السبت28/5/2016
م14:38:51
آخر الأخبار
السعودية تتخلى عن الحريري.. هل يكون السنوره هو البديل؟بصمت ...البيت الأبيض يجمد توريد قنابل عنقودية للسعودية تحديد مكان أبو بكر البغدادي .. فهل يسقط قريباً؟ خامنئي يهدي خاتمه لنجل الشهيد مصطفى بدر الدينتركيا تتهم واشنطن بالنفاق ....«داعش» يفرض معادلة «إعزاز مقابل الرقة»الجعفري: الدول التي تدعم المجموعات الإرهابية في سورية تفرض إجراءات مجحفة بحق الشعب السوريرئاسة الجمهورية: لم يتم عرض أي مسودة دستور على الجمهورية العربية السورية وما تتناقله وسائل الإعلام حول هذا الموضوع عار من الصحةكاتب سوري: القيادة السورية تريد السلام...وعلى المعارضة استغلال (الهدنة)الجنود الأمريكيون ينزعون الشارة الكرديةأنقرة: ننصح جنود واشنطن بوضع شعار داعش والنصرة وبوكوحرامالذهب يتجه لرابع خسارة أسبوعية ويسجل 39ر1215 دولارا للأوقيةميالة يصدر قراراً بإعفاء كل تعهدات إعادة قطع التصدير المنظمة والتي ستخرج بضائعها من القطر قبل تاريخ 1- 9-2016 من إعادة قطع التصديرآراء الكتاب: الفدرلة السورية بغطاء أميركي...- بقلم: سناء أسعدمعركة شمال الرقة تتعثر.. والعدناني يقود «داعش»أخطر اعتراف لمتهم مصري قبل إعدامه بلحظاتبراءة مصري بعد 17 سنة من السجن في كندا!فرنسا تستقبل كامل عائلة عالم الاثار السوري خالد الأسعد الذي أعدمته داعش في شهر اب العام الماضي !!؟ نجمة الروك الداعشية تهدد بتفجير قريب في مترو لندن!التربية تعيد إحداث بعض مراكز الامتحانات للشهادة الثانوية في القامشلي وتدعو الطلبة إلى مراجعة المجمع التربوي في المدينةمجلس التعليم العالي: تسوية أوضاع الطلاب في الجامعات الخاصة المنقولين من خارج سورية«داعش» يستبق «تحرير» الرقة ويحاصر مارعالأركان الروسية: "النصرة" وراء التصعيد في سوريا...الطيران الروسي يكثف غاراته على المنشآت النفطية الخاضعة للإرهابيينالإسكان: طرح وحدات عقارية للإيجارالرئيس الأسد يصدر مرسوماً تشريعياً يقضي بعد النسخة الرقمية لوقوعات الحقوق العينية المنقولة عن الصحيفة العقارية ذات صفة قانونية لهذه الأسباب الخطيرة .. احذروا حفظ الطّعام في ورق الألمنيوماليكم نصائح وحيل بسيطة لمحاربة التعرق الشديدقديفاجأ المتابعون بعمل مغاير تماما"...هذه هي أبرز أحداث “باب الحارة 8 “؟«الجديد» سورية الهوى في رمضانصاحب البقرة المبروكة بمصر باعها ولم تتوقف طوابير الزبائن خمس الازواج في بريطانيا سينفصلون او يفكرون بالانفصال.. والسبباختراع بطارية تعمل بالشمس والماءاكتشاف جديد يوضح آلية نشر فيروس الإيدز للعدوىالأهالي: لسنا «دواعش»... أميركا تستعمر ولا تحرر!ورشات الصيانة تكثف أعمال ترميم البنى التحتية بالتوازي مع عودة عشرات العائلات إلى منازلها في قرى القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية

 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

صباح الخير سورية
عدد الكتاب : 0 \ عدد المقالات : 1000 \ عدد القراء : 4564635
1 - الأهالي: لسنا «دواعش»... أميركا تستعمر ولا تحرر!

دقت الولايات المتحدة الأميركية طبول حرب تدّعي أنها لـ«تحرير الرقة»، أما «الرقّيون» فلم ينسوا بعد فصول التحرير الأميركي للعراق، لذلك دفعهم إيمانهم بكذب «المحرّرين» إلى حمل بطاقاتهم الشخصية وبدء تغريبتهم الثالثة هرباً من «الديموقراطية والحرية»، وبحثاً عن أمان لم يفقدوه إلا بعد هبوب «رياح التغيير»

2 - ورشات الصيانة تكثف أعمال ترميم البنى التحتية بالتوازي مع عودة عشرات العائلات إلى منازلها في قرى القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية

بدأت عشرات العائلات بالعودة إلى منازلها في قرى القطاع الجنوبي من الغوطة الشرقية بالتوازي مع تكثيف ورشات الإصلاح والصيانة أعمالها لترميم البنى التحتية وإصلاح ما دمرته التنظيمات الإرهابية التكفيرية فيها.

3 - تحرير 20مختطفا من أهالي بلدة ‫‏الزارة‬ الواقعة بريف حماة الجنوبي...أكثر من 100 عائلة تعود إلى قراها في الريف الشرقي للسفيرة بحلب

عادت أكثر من 100 عائلة إلى عدة قرى في الريف الشرقي لمدينة السفيرة الواقعة جنوب شرق حلب بعد أن أعاد بواسل الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إليها وطهروها من رجس الإرهاب التكفيري.

4 - لا دستور روسياً لسورية..موسكو: هو وثيقة لمركز كارتر للدراسات قدمتها “المعارضة” وأمريكا

نفى مصدر روسي مطلع ما تناقلته بعض وسائل الإعلام بخصوص مشروع دستور جديد للجمهورية العربية السورية أعدته موسكو.

5 - واخيراً.. أميركا تكشف "المستور"، وتهدد السعودية?... نسيب حطيط

بعد خمس عشرة سنة على تفجيرات 11 سبتمبر 2001، وارتكازاً على ما عُرف بـ"الصفحات المخفية"، أقرّ الكونغرس الأميركي قراراً يسمح لعائلات الضحايا الأميركيين بمقاضاة السعودية، لمسؤوليتها عن تفجيرات 11 سبتمبر.

6 - الوليمة العثمانية .. وان تكن ذئبا .. سـتأكلك الذئاب !! ...نارام سرجون

كلما خاضت الثورات في دم أبنائها قال فلاسفتها ومحاموها بأن الثورات دوما تأكل ابناءها .. ودعونا الى التعقل وتفهم وجود أشلاء الأبناء على فم الثورة وانتفاخ بطنها من دمهم وعظامهم بأنها الطبيعة الثورية للحرية التي لاتعيش مالم تمضغ لحم أبنائها بين اسنانها ..

7 - نحو نهاية مفاوضات جنيف

. تيري ميسان  | قدمت روسيا لمجلس الأمن، في الثامن من آذار الماضي، تقريرا اتهمت فيه أنقرة، بالإشراف على تهريب الآثار لمصلحة داعش.

8 - لغز "أحرار الشام" في تفجيرات جبلة وطرطوس.. كذبة داعش!

أثار تبني "داعش" الإرهابي لأعنف الهجمات في سوريا، بقتل وجرح المئات في سبعة تفجيرات استهدفت مدينتي جبلة وطرطوس الساحليتين أثار تساؤلات كثيرة ليس فقط من حيث حجمها بل والجهة المنفذة.

9 - الميدان ودوافع التحرك الأميركي نحو الرقة والموصل...والنتيجة؟...بقلم العميد د. أمين محمد حطيط

رغم ادعاءاتها بحرصها أو سعيها إلى حل الأزمة السورية بالسبل السلمية فان الولايات المتحدة الأميركية تستمر في إعادة وضع الخطط وتغيير التكتيكات المعتمدة في العدوان على سورية،

10 - الحل السياسي .. لم و لن ينضج

وقف إطلاق النار في سورية , من أغرب الإتفاقات القطبية للراعيين الروسي و الأمريكي , و أكثرها غموضا ً , ولنا أن نعتبره سابقة ً لا مثيل لها في تاريخ الحروب ..

11 - النظام السعودي يقدم عرضا سخيا للكيان الإسرائيلي بخصوص "الجولان"؟

في مؤشر على كثرة التحركات السياسية سواء الغربية التي تقوم بها فرنسا، أو العربية التي أعلنت من قبل مصر مؤخرا، بهدف إطلاق عملية تسوية جديدة،

12 - روسيا تستعد لتحول كبير في الحرب ضد داعش

تستعد حاملة الطائرات الروسية “الأدميرال كوزنيتسوف” للدخول في الخدمة، ابتداء من 1 تموز 2016، والقيام بعمليات قتالية من عرض البحر المتوسط.

13 - المطلوب المزيد من استنزاف سورية- ما الحل؟ .... د. بسام أبو عبد الله

لم يخرج لقاء فيينا الأخير بمفاجآت تفتح كوة للأمل أمام السوريين، لا بل إن تصريحات لافروف، وكيري عكست التباينات نفسها بين الموقفين الأميركي والروسي في العديد من القضايا التي تحولت إلى نوع من السفسطة السياسية التي لا تغني ولا تُسمن من جوع، ولا توقف نزف دماء السوريين في كل مكان.

14 - بالتفاصيل ...اوغلو (يراهن) لافروف بأثبات دليل واحد عن علاقة تركيا بداعش...فماهو الرهن ..وماهو رد لافروف عليه!!؟

نشرت وسائل إعلام تركية تفاصيل المناقشة التي جرت بين وزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف والتركي مولود تشاوش أوغلو في اجتماع مجموعة دعم سوريا بفيينا، حول الدعم التركي المحتمل لداعش.

15 - الذبح على أبواب الفردوس الصهيوني

أي عصر هذا .. و أي ليل طويل حالك السواد , شديد الظلمة ! هل سيجرؤ العرب على كتابة تاريخهم الحديث ؟ و ماذا سيكتبون ؟

16 - «سايكس بيكو» جديدة بأياد عربية

في الذكرى المئوية الأولى لعقد اتفاقية «سايكس بيكو»، يجد المحللون والكتبة الفرصة مناسبة للإضاءة على مصدر تسمية هذه الاتفاقية التي تصادف اليوم.

17 - لماذا تتدحرج رؤوس السياسيين؟.... بنت الأرض

في أي انتخابات تجري في العالم اليوم نشاهد قاسماً مشتركاً يجمع بينها على كل أصقاع الأرض ألا وهو تعب الناس من الطبقة السياسية والبحث عن حلول وممثلين من خارج هذه الطبقة مهما كان الثمن أحياناً.

18 - ترميم الردع الناقص .. غضب العناقيد يتحدى عناقيد الغضب....بقلم نارام سرجون

تحتاج هذه الأيام الى قدر كبير من تبلد المشاعر والأحاسيس كي لا تنفعل ولاتضرب الحيطان وتخبط على الطاولات كما لو كانت قبضتاك سنابك حصان بري هائج يحاصره السياج .. وربما تغويك المرايا بتهشيمها الى شظايا بقبضتيك .. وتتشهى أصابعك أعناق الكؤوس لتعصرها حتى تتحطم .. 

19 - منازلة سعودية قطرية في الغوطة الشرقية ....بقلم باسمة حامد

من اللافت للانتباه أن (السحق المتبادل) بين الفصائل المسلحة في الغوطة الشرقية استعر في الآونة الأخيرة على وقع اتهامات متبادلة بالتكفير والخيانة وإثارة الفتن!!

20 - بصمة الارهاب بدعم غربي وغباء عربي ...بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي من الكويت

صدق الذي قال إن لم تستحي فافعل ما شئت ، وقاحة سياسية علنية بالفم المليان 

21 - معارك حلب... تقاعس أم تكتيك روسي؟...بقلم نسيب حطيط

مع بدايات السنة السادسة للحرب على سورية، ومحاولات قيام حل سياسي عبر المفاوضات السورية - السورية، بإشراف دولي ورعاية ثنائية أميركية - روسية،

22 - الحصار الاقتصادي يساهم في الاعتماد على الموارد الوطنية ويقويها....د. قحطان السيوفي

العقوبات الاقتصادية التي تفرضها دول على دول أخرى تعتبر وجهاً آخر لحروب هدفها محاولة معاقبة الدول التي فرضت عليها العقوبات وإرغامها على تعديل نهجها السياسي من دون استخدام القوة العسكرية…

23 - خان طومان وطريق الكاستيلو عنوانا المعركة في حلب

لا يبدو أن الجهود الدولية لتثبيت الهدنة في محافظة حلب تسير، وفق مراقبين كثيرين، نحو النجاح، في ظل الأهداف التي تسعى لها أطراف القتال.

24 - بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد أيوب يقدم التهنئة للضباط والجنود الروس في قاعدة حميميم بمناسبة الذكرى الـ 71 للانتصار على النازية

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة زار العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة قاعدة حميميم العسكرية وقدم التهنئة باسم الرئيس الأسد وباسم الجيش العربي السوري للضباط والجنود الروس في القاعدة بمناسبة الذكرى الـ 71 للانتصار على النازية.

25 - بعد صور سلمان ..غزة تستعد لرفع صور .. تيودور هرتزل ..بقلم نارام سرجون

صار الوضع في غزة لايدهشنا نحن فقط بل انه تجاوز مسرح اللامعقول ومسرح العبث .. وصار اللامعقول يتفرج على مسرح اللامعقول في غزة مذهولا من لامعقولية المجانين فيها من جماعة حماس والاسلاميين ..

26 - الحضارة السورية تنتصر على الإرهاب بفكره الظلامي.. وشمس سورية تشرق من مسرح تدمر الأثري

سانا| على المسرح الروماني الشهير في مدينة تدمر الأثرية أحيا ما يزيد على 500 من موسيقيي سورية احتفالية عيد الشهداء المئوية تحت عنوان “بوابة الشمس” تمجيدا وتخليدا لشهداء سورية بعد اربعين يوما على دحر رجال الجيش العربي السوري إرهابيي “داعش” من المدينة الأعجوبة كما سماها الآراميون.

27 - «أردوغان» وجبهة الشمال ......بقلم خالد العبود

لا نعتقد أن ما يحصل في حلب هي محاولات جديدة لإسقاط «النظام السوري»، أو هي محاولات لتقسيم سورية وتفكيكها، في ظل مشهد سياسي عسكري جديد كان يتشكل نتيجة صمود الدولة السورية وتضحيات أبنائها، لكنه لا ينفصل عما هو حاصل على أطراف جبال اللاذقية، وهو قولاً واحداً لا يشبه أو يحاكي الحاصل في مناطق أخرى تبدو حرارة المواجهة منخفضة فيها قليلاً.

28 - برعاية الرئيس الأسد وتخليدا لذكرى الشهداء.. فعالية “بوابة الشمس” على مسرح مدينة تدمر الأثري- فيديو

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد وتخليدا لذكرى الشهداء أقيمت مساء اليوم فعالية ثقافية بعنوان “بوابة الشمس” على مسرح تدمر الأثري شاركت فيها الفرقة السيمفونية الوطنية السورية والفرقة الوطنية للموسيقا العربية وأوركسترا ماري وجوقة الفرح.

29 - العماد الفريج يزور أحد تشكيلاتنا المقاتلة ويؤكد أن دماء الشهداء ستبقى نبراسا حتى النصر الكامل- فيديو

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة وبمناسبة عيد الشهداء قام العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام وزير الدفاع يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بزيارة ميدانية اليوم إلى أحد تشكيلاتنا المقاتلة في المنطقة الجنوبية.

30 - الخارجية: أنظمة الرياض وأنقرة والدوحة المشغلة للتنظيمات الإرهابية تتمرد على الشرعية الدولية ولا يمكن الاعتماد عليها في مكافحة الإرهاب

أكدت سورية أن قيام التنظيمات الإرهابية المسلحة بخرق اتفاق التهدئة الخاص بحلب والاعتداء على الأحياء السكنية الآمنة في مدينتي حلب والمخرم بمحافظة حمص يثبت مجددا أن أنظمة الرياض وأنقرة والدوحة المشغلة لهذه التنظيمات لا تنصاع لقرارات مجلس الأمن بل تتمرد على الشرعية الدولية وقراراتها وبالتالي فإنه لا يمكن للمجتمع الدولي الاعتماد على هذه الأنظمة إطلاقا في أي جهد دولي لمكافحة الإرهاب وحل الأزمة في سورية.

31 - معركة حلب الفاصلة- صمودها سيهزمهم ....| د. بسام أبو عبد الله

أَلَمُ حلب، ودماء شهدائها المباركة سوف يكونان بوابة الخلاص لسورية كلها، وليس الأمر من باب المعنويات فقط، إنما من باب المؤمن بأنها مدينة الصمود الأسطوري التي ستحرق كل مخططاتهم، ومشاريعهم لإسقاط سورية عبر هذه البوابة التاريخية.

32 - تقرير: سوريا قد تشعل المواجهة بين الغرب

قالت مؤسسة بحثية أوروبية، الأربعاء 4  أيار، إن فرصة المواجهة غير المقصودة بين القوى الخارجية النشطة في سوريا زادت مع تحول الصراع إلى حرب بالوكالة.

33 - الخارجية: التنظيمات الإرهابية بهجومها المسعور على حلب خرقت ترتيبات “التهدئة” وضربت عرض الحائط بكل الجهود التي بذلت لحقن دماء المدنيين

طالبت سورية مجدداً مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة بإدانة جرائم التنظيمات الإرهابية المسلحة ولا سيما الاعتداء الإرهابي الغاشم الذي استهدف مدينة حلب اليوم.

34 - وزارة الخارجية والمغتربين: قرار حكومة النرويج يشكل تدخلا سافرا وغير مقبول في شؤون الدول

أكد مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين أن قرار حكومة النرويج يشكل تدخلا سافرا 

35 - محافظة حلب: خطة عمل لتسريع تحرك الجهات الخدمية في حالات الطوارئ والاعتداءات الإرهابية وإصلاح البنى التحتية

ركز الاجتماع الخدمي الذي عقد اليوم في القصر البلدي على تطوير خطة عمل تضمن سرعة تحرك الجهات الخدمية وخاصة في الحالات الطارئة وعند وقوع اعتداءات إرهابية لتقديم المساعدة للمواطنين المتضررين وإجراء عمليات التدعيم وإزالة الأنقاض وإصلاح البنى التحتية.

36 - حلب.. وما أدراك ما حلب!.....بقلم بنت الأرض

حين قام ملك إسبانيا، خوان كارلوس والملكة صوفيا بزيارة رسمية إلى سورية وزارا دمشق وتدمر وصولاً إلى حلب 21-23 تشرين الأول 2003 وقعا في غرام مدينة حلب…

37 - «#تحيا_حلب» يواجه «#حلب_تحترق»

 حلب – الوطن | رد السوريون، والحلبيون منهم بشكل خاص، على المآرب المضللة التي كمنت وراء هاشتاغ «حلب تحترق» الذي تبناه الإعلام العربي المفبرك للأحداث على شبكات التواصل الاجتماعي ببديل يواجه الموت حمل عنوان «حلب تحيا» وجرى تلوينه بالأخضر كناية عن الحياة بدل الأحمر دليل الحرائق والفناء.

38 - لماذا التصعيد الإرهابي في سورية؟ .....الوطن العمانية

لم تكن تبريرات الانسحاب من محادثات مؤتمر جنيف التي ساقتها ما تسمى “الهيئة العليا للمفاوضات” كافية للإقناع، بقدر ما كانت كاشفة لحقيقة التواطؤ مع القوى المتآمرة على سورية شعبا وجيشا وقيادة، ودورها في تعطيل الحل السياسي منفِّذة ما تتلقاه من أوامر من صانعيها وداعميها؛ 

39 - حلب.. إن حكت

أنا المطعونة خيانة مرات. أنا التي أوصيت أولادي بالتعقل، فاتهمني كثيرون بالخذلان! أنا السباقة، الشجاعة والباسلة، رموني بطلقات الجبناء!

40 - سورية - قدرهم أن يحاربوها.. و قدرها أن تسحقهم

صحيح ان الولايات المتحدة الأمريكية تقود الحرب على سورية , من خلال مشروع السيطرة على العالم و إقامة النظام العالمي الجديد .. لكن .. يبقى هنالك من هو وراء الستار و يحرك المشهد و الأحداث .. أياد ٍ خفية و عقول و أدمغة , 

41 - الإرهاب ومعركة النفس الأخير في حلب....بقلم شارل أبي نادر - عميد متقاعد

لقد تجاوز الإرهابيون مؤخرًا في الشمال السوري وخاصة في مدينة وأرياف حلب الخطوط الحمراء كافة من خلال تصعيدهم العنيف والذي طال الأحياء المدنيَّة في المدينة، حيث يسيطر الجيش العربي السوري وحلفاؤه، وهذا التصعيد الذي حصد المئات من الشهداء والمصابين المدنيين كان لافتا بدمويَّته وبتركيزه على الاحياء السكنية والذي يتَّضح انه يستهدف إسقاط اكبر عدد من الشهداء المدنيين بمعزل عن تأثيره على الوحدات العسكرية المتمركزة في مواجهتهم.

42 - آن أوان انطلاق معركة تحرير حلب كاملة

حلب – الوطن | آن أوان انطلاق معركة تحرير حلب كاملة من رجس الإرهاب، وفي هذا التوقيت الذي يحمل العديد من المآلات والدلالات التي لابد ستنعكس على سير العملية العسكرية في أنحاء البلاد وتشدد على أن الكلمة الفصل هي للجيش العربي السوري وحده فقط.

43 - أبكيتم حلب لكنها.. لم و لن تركع

ليعجب المرء و يُصدم لما شهدته مدينة حلب من فظائع و دماء و دمار و خراب و ماّسي و أحزان.. و يخال أن المغول والتتار , والفرس والرومان , والعرب والطليان , قد اجتمعوا في غفلة الزمان و فعلوا ما فعلوا في الحجر والإنسان .

44 - الجولان وأطماع نتنياهو البائسة .....بقلم د.بثينة شعبان - الميادين

في صيف 1998 زار رونالد لاودر، الصديق الشخصي لرئيس وزراء الكيان الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، زار دمشق تسع مرات سراً والتقى الرئيس حافظ الأسد ودائرة صغيرة في الحكم ناقلاً رغبة نتنياهو بإقامة علاقات سلام مع سورية وإعادة الجولان السوري إليها.

45 - من سيبكي على بني سعود حين يرحلون؟ | بنت الأرض

بدأ إطلاق الملفات الأميركية في وجه السعودية منذ زيارة الملك سلمان إلى الولايات المتحدة منذ أكثر من عام. عشية تلك الزيارة نشرت النيويورك تايمز مقالاً للكاتب الشهير توماس فريدمان في 2 أيلول 2015، بعنوان ساخر: «الإسلام المتطرّف صديقنا الأبدي: السعودية»، 

46 - تعثر مناورات السعودية من جنيف 3 إلى الكويت.. تفاقم خيبتها...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

الدخول في المفاوضات او المباحثات لايعني حتما ان الأطراف ارتضوا الحل السياسي واقتنعوا بان الحل العسكري صعب او مستحيل او ان كلفته تفوق قدرتهم على الدفع والاحتمال فاتجهوا الى أروقة المفاوضات لرسم مخرج من ازمة ما يعانون من اعبائها.

47 - قراءة ميدانية لوقف اطلاق النار في سوريا....شارل أبي نادر - عميد متقاعد

جاءت الهجمات العنيفة والتي نفذتها مجموعات المسلحين مؤخرا على مراكز انتشار الجيش العربي السوري وحلفائه في الريف الشمالي لللاذقية وفي ريف حلب الجنوبي والتي نتج عنها بعض التقدم لهؤلاء وخاصة في تلة العيس الاستراتيجية في ريف حلب الجنوبي، لتطرح بعض التساؤلات حول الجدوى العسكرية والميدانية والاستراتيجية التي حققها هذا الجيش من وقف اطلاق النار.

