقسام في داخل كل دولة حول الموقف.

271 - الغطرسة ولغة الواقع .....بقلم غالب قنديل

تظهر الإدارة الأميركية تصميماً على مواصلة المفاوضات الصعبة حول الملف النووي الإيراني وتشير التكهّنات إلى ترجيح التوصل لتفاهم ما، سواء بتمديد جديد للتفاوض أم بالإعلان عن اتفاق تمهيدي يسبق الاتفاق النهائي كحدّ أدنى.

272 - «داعس» مقاومة فلسطينية جديدة ....حميدي العبدالله

منذ غزو العصابات الصهيونية لفلسطين لم تهدأ المقاومة، لا قبل ولا بعد وعد «بلفور»، وعندما أعلن قيام دولة الكيان الصهيوني على الأرض الفلسطينية عام 1948 لم تهدأ المقاومة وتتوقف العمليات الفدائية إلا لفترة وجيزة رافقت المدّ القومي العربي التحرّري،

273 - من «تجميد الصراع» إلى «موسكو 1»... عناوين افتراضية في ظل تسويات كبرى! ...بقلم خالد العبّود

هناك عنوانان جديدان يضافان إلى قائمة عناوين مشهد الصراع الذي يجري في سورية، الأول يتمثل في دخول المبعوث الدولي إليها بعنوان يتعلق بما سميّ «تجميد الصراع»،

274 - الجعفري: كل الدول أدركت الخطر الإرهابي وتمدده في العالم بعد أكثر من ثلاث سنوات من الهجوم الإرهابي على سورية

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري في كلمة له بالأمم المتحدة حول حقوق الإنسان أنه بعد مرور أكثر من ثلاث سنوات من الهجوم الإرهابي على سورية أدركت كل الدول الخطر الإرهابي وتمدده في العالم.

275 - أوغلو يتباكى على القدس وعينه جاحظة على سورية

د. وفيق ابراهيم | لا يخجلُ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو من الزعم أنّ الاعتداءات «الإسرائيلية» على القدس تدفع بلاده إلى نجدتها، ومن دون أن يرفّ له جفن يعلن استعداده لتحرير المسجد الأقصى.

276 - بعض دول أوروبا العجوز الضعيفة اقتصادياً تدعم الإرهاب وتتخوف منه ...بقلم: د. قحطان السيوفي

وردني، بالبريد الإلكتروني، سؤال من قارئ يقول: لماذا دول أوروبا التي تعاني من أوضاع اقتصادية صعبة... تتحالف مع دول إقليمية نفطية تمول وتدعم الإرهاب، وبالوقت نفسه تشكو من ارتداد خطر الإرهاب عليها مستقبلاً؟ وهل تطمع أوروبا الضعيفة اقتصادياً في الحصول على مساعدات مالية من هذه الدول الداعمة للإرهاب...؟

277 - "سباق محموم نحو حلب"

السباق المحموم بدأ نحو حسم الأمور وربما المعركة ستكون في "حلب" ... فهاهو التابع "هولاند" يدعو الى الاهتمام بحلب كما عين عرب ...

278 - العماد أيوب يزور القوات العاملة في جبل شاعر بريف حمص الشرقي ويؤكد أهمية المهام الوطنية المقدسة التي ينفذونها دفاعا عن الوطن

قام العماد علي عبد الله ايوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بزيارة ميدانية إلى القوات العاملة في جبل شاعر بريف حمص الشرقي استمع خلالها من القادة الميدانيين إلى شرح مفصل عن المهام والأعمال القتالية التي نفذتها وحدات الجيش والقوات المسلحة ضد التنظيمات الإرهابية في المنطقة.

279 - استراتيجية النصر... استراتيجية القضاء على الإرهاب ....د. فيصل المقداد نائب وزير الخارجيّة السوريّة

لا نكتب حول التاريخ لاستجراره ولا للوقوف على أطلاله الدارسة، بل لنستفيد من عبره ودروسه واسترجاع السطور المشرّفة التي رسّخها الآباء والأجداد، 

280 - الأمم المتحدة تطالب إسرائيل بإلغاء قرارها بضم الجولان.. الجعفري: إسرائيل راعية للإرهاب التكفيري

جددت الأمم المتحدة مرة أخرى مطالبتها إسرائيل بأن تمتثل لقرارات الشرعية الدولية بما في ذلك القرارات المتعلقة بالجولان السوري المحتل ولا سيما قرار مجلس الأمن رقم 497 الذي يعتبر أن قرار إسرائيل بفرض قوانينها وولايتها القضائية وإدارتها على الجولان السوري المحتل لاغ وباطل وليس له أثر قانوني دولي.

281 - واشنطن تعترف بدور الرئيس الأسد في أي مستقبل لسورية

المفاجأة المدوية التي فجرها وزير الدفاع الأميركي تشاك هاغل، في جلسة الاستماع التي شهدها الكونغرس الأميركي حول تطورات الحرب على «داعش»،

282 - الغاز العربي والدم العربي وأحلام دي مستورا اللامستورة... د. حسام الدين إخلاصي

فجأة… وبزيارات تمهيدية يقوم بها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا ليظهر نفسه إعلامياً ويقول ها أنا ذا، ثم ينقضّ بجولة جديدة سريعة على مراكز القرار ليعلن عن مبادرته الجديدة التي مهّد لها وروّجها إعلامياً وسياسياً الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند عندما زاره «المحنك» التائه أردوغان فنطق عبارته الشهيرة المناطق المجمّدة .

283 - سيناريو إسرائيل والجمهوريون للإسراع بشن حرب في المنطقة ...بقلم: تحسين الحلبي

يعتقد بعض الحكام العرب المتحالفين مع واشنطن ولندن وباريس أن قضية الشعب الفلسطيني وتهويد مدينة القدس وتهديد المواقع الإسلامية والمسيحية المقدسة لم تعد تثير حركة شعبية عربية ضد الاحتلال الإسرائيلي والولايات المتحدة..

284 - رهانات معركة الشتاء في سورية

.بسام رياحي | تسير العمليات العسكرية بوتيرة متصاعدة في سورية خصوصاً في ريف دمشق حيث يستخدم الجيش السوري كثافة نارية غير مسبوقة، ووسائل جديدة ككاسحات الألغام والقنابل الحاملة للمناظير والوحدات الخاصة… عملية «درع العاصمة» حققت مكاسب استراتيجية للقوات السورية المقاتلة من خلال دفع جيوب الخطر المسلح وغرف عملياتها من واجهة العاصمة دمشق.

285 - من عين العرب إلى حلب: الشوكات القاتلة لتركيا ...محمد نور الدين

تركت معركة عين العرب (كوباني) السورية ندوبها الواضحة على العلاقات التركية مع الولايات المتحدة، ومع الأكراد في المنطقة ككل.

286 - عن «البطة العرجاء» والرهان على الوقت: هكذا تصرف حافظ الأسد

فرنسا - فراس عزيز ديب  - قال السيد وزير الخارجية وليد المعلم في مقابلته الأخيرة كل ما يمكن أن يُقال، وأجاب عن التساؤلات الغامضة والمطروحة. بل إن رسائله لم تكن رسائل ديبلوماسية مبطَّنة، بل كانت رسائل مباشرة.

287 - واشنطن وإستراتيجية «تقطيع الوقت»؟ ....بقلم: صياح عزام

تساؤل مهم يطرح نفسه بإلحاح وهو: من أين جاءت الولايات المتحدة والمخابرات الأميركية بتسمية بعض المجموعات الإرهابية المسلحة التي تقاتل في سورية بالمعارضة المعتدلة؟!

288 - حرب العقول والإرادات شارفت على النهاية في مسقط ....ماذا يقول مسؤول إيراني كبير؟...ناصر قنديل

ناصر قنديل - لم تكن أي جولة تفاوض مباشر أو غير مباشر ذات دور وقيمة كمفاوضات السنوات التي عرفت بمفاوضات الخمسة زائداً واحداً،

289 - لماذا حلالٌ على الجميع ، وحرامٌ فقط على العرب التمسّك برابطهم القومي والعروبي ....بقلم د. عبد الحميد سلوم

إن كان المسلمون قد جافوا الإسلام ( أو غالبيتهم) فهل يعني أن الإسلام كدينٍ هو على خطأ ؟!. 

290 - وزير الإعلام: الحل السياسي في سورية لن يكون على حساب مكافحة الإرهاب

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن الخروج من الأزمة في سورية يكون عبر الحوار الوطني بين السوريين أنفسهم

291 - سقوط الإرهاب ..سقوط الدبلوماسية الفرنسية ـ التركية ..بقلم د. فيصل المقداد

تتصرّف الدبلوماسيّة الفرنسيّة وكذلك الدبلوماسيّة التركيّة في هذه الأيام بكثير من الهيستيريا التي لا يمكن إخفاءها. كيف لا، والفشل الصارخ هو العنوان الرئيسي لكل ما قام به هولاند وأردوغان من محاولات وما بذلاه من جهود لتنفيذ مخططاتهما ضد سورية الصامدة في وجه الإرهاب والعدوان والضغوط.

292 - انـتـهـت اللـعـبـة

تسرب مراكز القرار في أوروبا أن ورشات العمل القريبة من الدبلوماسية تجهد لإيجاد مخارج من الرمال السورية المتحركة.

293 - تركيا والوصاية على عين العرب ....حميدي العبدالله

هل تحققت أهداف تركيا من وراء دخول قوات من البيشمركة ومجموعات «الجيش الحر» إلى مدينة عين العرب، وهي فرض وصايتها على عين العرب وتحجيم حزب الاتحاد الديمقراطي ووحدات الحماية الشعبية وإخضاعها للهيمنة التركية؟

294 - لصٌّ في السراي ......بقلم: د. بسام أبو عبدالله

لا يتوقف قادة حزب العدالة والتنمية في تركيا عن النصب والاحتيال في تصريحاتهم كما هو حال قادة الإخوان المسلمين في المنطقة من طار منهم أو من تبقى،

295 - حينما تتشابه بعضُ نُخَب الأمة ومثقفيها مع رُعاعها فأيُّ مستقبلٍ ينتظرها!! ..د. عبد الحميد سلوم

 لم تعُد تخدعنا مظاهر البدلات الغربية الحديثة ، وربطات العُنق وروائح العطور الفرنسية ، ولا أحاديث التبجُّح بالتمدّن والتحضّر والثقافة والكلام الجميل والمُنمّق عن الحق في التعبير والاختلاف ، والتنظير لقضايا الشعوب وطرح الآراء الإنقاذية لمشكلة هذا الشعب أو تلك ، وغير ذلك من السلوكيات الكوميدية لخداع الناس والظهور بمظهر الرقي والوعي والمعرفة !! 

296 - عين العرب: ماذا بعد؟ ....حميدي العبدالله

لم يعد خافياً على أحد أنّ أطرافاً كثيرة استغلت هجوم «داعش» على عين العرب التي تقطنها غالبية كردية لتحقيق أهداف ليس لها علاقة على الإطلاق بإلحاق الهزيمة بالتنظيم الإرهابي الذي هاجم المدينة والقرى المحيطة بها. بل إنه من غير المستبعد ما ذهبت إليه بعض التحليلات التي أشارت إلى احتمال وقوف تركيا وراء لهجوم، وتقديمها الدعم الكامل لتنظيم «داعش» للسيطرة على المنطقة،أولاً لإبعاد قوات الحماية الشعبية عن هذه المنطقة، وثانياً لاستغلال الهجوم لتغيير التحالفات السياسية القائمة في هذه المنطقة، والتي حالت دون توفير سيطرة تركية مباشرة أو غير مباشرة على منطقة واسعة من المناطق الواقعة قرب الحدود السورية – التركية.

297 - صرخات الأقصى وفتاوى المأفون!!

لم نسمع من زعيم شيوخ الفتنة والدم القرضاوي وأتباعه ردودا على ما تتعرض له القدس والأقصى من انتهاكات وتعديات وتهديدات من جانب اسرائيل بالتقسيم الزماني والمكاني، وتصعيد عمليات تهويد المدينة وتغيير معالمها، لم يتحرك أحد من شيوخ الضلال هؤلاء لدعوة الأمة للنفير انقاذا للمدينة، أو حتى دعوة مجلس الأمن لتطبيق الفصل السابع ضد اسرائيل.

298 - الرئيس الشيشاني : انتصار سورية في الحرب التي يشنها عليها اعداء الاسلام نصر لنا جميعا"

أكد الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف أن المخابرات الأمريكية والإسرائيلية تغرر بالشباب الشيشاني للانضمام الى التنظيمات الإرهابية في سورية والتورط في قتل الشعب السوري مشيرا إلى أنه يتابع باهتمام ما يجري في سورية ولاسيما خلال السنوات الاخيرة وأعمال القتل والدمار التي يرتكبها الإرهابيون.

299 - من كيان يهودي إلى «داعش»... وعد بلفور مستمر... ناصر قنديل

اعتادت النخب العربية خلال قرن مضى، على التذكير مع مناسبة ذكرى وعد بلفور بالحق الفلسطيني، وصار الأمر روتينياً وتقليداً سنوياً يشبه كلّ مناسباتنا الحزينة للتنديد بالوعد والنكبة والنكسة، وتأكيد أننا لن نتخلى عن فلسطين وحقنا المقدس فيها.

300 - مجلس الشعب يقر القانون الخاص بالقروض المصرفية وإعفاء المكلفين بضريبة دخل الأرباح الحقيقية

أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مشروع القانون الخاص بالقروض المصرفية واعتبار عقود القروض والتسهيلات الإئتمانية الموثقة بسند خطي بين المصرف والعميل من الأسناد الوظيفية المنصوص عليها في المادة 273 من قانون أصول المحاكمات وأصبح قانوناً.

301 - الإعلام والغول .....بقلم: ديب أبو لطيف

حين كنّا صغاراً، كانوا يخيفوننا «بالغول» الذي لايعرفونْ، ولا نعرفْ، ويستمرون بالمبالغة، بوصفه، وبطشه، وشروره، وعدد رؤوسه، حتى نهدأ، أو نُنفذ ما يرمون إليه، بقصد تهدئتنا وسلامتنا، وأمن المنزل، وأمننا.

302 - د. شعبان :«الربيع العربي» مؤامرة تستهدف جيوش المنطقة...ايران تحذر دي ميستورا من مصير أشبه بالذين سبقوه!!

في زيارته الأخيرة لدمشق أعلن دي ميستورا أن الأولوية الآن لمكافحة الإرهاب ومن ثم العمل على المصالحات الداخلية

303 - مطبقو "قانون الغاب" راحلون وسورية باقية ...جاك خزمو

يُغيّب عن العالم اليوم القانون الدولي ليحل مكانه مؤقتاً وحالياً "قانون الغاب" لا بل "قانون العهر السياسي" الذي ليس فيه أي بند من بنود الأخلاق، بل يشمل على بنود كلها قلة أدب، وقلة أخلاق، وظلم وعربدة سياسية لأن من يقود "المجتمع الدولي"، (المقصود هنا المجتمع الغربي وليس العالمي)، هم قادة بحاجة الى أخلاق.. وبحاجة إلى محاولة انعاش لضميرهم المائت، وهذا أمر صعب لأن من شب على شيء شاب عليه.

 

304 - سورية تقاوم... سورية تنتصر ....بقلم د. فيصل المقداد

تقع سورية الآن في مركز الاهتمام العالمي، وقد كانتْ سورية في قلب أحداث العالم طيلة تاريخها. لم ألتقِ بعربي أو مع فيتنامي وصيني وأميركي لاتيني وأفريقي وحتى «أوروبي» إلّا وحدثني عن سورية. وكل ما أسمعه عن سورية يثير بي نشوة أنني ابن سورية، أنّني ذرّة من تراب هذا الوطن الطاهر، بوابة التاريخ، أول العالم وآخره، حاضره وغده، نوره ونيرانه.

305 - الجعفري : سورية تواجه مرتزقة ارهابيين قادمين من 83 دولة يتم تدريبهم في معسكرات فى كل من الاردن وتركيا والسعودية باشراف امريكي فرنسي بريطاني

أكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن سورية تواجه مرتزقة ارهابيين قادمين من 83 دولة يتم تدريبهم في معسكرات في كل من الأردن وتركيا والسعودية بإشراف أمريكي فرنسي بريطاني مشيرا إلى وجود مشكلة أخلاقية تتعلق بطريقة تعامل الأمانة العامة للأمم المتحدة مع الإرهاب في سورية.

306 - الخارجية: سورية تدين وترفض السلوك المشين للحكومة التركية بخرق الحدود السورية في عين العرب

أدانت سورية السلوك المشين للحكومة التركية والأطراف المتواطئة معها المسؤولة بشكل أساسي عن الأزمة في سورية واستمرار سفك الدم السوري من خلال دعم التنظيمات الإرهابية “داعش” و”النصرة” وغيرهما.

307 - رئيس مجلس الوزراء : تعزيز صمود الجيش في مواجهة الإرهاب أولوية.. قريباً خط ائتماني مع روسيا وتجديد لخطين آخرين مع إيران

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن تعزيز صمود الجيش العربي السوري يشكل أولوية الحكومة في المرحلة الراهنة للتصدي للاعتداءات الإرهابية التي يتعرض لها الوطن مشيرا إلى أن العدالة الاجتماعية تشكل أحد أبرز الأهداف التي تسعى الحكومة لتحقيقها في جميع الظروف.

308 - المقداد: من يسميها الغرب “معارضة معتدلة” تنظيمات إرهابية تقتل أبناء الشعب السوري

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أن مكافحة الإرهاب وتعزيز المصالحات المحلية هما الهدفان الأساسيان للحكومة السورية في المرحلة الحالية. 

309 - "الأخبار": الرواية الرسمية السورية أثبتت أنها تمثل الحقيقة

نشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية مقالة للكاتب السوري عبد المعين زريق، شرّح من خلالها طور الأحداث في سوريا منذ اندلاع الأحداث قبل أربعة أعوام،

310 - في استراتيجية «إخلاء الجغرافيا» والصمود السوري ....بقلم خالد العبّود

لم يستطع كثيرون فهم حقيقة المواجهة التي تمّت على الأرض السورية، من خلال العدوان الذي قادته الولايات المتحدة على محور: طهران، دمشق، المقاومة،

311 - آفاق.. سليمان شاه كذبة في قبر ....بقلم د. فؤاد شربجي

«سليمان شاه خرافة وكذبة تركية، وقبره في الأرض السورية بناء تملكه تركيا ولا سيادة لها عليه- لذلك لا يستحق أن يأخذ أردوغان شعبه إلى حرب مع سورية دفاعاً عنه»، 

312 - الأيدي التركية القذرة .....بقلم: تيري ميسان

للمرة الثانية توجه إدارة أوباما اتهاماً لتركيا بدعمها للدولة الإسلامية (داعش).

313 - مجلس الشعب يقر مشروع قانون تعديل التأمينات الاجتماعية رقم 92

أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية رقم /92/ لعام 1959 وتعديلاته وأصبح قانونا.

314 - أوروبا.. من خرائط «سايكس بيكو» إلى رقعة «داعش» ....بقلم علي قاسم

مارست أوروبا على مدى العقود الماضية, إن لم يكن في قرون خَلَت دوراً عدائياً تجاه الكثير من الشعوب، ورغم حالة المهادنة المرحلية التي شهدها النصف الثاني من القرن الماضي، 

315 - إمّـا مع الدولة السوريّة أو مـع «داعـش»! د. فيـصل المقداد

عندما بدأتْ الحرب على سورية في شهر آذار من عام 2011، فقد البعض، في سورية وخارجها، البوصلة وصدّقوا أنّ ما يجري هو ربيع عربي يتمدد هنا وهناك كي ينعم المواطن العربي في تونس ومصر وليبيا واليمن بالديمقراطيّة والحريّة وحقوق الإنسان! آنذاك انجرتْ دول وقادة في المنطقة وخارجها، خلف هذه الرواية التي أثبتت الأسابيع والأشهر والسنوات اللاحقة أنّها لم تكن سوى وهم وسراب. ومما زاد من أسباب الشك والخوف هو عدم وصول هذا الربيع إلى دول هي بحاجة حقيقية إلى الديمقراطيّة وحقوق الإنسان، خصوصاً في السعوديّة؟

316 - استنزاف العرب والكرد معاً .....عصام نعمان

لفظياً، ثمة إجماع على ضرورة إيجاد حلّ سياسي للأزمة السورية. فعلياً، ثمة حرصٌ على سلوك طريق الحلّ العسكري. الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون يدعو إلى حلٍّ سياسي وتشاطره الرأي دول عدة. مع ذلك تبقى الأولوية على الأرض للحلّ العسكري. لماذا؟

 

317 - بإعادته الأمن والأمان إلى مورك.. الجيش العربي السوري ينهي فصلا قاسيا من فصول الإرهاب

بعد أن عانت مرارة الإرهاب والحقد الأسود الذي فرضته تنظيمات إرهابية تكفيرية اعتادت التنكيل بالمدنيين وتهجيرهم تحت مسميات زائفة أعاد الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إلى مدينة مورك بريف حماة.