48 - القنبلة السورية الموقوتة في تركيا .. هاجس حفار القبور...بقلم نارام سرجون

لاجدوى من الكلام مع أي سياسي انتشى ببعض الهتافات والمهرجانات ونسي أن يترك القنابل التي كان يحملها خارج بيته .. وأردوغان كان ذلك السياسي الذي يتحزّم بالقنابل وهو يصول ويجول في دروب الشرق الأوسط وجحيم الربيع العربي .. 

49 - الوقوف على أكتاف العمالقة .. ماذا لو شرّحنا جسد نتنياهو؟....بقلم نارام سرجون

لايقف على المرتفعات الا قصار القامة كي يتطاولوا ويناهزوا العمالقة .. والصغير نتنياهو يريد أن يقف على مرتفعات الجولان فربما يظهر وهو يقف على كتف الأسد فيراه الاسرائيليون وصغار العرب كبيرا عملاقا .. فهو يتحدى الأسد وشعبه ولايتحدى أمراء الخليج وأمراء الخلافة الاسلامية وأمراء الطوائف ..

50 - من الجولان إلى جنيف معسكر العدوان في استعراض وتخبّط... يتبعه الفشل ...العميد د. أمين محمد حطيط

لم يكن مفاجئاً أن ينسحب وفد الرياض المنتحل صفة «المعارضة السورية»، ويغادر مباحثات جنيف التي تديرها وترعاها الأمم المتحدة تحت إشراف أميركي روسي مشترك. 

51 - تركي الفيصل: "الايام الخوالي" مع واشنطن. انتهت!

دبي - قال الأمير تركي الفيصل، الرئيس الأسبق للمخابرات السعودية وسفير المملكة في واشنطن سابقا، ان المملكة العربية السعودية لا تتوقع عودة العلاقات مع أمريكا إلى الأيام الخوالي، وذلك مع بدء وزيارة الرئيس باراك أوباما إلى المملكة وبعد الكشف عن تهديد السعودية ببيع أصول بمليارات الدولارات في أمريكا نتيجة تلويح واشنطن باحتمال بمقاضاتها بسبب هجمات 11 سبتمبر.

52 - المقداد من براغ: تعليق وفد “معارضة الرياض” مشاركته في حوار جنيف دليل على عدم الجدية بالوصول إلى حل سياسي للأزمة

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن تعليق وفد “معارضة الرياض” مشاركته في الحوار السوري في جنيف يأتي ضمن حركاته البهلوانية التي تدل على عدم جديته بالوصول إلى حل سياسي للأزمة في سورية.

53 - الجعفري: من يرد الانسحاب بتعليمات من الخارج يتحمل نتائج أفعاله.. عضوية الحكومة الموسعة مفتوحة للمعارضة الوطنية التي لا تتبع لأجندات خارجية-

أكد رئيس وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف الدكتور بشار الجعفري أن الحوار مستمر حتى لو أراد فصيل من الفصائل تعليق مشاركته لأن هذا لا يكسر القاعدة أو التوازنات الموجودة.

54 - من جنوب السودان إلى تيران!!....بقلم د. بثينة شعبان

التخلي عن تيران يذكرنا بتخلي النظام السوداني عن ثلث السودان بحجة أن سكانه مختلفون دينياً! ربما مثل هذه المواقف هي التي فتحت شهية نتنياهو على الجولان السوري المحتل فأخذ يصرّح مؤخراً أنّ الجولان السوري المحتل لن يعود أبداً إلى سوريا غير مدرك أنّ الجولان عربي سوري منذ الأزل وأنّ سوريا لن تتخلى عن ذرة تراب من أرضها الغالية ولن تنسى شعبها تحت الاحتلال البغيض. كما أنها لن تتخلّى عن حقيقة أنّ فلسطين هي بوصلة كلّ ما يجري على أرض هذه الأمة وأنّ الصراع العربي– الإسرائيلي يقع في صلب كلّ الأحداث التي تتعرض لها الدول العربية، وإنّ غداً لناظره قريب.

55 - دمشق: جاهزون لاستعادة الجولان المحتل بكل الوسائل بما فيها العسكرية

في أول موقف سوري على إعلان رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بأن الجولان سيبقى بيد (إسرائيل ) للأبد أكدت دمشق أن الجولان أرض عربية محتلة بموجب كل قرارات مجلس الأمن والشرعية الدولية مشددة على حقها في استخدام كل الوسائل لاستعادته بما في ذلك الوسائل العسكرية. 

56 - الجولان.. وعيد الجلاء ....بقلم نظام مارديني

ليس مستغرباً أن يعيد العدو معزوفته الوقحة من أنه لن يعيد الجولان المحتل لأصحابه عشية العقد السابع لعيد جلاء المستعمر الفرنسي عن سورية 17 نيسان 1946 ، وهو، أي العدو، لا يزال يسمع صدى القول الشهير من أن الجولان هو في قلب سورية ووسطها وليس على أطرافها، وبما يعني من أن فلسطين كانت وستبقى إلى أبد الآبدين جنوب سورية.

57 - دمشق.. مدينة تقاوم همجية الحرب بحياتها اليومية وجيشها وشعبها

بثينة عليق | يعود زائر دمشق بالكثير من الاستنتاجات والخلاصات. فالمدينة تقاوم بحياتها اليومية همجية الحرب كما كتبت الأديبة ناديا خوست في كتابها " اوراق من سنوات الحرب على سوريا".

58 - نيويورك تايمز: النظام السعودي هدد ببيع أصوله في الولايات المتحدة في حال مقاضاته على تورطه بهجمات 11 أيلول

كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية أن النظام السعودي هدد إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما ببيع أصوله في الولايات المتحدة والتي تبلغ نحو 750 مليار دولار إذا وافق الكونغرس على مشروع قرار يسمح بمقاضاة النظام السعودي على تورطه في هجمات 11 أيلول عام 2001 في الولايات المتحدة.

59 - نتائج أولية للإنتخابات السورية .....بقلم م. سامر عبد الكريم منصور

عند الثانية عشرة من ليل الثالث عشر من نيسان توقفت عملية التصويت لانتخابات مجلس الشعب السوري التي انطلقت في السابعة صباحا لتبدأ عملية فرز الأصوات وتحديد ممثلي الشعب.

60 - الانتخابات البرلمانية: رسالة السوريين السياسية…د. بسام أبو عبد الله

تسأل نفسك لوهلة: لماذا هذا الاهتمام الغربي بالانتخابات البرلمانية السورية وهل تحول هذا الغرب مثلاً إلى ناظر- أو مخفر- أو محكمة يعطي شهادات حسن السلوك لهذا البلد أو ذاك، ويتدخل في تفاصيل لا تعنيه، إنما تعني الشعوب، وخياراتها!!!

61 - عقدة التعالي التركي | تيري ميسان

أفاض الرئيس رجب طيب أردوغان بالحديث مراراً عن إمكانية سحب الجنسية من نحو عُشر عدد السكان.

62 - وسائل إعلام تواكب الانتخابات: لاحظنا إرادة الشعب السوري وإصراره على ممارسة حقه الدستوري رغم التحديات

يواصل مندوبو ومراسلو وسائل إعلام عربية وأجنبية تغطيتهم لانتخابات مجلس الشعب عبر تقارير اخبارية موسعة ونقل مباشر من المراكز الانتخابية واستطلاع آراء المواطنين .

63 - طريق دمشق - حلب.. هدف الجماعات المسلّحة الدائم!...عمر معربوني

السؤال المطروح بقوّة في هذه المرحلة: هل استعادت الجماعات المسلّحة بعد شهر من الهدنة قدراتها العسكرية، وهل نظّمت صفوفها وحشدت عديدها البشري لتستطيع ان تُطلق اكثر من معركة في اكثر من اتجاه وخصوصًا في حلب؟؟

64 - المقداد: لا نعارض إجراء مفاوضات مباشرة مع المعارضة في جنيف

أعلن فيصل المقداد نائب وزير الخارجية السوري أن دمشق لا تعارض إجراء مفاوضات مباشرة مع المعارضة في جنيف، إلى جانب عقد لقاءات مع المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا.

65 - الإعلام كأداة حرب....بقلم د. بثينة شعبان

يتم اليوم الاتكاء على الإعلام كأداةٍ من أدوات الحرب الجديدة من أجل تقويض صدقية ومكانة أي دولة تتحدى الأنموذج الغربي أو ترفض السير في مساره، وبعدما أصبح التدخل العسكري مكلفاً ومفضوحاً، من دون أن يغيّر الغرب أهدافه في فرض الهيمنة على شعوب العالم.

66 - المعلم يجدد لـ دي ميستورا التأكيد بأن الحل السياسي للأزمة والالتزام بحوار سوري بقيادة سورية ودون شروط مسبقة

استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين صباح اليوم ستافان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية والوفد المرافق.

67 - الزعبي: مكافحة الإرهاب أولويتنا الأساسية ومن يريد ذلك عليه التنسيق مع الدولة السورية

أكد وزير الاعلام عمران الزعبي أن مكافحة الإرهاب هي الأولوية والقضية الأساسية للدولة السورية مشددا على أن من يريد مكافحة الإرهاب عليه التنسيق مع سورية وروسيا بهذا الخصوص.

 

68 - مطار الضمير العسكري ... القاعدة الجوية التي كسرت ظهر ’داعش’

علي حسن - دمشق | بالعين المجردة من داخل مطار الضمير العسكري يمكن تكذيب كل الشائعات التي حاول تنظيم داعش الإرهابي بثها ونشرها في وسائل إعلامه عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تناقلتها وسائل الإعلام العربية والعالمية.

69 - العروبة ... ذنبك يا شام ....بقلم فخري هاشم السيد رجب / الكويت

قرأتُ مجدَكِ في قلبي و في الكُتُـبِ شَـآمُ ، ما المجدُ؟ أنتِ المجدُ لم يَغِبِ يا شَـامُ عَادَ الصّـيفُ متّئِدَاً وَعَادَ بِيَ الجَنَاحُ في الشَّامِ أنتَ هَوَىً يا شَـامُ، يا بَوّابَةَ التّارِيخِ،

70 - قائد ميداني في مطار الضمير: المطار آمن بشكل كامل ويقوم بجميع المهام الموكلة إليه في الحرب على الإرهاب- فيديو

أكد قائد ميداني في مطار الضمير العسكري أن المطار آمن ويقوم بجميع المهام الموكلة إلى عناصره في الحرب على التنظيمات الإرهابية التكفيرية.

71 - لمرشحي مجلس الشعب مصلحة البلاد اولا واخيرا

 نتمنى لمرشحي عضوية مجلس الشعب السوري النجاح والتوفيق ففي الثالث عشر من شهر نيسان القادم سيتم ترشيح من هو المناسب كلٍ حسب دائرتة ومنطقتة ..

72 - الحشود الأضخم الى جبهات الشمال: مفاجأة لبوتين في حلب! ..ماجدة الحاج

الثبات | تزامنا مع وصول قوّات اللواء 65 في الجيش الايراني الى ريف حلب الجنوبي، بدأ الجيش السوري وبشكل مباغت، بشنّ هجمات عنيفة على مواقع مسلّحي جبهة "النّصرة" والميليشيات المسلّحة الرّديفة في أرياف حلب وإدلب بمؤازرة جوّية روسيّة مركّزة، 

73 - من سورية إلى ناغورني كاراباخ- إدارة الصراع واحدة!! ... د. بسام أبو عبد الله

يخطئ من يعتقد أن ما جرى من خرق فاضح للهدنة في ريف حلب، واشتعال جبهة (ناغورني كاراباخ) هما أمران منفصلان، ذلك أن المسرح الاستراتيجي للعمليات واحد، ومن يدير هذه العمليات واحد، وبالتالي لا يمكن قراءة الحدث السوري بمعزل عن النظرة العامة لهذا المسرح الذي يعمل الغرب على إدارته لتحقيق مصالحه الاستراتيجية.

74 - تشوركين: غازي عنتاب التركية أكبر مراكز بيع الآثار المنهوبة

قال فيتالي تشوركين ، مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة إن مدينة غازي عنتاب التركية هي أكبر مراكز بيع الآثار التي نهبها "داعش" من سوريا.

75 - جبهة العمل الإسلامي في لبنان تقيم مؤتمرا لإحياء الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد العلامة البوطي

تحت عنوان “شهيد المحراب.. شهادة أمة” أقامت جبهة العمل الإسلامي في لبنان اليوم مؤتمرا لإحياء الذكرى السنوية الثالثة لاستشهاد العلامة محمد سعيد رمضان البوطي.

76 - السلطان العثماني في واشنطن ....بقلم تيري ميسان

إذا كانت تركيا وجيشها حليفين لا غنى للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي عنهما، فشخص الرئيس رجب طيب أردوغان صار خارج هذه المعادلة، وأصبح يُشار إليه بالبنان في واشنطن،

77 - كيف أثر تحرير القريتين على وجود داعش في القلمون ؟....منى طحيني

سقطت مدينة "القريتين" السورية من قبضة "داعش". استعادها الجيش السوري وحلفاؤه بعد ايام قليلة على استعادة جارتها لجهة الشمال الشرق مدينة "تدمر"، هكذا استكمل قطع خطوط امداد داعش من البادية باتجاه القلمون، بعدما كان سهلا الانتقال من الرقة الى تدمر فالقريتين وصولًا الى القلمون.

78 - القريتين... وسائر القرى السورية ....بقلم معن حمية

يشكل تحرير مدينة القريتين، إنجازاً مهماً يضاف إلى سلسلة إنجازات الجيش السوري والقوى التي تؤازره، وأهمية الإنجاز، بأنّ القريتين تقع ضمن الجغرافيا التي تشكل قاعدة انطلاق العمليات العسكرية باتجاه دير الزور والرقة، لذلك، فإنّ تحرير مدينة القريتين من تنظيم «داعش»، إنما تمّ بناء على تخطيط دقيق وهادف، وفي سياق العمليات العسكرية التي يُؤسّس عليها لتحقيق إنجازات أكبر وأشمل.

79 - تحرير القريتين يصيب ‘تنظيم داعش‘ في الرقة بالانشقاقات

ميداني- حسين مرتضى : تحرير مدينة القريتين بريف حمص الجنوبي الشرقي وصل صداه الى محافظة الرقة المعقل الرئيس ل‘تنظيم داعش‘ في سورية، والذي تجلت تأثيراته بحالة من التوتر والتخبط تلاها انشقاقات في صفوف ‘التنظيم‘ قادة ومتبوعين.

80 - مؤشرات على سقوط الأوهام- أردوغان نموذجاً!!!.... د. بسام أبو عبد الله

اعتقد رجب طيب أردوغان لفترة طويلة أنه سوف يُنصب سلطاناً على الإخوان المسلمين في المنطقة (من شمالي إفريقيا إلى بلاد الشام)، وكان اتفاقه مع المشروع الأميركي- الصهيوني بأن تكون تركيا خارج إطار التقسيم، والشرذمة أما باقي البلدان العربية،

81 - «ستكون أحد أهم النماذج التي ستدرّس في الاكاديميات العسكرية.»...كيف خيضت معركة تدمر.. وماذا كشفت؟

تدمر - رشا ابي حيدر | حتى اليوم، لم يخفت صدى الانجاز الميداني في الداخل السوري وفي الاروقة العربية والغربية وفي اوساط العدو الاسرائيلي بشأن تحرير مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي. كبار القادة الميدانيين ممّن شاركوا في تحرير المدينة، يجزمون لـ «السفير» بأن العملية العسكرية المتكاملة في تحرير المدينة، ستكون أحد أهم النماذج التي ستدرّس خصوصا في المعارك المقبلة مع «داعش» في سوريا والعراق، «وسيحتذى بها في الاكاديميات العسكرية».

82 - سوريا بين المفاوضات والميدان..

عمر معربوني - بيروت برس - | سوريا التي تخطو نحو السنة السادسة من الصراع، يبدو انها دخلت مرحلة العناية الدولية بعد سلسلة من الأحداث التي لن تنتهي قريباً ولكن مؤشراتها تلوح في الأفق.

83 - اللحام في جلسة مجلس الشعب : الوطن سيبقى واحداً يجمع كل أبنائه… الحلقي:مرحلة التعافي والإعمار انطلقت

عقد مجلس الشعب اليوم جلسته الأخيرة من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الأول برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس وبحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي وعدد من الوزراء.

84 - الرئيس الأسد في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة: هذه اللحظة قد تكون الأكثر مناسبة لتسريع الحرب الجماعية ضد الإرهاب

وجه السيد الرئيس بشار الأسد اليوم رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مقدرا فيها ترحيبه باستعادة الجيش العربي السوري وحلفاء سورية لمدينة تدمر من أيدي إرهابيي تنظيم “داعش”.

85 - المعلم فجأة في الجزائر؟ هل بدأ الحصار العربي والدولي على سورية يتكسر بعد استعادة تدمر؟

من الواضح، ومن خلال الزيارة التي بدأها السيد المعلم الى العاصمة الجزائرية اليوم الثلاثاء، بدعوة من نظيره الجزائري رمطان العمامرة ان الحصار السياسي والدبلوماسي المفروض عليه، وعلى حكومته، بدأ يتكسر، 

86 - سورية كلها «مفيدة»

 بيروت – محمد عبيد | اعتادت الولايات المتحدة الأميركية تقديم وصفة جاهزة موحدة لكل الأزمات في دول المنطقة العربية والإسلامية باعتبار أنها هي من تخلق هذه الأزمات بعدما تهيئ ظروفها وأسبابها وأدواتها ومن ثم تعتقد أن من يوجِد الداء فهو بالتأكيد لديه الدواء. واعتادت كذلك أن تتعاطى مع شعوب المنطقة بمعيار واحد ظناً منها أن هذه الشعوب تمتلك المخزون الحضاري والثقافي والديني ذاته دون الأخذ بالحسبان التطور والتغيير الذي يطول تلك الشعوب فضلاً عن المعاناة والتجارب التي تمر بها فتصقلها وتعيد تشكيلها على الصعد كافة وأبرزها السياسية.

87 - آفاق.. سورية من جنيف إلى موسكو.....بقلم د. فؤاد شربجي

يوم الأربعاء الماضي، انتهت لقاءات وفد الجمهورية العربية السورية بديمستورا، 

88 - يسألونك عن الأوطان!! ..... بنت الأرض

في كلّ ما تمخّض عن «الجحيم العربيّ»، الذي طال بلداناً عربية عدّة، وسعى إلى تشظيها وتدميرها، وإلغاء إرثها الحضاري، تبلورت مسألة غاية في الأهمية، وهي تعريف «الوطن»، ومستوى فهم وتقييم العرب لـ«أوطانهم»، 

89 - الجميع اخطأ بسياسته بحق سورية ...وفد برلماني فرنسي يزور عددا من أحياء دمشق القديمة ويعبر عن تضامنه مع سورية في وجه الإرهاب

أكد النائب الفرنسي تيري مارياني، السبت 26 آذار، أن الكل أخطأ بسياسته تجاه سوريا، مشيرا إلى أن الإعلام الغربي كان مغيبا عما يحصل فيها ويكذب أيضا في نقل الأحداث هناك.

90 - من سلم تدمر لداعش ولماذا تثير واشنطن شكوك حلفائها؟

في الوقت الذي اقتربت فيه قوات الجيش السوري، بغطاء جوي روسي، من مدينة تدمر، خرجت واشنطن لتعرب عن عدم ترحيبها بما يجري.

91 - اليونيسكو تشيد بعمليات الجيش السوري لتطهير مدينة تدمر من تنظيم “داعش” الإرهابي

أشادت المديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو” ايرينا بوكوفا بالعمليات التي يقوم بها الجيش العربي السوري لتطهير مدينة تدمر الاثرية من تنظيم “داعش” الإرهابي الذي دمر الكثير من معالمها التاريخية.

92 - بلجيكستان وثمن السياسات الغبية..بقلم نضال حمادة

عندما تترجل في محطة القطار في العاصمة البلجيكية بروكسل، تشعر لبرهة بأنك في قندهار، أو في مدينة يسيطر عليها تنظيم "داعش". أحياء بلجيكية بكاملها ممهورة بختم الوهابية إن لجهة طريقة اللباس أو ظاهرة الخمار الافغاني الذي يسمى في اوروبا "ببوركا افغاني"، 

93 - إنذار «داعش» لتركيا ....بقلم حميدي العبدالله

العملية التي نفذها تنظيم «داعش في اسطنبول تختلف عن سلسلة العمليات والتفجيرات السابقة التي شهدتها المدن الكبرى التركية، وتحديداً العاصمة أنقرة ومدينة اسطنبول.

94 - استكمالاً لتوجهات دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة.. مجلس الشعب يقر قانون إحداث مؤسسة ضمان مخاطر القروض

أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن إحداث مؤسسة ضمان مخاطر القروض على شكل شركة مساهمة مغفلة خاصة لا تطرح أسهمها على الاكتتاب العام وتتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري مقرها دمشق ولها إحداث فروع ومكاتب داخل أراضي الجمهورية العربية السورية حسبما تقتضيه الحاجة وأصبح قانوناً.

95 - حدود الانسحاب الروسي

 بيروت – محمد عبيد  | تميل بعض مراكز «التفكير» الأميركية إلى اعتبار إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب جزءٍ من قواته من سورية ليس سوى تظهير زائف لواقع لم يتغير كثيراً. كما يعتقد باحثون آخرون أن بوتين من خلال قراره المشاركة في الحرب السورية ضد الإرهاب في أيلول الماضي قد أسس أرضية صلبة لتقديم نفسه كزعيم دولي عظيم استطاع أن يقود حملة عسكرية محدودة بأقل الخسائر ومن ثم انسحب ليدفع باتجاه حل سياسي فيكون بذلك صانع سلام أيضاً.

96 - الجامعة العربية تعترف ان حزب الله ارهاب اسرائيلي!...عزيز الحافظ

الآن تنفست الصعداء .. فمنذ جيل الهزيمة 1967 وانا ولدت قبله وعاصرت الميكانيكية العربية السياسية والكهربائية العسكرية العربية قبل ان تتطور الى الالكترونيات المعاصرة ... 

97 - ثوابت دمشق وقرار موسكو .. ما هي فكرة كيري الكاملة !؟ - بقلم: م سامر عبد الكريم منصور

« لا أحد يريد أن تبدأ السنة السادسة للصراع في الخامس عشر من مارس آذار ». الشباب السوريون يحتاجون إلى الشعور بأن "الحياة تحمل ما هو أكثر من الخوف والعنف والجوع". قالت مؤسسات دولية في بيان مشترك. بينما كانت اليونسكو تتبرع بمجموعة من المعدات لمديرية الآثار والمتحف في سورية، لتمكينهم من حماية وصون الإرث التاريخي السوري والإنساني.

98 - أمهات الشهداء في عيدهن.. آمالهن تبدد الآلام وصمودهن يعلن ميلاد فجر نصر جديد لسورية في حربها ضد الإرهاب

ما بين نشوة الفخر وألم الفراق وقوة التماسك وحنين الذكريات وحدها أم الشهيد تدرك معنى أن تقدم فلذة كبدها قربانا لعزة الوطن لتستقبل بعدها عيد الأم بأمل أن تزهر دماء الشهداء نصرا أكيدا لسورية في مواجهة الحرب الإرهابية.

99 - "داعش" يزعزع أبواب العثمانيين.. وتاريخ حافل بالدماء

رغم أنها تخوض صراعا مريرا منذ عقود إلا أن تصاعد وتيرة التفجيرات التي استهدفت مؤخرا العاصمتين الرسمية والتجارية أنقرة واسطنبول سيضع تركيا في مأزق خطير قد يحطم كبرياء العثمانيين.

100 - كل سنة وأنتِ أمّي التي بها أفتخر

عندما نتكلّم عن الأمومة، تسجد الأبجدية وتخشع الأحرف مصطفّة برونق وإبداع في الفضاء المتّسع اللامحدود من العطاء.