318 - ارتدادات انجاز مورك تصل الى الحدود التركية ....حسين مرتضى

هي مدينة مورك التي تعتبر معقل وعاصمة "النصرة" في ريف حماة، الجيش السوري يتابع انجازاته العسكرية في تلك المنطقة، حيث استطاعت وحداته تطهير مدينة مورك بالكامل من المجموعات المسلحة، هذا الانجاز الجديد سيرخي بظلاله على العمليات العسكرية على محور جنوب ادلب وحلب، بالتزامن مع تقدم الجيش السوري واقترابه من اكمال الطوق الامني حول حلب.

319 - الخارجية: السياسات الأوروبية شجعت على التطرف ونشر الإرهاب وعدم الاستقرار في الشرق الأوسط

قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن جملة الاستنتاجات العدائية حول سورية والعراق التي أصدرها مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في اجتماعه الذي انعقد في لوكسمبورغ بتاريخ 20 الشهر الجاري امتلأت بالتناقضات والتضليل والابتعاد عن المقاربة الصحيحة والمنطقية للأوضاع في هذين البلدين كما أنها تمثل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية لسورية والعراق وتعكس الإرث الاستعماري لبعض الدول الأوروبية.

320 - برعاية الرئيس الأسد.. تخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية البحرية

برعاية السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة احتفل اليوم بتخريج دفعة جديدة من طلبة الكلية البحرية.

321 - جبل قاسيون في قلب بغداد ..... د. بسام أبو عبد الله- بغداد

منذ بدء الرحلة من دمشق إلى بيروت إلى النجف الأشرف للمشاركة في مهرجان الغدير الثامن الإعلامي بدعوة كريمة من الأمانة العامة للمهرجان والمشاعر والأحاسيس تتنقل بي بين تاريخ العراق القديم والحديث فمن كربلاء إلى النجف تستحضرك حقائق التاريخ التي يريد البعض لها أن تكون سكيناً لتفتيت وتقسيم شعوب المنطقة،

322 - الجعفري: آن الأوان للأمم المتحدة لتحاسب الحلف الإرهابي التركي السعودي القطري الإسرائيلي

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الاحتلال الإسرائيلي لم يعر يوما أي أهمية تذكر لما يدور في المنظمة الدولية وما يصدر عنها من قرارات أو بيانات

323 - الانتصار على المخطط التقسيمي سيفرض تغييراً كبيراً في المنطقة ....تحسين الحلبي

نشر فينيان كانينغهام تحليلاً قبل يومين في مجلة (أنتي وور) الإلكترونية سخر فيه من الرئيس الأميركي أوباما ومن الكلمة التي ألقاها أمام قادة عسكريين يمثلون 21 دولة تعهدت بمحاربة إرهاب داعش فقد لاحظ الكاتب الأميركي أن أوباما لم يستطع دعوة ممثل عسكري أو سياسي عن المعارضة السورية التي يريد تسليح (جناحها المعتدل) للمشاركة في هذه الخطة.. 

324 - تسونامي من غضب يحاصر الحكم السعودي...؟! ....د. تركي صقر

بدأت دوائر تسونامي الغضب الداخلي تحاصر المملكة الوهابية بعد ان وصل الغضب الخارجي إلى ذروته جراء دعم العرش السعودي التنظيمات الإرهابية وتمويلها بلا حدود، حتى باتت تهم رعاية الإرهاب واحتضانه وتفريخه وتوجيهه لتدمير دول وتخريب مؤسساتها وسفك دماء شعوبها تلاحق أمراء النظام الحاكم في المملكة إقليمياً ودولياً الى درجة وصم هذا النظام بإرهاب الدولة المنظم.

325 - عن الخلافات التركية- الأميركية ....بقلم حميدي العبدالله

تتحدث وسائل إعلام غربية وعربية عن خلافات بين تركيا والولايات المتحدة، ووصل الأمر إلى حدّ أنّ صحيفة «واشنطن بوست» تحدّثت عن فشل التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضدّ «داعش». 

326 - مملكة الوقاحة

عامر محسن | طوال حقبة الحرب العربية الباردة، وحتّى أوائل سبعينيات القرن العشرين،

327 - بعد «تحليق» داعش و«سلمية» النصرة، هل وصلت المنطقة إلى حافة الجنون؟ ....بقلم فراس عزيز ديب

جبهة النُّصرة ليست إرهابية، هي مجموعة من المعارضين السوريين وعلى لبنان أن يتأقلم مع الوضع الحالي. مرّ كلام وليد جنبلاط كعادته مرور الكرام،

328 - صفر أخلاق... سقوط السياسة التركية .....بقلم د. فيصل المقداد

يقوم النظام التركي المتسلّط بحملة علاقات عامة في مختلف أنحاء العالم دفاعاً عن نفسه وسياساته الإرهابية والداعمة للإرهاب. 

329 - الجعفري: فشل تركيا بالحصول على مقعد فضيحة

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن فشل تركيا في الحصول على تأييد دول الأمم المتحدة لنيل مقعد غير دائم في مجلس الأمن لمدة سنتين «يرقى إلى مستوى الفضيحة الأخلاقية ومؤشر يدل على فشل سياسة الحكومة التركية تجاه سورية والعراق».

330 - لعنة عين العرب .. فيينا الجنوب والوهم العثماني ...بقلم نارام سرجون

من يريد طلاء الشمس باللون الأسود أو يسدل عليها النقاب الشرعي ليطمس النهار ويمنح الليل سلطة مطلقة على الزمان فانه لايظلم الشمس بل يظلم عينيه ويظلم الليل ..

331 - هل كانوا ينقلون البقلاوة!!!....د. بسام أبو عبد الله

في مقابلة لافتة أجرتها صحيفة آيدنليك التركية بتاريخ 13/10/2014 مع الضابط الأميركي السابق، والكاتب في الصحيفة نفسها جيمس رايان (Jams Ryan)، الذي تقدم بدعوى جنائية بحق حكومات الولايات المتحدة، تركيا، السعودية، قطر، بلجيكا، بلغاريا، كرواتيا، فرنسا، بريطانيا، الأردن، ورومانيا بسبب انتهاكها لأحكام اتفاقية روما للمحكمة الجنائية الدولية وأنه تقدم بشكواه تحت عنوان «المجزرة الإجرامية في سورية من الزمرة المجرمة للحرب الدائمة» أي بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وجريمة العدوان وفقاً للمادتين (7) و(8) من الاتفاقية.

332 - اعتذار بايدن ليس عن مضمون كلامه بل عن عدم دبلوماسيته ...نور الدين الجمال

أوضح مصدر دبلوماسي أنّ نائب الرئيس الأميركي جو بايدن عندما كشف أنّ بعض حلفاء الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة يموّلون الجماعات الإرهابية في سورية، تحدث بكلام مباشر لأنه لا يملك القدرة على تدوير الزوايا، وهذه أهم الصفات الشخصية السلبية عنده والتي حالت دون وصوله إلى رئاسة الولايات المتحدة.

333 - عين العرب فضحت التحالف وأردوغان؟ ....د. تركي صقر

تخيل أردوغان أن قرار البرلمان التركي بإطلاق يده بدخول التحالف الدولي واستخدام الجيش التركي خارج الأراضي التركية سيحقق أحلامه بالوصول إلى عمق الأراضي السورية والعراقية في حلب والموصل ...

334 - قراءة في التحذير الإيراني لتركيا من التدخل العسكري في الشمال السوري ....نضال حمادة

أي عبور تركي للحدود السورية سوف ينتج منه أزمات لا يمكن إصلاحها، هذا التصريح صدر عن الناطق باسم الخارجية الإيرانية تعليقاً على قرار البرلمان التركي بالسماح للحكومة بإرسال قوات تركية إلى سورية.

335 - "فورين بوليسي الامريكية" : "تركيا تسعى لتوريط امريكا واحتلال سوريا"

نشرت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، في عدهها الاخير أن التردد التركي لإنقاذ مدينة عين العرب ذات الغالبية الكردية يكشف عن مخطط لاحتلال سوريا بريا حتى ولو بطريقة غير مباشرة.

336 - التحولات الدولية الصينية الروسية وتعزيزها للقدرات السورية ....بقلم: تحسين الحلبي

يتساءل الكاتب السياسي (بابيه ايسكوبار) المحلل الاستراتيجي في مجلة (آسيا تايمز) الإلكترونية: هل ستتمكن روسيا والصين ومعهما ألمانيا في تشكيل تحالف تجاري استراتيجي لمنافسة الولايات المتحدة وقد أصبحت عجوزاً أمام دول صاعدة مثل هذه الدول الثلاث؟

337 - تحذير من عاصفة ....بقلم تييري ميسان

منذ ثورة الخميني، وإيران لا تنفك تقدم الدعم لجميع الحركات المناهضة للامبريالية في الشرق الأوسط، بغض النظر عن دين أعضائها. غير أن هذه السياسة واجهت معارضة شديدة من قبل أنصار «الثورة الخضراء» عام 2009.

338 - الخارجية: اتهام سورية باستخدامها غاز الكلور باطل

قالت وزارة الخارجية والمغتربين إن الولايات المتحدة الأمريكية وحلفاءها الغربيين وبعض أدواتها في المنطقة العربية تابعوا حملتهم المغرضة ضد الجمهورية العربية السورية وبشكل خاص فيما يتعلق بتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية على الرغم من القرار الاستراتيجي التاريخي الذي اتخذته سورية بالانضمام إلى اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية استجابة إلى مبادرة حكيمة من روسيا الاتحادية الصديقة.

339 - "جهادي" كردي يقود هجوم "داعش" على عين العرب

كشفت صحيفة "القدس العربي" اللندنية، أن "جهاديا" كرديا يدعى "أبو خطاب الكردي" يتولى مهمة القائد العسكري لعمليات تنظيم "داعش" في مدينة عين العرب، وينحدر "ابو خطاب" من مدينة حلبجة العراقية بالسليمانية كردستان العراق.

340 - الجعفري: ما يجري في عين العرب يؤكد ضلوع الحكومة التركية في المذابح التي يقوم بها تنظيم داعش بحق السوريين

قال مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أمام اللجنة الأولى حول نزع السلاح والأمن الدولي إن الحكومة السورية تؤكد تأييدها الكامل للتوجه العالمي نحو بناء مجتمع دولي خال من استعمال القوة والتهديد بها..

341 - تركت فرنسا للجهاد في سوريا: هنا عالم ديزني!

جاب فؤاد سائق الشاحنة الفرنسي الجنسية والمغربي الأصل سوريا بمفرده لإنقاذ شقيقته نورا ذات الخمسة عشر ربيعاً من أيدي جماعة إسلامية.

342 - صحيفة بريطانية تنشر قصة فتاة سورية انشقّت عن "داعش"

نشرت صجيفة "دايلي ميل" البريطانية مقابلةً أجرتها مع فتاة سورية كانت قد التحقت بتنظيم "داعش" أنها تركت عملها السابق كمعلمة في إحدى المدارس، والتحقت بـ"داعش"، إلا أنها سرعان ما تركت التنظيم بعدما شهدت عمليات إعدام وقطع للرؤوس.

343 - ما وراء الأخبار.. حقائق بايدن

شوكت أبو فخر

لم تكن زلة لسان أو هفوة دبلوماسية تلك التي أطلقها نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن وقوله بالفم الملآن إن تركيا ونظام آل سعود وأنظمة خليجية أخرى تدعم المجموعات الإرهابية وهيأت لها الظروف للنمو. 

344 - سيريتل تحتفل بفرحة 120 شاب وشابة من ذوي شهداء الجيش والقوات المسلحة

زفاف من نور ونار.. فرحة رجال من غار.. قلوبهم من صنديد.. زنودهم من حديد.. يشد على عزيمتهم أسدٌ مغوار..

345 - قطر رأس الحربة ..صحف غربية تكشف حجم تورط حلفاء أميركا في دعم الإرهاب

قطر تفوقت على السعودية في دعم الارهاب. هذا ما نشرته صحيفة "الدايلي تلغراف" البريطانية في تقرير لها. أما "يو أس تودي" فنقلت عن وزير الدفاع الاميركي السابق ليون بانيتا قوله إن الحرب على داعش ستكون صعبة وستستغرق عقودا.

346 - «المعارضة السورية المعتدلة»... وصلت إلى جورجيا! ....بقلم د. بسام أبو عبدالله

.يجب ألا يفاجئنا الخبر الذي نشرته مجلة «فورين بوليسي» الأميركية نقلاً عن سفير جورجيا في واشنطن أرتشيلا غيغيشدزه، 

347 - العماد الفريج يتفقد أحد التشكيلات المقاتلة: الجيش العربي السوري يواصل مهامه لدحر الإرهاب استكمالا لمعاني حرب تشرين-فيديو

بمناسبة الذكرى الحادية والأربعين لحرب تشرين التحريرية قام العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بزيارة ميدانية تفقدية الى احد تشكيلاتنا المقاتلة حيث التقى المقاتلين في مواقعهم وقدم لهم التهنئة بهذه المناسبة.

348 - العماد أيوب: صمود الجيش العربي السوري كفيل بتجديد الانتصار الذي تحقق في حرب تشرين التحريرية-فيديو

بمناسبة عيد الأضحى المبارك والذكرى الواحدة والأربعين لحرب تشرين التحريرية قام أمس العماد علي عبدالله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بجولة ميدانية إلى أحد تشكيلاتنا المقاتلة.

349 - فرحٌ يتحدى الأزمة.. سيريتل تنظم عرساً جماعياً لخمسين شاباً وشابةً من ذوي الشهداء

لأن الحياة أقوى.. نحبها.. لا بل نعشقها..

350 - "داعش" ينعي "مُنشده " وأحد أقدم "جهادييه" السعوديين

قتل ممدوح العتيبي، وهو أحد أقدم "جهاديي" تنظيم "داعش" السعوديين، الذي كان ناشطاً في الترويج للتنظيم وبث الفتاوى التحريضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، 

351 - "فورين بوليسي": تمويل "النصرة" يُدار علناً في قطر ...وحسام السوري "نموذجا"

  قال تقرير أميركي إن تمويل منظمات مدرجة في قائمة الإرهاب الأميركية، مثل "جبهة النصرة"، يُدار بشكل علني في قطر، وأضافت مجلة "فورين بوليسي"، التي نشرت التقرير، أنّها حصلت على وثائق تؤكد ذلك.

352 - المنطقة العازلة التركية حلقة من خيبات أردوغان في سورية .. بقلم د. أمين محمد حطيط

حلم أردوغان يوماً وبعد أن استتب له الأمر في سدة رئاسة الحكومة التركية وتمكنه من تقليم أظافر الجيش وخلع أنياب معارضيه في الداخل التركي، 

353 - المعلم.. هل وصلت الرسالة؟.......بقلم د. فؤاد شربجي

من منبر الأمم المتحدة ساوى وزير الخارجية وليد المعلم بين حياة المدنيين وبين السيادة الوطنية بل قدم حياة المدنيين على السيادة الوطنية،

354 - لاريجاني: ائتلاف أميركا لضرب داعش هو ذريعة لضرب البنى التحتية في سوريا

اعتبر رئيس مجلس الشورى الاسلامي في إيران علي لاريجاني أن ائتلاف أميركا لضرب داعش هو ذريعة لضرب البنى التحتية في سوريا.

355 - لافروف يحذر من خروج الوضع في الشرق الأوسط عن السيطرة

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط يجب ألا تستمر بطريقة أحادية بل عبر جهد جماعي تنضم إليه حكومات سورية وإيران والعراق.

356 - الجعفري: إحاطة أموس أمام مجلس الأمن حول الأوضاع الإنسانية في سورية مغلوطة

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الإحاطة التي قدمتها فاليري أموس وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى سورية حول الأوضاع الإنسانية فيها لم تكن واقعية وكانت مغلوطة ومنقوصة ولا تليق بمنصب الوكيل العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية كما أنها لا تنسجم مع التطورات الخطيرة الأخيرة على الأرض.

357 - آفاق.. على طاولة القيادة الدولية .....بقلم د. فؤاد شربجي

هل صحيح أن المرء يتعرّف على حقيقته في عيون الآخرين؟؟ 

وهل صحيح أن ما يصح على المرء يصح على البلاد؟؟ لنرى..

358 - وراء الإرهاب.. حرب الغاز ....تيري ميسان

الحملة الجوية التي تقودها الولايات المتحدة محيرة: من المستحيل القضاء على جماعة إرهابية عبر القصف الجوي فقط، كما أشار إلى ذلك الجنرال وليام مايفيل، قائد العمليات في هيئة الأركان الأميركية.

359 - جورج مالبرينو: الفرنسيون لم يعودوا مقتنعين بسيناريو اسقاط النظام في دمشق

قال الكاتب والصحفي الفرنسي في صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية جورج مالبرينو  لبرنامج "حوار الساعة" الذي تعرضه شاشة الميادين،

360 - هل "الكوابح" الروسية الايرانية قادرة على مواجهة "تهور" أمريكا في حربها على سوريا والعراق؟!

يتساءل المراقبون ، هل هناك خطوط حمراء للضربات العسكرية التي تنفذها الولايات المتحدة والدول المشاركة في التحالف الذي اقامته،

361 - صلاة لأجل السلام بمطرانية الأرمن الكاثوليك في باب توما بدمشق

أقيمت في مطرانية الارمن الكاثوليك بحارة حمام البكري في باب توما بدمشق أمس صلاة لاجل السلام في سورية تحت عنوان كنيسة دمشق الصائمة والمصلية لاجل سلام سورية ترأسها مطران أبرشية دمشق وتوابعها للارمن الكاثوليك جوزيف ارناؤوطي بمشاركة ممثلي الطوائف المسيحية في دمشق.

362 - المعلم للميادين: لا تنسيق مع التحالف في ضرباته وهناك ترابط بين كلام تركيا وإسرائيل عن إقامة منطقة عازلة

وزير الخارجية السوري يؤكد للميادين أنّ هناك ترابطاً بين كلام تركيا واسرائيل عن إقامة منطقة عازلة، متهماً تركيا بالاستمرار في تدريب وتسليح وتسهيل عبور المقاتلين إلى سوريا. وينفي وجود تنسيق بالمعنى العملياتي بين دمشق والتحالف الدولي في ضرب داعش مؤكداً أنه لا بدّ من حصول التنسيق.

363 - مفتاح الغوطة الشرقية.. الآن بيد الجيش السوري

بوابة جديدة في غوطة دمشق الشرقية تفتح على مصراعيها، وذلك بعد سيطرة الجيش السوري بشكل كامل على منطقة عدرا العمالية،

364 - الجعفري: على الدول التي أيدت القرار 2178 حول المقاتلين الأجانب الالتزام به وتطبيقه وإقران الأقوال بالأفعال

دعا مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري الدول التي أيدت قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2178 

365 - حروب البرابرة

ابراهيم الأمين | إنه الغزو الظلامي الجديد. غزو رأس الاستعمار في تاريخنا المعاصر. غزو له كل ما في تاريخ برابرة الغرب من حقد على شعوب الارض وعلى الثقافات الأخرى.

366 - الرئيس الإيراني : غارات التحالف على سوريا غير شرعية

انتقد الرئيس الايراني حسن روحاني، الغارات الجوية التي تشنها الولايات المتحدة والدول المتحالفة معها على سوريا بذريعة مكافحة عصابات داعش الارهابية، واعتبرها اجراء غير مشروع لأنه جاء دون موافقة دمشق او اذن من مجلس الأمن.

367 - المعلم: جدية الولايات المتحدة وحلفائها في مكافحة الإرهاب تقتضي أن يتوقفوا فورا عن دعم الإرهابيين

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم أن جدية الولايات المتحدة وحلفائها في مكافحة الإرهاب

368 - طالبان وداعش وما بينهما ... نموذجان لإستجلاب التدخل الأجنبي ....بقلم احمد فرحات

المنار| ليست كسابقاتها من النزالات بين أميركا وتنظيم القاعدة، تلك الحرب على داعش في العراق وسوريا ... فبين العام 2001 و2014 سنين تخبط بها ما يسمى "التيار الجهادي"، وانكشف في ممارساته وأفكاره.

369 - كيف سيتجاوز أوباما عقدة سورية؟! ....بقلم: باسمة حامد

ثمة سؤال مهم لم يلق إجابة واضحة بعد، رغم بروزه كعنوان رئيسي للجدل الدائر في العواصم الغربية على المستويات المختلفة: العسكرية والسياسية والاستخبارية والإعلامية: كيف سيصرف أوباما وعوده «باجتثاث داعش» في سورية التي وضعت أي اختراق عسكري لأراضيها أو أجوائها في إطار «العدوان عليها»؟!!

370 - لماذا يكره الغرب الرئيس بوتين!!......د. بسام أبو عبد الله

لم يتوقف العالم الغربي في التعبير عن سعادته بانهيار الاتحاد السوفياتي وإعلان غورباتشوف الشهير من قلب الساحة الحمراء وفاة هذه الدولة العملاقة التي شغلت سدس مساحة المعمورة، وكانت القوة الأساسية الموازنة في العلاقات الدولية بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، ولكن الغرب ظل يضع نصب عينيه (روسيا) كبلد عملاق لابد أن ينهض يوماً ما ليشكل منافساً حقيقياً من ناحية، وقوة عالمية تكبح نهم الغرب نحو السيطرة، والهيمنة، وخاصة من الولايات المتحدة الأمريكية.