101 - عدد من أبناء الجاليات السورية في أوروبا يحتشدون أمام مقر الأمم المتحدة بجنيف دعماً للوطن وجيشه-فيديو

احتشد عدد كبير من أبناء الجالية العربية السورية في أوروبا أمام مقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف اليوم دعما لوطنهم سورية في مواجهة الحرب الإرهابية التي تتعرض لها وتأييدا للجيش العربي السوري.

102 - مهزلة الإجماع العربي في الزمن السعودي

عقيل الشيخ حسين | الهدف الرئيس للهجمة التي تقودها السعودية على حزب الله هو التزلف للمحور الصهيو-أميركي الذي بدأ بإرسال إشارات تدل على استعداده للتخلي عن أنظمة آل سعود وأضرابهم في ظل استشعاره لتغير موازين القوى في المنطقة لصالح محور المقاومة والتحرر.

103 - وزارة الخارجية والمغتربين: سورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرضها وشعبها تحت أي عنوان كان

قال مصدر في وزارة الخارجية والمغتربين إن حكومة الجمهورية العربية السورية تحذر أي طرف تسول له نفسه النيل من وحدة أرض وشعب الجمهورية العربية السورية تحت أي عنوان كان 

104 - روسيا لا تطعن حلفاءها من الظهر…بقلم د. بسام ابو عبد الله

عبارة قالها الرئيس فلاديمير بوتين خلال زيارته التاريخية إلى طهران لمرشد الثورة الإيرانية السيد علي خامنئي، وهي: (نحن لا نطعن شركاءنا من الخلف، ولا نقدم على أي إجراء خلف الكواليس ضد أصدقائنا، وإذا كانت لدينا خلافات يمكن أن نتوصل إلى تفاهم من خلال الحوار)،

105 - سورية وطن الجميع... فتعالوا نحميها معاً ......بقلم د. فؤاد شربجي

(هذه سورية, وطن الجميع, فتعالوا معاً نحميها) هذه كانت خلاصة حديث وزير الخارجية الأستاذ وليد المعلم في مؤتمره الصحفي الذي استبق سفر الوفد السوري إلى جنيف, لإجراء مباحثات مع وفود المعارضة لاستكمال الانتهاء من الاحتراب, 

106 - القرار الروسي المفاجئ يهز الأجراس في أعناق البهائم ..بقلم نارام سرجون

كان الأمام علي يقول (ليت لي رقبة كرقبة البعير) وهي كناية رمزية تعني أنه ينصح أن يتريث المرء في نطق الكلام ويزنه وأن تستغرق الكلمة في رحلتها من الصدر نحو الحنجرة

107 - رئاسة الجمهورية: سورية وروسيا ما زالتا كما كانتا دائما ملتزمتين بشكل مشترك بمكافحة الإرهاب أينما كان في سورية

أكدت رئاسة الجمهورية العربية السورية أن سورية وروسيا ما زالتا كما كانتا دائما ملتزمتين بشكل مشترك بمكافحة الإرهاب أينما كان في سورية.

108 - الهجوم الملكي يقتل العروبة والإسلام معاً!....بقلم طلال سلمان

انتهى زمن الكمون في موقع دفاعي وشراء الصمت عن الهرب من الميدان الأصلي (فلسطين) بحفنة من الريالات: لقد دقت ساعة الهجوم الشامل الكاسح، وآن أن ترتدي المملكة المذهبة الكاكي وتندفع إلى قتال الخارجين على الطاعة شمالاً وجنوباً وشرقاً وغرباً وحيثما ارتفع صوت بالاعتراض.

109 - عقيدة أوباما وغدر الأعراب.... بقلم بنت الأرض

بمزيج شيّق من المقابلات والملاحظات والشروحات والوصف بقلم جيفري غولدبيرغ نشرت مجلة «ذي أتلانتيك» إلكترونياً ما أطلق عليه اسم «عقيدة أوباما» أو مبدأ أوباما بتسع وستين صفحة كمقدمة لنشر النصّ كاملاً الذي سينشر في عدد 4 نيسان 2016.

110 - السعودية تُمهّد للحرب الإسرائيلية.. على لبنان؟

لم يعد ينقص جامعة الدول العربية، خصوصاً في عهد أمينها العام الجديد أحمد أبو الغيط، سوى أن تتقدم بطلب خطي إلى الحكومة الإسرائيلية تتوسلها فيه أن تشن حرباً بلا هوادة ضد المقاومة في لبنان وفلسطين، بعدما صار المقاومون على هاتين الجبهتين.. «إرهابيين» بامتياز، تبعاً لقرارات وزراء الخارجية والداخلية العرب.

111 - مصدرٌ روسيٌ : كلام ريابكوف أسيء فهمه

أكد مصدرٌ دبلوماسيٌ روسيٌ رفيع أن ما أعلنه نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف حول مسألة الفدرالية في سوريا أسيء فهمه.

112 - بازار تركي مع دعاة الديمقراطية وحقوق الإنسان!! ....بقلم د. بسام أبو عبد الله

لم يُخفِ العديد من الصحف الأوروبية امتعاضها من الانبطاح الأوروبي أمام حكومة أردوغان للتخلص من قضية اللاجئين التي تكاد تسم الاتحاد الأوروبي وتفرط عقده نتيجة التناقضات الكبيرة داخله بين من يريد فتح الأبواب أمام اللاجئين مثل أنجيلا ميركل، ومن يرفض بالمطلق استقبال أحد –وخاصة من المسلمين- وهو ما يتركز في دول وسط، وشرق أوروبا..

113 - تطورات الميدان تجبر "إسرائيل" على تحديد سقفاً آخر لمصالحها!!

بموازاة الإنجازات الميدانية التي يحققها الجيش العربي السوري، وغارات الطيران الروسي، يسير قطار الحل السياسي بسرعة كبيرة، الأمر الذي يزيد من قلق كيان الاحتلال الإسرائيلي، 

114 - أداء وزارة الصناعة أمام مجلس الشعب.. طعمة: إعادة تأهيل 20 شركة متضررة جزئياً

ناقش مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس الإجراءات التي اتخذتها وزارة الصناعة لإعادة تأهيل الشركات المتضررة جراء الأزمة الراهنة وأداء المؤسسات الصناعية وواقع العمل فيها لضمان عودة عجلة الإنتاج فيها من جديد.

115 - لمرشحي مجلس الشعب مصلحة البلاد اولا واخيرا...بقلم فخري هاشم السيد رجب - صحفي كويتي

 نتمنى لمرشحي عضوية مجلس الشعب السوري النجاح والتوفيق ففي الثالث عشر من شهر نيسان القادم سيتم ترشيح من هو المناسب كلٍ حسب دائرتة ومنطقتة 

116 - شعبان: الدولة السورية غير قلقة من مصير الحوار السوري السوري في جنيف ومعيارنا بلدنا وشعبنا ووحدة أرضنا واستقلال قرارنا

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن الدولة السورية غير قلقة من مصير الحوار السوري السوري في جنيف لأن معيارنا هو بلدنا وشعبنا ووحدة أرضنا واستقلال قرارنا وكرامة بلدنا وعزته وهذا المعيار لن يتغير ولن يتمكن أحد من تغييره.

117 - الوثائق الموقعة بالإرهاب ....بقلم د. فؤاد شربجي

كثيرون يرون أن المرحلة الراهنة في المنطقة والعالم، تشبه في أحد جوانبها الأساسية، مرحلة حرب السويس، 

118 - على أبواب انتخابات مجلس الشعب- ما المطلوب!!... د. بسام أبو عبدالله

تكتسب انتخابات مجلس الشعب السوري في الثالث عشر من نيسان المقبل أهمية خاصة في هذه الظروف الاستثنائية، والقاسية التي يمر بها وطننا سورية، 

119 - سفينة "سميتليفي" الحربية الروسية تبحر نحو سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنّ سفينة (سميتليفي) الحربية الروسية غادرت ميناء سيفاستوبول الواقع في شبه جزيرة القرم في طريقها الى البحر الأبيض المتوسط.

120 - هل نحن أمام مشهد عربي جديد؟

استعجلت الممكلة السعودية آمالها وتخيلت أنها أضحت القابضة على رقاب وأنفاس العرب زعماء وشعوب في ظل غياب الدور الوازن لكل من مصر وسوريا، 

121 - ما الجديد في الأمر؟ ....بقلم بنت الأرض

أصاب قرار مجلس التعاون الخليجي تصنيف حزب الله المقاوم «كإرهابي» العالم العربي، وربما العالم برمته، بالصدمة والذهول. إذ كيف يمكن لبلدان تُسمى عربية أن تصنف الحزب الذي هزم «أسطورة التفوق الإسرائيلي» وحرر جنوب لبنان وأعاد للعرب جميعاً في كل أقطارهم كرامتهم وعزتهم في عام 2006، كيف يمكن لهذه البلدان أن تصف هذا الحزب بالإرهاب وتقف في ذلك في خندق واحد مع العدو الإسرائيلي الذي يقتل بناتنا وأطفالنا وشبابنا ويقضم أرضنا وينتهك مقدساتنا صباح مساء؟.

122 - موسكو تقرر إرسال حاملة طائرات إلى البحر المتوسط الصيف المقبل

كشف مصدر عسكري روسي رفيع عن نية موسكو إرسال حاملة الطائرات الثقيلة “الأميرال كوزنيتسوف” إلى المتوسط لتناوب على رأس مجموعة السفن الحربية الروسية المرابطة هناك.

123 - الاستذباح الفاشل لتدمير سوريا هل سيؤدي الى حرب اقليمية ؟..بقلم فخري هاشم السيد رجب /صحفي كويتي

 تاكلبت غالبية الدول الغربية والعربية خاصة منها الخليجية باستثناء بعض دول التي وقفت وقفة محايدة ومؤيدة للجمهورية العربية السورية ولم توافق على السياسات والمخططات الجبانة تجاه سوريا الحبيبة ...

124 - الحلقي في مؤتمر علمي لأطباء سورية: القطاع الصحي رغم الاعتداءات الإرهابية ما زال يقدم خدماته بالمجان

بدأت اليوم فعاليات المؤتمر العلمي الدوري الأول لعام 2016 لنقابة أطباء سورية بمشاركة مجموعة من الأطباء الاختصاصيين والشركات الطبية والدوائية وبحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي وعدد من الوزراء وذلك على مدرج الشهيد باسل الأسد في مشفى الأسد الجامعي بدمشق.

125 - الخارجية: قرار مجلس التعاون الخليجي حول حزب الله خطوة منسجمة مع السياسية الإسرائيلية ويأتي بسبب تصدي المقاومة للمشروع الصهيوني

أكدت سورية أن قرار مجلس التعاون الخليجي اعتبار حزب الله منظمة إرهابية انعكاس للتخبط السعودي واستلاب لإرادة الشعب العربي في الخليج الذي يرفض التطبيع أو إقامة علاقات مع إسرائيل كما رفض ومازال المس بسورية أرضا وشعبا وسيادة.

126 - الحلقي: إجراء الانتخابات في ظل ظروف الحرب يعكس إصرار الشعب السوري والحكومة على المضي بمسيرة الإصلاحات

عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة الدكتور وائل الحلقي رئيس المجلس وبحث قضايا خدمية واقتصادية منها إعادة النظر بواقع الشركات الصناعية المتعثرة والمتوقفة وإعادة تأهيل طريق السلمية -أثريا خناصر حلب بعد أن أعاد الجيش الأمن والاستقرار له.

127 - صبيّـة وحامية عَلَـم.. وانتخــابات! ....بقلم د. فؤاد شربجي

صبيّة سورية تندفع للدفاع عن (عَلَم) بلدها، في وجه من حاول إنزاله كعدوان على الدولة السورية، هذا هو ملخص حكاية بطلتها فتاة، ومعناها بلاد. 

128 - الاختبار السوري يكشف عملاء الموساد .. الكتابة على الجسد العاري...بقلم نارام سرجون

لايمكن اخضاع الديمقراطية الغربية ومبادئ الحرية لأي اختبار شفاف مثل الاختبار السوري الذي كشف الحيلة الديمقراطية وأزاح الحجب عنها والأستار ..

129 - هل يوجد خطة بديلة أميركية بعد القرار 2068.؟ ..و نتائجها ؟ بقلم د. أمين محمد حطيط

مباشرة بعد التفاهم الروسي الأميركي حول الصراع على الساحة السورية ، روجت أميركا لوجود خطة بديلة لديها إن لم ينجح الاتفاق حول وقف الأعمال العدائية في سورية ،

130 - هزيمة أردوغان في سورية تتعمق!!!.... د. بسام أبو عبد الله

لم يمض أربع وعشرون ساعة على تفجير أنقرة الانتحاري بتاريخ 17/2/2016 حتى انبرى أحمد داود أوغلو رئيس الحكومة التركية، وبثقة عالية بالنفس للإعلان أن الانتحاري هو سوري الجنسية، واسمه (صالح نجار)- مواليد عامودا 1992،

131 - بشار الجعفري: الجيش السوري سيستمر وحلفاؤه في ملاحقة التنظيمات الارهابية

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن الحكومة السورية لم تدخر جهدا منذ بداية الأزمة في سورية لإيجاد تسوية سياسية وأثبتت ذلك مرارا وتكرارا.

132 - الزعبي: إجراء انتخابات مجلس الشعب بمواعيدها تعبير عن احترام السوريين لدستورهم

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن إجراء انتخابات مجلس الشعب في مواعيدها المحددة هو تعبير عن احترام السوريين لدستورهم، مشيراً إلى أن الدعوة إلى هذه الانتخابات محكومة بقواعد الدستور السوري وبالتالي لا يمكن إهمالها أو عدم تنفيذها.

133 - دلالات الاتفاق الدولي حول وقف «الأعمال العدائية» في سورية... ومصيره! ...بقلم د. أمين محمد حطيط

قد يكون الاتفاق الروسي – الأميركي أو لنقل التفاهم الدولي حول تنفيذ أحد بنود القرار 2254 المتصل بوقف الأعمال القتالية في سورية، موقفاً فريداً من نوعه في العلاقات الدولية وفي أصول الصراعات العسكرية، 

134 - سورية تدين تصريحات كيري التي تأتي في سياق التضليل لإخفاء مسؤولية بلاده فيما تتعرض له سورية

أدانت سورية تصريحات وزير الخارجية الأمريكي التي تجافي الواقع وتأتي في سياق التضليل لإخفاء مسؤولية بلاده فيما تتعرض له سورية من جرائم المجموعات الإرهابية مؤكدة التصميم على المضي في دحر الإرهاب.

135 - درس «هيـكل».. هـل نتعـلم منـه؟ ...بقلم د. فؤاد شربجي

إن تجربة محمد حسنين هيكل مفعمة بالدروس والمعاني, أهمها درس تأثير الإعلام والفكر في المشروع السياسي الحامل له, وهو درس نحتاج أن نتعلم منه كل يوم. 

136 - العبود: أميركا تقدم فشلها على أنه انتصار في سوريا

 أكد أمين سر مجلس الشعب السوري خالد العبود أن الانتصارات والتقدم الكبير الذي حققه الجيش السوري على عدة محاور ادى إلى تراجع لدى الولايات المتحدة ما جعلها تعترف بالدولة والجيش والرئاسة في سوريا، مشدداً على أن الفريق السياسي الحاكم في أميركا بات يبحث عن انتصارات على أعتاب الانتخابات الأميركية إذ بات يقدم فشله على أنه انتصار في سوريا.

137 - سورية تعلن قبولها بوقف الأعمال القتالية و استمرار الجهود العسكرية لمكافحة الإرهاب ضد “داعش” و”النصرة” والتنظيمات الأخرى

سورية تعلن قبولها بوقف الأعمال القتالية وعلى أساس استمرار الجهود العسكرية بمكافحة الإرهاب ضد “داعش” و”النصرة” والتنظيمات الأخرى

138 - الجيش السوري يمهد لمعركة الرقة

بدأ الجيش السوري منذ أيام معاركه في ريف حماه الشرقي وريف حلب الشرقي تمهيدا للمعركة الكبرى في محافظة الرقة - معقل تنظيم "داعش".

139 - بالارقام..اهمية الانجاز الجديد للجيش السوري بريف حلب الشرقي

واصلت وِحداتُ الجيش السوري تقدُمَها الواسعَ ضدَ مواقعِ تنظيمِ داعش الارهابي في ريفِ حلب الشرقي.

140 - بعد إعلان إحكام السيطرة عليها.. بدء التحضيرات لإصلاح المحطة الحرارية شرق حلب

أعلنت وزارة الكهرباء عن البدء بإعداد جميع المواد والتجهيزات الكهربائية ومستلزمات العمل بالإضافة للكوادر البشرية المؤهلة لإعادة إصلاح محطة توليد حلب الحرارية بعد اعلان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة يوم أمس السبت احكام السيطرة عليها.

141 - ماذا كانت تستخدم جماعة داعش الارهابية لتشغيل المحطة الحرارية شرق حلب قبل ان يطهرها الجيش السوري

تكمن الاهمية الاستراتيجية للسيطرة على المحطة الحرارية كونها ستوسع نطاق سيطرة الجيش السوري في ريف حلب الشرقي،

142 - الجيش العربي السوري يقفل الحساب مع التنظيمات الإرهابية التكفيرية بريف اللاذقية الشمالي

تسابق انتصارات الجيش العربي السوري بعضها البعض في المعارك التي يخوضها ضد التنظيمات الإرهابية المسلحة في مختلف الجبهات على الأرض السورية لتترسخ حقيقة أنه القوة القادرة على دحر الإرهاب وأن بواسله لا يهابون الصعاب ولا تنال من عزيمتهم عواصف الشر مهما سخر لها من عوامل القوة والدعم.

143 - في سوريا صفحة سوداء انطوَتْ

قاسم عزالدين 

الصفحة التي انطوت في الأزمة السورية تبرهن على فشل تركيا والسعودية ذريع. الفشل له ثمن في الارتدادات الطبيعية المنتظَرَة، لكن ثمن الفشل الباهظ أقل بما لا يُقاس من أثمان الهزيمة.

144 - الخارجية: تصريحات ميركل حول إقامة منطقة حظر جوي في سورية مرفوضة وتنسجم مع مطالب النظام التركي لحماية الإرهابييين

أكدت سورية رفضها التصريحات التي أدلت بها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والتي تضمنت دعوتها إلى إقامة منطقة حظر جوي في سورية جملة وتفصيلا باعتبارها تمثل انتهاكا لسيادتها ووحدة أراضيها وتتناقض مع أحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

145 - الساكتون عن إرهاب الحصار الاقتصادي ....بقلم د. فؤاد شربجي

يتساءل السوريون, لماذا يحرص (وفد الرياض) على رفع الحصار عن الإرهابيين الذين يحاصرون بعض المناطق ويجوعون أهلها, ولا نفكر في الحصار الشامل الذي يرتكبه الغرب ضد سورية كلها, وضد الشعب السوري كله, ألا ينتبهون إلى أن (سورية كلها محاصرة؟!) 

146 - إدخال قافلة مساعدات إلى كفريا والفوعة بريف إدلب وأخرى إلى معضمية الشام وثالثة إلى مضايا والزبداني بريف دمشق

دخلت ظهر اليوم قافلة جديدة من المساعدات الإغاثية إلى بلدة معضمية الشام وذلك بعد أقل من أسبوعين على توزيع اللجنة الفرعية للإغاثة بريف دمشق أكثر من خمسة آلاف حصة غذائية على الأهالي في البلدة.

147 - أمّ المعــــــارك

الحرب في سوريا أتمّت سنتها الخامسة وتحوّلت إلى لعبة قذرة للتقتيل والتخريب مفتوحة لكل من أراد باسم مصلحته الوطنية أن يجرّب حظه على حساب دم الشعب العربي السوري ومستقبل أبنائه ودوام وحدته الوطنية واستمرار تراثه الثقافي الذي طالما جسّد مفخرة للعرب والمسلمين قاطبة وكان محلّ إعجاب وتقدير للعالم كله.

148 - مصدر مسؤول في وزارة الخارجية: حكومتنا باتت بحاجة إلى اختبار صدقية دي ميستورا

صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية والمغتربين ان الحكومة السورية لا تسمح لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا ولا لأي كان أن يتحدث عن اختبار جدية سورية في أي موضوع كان والحقيقة أن الحكومة السورية 

149 - معجزات مجلس الأمن .. ومحاكمة قضاة بلا ضمير ...بقلم نارام سرجون

ألا يستحق مجلس الأمن المحاكمة؟؟ كيف يمكن لمجلس الأمن أن يقرر مئات القرارات التي صرنا نعرف أنها تسببت بكوارث وفجائع للانسانية .. وكانت سببا في هلاك شعوب وظلم أمم .. ومعاناة الملايين .. ومع هذا لايخصص جلسة واحدة لمناقشة آثار أخطائه الجسيمة التي دمرت دولا ومزقت شعوبا .. 
ألا تستحق الشعوب أن يقف أعضاء مجلس الأمن أو على الأقل بعضهم ممن تسببوا بنكبات شعوب كثيرة ان يقدموا اعتذارا ويبدوا الندم والاسف على مااقترفت ايديهم من جرائم واظهار الشعور بالذنب وطلب الصفح والغفران؟؟

150 - الواهمون

زهير ماجد | ثمة تركيبة ليست غريبة عن العلم التأثيرنفسي الذي هو من أسس الحروب الناعمة .. كأن يتردد جمل معينة توحي بعمل ما، 

151 - ولادة الغرائز ومأساة الولادة .. "الثوار السوريون" في ميونيخ...بقلم نارام سرجون

كلما تأملت في وقفة رياض حجاب ورهط الثوار وهم يتسولون النصر والمؤازرة مرة في الرياض أمام ملك مملوك للغرب ..

152 - الخارجية: قصف المدفعية التركية الثقيلة للأراضي السورية دعم تركي مباشر للتنظيمات الإرهابية المسلحة

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين في رسالتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي أن قصف المدفعية التركية الثقيلة للأراضي السورية دعم تركي مباشر للتنظيمات الإرهابية المسلحة ومحاولة لرفع معنويات هذه التنظيمات المندحرة.

153 - في ذكرى الثورة الإيرانية.. العبرة في النتائج ....د. بسام أبو عبد الله

ظل كثير من المتابعين، والمحللين للشأن السياسي، والدولي وحتى المسؤولون المعنيون بالشأن العام في منطقتنا يتعاطون مع الثورة الإسلامية في إيران من منطلق منهج التحليل الغربي،

154 - الهلال الأحمر العربي السوري يدخل قافلة مساعدات طبية إلى مدينة دوما بريف دمشق-فيديو

قامت منظمة الهلال الأحمر العربي السوري اليوم بإدخال قافلة مساعدات طبية إلى مدينة دوما بريف دمشق.

155 - مناورة الشطرنج الروسية في الشمال السوري...بقلم شارل أبي نادر

قد لا يكون الروس من أوجد لعبة الشطرنج عبر التاريخ لوحدهم، حيث اشترك معهم كثيرون في نشأتها وفي وضع قواعدها كالفرس وابناء امبراطورية الهند السابقة او الصينيين القدامى، 

156 - يلماز: حديث تركيا والسعودية عن عدوان بري في سورية جاء لرفع معنويات إرهابييهم

قال النائب السابق عن حزب الشعب الجمهوري التركي رفيق آر يلماز: “إن الحديث عن التدخل التركي والسعودي البري في سورية يوضح نظرة هذه الدول إلى التنظيمات الإرهابية في سورية كعسكر تملكهم”.

157 - وزير الاعلام : معركة حلب صعبة لكن ليست طويلة

قال وزير الإعلام عمران الزعبي إن معركة حلب لن تكون سهلة لأن جماعات المعارضة المسلحة هناككبيرة ومدججة بالسلاح لكن الحكومة لا تتوقع معركة طويلة للسيطرة على المدينة التي أصبحت نقطة مركزية في الحرب.