371 - الجعفري: مواجهة داعش تقتضي مواجهة مصادره الفكرية الوهابية..ما تشهده المنطقة هو نتيجة للتحالف الشيطاني السعودي التركي القطري

دعا مجلس الأمن الدولي إلى تعزيز وتوسيع عملية دعم العراق في مواجه تنظيم داعش الإرهابي والتنظيمات المسلحة المرتبطة به.

372 - "من "سايكس بيكو" الى "كيري وأدواته"... مخطط لتقسيم الدول العربية"

"تقول دوائر سياسية ذات اطلاع واسع على ما تشهده المنطقة ويدور فيها من أحداث ، أن هناك مخططا حقيقيا لتقسيم دول الوطن العربي الى كيانات هزيلة متصارعة على أساس طائفي ومذهبي،

373 - محور المقاومة لواشنطن: وإن عدتم عدنا

لا مع الارهاب ولا مع الاحتلال، خصوصاً إذا كان الأول هو، في الأساس، صنيعة الثاني. الحرب التي تنوي واشنطن وحلفاؤها شنّها على «داعش» تثير كثيراً من الشكوك لدى كل أضلاع محور المقاومة. شكوك، إذا ثبتت صحتها، قد تؤدي الى المواجهة الكبرى، إلا إذا ...

374 - أوباما والتهديد لسورية لماذا؟ ......بقلم ناصر قنديل

- بما نعلمه مما تتداوله الصحافة الغربية والأميركية خصوصاً، أن لا خطة لقتال «داعش» لدى الإدارة الأميركية، وقد قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إنّ الخطة لقتال «داعش» تتكوّن مع تكوّن الحلف.

375 - كابوس العالم العربي .....بقلم: تيري ميسان

أعلن الرئيس أوباما في خطاب متلفز بتاريخ 10 أيلول 2014، استمرار الإستراتيجية التي فرضت على بلاده من قبل قادة انقلاب الحادي عشر من أيلول 2011 القاضية بإعادة تشكيل الشرق الأوسط الكبير.

376 - وزير الاعلام : من المستغرب وغير المنطقي مشاركة دول داعمة للإرهاب في مؤتمرات لمحاربته

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن الأمر المستغرب وغير المنطقي في المؤتمرات التي تعلن أنها ستحارب الإرهاب مشاركة الدول الداعمة لهذا الإرهاب فيها كقطر والسعودية وتركيا.

377 - "العربان" و "الإخوان"... واستراتيجية الاستعمال! ....خالد العبود - "البناء"

مشهد دراميّ هائل ما نتابعه خلال هذه الأيام، ليس بعيداً عن كلّ ما كنّا نقوله منذ اللحظة الأولى للعدوان على سورية،

378 - للفرنسيين دواعشهم أيضا .. بوثائق فرنسية .. فهل يستحي هولاند ويعترف أنه ابن داعش؟؟ .......نارام سرجون

هذه الصور المقززة ليست لنشر الذعر .. وهي لاتكسر قواعد النشر التي تلتزم الابتعاد عن نشر ثقافة العنف في المجتمع ..

379 - عندما غادرت سوريا حزينا !؟....بقلم بشار نجاري - بودابست

لم يكن ولن يكون ربيعا أنها أكبر خدعة مخابراتيه في التاريخ ؟ كنت اعرف منذ البدايه انه سوف يكون حمام دم فلقد كانت كل المؤشرات تذهب في هذا الاتجاه !

380 - من حقنا أن نسأل: (محاربة داعش أم محاربة سورية!!)....د. بسام أبو عبد الله

تتكاثف الحركة الدبلوماسية الأمريكية مع إطلاق باراك أوباما إستراتيجية واشنطن المزعومة لمحاربة داعش بعد خطاب موجه للرأي العام الأمريكي، والعالمي، ويبدو واضحاً من خلال الأرضية التي جُهزت لمثل هذه الاستراتيجية أن واشنطن وجدت ضالتها للعودة إلى المنطقة عبر بوابة (محاربة داعش) وأن هذه البوابة تبدو مهيأة من خلال تحالف يأخذ علامة تجارية جديدة باسم (محاربة داعش...).

381 - د. المقداد: السعودية ترقص مع الشيطان ..المصالحة بين«داعش» و«الحر» بالحجر الأسود تثبت انهم حلفاء

تحدث نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد، أن صحوة بعض الدول للخطر الذي يشكّله الإرهاب بعد قيام الدولة الإسلامية "داعش" بعمليات إرهابيّة أدّتْ إلى تهديد السعودية والأردن والكويت ودول أخرى في المنطقة وخارجها، 

382 - داعش والنفط.. عصفوران بحجر غربي واحد....بقلم د. ليلى نقولا الرحباني

تضج الساحة الإعلامية والسياسية الدولية بما صدر من مقررات عن قمة حلف شمال الأطلسي، حول بندين: الأزمة الأوكرانية، والتصدي للخطر الإرهابي المتأتي من "الدولة الاسلامية" -داعش.

383 - خديعة العصر الاميركية...هؤلاء هم المعتدلون في سوريا

حسين ملاح | تتعرض شعوب المنطقة والعالم لعملية تضليل وخداع ممنهج تمارسه الادارة الاميركية وحلفاؤها الغربيون والعرب تهدف الى تبييض صفحة الجماعات المسلحة في سوريا في ضوء تشكُل "التحالف الدولي لمواجهة تنظيم داعش"، عدا عن تحقيق مصالح تدخلية عديدة في سوريا والمنطقة.

384 - أمريكا ستحارب داعش حتى آخر عربي؟....بقلم اندريه أونتيكوف

يواصل وزير الخارجية جون كيري جولته في الشرق الأوسط. واليوم شارك في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، وكذلك العراق ومصر والأردن وتركيا في مدينة جدة، حيث ناقش الدبلوماسيون مسألة محاربة داعش.

385 - واشنطن ودول الخليج تواجه ارتدادات إخفاق سياساتها في سورية والعراق

ا ف ب | تتحمل واشنطن ودول الخليج بحسب خبراء جزءاً من المسؤولية عن صعود تنظيم «الدولة الإسلامية» المعروف سابقاً بـ(داعش) في سورية وفي العراق، إلا أن هذه الدول تبدو مصممة على التعامل بحزم مع التنظيم إذ تخشى ارتدادات سياساتها الفاشلة في هذا السياق.

386 - «استراتيجية» آل سعود.. والسيناريو المنتظر! ....د. رغداء مارديني

تجاهل الرئيس الأميركي باراك أوباما في مؤتمره الصحفي الذي عقد على هامش قمة حلف شمال الأطلسي الإجابة، عن سؤال: ما التوقّعات المحدّدة أو ما المتوقع فعله من الأطراف الأخرى، مثل السعودية، واليمن والأردن، وما يمكن أن تقدمه هذه الدول لـ«التحالف» ضد تنظيم ما يسمى «دولة العراق والشام ـ داعش» الإرهابي، وما الالتزامات التي يمكن أن يغادر بها القمة بشأن ذلك؟.

387 - «داعش» ذريعة أوباما لتقسيم المنطقة ....بقلم: تحسين الحلبي

إذا كانت الإدارات الأميركية قد فضلت عدم تصفية جميع قواعد منظمة (القاعدة) وبقي بن لادن والظواهري يقودان مجموعاتها منذ عام (2001) حتى هذه اللحظة بعد مقتل بن لادن وتسلم الظواهري قيادتها فهل ستعمل إدارة أوباما على تصفية منظمة (داعش)؟!

388 - التحليل الاخباري بقلم غالب قنديل .....الأهداف الأميركية الفعلية

كالعادة وعلى طريقة مهرجي السيرك العالمي تخلع الولايات المتحدة قناعا وترتدي قناعا آخر تسخر له آلة الضجيج الإعلامي الكونية الضخمة وشتى فنون العلاقات العامة والتسويق السياسي التي يجيدها موظفو الإمبراطورية الآفلة وهي تنتقل إلى ورشة مزعومة لبناء حلف عالمي لمكافحة الإرهاب ولكن خلف الأكمة قائمة من الأهداف التي تسعى إدارة اوباما لتحقيقها .

389 - من قال بأن «الجامعة العربية» لم تقم بالمطلوب منها؟ ...خالد العبّود

كثيراً ما يتم النيل من مؤسسة جامعة الدول العربية، وكثيراً ما شكّك البعض بقدرتها على الفعل، واتهموها أنّها غير قادرة على مواجهة التحديات التي نالت من الدول العربية، الدول الأعضاء الرئيسيين فيها، وكثيراً ما قيل بأنها هي مؤسسة «الديكور» في العمل السياسي العربي، وهي أيضاً مقهى علاقات عامة يلتقي به الزعماء والقادة العرب.

390 - الحلقي: أولويات عمل الحكومة إعادة الأمن والاستقرار ومكافحة الفساد والاستمرار بإعادة الإعمار والمصالحة الوطنية

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن من أولويات عمل الحكومة الجديدة إعادة الأمن والاستقرار إلى كل ربوع سورية من خلال الاستمرار في محاربة الإرهاب والقضاء عليه بحيث يكون ذلك مدخلا لإعادة الإعمار والتنمية الشاملة.

391 - برعاية السيدة أسماء الأسد.. تخريج الدفعة الثالثة من طلاب المركز الوطني للمتميزين.

تحت رعاية السيدة أسماء الأسد أقام المركز الوطني للمتميزين اليوم حفل تخريج طلاب الدفعة الثالثة لعام 2014 وذلك على مدرج جامعة دمشق.

392 - النار سوف تلحق بلبنان وعلى الحكومة التنسيق مع سوريا

أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ جبهة النصرة وداعش من جهة وإسرائيل من جهة ثانية وجهان لعملة واحدة، كما رفض وضع داعش والنصرة بمستوى الدولة، مشيراً إلى أنه لا يمكن أن نجمع بين دولةٍ وعصابة.

393 - إلى من يهمّه الأمر! ....بقلم د.فيصل المقداد

قالتْ سورية كلمتها الصادقة وتحليلها الدقيق للتطورات التي شهدها الوطن العربي منذ بداية الأحداث التي مرّتْ بها الأمّة في عام 2010. ولم يكن غريباً على سورية، أم الموقف المبدئي وصاحبة السياسة المستقلّة، أن تستشعر الخطر الداهم الذي يحيط بها وبأمتها.

394 - «داعش» آلهة الغرب من تمر

عشية قمة الناتو يعلن قائد دولة تعتبر نفسها الأعظم في تاريخ البشرية ومنقذة العالم من براثن الإرهاب والمدافعة عن الشعوب المظلومة عزمها المضي في جولة جديدة من حربها على الإرهاب لمحاربة تنظيم داعش الذي سيطر على أجزاء كبيرة من العراق وسورية،

395 - حقيقة المشروع الأميركي - الخليجي - التركي لمواجهة "داعش" في سورية

عبّر الملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز عن خوفه الوشيك من "داعش" بإعلانه أنهم سيصلون إلى أوروبا خلال شهر، وإلى أميركا في غضون شهرين، وتزامن ذلك مع مواقف سعودية دينية جديدة أبرزها لمفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، الذي كفّر "داعش" و"جبهة النصرة"، محرِّماً الالتحاق بهما، ما يعني برأي المتابعين للمواقف الرسمية السعودية أن خطراً داهماً أو وشيكاً يهدد المملكة.

396 - السعودية تشرب من كأس الإرهاب مرة أخرى ....حميدي العبدالله

في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، وفي إطار التنسيق بين السعودية والحكومات الغربية، دعمت السعودية التنظيمات المتشدّدة وساعدتها على المشاركة في الأعمال القتالية ضدّ الاتحاد السوفياتي في أفغانستان إلى جانب الشيشان في روسيا الاتحادية، وفي كوسوفو والبوسنة في يوغسلافيا السابقة.

397 - سوريون من أبناء لواء اسكندرون: اللواء سيبقى سورياً حتى الخلود

تظاهر أمس عدد من السوريين من أبناء لواء اسكندرون في مدينة أنطاكيا في ذكرى تغيير السلطات التركية اسم لواء اسكندرون إلى الاسم التركي “هاتاي” والتي تصادف في 2 أيلول 1938 تحت شعار “لواء اسكندرون سوري حتى الخلود”.

398 - المقداد: الشعب الفلسطيني هو من انتصر على العدوان وليس فصيلاً يحاول الاستئثار بالنصر

اعتبر نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد أن العدوان الصهيوني على قطاع غزة لم يكن على فصيل فلسطيني وإنما على الشعب الفلسطيني بأكمله، وأن الذي انتصر على هذا العدوان هو الشعب وليس فصيلاً يحاول الاستئثار بالنصر وكأنه المقاوم الوحيد.

399 - «المنهج الداعشي»..كان سيّد «الحراك الثوري السوري» منذ الأيام الأولى!..بقلم خالد العبود

نجحت القيادة السورية بشكل كبير وهائل في تقديم وتظهير المشهد الرئيسي والحقيقي للحاصل على أراضي الوطن السوري،

400 - ماذا تحضر موسكو و حلفاؤها لمواجهة الزحف الامريكي الى المنطقة ؟

يرى مراقبون أنّ الحراك السياسي على مسرح السياسة العالمية في الآونة الاخيرة يدلّ على أنّ العالم بات قاب قوسين من الانقسام ما بين مُعسكرين دوليّين تقودهما الولايات المتحدة الاميركية وروسيا الاتحادية.

401 - "داعش" يتمدد إلى المغرب العربي تمهيداً لاعلان إمارة إسلامية

داعش يستعد لاعلان إمارة إسلامية تربط ليبيا وتونس والجزائر على أن يكون التراب التونسي عاصمتها

402 - حدود قدرات «داعش» ...حميدي العبدالله

المكاسب التي حققها تنظيم «داعش» في العراق، ولاحقاً في سورية بعد سيطرته على مقرّ الفرقة 17 واللواء 93 ومطار الطبقة العسكرية، 

403 - فرانسوا أولاند الطوشة .. ومناقصة "الارهاب والكباب".....بقلم نارام سرجون

لاأدري لماذا يذكرني الرئيس الفرنسي بالشخصية الكوميدية السورية الأشهر "غوار الطوشة" .. ربما لقصر قامته ومحاولته الوقوف كأنه ذو قامة مرتفعة ..

404 - سويّاً ضدَ الإرهاب ....د. فيصل المقداد

لم يكن العالم بحاجة إلى رؤية داعش وهي تقطع رأس الصحافي الأميركي جيمس فولي وتدمّر الجوامع والكنائس وتصلب الأبرياء وتأكل الأكباد والقلوب حتّى يعي طبيعة ما يحدث منذ أربع سنوات مريرة شهدتها أجزاء كثيرة من الوطن العربي.

405 - الاختلاف بين الساحتين العراقية والسورية والحرب على "داعش"!!

ذكرت مصادر واسعة الاطلاع لـ (المنــارالمقدسية) نقلا عن دوائر أمنية اوروبية أن الولايات المتحدة ليست بحاجة الى تدخل عسكري عبر طائراتها في الداخل السوري،

406 - خالد مشعل مَنْ أحق بالتحية محمد ضيف أم أمير قطر؟ ....ناصر قنديل

الملحمة الفلسطينية في غزة، واحدة من حروب التاريخ النادرة التي غيّرت قواعد الحرب، والتي سيعكف مفكرو التاريخ العسكري ومدوّنوه على استخلاص دروسها،

407 - غزّة: المقاومة انتصرت و«إسرائيل» أذعنت... ما التداعيات؟ ...د. أمين محمد حطيط

شنّت «إسرائيل» حربها على غزّة في سياق خطة صهيو ـ أميركية شاملة تستهدف محور المقاومة برمّته.

408 - أميركا والحرب على «داعش».. ماذا تريد واشنطن؟! ...بقلم: مأمون الحسيني

حتى الآن، ما يطفو على سطح المشهد العام هو تنامي مظاهر الهلع من إرهاب «داعش» في أوساط الغرب،

409 - هل تهاجم أميركا «داعش» في سورية؟....عصام نعمان

موقف الولايات المتحدة من تنظيم «الدولة الإسلامية – داعش» ما زال حائراً ومحيّراً.

410 - واشنطن وبداية عدها التنازلي للتخلي عن حلفائها النفطيين ....بقلم: تحسين الحلبي

من الملاحظ أن كل من يعتمد على واشنطن في حل مشاكل بلاده تزداد فيها المشاكل وتتفاقم وتتجه نحو أسوأ الحلول لشعوب المنطقة وأفضل الحلول بالمقابل لإسرائيل وخير مثال على ذلك هو اليمن والعراق وليبيا..

411 - أسئلة حول الاجتماع الوزاري في السعودية بشأن الأوضاع في سورية ....بقلم حميدي العبدالله

عُقد يوم أمس الأحد اجتماع ضمّ وزراء خارجية الأردن ومصر والسعودية وقطر والإمارات العربية، 

412 - أسلحة الدمار الشامل في الشرق الأوسط ...بقلم د. فيصل المقداد

بدايةً، لا بد من القول، من دون أي تردّد، إن سلاح الدمار الشامل الفتّاك والمجرب والذي صممته الدول الغربية لتطبيق أفضل أشكال «ديمقراطيتها» هو «إسرائيل» .

413 - مجلس الأمن يؤيد ماقاله الأسد ... إرهاب وليست ثورة! ...د.نسيب حطيط

أصدر مجلس الأمن الدولي القرار الرقم 2170 ضد «داعش» و«النصرة» باعتبارهما حركتين إرهابيتين تلقتا الدعم والمؤازرة من أميركا وحلفائها الأوروبيين والعرب حتى اعترفت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون السابقة بأن «داعش» صناعة أميركية.

414 - رهان الأمريكي المزدوج سقط".....بقلم ناصر قنديل"

يصر الرئيس باراك أوباما على إعتبار الحرب على داعش حرب بلاده وحكومته ، لمجرد أن العراق صار مستهدفا ، 

415 - وزير الاعلام :سورية لن تغلق بابا للتعاون في مواجهة الإرهاب

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن غزة وفلسطين تتعرضان لمؤامرة كبرى تقودها قطر وتركيا عنوانها هدم المقاومة تحت ذرائع مختلفة لافتا إلى أن بعض الأنظمة العربية لم تكف عن ممارسة دورها التآمري ضد القضية الفلسطينية سواء تحت ما يسمى جامعة الدول العربية أو مباشرة عبر تواطئها مع الكيان الصهيوني سرا أو علانية.

416 - الطوفان.. والحسابات الأميركية غير المدروسة ....بقلم: فراس فرزت القطان

إن رفض الولايات المتحدة الأميركية خروجها بخفي حنين بعد سقوط مشروعها في سورية ثم في المنطقة بأقل الخسائر، يدفعها وأدواتها إلى إشعال الحرائق في غير مكان تحقيقاً لأي مكسب لها مهما كانت التكلفة والنتائج.

417 - العميل ماكين...بقلم تيري ميسان

المرشح الجمهوري السابق لرئاسة الولايات المتحدة جون ماكين، هو رسميا، عضو في مجلس الشيوخ، لكنه في الواقع، أكثر من ذلك بكثير.

418 - المحيط الإقليمي و«فائض القوة» المعطل في العدوان على سورية!!....خالد العبود

كثيرون هم الذين خاضوا معركتهم بعقلية «الموظف المياوم»، حصل ذلك في العسكرة والأمن كما حصل في السياسة،

419 - مستقبل العرب.. على كف داعش

هذه الكوميديا السوداء التي نعيشها:   داعش تسيطر على العراق.. داعش تحسم معارك في سورية.. داعش على حدود السعودية..

420 - الموقف الامريكي :القتال في العراق والعين على سوريا..عرقلة واحتواء داعش وانقاذ الحلفاء الاكراد

مجلة "الايكونوميست" الرصينة عنونت غلاف عددها الأخير "العودة الى العراق،" 

421 - المليحة والموصل والقلمون وأربيل ....ناصر قنديل

لا يمكن لمتابع موضوعي لأحداث المنطقة أن يعيش جانباً واحداً من التطورات، هي تلك المتصلة بفشل البيشمركة الكردية بدخول الموصل، 

422 - العراق والتغيير وحفظ الحالة... حسابات الربح والخسارة ...بقلم العميد د. أمين محمد حطيط

احتل تعيين حيدر العبادي رئيساً مكلفاً بتشكيل حكومة عراقية جديدة خلفاً لحكومة نوري المالكي، مرتبة متقدمة على صعيد الأحداث الدولية بشكل طرح أسئلة كثيرة عن الخلفية والسبب.

423 - سوريا والحقيقة التي لن تغيب... قامات السنديان وصراع العقل مع المنافقين !!

اربع سنوات من التحدي...والحلم العربي لايزال متمسكا ببقايا كلمات كتب احرفها أطفال أصبحوا أبناء شهداء في زمن الغدر والخيانه... 

424 - تكليف الحلقي... الدلالات... والمهام

محمد شريف الجيوسي


يحمل إعادة تكليف رئيس الوزراء السوري د. وائل الحلقي بإعادة تشكيل الحكومة السورية الجديدة دلالات معينة، من بينها إلى جانب أن الحلقي وغالبية طاقمه الحكومي حققوا نجاحات تسجل لهم ـ

425 - ما هو الدور المرسوم لداعش ؟

أثار الظهور والتنامي السريع لتنظيم "داعش" جدلاً كبيراً في الأوساط السياسية، وكان محطّ اهتمام كبير في مراكز الدراسات ووسائل الإعلام ذات الطابع الأمني والإعلامي، خصوصاً أنه طرح نفسه بديلاً عن تنظيم "القاعدة".