158 - د. شعبان لــ"رويترز": الجيش السوري يحارب الإرهاب وتركيا منبع اساسي للإرهابيين

  قالت المستشارة الإعلامية والسياسية للرئيس بشار الاسد بثينة شعبان ان هدف الجيش السوري من العمليات العسكرية الجارية في شمال البلاد، هو تأمين الحدود مع تركيا وإعادة بسط سيطرته على مدينة حلب مضيفة أنها لا تتوقع نجاح الجهود الدبلوماسية ما دامت هناك دول "تدعم الإرهاب في سوريا".

159 - الأردن.. قال المريب خذوني..!!....بقلم علي قاسم- الثورة

من «حق» الأردن أن يبدي خشيته من تكرار سيناريو ما حصل في ريف حلب على الوضع ذاته في المنطقة الجنوبية، وأن يبدأ الإرهابيون رحلة العودة عبر الحدود التي جاؤوا منها ذات يوم بتسهيل ودعم أردنيين، وربما بما هو أسوأ من ذلك أن يتحول الأردن إلى مقر اعتادوه.. ومعسكرات تدريب خبروها..

160 - مملكة العجز المتنقل: اليمن ثم سوريا

إسراء الفاس | تلازم صورة أحمد عسيري صور المعارك الفاشلة في اليمن إلا من حصد المجازر. المتحدث الرسمي باسم العدوان على اليمن، أرادته المملكة ناطقاً رسمياً باسم مقامراتها العسكرية، التي على ما يبدو ستحط هذه المرة في الأراضي السورية.

161 - (المعارضة السورية) تستفسر من كيري حول "3 أشهر من الجحيم"؟

طلبت (المعارضة السورية) التابعة للرياض ، إيضاحات من وزارة الخارجية الأمريكية حول تسريبات نقلت عن الوزير جون كيري بأن المعارضة السورية المسلحة "ستقتلع" خلال 3 أشهر.

162 - اللحام: العمل بأقصى الحدود على كل الجبهات لأجل سورية ومستقبلها.. الحلقي:العام الحالي عام ترميم المؤشرات الاقتصادية والخدمية والاجتماعية

عقد مجلس الشعب جلسته الأولى من الدورة العادية الثانية عشرة للدور التشريعي الأول اليوم برئاسة رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام وحضور رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقى وأعضاء الحكومة.

163 - رفع العلم السوري في ساحة البلدة ..العماد الفريج يقوم بجولة ميدانية في بلدة عتمان بريف درعا الشمالي-فيديو

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قام العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام وزير الدفاع يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بجولة ميدانية في بلدة عتمان بريف درعا الشمالي. 

164 - عن أي سورية جديدة يتحدث هؤلاء؟! ...بقلم د. بسام أبو عبد الله

منذ مؤتمر جنيف (2)، وحتى تاريخ انعقاد جنيف (3) كثرت أحاديث، وتصريحات المعارضين السوريين، ومن يدعمهم عما يسمونه (سورية الجديدة) بشعارات براقة مثل (الديمقراطية، والحرية، وحقوق الإنسان)،

165 - بالفيديو >> هكذا اعتدى الحرس الشخصي لأردوغان على المتظاهرين ضده في الإكوادور

تظاهرات احتجاجية على زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الإكوادور وسط حالة من الغضب لا سيما بعد اعتداء عناصر الحرس التركي على المتظاهرين.

166 - واشنطن بوست : "المقاتلون السوريون" يخسرون حلب وربما الحرب ايضاً!

سقوط حلب بيد الحكومة يشكل تحدياً لتركيا والسعودية أكثر الداعمين للمقاتلين بيد أنه من غير الواضح ما إذا كان يمكن لهما القيام بأي شيء من أجل منع ذلك.

167 - الخارجية: تصريحات وزيري خارجية فرنسا وأمريكا حول انتصارات الجيش مؤشر على الارتباط الوثيق بين الإرهابيين والدول المتآمرة على سورية

أكدت سورية أن شعبها وجيشها الباسل الذي يواصل تحقيق الانتصارات لتطهير أرضها المقدسة من رجس الإرهاب التكفيري أكثر عزيمة على الاستمرار في مكافحة الإرهاب والعمل لإيجاد حل سياسي للأزمة عبر الحوار بين السوريين وإعادة الأمن والاستقرار وتوفير الحياة الحرة الكريمة للشعب السوري.

168 - نبذة عن نبل والزهراء اللتين قهرتا الحصار

تقع قريتا نبل والزهراء في ريف حلب الشمالي شمال غرب مدينة حلب. يبلغ عدد سكان البلدتين حوالي 70 الف نسمة وهما تتبعان إلى منطقة اعزاز . ويعد موقع نبل والزهراء ذا أهمية جغرافية واستراتيجية كبيرة.

169 - جنيف- 3 ومحاولات الشغب...

احمد شعيتو | بعد ان تأخر وصول وفد المعارضة المشكل في الرياض ثلاثة ايام الى جنيف 3 وبدأت الاجتماعات من دونه ثم التحاقه امس، في محاولة لايصال رسائل الى المؤتمر، ظهرت رسالة شغب جديدة عبر وصول القيادي في مليشيات "جيش الاسلام" محمد علوش الى المؤتمر، ولكن دون جدوى.

170 - قلق برسم حروب تنتهي ولا تنتهي

زهير ماجد | سألت مرة أحد الصحافيين الأسبان عن حرب بلادهم الأهلية فأجاب بسرعة من كان ينتظر هكذا سؤال: ” صفحة مؤلمة ومظلمة في تاريخنا”. قلت وهل قد تتكرر، 

171 - كواليس ما قبل جنيف3

 بيروت – محمد عبيد - الوطن | على الرغم من المتابعة المباشرة والمشتركة الروسية- الأميركية للقاءات جنيف الحوارية ومحاولتهما الدائمة تذليل العقبات وخصوصاً منها المصطنعة من رعاة بعض «المعارضين» المشاركين فيها،

172 - جنيف3 السوري.. ملاحظات في مرحلة الانطلاق وتوقعات ...بقلم د. أمين محمد حطيط

كما كنا نتوقع انطلق جنيف السوري 3 رغم كل العراقيل التي وضعت في طريقه، انطلاقة على ضعفها وشكليتها شكلت رسالة واضحة ان القرار 2254 الذي اعتمده مجلس الامن ليكون ناظما لعملية سياسية تنهي الازمة السورية،

173 - الحلقي لممثلي وسائل إعلام محلية: الإعلام الوطني كسب ثقة المواطن بسبب نقله الحقيقة وأثبت أنه مقاوم

أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي خلال لقائه اليوم عددا من ممثلي وسائل الإعلام الوطني “أن الخدمات ومستويات دخول المواطنين ليست بحالتها المثلى لكن الحكومة تسعى لتأمينها بالحد المقبول” في ظل الظروف الراهنة التي تفرض عليها التخطيط في “بيئة وأهداف متحركة”.

174 - معارضة «ببكي وبروح» قرّرت أن تبكي وتروح و... المشاركة في جنيف

مع الإعلان عن سير أعمال مسار جنيف للحلّ السياسي في سورية وفقاً للقرار الأممي 2254 دون مشاركة جماعة الرياض، تسارعت وتيرة المشاورات الأميركية السعودية مع جماعة الرياض التي سبق وأعلنت مقاطعة اللقاءات، 

175 - فوضى جنيف المنظمة ...بقلم ناصر قنديل

لا يحتاج المراقب والمتابع للتسلسل الذي تسجله بورصة الدعوات والحضور والغياب المنبثقة عن أورقة التحضير للقاء جنيف المخصّص للحوار بين الحكومة السورية ووفد أو أكثر من المعارضة كي يلحظ درجة الفوضى،

176 - «الثلاجة» الديبلوماسية السورية!

 عماد جبور | ذكر بيل كلينتون في مذكراته (حياتي) المباحثات السورية الإسرائيلية غير المباشرة وبإشراف أمريكي عام 1994، قائلًا: لقد كان السفير السوري في واشنطن وليد المعلم يبتز الجميع ببرودة أعصابه،

177 - ما كان يحتاجه الجيش السوري...بقلم حميدي العبدالله

مما لا شك فيه أنّ الجيش السوري والقوى الأمنية كانت قادرة في بداية الأحداث على السيطرة على الوضع والحؤول دون تطوّر الأوضاع الميدانية إلى ما وصلت إليه لاحقاً. لكن الظروف السياسية التي خيّمت على المنطقة،

178 - إعـلام الصفحة السوداء....بقلم د. فؤاد شربجي

كل ما جرى في الإعلام، أنه تطور مع التطور المعرفي والتكنولوجي، من وسيلة دعاية، إلى أداة معرفية، وبذلك تحول الإعلام من استخدام التهويش إلى صناعة العقول والقناعات.

179 - الوسيط بين قاعتي جنيف يكتب تصوره للحل ....بقلم د. فؤاد شربجي

بعض الأحداث، وبعض المواقف وضعت (المسار السياسي) للحل في سورية، على سكة أكثر وضوحاً:

180 - «ربيعة» انتصار جديد في عمق جبل التركمان: محافظة اللاذقية آمنة قريباً

خريطة وزّعها "الإعلام الحربي" لتوزّع السيطرة في ريف اللاذقية الشمالي | للصورة المكبرة انقر هنا

181 - ربيعة…اخر معاقل المسلحين بريف اللاذقية

أحكمت وحدات الاقتحام في الجيش السوري، الأحد، سيطرتها الكاملة على بلدة ربيعة الإستراتيجية، آخر معاقل التنظيمات المسلحة في ريف اللاذقية، وذلك بعد عمليات ليلية منسقة ودقيقة مترافقة مع غطاء جوي روسي، على مدار الـ24 ساعة الماضية.

182 - المعركة الدبلوماسية القادمة.. بقلم د. بسام أبو عبد الله

لا ندري إن كان مؤتمر جنيف سيُعقد في موعده المحدد في الخامس والعشرين من الشهر الحالي، أم سيتم تأجيله إلى موعد لاحق ريثما يتم الاتفاق على شمولية تمثيل (المعارضة)،

183 - طريق «جنيف 3» مغلقة بوجه الإرهاب وتصريحات الجبير غير صالحة

معن حمية - البناء| طريق «جنيف 3» ليست سالكة أمام المجموعات الإرهابية المتطرفة. فهذه الطريق عُبّدت بمواصفات شبيهة بالطرق التي شقّها الجيش السوري في أرياف اللاذقية وحلب، وجُهّزت بشبكة أمان، كتلك التي يفرضها الجيش السوري في المناطق السورية التي كانت محط أنظار تركيا لإقامة محمية إرهابية، تحت عنوان المنطقة العازلة.

184 - جنيف السوري: انقلاب الصورة عندما يصير لافروف مقرّراً وكيري وسيطاً!...ناصر قنديل

مسار جنيف الخاص بسورية يثير الالتباس لدى بعض المتابعين الذين تثير نغمة الاسم في ذاكرتهم مشاهد الحوارات والمفاوضات التي عُقدت تحت مسمّى جنيف السوري، فلا ينتبه كثيرون منهم للتغيير الجذري الذي يحكم المسار الجديد، وتبقى الصور القديمة تحكم التطورات الحديثة لصعوبة التحرّر من وطأة قوة العادة.

185 - تداعيات سقوط الحظر: تسارع صعود إيران... ومحور المقاومة بقلم د. أمين محمد حطيط

يوم انطلقت الثورة الإسلامية وأقامت دولتها في إيران تحت عنوان «لا شرقية ولا غربية»، أيّ دولة مستقلة تتمسك بسيادتها واستقلالها، طرح الكثيرون من دهاقنة السياسة والفكر الاستراتيجي سؤالاً هاماً:

186 - ذئاب الإرهاب وتجويع السوريين ....بقلم د. فؤاد شربجي

إذا كان أمراء الحرب، ولاسيما الإرهابيين التكفيريين يجوعون أهالي مضايا هذين الشهرين فإن الصهاينة الغرب وتركيا والخليج يجوعون الشعب السوري كله منذ خمس سنوات. 

187 - ممالك النفط: الصمت مقابل الإنفاق

تتسم الأنظمة السياسية والاجتماعية في دول الخليج والممالك العربية، بتعقيدات قلما وُجدت في غيرها من الدول، ومن النادر أن نجد نظامًا سياسيًا، او دولة او مملكة في العالم تشبهها. 

188 - سوريا: الكهرباء امام مخطط تآمري.. استهداف وتدمير، لماذا؟

 اكد وزير الكهرباء السوري المهندس عماد خميس، ان هناك مخططاً تآمرياً كبيراً لاسقاط سوريا بكل مكوناتها، وبدأ في الاشهر الاولى من الازمة السورية، وبعد ان فشل بعناوينه المزيفة، تم التصعيد باتجاه المحور الاهم وهي استهداف مقومات صمود الشعب السوري ولاسيما القطاع الكهربائي.

189 - موت الضمائر في البغيلية!

تفتح صفحات الإجرام على الأرض السورية التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية وفي مقدمتها ذراعا تنظيم القاعدة الإرهابي ما يسمى “داعش والنصرة” وحلفائهما الميدانيين ، على تناقضات كبيرة مصحوبة بالصخب والضجيج والبروباجندا والتضخيم إلى حد مبالغ فيه، ولكنه يتم وفق ما يراد ويتناسب مع الهدف الذي يدور حوله افتعال الجريمة.

190 - مائة عام من النفط ...بقلم سمير الفزاع

كانت اتفاقية برمودا 1957 بين واشنطن ولندن تعبيراً مكتوباً عن إنتقال "تركة" امبراطورية من بلد الى آخر، وإشعاراً "بخضوع" قارات بأكاملها تقريباً لإمبراطورية دشنت "حقبتها" بإستخدام السلاح النووي للمرة الأولى في التاريخ... لكن عالم اليوم، وتحديداً منطقتنا العربية، تحتوي على جملة من الإختلافات الجوهرية والحاسمة عن تلك البيئة الاستراتيجية المستمرة منذ نصف قرن تقريباً، منها:

191 - لن يغفر التاريخ لأوباما.. فماذا عنكم؟!! ....بقلم | د. بسام أبو عبد الله

تتساقط الأقنعة عن الوجوه الكالحة، المتآمرة على شعبها، وبلدها وتاريخها، وهويتها، وتغيب وجوه، وتظهر وجوه جديدة فيما يسمى (معارضة سورية)، 

192 - واشنطن وبقاء الأسد في سدّة الرئاسة ......بقلم حميدي العبدالله

سرّبت إلى وسائل الإعلام الأميركية ما وصفت بأنها «وثيقة سرية رسمية» تضمّنت اعتراف «الولايات المتحدة بأنّ الرئيس الأسد سيبقى إلى ما بعد أوباما»، وفقاً لما جاء في صحيفة «تلغراف» البريطانية.

193 - جنيف.. و رسائل " سلمى "

منذ أيام حملت بداية العام الجديد صخب الإحتفالات وصمت الساسة , و على غير العادة فقد اختفى أغلب اللاعبون البارزون على مدة الخمس سنوات للحرب على سورية , وهدأ ضجيج المنابر و غابت التصريحات , و خف بريق الشاشات , وتغيرت المانشيتات !.

194 - الوطن العمانية: من تهمه حياة الشعب السوري عليه أن يتوقف عن محاصرته اقتصاديا

قالت صحيفة الوطن العمانية: إنه” ومع تقدم الجيش العربي السوري على أرض الميدان وبمساعدة من روسيا تطوي المدن والقرى السورية صفحات من الألم والمعاناة عاشتها على مدى خمس سنوات من عمر المؤامرة بعد أن لفظت الإرهابيين ومن معهم إلى غير رجعة.

195 - الشيخ مسكين والباب وسلمى ...بقلم ناصر قنديل

- منذ بدء الحرب على سورية احتلت أسماء ثلاث مدن متوسطة الحجم مكانة مفصلية في جغرافيا الحرب، حيث شكل وقوعها بيد المسلحين تعبيراً عن التحوّل الدولي والإقليمي نحو حسم الحرب والإمساك بسورية،

196 - المعلم: ما حققته روسيا في سوريا يفوق بعشر مرات ما حققه التحالف الدولي

أعلن وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن ما حققته روسيا في بضعة أشهر يفوق بعشر مرات ما حققته الولايات المتحدة والتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" خلال أكثر من عام.

197 - سلمى... وإنجازات الميدان السوري وتأثيرها على المسار السياسي...بقلم العميد د. أمين محمد حطيط

اعتمدت سورية استراتيجية الحرب الشاملة والجبهات المتعدّدة والمحاور المتناغمة، في حربها الدفاعية ضدّ العدوان الكوني منذ أن توفّرت مستلزماتها وأدواتها كلّها. هذا العدوان الذي يستهدفها هي ومحور المقاومة والفكر الاستقلالي السيادي في المنطقة برمّتها. هي استراتيجية سورية أرادت منها إفهام الخصم والعدوان أها بصدد تحرير كامل التراب السوري من الإرهاب والمرتزقة، وبتر كلّ يد أجنبية قريبة كانت أو بعيدة تعبث بالأمن السوري واستقلال المنطقة، وأنها لن تتنازل عن أيّ شبر من تلك الأرض كما أنها لن تفرّط مطلقاً بوحدتها.

198 - موناليزا بن قنة سفيرة النوايا القطرية .. تأشيرة سفر السكاكين...بقلم نارام سرجون

هل يعرف القراء الافاضل صاحبة الصورة؟؟

هل يعرف القراء الأفاضل أين تقف صاحبة الصورة؟؟ 

199 - نحو انهيار المملكة العربية السعودية | تيري ميسان

في سنة واحدة، تمكن عاهل السعودية الجديد، الملك سلمان، من توطيد أركان حكمه على حساب باقي فروع العائلة، بمن في ذلك جماعة الأمير بندر بن سلطان، والملك الأسبق عبد الله.

200 - أهالي مضايا يفضحون جرائم الإرهابيين وسطوهم على الممتلكات والمؤن والأرزاق -فيديو

فندوا كل مزاعم منابر التكفير والتضليل.. فضحوا جرائم الإرهابيين وسطوهم على الممتلكات والأرزاق..

201 - نظريات «الجبير» الديبلوماسية؟

ناصر قنديل | - يرتكز الخطاب السعودي الذي يكرّره وزراء الخارجية العرب وراء زعيمهم عادل الجبير، فيلسوف الديبلوماسية العربية وصانع مفهومها الجديد للأمن القومي العربي،

202 - لما تستجدي السعودية حرباً مع إيران؟ وهل تبلغها؟ ...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

بعد ان استنفدت السعودية معظم سهام جعبتها ضد ايران خرج مراهق الحكم السعودي ليقول بأن « حربا بين ايران والسعودية ستكون كارثة على المنطقة و العالم و لذا لن يسمح بها» قول يمكن ان يخدع البسطاء او البلهاء ،

203 - مملكة تعيش على الفتنة!!...بقلم د.| بسام أبو عبد الله

لا يتوانى آل سعود عن إشعال الفتنة في أي لحظة يشعرون فيها بالخطر، فهذا هو سلاحهم، ومنطقهم، وسياساتهم، وهذا ما هو مكلفون به منذ اتفاق عبد العزيز- روزفلت في أربعينيات القرن الماضي.. 

204 - وهابيو السعودية.. يقودون الحرب على الأمة العربية

 منذ أن وجد البشر على سطح الأرض عاشوا ضمن تجمعات بشرية وتكتلات صغيرة ما لبثت أن تمدد حجمها شيئا ً فشيئا ًمع ازدياد عدد من تنطبق عليهم شروط الإنضمام و الإنتماء لتلك المجموعات والتجمعات.

205 - الضغط لتسوية أزمتيْ سورية واليمن أجدى من التوسّط بين السعودية وإيران ...د. عصام نعمان

ما إن اندلعت الأزمة بين السعودية وإيران حتى تبرّعت دول عدّة بالتوسّط بينهما لإنهائها. لعروض الوساطة دافع أساس: اقتناع شبه عمومي في مجتمع الدول بأنّ الأزمة مضرّة بالجميع. ليس أدلّ على ذلك من أنّ دولاً حليفة لأحد الطرفين أو على خصومة معه انتقدت كليهما ودعت إلى ضبط المشاعر والتوترات تمهيداً لإنهاء الأزمة.

206 - ماالذي يجمع رنا قباني مع عبد الله المحيسني؟ الغازي والسبيّة....بقلم نارام سرجون

اذا لم تكن الأحلام بذورا للضوء مطمورة كالحنطة في لحم القلب وأعماق الأحداق وعلى ضفاف الجرح فانها لاتستحق الا أن تكون نوعا من الحصى لايخرج منها شيء مهما رواها ماء المعرفة .. بذور الضوء في القلب والعقل كلما سقاها دم المعرفة وحبر القلم أورقت ضياء ونورا وشموسا وأقمارا ..

207 - ما هو التكتيك المباغت الذي اعتمده الجيش للتقدم بالغوطة؟..وكيف يرد الارهابيون؟

 اعتبر بسام أبو عبد الله محلل سياسي لقناة العالم، ان "اطلاق القذائف يتلازم دائماً مع قضيتين، الاولى اوامر خارجية تأتي من بعض الدول الاقليمية التي ترتبط معها هذه الجماعات المسلحة، 

208 - هذه ‏السعودية‬ التي تريد نشر الديمقراطية في المنطقة؟

ذوالفقار ضاهر | "... في تلك المملكة، ممنوع النقد، ممنوع الاعتراض، ممنوع النقاش.. من يتكلم يُعدَم ومن يعترض يُعدم، هذه هي السعودية التي تريد أن تنشر الديموقراطية في المنطقة،

209 - مسا الخير .... جلالة " القاتل " مَن هو التالي جلالتكم؟

 أشعب ٌ هو , أم دم ٌ جديد ؟ أي نعوش ٍ سنسير ورائها بعد؟ إلى متى ستبقى آلة قتلكم تدور و تدور؟ أي ُ ربيع ٍ تُصدرون ؟ و أي ُ دماء تشربون ؟ ماذا تريدون .. و إلى أين ستصلون ؟

210 - المافيا البلغارية في الاتحاد الأوروبي ...بقلم تيري ميسان

بعد حل الاتحاد السوفييتي، تشكلت مجموعتان من المافيا في بلغاريا، (فاسيل الييف سوكيوريتي) و(شركة التأمين الآمن) التي كان يتبع إليها الكاراتيكا بويكو بوريسوف. 

211 - آفاق..لأرمي لك حالي من العالي ....بقلم د. فؤاد شربجي

 دعاني مخرج تلفزيوني للاحتفال برأس السنة ولو قبل يومين من موعدها تفادياً لأسعار المطاعم التي عملت وزارتا المالية والسياحة جاهدة لتوفير كل عوامل رفع أسعارها بشكل لا يقدر عليه إلا (الشرفاء) الذين يكسبون ويبلعون من هنا وهناك!!! 

212 - آل سعود، الهروب إلى الهاوية

لست في وارد تقييم الرجل –الشيخ نمر باقر النمر- فقد قال من هم خير مني رأيهم فيه؛ بل سأحاول بكل بساطة تقديم قراءة متواضعة لهذا الحدث، الاعدام بالسيف لرجل لم يمارس سوى حق التعبير.

213 - الجيش يوسع نطاق سيطرته في ريف اللاذقية الشمالي.. جرائم الإرهابيين في برج القصب تعكس فكرهم الوهابي المتطرف- فيديو

يواصل الجيش العربي السوري سلسلة الإنجازات والانتصارات في معاركه المشرفة ضد التنظيمات الإرهابية التكفيرية بريف اللاذقية الشمالي حيث استعاد السيطرة على قرية وبرج القصب والنقطة 476 ورويسة القرعة المعروفة بالنقطة 437 ورويسة قبيب وجبل غنام وساقية الكرت بمساحة جغرافية تزيد على 10 كم مربع فضلا عن تحقيقه السيطرة النارية على مساحة كبيرة من الأوتستراد الدولي الذي يربط مدينة اللاذقية بجسر الشغور.