426 - الوثبة السورية: متى تنهض ثورة ثقافية شاملة في المشرق العربي؟ ....بقلم شوقي إبراهيم عثمان

حلل الدكتور الرئيس بشار الأسد في حواراته العديدة الصحفية والتلفزيونية المؤامرة على سورية وشرح ظاهرة الإسلام السياسي بدقة. 

427 - ضرب أميركا لداعش: ضرب الحبيب زبيب !....

 رؤوف شحّوري - الأنوار | الرئيس باراك أوباما لا يخدع أحداً لا في العالمين العربي والاسلامي ولا في الخارج. وربما لا يخدع الا نفسه عندما يعلن عن قصف لبعض مواقع داعش، 

428 - برعاية الرئيس الأسد.. العطار تفتتح معرض فلسطين أمس واليوم وغدا

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد افتتحت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية مساء اليوم معرض فلسطين أمس واليوم وغدا فى دار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

429 - بالفيديو .. أكبر عرس في العالم للشاذين جنسيا في استانبول ..وخليفتها يرسل داعش لفتح العراق والشام ...نارام سرجون

هذا ليس تجنيا على خليفة المسلمين وبطل غزة وسلطان الاسلام رجب طيب أردوغان .. ولكن السؤال هو عن هذا الرجل وحزبه اللذين صدعا رؤوسنا بالحكم الاسلامي وبأنه يريد نموذج تركيا الاسلامية ليعم العالم الاسلامي .

430 - لا يمكن أن يحدث صدفة ...ناصر قنديل

- كان قبل شهرين ثمة مشهد يجمع بين الرعب والفراغ والتساؤلات الكبرى، يخيّم على المنطقة مع ظهور سطوة داعش في العراق بعد المفاجأة المذهلة بالسيطرة على ثلث مساحة العراق، والإمساك بالممرّ الإجباري بين مناطق سيطرة الحكومة المركزية من جهة والمناطق الخاضعة لسلطة إقليم كردستان في شمال العراق من جهة أخرى، وكذلك المناطق التي تشكل الرابط الجيواستراتيجي بين إيران وسورية عبر العراق من جهة مقابلة، وكذلك بين الجزء الكردي المتصل بتركيا اقتصادياً ونفطياً وبين تركيا.

431 - البطريرك اليازجي: سورية صامدة بصمود قيادتها وشعبها وجيشها وباقية منبعا للنور

أكد غبطة البطريرك يوحنا العاشر اليازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس أن سورية 

432 - عودة الأمير الضال: كيف قرر «آل سعود» حماية لبنان!؟ ..... فراس عزيز ديب

خلال قمة الكويت الاقتصادية في شباط 2009، التي تلت العدوان الصهيوني على غزة المُسمى «الرصاص المسكوب»،

433 - الإفتاء المصرية: فتوى شيخ الفتنة القرضاوي بفتح باب “الجهاد” في سورية مسيسة

استنكرت دار الافتاء المصرية فتوى شيخ الفتنة يوسف القرضاوي المنشورة في إحدى وسائل الإعلام القطرية القائلة “بأن فتح باب الجهاد بفلسطين المحتلة لا يعتبر ضرورة وأن الواجب حاليا هو الجهاد في سورية” واصفة هذه الفتوى بأنها “مسيسة وتصب في صالح مخطط التقسيم الذي يدبر للمنطقة بأكملها”.

434 - فوضى أمريكية بأياد عربية..... بقلم: محمد الهادي الحيدري

في افريل 2005 خرجت كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية وقتها لتبشر العالم العربي والاسلامي بنظرية الفوضى الخلاقة ( Creative Chaos) لتغيير الشرق الاوسط ....

435 - عرسال... والمليار السعوديّ؟! ....د. تركي صقر

بعد وضوح صورة الحوادث بتفاصيلها ومجرياتها في المنطقة العربية كلّها، لم يعد في وسع أحد أن ينكر أنّ الهدف الأساس الذي تقام لأجله تلك الحروب الإرهابية المتوحشة كلّها،

436 - التحالف التكفيري - الصهيوني و"الربيع العربي": لا للمقاومة....بقلم د. نسيب حطيط

اشتعلت "الثورات العربية" لـ"التغيير والإصلاح" وإسقاط الأنظمة العميلة والمتحالفة مع الإدارة الأميركية، والمهادنة للعدو الصهيوني،

437 - بعد أحداث الموصل وعرسال..هل نشهد تجمعاً عربياً لمكافحة الإرهاب؟!!....باسمة حامد

الإرهاب – كما أظهرته التطورات الأخيرة في الموصل وعرسال وغيرهما من المناطق العربية- لم يعد خطراً يهدد دولة دون أخرى بل عدوان شامل على المنطقة مدعوم من واشنطن وحلفائها الغربيين والإقليميين والعرب لإعادة تقسيمها من جديد، وستبقى فرص انتشاره قائمة ما لم يواجه بجهود مشتركة من جميع دولها.

438 - أعنف هجوم تركي على السعودية: عبد الله ملك من ورق!

لا يُخفى أن الصراع بين تركيا "الإخوانية" والسعودية "الوهابية" يعود بجذوره إلى مطلع القرن التاسع عشر، مع انفجار الصراع بين الدولة العثمانية والمذهب الوهابي الذي بدأ في شبه الجزيرة العربية ورأى فيه العثمانيون خطراً على مذهبهم الحنفي.

439 - اللعنة السورية: الحلف الأطلسي يتذوق طعم "الحرب الغامضة" في أوكرانيا.. بقلم شوقي إبراهيم عثمان

طالما كذب بارك أوباما كثيرا، وكذب معه الإتحاد الأوروبي، والعربان، والسلطان العثماني الجديد، 

440 - الصهيونية كما هي.....بقلم تيري ميسان

1- الصهيونية ليست نتاج الثقافة اليهودية، بل نتاج الكلفانية إبان «الحرب الأهلية الانكليزية الأولى».

441 - خط النار من عرسال إلى الرقة والموصل فغزة ....سامي كليب

منذ الرصاصة الأولى في سورية، كانت عرسال اللبنانية مرشحة لأن تصبح بؤرة لمسلحين سوريين وأجانب.

442 - هل يعود الصراع العربي الإسرائيلي لاحتلال جدول عمل المنطقة؟!....بقلم: تحسين الحلبي

بعد إعلان وزير الخارجية الأميركي جون كيري وممثل الأمم المتحدة وقف نار لثلاثة أيام وافق عليه الطرفان الإسرائيلي والفلسطيني

443 - أردوغان والسفر في آلة الزمن .. لعلاج العنانة السياسية...بقلم نارام سرجون

بالرغم من انني أعرف أن رجب طيب أردوغان شخص مراوغ ومحتال لكنني عندما قرأت خبرا بأنه يراسل موقع عرب تايمز .. لنشر مقالة ينشرها بين القراء العرب اكتشفت أن الرجل مجنون ومختل وأنه لايعرف حتى الحفاظ على كرامته الشخصية ..

444 - باختصار : مجاهدون ومنافقون .....بقلم زهير ماجد

يتكاثر الحديث المستند إلى معلومات عن ” امير الخلافة الاسلامية ” ابو بكر البغدادي ” باعتباره من الجالية اليهودية العراقية .

445 - هياج الإرهابيين بعد القسم... والطريق المسدود؟! ...د. تركي صقر

كان متوقعاً أن يجنّ جنون الدول والقوى والجهات الداعمة للحرب الإرهابية في سورية لمجرّد الإعلان عن إجراء الانتخابات الرئاسية،

446 - العماد الفريج: القوات المسلحة ستبقى القلعة الصلبة التي تتحطم على شرفاتها مخططات المعتدين

أكد العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع في حكومة تسيير الأعمال أن الحرب القذرة التي تواجهها سورية من أقسى أنواع الحروب التي عرفتها البشرية

447 - الأول من آب.. يشمخ الوطن ويزداد الياسمين بياضاً

منـــذر عيـــد | في وطني تلد الأمهات أطفالهن أبطالا.. في وطني تلد الأمهات أطفالهن شهداء.. وفي وطني زنود سمر تحرس ترابه من كل دنس ..

448 - (((رسالة من تحت التراب))) .... بقلم نزار قباني من العالم الآخر !

هذه القصيدة نشرتها جريدة "الفواصل " السورية ، وتقول ان نزار قباني كتبها قبل وفاته.. وأوصى أن لا تنشر إلا بعد وفاته.. 

449 - "داعش" يتاجر بالنفط العراقي والسوري: dealers، ومافيات محلية وتركية

القطاع النفطي في سوريا والعراق يتكبد خسائر من جراء سيطرة "داعش" على حقول النفط وبيعه في السوق السوداء أكبرها في تركيا، وتوقف هذه التجارة رهن بالتقدم العسكري للجيشين السوري والعراقي.

450 - ماذا لو أعلنت القاعدة بدء معركة "فك الحدود في بلاد الحجاز" ؟ ...محمد كسرواني

فتّح تنظيم "داعش" بإعلانه "دولة الخلافة" الأعين على واقع الحدود الجغرافية للدول التي تنوي السيطرة عليها.

451 - بالنسبة لمصر..ماذا لو استمرت المعارك و استمر الحصار ؟.. - بقلم: جينار جبرين (فلسطين المحتلة)

.الشعب المصري، مثله مثل معظم  الشعوب العربية و الاسلامية  ،  تم الشغل علي عقله بشكل حثيث و بشتي الطرق ، 

452 - من «القرضاوي» إلى «بشارة»... «ربيع عربيّ» مثقل بالنفط! ...بقلم خالد العبود

هل كانت مصادفة أن يكون منظرو «الربيع العربي» في لحظة «اندلاقه» في مكان معيّن ومحدّد كي يبشرونا به،

453 - غزة بين الحب والانتقام والثائر الكذاب .. كش جمل ...بقلم نارام سرجون

أعترف أن مهمتي اليوم في الكتابة صعبة جدا ..وأعترف أن الكتابة عن غزة اليوم تشبه الكتابة عن السقيفة وصفين والجمل .. انه حديث عن متناقضات وجدل لاينتهيان .. فمن منا سينصف حادثة السقيفة ومبررات أهلها ويهدمها من الذاكرة؟؟ ومن منا سيفهم آلام أهل صفين والجمل ودمهم ونحن صرنا نتقاتل على ملكية الجمل بل وصار بعضنا يفتش عن مشاعر الجمل وموقفه هل هو معارض أم مؤيد؟؟ هل كان فارسيا أم عربيا ؟؟ ..

454 - غزة المنتصرة ماذا تخبيء؟ .... زهير ماجد

وصلت الرسائل وعرف المحتوى قبل اشهاره وقراءته .. غزة لن تتراجع وليكن مايكون،

455 - النباهة... و«الاستحمار»! ....محمد صادق الحسيني

.لا تنشغلوا كثيرا بكثرة الحركة… إنها قطعاً بلا بركة…!

456 - داعش و السعي إلى حلب......"الجمل"

اعتادت قوات الجيش العربي السوري و داعش الطواف حول بعضهما البعض متوجّسين بحرص و حذر, دون أي اشتباك فعلي،

457 - الجيوش.. علامات صعود وأفول الدول

- يقول ابن خلدون في مقولته الشهيرة عن صعود وأفول الدول، إن الجيوش هي المقدمة التي تكشف مقدار العمران الذي بلغته الأمم، 

458 - انكشاف إسرائيل؛ كيان هشّ خارج الخدمة والمعادلات .....ناهض حتر

من سراديب التعقيدات السياسية والمصالح المتضاربة حول اتفاق «التهدئة» في غزة، ننتقل إلى الجوهري في الحدث الغزّاوي، الذي تجاوز الفاعلين من كل الأطراف، ونيّاتهم وخططهم وحدود حركتهم وقيودها ... الخ، إلى انكشاف المشهد التاريخي في اكتماله وحضوره الحي ودلالاته، التي لن تنتهي بتوقيع «التهدئة» مهما كان شكلها؛ فالتاريخ، في مفاصله، لا يعرف «التهدئة»، بل جدل الصراعات العنيفة والتسويات الكبرى.

459 - غزة في يوم القدس : المقاومة تسقط مشروع التصفية و اصحابه...بقلم أمين حطيط - البناء

عندما أعلن الإمام الخميني الجمعة الأخير من رمضان يوماً عالمياً للقدس لإحياء ذكرها سنوياً من قبل المسلمين والأحرار في هذا العالم، 

460 - معركة ميسلون… فاتحة الثورة السورية الكبرى والرد المدوي على أطماع الغزاة الفرنسيين في سورية....بقلم فادي أحمد

لم تكن معركة ميسلون التي قادها الشهيد يوسف العظمة وزير الحربية ورفاقه في الرابع والعشرين من شهر تموز 1920 حدثاً وطنياً عادياً بل إن هذه المعركة التي أسست لأشكال النضال الوطني ضد الغزاة والمستعمرين وضعت اللبنة الأولى في بناء الاستقلال وانجاز يوم الجلاء.

461 - دي ميستورا في دمشق قريباً هل يتحدى رعاة الإرهاب وينطق بالحق؟ ...نعيم إبراهيم

سيأتي موفد الأمم المتحدة الجديد إلى سورية ستيفان دي ميستورا إلى دمشق ودول المنطقة قريبا. فهل سنراه مقبلاً غير مدبر؟

462 - بشار الجعفري: انتصارات الجیش أثارت حفیظة اعداء سوریا

اكد سفیر سوریا الدائم في الامم المتحدة، ان الحیادیة والتعاطي المتکافیء مع جمیع الاطراف السوریة

463 - رحل البطل لكن ظله ما غاب

.

464 - داعش.. «الجوكر» في لعبة شطرنج؟ .....صياح عزام

تتعدد جبهات الحرب متنقلة من بلد لآخر، ومن موقع إلى آخر ضمن البلد الواحد، هذا ما تشهده عدة أقطار عربية... الفوضى على أشدها، والفوضى هي بداية التفتيت وبوابته، والتفتيت هذه المرة ليس جغرافياً وحسب، بل طائفي وديني وعرقي وقبلي.

465 - مفتي الجمهورية: الشعب السوري انتصر وأذهل أعداءه وأثبت للعالم أنه جدير بالحياة

دعا سماحة المفتي العام للجمهورية الدكتور أحمد بدر الدين حسون الشباب السوري ليكونوا الجيل المؤتمن على حضارة أمته والذي يبني بسواعده الوطن.

466 - ما معنى أن يطلق الأسد رصاصة الرحمة..على العلاقات مع «مملكة الرمال»؟!!....خالد العبود

هناك عنوان هام جداً، وخطير في الآن ذاته، جاء رئيسياً في خطاب القسم للرئيس بشار الأسد، وهو عنوان لم يكن عابراً، أو حتى مُرتجلاً، كما أنه لم يكن قائماً على تصفية حسابات،

467 - كلنا له .. نحن أهله..

لم يغمض لها جفن، ظلت ساهرة طول الليل تفكر بهم.. شهداء الحق في سورية..

468 - الطائرة الماليزية مقابل غزة.....بقلم ناصر قنديل - "البناء"

لا يحتاج المرء إلى أن يكون لديه أكثر من قلب واحد كي يشعر بمرارة الألم والحزن التي تعتصر قلوب أهالي وذوي الضحايا الذين سقطوا في حادث إصابة الطائرة الماليزية في الأجواء الأوكرانية بصاروخ أدى إلى مقتل كلّ من فيها،

469 - التخلص من النطاق العفن .. ومن حمير الوحش ...بقلم نارام سرجون

في سابق الأيام كنت عندما كنت أكتب وأثني على الرئيس الأسد كنت أعرف أنني أكتب في زمن صعب ليس مسموحا فيه تمجيد الزعماء مهما كانوا كبارا ..

470 - العدوان على غزة.. انتهاكات بالجملة بتغطية اميركية

لا يحتاج الاجرام الاسرائيلي في قطاع غزة الى كثير من الايضاح لتبيان مدى فظاعته،

471 - كيف تكون سورية قوية؟ ....ناصر قنديل

- خطاب القسم للرئيس بشار الأسد لا يزال حدثاً سورياً وعربياً ودولياً تتناوله أقلام الإعلاميين وتعليقات السياسيين، كما لا تزال الأجهزة الديبلوماسية والأمنية للدول الكبرى تعتبره أحد أبرز الأحداث التي تستحق المتابعة.

472 - سورية تبدأ مرحلة عمل جديدة...."الوطن العمانية"

بأداء الرئيس بشار الأسد اليمين الدستورية أمس بعد ـ إعادة انتخابه، خلال الانتخابات التعددية التي جرت أوائل الشهر الماضي ـ

473 - ما بعد ما بعد الفوضى، من إسرائيل إلى السعودية.....جان عزيز

حين وصف روبرت ساتلوف سياسة جورج دبليو بوش في منطقتنا باللااستقرار البنّاء، لم يكن يتصوّر في أكثر تخيّلاته جنوحاً، أن نبلغ زمننا هذا. كان ذلك سنة 2005. وللمصادفة أن الرجل نشر بحثه يوم 15 آذار من ذلك العام. بعد ساعات قليلة على آخر صيغة للثورات الملونة في بيروت.

474 - الدكتور بشار الجعفري : ثمّة دول بدأت تراجع مواقفها من سورية وتسعى إلى إعادة فتح قنوات الاتصال

هو أكثر من سفير وأكاديمي ومتبحّر في السياسة وحقوق الإنسان، إنّه ذلك الرجل القوي ومتّقد الذكاء، والمتحدث اللبق والنشيط، والحريص على مصلحة بلاده،

475 - البغدادي لورانس الإسلام...والمايسترو أميركي ....د. سليم حربا

ما أحوجنا اليوم إلى تشغيل رادارات الذاكرة وكاميرات البصر ومجهر البصيرة علّها ترسم المشهد الذي رسمه لورانس العرب لمصير أمة العرب وأفرز «سايكس – بيكو» و»بلفور» وحوّل الأمة إلى أمة ضائعة ،

476 - انتصر الأسد.. ماذا يريد منه الأميركيون؟...عباس ضاهر

كرّر وزير الخارجية الأميركي جون كيري من بيروت موقف بلاده من الانتخابات الرئاسية السورية، لكن تصريحه لم يكن حاداً نسبة الى تعاطي واشنطن المستمر منذ ثلاث سنوات إزاء الازمة السورية.

477 - أوباما ومتغيرات ما بين الزيارتين للمنطقة... والنتائج ؟ ...العميد د. أمين حطيط

قبل عام من الان جاء أوباما للمنطقة وفي جعبته خطة توخاها لحسم الوضع السوري عسكريا لمصلحة المشروع الصهيوأميركي، وبما يرضي شهوات من يسميهم «حلفاءه في المنطقة»،

478 - من الجولان يأتيكم الخبر اليقين ومن مناجم الذهب، خبرٌ صداه في كسب. ..بقلم : نمير سعد

أصيخوا السمع أكثر لأخبار جبهة الجنوب .

479 - الحرب مثل جهنم يوم..بقلم علي عقلة عرسان

كَسَبُ في الأعالي، عينان مسحورتان بما تريان، فبحر الخضرة أمامهما يمتد إلى أن يلتقي حد الفضاء بحد الأرض في الآفاق البعيدة عبر الجنوب والشرق والغرب ..

480 - معركة كسب ... الخلفية و النتائج المتوقعة ...بقلم امين محمد حطيط

فتح المعتدون على سورية في لحظة دقيقة من عمر العدوان معركة كسب، لتحقيق أهداف متعددة الابعاد محلياً وإقليمياً ودولياً، جعلت منها معركة ذات خصوصية تميزها تقريباً عمّا سبقها من معارك وخطط وضعت في سياق هذا العدوان.

481 - لقاء الأردن لاستكمال معركة شمال سورية من الجنوب

لماذا فتح أردوغان و"النصرة" و"داعش" معركة أم الطنافس؟

482 - بئست هكذا قمة اهم قضاياها “مقعد خال” لسورية ..

عبد الباري عطوان | من تأمل وجوه الحفنة القليلة من الزعماء العرب الذين شاركوا في قمة الكويت العربية يستطيع رسم صورة واضحة عن الحالة المزرية للواقع العربي

483 - أردوغان الوجه القبيح للإرهاب ...بقلم غالب راشد

ليس غريباً أن تدخل القوات التركية على خط المواجهة في الحرب الكونية على سورية العربية وتضرب بكل الإتفاقات والأعراف الدولية عرض الحائط ،

484 - الجيش العربي السوري: وتراكم الخبرة

وليد زيتوني | يبدو أنّ حلم العدو الصهيوني الاستراتيجي بتدمير ثلاثة جيوش عربية هي الجيش المصري والجيش العراقي والجيش السوري، كي يتسنّى لجيشه السيطرة الكاملة على المنطقة، قد ذهب أدراج الرياح.

485 - مقعد سوريا وزنه بمن يشغله .... بقلم خميس التوبي

يتجدد الخلاف حول من يشغل مقعد سوريا في جامعة الدول العربية بين أعضاء الجامعة العتيدة قبيل القمة التي ستنطلق أعمالها في الكويت غدًا الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، في صورة نمطية معادة ومكررة لذلك الخلاف الذي حصل أثناء انعقاد القمة الماضية في الدوحة والصراع بين الأجنحة الداعمة لعصابات الإرهاب في سوريا، حيث حاول كل جناح فرض إرادته لشغل المقعد بواجهة للعصابة الإرهابية التي يدعمها لقتل الشعب السوري.

486 - الغرب يقع فريسة سوء تقديره.. من سورية إلى روسيا! ...بقلم أمين حطيط

في القواعد الاستراتيجية والعسكرية العامة يؤكد على قاعدة «اعرف عدوك، انظر الى قدراتك، وحدد أهدافك وأسلوب المواجهة تبعاً لذلك»،

487 - الجيش السوريّ العربيّ ....جورج كرم

أعلن مذيع «الجديد» تحرير يبرود، أو «سقوطها» في تعبيره، وقرأت الخبر على وجهه «الأصفر» نتيجة الصدمة قبل أن أسمعه بأذني من خلال مكبر صوت التلفزيون،

488 - الجولان أولوية سورية........ د. فيصل المقداد

لم يخالج سورية الشك لحظة بدء الأحداث التي شهدتها قبل ثلاث سنوات أنها تتعرّض لحرب كبرى، تتعدّى طاقات وقدرات ما هو معلن على ألسنة الذين يتصدّرونها، ولا خالجنا الشك منذ ذلك الحين أنّ ما يجري، وما يعدّ له كي يجري، أكبر وأعمق أثراً وأبعد مدى مما نراه.

489 - صحافة العدو : الامور على الحدود الشمالية قد تخرج عن السيطرة

كتب المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس" عاموس هرئيل أنّ" قطاع غزة كان قبل أسبوع فقط على رأس سلم مصادر القلق الأمنية الفورية. فقد تم إطلاق عشرات الصواريخ باتجاه النقب،

490 - المقاومة و محورها : تراكم الانجازات في السياسة و الميدان . ...بقلم أمين حطيط

مذ حققت المقاومة ومحورها إنجاز التحرير عام 2000 اكتسبت بعداً إقليمياً جعلها عرضة للملاحقة والهجوم العدواني من قبل عتاة المشروع الصهيو ـ أميركي وأدواته في المنطقة،

491 - الرئيس الأسد يتسلم درع شخصية العام من قناة الميادين

رئيس مجلس إدارة قناة الميادين غسان بن جدو يسلّم الرئيس السوري بشار الأسد درع شخصية العام 2013، والذي أجرته الميادين وصوت فيه أكثر من نصف مليون.

492 - تسخين الجبهة الجنوبية السورية بدأ فعلا ولكن في اتجاه معاكس.. بقلم عبد الباري عطوان

بعد فشل مؤتمر “جنيف 2″ التقى جون كيري وزير الخارجية الامريكي وفدا من المعارضة السورية بادر الى سؤاله، اي الوزير كيري، عن خطة امريكا كرد على هذا الفشل، فأجاب بان هناك عدة خيارات من بينها “تسخين” الجبهة الجنوبية.

493 - بعد يبرود.. ما مصير عرسال؟ ....بقلم امين حطيط

بعد السيطرة على مدينة يبرود من قبل الجيش السوري  تتجه الأنظار اليوم الى عرسال اللبنانية التي يرى مراقبون انها من اخطر المناطق باعتبارها مصدراً لمعظم السيارات المفخخة التي استهدفت مناطق لبنانية مختلفة وكونها كانت ولا تزال قاعدة خلفية لمسلّحي المعارضة السورية، فهل آن الآوان لدخول الجيش اللبناني الى عرسال لاخراج المسلحين منها؟

494 - عامان على حرب حلب: بدء العودة؟

علاء حلبي | «لم تثر حلب فجئنا بالثورة إليها»، كلمة قالها أحد قادة المسلحين بعد أيام على دخلوهم مدينة حلب مطلع شهر رمضان العام 2012،

495 - تحرير يبرود… الانعكاسات الميدانية والسياسية

بسرعة لم تكن متوقّعة، دخل الجيش العربي السوري مدينة يبرود، عاصمة القلمون، وانهار المسلحون الإرهابيون التكفيريون على نحو مفاجئ، على عكس ما شاهدناه في معركة تحرير مدينة القصيْر التي استغرقت ما يقارب الشهر.

496 - يبرود بعد القصير .. الجرذان تبحث عن الملاجئ

خميس التوبي | بسقوط يبرود بيد الجيش العربي السوري ورجال المقاومة البواسل تكون سوريا قد وجهت ضربة جديدة لمعشر المتآمرين بالأصالة والوكالة العمالة وفي مقدمتهم الطرف الأصيل ذو المؤامرات المتواصلة كيان الاحتلال الصهيوني، وخاصة أن المدينة تعد من قبل العصابات الإرهابية والقوى الداعمة لها أنها المدينة الاستراتيجية الثانية بعد مدينة القصير، حيث كان معشر المتآمرين يعول على يبرود بعد اندحارهم في القصير بتدارك الإخفاقات والهزيمة والانكسار في القصير لتكون معركة مدينة يبرود أقوى طلقة في مدافع سياسة المتآمرين يطلقونها باتجاه دمشق وحلفائها وباتجاه الوفد السوري الرسمي في مؤتمر جنيف الثاني.

497 - نتائج يبرود حسمت المؤامرة

عادل احمد | باتت الحقيقة واضحة و مبصرة بفشل المؤامرة على سوريا و باتت القنوات المحرّضة على القتل والتكفير تتخبط بصدمتها الكبيرة و هي غير مصدقة لما يحدث في معركة يبرود التي أشرفت على نهايتها بإنتصار الجيش السوري .

498 - شهباء سوريا ومعركة الحسم

إشتداد حدة الصراع بين المسلحين في ريف حلب والجيش السوري يحقق المزيد من الانتصارات

499 - الجيش السوري الإلكتروني يكشف بعضا" من إختراقاته لقناة "الجديد" / فيديو

الجيش السوري الإلكتروني يكشف لـالجديد إختراقاتهقد يكون الجيش السوري الإلكتروني هو الأكثر شهرة على الصعيد العربي بين الجيوش الإلكترونية التي تضاهي قوة الجيوش العسكرية.

500 - أنبيك يسوعاً.. عن "قبلة" يهوذا الجولاني وصكوك الغفران في معلولا...بقلم نارام سرجون

لايزال نصل قلمي يقطر دما من أجساد الكلمات المنافقة ومن دماء المفردات الآثمة .. ولايكاد ينتهي نهار حتى يعود اليّ من غزواته وقد تسربل بدم الكلام الفاسد الذي فتك به قلمي أشد الفتك ..

501 - السعودية وقطر .. النزاع يحتدم ومجلس التعاون الخليجي يتشظى

علي عبادي | تجهد الحكومة السعودية حثيثاً من اجل التصدي للتحديات والأخطار التي ترى أنها تهدد نظامها السياسي. تبدو كما لو أنها تصارع في كل الإتجاهات: ضبط شرائح من جمهورها الداخلي تتفلت من توجيهاتها السياسية و"بيعة ولي الأمر"، وإعادة نظم عقد مجلس التعاون الخليجي الذي بات منتدى دورياً بعيداً عما أريد له من وحدة خليجية، وترتيب الأوضاع الإقليمية بما يوافق المصالح السعودية التي تقوم على إيجاد ودعم أنظمة "حليفة" وإسقاط أو هزّ أنظمة "معادية".

502 - الاخصاء الذهني لعلاج جهاد النكاح .. الفصل بين العلم والسياسة ...بقلم نارام سرجون

أصدقكم القول بأنني احترت في هذا المقال من أين أبدأ .. هل أبدأ بالحديث عن الجرح النرجسي للمعارضين العرب؟ .. أم هل أبدأ من التشابه بين توكل كرمان وريم تركماني في حالة الخصاء الذهني .. ؟؟ أم أحدثكم عن الفصل بين العلم والسياسة قبل الفصل بين العلم والدين أو بين الدولة والدين ؟؟

503 - رحلة الراهبات من يبرود الى الحرية .. محمد بلوط - السفير

قبيل منتصف ليل أمس بقليل انتهت معاناة راهبات معلولا الـ13والمساعدات الثلاث، مع إطلاق سراحهن، ليطوى بذلك ملف آخر من ملفات الخطف في سوريا، في "استنساخ" لسيناريو تحرير المخطوفين اللبنانيين في أعزاز، سواء من حيث الضغط الميداني الذي شدّ الخناق على الخاطفين، او من حيث دور الأمن العام اللبناني والوسطاء الإقليميين وتفاصيل صفقة التبادل، ليصبح السؤال التالي: ماذا عن قضية المطرانين المخطوفين؟

504 - وصول راهبات دير مار تقلا المحررات إلى دمشق وسط استقبال شعبي وديني.. فيديو

وصلت الليلة الماضية إلى معبر جديدة يابوس الحدودي مع لبنان راهبات دير مار تقلا في معلولا المحررات وسط استقبال رسمي وشعبي وديني.

505 - مشروع قانون | «شروط» المرشح لمنصب رئيس الجمهورية ألا يكون متزوجاً من غير سورية وأن يكون مقيماً فيها 10 سنوات وألا يحمل أي جنسية أخرى

 نشرت صحيفة الوطن المحلية ، مشروع قانون الانتخابات ومجلس الشعب يناقشه اليوم...تنظيم انتخاب رئيس الجمهورية وأعضاء مجلس الشعب ومجالس الإدارة المحلية وتنظيم الاستفتاء الشعبي

506 - بعد فشل رهان الحرب ...آل سعود وبداية الإستدارة الحذرة

 الحجاز محمد قستي| نضبت خيارات القوة، وانتهت المهل الزمنية التي أعطيت لفريق الحرب في المملكة السعودية من أجل تحقيق أهدافه. والحاصل النهائي: تركة من الخصومات،

507 - مصدر ميداني لصحيفة "الجمهورية": حلب مهددة بالسقوط قريباً بيد الجيش السوري

| تتفاعل قضية إقالة وزير الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة (المعارضة) أسعد مصطفى ما يوحي بأزمة ائتلافية جديدة، يتصارع فيها نفوذ الدول الداعمة من جهة، والتجاذبات الداخلية على السلطة ومصدر القرار داخل الإئتلاف السوري المعارض من جهة أخرى.

508 - مصادر سورية رفيعة : "يبرود" والاقامة الجبرية للجعفري...!؟

  الدكتور بشار الجعفري اسم ذاع صيته وتناقلته وسائل الإعلام المؤيدة والمعارضة منذ اندلاع الازمة السورية، يملك رباطة الجأش والحنكة الديبلوماسية ولباقة الحديث المترافقة مع فصاحة اللسان ومؤهلات علمية عديدة من جامعات سورية وفرنسية واندونيسية .

509 - المعارك الاستراتيجية: القلمون مثالاً

أحمد عبود -البناء|  لا تكاد خريطة المعارك في سورية تخلو من المناطق الاستراتيجية، على رغم أنّ التصنيفات المعتمدة لاعتبار منطقة ما ذات أهمية استراتيجية أم لا، يمكن أن تختلف وتتفاوت بحسب أهمية تلك المنطقة بالنسبة للأطراف المتقاتلة أو بحسب أولويتها في المعارك الدائرة لنواح عدة، منها قطع خطوط الامداد أو الإسناد، أو ارتفاعها وإشرافها على مناطق محيطة أو وقوعها على طريق دولي، إضافة إلى احتوائها معامل أو آبار نفط وغيرها الكثير.

510 - حلب: موسم "الحصار" يقترب

مع بداية الأعمال العسكرية في حلب قبل نحو أربعة أشهر، كثر الحديث عن معركة كبرى، بالتزامن مع وصول تعزيزات كبيرة للجيش العربي السوري،

511 - أُمّ المعارك... في سورية

نسيب أبو ضرغم | كثيرون جنحوا إلى الاعتقاد بأن القيادة الروسية سترضخ للمعادلة الغربيّة ـ اليهوديّة التي ظهرت بعد حوادث أوكرانيا، وتدعو هذه المعادلة موسكو لأن تختار بين أوكرانيا وسورية.

512 - شعبان: الأولوية وقف الإرهاب وإسرائيل صاحبة المصلحة العليا بما يجري في سورية.. الانتخابات الرئاسية بموعدها المحدد

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن الحكومة السورية لن تترك بابا إلا وستطرقه لإيقاف سفك الدماء في سورية موضحة أنها كانت سباقة إلى قبول حضور مؤتمر جنيف 2 وفق وثيقة جنيف 1 من أجل القيام بكل ما يحقق ويخدم مصلحة الشعب السوري في حين كان الطرف الاخر يمارس دور المعطل للعملية السياسية.

513 - مات ابو عرب .... بكت فلسطين دمعتين ، وانا ايضا....بقلم سامي كليب

ساخبركم قصة رجل مات اليوم وفي قلبه حسرتان، واحدة لفلسطين التي ولد فيها فرآها تضيع، والثانية لسوريا التي احتضنته فشاهدها تُدمر ..... ساخبركم عن الشاعر والمناضل والمنشد الفلسطيني الذي مات الليله فوق تراب حمص وقلبه يهفو صوب فلسطينه ....

514 - فلسطين مقابل سورية الاسد

ما الذي، غير تصفية القضية الفلسطينية تماماً، يمكن ان يغري اسرائيل بالدخول المباشر في الحرب السورية؟

515 - أعداء سوريا الغرقى.. يتمسكون بالقشة الأوكرانية

جيانا رزوق | على الرغم من أن ما يحصل في أوكرانيا اليوم هو شأن داخلي، لا يجوز التدخل فيه من قبل أية دولة أخرى أو مجموعة دولية وفقاً لقوانين شرعة الامم المتحدة، وبأية ذريعة كانت، سواء لإنتهاكات مزعومة لحقوق الإنسان أو لإخلال في المعايير الديمقراطية، وهو أيضا إستمرار للنزاع الذي لم يحسم فيها بعد بين القوى السياسية المختلفة والمتصارعة على السلطة.

516 - مطار كويرس… فليأتِ الحصار!

يخشى كثيرون أن تمتد فترة حصار مطار كويرس في ريف حلب، خوفاً من أن يقع في أيدي الجماعات المتشدّدة، تماماً كما حصل في مطار منغ. لكن عند زيارة المطار، تتبدّد كل هذه «الهواجس».

517 - خطة الهجوم من الأردن

 غالب قنديل|  تتزايد الوقائع التي تؤكد وجود خطة أميركية إسرائيلية سعودية يقف خلفها حلف العدوان على سوريا لقيادة محاولة يائسة لتعديل التوازنات الميدانية بعد الإخفاق الكبير للفصائل القاعدية والجماعات المسلحة الأخرى رغم كل ما نالته من الدعم العسكري والمالي خلال ثلاث سنوات .

518 - غارة «إسرائيلية» على سورية.. بطلب سعودي

عبدالله ناصر – صحيفة الثبات

لم يكن الدخول “الإسرائيلي” على خط معارك يبرود أول تدخل مباشر في مجريات الحرب الدائرة في سورية، ولن يكون الأخير على الأرجح، في ظل تلاقي المصالح الجديد بين “إسرائيل” والسياسة السعودية في الوضع السوري.

519 - السعودية: لعبة البراءة من الجهاد

 محمد الصادق - الأخبار  |لا شيء يشغل الرأي العام السعودي اليوم أكثر من قضية «الجهاد» في سوريا. تبدو وسائل الإعلام كأنها للتو استفاقت من غيبوبة دامت ثلاث سنوات على اندلاع الأزمة. بدأت لعبة التلاوم بين الأطراف المنغمسة في الصراع على «فتح» دمشق. أُزيح عن المجتمع السعودي «حجاب الجهل» فتناثرت الأسئلة عن داعش وأخواتها وشبابنا الذي يُستغل كالحطب في الحرب الدولية هناك.

520 - لا تغمضـوا عينيـه...

عندما كنا صغاراً في المدارس كنا نقرأ في كتب التاريخ عن البطولات والأمجاد وساحات المعارك كأنها ضرب من الخيال. كنا نقرأ قصائد تتغزل بأمجاد الشهداء الذين ضحوا بأعز ما يملكون في سبيل أرضهم، وطنهم، عزهم وكرامتهم.

521 - الشريط الأردني الإسرائيلي في سوريا .......بقلم غالب قنديل

يتضح لدى التدقيق في عناصر الخطط المروجة إعلاميا حول سوريا أن معركة التحالف الغربي السعودي التركي بقيادة الولايات المتحدة يائسة ولن تستطيع أن تخل بالتوازنات التي تحققت على الأرض حتى الآن وذلك بسبب أربعة عوامل:

522 - . المتاجرون بحقوق السوريين يواصلون تجارتهم

يبدو أن القوى المتآمرة على سوريا تعيش حالة اختناق وتخبط واضحة نتيجة الفشل المرير الذي تجرعته طوال ثلاث سنوات من المؤامرة التي حاكتها بليل ضد سوريا وشعبها،

523 - هكذا خدع المدافعون عن سجن حلب فصائل المعارضة!

سوريا - جواد الصايغ|  حمّلت مصادر مقربة من التيارات الإسلامية المتشددة في سوريا، الداعية السعودي عبد الله المحيسني، وحركة أحرار الشام الإسلامية وجبهة النصرة، تداعيات فشل الهجوم على سجن حلب المركزي.

524 - بين سوريا وأوكرانيا... هل تنهزم روسيا؟ ....عباس ضاهر

لن يكون مسار أزمة سوريا مرتبطاً بحوارٍ سوري-سوري في جنيف، أو بوقائع الميدان، وما يُحكى عن تحشيد المسلحين جنوب سوريا، ولا بموقف خليجي ودعم مالي مفتوح للمعارضة السورية.

525 - «خروج» أمير الدهاء بندر بن سلطان

خليل حرب | قلما أثارت شخصية عربية تعمل في الكواليس وخبايا العمل الامني والسياسي، جدلاً وضجة على غرار ما أثاره ويثيره بندر بن سلطان. الرجل القابع على عرش الحكم الفعلي للنفوذ السعودي الخارجي، والراعي الفاعل للمصالح الوهابية في المنطقة، همّش، أو يجري تهميشه.. اعتلّ بمرض او تمارض.. خرج او يتم إخراجه تدريجياً من مشهد سياسات المملكة المحاطة بالقلق والنيران، والمتوجسة من صراع الاخوة، ما أن تحين ساعة الملك.

526 - نعم نريد العودة الى ...حضن الوطن

 سمر العلي | في وقت انطلقت فيه المعارك على قدم وساق لتحرير القلمون السورية بالكامل ومع تقدم الجيش السوري وسيطرته على اكثر من موقع تستمر المصالحات والتسويات والعودة الى الدولة في عدة مناطق سورية .

527 - الجعفري: بعض دول مجلس الأمن تغاضت عن ضرورة تحقيق سيادة القانون من خلال عدم مساءلة الحكومات الداعمة للإرهاب في سورية

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن التجارب أثبتت أن التحديات التي تعترض سيادة القانون على الصعيد الدولي لم تنجم عن نقص في الآليات أو الصكوك الدولية وإنما نجمت بسبب الانتقائية وازدواجية المعايير التي تتبعها دول نافذة بعينها في تعاملها مع القانون الدولي وسعيها لفرض هيمنتها وقراراتها الأحادية على دول أخرى وانتهاج أساليب التدخل الفج وإثارة التوترات والفتن والتهديد باستخدام القوة أو استخدامها فعلا واستنباط مفاهيم براقة تخدم مصالحها وتسييس مفاهيم أخرى قائمة فعلا.

528 - المخابرات الأميركية والسعودية تسعى لبناء "جيش عشائري" انطلاقاً من الأردن!

البشير قائدا لأركان الجيش الحر وهو من قبيلة النعيم ووجود الجربا في رئاسة الائتلاف وهو من قبيلة الشمر يجعلان من أبناء العشائر السورية قيادات سياسية وعسكرية لمؤسسات المعارضة.

529 - مؤتمر برلمانات التعاون الإسلامي .. اللحام: سورية تواجه أعتى موجة إرهاب دولي برعاية غربية أمريكية وبمشاركة دول عربية وإسلامية

بدأت في العاصمة الإيرانية طهران اليوم أعمال المؤتمر التاسع لاتحاد برلمانات دول منظمة التعاون الإسلامي تحت عنوان "البرلمانات الإسلامية والتضامن والتنمية والعدالة" بمشاركة وفد سورية برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس مجلس الشعب وبحضور السفير السورى لدى إيران الدكتور عدنان محمود.

530 - من يروج لجهاد الأطفال والرضع في سورية ؟

بعد نشر صور لأطفال استجلبتهم دولة الاسلام في العراق وبلاد الشام "داعش" من الدول العربية ودول اجنبية الى اطفال غير معروفي الجنسية للقتال في سوريا

531 - هل تتجه المنطقة مجددا الى حرب اقليمية؟!