214 - هل يقلب إعدام النمر طاولة المفاوضات على آل سعود؟

سامر ضاحي | أقدمت السعودية على إعدام الناشط الشيخ نمر باقر النمر مع 46 معتقلاً آخرين، واعتبر بيان داخليتها أنهم إرهابيون خضعوا للقضاء الذي حكم بإعدامهم وكان بينهم أعضاء من تنظيم القاعدة قالت الرياض إنهم كانوا يخططون لعمليات إرهابية في «المملكة».

215 - عام 2016… «ليس للإنسان إلا ما سعى»...بقلم بنت الأرض

في غمرة استذكار ما كابدناه في العام المنصرم، والأعوام التي سبقته، واستحضار الأمنيات والتوقعات للعام الجديد، كنتَ أنتَ الحاضر الأبرز في ضميري ووجداني أيها المرابط على مساحة الوطن،

216 - رسالة الدكتور بشار الجعفري ...سورية ليست للبيع

أحبائي أبناء بلادي الأعزاء أينما كُنتُم ، في الداخل والمهجر والشتات .

217 - كيف صمدت سورية 5 سنوات و هزمت كل أعدائها ؟...محمد شريف الجيوسي – البناء

لماذا صمدت سورية نحو 5 سنوات، ودحرت كل من استهدفها، رغم كل آلات الدمار التي استهدفتها، والمليارات التي هدرت، والمرتزقة الذين استجلبوا من كل بقاع الأرض، والإعلام المضلل الذي سُخّر، والفكر التكفيري الجهالي الذي استدعي من الماضي السحيق بذرائع كاذبة مزعومة على أنها تعاليم دينية.
بالتأكيد ليس صدفة أن تصمد سورية بالرغم من كل ذلك، وليس صدفة أن تتسابق دول كفنزويلا وروسيا والصين وإيران وكوريا الديمقراطية وغيرها على الانتصار لسورية.

218 - حصاد العام 2015: محور المقاومة مطمئنّ لنتائج المواجهة في سورية ...العميد د. أمين محمد حطيط

مع الساعات الأخيرة للعام الخامس للعدوان على المنطقة وعلى محور المقاومة، انطلاقاً من الحرب التي شنّت على سورية، وفي وقفة تحليلية للمشهد بكلّ جوانبه، وفي استقراء علمي نستطيع القول إنّ العدوان فشل في تحقيق أهدافه، وبدأت متسارعة الآن مرحلة الانحسار الاستراتيجي لمكوّناته، مرحلة تترجَم بتخبّط وتراجع عن شعارات أطلقت لتكون عناوين للعدوان، ثم انحسار وضمور الفضاء الاستراتيجي لمكوّنات العدوان الإقليمية، ولم يعُد يتمسّك بالغابر من تلك الشعارات والمطالب إلا أحمق أو أعمى أو مكابر منفصل عن الواقع.

219 - الزعبي: المتآمرون على سورية لم ولن يستطيعوا بلوغ أهدافهم.. حل الأزمة لن يكون إلا بإرادة السوريين

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن حل الأزمة في سورية لن يكون إلا بإرادة السوريين مشددا على أن ما حدث في سورية لم يكن ليحدث لولا الدعم الذي قدمه المشروع الإخواني العثماني والوهابي للتنظيمات الإرهابية المسلحة في سورية كـ “داعش” و”جبهة النصرة”.

220 - الاحتلال الإسرائيلي يحرم عميد الأسرى السوريين صدقي المقت من رؤية ذويه خلال جلسة محاكمته

حرمت سلطات الاحتلال الاسرائيلي عميد الأسرى السوريين الأسير المناضل صدقي المقت من رؤية ذويه خلال جلسة محاكمته التي جرت في محكمة الناصرة المركزية في الاراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

221 - تقدم الجيش والدخول الروسي على خط مواجهة الإرهاب أبرز أحداث 2015

شهد العام 2015 مجموعة من الأحداث والمواقف السياسية والعسكرية التي تركت أثراً كبيراً كان أبرزها الدخول الروسي على خط مواجهة الإرهاب في سورية وتقدم الجيش العربي السوري في عدد من المحافظات وانعقاد لقاءين تشاوريين في موسكو و3 اجتماعات لمجموعة دعم سورية أسفرت عن قرار دولي يتضمن ملامح عملية تسوية سياسية يقودها السوريون بأنفسهم.

222 - وزير النفط .. نمتلك الوثائق التي تدين تركيا .. ولم ولن نشتري النفط من المجموعات الإرهابية

 في لقاء مع الإعلامي حسين مرتضى عبر برنامج المحور تحدث وزير النفط السوري المهندس سليمان العباس حول واقع قطاع النفط في ظل الحرب المفروضة على سورية حيث أكد الوزير العباس أن "الحرب على سورية هي حرب سياسية عسكرية اقتصادية والنفط في سورية هو جزء من الاقتصاد السوري وبالتالي تم استهدافه من قبل المجموعات الإرهابية".

223 - هل ينعقد جنيف 3 وتنطلق العملية السياسية السورية؟...بقلم د. أمين محمد حطيط

عندما اعتمد القرار 2254 في مجلس الامن الدولي ليكون الناظم للعملية السياسية في سورية، وتقرر ان يكون مطلع كانون الثاني المقبل موعدا لانطلاق المفاوضات بين الحكومة والمعارضات السورية، لمس المتابعون جدية ما في الامر خاصة وان القرار جاء مسبوقا بقرار ناظم لمكافحة الإرهاب بشكل منفصل عن العملية السياسية،

224 - واشنطن جاهزة للسلام...بقلم تيري ميسان

الولايات المتحدة وروسيا، توصلتا، مرة أخرى، لاتفاق بينهما، انتهى بإبرام خطة سلام لسورية.

225 - تقهقر حلف العدوان على سورية ...بقلم غالب قنديل

تلاحقت التطورات السياسية والميدانية في سورية مؤخرا ويمكن القول إنها تتلخص بتقدم الدولة الوطنية السورية وقواتها المسلحة وحلفائها ( إيران وحزب الله وروسيا ) نحو مرحلة جديدة تتيح توقع نجاح دمشق وشركائها في التقدم على طريق تفكيك منظومة العدوان الاستعماري وإلحاق الهزيمة بها وهو ما تبشر به التطورات التالية :

226 - سمير القنطار: «حيرتني تلك الأشهر الستة، لمَ هي!؟ » ....بقلم م. سامر عبد الكريم منصور

« حيرتني تلك الأشهر الستة ... لمَ هي!؟ ».  تساءل بسخرية، وهو يصغي إلى قرار المحكمة الصهيونية التي حكمته بـ 542 سنة ونصف. استجاب القاضي لعناده وقال له : «لأنك دخلت أرض "إسرائيل" بشكل غير شرعي». ضحك قبل أن يقول بثقة: « المرّة المقبلة سآخذ تأشيرة دخول من شرطة الحدود الفلسطينية»، وتابع ردّه «لا أكترث للحكم، أنا سعيد لأني جئت إلى فلسطين، وأنا مؤمن بأنه سيأتي يوم ويستعيد الشعب الفلسطيني أرضه وهويته وحقه. إذا كنت تتوقع أن "دولة إسرائيل" ستستمر على قيد الحياة لـ 542 سنة ونصف، فأنت مخطئ وواهم»..

227 - الليبيون ينهالون على أوباما برسائل "الشكر" على الدمار الذي حل ببلادهم

انهال الليبيون بتعليقات التذمر الحادة على الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي هنأ ليبيا وشعبها بذكرى "الثورة"، معربين عن غضبهم حيال الخراب الذي حل ببلادهم جراء التدخل الغربي.

228 - هل يشكّل مقتل علوش بداية تفتيت لـ "جيش الإسلام"؟

 سألت قناة الميادين الخبير العسكري حسن الحسن ماذا تعني تصفيته زهران علوش وهل هي بداية  تفتيت لـ "جيش الإسلام"؟

229 - عزيمة أبطال الجيش تقهر مرتزقة أردوغان وآل سعود.. قطع خطوط الإمداد بين المجموعات الإرهابية في ريف اللاذقية الشمالي- فيديو

يمثل إنجاز الجيش العربي السوري ومجموعات الدفاع الشعبية بالسيطرة الكاملة على جبل النوبة والمزارع المحيطة به خطوة متقدمة ومتطورة على طريق إكمال الحصار على أخطر مقرات الإرهابيين في بلدة سلمى فضلا عن امتلاكه ميزة السيطرة النارية المطلقة على جميع محاور وخطوط الإمداد في ريف اللاذقية الشمالي بين بلدة سلمى وبلدة ربيعة المحاذية للحدود التركية.

230 - بوتين: هل تدرون ماذا اقترفتم؟

تحدث فلاديمير بوتين لمنتج فيلم "النظام العالمي" حول موضوعات كثيرة تهم العالم المعاصر.

231 - شعبان: عودة الأمن والاستقرار إلى سورية هو هدف كل التضحيات.. التحالف الروسي الإيراني السوري تحالف حقيقي ضد الإرهاب

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن فشل الغرب في سورية وصمود شعبها وجيشها ونجاح الرؤية الروسية الصينية وشراكة الحلفاء وأيضا امتداد خطر الإرهاب إلى باريس والولايات المتحدة كان وراء إصدار القرارين 2253 و2254 في مجلس الأمن.

232 - (2016) عام المكاسب الصينية والروسية وتعزيز تحالفهما مع طهران ودمشق

تحسين الحلبي | تزداد يوماً تلو آخر المؤشرات التي تدل على وجود خلاف بين عدد من الدول الأوروبية وبين الولايات المتحدة بسبب ظهور التناقض في مصالح كل جهة تجاه مصالح الجهة الأخرى.

233 - بمناسبة نيويورك ... بقلم: د. فؤاد شربجي

ملّ السوريون المبادرات والقرارات الدولية, وطلعت روحهم من فذلكات المحللين السياسيين من جميع الأشكال والألوان, وعلى مختلف الشاشات والتلفزيونات. 

234 - الولايات المتحدة وتركيا: اللعبة المزدوجة ...بقلم حميدي العبدالله

للوهلة الأولى يبدو أنّ الولايات المتحدة تدعم كلّ ما يقوم به الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحتى اعتراضها على منطقة الحظر الجوي أو المنطقة الآمنة، هو اعتراض ينحصر في ردّ محاولات إلزام الولايات المتحدة المشاركة في إقامتها وتحمّل الأعباء، وليس اعتراضاً على المبدأ.

235 - السير في البراري بين الضواري .. السلاح لاينام...بقلم نارام سرجون

هناك فرق بين الجد واللعب .. كما أن الواقع على الأرض أصدق أنباء من قرارات مجلس الأمن ..

236 - مجلس الأمن يتبنّى «خريطة فيينا»: مفاوضات مطلع 2016... و«لائحة الأردن» قنبلة موقوتة...بقلم نزار عبود

أخيراً وُضعت خارطة طريق الحل السياسي في سوريا على سكّة التنفيذ أممياً. مجلس الامن الدولي تبنّى بالإجماع قراراً يدعم خطة لحل الازمة، تبدأ باجتماع وفدي المعارضة والحكومة في الاول من كانون الثاني بالتزامن مع وقف إطلاق النار، وتشكيل حكومة انتقالية بعد 6 أشهر. الخطّة الطموحة والواعدة لا تزال تصطدم بحاجز «لائحة الأردن» للتنظيمات الارهابية التي تواجه فيتو روسياً ــ إيرانياً لعدم تضمّنها «أحرار الشام»... والعقدة الأكبر المتمثلة في مصير الرئيس بشار الأسد

237 - “حكاية سلام” أمسية ميلادية لبطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس بمناسبة عيد الميلاد المجيد- فيديو

أقامت بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس مساء اليوم أمسية ميلادية بعنوان “حكاية سلام” في كاتدرائية سيدة النياح للروم الملكيين الكاثوليك في حارة الزيتون بدمشق وذلك بمناسبة عيد الميلاد المجيد عيد ميلاد السيد المسيح رسول المحبة والسلام.

238 - المقداد: لا فرق بين ما يفعله تنظيم “داعش” الإرهابي وما يفعله النظام السعودي ولذلك لا يمكن أن يكون هذا النظام جزءا من الحرب على الإرهاب

أعلن نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد رفض سورية المشاركة في أي تحالفات وهمية ذات طابع طائفي أو ديني بحجة محاربة الإرهاب لأن الإرهاب لا دين له ولا لون.

239 - العماد الفريج يتفقد وحدات الجيش العاملة في ريف حمص الشرقي

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قام العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع بجولة ميدانية تفقد خلالها وحدات الجيش العاملة في ريف حمص الشرقي واطلع على جاهزيتها والتقى المقاتلين في مواقعهم وأثنى على جهودهم المبذولة والتضحيات التي يقدمونها فداء لعزة الوطن وكرامة أبنائه.

240 - تركيا .. جار السوء!

ذوالفقار ضاهر | الخريطة السياسية لتركيا تبين حدودها الطبيعية، ولكن خريطة السلوك التاريخي لها، تظهر مدى سوء الاداء التركي منذ عشرات السنين وحتى اليوم، فتركيا جغرافيا يحدها، من الجنوب: سوريا والعراق بالاضافة الى البحر الابيض المتوسط، ومن الشرق: ايران وارمينيا وجورجيا، ومن الشمال: البحر الاسود ومن الغرب اليونان وبلغاريا. 

241 - بالفيديو / مطار كويرس يعود إلى العمل.. نقطة انطلاق استراتيجية في الحرب على “داعش” و”جبهة النصرة” ومرتزقة نظامي أردوغان وآل سعود

تتويجا للانتصارات الساحقة التي سطرتها وحدات الجيش والقوات المسلحة على إرهابيي تنظيم “داعش” في ريف حلب الشرقي أقلعت اليوم ولأول مرة منذ أكثر من ثلاث سنوات حوامات للجيش العربي السوري من مطار كويرس العسكري إيذانا بإعادته كنقطة انطلاق استراتيجية في الحرب المتواصلة على تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” والمجموعات التكفيرية المرتبطة بنظامي أردوغان وآل سعود.

242 - التحالف الإسلامي الغامض .. لماذا؟ وضد من؟ وإلى أين؟

الكثير من التساؤلات يطرحها هذا «التحالف الاسلامي ضد الارهاب»، لا في توقيت اعلانه وملابسات ذلك والجهة التي اعلنته وحسب، وانما في اهدافه وآليات عمله وخططه للعمل الميداني، والاهم من ذلك كله التعريف الذي سيتبناه بشأن «الارهاب»، خصوصا ان للمملكة السعودية التي طرحت الفكرة واعلنتها ونصبت نفسها قائدة له من عاصمتها، لديها «لائحتها» الخاصة للمنظمات التي تعتبرها «ارهابية».

243 - «حُمّى» تعلّم الروسية في الساحل السوري: мы вас любим نحن نحبكم!

«دوبرو باجالافات» و«مي فاس لوبم» عبارتان استخرجهما محمد، صاحب سوبرماركت في جبلة، من قاموس روسي ـ عربي، للترحيب بالزبائن الروس. هي حمّى تعلّم الروسية التي ضربت الساحل!

244 - ليلة الدخلة في الرياض وسباق الهجن ..والذبح العظيم...بقلم نارام سرجون

قد يفاجأ الملك سلمان وكل رهط المعارضة السورية الذي جمعه عادل الجبير والتقط معه الصور التذكارية ونشر فيه الجبير منظومة صواريخه الكلامية ومفرقعاته أنهم هزموا جامعة نبيل العربي في أن عدد من تابعهم وصدقهم من المحيط الى الخليج لايتجاوز أقرباءهم وموظفي الجامعة الذين كانوا يتابعونها مضطرين ..

245 - الطريق إلى الباب العالى.. أوهام أردوغانية...خيري منصور/ الاهرام

ليس من هدفنا رسم بورتريه لأردوغان فالصور الفوتوغرافية تكفي، منذ غادر المنصّة في دافوس احتجاجا على خطاب شمعون بيريز حتى تصريحاته بعد مقتل عدد من الاتراك في سفينة مرمرة التي حاولت اختراق حصار غزة،

246 - أوطان وأثمان...بقلم بنت الارض

في كل البلدان وفي ثقافات كل الشعوب، وحتى تلك التي لم تصل إلى مرحلة المدنية بعد، هناك عامل واحد متجذر في ثقافاتها جميعاً ألا وهو شرف الدفاع عن الوطن أو المدينة أو القرية أو القبيلة. 

247 - سورية بدون ...الجبير؟! بقلم ماجدي البسيوني

لا يكل ولا يمل عادل الجبير ـ منذ صدور المرسوم الملكى بوضعه وزيراً لخارجية ولى ولى العهد بمملكة آل سعود فى الأيام الأخيرة من شهر ابريل الماضى ـ لا يمل و لا يكل من ترديد اسطوانته المشروخة 

248 - .. أول مؤتمر برعاية داعش تقيمه الأمم المتحدة؟...نارام سرجون

قد لايصدق الناس أن الملك المسؤول عن ملف القدس في الجامعة العربية هو الملك الحسن الثاني ملك المغرب الذي كان يضع ميكروفونات في قاعة اجتماعات الجامعة العربية في الرباط ويوصلها ببث حي ومباشر الى تل أبيب .. وقد لاتصدق أن المسؤول عن الضقة الغربية وحمايتها هو الملك حسين الذي طار الى غولدامائير يحذرها من حرب تهددها وفد تجردها من الضفة الغربية ..

249 - مملكة السمع والطاعة تُنتج نفطاً ومعارضات!... د. بسام أبو عبد الله

لا أدري لماذا اختيرت مملكة محمد بن عبد الوهاب التقدمية جداً، والديمقراطية في النشأة، والممارسة مكاناً لترتيب أوراق المعارضات السورية- الأممية قبيل استئناف مسار فيينا الذي تحدث عن علمانية الدولة السورية… وعن الديمقراطية، والحريات، وليس عن فتاوى جهاد النكاح، والمحاكم الشرعية، وقطع الرؤوس، وأكل الأكباد، وإنشاء إمارات وهابية ومستوطنات لجهاديين مزعومين من كل أنحاء العالم..

250 - سوريا.. حروب المؤتمرات

منذ اتفاق "فيينا 2" الشهر الماضي على ضرورة تشكيل وفد موحد للمعارضة السورية، بدا واضحا أن ثمة اصطفافات إقليمية ـ دولية لتحديد ماهية المعارضة بما تنسجم مع مصالح هذه الدول.

251 - لاشيء تغير في الغرب....بقلم تيري ميسان

رأى الرئيس رجب طيب أردوغان، أن التدخل العسكري الروسي أدى إلى المزيد من استبعاد تنفيذ خطة جوبه (2011)،

252 - كل الحق على ايران وروسيا وحزب الله .. وزرياب !!...بقلم نارام سرجون

أمرّ كل يوم على كنز من المنشورات التي يتبرع بها الاسلاميون ويبثونها كنوع من ممارسة الجهاد الالكتروني .. وجهاد اليوتيوب ..

253 - فيلم غير واقعي ـ واقعي..!!.....بقلم: د. فؤاد شربجي

بعض الأفلام تحمل معاني تضيء الواقع، وتدفع للتصحيح والإصلاح فإذا كان مشهد في فيلم، يروي أن مسؤولاً أو محافظاً لمحافظة سورية سأله صحفي أميركي عن صاروخ وقع وانفجر قرب الفندق الذي يقيم فيه، 

254 - هل اقتنعت فرنسا بأن الحل في سوريا غير ممكن بدون الرئيس الاسد؟

فرنسا جاهدت لإسقاط الرئيس بشار الأسد. بذلت كل ما يمكن مع حلفائها في الخليج. لم تصل إلى نتيجة.

255 - هذا الرجل في خطر .. المآذن القاتلة والقباب المراوغة...بقلم نارام سرجون

من لايزال يبحث عن جذور الدم ولايدري أين تختبئ وعن جذور الحرب أين تنتهي فان عليه أن يذيب عقله في أفران الفلسفة ثم يصهره ثم يذيبه ويصهره ثم يذيبه ويصهره ليعيد صنعه ونحته من جديد ليكتب عليه بمداد من نار ..

256 - سر كلمة "الله" في خطاب بوتين

مكافحة الإرهاب، أحد أبرز القضايا التي جاءت في خطاب الرئيس فلاديمير بوتين، أمام الجمعية الفيدرالية الروسية (مجلسي الاتحاد والدوما)، داعياً المجتمع الدولي إلى ضرورة مواجهة إيديولوجية الإرهاب المدمرة.

257 - اقتصاد الحرب السورية الأسود: نجلا أردوغان ونتنياهو ونفط «داعش»

ناصر قنديل | - في كلّ الحروب ينشأ ما يعرفه الباحثون والمتابعون باقتصاد الحرب الأسود، وتتشكّل مافيات تحظى بتسهيلات من الدول المعنية بالحدود أو بالنفوذ، 

258 - نهاية رجل جبان!!....بقلم د.بسام أبو عبد الله

عذراً من الأديب السوري الكبير (حنا مينا) لأخذنا عنوان المقال من (نهاية رجل شجاع)، ولكن حديثنا هو عن رجل أقل ما يقال عنه أنه رجل جبان، والجبان يكذب كثيراً، وينسى لكثرة كذبه،

259 - لوحة سريالية لاتصدق .. ماذا لو شققتم قلب داعش؟؟...بقلم نارام سرجون

من عجيب الصدف أن لعبة الكتشاف الفروق الخمسة لايمكن أن تنطبق على حالتي داعش والمملكة العربية السعودية .. فالحقيقة هي أننا كنا نعتقد أن داعش هي المملكة العربية السعودية بشكلها الخام وجسدها العاري من أي غطاء أو ثياب .. 

260 - فرفش مع مذيع جبهة النصرة .. كيف تكون أرثوذكسيا ملحدا ومسلما صهيونيا؟؟...بقلم نارام سرجون

مشكلة الاسلاميين الجدد أنهم لايفكرون .. وهذه حقيقة صدمت كل من اعتقد أنهم يفكرون .. وهم لايخجلون من أنهم لايفكرون ولايفقهون ولايخجلون من جهلهم وتناقضاتهم ..

261 - قوى العدوان تتخبط وتتراجع .. تركيا نموذجاً...بقلم  : العميد د. أمين محمد حطيط

لم تتصور اميركا عندما خططت للعدوان على سورية انها ستجد نفسها يوما امام وضع لا تستطيع احتواءه او مشهد ميداني سياسي مركب لا تتحكم هي بمفاتيحه او بأحداثه.

262 - القيادة الأميركية من الخلف ....بقلم غالب قنديل

يعتقد كثيرون أن الولايات المتحدة تسعى إلى تسويات تغلق الحروب بالواسطة التي أشعلتها في المنطقة العربية ويذهب بعضهم إلى تبني فكرة الانكفاء الأميركي والانسحاب الأميركي الذي يربطونه بفرضية تبدل الأولويات الاستراتيجية الأميركية كتقدم اهمية الباسفيك والتصدي للتمدد الصيني هناك ولذلك يفترضون بناء عليه نشوء فراغ استراتيجي في المنطقة وهذه الفرضيات تسقطها الوقائع فثمة فرق بين الارتباك الأميركي والاضطرار لتقديم تنازلات مثل الاعتراف بالقوة الإيرانية نتيجة التوازنات القاهرة وبين الانسحاب المزعوم فالإمبراطورية الأميركية تسعى لخوض الصراعات على جبهات متعدة وثمة في الشرق آلاف الحوافز لتمسكها بنفوذها في مقدمتها موارد الطاقة الضخمة وطرق نقلها والكيان الصهيوني.

263 - باختصار: حلم إبليس بالجنة...بقلم زهير ماجد

اختصر وزير الخارجية السوري وليد المعلم في رد واضح على من لم يغيروا رأيهم بعد في قضية رحيل الرئيس السوري بشار الأسد من أنه حلم ابليس بالجنة. 