 هل تتجه المنطقة مجددا الى حرب اقليمية؟! وهل تسبق هذه الحرب لحظة اعلان انتصار الشعب السوري وقيادته على الارهاب وداعميه؟ وسقوط البرنامج الامريكي الاخواني على أرض مصر، هل يشكل أحد العوامل الدافعة لاندلاع حرب مدمرة في المنطقة؟ بمعنى أوضح، هل تلجأ الولايات المتحدة وحلفاؤها الى شن مثل هذه الحرب بعد فشلها في انجاز برامجها ومخططاتها ضد الدول العربية ذات التأثير؟!

532 - اللواء الشعار: ما من قوة في العالم يمكن أن تفرض على السوريين ما لا يريدونه

أكد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية أن ما من قوة في العالم يمكن أن تفرض على السوريين ما لا يريدونه وأن هذه الحرب

533 - السياسة السعودية المتخبّطة في المنطقة إلى أين؟

الكاتب: محمد الحاج - البناء

السعودية والعبء الثقيل على كاهل السياسة الخارجية الأميركية..

534 - مفاوضات جنيف باتت مملة ومكررة وحققت معظم اهدافها في جولتها الاولى والنظام السوري في موقع افضل.. وهذه اسبابنا..|عبد الباري عطوان

.المفاوضات السورية الجارية حاليا في جنيف بين وفدي الحكومة والمعارضة باتت مملة مكررة لا جديد فيها على الاطلاق، في وقت يتواصل سقوط الضحايا الابرياء في جبهات القتال المختلفة على طول سورية وعرضها.

535 - “جنيف – 2″.. من سايكس – بيكو إلى كيري – لافروف ...بقلم نسيب حطيط

تنعقد الجولة الثانية من مؤتمر “جنيف-2″ بعنوان التفاوض المباشر بين الدولة السورية و”المعارضة” السورية أو بعضها،

536 - سورية .. حمامة سلام .. تحيا بتضحيات أبنائها

(يا طير يا طاير عطراف الدني .. لو فيك تحكي للحبايب شو بني يا طير ..)

537 - الجعفري: السيناريو الأميركي في سوريا تم إفشاله

وفي مقابلة أجرتها معه الميادين ضمن برنامج لعبة الأمم الأربعاء، قال الجعفري إن "واشنطن منغمسة في الازمة السورية سياسياً وعسكرياً وقرار أوباما الأخير باستئناف تسليح المعارضة واضح"، لكن السيناريو الأميركي بتسليم السلطة للمعارضين "تم افشاله" و"ليكن بعد ذلك الطوفان".

538 - تفاصيل تنشر لأول مرة عن حياة المطرانين في الأسر وهوية خاطفيهم

كشف مسلح مرتبط بالمجموعة التي قامت بخطف المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي لتلفزيون الخبر ان المطرانين مايزالان في سوريا في إحدى قرى الحسكة ، وانه قد يتم نقلهما إلى تركيا لاستكمال مفاوضات مع الحكومة لإطلاق سراحهما.

539 - ستبقى الحرب قائمة حتى تعود دولة المؤسسات

نينار الخطيب | الكثير من النازحين في «اللاذقية» عانوا ولا يزالون يعانون من ارتفاع الإيجارات والأسعار، لكنهم يرون أن أي مكان في العالم تحكمه دولة مؤسسات هو أفضل وأكثر أمانا من مكان يغلب فيه حكم الميليشيات الخاضع للأهواء الشخصية والأفكار الخاصة لقائد الميليشيا،

540 - جنيف، مسلسلٌ من فوازير رمضان... حتى حزيران ...بقلم أمين أبوراشد

قد تكون إنكفاءة الحماسة لدى وسائل الإعلام العالمية لمواكبة "الحلقة الثانية" من مؤتمر جنيف 2 واضحة جداً بالمقارنة مع "الحلقة الأولى"،

541 - وزير الداخلية: سورية قادرة بصمود أبنائها على مواجهة التحديات والانتصار على الإرهاب

أكد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية أن سورية قادرة بفضل صمود أبنائها ووعيهم على مواجهة جميع التحديات والانتصار على الحرب الإرهابية التي تتعرض لها والخروج منها أكثر قوة ومنعة.

542 - «شهداء السِكْس» … وشهداء الأرض ! .....جورج كرم

في دول العالم الراقي قد يلتقي شاب شابة في مطعم أو حانة، أو في مكان عام، وتنشأ بينهما علاقة سريعة. أمر شبه عادي، حتى أن ثمة مراقص أو حانات تعرف بسوق اللحوم، أو بالإنكليزية «ميت ماركت»، ويرمز الإسم إلى تغلّب غريزة الجسد على العقل في العلاقة الاجتماعية في تلك الأماكن.

543 - «هآرتس»: تل أبيب مستفيدة من إضعاف الجيش السوري

ما هي النتائج الاستراتيجية للحرب السورية بعيون إسرائيلية؟ هل تضررت تل أبيب نتيجة للقتال الدائر في هذا البلد، أم كانت الفوائد أكثر بكثير من الأضرار؟ وما هي التهديدات، وما هي الفرص، وما هي حدودها ومستوياتها؟ وماذا عن تغيير المعادلة الميدانية، بعد أكثر من ثلاث سنوات على توقع فاشل وانتظار مضن لـ «السقوط الوشيك» للنظام؟ بل وماذا عن توقع انتصار محور إيران وسوريا وحزب الله، والموقف منه؟

544 - إنجازات الدبلوماسية السورية في جنيف تتزامن مع إنجازات استراتيجية في الميدان ...بهاء النابلسي

وصل القطار أخيراً إلى محطة جنيف التي قيل فيها الكثير واستهلكت زمناً طويلاً، حتى أصبحت حقيقة بعدما أُجِّلت مرات عدة، وضغطت الولايات المتحدة على المعارضة السورية أكثر من عام علّها تحسّن واقعها الميداني وأداءها السياسي وتتوحد قواها دون جدوى حتى أُسقط بيد الأميركيين،

545 - شعبان: حل الأزمة يعتمد في جزء كبير منه على إرادة دولية للتوقف عن دعم الإرهاب.. الجعفري: مشكلتنا الرئيسية مع مشغلي وفد "الائتلاف"

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن أداء وفد الجمهورية العربية السورية إلى مؤتمر جنيف2 كان جيدا بفضل التحضير والإيمان بالوطن والعمل الجماعي وبفضل صمود الشعب السوري وصلابة قيادته وتضحياته وإيمانه العميق بأرضه وترابه.

546 - النقاش: جنيف فاشل والحل شامل بيد إقليمية...و أحداث اليمن أفقدت السعودية دورها

يرى منسق شبكة الأمان للأبحاث الاستراتيجي اللبناني أنيس النقاش أن أحداث اليمن الأخيرة قضت على الدور السعودي في المنطقة وأن مؤتمر جنيف2 فشل وسيستتبع بجنيف 3 والحل سيكون شاملاً واقليمياً ولن يكون لصالح المعارضة وأن لبنان سيكون آخر الخراطيش.

547 - ما بعد جنيف2 ... التداعيات والآفاق

إبراهيم عبدالله | وإنعقد مؤتمر جنيف2، بعد مخاض عسير من العناد والمكابرة والتمسك بغيوم الخيال السياسي البعيد عن المنطق والواقع، والتمترس خلف سنفونية "تنحي الرئيس بشار الأسد" من قبل "المعارض السوري روبرت فورد"، دون الأخذ بعين الإعتبار منجزات الميدان المتراكمة وإنعدام التوازن العسكري لصالح الجمهورية العربية السورية.

548 - «مرحلة الترميم» قبل «جنيف 3» ....محمد شمس الدين

بين جنيف النووي الإيراني «الناجح» نسبياً، وجنيف السوري الناجح بالنسبة إلى طرف والفاشل بالنسبة الى طرف آخر من طرفي النزاع،

549 - المعلم: رفضنا طلباً أميركياً للتفاوض معهم في مونترو قبل اعتذار كيري.. على وفد الائتلاف التخلي عن أوهامه قبل العودة إلى جنيف..

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى مؤتمر جنيف أن الجانب السوري رفض طلبا أميركيا في مدينة مونترو السويسرية للحوار مباشرة مع الوفد السوري دون الأدوات المتمثلة في وفد الائتلاف مايسمى /المعارضة/ ما لم يعتذر وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عما قاله في كلمته في افتتاح المؤتمر.

550 - وزير الدفاع في حلب: ستبقى حلب منتصرة وسنقضي على المسلحين فيها قريبا / صور و فيديو

تفقد العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع عددا من النقاط العسكرية في محافظة حلب.

551 - كيف خططت جهات لبنانية وإماراتية من عرسال للسيطرة على مستودعات مهين للسلاح؟ .... نضال حمادة

يكثر الحديث في عرسال عن مستودعات مهين، وعن الجهات اللبنانية والعربية التي وضعت الخطط للمسلحين العراسلة والسوريين لاقتحام أجزاء من المستودعات الواقعة في ريف حمص في شهر تشرين ثاني الماضي.

552 - استعادة تلال النعيمات والعبودية قرب جوسية وقطع التواصل بين عرسال والقلمون...بقلم حسين مرتضى

بعد أشهر من عملية الدفاع الاستراتيجية التي نفذها الجيش السوري وتنظيفه مناطق الريف الجنوبي لمدينة حمص، وتحديداً القصير وريفها، وضبطه للمعابر الحدودية الشرعية منها وغير الشرعية، مازال الجيش السوري يمتلك زمام المبادرة الميدانية، ويملك من القوى النارية والتكتيكات العسكرية، ما يجعله قادراً على تنفيذ عمليات أكبر وأوسع، مستخدماً مواطن القوة والإمكانيات التي بدأت تتكشف اسرارها بعد معركة القصير، ويطلق العنان لما خفي منها.

553 - لقاماتهم العالية تنحني الهامات

" أنت بطل الأبطال يا بابا.. الله معك يا بابا.. رح تنبسط كتير بالجنة"

554 - تفجيرات من المحيط إلى الخليج وراؤها غرفة سوداء واحدة

احمد فرحات| في الذاكرة العربية المعاصرة، أحداث وتطورات طبعت المشهد، وأحدثت إرتدادات، صداها هو ما نعيشه اليوم، تفجيرات متنقلة بين عواصم عربية عديدة، لطالما تفاخرت بأمنها وإستقرارها، والحكاية تبدأ من غزو العراق في العام 2003.

555 - أنا أذبح اذا انا موجود .. كيف اخترع النظام السوري داعش؟ وكيف تشيّع أوباما؟؟ بقلم نارام سرجون

ليست الطيور فقط هي التي على أشكالها تقع .. بل ان النظريات على أشكالها تقع أيضا .. فمنذ أن نهضت الثورة السورية ونحن أمام ظاهرة أسراب النظريات المقدسة المنبثقة عن رحم الثورة المقدس ..

556 - مصدر دبلوماسي أوروبي :الرئيس السوري أسد في الميدان العسكري وداهية في الميدان السياسي وشعبيته جارفة

 أكد مصدر دبلوماسي أوروبي لـ (المنــارالمقدسية) أن الرئيس بشار الأسد أثبت أنه "أسد" في الميدان العسكري وثعلب وداهية في الميدان السياسي، والمعركة السياسية في جنيف لا تقل خطورة عما يحدث على الارض في ساحات المعارك والحروب.

557 - مقبرة التكفيريّين ........بقلم محمد شمس الدين

من مونترو إلى جنيف، لم يكن متوقعاً غير الذي حدث في الجلسات التي عقدت بين وفدي الحكومة السورية و»المعارضة» ضمن ما يعرف بـ»جنيف ـ 2» والذي اتفق على أن يكون «جنيف ـ 1» قاعدة صالحة للإنطلاق منه في أية محادثات قد تجري لاحقاً، ولكن وفق تفسيرات متناقضة اعتمد فيها الوفد الرسمي السوري على تفسير روسيا له وهو ما أبلغه إلى الأطراف المعنية لا سيما الأميركي منها.

558 - مصالحة مرتقبة في حرستا و أهلها يتنفسون الصعداء

تشير المعطيات إلى أن سكان الغوطة الشرقية في ريف دمشق سيتنفسون الصعداء قريباً، مع وصول التسوية إلى بعض مناطقهم، بعد أن شملت مواقع عديدة في الريف الدمشقي، بينما كانت القوات السورية تصد هجوماً للمسلحين على صيدنايا ورنكوس غير البعيدتين عن الغوطة.

559 - "سي ان ان ": انسوا إطاحة الأسد.. لهذه الأسباب لن يسقط

(CNN)-- قال لي أحد الدبلوماسيين الأجانب في سوريا صيف 2012، إنّه ليس لدى "الفرنسيين والبريطانيين والأمريكيين أي فهم بشأن ما يحدث هنا."

560 - عَلَّمْتَهُم وليد المعلّم كيف يكون الانتماء إلى سورية

علي البقاعي |للمرّة الأولى أرى وليد المعلم، رئيس الوفد السوري إلى مؤتمر جنيف 2 في سويسرا، وقد تخلى عن برودة الأعصاب التي تميّز بها مذ تولى مهمّات وزير خارجية سورية، خاصة خلال سنوات الحرب شبه الكونية المعلنة على بلاده. كلمة دخلت التاريخ من بوابة العزّة والكرامة والانتماء، مثبتاً أن الحياة لا تليق إلاّ بالأحرار في أمّة حرة.

561 - المشهد يرسمه الميدان وليس.. جنيف - محمد شمس الدين "البناء"

لم يخرج تفجير حارة حريك الأخير عن السياق. فقد شكّل في توقيته إعلاناً عن استمرار التمسك بخيار الحرب السعودية على المنطقة بعد إخفاق المملكة الشديد في إدارة الأزمة وتسجيل أهداف فيها.

562 - سوريا يا حبيبتي … «نكاية بجرذان الناتو»

حسن عليق | مونترو | الرجل الواقف بين الجموع، في مدينة مونترو السويسرية، يحمل راية خضراء. لا كتابات عليها. حوله شبان وشابات يحملون أعلام سوريا وحزب الله وإيران وروسيا وفنزويلا، وصوراً للرئيس السوري بشار الأسد، وللأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله. الراية الخضراء ليست سوى علم «الجماهيرية الليبية الاشتراكية الشعبية»، يقول الرجل التونسي، مضيفاً: «والدتي ليبية، وأنا مع معمّر، ومع الأسد، ضد الجرذان وعملاء الناتو.

563 - رواية الدعم السعودي.. وغيابه عن المعارك الكبرى ....«جيش الإسلام» أم «جيش الاستسلام»؟

دخلت الأزمة السورية، ولاسيما بمشهدها «الجهادي»، مرحلة جديدة من مراحل تطورها وتفاعلها مع وقائع الميدان العسكرية، والمستجدات الإقليمية والدولية التي من المنتظر أن تتوج بانعقاد مؤتمر «جنيف 2» اليوم.

564 - الكنيسة الأميركية تصــلّي للأسد....بقلم غسان سعود

«تصلي الكنيسة المشيخية في العالم لأجلك»، يقول أمين سر الكنيسة المشيخية في الولايات المتحدة غراداي بارسونز في رسالته للرئيس بشار الأسد، و«لكل الذين يتطلّعون إليك لقيادة مسار الخروج من هذا الصراع المأساوي والمكلف»، تتابع الرسالة التي تنتهي بالتضرّع إلى الله أن يكون مع الرئيس السوري. الرسالة حملها قساوسة أميركيون وأوروبيون تعدّ زيارتهم لقصر المهاجرين أول خرق غربي علني للحصار

565 - معركة القصير"لعنة" لازالت ترافق بعض الدول الاقليمية...بقلم حسين مرتضى

المجموعات المسلحة عشية انعقاد مؤتمر جنيف 2، لم تنفك المجموعات المسلحة والدول الداعمة لها وبالذات السعودية، عن محاولة خلق أي انجاز ميداني على الأرض تستطيع من خلاله تحسين شروط حضورها لـ"جنيف2"،

566 - من يقلع عين الخياط في الربيع العربي؟؟ أمّ خاطئة أم أب ضال؟؟

في قصة شهيرة ناقدة لعدالة العين بالعين والسن بالسن .. يتخاصم الخياط والخباز في المدينة فيقوم الخياط بقلع عين خصمه الخباز أثناء النزاع .. ولما شكى الخباز ذلك الى قاضي المدينة حكم الأخير بأن يقلع الخباز عين الخياط عملا بمبدأ العين بالعين والسن بالسن .. ولكن الخياط يطلب من القاضي اعادة النظر في الحكم لأنه كخياط يتعامل بالابرة والخيط فانه يحتاج عينه أكثر مما يحتاجها الخباز .. ولذلك اذا كانت القضية عينا بعين فلتفقأ عين الحداد - الذي لم بكن طرفا في النزاع - بدلا من عينه .. فيوافق القاضي وتقلع لذلك عين الحداد .. وتتحقق العدالة .. عين بعين ..

567 - حيدر: سورية ذاهبة من خلال المؤسسات وبتضحيات الشهداء إلى الخروج من الأزمة

أكد وزير الدولة لشؤون المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر أمس أن الطريق إلى مستقبل سورية هو الحوار وأن السوريين قلب واحد وشعب واحد ولا أحد يستطيع أن يجعل من سورية فرقا وقطعا كما لا يستطيع أحد أخذ شبر من أرضها حيث لم تتخلى الدولة عنها في الماضي ولن تتخلى عنها في أي وقت.

568 - ملتقى "الشعب السوري يقول كلمة الفصل في جنيف2": ضرورة اتخاذ المؤتمر قرارات عملية بمكافحة الإرهاب واستئصال بؤره في سورية

أكد المشاركون في الملتقى الوطني السوري الذي أقامته اللجنة المركزية للمصالحات الشعبية في سورية تحت عنوان "الشعب السوري يقول كلمة الفصل في جنيف 2" ضرورة عقد المؤتمر دون شروط مسبقة ودون المساس بسيادة سورية ووحدتها أرضا وشعبا واستقلالها الوطني.

569 - "الدهاة الثلاثة" يطبخون في موسكو سيناريو جديد

تحولت موسكو في اليومين الماضيين الى مطبخ للحل السياسي المقبل في سورية الذي سيمرر عبر بوابة مؤتمر جنيف2، فقد وصلها على ظهر طائرة واحدة وزيرا خارجية سورية وايران وانخرطا مع نظيرهما الروسي سيرغي لافروف في مباحثات مغلقة لتنسيق المواقف، ووضع استراتيجية موحدة.

570 - الجهود من أجل إنقاذ اليرموك وأهله من خاطفيه " البناء"

يتصدر الوضع المأسوي في مخيم اليرموك المشهد العام للمخيمات الفلسطينية في سورية. ليس من حق أحد أن يناقش حالة المخيم إلا عبر هذا التوصيف وبالتالي ليس هناك اثنين يختلفان حول ما ألت إليه أوضاع هذا المخيم عاصمة العمل الوطني الفلسطيني والشاهد على ولادة الثورة الفلسطينية المعاصرة منذ ما قبل العام 1965. إن قصص المعاناة والألم والجوع والموت لا يمكن اختصارها ببعض الكلمات أو المقالات لأن حجم ما يعانيه من تبقى من الأهالي في المخيم أكبر بكثير عن الوصف والتوصيف.

571 - وزير الداخلية خلال تخريج دورة صاعقة: سورية أقوى وأمنع من أن ينال منها الإرهابيون التكفيريون والأعداء/ صور

أكد وزير الداخلية اللواء محمد الشعار خلال تخريج دورة صاعقة جديدة لقوات حفظ الأمن والنظام أمس أن "سورية أقوى وأمنع من أن ينال منها الإرهابيون التكفيريون والأعداء".

572 - وفد استخباراتي بريطاني يزور سوريا سراً ويبحث مشكلة "الجهاديين"

كشفت صحيفة "تليغراف" البريطانية أن وفداً استخباراتياً بريطانياًُ زار سوريا سراً والتقى مسؤولين سوريين، بينهم ضابط موضوع على "القائمة السوداء"، حيث تم بحث موضوع "الجهاديين" البريطانيين الذين يقاتلون في سوريا.

573 - فيصل المقداد: استخبارات غربية تتصل بدمشق لمناقشة التعاون الأمني

دبي - رويترز - قال نائب وزير الخارجية السوري فيصل مقداد إن "مسؤولي أجهزة استخبارات بعض البلدان الغربية  زاروا دمشق لمناقشة التعاون الأمني مع دمشق ".

574 - هام | محضر جلسة صاخبة بين وزير خارجية قطر واحمد الجربا في باريس .....نضال حمادة

يوم السبت الماضي عشية انعقاد مؤتمر أصدقاء سوريا في فرنسا، حصل اجتماع في باريس لم يعلن عنه ضم خمسة وزراء خارجية عرب هم (القطري، السعودي، الاماراتي، الأردني، والمصري) فضلا عن وزير خارجية تركيا ورئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد عاصي الجربا، ولم يكن حضور وزير خارجية تركيا أحمد داوود اوغلو مقررا غير انه حضر الجلسة. هذا الكلام نقله لنا مصدر في الائتلاف السوري المعارض من المقربين من الجربا.

575 - السفير : «داعش» يُحكم سيطرته على الرقة

مع دخول المعارك بين تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) وفصائل معارضة مسلحة يومها العاشر، باتت الرقة تحت السيطرة شبه الكاملة لـ«الدولة الإسلامية»، فيما استعادت «الجبهة الإسلامية» والفصائل المقاتلة معها غالبية النقاط التي خسرتها لمصلحة «داعش» في الشمال.