264 - ماذا جنت تركيا؟ وما دلالات إدخال الـ’أس 400’ في المعادلة؟...بقلم د. امين حطيط

العهد| دخلت المنطقة بعد احتدام الاشتباك الروسي - التركي على الأرض السورية مرحلة جديدة لم تتّضح كامل معالمها بعد. 

265 - "برافدا" الروسية تتهم قطر بالضلوع في إسقاط طائرتها في سيناء

فجرت صحيفة "برافدا" الروسية مفاجأة جديدة من نوعها، حيث أعلنت أن "لروسيا الحق في اتخاذ أي تدابير" للرد اسقاط تركيا طائرة "سوخوي-24″، متهمةً قطر بالمشاركة في اسقاط الطائرة الروسية في سيناء الشهر الماضي، والتي أعلن "تنظيم داعش" مسؤوليته عنها.

266 - اللعب بالنار

حسن عبد الله - الميادين | اللعب بالنار هو العنوان الرئيسي الذي يمكن إطلاقه على الكمين الجوي التركي ضد الطائرة الحربية الروسية في سوريا.

267 - اردوغان يحقق حلم الخالد حافظ الاسد!

في اخر زيارة له، قبل انفراط عقد الاتحاد السوفياتي ألح الرئيس السوري الراحل حافظ الاسد على ميخائيل غورباتشوف بطلب حصول سوريا على منظومة " اس-300"الصاروخية.

268 - حرب بلا خطوط حمر ....بقلم ابراهيم الأمين

الاخبار| في حالة سوريا اليوم، لا تصح مقولة الميدان الخادم للمفاوضات. في حالة سوريا اليوم، الجميع في قلب المواجهة. عندما قررت روسيا التدخل مباشرة، بالتزامن مع رفع مستوى المساهمة العسكرية الايرانية،

269 - ... معارضة الرياض ترتبك بتصنيف «النصرة»..بوتين والخامنئي يرسمان معادلات الحرب... والعلاقات بالسعودية وتركيا وفرنسا

البناء| بينما الرياض منهمكة بتحييد ما أمكن من الذين استثمرت عليهم وفيهم أموالاً طائلة، ويشكلون رهانها السوري، عن لوائح الإرهاب، 

270 - تجفيف موارد الإرهاب لا يغني عن إنهاء دولته ...د. عصام نعمان

في مواجهة الإرهاب، الأمن يتقدّم السياسة. هذا جوهر التفاهم الاستراتيجي الذي توصّل إليه «الخمسة الكبار» في مؤتمر انطاليا لمجموعة العشرين. أربعة بين «الكبار» الخمسة أوروبيون، روسيا وفرنسا والمانيا وبريطانيا، وواحد اميركي. روسيا بلغ كبرها حداً مكّنها من تمثيل سورية وقوى المقاومة اللبنانية والفلسطينية.

271 - مأزق المعارضات السورية!!!....بقلم د. بسام أبو عبد الله

لو بحثنا في كل كتب التاريخ المعاصر عن توصيف دقيق لممارسات بعض من سموا أنفسهم (معارضين سوريين!!) لما وجدنا إلا توصيفاً واحداً وهو (متآمرين سوريين) أو (عملاء سوريين للأجنبي)،

272 - جون كيري: ما قاله الأسد "أمرٌ مهينٌ".. ! بقلم م. سامر عبد الكريم منصور

»»»     "المعارضة ترفض المشاركة في مفاوضات لا تضمن رحيل الأسد .. سياسات الغرب الخاطئة، هي سبب ما حدث في باريس، كيف تجيب على ما قاله الأسد؟ ".

273 - على قدر أهل العزم....بقلم بنت الارض

مقارنة بسيطة بين مفردات ولهجة باراك أوباما وعباراته التي تحدّث بها عن روسيا منذ أيام في العاصمة الفلبينيّة مانيلا وبين اللغة والنبرة اللتين استخدمهما الرئيس أوباما نفسه بعد انفجار أحداث أوكرانيا واستعادة روسيا الاتحادية لجزيرة القرم، مقارنة بسيطة تُري أن شيئاً جوهريّاً قد تغيّر في العلاقات الروسيّة-الأميركيّة وعلى مستوى العالم أجمع.

274 - حرب روسيا السورية : المرحلة الثانية

إيلي حنا - الاخبار| لم يظهر الروس أيّ مؤشرات منذ بداية غاراتهم الجوية في 30 أيلول الماضي أنّهم قادمون في مهمة محدودة،

275 - لماذا توحي أميركا بقرب الحلّ سياسي في سورية؟ وأيّ حلّ؟ .....بقلم د. أمين محمد حطيط

تحاول أميركا على عادتها في الاستثمار والخداع، أن تشيع أجواء متفائلة حول الوضع السوري ومكافحة الإرهاب الذي ترعاه، بما يوحي أنها تمسك بزمام الأمور والمبادرة بيدها وأنها ماضية قدماً في تحقيق أهدافها من العدوان على سورية، العدوان الذي فشل في الواقع وعجز عن إقامة نظام حكم عميل يجعل من سورية مستعمرة أميركية ويجعل من المنطقة قاعدة انطلاق للسيطرة على العالم.

276 - الغرب والارهاب: صراع المعلم والاستاذ

صراع المعلم والأستاذ هو المشهد الذي بدت عليه الدول الأوروبية بعد مشاركتها في دعم الإرهاب. لن تربي ذئباً، وتسلم من أذية جوارحه. ولن يربي الغرب الارهاب ويدعمه في المنطقة، 

277 - أحجيات الاعتدال... سيبقى البحث جارياً!

علي قاسم  | وسط الضجيج الغربي المتنامي حول صيغ مواجهة الإرهاب، أو ما يأتي منه كتمهيد مسبق لاستحقاقات المسار السياسي، تبدو المعادلة القائمة انعكاساً فجاً لمقاربات تزدحم فيها محاولات التبرّؤ من الماضي بأوراقه وقرائنه، وفي بعضها لا تخفي نياتها في قضم الذاكرة، وأحياناً بترها بدءاً من قلب الصفحة والانطلاق من نقطة الصفر وفي بعضها من قبل نقطة الصفر بكثير، وليس انتهاء بالسعي المحموم إلى تبييض سجل الكثيرين ممّن أدمنوا لغة الإرهاب فعلاً وممارسة… دوراً ووظيفة.

278 - كيف ستؤثر هجمات باريس على السياسات الفرنسية؟

جاءت تفجيرات باريس قبيل اجتماع فيينا الدولي حول سوريا؛ لعل هذا شكل دافعا للمزيد من تقارب المواقف حول الارهاب وكسر حدة المكابرة التي ميزت السياسات الغربية تجاه موضوع الارهاب والملف السوري وغيره من الملفات الساخنة،

279 - من تقاتل باريس في سوريا؟

بعد يومين على الهجمات التي شهدتها العاصمة الفرنسية باريس، بدا أمس أنّ الرئيس فرانسوا هولاند لن يحظى بموقف داخلي موحد خلفه على غرار ما حصل عقب هجمات «شارلي إيبدو»، في ظل ارتفاع حدة النقاش حول السياسات الخارجية الفرنسية، وخاصة في الشرق الأوسط، واستنتاج أن ما فعلته باريس خلال السنوات العشر الماضية في كل من ليبيا والعراق وأفغانستان وسوريا يرتدّ عليها اليوم

280 - كيف سيتعامل الغرب مع تفجيرات باريس الإرهابية؟...بقلم د. امين حطيط

من المؤكد أنه لا يكون سوياً أو إنساناً طبيعياً من يتردد في إدانة أي جريمة تنتهك لإنسان آخر حقاً في الحياة والسلامة والأمن، وبالتالي كان طبيعياً أن نجد مكونات محور المقاومة جماعات وفرادى

281 - صورة .. وقمة .. وثلاثة أسئلة صعبة !!!... بقلم نارام سرجون

هذه صورة رأيناها منذ طفولتنا مئات المرات .. قمم عربية ولقاءات .. وزعماء عرب وغير عرب .. بعض الوجوه تتغير .. وربما كلها .. 

282 - من « مطار كويرس » ... هنا « فيينا » .....م. سامر عبد الكريم منصور

 »»»     كان المندوب الأممي «ستيفان دي مستورا»، يضع تفاصيل مشاوراته السابقة، على طاولة مجلس الأمن الدولي، حين أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية "فك الطوق عن مطار كويرس”، 

283 - الجيش السوري للإرهاب وداعميه..(كش ملك)

الجيش السوري و الأصدقاء إضافةً إلى سلاح الجو الروسي فرضا واقعا جديدا على الأرض من خلال فتحِ جبهات عدة بنفس الوقت حيث تشتت العصابات الإرهابية وبدأت الخلافات تظهر للعلن (اقتتال – تخوين – استسلامٌ وتشكيل لفصائل جديدة علها تجد شيئاً ما تتمسك به قبل أن تَجرفَها أعاصير الجيش العربي السوري )

284 - الصين: الحليف الصامت ..بقلم د. بسام أبو عبد الله

كلما زرت الصين تكتشف أشياء جديدة، وتتعلم أخرى من شعب عظيم وحضارة عريقة، والقضية لا تقتصر على الدقة في التنظيم، واحترام الوقت وحب العمل، وإنما في العقل الجمعي الذي يستند إليه الصينيون في تحقيق منجزات بلادهم الكبيرة التي ما من شك أنها تثير إعجاب الزائر.

285 - ملحمة أسطورية بكل المقاييس … الجيش يكسر الحصار عن «كويرس العسكري»

حلب – الوطن : حقق الجيش العربي السوري أهم إنجاز عسكري مساء أمس بفك الحصار عن مطار كويرس العسكري، المحاصر منذ أكثر من سنتين، موجهاً ضربة قاضية لتنظيم داعش الإرهابي الذي خسر مع ركة أهم قاعدة عسكرية تضم الكلية الجوية الوحيدة من نوعها في سورية.

286 - فـوكس الأميركية تقع بالادعاء والجدبـة!! ....بقلم د. فؤاد شربجي

اعتذرت قناة فوكس الإخبارية الأميركية الشهيرة من مشاهديها لأنها كانت تعتمد أحد المحللين السياسيين، وتبين أنه مدعٍ (كذاب ومحتال). 

287 - خلفيات التصعيد الأميركي ... ونتائجه....بقلم د. أمين محمد حطيط

ليس جديدا ان تكون التصرفات الأميركية محكومة بازدواجية متناقضة تقول فيها اميركا الشيء وعكسه في الوقت ذاته فاذا كان الامر في مصلحتها فانه يكون جيدا مهما كانت طبيعته سيئة،

288 - رثاء من نوع آخر .....بقلم بنت الأرض

منذ بضعة أيام ظهر خبر عاجل على الشاشات: «وفاة رئيس المؤتمر العراقي، أحمد الجلبي، إثر نوبة قلبية». جملة وحيدة تُلخّص حياة إنسان قبل أن يذهب في طيّ النسيان وإلى الأبد.

289 - الميادين... أكثر من تضامن .. قضية ......بقلم ناصر قنديل

- تتعرض قناة الميادين لهجمة شرسة منسقة ومنظمة لإسكاتها بعد فشل محاولات عزلها وتشويهها والنيل من مصداقيتها، وهي القناة المولودة من رحم عمق ثقافي وشعبي نخبوي عربي عايش التحولات والإرهاصات التي مرت على بلادنا خلال نصف قرن مضى،

290 - ستبقى «الميادين» العين المقاومة مخارزَ مملكة السواد

عبّر الوسط الإعلامي في لبنان والعالم العربي عن صدمته من تهديد «عرب سات» بإلغاء تعاقدها مع الدولة اللبنانية إن لم تغلق قناة «الميادين»، وذلك بعد ضغوط مارستها السعودية على السلطة اللبنانية وبما يتجاوز قيم السيادة الوطنية.

291 - انشطار تركيا إلى كوكبين ......بقلم د. بسام أبو عبد اللـه

شكلت نتائج الانتخابات التركية مفاجأة للكثير من المحللين، والمتابعين للشأن التركي، وحتى لأكثر المتفائلين من حزب أردوغان الذين كانوا يقدرون أن عدد المقاعد التي يمكن أن يحصلوا عليها لن تتجاوز (280) مقعداً. والسؤال هنا ما الذي أحدث المفاجأة في أنقرة؟ وما الأدوات التي استخدمها أردوغان، وفريقه للوصول إلى هذه النتيجة؟

292 - المعارضة السورية: بين الوطنية والتبعية.....القاهرة- أ. د. محمد أشرف البيومي

يعاتبني بعض المصريين لما يشعرون بأنه اهتمام زائد بالشأن السوري وينتقدني بعض السوريين بما يعتبرونه تدخلا في شؤون بلدهم.

293 - أردوغان والفوضى: الاستثمار الرابح ....بقلم عامر نعيم الياس

قلب الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وحزب «العدالة والتنمية» الطاولة على رأس كلّ من راهن على خسارته الانتخابات المصيرية التي أجريت في الأول من تشرين الثاني الجاري، انتقاماً لنتائج انتخابات حزيران الماضي. عاد الرجل إلى المشهد بقوة بأصوات نصف الناخبين الأتراك محققاً نسبة 50 في المئة من مجمل أصوات الناخبين، وسط كثافة في المشاركة وارتفاع في نسبتها بمقدار 3 في المئة، ما يؤشر بشكل أو بآخر إلى توجهات المجتمع التركي الإسلامية المحافظة وبمعنى آخر الإخوانية.

294 - الانتخابات السورية في تركيا .. انتصار رجب وهزيمة أردوغان ..بقلم نارام سرجون

لاأدري من الذي يغيّر الآخر في الشرق الاوسط .. أهي تغيرات الأحداث تغيّر الفلسفة أم أن تغيرات الفلسفة هي التي تغير الأحداث .. ربما ينفرد الشرق الأوسط بكونه المكان الذي تتغير فيه الأحداث كما تريد الفلسفة ..

295 - مملكة القاعدة وداعش ....بقلم غالب قنديل

من يطالع أخبار مؤتمر فيينا في الصحف السعودية يتلمس خيبة ومرارة واضحة ولب ما فيها صورة يقدمها بعض الكتاب المقربون من بيت الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز الذين اعتبروا ما يدور في المباحثات عن سورية خداعا روسيا وقعت في حبائله الولايات المتحدة وهم يتحاملون على جون كيري بالمناسبة ويتهمونه بالوقوع في الفخ الروسي منذ تسوية الكيماوي السوري ويعتبرون بالمقابل ان صيغة فيينا مطاطة وغير واضحة وستكون تغطية لعمليات الحسم العسكرية السورية الروسية الجارية في الميدان ولصيغة سياسية تحصن مكانة الرئيس بشار الأسد.

296 - قدم إيران المكسورة وخيارات الجبير المسعورة - بقلم: م. سامر عبد الكريم منصور

مع تسعة بنود وسبع ساعات من «المحادثات البناءة والموضوعية والجادة»، بدا أن ديمستورا يعيش أجمل لحظات حياته، وهو يقول أن بيان فيينا رسالة إلى السوريين بأن كل الأطراف جادة في حل الأزمة السورية. 

297 - ماذا جرى حتى هدأت السعودية؟ ...بقلم ناصر قنديل

- قبل اجتماع فيينا كان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يرعد ويزبد ويعقد مؤتمراً صحافياً يوم الأربعاء الماضي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند، ويقول للصحافيين إنّ اجتماع فيينا سيكون آخر فرصة لاختبار نيات الإيرانيين والروس والوصول إلى موعد محدّد لرحيل الرئيس السوري، 

298 - فيينا والحلّ في سورية ....بقلم عامر نعيم الياس

للمرّة الأولى، وبحضور إيران، وبوجود منظّمتين دوليتين، يلتئم اجتماع دوليّ موسّع حول سورية، يضمّ القوى التي لها مصالح وارتباطات بالحرب السورية كافة. 16 دولة تجتمع في قاعة واحدة والهدف المعلن دفع المسار السياسي لحلّ الأزمة السورية قدماً

299 - الجيش يكسر "فكّي" آل سعود وأردوغان في الشمال

يعتقد السعوديون ومعهم شركاء الحرب على سوريا أنه مازل بإمكانهم الضغط على الدولة السورية من خلال تحريك خلاياهم المنتشرة في مناطق "تُحيط" بمواقع السيطرات الأخيرة التي نفذها الجيش السوري خلال الأسابيع القليلة الماضية خاصة على جبهتى حلب الريفية،

300 - التدخل التركي في سوريا يرخي بظلاله على الانتخابات البرلمانية

قبل يومين من الانتخابات البرلمانية في تركيا عوامل عدة داخلية وخارجية تحفز الناخبين على الإدلاء باصواتهم، لعل أبرزها التدخل التركي في الأزمة السورية.

301 - فيينا مرة أخرى وكابوس السلطان قابوس .....بقلم م. سامر عبد الكريم منصور

»»»    فيينا مرة أخرى. احتاجت جنيف لأكثر من عام على اندلاع الربيع، لتحتضن المؤتمر الأول بين الدولة السورية و"المعارضة السورية" في حزيران 2012. كان يجب أن يمرّ عام ونصف على جنيف 1، 

302 - سورية وألمانيا .....بقلم تيري ميسان

عندما قررت الولايات المتحدة مهاجمة سورية عام 2003، طلبت من ألمانيا وإسرائيل ذلك، قبل أن توكل العملية لكل من بريطانيا وفرنسا.

303 - اينشتاين بين الياقات البيضاء والعقالات البيضاء .. عن المجانين والحمير....بقلم: نارام سرجون

أعتقد أن الدكتور يشار الجعفري كان اليوم في منتهى الدماثة والأخلاق الرفيعة وهو يتحدث الى أحد المجانين المشهورين في العالم .. وذكّره الديبلوماسي السوري الرفيع برفق كي لايجرح مشاعره الرقيقة ان اينشتاين قال : ان الجنون هو أن تفعل ذات الشيء مرةً بعد أخرى، متوقعاً أن تحصل على نتيجةً مختلفةً ..!!

304 - في ريف اللاذقية الشمالي.. الخطط العسكرية تسير بشكلها الصحيح

خليل موسى - سورية | أفادت مصادر ميدانية سورية خاصة لموقع قناة المنار، أن مرحلةً ثانية من تحديد مواقع جديدة للإرهابيين تنتظرها المقاتلات الروسية للمضي فيها وإنجاحها على غرار المرحلة الأولى بعد نجاحها في ريف اللاذقية.

305 - تداعيات عاصفة السوخوي على الفصائل المسلحة....عبد المنعم علي عيسى

لا يختلف اثنان اليوم على أن عاصفة السوخوي تشكل نقطة تحوّل مفصلية في مسار الأزمة السورية في بعديها الداخلي والخارجي في آنٍ معاً، 

306 - محور المقاومة يحدد عمق المشهد ويقرر ...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

قد يكون الأسبوع الأخير حمل وحفل بأحداث ومواقف شتى جعلت البعض «يشرد  بذهنه إلى تصور مشهد يظنه انه هو ما سيكون القاعدة التي يبنى عليها الحل،

307 - الأسد في الكرملين وترتيب مسرح «ربع الساعة الأخير»....م. سامر عبد الكريم منصور

»»»     وأخيرا يغادر الرئيس الأسد البارجة الروسية، التي أسكنته فيها جريدة «الوطن» السعودية، ويظهر في الكرملين تلبية لدعوة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين». 

308 - كيسنجر مجدداً: لإدخال موسكو لا لإخراجها!

أثار مقال هنري كيسنجر مستشار الأمن القومي ووزير الخارجية الأميركي الأسبق، في عهدي الرئيسين نيكسون وفورد، (نشرت ترجمته جريدة «الحياة» يوم الأربعاء الماضي) الكثير من الاهتمام والتعليقات والتفسيرات المتناقضة.

309 - الاستعداد للسلام بالحرب .. الأسد وبوتين في قمة "الحرب والسلام" .. بقلم نارام سرجون

هذه احدى المرات التي أحس فيها بأن الكتابة صعبة جدا وأحس فيها أن الكلمات تريد أن تعبر عن تهيّبها من النزول الى صفحات الكتابة وكأن الورق بحر هائج وعميق جدا سيغرقها ويبتلعها وهي لاتعرف "فن العوم" ولن تصل الى ميناء الحقيقة .. بل أبدو وكأني أفقت صباحا في بيت جبلي وفتحت نافذتي لأنظر الى الوادي لأجد نفسي وجها لوجه مع البحر الذي حاصرني في الجبل وصارت عتبة بيتي شاطئه ..

310 - الأسد في موسكو: ماذا أنتم فاعلون؟ ....بقلم د. بسام أبو عبد اللـه

زيارة الرئيس بشار الأسد إلى موسكو، ولقاؤه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هي بالتأكيد زيارة تاريخية، ونقطة تحول إستراتيجية تتوج واقع العلاقة بين البلدين، وعمقها، وآفاقها والمرتبطة أيضاً بإعادة رسم خريطة جديدة في سورية، والمنطقة، والعالم أيضاً.

311 - كيف هزمنا المستحيل؟ ...بقلم سمير الفزاع

إحتل تحالف واشنطن-تركيا-الرجعية العربية محافظة ادلب، وبات يُطل على سهل الغاب والساحل السوري، وجاهز لإعلان معركة عزل حلب بالمطلق. داعش احتلت تدمر وامتدت حتى بلدة القريتين،

312 - ريف القنيطرة..أرض طاهرة تلفظ التكفيريين....بقلم علي حسن

انقلبت مجريات الحرب على سورية وتغيرت معادلاتها الميدانية بعد أن دخل الحليف الروسي. قواعد الاشتباك في ريف القنيطرة تبدلت بعد إبلاغ موسكو العدو الاسرائيلي بإيقاف اعتداءاته على مواقع الجيش السوري بالقرب من الحدود، فيما يستأنف الجيش السوري غاراته الجوية بالقرب من الشريط الحدودي على أهم معاقل إرهابيي جبهة النصرة.

313 - سورية على أبواب نهاية الهجمة

مشروعان رئيسيان شكلا عناوين الهجمة الدبلوماسية والإعلامية الدولية – الإقليمية على سورية، الأول: الدعوة إلى تنحي الرئيس الدكتور بشار الأسد وآليات المرحلة الانتقالية،

314 - آفاق.. سورية: ماذا جرى.. ماذا يجري؟!...بقلم د. فؤاد شربجي

إن ما جرى ويجري في سورية منذ أسبوعين، ويتجه للاستمرار، جعل الكثيرين من أعداء سورية، يراجعون التفاصيل، ليستوعبوا أكثر حقيقة التصعيد العسكري الأخير وإنجازاته: 

315 - مع المساعدة الروسية أي استراتيجية عسكرية تتبع؟ ومتى الحصاد والنتائج؟...بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

عندما أعلن عن تشكيل غرفة عمليات بغداد لتبادل المعلومات والتنسيق العسكري، ظن البعض ان المسألة نوع من العمل لاستعراضي لرفع معنويات القوى العاملة في العراق وسورية في مواجهة الإرهاب الذي ترعاه اميركا ومعها الأدوات الإقليمية من عربية وغير وعربية.

316 - وفاة الكاتب المصري الكبير جمال الغيطاني ...وهذا ماقاله حول الازمة في سورية

توفى الأحد 18 أكتوبر/تشرين الأول الروائي المصري الكبير جمال الغيطاني، بمستشفى الجلاء العسكري بالقاهرة حيث كان يرقد في مركز رعاية القلب المفتوح منذ منتصف  آب الماضي.