576 - ماذا يجري في مخيم اليرموك .. ولماذا يرفض الارهابيون الانسحاب منه؟!

في مخيم اليرموك قرب دمشق، الكثير من الأسرار التي يخشى المتآمرون على سوريا، والمتدخلون في شأنها الداخلي من كشفها..

577 - "طلع من المولد بلا حمص"...رياض حجاب يقرر الانسحاب من الائتلاف السوري المعارض

أوضح رئيس الوزراء السوري السابق والعضو في الائتلاف المعارض رياض حجاب، أنه اتفق مع عدد من أعضاء الائتلاف على الإنسحاب من الائتلاف، واصفاً الانسحاب بأنه بات ضرورة بوصفه احتجاجاً واضحاً يهدف إلى تقوية الائتلاف وتمتين تماسكه، والعودة به إلى المسار الصحيح ، حسب قوله!!!!.

578 - "ماذا بعد ,,,, «داعش» ؟

لم تكن توقعات صحيفة «الجمهورية» قبل أشهر بأن الحرب السورية ستصبح حروباً، إحداها بين النظام والمعارضة، والثانية بين المعارضة والأكراد، والثالثة بين فصائل المعارضة المسلّحة ذاتها، ضرباً في الغيب، بل كانت نتاج قراءة قانون يحكم كل أنواع الحروب التي حين تطول تتغير أطرافها وتأخذ وجهات جديدة مختلفة عن وجهتها السابقة.

579 - معهد "ستراتفور": السعودية رغبت بالتخلص من ماجد الماجد

معهد ستراتفور الأميركي يشير إلى مسؤولية السعودية عن مقتل ماجد الماجد عبر الضغط على مسؤولين لبنانيين للامتناع عن إسعافه، ويرى أن مستوى الحماس الذي أبدته السعودية لإسكاته مثير، وهدفه حرمان إيران من كنز المعلومات التي تدين التنظيم وداعميه. 

580 - "نيويورك تايمز": تخبط في سياسة حكام السعودية ازاء الحرب ضد الدولة السورية

كشفت صحيفة "انترناشونال نيويورك تايمز" في تحقيق لمراسلها في الرياض روبرت ويرث عن تخبط في السياسة التي يتبعها حكام السعودية ازاء الحرب بالوكالة في سوريا

581 - من بئر العبد إلى فولغوغراد .. بانتظار بوتين! ....خليل حرب

هل اصبحت الآمال في المنطقة معقودة على فلاديمير بوتين؟ ففي غياب ادوار دول عربية كبرى، هل صارت مفاتيح الخلاص معلقة على ابواب الكرملين وأيقنت روسيا ان النفوذ الذي بدا كأنه يبتعد عنها في سنوات «الربيع العربي»، يعود اليها صاغرا في الخريف؟

582 - فيسك: قادة المنطقة يحاربون الإرهاب وواشنطن تقف «غاضبة»

أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن قادة دول المنطقة هم من يحاربون الإرهاب، في حين تقف واشنطن غاضبة.

583 - مكرمة أم تعفيرة سعودية؟ ...بقلم وليد زيتوني - البناء

رافق الإعلان عن الهبة المالية للجيش اللبناني كثير من التحليلات والتساؤلات تتعلق بالدوافع والأسباب وعن التوقيت وطريقة الاعلان وعن جدية هذه المكرمة. خصوصاً بعدما تمّ حصرها بالجانب الفرنسي كمورّد وحيد للأسلحة التي لم يظهر حتى الآن حجمها ونوعها ومدى ملاءمتها لما يحتاجه الجيش في هذه المرحلة.

584 - ’"داعش و النصرة و الحر".. جماعات تحركها المخابرات الاميركية وتدعمها السعودية ! ...بقلم حسين مرتضى

قبل انطلاق مؤتمر جنيف 2، تفاقمت المواجهات بين الجماعات المسلحة المتعددة ذات الصبغة الوهابية، والتي تنشط بشكل اساسي في شمال سورية.

585 - ”الخطأ في العمل الأستخباراتي كالخطأ في المتفجرات"

انتهت الحرب الأهلية في لبنان أو بشكل أدق أوقفت الحرب بناء على الرغبة والتوافق الدولي الذي ترجم وقتها في الترويكا (الولايات المتحدة الأميركية- سوريا -السعودية) فترجم ذلك من خلال تعويم ظاهرة رفيق الحريري كضابط "مدوزن" للمشاريع على المستوى الإقليمي والدولي .

586 - تقارير استخبارية غربية تتوقع سقوط النظام السعودي خلال العام 2014

 توقعت تقارير استخبارية، ودراسات لمراكز أبحاث في العاصمتين الامريكية والبريطانية، سقوط النظام السعودي في العام 2014، وتكون البداية باحتجاجات واسعة ترافقها عمليات مسلحة، وهجمات تطال مؤسسات الدولة، وقصور أبناء العائلة الحاكمة.

587 - لا لتسليم ماجد الماجد....غالب قنديل

تسليم الماجد محاولة للفلفة التورط السعودي بملفات الارهاب بلبنان شغل توقيف القيادي السعودي في شبكة القاعدة الإرهابية ماجد الماجد الاهتمام السياسي والإعلامي وسط حالة ارتباك لبنانية رسمية ظاهرة بين التأكيد والنفي،

588 - عام جديد اكثر دموية للاسف عنوانه المزيد من السيارات المفخخة والدول الفاشلة وراقبوا السعودية ولبنان..عبد الباري عطوان

الظاهرة الامنية في عام 2013 واحداثه تتمثل في انتشار ظاهرة الطائفية وذوبان الحدود الفاصلة بين بعض الدول، وخاصة المثلث السوري العراقي واللبناني، وتحول معظم دول ما يسمى بالربيع العربي الى دول فاشلة تحكمها حكومات مركزية ضعيفة،

589 - سليمان آل سعود : بعبدا أولاً .. وليحترق لبنان . ....بقلم : نمير سعد

دعوني أعترف لكم بدايةً بأنني قد تأخرت قليلاً ، وبأن أجمل العبارات وأشدها تأثيراً ونفاذا لساحات العقول هي تلك التي تتوالد من ترجمة الأحاسيس ساعة تلتهب نيرانها وتتقد ،

590 - سوريا قابلة العالم الجديد ....بقلم غالب قنديل

المخاض الدولي والإقليمي الذي شهدته سنة 2013 انطوى على تحولات كبرى واستراتيجية تتبلور نتائجها تباعا ويرتسم عبرها توازن عالمي جديد ارتكز في تكونه إلى محور الاستقطاب السوري حيث ظهرت القوى الصاعدة الجديدة المنافسة للإمبراطورية الأميركية التي أرغمت على الاعتراف بانتهاء عهد هيمنتها الأحادية على العالم .

591 - عدرا العمالية: قصص تشيب لها الولدان ..الإرهابيون احتجزوا المئات وسفكوا دماء العشرات على مرأى الأطفال والنساء / فيديو وصور

قصص ومآس كثيرة يرويها الناجون من مدينة عدرا العمالية السكنية عن جرائم الإرهابيين ومجازرهم بحق كل شيء بعد أن احتجزهم الإرهابيون في أقبية المنازل وسفكوا دماء العشرات على مرأى ومسمع من الأطفال والشيوخ والنساء.

592 - المعلم: مكافحة الإرهاب تقود إلى الحل السياسي ومتمسكون بمشاركة إيران في جنيف

أكد وزير الخارجية وليد المعلم ان دمشق تسعى لعقد مؤتمر جنيف2 لأنه لديها رؤية واضحة تنطلق من تطلعات الشعب السوري، وتلتزم بتوجيهات الرئيس بشار الأسد وتسعى لإنجاح هذا المؤتمر.

593 - هيكل: العمليات في سورية تدار من الاردن الذي ُوظف كشركة مخابرات والأمريكان تجسسوا على كل شيء في مصر

قال الكاتب الصحافي المصري محمد حسنين هيكل إن الأردن يوظف كشركة مخابرات، وأكد أن جزءاً كبيراً جداً من العمليات التي تجري في سوريا “يدار من الجنوب، سواء جنوب سوريا أو الاردن”.

594 - طريق دمشق ـ حمص: عودة الرحلات...الحذرة

الكاتب: مرح ماشي - الأخبار
لم يعد الطريق الدولي بين حمص ودمشق مغلقاً. فتتح أمام المسافرين بعد أيام طويلة من إغلاقه بسبب عمليات القنص والاشتباكات المتفرقة بالتزامن مع العملية العسكرية في القلمون. هدوء حذر يشهده الطريق، فيما تكسو وجوه المسافرين ملامح قلق.

595 - «جبهة النصرة» هل هي حقاً سورية؟

كتب عبد الله سليمان علي ...صورة وزعتها الحكومة العراقية امس الاول للجولاني

596 - صلاة من أجل السلام في سورية.. حسون ويازجي: سورية ستبقى رغم ما فعله أعداؤها والحوار السبيل الوحيد للوصول بها إلى ميناء الخلاص

أقام رؤساء وممثلو الطوائف المسيحية في سورية في الكاتدرائية المريمية للروم الأرثوذكس بدمشق أمس صلاة من أجل السلام في سورية ترأسها غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الأرثوذكس.

597 - من أين جاء قتلى القاعدة اللبنانيون؟

يحيط تيار المستقبل ومعه الجماعات المتصلة بالقاعدة في لبنان أخبار القتلى اللبنانيين في سوريا بجدار من الكتمان والتعتيم وثمة معلومات كثيرة عن دفن جماعي وإحراق جثث شمل لبنانيين قتلوا في صفوف الجماعات المسلحة ولم يبلغ ذووهم او يتسلموا جثثهم رغم انقطاع اخبارهم بعدما “نفروا ” لمقاتلة الجيش العربي السوري ولتنفيذ المذابح ضد الشعب السوري باسم الجهاد و”نصرة الثورة “.

598 - عمر الشيشاني لقيادة «غزوة الخير» !؟

عبدالله سليمان علي – صحيفة السفير

«عمر الشيشاني» ينتقل من حلب إلى دير الزور لقيادة معركة ماتسمى «غزوة الخير»، في الوقت الذي أعلنت فصائل إسلامية إطلاق معركتين جديدتين في المدينة، بينما كانت «الدولة الإسلامية في العراق والشام» تتلقى المزيد من المبايعات.

599 - معركة قادش الثالثة : أسرار حرب القصير ....بقلم زينب الطحان

تل قادش الموقع الأثري التاريخي في العام 1273 قبل الميلاد كانت معركة “تل قادش” التاريخية في ريف القصير بين المصريين والحثيين للسيطرة على آسيا،

600 - الميلاد المجيد وحال الأمة.. منك السلام وإليك السلام

سار على درب الآلام يحمل صليبه على كتفيه وينظر للسماء، كان يعرف أين تقوده قدماه وسط حراسه الذين ساقوه نحو مصير يخلص البشرية من كل آثامها. نحو الشمس وللصباح كان ميلاده وصعوده، لزمن لم يولد بعد، ولأمة تصارع من أجل البقاء فيحملها مرة أخرى صليباً فوق كتفيه رغم آلام المخاض ودفق النزيف من قلب كاد يتوقف عن النبض.

601 - نساء سوريا عطر هذا الكون وياسمينه .. يا ابناء الجواري .....دنيز نجم

المرأة هي المرآة التي تعكس صورة نموذجية عن حضارة البلد الذي تنتمي إليه و تميزت المرأة السورية عن غيرها من النساء في الدول العربية الإسلامية بأن سورية كانت و لا تزال دولة علمانية حضارية منحتها حقوقها و فتحت أمامها أبواب العلم و العمل لتكون عنصر فعّال يساهم في تطوير المجتمع و بناء سورية الحديثة بفكر علماني مثقف و ناضج .

602 - السعودية خسرت في سوريا مقاتلين تستطيع بهم تحرير القدس....جاد نجم الدين

مع اقتراب اتفاق جينف 2 بين المعارضة السورية المسلحة والنظام في سوريا تسعى السعودية الى حجز مقعد لها داخل الاتفاق الايراني الاميركي من خلال اعلان بعض الدبلوماسيين السعوديين عن إبقاء امداد المجموعات الارهابية المتمثلة بجبهة النصرة ودولة الاسلام في الشام والعراق “داعش” التابعين لتنظيم القاعدة.

603 - هيكل: اتهام سورية باستخدام الأسلحة الكيماوية ملفق من الجانب الأمريكي

أكد الكاتب الصحفي الكبير محمد حسنين هيكل أن الاتهام الذي وجه إلى سورية باستخدام الأسلحة الكيماوية "ملفق من الجانب الأمريكي" موضحا أن "سورية ظلمت" عربيا ودوليا.

604 - الميلاد السوري... والتخريب الممنهج للحضارة .......بقلم علاء حلبي

لا يعتبر رجال الدين المسيحيون ان الضرر الفادح الذي الحقته الازمة بسوريا يقتصر على المسيحيين وحدهم. «المجتمع السوري تضرر بجميع مكوناته»، يقول رئيس الكنيسة الإنجيلية في حلب القس إبراهيم نصير، مضيفا ان «ما يجري ليس ثقافة سوريّة، هو ثقافة مصدّرة، تقف وراءها جهات تسعى لتخريب البنية السورية».

605 - هل شارفت الحرب في سوريا على نهايتها أم أنها مستمرة للقضاء على آخر تكفيري؟

يعتبر دبلوماسي شرقي أن الحرب في سوريا شارفت على نهايتها من الناحية الاستراتيجية بعد أن اتضحت صورة التسوية الاقليمية وانتظم الغرب في مشروع الحرب على الارهاب،

606 - واشنطن تسمح للرياض بمدّ المسلحين بعناصر من الجيش والمخابرات السعودية ...أحمد زين الدين

الأميركي جون الترمان، الذي انضم إلى “مركز الدراسات الدولية والاستراتيجية” في واشنطن عام 2002، حيث تولّى منصب مدير برنامج الشرق الأوسط، وسبق له العمل لدى إدارة التخطيط في وزارة الخارجية الأميركية، وعمل مساعداً لنائب وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط، كما كان يعمل باحثاً في “معهد السلام الدولي” و”معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى” في واشنطن، يسخر من أولئك الذي يريدون تحرير سورية من الديكتاتورية، متسائلاً عن الديكتاتورية الأخرى التي ستحل في سورية، وكأنه يقول إن هؤلاء البدلاء يريدون ذلك بالقتل والسحل والدم، لأن ثمة قبائل من القرون الوسطى تريد تفعيل ثقافة قرون غابرة.. ويخلص إلى نتيجة بالسؤال: المسألة ببساطة باتت واضحة تماماً، من يضع يده على سورية؟ كأنه يعني بذلك أن المطلوب أن يبقى العرب في قاع الأزمنة.

607 - توازن الرعب والردع بين سورية والمملكة العربية الاسرائيلية .. الرعود تنتظر الذبيحة.... بقلم نارام سرجون

ليس توازن الرعب هو فقط ذلك الشعار الذي تحقق على الحدود الفاصلة بين لبنان والاحتلال الاسرائيلي .. لكنه شعار ينتقل الآن الى الصراع بين السوريين والغزاة من التكفيريين والوهابيين ..

608 - «النصرة» تتحالف مع «الجبهة الإسلامية» برعاية سعودية؟ |...«الجيش الحر» يتلاشى ... و«داعش» ينعزل

ما حدث في منطقة باب الهوى بريف إدلب على الحدود مع تركيا من سيطرة الإسلاميين المتشددين على مقار ومستودعات «الجيش الحر»، لم يكن سوى الحلقة الأخيرة من سلسلة طويلة من المهانات والهزائم التي تعرّض لها هذا «الجيش» في محاولته إيجاد مكان له تحت شمس «التنظيمات الجهادية» التي انتشرت كالسرطان فوق الأراضي السورية خلال الأعوام الثلاثة الماضية.

609 - الخارجية توجه رسائل الى المنظمات الدولية حول ارتكاب العصابات الارهابية مجزرة جديدة في مدينة عدرا العمالية

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي والمفوض السامي لحقوق الإنسان ورئيس مجلس حقوق الإنسان حول ارتكاب العصابات الإرهابية التابعة لـ "جبهة النصرة" وحلفائها في "لواء الإسلام" وما يسمى بـ "الجبهة الإسلامية" مجزرة جديدة يوم الأربعاء الحادي عشر من كانون الأول الجاري في مدينة عدرا العمالية بريف دمشق وهي منطقة آمنة ماهولة بالسكان المحليين وبالمهجرين من مختلف المناطق المجاورة راح ضحيتها أكثر من مئة شهيد.

610 - الإعلام السعودي يتاجر بأطفال سوريا

أطفال سوريا يقتلون مرتين: مرةً من الصقيع والرصاص، ومرة أخرى من الإعلام. أكبر دليل على ذلك هو «العربية» التي ما انفكّت تجعل من صور الأطفال شريطاً ترويجياً لفواصلها. وبلغ الأمر ذروته مع العاصفة الأخيرة

611 - السعودية تصدر أزمتها بالإرهاب .....غالب قنديل

تصطدم واقعية التكيف مع التوازنات الجديدة الناشئة في المنطقة والعالم بعقدة سعودية مركبة تعود إلى تكوين النظام الاستبدادي الذي أقامه آل سعود تحت رعاية الاستعمار الغربي وتولوا بواسطته حماية الهيمنة الاستعمارية الصهيونية على المنطقة ناهيك عن ديمومة إمداد الاقتصاد الغربي بالطاقة وحراسة وجود إسرائيل بالتصدي الشرس والمثابر لأي قوة تحررية عربية قد تشكل تهديدا لمنظومة الهيمنة الغربية.

612 - البروفيسور أبو حفص القندهاري يلقي محاضرة عن الحزام الناسف - بقلم: د. محمد ياسين حمودة

هذه الصورة لايعرف مصدرها ولكن حسب كثير من المصادر الوثيقة فانها على الأغلب في كلية الهندسة في مدينة الرقة السورية . انها على حال للبروفيسور "أبو حفص القندهاري" يلقي محاضرة في كلية الهندسة في الرَّقة ..

613 - ديبلوماسية المجازر العمياء .. وعواصم العصيان ...بقلم نارام سرجون

ليت قلبي كان حقلا من الكروم ودوالي العنب .. وليت شراييني كانت قوارير .. وأوردتي كؤوسا .. كي أسقيكم الكلام المعتق الأحمر الذي كان حبيسا في "عناقيد من غضب" ..

614 - عرسال وسهل القاع.. القنبلة الموقوتة.....بقلم نضال حمادة

هجوم مستودعات مهين حسم خلاف الحلفاء في القلمون.. وزيادة ضخ الاموال في عرسال لاسكات الاهالي.

615 - النفاق السياسي يُفسد "وحدة المسار والمصير"....بقلم د. نسيب حطيط

عندما كانت سورية تُمسك بزمام الأمور في لبنان، كان الحلفاء والمتزلّفون والانتهازيون يفتتحون كل خطاباتهم وتصريحاتهم بـ"وحدة المسار والمصير" اللبناني - السوري، وكانت لازمة سياسية لكل من يريد أن يصبح نائباً أو وزيراً أو مسؤولاً لتنظيم سياسي، أو مقاولاً كبيراً.

616 - لماذا يكرم الرئيس السوري عبد العزيز آل سعود؟! ...بقلم مروة ابو محمد

ضمن مساعيه لوقف فيلم "ملك الرمال" للمخرج السوري نجدت انزوز، يقول الامير السعودي طلال ابن الملك عبد العزيز وشقيق الملك الحالي وابو الامير الوليد وعم الامراء بندر وتركي وسعود و... انه استعان بصديق مشترك للوساطة عند "فخامة الرئيس بشار الاسد" لوقف عرض الفيلم في دمشق عاصمة سوريا التي تقصف وتفجر كل يوم على يد قطعان ومرتزقة ابن شقيقه، بندر!!

617 - الحكومة تستنفر لتأمين احتياجات المواطنين

وجه رئيس مجلس الوزراء د. وائل الحلقي جميع الوزارة والجهات العامة للاستنفار على مدار الساعة لتأمين كل الاحتياجات الأساسية والخدمية للمواطنين لمواجهة تداعيات العاصفة الثلجية المتوقعة.

618 - جدل في الولايات المتحدة حول خدعة أوباما المتعلقة بالسارين السوري

تجدد الجدل في الولايات المتحدة بشأن سياسة الرئيس أوباما حول سورية، بعد نشر صحفي أمريكي بارز مقالا يكشف عن تستر الإدارة الأمريكية على قدرة المقاتلين المعارضين في سورية على إنتاج غاز السارين.

619 - الطريق إلى «جنيف 2»: هل تحترق «الطبخة»؟

الطريق إلى «جنيف 2»: هل تحترق «الطبخة»؟يبدو الطريق إلى «جنيف 2» حافلاً بالحواجز والمطبّات والمفاجآت،

620 - ملك الرمال بريشة ليوناردو دافنشي .. نجدت أنزور ملك يطلق عصر التنوير...بقلم نارام سرجون

لم يتسن لي أن اشاهد فيلم ملك الرمال للمخرج نجدت أزور حتى الآن .. ولاأعرف مدى التقنيات السينمائية التي ستظهر ولا ابداع العقل السينمائي الذي أنتظره من أنزور .. ولا أعرف ان كان فيلما للتوثيق التاريخي أم أنه هوليوودي المزاج يجنح لدغدغة المشاعر دون عناية بالوثيقة .. لكن ماأعرفه هو أنني سأشاهد هذا الفيلم مئة مرة وربما ألف مرة .. لأن الثأر من اسرار مكبوتة قتلتنا عقودا لايرتوي بسهولة .. ولأن العمل الشجاع يعكس عقلا شجاعا وقلبا يبحث عن أسرار الوجود .. ولأن النظر المديد في النور والقبس لايقاوم ولايشبع العين التي حرمت الضوء عقودا واعتقدت أن الوجود يلفه الظلام فقط وأن شعاع الشمس كذبة من أكاذيب شهرزاد .. والعرب ..

621 - «الجهاديون» طاعون يقلق أوروبا! ....باسمة حامد

ثمة ما يشير إلى قلق متزايد في أووربا من «الجهاديين» الأوروبيين الذين يقاتلون في سورية لأنهم: «سيشكلون تهديداً خطراً عند عودتهم إلى بلادهم» وفق تصريحات /غيل دي كيرشوف/ مسؤول «مكافحة الإرهاب» بالاتحاد الأوروبي.

622 - هل سيبقى العرب في الجانب الخطأ من التاريخ؟! ...نبيل حافظ حسن

في ظل ما يشهده وطننا العربي من أحداث مفجعة، يقف المرء مذهولاً أمام ذلك المشهد الذي يجتاح عالمنا العربي.. لدرجة أننا نكاد لا نصدق أن ما يجري هو حقيقة أم خيال!! مشهد مأساوي.. وخراب ممنهج.. قتل وسفك للدماء يعم أرجاء أمتنا العربية.

623 - تركيا تتراجع.. وسوريا تنتصر .... نسيب حطيط - "الثبات"

.بعدما تراجعت قطر عن قيادة الهجوم التكفيري على سورية، ودفعت "مهر الطلاق" بإبعاد الحمَدَيْن، وأعادت التواصل غير المباشر مع سورية والمباشر مع إيران، هاهو الثنائي التركي أردوغان - أوغلو يستدير إلى الخلف ويتراجع، لعله يستفيد من التسوية السياسية القادمة في سورية، ويقلل من خسائره المقبلة إلى ساحته عندما تصل جحافل التكفيريين من "داعش" و"القاعدة" التي ستتهمه بالكفر والخيانة.
التراجع التركي ليس خيالياً أو وهماً، لكنه بالواقع ظهر عبر الخطوات الآتية:

624 - من سهّل لاسرائيل جريمتها ضد المقاومة؟.. و لماذا؟ - أمين حطيط

في معرض الحرب المفتوحة بين "إسرائيل" والمقاومة الاسلامية في لبنان يُتوقع دائماً إقدام هذا الطرف أو ذاك على ما يؤذي الآخر أو يؤلمه في أيّ مكان تصل اليد إليه ولهذا لا يُعتبر استهداف قائد ميداني من قادة المقاومة مسألة خارج الاحتمال ففي غمار هذه الحرب لا يمكن استبعاد فكرة نجاح المعتدي في تحقيق غرضه بالنيل من هذا القائد أو ذاك لكن لاغتيال القائد المقاوم حسان اللقيس في هذه الأيام بالذات وفي ظلّ البيئة الإقليمية والداخلية القائمة دلالات خاصّة تفتح المجال أمام تصوّر مرحلة جديدة معقّدة من حيث مستوى المواجهة والعناصر المستجدّة على المشهد العام مع ما يمكن ارتقابه أو توقّعه من تداعيات.

625 - السعودية بين خياري التكيُّف أو الانتحار

لا شكّ في أن ما يقوم به بعض الأمراء السعوديين من تصرفات وتصريحات أقل ما يقال فيها إنها تدلّ على اليأس، وباتت تشكّل مصدر قلق للكثيرين في العالم العربي، خصوصاً في ظل حديث بعضهم عن تحالف سُنّي - "إسرائيلي"، وهو ما يناقض الحس العروبي التقليدي الرافض للتعامل مع "إسرائيل" التي اغتصبت فلسطين وشرّدت أهلها ونكّلت وأجرمت بحق العديد من شعوب المنطقة.

626 - الجعفري : السعودية ارسلت "القاعدة" الى سوريا للتخلص منها..الجيش السوري أسر 300 سعودي كما قتل الآلاف من الارهابيين بالهجمات الأخيرة

أكد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة أن جميع السعوديين الذين قدموا للقتال في سورية جاؤوا بعلم المخابرات السعودية وعدد كبير منهم كان محكوما في السعودية إما بالإعدام أو بمدد طويلة وأطلق سراحه مقابل ذهابه "للجهاد" في سورية وقتل السوريين.

627 - "إبادة جماعية جديدة للأرمن فى سوريا وسط صمت إعلامى دولى" ...روبرت فيسك

قال الصحفى البريطانى المخضرم "روبرت فيسك" في مقال مطول نشره في صحيفة الاندبندنت أنه بعد ما يقرب من مرور قرن من الزمان على الإبادة الجماعية الأرمنية، فإن أولئك الناس لايزالوا يواجهون الذبح وتدنيس مقدساتهم فى سوريا.

628 - جبهة المعتدين على سورية تتصدع..!؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

عندما تم التخطيط للعدوان على سورية ، وحشدت له القوى والامكانات تصور المخطط ان ما حشده لعدوانه قادر على تحقيق الاهداف المتوخاة بسرعة قياسية لا تتجاوز الاشهر الستة ،

629 - الجيش السوري يحبط محاولة المجموعات الإرهابية السيطرة على بلدة معترم ...حسين مرتضى / صور

أحبط الجيش العربي السوري بالتعاون مع كتيبة المهام الخاصة الوطنية محاولة المجموعات الإرهابية المسلحة السيطرة على بلدة معترم, حيث قام المسلحون بمهاجمة البلدة من عدة محاور ..

630 - المقداد: غرفة عمليات إسرائيلية سعودية في الأردن تدير الحرب على سورية

نائب وزير الخارجية السوري في لقاء مع الميادين يكشف عن وجود غرفة عمليات في الأردن يشارك فيها ضباط إسرائيليون وسعوديون، ويعتبر أن الدور السعودي في سورية يتلخص بحرق سورية وقتل الشعب السوري.

631 - فوبيا «الخلايا النائمة» تصيب مسلحي المعارضة «نزوح» للمقاتلين أمام تقدم الجيش في حلب ...علاء حلبي

في وقت تشتد فيه المعارك على جبهتي حلب الجنوبية والشرقية، إثر العملية العسكرية التي ينفذها الجيش السوري لبسط سيطرته على طرق استراتيجية، تشهد «الجبهة الداخلية» لمسلحي المعارضة حالة من الفوضى، بعد اغتيال خمسة قياديين من «ألوية معارضة»، أبرزهم القائد العسكري لـ«لواء التوحيد»، التابع لجماعة «الإخوان المسلمين» عبد القادر الصالح، المعروف بلقب «حجي مارع». ويحيط بذلك كله تنامي الشكوك حول وجود «خلايا نائمة مرتبطة بالنظام تنشط بشكل متواتر في المناطق المحررة»، بحسب تعبير مصدر معارض.

632 - اسر ضابط سعودي جريح، برتبة عقيد، ....قصة معركة الغوطة الشرقية"الحقيقية : آلاف المسلحين...وقيادة سعودية

كيف حصلت معركة الغوطة الشرقية؟ كثيرة هي السيناريوهات المتخيلة، لكنها على كثرتها لم تقترب من المسار الحقيقي للمعركة، التي قيل إنها كانت في حال نجاح هجوم المعارضة فيها لتقلب الميمنة على الميسرة في منطقة حيوية على تخوم دمشق.

633 - العرب والصراع «الإيراني ـ الإسرائيلي» ....سمير كرم

الصراع الذي كنا نطلق عليه «الصراع العربي – الإسرائيلي» لا بد ان يكتسب اسماً جديداً مناسباً. وفي الوقت الحاضر ليس هناك ما هو أنسب من تسميته «الصراع الإيراني – الإسرائيلي».

634 - التسوية مع إيران: توقع غير المتــوقع

 منذ اللحظة التي صرف فيها النظر عن الضربة العسكرية الأميركية على سورية، وصولاً إلى لحظة الإعلان التاريخي عن اتفاق ايراني ــــ غربي حول التخصيب النووي، ثمة شعوران يتحكّمان باللبنانيين. فريق 8 آذار استعجل إعلان الإنتصار، وفريق من قوى 14 آذار استعجل اعلان الإنكسار.

635 - زواحف الثورة السورية والحواجز الأنثروبولوجية .. التمساح ووشاح الحرير ....نارام سرجون

لاشك أنكم سمعتم عن نماذج من البشر الذين يدللون حيواناتهم من القطط والكلاب ويبالغون في حبهم لها فيلبسونها الثياب المزركشة والدافئة ذات الأكمام كما لو أنهم يلبسون أطفالهم ..

636 - الحكومة تقر مشروع قانون المعاملات الالكترونية.. وصول كميات كبيرة من مادة البنزين إلى مدينة دمشق.. انخفاض في أسعار مجمل المواد التموينية

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن الاتفاق التاريخي بين الجمهورية الاسلامية الايرانية والدول الخمس زائد واحد حول الملف النووي الإيراني أعاد الاعتبار والاحترام للقوانين والمواثيق الدولية وحق الشعوب في تقرير مصيرها والحصول على حقوقها وأزال هيمنة واستفراد دول ذات إرث استعماري أسود كانت تتحكم وتستفرد بمقدرات وخيرات شعوب المنطقة والعالم لعدة عقود مضت.

637 - ملايين الدولارات تنفق للاطاحة بنظام الرئيس بشار الأسد، .. فمن الممول؟

تستعد السعودية لانفاق الملايين من الدولارات على تسليح وتدريب الآلاف من المقاتلين السوريين في إطار قوة جديدة من المعارضة المسلحة،

638 - القطار النووي و القطار الكيماوي .. أردوغان وأخوه فلاديمير ...بقلم نارام سرجون

لم يعد قلبي يعرف قلبي .. ولم يعد عقلي يعرف عقلي .. ولم يعد الكلام يشبه الكلام .. أقول هذا لأن الترسانة الهائلة من المفردات والمصطلحات الثورية وفيضان الأكاذيب والدموع لم تعد تثير حنقي وغضبي ولم يعد لها ذلك المذاق المر في الحلق ولاطعم الدم في الفم .. ولم تعد لها برودة حد الشفرة أو حرارة الحديد المصهور في الأحداق .. وتضاءل ذلك الشعور بالتمزق الذي يخالج الأبرياء أمام شهود الزور والزناة المجرمين ..

639 - هل يفتح اللقاء الروسي التركي أبواب جنيف السوري؟

وكأنه يوم الحشر في سوريا حيث ازدحمت المواقف المتصلة بازمتها بدءا من تحميل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مسؤولية العنف في سوريا للجماعات المتطرفة مرورا باعلان الامن التركي عن دخول اربع سيارات مفخخة تابعة لدولة الاسلام في العراق والشام داعش" وليس انتهاء بأسف رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان على ضحايا الازمة السورية المئة وخمسين الفا، وإشارة الاعلام البريطاني إلى دخول أكثر من أربعمئة وخمسين إسلاميا بريطانيا إلى سوريا ومصرع عشرين منهم، فضلا عن مواقف أميركية مستنكرة للارهاب المستشري هناك ودعوات للعمل على الحد من مخاطره، ناهيك عن معارك شرسة بين الجيش النظامي وجبهة النصرة على أكثر من جبهة متحركة في حمص والقلمون وحلب مع تحريك مماثل لجبهة درعا.

640 - الورشة العائمة لأسطول البحر الأسود الروسي تتوجه إلى ميناء طرطوس

أعلن مصدر في أركان أسطول البحر الأسود الروسي أن الورشة العائمة في الأسطول انطلقت اليوم من ميناء سيفوستوبل باتجاه ميناء طرطوس لخدمة قطع الأسطول الحربي الروسي في البحر الأبيض المتوسط لمدة ستة أشهر.

641 - المنطقـة مقبلـة على تحولات كبرى ....احمد الشرقاوي

سقوط  محــور و صعــود آخـــر.. ها هي نظرية ‘ابن خلدون’ حول “سقوط الحضارات وصعود أخرى” تتجسد اليوم في المنطقة بالصوت والصورة،

642 - "استمرار تساقط القادة الميدانيين" .."هل رفع الغطاء عن المعارضات السورية المسلحة؟ ...."نضال حمادة"

بعد أيام على مقتل القائد العسكري للواء التوحيد في الشمال السوري عبد القادر الصالح مع اثنين من أشهر مساعديه العسكريين ابو الفرات وأبو الطيب في غارة جويّة سورية قرب حلب وإصابة المسؤول الفعلي للواء التوحيد وممثل فاروق طيفور فيه عبد العزيز سلامة أصابات خطيرة، انتقل العمل على تصفية القادة الميدانيين للمعارضات السورية المسلحة الى الجنوب السوري مع مقتل العقيد أحمد النعمة يوم امس في محافظة درعا. ويأتي اغتيال النعمة المثير للجدل في المحافظة في وقت لم تستفق فيه الفصائل المسلحة في درعا من عملية اغتيال المقدم ياسر العبود منذ شهر تقريبا!.

643 - دبلوماسي اوروبي : تقاطع مذهل بين السعوديين و"الإسرائييلين"؟

نفت الرياض ما ذكرته صحيفة "صنداي تايمز" من أن "إسرائيل" والسعودية تعملان سراً على خطط لهجوم محتمَل ضد إيران في حال فشل المحادثات بين طهران والقوى الست الكبرى حول البرنامج النووي.

644 - تفجير ارهابي ...خسره منفذوه .....سامي كليب

لم يكن حسن وبتول وداود وندى، وغيرهم، يعرفون ان حياتهم ستنتهي لمجرد مرورهم امام السفارة الايرانية في لحظة احتقان اقليمي ودولي. والعقل الجهنمي الذي تلذّذ لا شك وهو يشاهد أجسادهم تتحول أشلاء، لا يعرف هو الآخر شيئاً عن صراع المحاور. صار القاتلان وضحاياهما وقوداً في لعبة الكبار.

645 - قارة بيد الجيش العربي السوري وببيلا في الطريق

انتشار واسع ومتسارع ما بين الجنوب والشمال والجهتين الباقيتين. الوسط ثِقل لا بد من تأمينه, أما الوسط الحدودي, فبات قاب فوهة مدفعية, وخطوة جندي يقتحم لتأمين المكان بعد التحرير.

646 - ما الهدف من فتح معركة القلمون في هذا التوقيت بالذات؟ .....ماهر الخطيب - النشرة

في الوقت الذي يجري فيه الحديث عن التحضيرات لمؤتمر جنيف الثاني، كانت المفاجأة بفتح معركة جبال القلمون من قبل وحدات الجيش السوري، بالرغم من المعلومات التي كانت تتحدث عن أن هذه المعركة لن تفتح في هذا الوقت بسبب المباحثات السياسية القائمة، في حين تستمر العمليات العسكرية بالإعتماد على نظرية القضم القائمة في مختلف المناطق.

647 - معركة القلمون: ماذا تعني ؟ وما أهميتها ؟ ...العميد د. امين محمد حطيط

حط العدوان الصهيواميركي رحاله في سورية من اجل تغيير وجهة الصراع القائم في المنطقة ولصياغة خريطتها الجيوسياسية وفقا لخطة استعمارية تقوم على بلورة محاور ومناطق

648 - و تحطمت سفينة «الثورة» ....جورج كرم

فيما أخبار الإطباق الإستراتيجي على شراذم العملاء وهمج القرن الحادي والعشرين في أرض الشام تتوالى أرى نفسي في وضع المرتاح على المصير ما يوفر لي فرصة التفكير مليّاً والعودة بالذاكرة تكراراً إلى وقائع الحوادث التي شهدتها البلاد

649 - الفريسة في عرين الأسد!

أرادوها حرب ٌ على حافة الهاوية .. وكان هذا منتهى ذكاؤهم .. فخاضتها سورية الى ما بعد الهاوية .. و السقوط .. إنما على جثث الأعداء .. وكان هذا ذكاؤنا .

650 - حادثة إسطنبول..قشة الأكراد تقصم ظهر الجربا! .....جواد الصايغ

خيّمت حادثة تعرض رئيس الإئتلاف   المعارض، أحمد الجربا، للمنسق السياسي والإعلامي لهيئة أركان الجيش الحر، على أروقة إجتماعات المعارضة السورية رغم مرور أقل من أسبوع على حدوثها.
وقائع الحادثة إكتنفها بعض الغموض بظل التضارب الحاصل في المعلومات حول نفي أو تأكيد الواقعة، وبين إذا ما كان الجربا قد صفع المقداد، أو ان الأمور إقتصرت على المشادة الكلامية فقط.

651 - صفعتان للمعارضة السورية الاولى حقيقية والثانية سياسية,,, بقلم: عبد الباري عطوان

احتلت الصفعة التي وجهها احمد الجربا الى وجه لؤي المقداد رئيس كتلة "الجيش الحر" بالائتلاف نفسه اثناء اللقاء الأول والاخير في اسطنبول العناوين الرئيسية في الصحف ونشرات التلفزة العربية، وبعض العالمية، لكن صفعة ثانية كانت اقوى واكثر ايلاما كانت موجهة الى الاثنين معا، والائتلاف برمته بشكل عام مرت مرور الكرام دون ان يتوقف عندها الا بعض المراقبين محدودي العدد.

652 - الجيش السوري يرسم الوقائع الحقيقية للحوار

قبل أقل من عامين سمع مرجع لبناني كلاماً روسياً واضحاً ودقيقاً: "ليس من مصلحتكم أن تكونوا باكستان وأن تكون سورية أفغانستان..".

653 - “الغارديان” البريطانية : "أتــــراك" يبحثون عن أولادهم في مخيمات القاعدة في سورية

تحت عنوان “أب تركي يبحث عن ولديه في سورية بعد انضمامهما للقاعدة” كتبت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقول: لم يظن فاتح يلديز أنه سيأتي اليوم الذي يجد فيه نفسه يتوسل لأحد قادة القاعدة للحفاظ على حياة ولديه. فبعد شهر من البحث عنهما في المناطق المدمرة في الشمال السوري، وصل موظف الدولة المتقاعد إلى حدّ فقدان رشده. يقول لـ”الغارديان” “أقسم لو أنه كان معي مسدس لأطلقت النار على ذلك الرجل”.

654 - هل تتخلى اميركا عن “الإسلام الجهادي” ؟ ....د. عصام نعمان

ما زال جون كيري يحاول اشاعة التفاؤل بقرب انعقاد مؤتمر جنيف -2. قال أخيراً إن موعد المؤتمر “يمكن ان يُحدد خلال ايام”.

655 - انهيارات للمسلّحين في ريف دمشــق

بدأ تقدّم الجيش السوري في ريف دمشق يثمر «سلمياً». فبعد تحريره عدداً من القرى والبلدات في محيط العاصمة خلال الأسابيع الماضية بالقوة، توشك تسويات مع مسلحين وحواضنهم الشعبية أن تثمر اتفاقات في أكثر من منطقة، أبرزها مخيم اليرموك وقدسيا

656 - السيطرة على اللواء 80 يعزز خط الامان لمطار حلب الدولي والمناطق المحيطة به ويفقد ’جبهة النصرة’ خط دعم اضافي لقواتها .....حسين مرتضى

لم تتوقف العملية العسكرية في مناطق ريف حلب خصوصا بعد ان استعاد الجيش السوري السيطرة على مدينة "السفيرة" الاستراتيجية، هذا الانجاز الذي أعطى للفرق المتقدمة العزيمة على مواصلة العمليات وفي نفس الوقت ترك اثرا كبيرا على معنويات المجموعات المسلحة بكل اشكالها وتسمياتها.

657 - بين مطرقة الجيش وسندان «داعش» مسلحو «الحر» في حلب بلا لحى!

قالت صحيفة الوطن السورية ان  معظم مسلحو  المجموعات التي تدعي انتماءها لميليشيا «الجيش الحر» حلقو  لحاهم على الناعم خشية تمييزهم عن سكان الأحياء التي يسيطرون عليها شرق وجنوب مدينة حلب

658 - داعش: النصارى الذين أوصى الرسول باحترامهم وعدم المساس بهم وبأموالهم كانوا في زمن الرسول لا في زماننا» ...علاء حلبي

بهذه الكلمات أنهى أبو أنس العراقي، مفتي «جبهة النصرة» السابق، والعضو الحالي في «مجلس الشورى» في تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش»)، حديثه، في معرض شرحه لسبب إصداره فتوى تبيح أموال المسيحيين في حلب وممتلكاتهم، التي تعرضت بالكامل للسرقة والنهب، لتغدو عاصمة سوريا الاقتصادية خالية من أي مسيحي، وتصبح مصانع المسيحيين في المدينة مقسّمة بين الفصائل المسلحة، التي عمد بعضها إلى استثمار ما تبقى من منشآت صناعية، وفضل آخرون سرقة البضائع الموجودة فيها، وتفكيك معداتها، وبيعها في تركيا أو في السوق المحلية.