317 - "فيلق ستالين" في سوريا.....بقلم عباس ضاهر

 في الربع الاخير من عام 1941 كانت المعارك في الحرب العالمية الثانية قد أنهكت "الجيش الاحمر". اعتقد الألمان ان بمقدورهم الوصول الى الكرملين. بالفعل كان الخوف يدب في قلوب المواطنين السوفيات، بسبب الخشية من وصول الجيش الألماني الى موسكو، لكن جوزيف ستالين خرج مطمئناً الشعب بان "الجيش الاحمر" سينتصر، معتمدا ضمنياً بشكل أساسي على فيلق عسكري كان جهّزه، يضم قوات النخبة، فاستطاع عبره  إبعاد الجنود الألمان عن موسكو، وصولا الى إفشال المخططات العسكرية الالمانية ضد الاتحاد السوفياتي، ثم شن حملة عسكرية مضادة عام 1943 استعاد خلالها السوفيات بالتعاون مع الحلفاء معظم الاراضي التي كان سيطر عليها الألمان قبل عامين.

 

318 - سورية القادمة قادمة - بلال شرارة

بلال شرارة -  البناء |  بشكل متسارع بدأت المساومة على سورية، فالتدخل الروسي لم يأتِ ليبقى مشاركاً في حرب لا تنتهي، ولكن تدخّل في لحظة سياسية هدّد فيها الإرهاب المنطقة عبر الضغط على عاصمة المشرق العربي دمشق .

319 - مخلوق لايسمع ولايرى وليس له قلب .. من هو؟؟....بقلم نارام سرجون

في ذكرى تأسيس الأمم المتحدة .. ليس لدينا اي وهم أو شك أو اعتقاد أو أمنية أو قناعة أو هذيان أو ارتياب أن هذه المنظمة هي سيف مسلط على الدول الضعيفة وأن كل قراراتها لاتساوي شروى نقير .. وأن من يصدر القرارات المقدسة فيها يأكلها لاحقا عندما يجوع كما كان الوثنيون العرب يفعلون مع الآلهة التي يصنعونها من التمر .. يأكلونها عندما يجوعون ..

320 - المقداد: الدعم الإيراني والروسي عززا صمود سورية

أكد نائب وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد أن دعم إيران لسورية وموقف روسيا بالتدخل المباشر لضرب الإرهاب ساهما في تعزيز صمود سورية وانتصاراتها.

321 - من الذي سينقذ الآخر .. الأب أم الابن؟؟...بقلم نارام سرجون

كم تأخرت هذه الأسئلة التي ترددها أغنية؟؟ خمس سنوات أم خمسين سنة ؟؟ هل هي أغنية كل جيل جريح منذ النكبة الفلسطينية؟؟ أم هي أسئلة لاتوجه لأي جيل بل توجه للمخزون الثقافي والتراثي الذي شرب منه الأب والأبن ؟؟ ..

322 - بعد "عاصفة السوخوي".. سباق لتشكيل معارضة "معتدلة"

"عاصفة السوخوي" خلطت الأوراق وبعد فترة بدأت تتضح ملامح تحالفات جديدة لإعادة التوازن ميدانيا وتحقيق مكاسب لفرض شروط معينة في المفاوضات التي اتفق الجميع على حتميتها لإنهاء الأزمة.

323 - دلالات الإعلان عن تشكيل الفيلق الرابع اقتحام

ميسون يوسف : عندما أعلن العماد علي أيوب باسم القيادة العسكرية العربية السورية تشكيل الفيلق الرابع اقتحام، صدم أعداء سورية الذين راهنوا على سقوطها والذين ظنوا أن عدوانهم عليها سيمكنهم من الإمساك بقرارها والسيطرة عليها، والذين تصوروا أن لجوءهم للإرهاب واستثمارهم به سيحقق أهدافهم الخبيثة فيها بشكل مؤكد وعلى أوسع نطاق.

324 - المناورات الأميركية في مواجهة النجاحات الروسية السورية ضد الإرهاب....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

ظنت أميركا انها ستخدع العالم عندما زعمت انها تحارب الإرهاب وأنها بتشكيل التحالف الدولي بقيادتها ضد داعش، ستستطيع تخدير شعوب وحكومات المنطقة لتتكل عليها ولتنقذها من هذا التنظيم التكفيري الإرهابي

325 - قبة في السماء... جحيم على الأرض ....بقلم سمير الفزاع

فقد النيتو عقله، ماذا جرى في سورية، وكيف أوصلت موسكو جلّ هذه القوات على حين غره؟ منذ متى وهم يُعدون لمثل هذا الإنتشار النوعي الإحترافي؟ 

326 - الهنود الحمر والعرب...بقلم بنت الارض

في 23/5/1974 وفي حمأة التفاوض من أجل فصل القوات بين الرئيس الراحل حافظ الأسد ووزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية هنري كيسنجر، سأل الرئيس حافظ الأسد لماذا يريد الإسرائيليون كل هذا العدد الضخم من مراقبي الأمم المتحدة وهم لا يقبلون أن ينسحبوا من أرض ليست لهم، أجاب هنري كيسنجر

327 - القبضايات في زمن الصمت الالكتروني .. رهبة السوخوي...بقلم نارام سرجون

يتناقل المطلعون على الحملة العسكرية الروسية السورية المشتركة بعض الأحاديث الهادئة حول القادم من التحركات واتجاه كل يوم من الحملة .. 

328 - هل يعيد بوتين زمن خروتشوف الدولي.. من سورية؟ ....بقلم د. نسيب حطيط

في العام 1960، وضع زعيم الاتحاد السوفياتي الأسبق نيكيتا خروتشوف حذاءه على منصة الأمم المتحدة، متحدياً أميركا، وفي وقت آخر كانت أزمة خليج الخنازير بين أميركا والاتحاد السوفياتي في كوبا حول الصواريخ السوفياتية، 

329 - أيها السادة .. تغيّرت قواعد اللعبة ....بقلم نبيه البرجي

الطائرات الروسية قالت: ايها السادة لقد تغيرت قواعد اللعبة...!

330 - ثلاث عواصم إمبراطورية يجمعها حلم المتوسط: ماذا يحدث عندما تلتقي موسكو والقاهرة ودمشق؟

ناصر قنديل - تفتح ذكرى حرب تشرين في السادس من تشرين الأول شهية الباحثين العسكريين الاستراتيجيين على استعادة خلفيات تتخطى لحظات اشتباك لعب دوراً في لحظة تاريخية معينة من صراعات الشرق الأوسط، لأنّ الوقوع المتسرّع في اللحظة يضع المحللين السياسيين اليوميين الذين يغرفون معلوماتهم من التدفق السريع والطازج للمعلومات أمام مشهد مضلّل،

331 - الدور الروسي المشرف...بقلم فخري هاشم السيد رجب-صحفي كويتي

 تذكرت احداث إطفاء ابار النفط المحترقة بعد تحرير دولتنا الحبيبة وسعي اكثر من شركة وخاصة الامريكية بتقديم المساعدة لاطفاء الابار ...

332 - تشرين يجدّد دفاتره... علي قاسم

ليس من باب المصادفة أن يُعيد تشرين بأيامه ولحظاته وساعات المواجهة المحتدمة على الأرض، كما هي في السياسة… رسم حكاية إضافية في وجدان السوريين، 

333 - روسيا وسورية: الحسم العسكري يتقدّم الحلّ السياسي...بقلم د. عصام نعمان

يحتدم السجال حول أهداف حملة روسيا الناشطة ضدّ تنظيمات الإرهاب في سورية. أهداف متكاملة أحياناً، متضاربة أحياناً أخرى يقول مسؤولون رسميون ومحللون سياسيون ومعلّقون إعلاميون إنّ روسيا بوتين تريد تحقيقها بغية العودة إلى مسارح العالم كقوة عظمى.

334 - بعيداً عن الوهم .....بقلم بنت الأرض

في 30 أيلول أعلن البنتاغون أن خطط تدريب المعارضة السورية قد تمّ إيقافها، وذلك لأن هذه المعارضة تسرّبت إلى جبهة النصرة، وأنهم لم يعودوا قادرين أن يتأكّدوا أين يذهب المتدرّبون وأين ينتهون هم وأسلحتهم على الأرض السورية. 

335 - نبيه البرجي: أسرار الانقلاب الاستراتيجي

الدببة الطائرة (او الدببة المجنحة) في سماء الشرق الاوسط. انقلاب استراتيجي. كيف حدث ذلك؟ وراء الضوء، يحكى ان اجتماعاً خطيرا عقد بين اواخر آب واوائل ايلول في اسطنبول. ضم ضباطا كباراً اتراكاً وعرباً، اضافة الى مسؤولين من اجهزة الاستخبارات، وكان العنوان: اسقاط النظام السوري قبل نهاية عام 2015…

336 - أردوغان يشكك بحقيقتها ونواياها.. التحالف الروسي السوري ينجز بأربعة أيام ما عجز عنه التحالف الغربي في سنة

بعد أكثر من سنة كاملة من الكذبة الكبرى لقوى التحالف الغربي بأنها تحارب داعش، أثبت التحالف السوري الروسي في أربعة أيام فاعليته في مواجهة الإرهاب على امتداد البلاد، إذ نفذ الطيران الروسي 60 غارة على 50 موقعاً أجبرت 600 إرهابي من داعش على التخلي عن مقارهم خوفاً من أن يطولهم القصف، فحققت هذه الغارات ما عجزت عنه أكثر من ثلاثة آلاف غارة مزعومة للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

337 - بالخريطة... المواقع التي قصفها الروس ومن يسيطر عليها

بعد سلسلة الغارات التي شنها سلاح الجو الروسي ضد أهداف تنظيم «داعش» في سورية، وتصريحات لتنظيمات مسلحة أخرى أن القصف استهدفها هي الأخرى، نشر معهد الدراسات الحربية، ومقره في مونتريال، خريطة تظهر المواقع التي قصفتها المقاتلات الروسية، والجهة التي تسيطر عليها.

338 - التلويح بفشل روسيا في سورية: الحقيقة والوهم ...بقلم حميدي العبدالله

بعد إعلان روسيا تعزيز وجودها العسكري في سورية للإسهام في مكافحة الإرهابيين، كان أول تعليق رسمي على هذا التطور وعلى لسان الرئيس الأميركي باراك أوباما يفيد بأنّ روسيا سوف تفشل في سورية، 

339 - لا حرب عالمية ثالثة ....بقلم تيري ميسان

تموز الماضي، فالسبب لا يعود بهذه البساطة لمشيئة إيران أو روسيا، بل أيضا، لتناغم تلك الإرادات مع البيت الأبيض.

340 - بوتين ومحاولة إعادة العقل إلى عالم أصابه الجنون

بعد الحرب العالمية الثانية ولتجنب نشوء فوضى في العلاقات بين الدول عُقدت مؤتمرات طهران 1943 ويالطا 1945 وبوتسدام عام 1945 بين المنتصرين.

341 - ستبقى سورية…!!...بقلم علي قاسم

لا يكتفي الإعلام الغربي بمطالعات تنسف الحقيقة بعد أن لوى عنقها إلى حدّ الخنق على مدى السنوات الماضية، بل يعود إلى مسخها وإعادة تظهيرها لتتقاطع مع أجندات أطماع ساسته،

342 - بوتين لأوباما... ولّى زمن أفغانستان «كش ملك» ...بقلم ناصر قنديل

- لم يكن ثمة نقاش حول التوازن الذي أنشأه الاتحاد السوفياتي في وجه السياسات الأميركية في العالم على مدى نصف قرن من الزمان، فصل بين تاريخ تقسيم برلين وموعد سقوط جدار الفصل بين شطريها، 

343 - السعودية: استحقاق الأثمان

بيروت – محمد عبيد : «كيف يمكن أن تتوقع من دولة قامت بتلزيم أمنها لقوى خارجية أن تكون قادرة على قيادة تحالف للحرب!» معادلة أسَرَّ بها دبلوماسي معني في الإدارة الأميركية وهو يتحدث بازدراء عن الحملات العسكرية السعودية ضد اليمن.

344 - نجاح هدنة الزبداني والفوعة تعبد الطريق أمام تجارب أخرى

اتفاق الهدنة في كْفريا والفوعة بريف إدلب الشمالي والزبداني ومحيطها على الطريق الصحيح. تحضيرات لوجستية لنقل 140 جريحاً من الفوعة وكْفريا وأكثر من 200 من الزبداني، 

345 - حقيقة حرب أميركا ضد الإرهاب في سورية!

ما كان بالأمس عصيّا على الفهم لدى البعض عن حقائق مؤامرة “الحريق العربي” التي تستهدف دول المنطقة والتي لاتزال واقفة على أعتاب سورية، يتجه هذا الاستعصاء إلى طريق الزوال، إيذانا ببدء الانكشاف الواضح للوجه المظلم من كل ما حيك ويحاك ويدبر في مطابخ الاستخبارات الصهيو ـ غربية مع إسناد وتنفيذ مفضوحيْن ومكشوفيْن لقوى عربية وإقليمية.

346 - بوتين & أوباما .. المبادرة بالمبادرة !!

 بعد حوالي خمس سنوات من الحرب على سورية .. يلخصها صمود قائد و جيش و شعب , و كانت كافية لإستنفاذ المخططات الرئيسية و البديلة,

347 - نبوءة بوتين تتحقق على ابواب دمشق .....بقلم أحمد زين الدين

 من ينظر إلى صور الأطفال الذين تُسحق عظامهم في سورية واليمن وليبيا دون أن يرف جفن لما يسمى "الضمير العالمي"، ومن يموّل الحروب القذرة، أو يشنها؛ من ذاك الخليجي المتعطّر بالنفط،

348 - بعد 5 أعوام من الثبات السوري.. الموقف الأميركي - الأوروبي يتراجع

حسان الحسن - الثبات | منذ اندلاع الأزمة في الجارة الأقرب، راهنت كل الدول والجهات الداعمة للمجموعات المسلحة على سقوط الحكم في دمشق في غضون أشهر،

349 - كيف هُزمت واشنطن؟ ...بقلم سمير الفزاع

إنها الدهشة؛ بل وما يفوقها بأشواط لتصل الى حدود الصدمة، تلك هي حالة واشنطن منذ أيام قليلة خلت وحتى اللحظة، ويبدو أن جعبة التحالف السوري-الروسي وشركائهم ما زالت حبلى بالمزيد من بواعث الدهشة والصدمة.

350 - مشاورات جديدة في جنيف ...بقلم تيري ميسان

تُعدٌ الأمم المتحدة أربع مجموعات عمل تخصصية «للشروع بحراك لمصلحة وثيقة إطارية سورية، الهدف منها وضع بيان جنيف موضع التنفيذ»، وفقاً للعرض الذي تقدم به ستافان دي ميستورا إلى مجلس الأمن.

351 - أجمل عرض حي للسلاح الروسي والجيش السوري قريبا ..آلام نتنياهو وأردوغان؟؟...بقلم نارام سرجون

فيما العالم ينتظر الطلقة الأولى للمعركة القادمة التي ربما يعلن عنها الرئيس الأسد فانني كنت أنتظر آراء منظري الجرب المعرفي والسياسي والثقافي في تفسيراتهم وتوقعاتهم لما سيحدث .. فالعالم لم يبد حائرا كما يبدو اليوم ..

352 - من المعلم إلى «المستر كيري» اسمع بس اسمع...

سعدالله الخليل | سباق ديبلوماسي روسي سوري أميركي، مواقف بالجملة عبر منصات الإعلام، تطورات متسارعة تسخن من حرارة المشهد السياسي في المنطقة،

353 - روسيا وإيران وسورية.. مثلث إرساء التوازن الدولي والقلق الأميركي ....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

رغم ما كان عليه العالم من تجاذب وتوتر أحيانا أثناء الحرب الباردة، فقد كانت الساحة الدولية تنعم بقدر من الأمن نتيجة التوازن الذي كان قائما يومها بين معسكرين غربي تقوده أميركا (الحلف الأطلسي)

354 - لمحاربة كل «الجهاديين».....تيري ميسان

منذ الحرب العالمية الثانية، والاتحاد السوفييتي، ثم من بعده، الدول الأعضاء في منظمة معاهدة الأمن الجماعي، يشاهدون تجنيد (سي. آي. إيه) للإخوان المسلمين، واستخدام الولايات المتحدة لهم في زعزعة استقرار بعض أعضاء المنظمة.

355 - المقداد: تركيا فجرت أزمة اللاجئين لعدم الاستجابة لطلبها بالمنطقة العازلة..والجبير سخيف وتحدث باسم إسرائيل

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يؤكد أن العلاقة مع موسكو والتعاون العسكري معها "قديم جداً"، ويتهم تركيا بتفجير أزمة اللجوء إلى أوروبا لعدم الاستجابة لطلبها بالمنطقة العازلة.

356 - قالت محدثتي ....بقلم بنت الأرض

قالت محدثتي إنها تمضي معظم وقتها تدرس أولادها اللغة العربية لأنهم اليوم يدرسون للشهادة الثانوية ولغتهم العربية سيئة وتمضي معهم ساعات وساعات ولكن من المستحيل أن يفهموا الإعراب والشعر والمنهاج الكامل للغة العربية المقرّر من وزارة التربية. 

357 - أبعاد جديدة في تطورات الموقف الروسي من الأزمة السورية

جون كيري يأمل بعقد محادثات مع روسيا بشأن سوريا قريبا ويكرر أن بلاده لا تزال تركز على محاربة داعش وتسوية سياسية في سوريا التي لا يمكن تحقيقها مع وجود الأسد. وكان الكرملين اعلن أن موسكو مستعدةٌ لدارسة إرسال قوات إلى سوريا إذا تلقت طلبا بهذا الشأن من دمشق.

358 - المعلم: التصاعد في التصريحات الروسية أعطى نتائجه وبدأت الولايات المتحدة تتراجع عن مواقفها / فيديو

المعلم: كل ما يحقق مصالح إسرائيل في المنطقة “ليس ربيعا”.. العرب هم من استقالوا من دورهم تجاه سورية وبعضهم يتفرج وبعضهم حمل الخنجر وطعننا من الخلف بأوامر أمريكية

359 - اسباب القلق الأميركي و«الإسرائيلي» من إرساليات عسكرية روسية لسورية ....بقلم حميدي العبدالله

أبدت الولايات المتحدة الأميركية والكيان الصهيوني قلقهما من إرساليات الأسلحة والخبراء الروس إلى سورية، علماً أنّ ما تمّ إرساله إلى سورية شيء عادي ولم يتجاوز ما كان يحدث على امتداد أكثر من نصف قرن باستثناء عقد التسعينات، إذ إنّ الرئيس الأميركي اعترف بأنّ عدد الخبراء والفنيين الروس في سورية لا يتجاوز 200 فني وتقني ومستشار، وفي أوقات سابقة كان هذا العدد أكبر بكثير في سورية.

360 - منظمة الأمم وجامعة الرمم – « قمم لا ولــن ولــم »...بقلم م. سامر عبد الكريم منصور

مائة وسبعون موضوعاً على طاولة الجمعية العامة للأمم المتحدة، التي انطلقت دورتها السبعون اليوم الثلاثاء 15 أيلول 2015. في مقدمة القضايا التي سيتم بحثها، 

361 - داعش.. الحساب قادم ....بقلم تيري ميسان

استجابة لدعوة الجمهورية العربية السورية في إطار قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، يعتزم الاتحاد الروسي، الاقتداء بالتحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة، في التصدي لداعش، بإطلاق عملياته الخاصة به، ضد الجهاديين. وقد أبلغت روسيا مبعوث الولايات المتحدة، ميشيل راتنه بذلك أثناء زيارته لموسكو في 28 آب الماضي.

362 - هكذا هجّر أردوغان السوريين إلى ألمانيا ....بقلم ناصر قنديل

- يقول مسؤول أمني أوروبي، لم ينقطع عن زيارة سورية طوال سني الأزمة، إنّ قضية اللاجئين السوريين بقدر ما هي فضيحة أخلاقية خليجية ومسؤولية إنسانية أوروبية، هي قضية سياسية أمنية يخطئ من تضيع عليه البوصلة في فهمها كصندوق بريد لرسائل اختار الرئيس التركي رجب أردوغان استخدامه بقسوة للضغط على ألمانيا، بوصفها القوة الأولى الصانعة للسياسات في أوروبا والشريك التقليدي اقتصادياً وعسكرياً لتركيا، تحسّباً لتحوّلات نوعية في المقاربة الألمانية نحو ما يجري في سورية تغيّر المعادلات وتصيب السياسات التركية في الصميم.

363 - روسيا تعلن عن الحلف الحقيقي لمواجهة الإرهاب

القاهرة – فارس رياض الجيرودي : طرأت ثلاثة متغيرات دراماتيكية مهمة غير قابلة للعكس على مواقف الأطراف الإقليمية والدولية صاحبة التأثير على ساحة النزال في سورية وذلك خلال الأشهر القليلة الأخيرة من عمر الأزمة.

364 - بين التصعيد الروسي والتحذير الأميركي: «إذا ما كبرت مارح تصغر»..

فراس عزيز ديب- فرنسا :في العام 2012، عندما كان الكثيرون لا يزالون مأخوذين بعبارات (لهم مطالبٌ محقة)، تحدثنا في مقالٍ بعنوان (الأزمة السورية وخليج الخنازير) عن طبيعة النهايات التي تنتظر العبث القادم لسورية والمنطقة بذريعة الحجج الواهية. يومها قلنا إن الأميركيين لم يفهموا بعد ماذا تعني سورية للروس، وإن الصدام بين الطرفين حول ما يجري في سورية سيكون مشابهاً لما جرى في أزمة «خليج الخنازير»، وأن المآسي التي تنتظر الشعب السوري ستكون مشابهةً لما عاناه الكوبيون وكلمة السر في كلتا المعاناتين… خليج.

365 - عاصفة الجنوب .. العاصفة التي ذبحت ....بقلم بقلم: نارام سرجون

ان تعلن قوة محاربة أنها تخلت عن مشروع اقتحام أو هجوم وتجاهر بذلك فهذا لايجب أن يمر دون توقف وقراءة .. وأن تقرر أن تعلن عن خسائرها مع اعلان نهاية المعركة فهذا يستدعي التحليل العاقل البعيد عن قواعد الحرب النفسية .. 

366 - لو وصل إيلان إلى اليونان! ......بقلم م. سامر عبد الكريم منصور

صباح الأربعاء، الثاني من أيلول، فوجئت الصحفية التركية «نيلوفير ديمير» بطفل ممدد على الشاطئ، ظنت للوهلة الأولى أنه نائم!. تبين لها بأنه جثة هامدة. تأثرت كثيراً إلى درجة أنها كانت تبكي، وهي تلتقط صورة الطفل الغافي على الشاطئ التركي. الصورة أشعلت الحركة المسرحية في مؤسسات الغرب، وحولتها إلى مجالس عزاء. أيقظ غرق إيلان الحسّ الإنساني، فامتلئت الشاشات بعيون أرهقها البكاء، وخطابات تجلد الذات لتقصيرها مع المأساة.

367 - نهاية الفاشية الجديدة… من المسؤول!!! ....بقلم د.بسام أبو عبد الله

أخيراً بدأ الأوروبيون يطلقون نداءات الاستغاثة من طهران لإيجاد مخارج سياسية لما ارتكبوه من جرائم كبرى بحق الشعب السوري طوال أربع سنوات ونصف السنة من عمر هذه الحرب الفاشية على سورية.

368 - أين أضحى «ربيعهم العربي»؟ ...بقلم خالد العبّود

كنا نقول منذ اللحظات الأولى لما تمّ تسويقه «ربيعاً عربيّاً» بأنّه مشروع عدوان جديد، على المنطقة والعالم العربي، وكنّا نؤكد على أنّه مشروع لإعادة إنتاج خرائط سياسية جديدة تناسب مصالح التغوّل الأميركي ومطامع بارونات رأس المال العالمي، إذ أنّ الخرائط التي سادت أو حكمت المنطقة وجزءاً هاماً من العالم لم تعد قادرة على تأدية أو حماية تلك المصالح التي كانت تتصاعد وتتسع نتيجة القدرة الخارقة الجديدة على التغوّل والنهب، والتي كانت جزءاً من تطوّر أدوات المعرفة ذاتها.

369 - هل أرسلت روسيا فعلاً قوات عسكرية إلى سورية؟ ...حميدي العبدالله...حميدي العبدالله

 منذ فترة تتداول وسائل الإعلام معلومات عن وصول قوات عسكرية روسية إلى سورية. وصل الأمر هذه المرة إلى حدّ أنّ الخارجية الأميركية أصدرت بيانات حول هذه المسألة، كما أنّ مسؤولين كباراً في الاتحاد الروسي اضطروا إلى توضيح الأمر، واقتضى تداول المعلومات إلى حدوث اتصال مباشر بين وزيري خارجية الولايات المتحدة وروسيا.

370 - المقداد: الحرب على الإرهاب داخل سورية دون تنسيق مع حكومتها وهم وتضليل

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أن أي حرب حقيقية على الإرهاب يجب أن تتم بالتنسيق مع الدولة الطرف في ذلك أي مع حكومة الجمهورية العربية السورية والجانب العراقي.

371 - أزمة اللاجئين في أوروبا ....بقلم تيري ميسان

موجة عاطفية طغت على الشعوب التي تعيش في فضاء حلف شمال الأطلسي، حين أدركت هذه الشعوب على نحو مفاجئ، محنة اللاجئين في البحر المتوسط، على الرغم من عدم اكتراثهم بهذه المأساة المستمرة منذ عدة سنوات.

372 - العدوان السعودي عل اليمن: إنجازات عارضة وخسارة محتمة. ...د. امين حطيط

ظنت السعودية ومن يتبعها في العدوان على اليمن أن خرقا في عدن مع تمدد منه إلى الشمال والغرب سيمكنها من الوصول إلى صنعاء وإسقاط الدولة اليمنية وأعادتها إلى كنفها حديقة خلفية لآل سعود، 

373 - هل يملك جنبلاط مصداقية الاتهام؟...بقلم ناصر قنديل

- كان النائب وليد جنبلاط أول من خرج متهماً الدولة السورية ورئيسها وأجهزتها باغتيال  رفيق الحريري، ومع توقيف الضباط الأربعة كان أول الشامتين والشهود الذين وجهوا الاتهام،

374 - السويداء .. سويداء الوطن .. صخرة البازلت السورية - بقلم: د. نسرين سليمان المزرعاني

إلى الأغبياء الذين ينعقون مع الناعقين في كل واد

تفكروا فيما يدور حولكم و اعتبروا 

375 - شكرا لميركل وياحيف على العرب...بقلم فخري هاشم السيد رجب/كويتي

انتشرت صور هذا الطفل البرئ السوري الغريق والبرئ ولا ذنب له سوى انه هارب مع اهله من الحرب الطاحنة التي دمرت بلاده الامنة .

376 - «داعش» يفرض الجزية في القريتين... ويفخّخ قوس النصر في تدمر

فرض داعش دفع الجزية على المواطنين المسيحيين في القريتين، جنوب شرق حمص. مطران السريان الأرثوذكس أكد لـ»الأخبار» فرح الكنيسة بسلامة رعيتها، تاركاً بقية الحكاية للزمن، في حين تتواصل التحذيرات من تفخيخ قوس النصر في مدينة تدمر التاريخية، بعد تفجير ثلاثة مدافن برجية

377 - هجرة السوريين نحو البحر.. وجه آخر للحرب ...بقلم وسام عبد الله

قبل سنوات، كان الحديث عن الهجرة غير الشرعية بين السوريين يتم بشكل سري. حينها كان الخوف من معرفة أسماء المهربين وطرق العبور. 

378 - حق الدم

عامر نعيم الياس | لا يبدو أن الطريق مفروش بالعقبات فقط أمام عملية إعادة الإعمار وتحمل أعباء النهوض بواقع الحال في أمتنا. فالانقسام ليس في المواقف، إنما يبدأ من العقيدة وينتهي بالنفسية وأحلام الخلافة المجيدة، وحتى الرغبة الدفينة في الوصول إلى السلطة والكرسي.

379 - «داعش» و«سيناء الشام»: هل يقرّب الخطر بين سوريا ومصر؟

عبد الله سليمان علي  | يعبِّر تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» ـ «داعش» عن رؤيته الإستراتيجية بوضوح لافت، ويسمي الأشياء بمسمياتها من دون لفٍّ ولا دوران.

380 - الموقف الأميركي من سورية: وصفة للتصعيد ...بقلم حميدي العبدالله

في بيان صادر عن الخارجية الأميركية، بعد لقاءات أجراها المبعوث الرئاسي الأميركي إلى سورية مع مسؤولين في الخارجية الروسية، جاء في البيان الأميركي حرفياً: «إنّ الولايات المتحدة تواصل التزامها القوي بتحقيق انتقال سياسي حقيقي قائم على التفاوض بعيداً عن الرئيس بشار الأسد بهدف وضع حدّ للعنف».

381 - بهدوء | حقاً إنها أوهى من بيت العنكبوت....بقلم ناهض حتر

ما الذي يمكن للإسرائيليين أن يفعلوه بترسانتهم الضخمة من السلاح؟ حرب أخرى على غزة؟ أهذا هو كل ما تملكه إسرائيل «العظمى» من مجال للحركة؟ حتى حرب كهذه لم تعد مجدية لإنتاج تغيير سياسي. وماذا لدى الكيان الذي كان الأقوى في الشرق الأوسط، والمخفر المتقدم للإمبريالية الأميركية؟ في الواقع، أن الولايات المتحدة توصلت إلى أن هذا المخفر فائض عن الحاجة؛ منذ العام 2008، أعلنت واشنطن أن أمن إسرائيل جزء من الأمن القومي الأميركي. في ظاهر هذا الإعلان، التزام أكيد بالأمن الإسرائيلي، ولكنه ينشئ وضعاً جديداً يقلب المعادلة: مخفر الامبريالية يحتاج إلى مَن يحميه من وراء المحيط.

382 - باختصار .. مصر .. لا تكفي النوايا تجاه سورية...بقلم زهير ماجد / الوطن العمانية

نعرف أن ثمة نوايا مصرية حسنة تجاه سورية، لكن ذلك لا يكفي .. فلا العلاقات الدبلوماسية عادت، ولم يجر أن طلبت من وزير الخارجية السوري وليد المعلم زيارتها لسماع آخر أوضاعها وطلباتها، ولا تقديم العون لسورية قد تم .. بل إن كل ما تريد مصر سماعه من سورية أو معرفتها عنها، تأتي من خلال زيارات الرئيس السيسي إلى روسيا أو عبر طرف آخر، فهل تحتاج مصر الأخت الكبرى لتلك الطريقة فيما يمكنها محاورة شقيقتها الصغرى وجها لوجه.

383 - فصول التأويل الأميركي...بقلم علي قاسم

لا يبدو التصعيد السياسي الأميركي، الذي عبّرت عنه تصريحات الخارجية الأميركية بعد مشاورات مبعوثها في موسكو، خارج سياق فصول العبث الأميركي المحمول عبر أدوات وأذرع السياسة الأميركية،

384 - اللحام أمام المؤتمر العالمي لرؤساء البرلمانات في نيويورك: محاربة الإرهاب أولوية سورية وينبغي أن تكون أولوية إقليمية ودولية كمدخل لحل سياسي

أكد رئيس مجلس الشعب الدكتور محمد جهاد اللحام أن الاستجابة الدولية لمكافحة الارهاب بقيت قاصرة ورهنا لحسابات وسياسات خاطئة وأن مواقف الدول الغربية وبعض دول الجوار الداعمين للارهابيين والتنظيمات الارهابية التكفيرية بقيت بعيدة عن الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بدءا بالقرار 1373 لعام 2001 وصولا لقراري مجلس الامن 2170 و 2178 لعام 2014.

385 - المصــالحــات مصلحة وطنية...بقلم د.خلف علي المفتاح

مع قناعتنا المطلقة بأن العامل الخارجي هو أساس المشكلة والأزمة في سورية، إلا أن المصالحات الوطنية عبر الدبلوماسية الشعبية والقوى الفاعلة أخلاقياً على الساحة الاجتماعية السورية هي أحد أهم وسائل إطفاء نيران الأزمة والحرب الإرهابية التي تشن على الشعب السوري بكل أطيافه

386 - عشيّة النصر... اشهدْ يا قَلَم ....بقلم ناهض حتر

.الساعة الثانية بعد منتصف الليل، أقرأ على ضوء خافت في حديقة منزلي في جبل اللويبدة بعمان. فجأة، انطلقت أصوات صاخبة؛ بضعة زعران قرروا أن يدبكوا أمام حديقتي، ويهتفون: «ارحلْ ارحلْ يا بشّار»! كان ذلك، في إحدى ليالي حزيران 2011. وقتذاك، كان الصامدون في مواجهة الربيع الأميركي ــ الرجعي ــ العثماني يُعدّون على الأصابع.

387 - باختصار :حرب عالمية....بقلم زهير ماجد / الوطن العمانية

لا بد من الاعتراف بأننا أمام حرب عالمية كما يفهمها الرئيس الروسي بوتين، ولأجلها بدأ حشدا من نوع آخر.

388 - الغباء و جنون العظمة ....بقلم م.ميشيل كلاغاصي

  هولاند رئيس ٌ بلا شعب هي أقدم و أعرق دول العالم.. دولة ٌ تختزل قارتها بمجرد ذكر اسمها, إنها فرنسا عاصمة الفن و الجمال و الإبداع و الثقافة و العطور.

389 - بين صقور داعش وحمائمه .. اختراع السكاكين المعتدلة ...بقلم نارام سرجون

لاشك أننا سئمنا جميعا من مجموعة مفردات جميلة ناعمة تدغدغ الأحلام لطالما صدع الغرب رؤوسنا بها حتى تحول السأم منها والضجر الى كراهية واحتقار لهذه المفردات ..

390 - إسرائيليو الداخل!!!....بقلم د. بسام أبو عبدالله

قد يبدو العنوان قاسياً، ومستفزاً للبعض منّا، ولكنها الحقيقة أيها الأصدقاء والأحبة، فلم يعد بإمكاننا أن نتحدث عن «معارضة»، وعن «مواطنين» يطالبون بحقهم في الحرية، والديمقراطية، والكرامة- كما سوق هؤلاء الأمور منذ بداية العدوان على سورية، وكما فبركت «الأساطير» عن الثورة المزعومة و«الثوار» من الإعلام الخليجي- النفطي، والإعلام الغربي المنافق.

391 - زلزال الغاب.. ننطلق لننتصر .....بقلم عبد المنعم علي عيسى

منذ أن ارتسمت خرائط سيطرة جديدة في الشمال السوري بدءاً من إدلب 28/3/2015 بدعم تركي مباشر تعدى بكثير الدعم اللوجستي وهو ما سيكشف حجمه عاجلاً أم آجلاً أكان ذلك عبر «ويكيليكس» أحدهم أو بعد خسارة حزب العدالة والتنمية للسلطة في أنقرة التي لن تطول كما تقول العديد من المؤشرات،

392 - آفاق في مرآة العدو..!! .....بقلم د. فؤاد شربجي

يقال: إن المرء يمكن أن يرى في مرآةٍ معاني مهمة لصورته، وربما يكتشف الإنسان بعض حقيقته في عداء من يتربص به. لذلك فإن في ملاحقة أصل ما يجري في سورية معاني عميقة علينا التوقف عندها. 

393 - فيسك: وسائل الإعلام العالمية تركز على جرائم تنظيم “داعش” المروعة وتتجاهل صلاته الخفية بجهات مثل السعودية وقطر و”إسرائيل” وتركيا

انتقد الكاتب البريطاني روبرت فيسك طريقة تعامل وسائل الإعلام العالمية مع الجرائم المروعة التي يرتكبها تنظيم “داعش” الإرهابي ولا سيما في سورية والعراق وتركيزها على بشاعة هذه الجرائم دون التطرق إلى ما هو أعمق من ذلك بما فيها الصلات الخفية التي تربط التنظيم الإرهابي بجهات دولية وإقليمية مثل السعودية وقطر و”إسرائيل” وتركيا.

394 - العدوان ٌ الاسرائيلي على سورية.. و إنهيار نظرية الردع و المنطقة العازلة

ميشيل كلاغاصي | " فشل اسرائيل السياسي في عرقلة الإتفاق النووي الإيراني , و انهيار المجموعات الإرهابية في الجنوب السوري , و إقتلاع أحجار " الجدار الطيب " , و الإنهيار الكامل لنظرية الردع الإسرائيلي , و بحثها , و بحثها عن أمنها المهزوز , يدفعها للجنون و الصراخ و العدوان على مواقع الجيش و المقاومة .. و إلى البحث سلم النزول الذي سبقها إليه الكثيرون , عبر قطار الحل السياسي السريع . إن العدوان الإسرائيلي الأخير على سورية , ليس الإعتداء الأول من نوعه ,

395 - الوحدة الوطنية والمجتمع التعددي .. (عوامل قوة الدولة السورية) ...بقلم نبيهة إبراهيم

هدفت الحرب الكونية ضد الدولة السورية، التي شنتها القوى الإستعمارية  بزعامة أمريكا والكيان الإسرائيلي وعملائهم من أنظمة إقليمية وعربية،  إلى القضاء على العناصر المؤسسية لهذه الدولة،  في محاولة لتهيئة البيئة السياسية للتعامل مع سورية كونهامجموعة مكونات عرقية ودينية وطائفية، وصولاً إلى تقسيمها على أساس تلك المكونات، ضمن مخططات تفتيت المنطقة وإعادة تشكيلها من جديد  بإقامة دويلات عرقية طائفية متناحرة بشكل يؤمن بقاء الهيمنة الأمريكية عليها، ويسهل سرقة و نهب ثرواتها.

396 - سوريا الى نصر استراتيجيّ من شأنه تغيير معالم الشرق الأوسط وسياسته

ليلى زيدان عبد الخالق | تقريرنا اليوم لا يمكن أن يُزاد عليه أيّ كلام، فقد برع البروفسور تيم أندرسون في توصيف ما يجري في سورية، 

397 - تصفية النخب السورية.. من المستفيد؟

قبل استشهاده بتسع سنوات كان المؤرخ وعالم الآثار السوري الدكتور خالد الأسعد ـ مدير آثار ومتاحف تدمر السابق والمولود في تدمر في العام 1934 ـ قد ألّف كتاباً عن «زنوبيـا ملكة تدمـر والشرق» جاء ضمن أربعة عشر فصلاً، وها هو باستشهاده في 18 آب الحالي يكتب الفصل الخامس عشر.

398 - بين غزة والجولان صلة رحم هذه الأيام ....بقلم ناصر قنديل

- تبدو خريطة الطريق المرسومة للسعودية وتركيا للنزول عن شجرة الحرب في سورية عبر المبادرات المتعددة الروسية والإيرانية والمنسق بعضها أميركياً، 

399 - المعلم لقناة النهار المصرية: العرب هم من استقالوا من دورهم تجاه سورية وبعضهم يتفرج وبعضهم حمل الخنجر وطعننا من الخلف بأوامر أمريكية

دعا نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم إلى تطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بمكافحة الإرهاب وإلزام الدول الراعية للتنظيمات الإرهابية بوقف تمويلها وتسليحها من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية.

400 - الورد في مدارس الرصاص .. والخبز يركع للبارود...بقلم نارام سرجون

هانحن نتسابق لذكرك وذكر مناقبك .. وكلنا نبحث عن كلام مصدوم مذهول .. ونفتش عما كتب الشعراء في المراثي والبكائيات .. 

401 - من يربي وحشا فليتحسب لهجماته: داعش ينقلب على أردوغان ويضعه في مأزق

دعم الرئيس التركي لتنظيم 'الدولة الإسلامية'، لا هو أسقط الرئيس السوري  ولا أنشأ منطقة عازلة.

402 - يرحلون ويبقى الأسد !....بقلم غالب قنديل

الموقف القوي والحازم الذي أعلنه الوزير سيرغي لافروف خلال لقائه بنظيره الإيراني جواد ظريف برفض أي شروط سياسية تتعلق بدور الرئيس بشار الأسد سدد لكمة موجعة لكل من الولايات المتحدة والمملكة السعودية اللتين تجتران الهذيان العدائي نفسه ضد الأسد كلما تناول المسؤولون والمتحدثون الموضوع السوري وفي بيت الوجع تلقى حلف العدوان ضربة أخرى قوية من خلال الإعلان الروسي عن تسليم أسلحة متطورة للجيش العربي السوري.

403 - اللحام لوفد اعلامي مصري : نأمل باستعادة زخم العلاقات السورية المصرية كونها الضامن الوحيد للأمن القومي العربي

أكد رئيس مجلس الشعب محمد جهاد اللحام أن موجات الإرهاب التكفيري التي تتعرض لها كل من سورية ومصر والعراق اليوم هدفها تفكيك الدولة الوطنية وتحويلها إلى كانتونات عرقية وطائفية ضعيفة تستمد شرعيتها من ارتباطها بدول الاستعمار الغربي خدمة للمشروع الصهيوني في المنطقة.

404 - سحب الباتريوت من تركيا ....نعيما" اردوغان ...بقلم ناصر قنديل

- في عام 2012 قرّر الأميركيون نشر بطاريات صواريخ باتريوت على الحدود التركية السورية ضمن تعاون أميركي تركي ورد في سياق الاستعداد لتصعيد الوضع على الحدود،

405 - الشرق الأوسط بعد الاتفاق بين واشنطن وطهران ...بقلم تيري ميسان

الخلاف بين الولايات المتحدة، وإيران الذي هيمن على السياسة الشرق الأوسطية لخطاب الإمام روح اللـه خميني، الذي أطلقه (فور عودته من المنفى) من مقبرة طهران الكبرى في الأول من شباط عام 1979، انتهى ولم يعد له أثر، منذ توقيع الاتفاق الثنائي بين البلدين في 14 تموز 2015.

406 - وصول طائرة مساعدات إنسانية روسية مقدمة إلى الشعب السوري

وصلت إلى مطار الشهيد باسل الأسد في اللاذقية اليوم طائرة مساعدات روسية محملة بنحو 21 طنا من المواد الغذائية والإغاثية مقدمة من الحكومة والشعب الروسيين إلى الشعب السوري.

407 - خامنئي خلال استقباله وفود اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية: الغرب يحاول تقسيم سورية لكن لن نسمح له بتحقيق ذلك

أكد قائد الثورة الإسلامية في إيران السيد علي خامنئي أن الغرب يحاول تقسيم سورية لكن ذلك لن يتحقق بحول الله وقوته ولن نسمح للغرب بتحقيق ذلك.

408 - لهذه الأسباب فشل الاتفاق حول الزبداني واتخذ القرار بالحسم عسكرياً

أفادت مراسلة الميادين بأن الاتفاق حول الزبداني انتهى وتوقفت الهدنة، وقرار الجيش السوري والمقاومة بات نهائياً بالحسم عسكريا. 

409 - حساباتهم وأوهامنا ....بقلم بنت الأرض

هل كان الإعلان الأميركي شبه الصريح عن النيّة في تقسيم العراق مفاجئاً؟ لقد أعلن جيمس بيكر منذ عام 2002 أنهم يريدون إعادة العراق خمسين عاماً إلى الوراء كما أعلن دونالد رامسفيلد، وزير الدفاع في ذلك الوقت، 

410 - بمناسبة عيد السيدة العذراء.. أجراس سورية وأوروبا تقرع من أجل السلام

قرعت الكنائس اليوم في سورية وأوروبا أجراسها لأجل السلام في سورية والعراق والشرق الاوسط بمناسبة عيد السيدة العذراء.

411 - على هامش ما قاله الوزير السعودي ...بقلم الياس عشي

إذا كان السعوديون جاهزين لتلقّي التعليمات لدى تنصيب ملوكهم، فإنّ السوريين وحدهم يقرّرون اسم رئيسهم، وشكل نظامهم، 

412 - تمتين الجبهة الداخلية السورية أولوية... إيران أنموذجاً

جمال رابعة | المتابع لخطاب السيد الرئيس بشار الأسد خلال لقائه رؤساء وأعضاء المنظمات الشعبية والنقابات المهنية وغرف الزراعة والصناعة والتجارة يستطيع القول إنّ الدولة الوطنية السورية استطاعت إثبات صوابية رؤيتها منذ البداية لجهة توصيف ما تتعرّض له المنطقة من مخططات ممنهجة كان العنف والإرهاب جوهر عملها، إضافة إلى التحذيرات السورية المستمرة من امتداد المنظومة الإرهابية لتشمل جغرافيا مموّليها ومشغليها.

413 - أوباما: العداء بين السعودية وإيران أوهام زائفة ...بقلم حميدي العبدالله

في حوار مع قناة «سي أن أن» الأميركية، كرّسه للدفاع عن الاتفاق النووي بين إيران والدول الست الكبرى، قال الرئيس الأميركي باراك أوباما «إنّ الاتفاق يمكن أن يؤدّي إلى زيادة التعاون بين دول يسود الشعور بالعداء بينها»، 

414 - عندما يُحاضر السعوديون في العفة!!! .....د. بسام أبو عبد الله

تقف مذهولاً عندما تستمع، أو تقرأ كلاماً لمسؤول في مضارب النفط، والغاز وهو يتحدث عن الشرعية، والمشروعية، والدستور، ومستقبل الشعوب، والدول وتبدأ بالتفكير هل نحن أمام حالة بحاجة لدراسة نفسية، أم اجتماعية، أم سياسية أم حالة ترتبط بما يقال (عندما تُحاضر… بالعفة)..

415 - الجبير يعكس استمرار الغيبوبة السعودية

 في إطار المشاورات و اللقاءات و الحراك السياسي المكثف الذي تشهده المنطقة و العالم , بعد إطلاق الرئيس فلاديمير بوتين المبادرة الروسية , لإيجاد الحل السياسي للأزمة في سورية ..

416 - سورية.. البلاغة والحقيقة ....بقلم تيري ميسان

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز، في 27 تموز الماضي، عن قيام واشنطن وأنقرة بإنشاء منطقة أمنية في سورية، لإيواء اللاجئين السوريين المقيمين حالياً في تركيا.

417 - آفاق.. تكفير ـ كبتاغون ـ مافيا!! ....بقلم د. فؤاد شربجي

لابد من أن يتذكر المرء تحذير الرئيس بوتين من خطورة تحالف الإرهاب مع عصابات المافيا وأولها وأهمها عصابات تهريب المخدرات، وهو يتابع التحقيق المصور الذي أنجزه رضوان مرتضى وعرضته قناة «بي بي سي العربي»- وهو عن الكبتاغون و«الثورة السورية». 

418 - تحديات تركيا: هجمات إرهابية وقتال مع الأكراد وفوضى سياسية ...بقلم حميدي العبدالله

تواجه تركيا، بسبب سياسات حكومة حزب العدالة والتنمية، تحديات لم تواجه مثيلاً لها منذ ولادة الجمهورية التركية بعد سقوط السلطنة العثمانية.

419 - «إسرائيل» تدق مزامير الخطر لكنها أصدق ورسالتها أدق ...بقلم ناصر قنديل

- قال موقع «ديبكا» الإسرائيلي الذي تشرف عليه الاستخبارات الإسرائيلية «الموساد» بصورة مباشرة، «إن واشنطن وموسكو وطهران، تشهد منذ حوالى الشهر، تحركاً سرياً، 

420 - باختصار : سورية دائما ...بقلم زهير ماجد- الوطن العمانية

إنه الحراك الأكثف في تاريخ البحث عن حل للأزمة السورية .. كأنما تم تلزيم هذا الحل أخيرا إلى الروس ومن ثم الإيرانيين، فيما لن تتخلى واشنطن عن ان تكون حاضرة فيه عبر ارسال فيلتمان الى دمشق قريبا، 

421 - هل ينبعث الدخان السوري الأبيض من سماء مسقط ..

؟ منذ بدء الحرب على سورية , دأب ساسة العالم و أصحاب الرأي و المواقف , دولا ً كانوا أم منظمات و هيئات أممية دولية , و رؤوساء و قادة و شخصيات , على ترديد و تكرار عبارة " الحل السياسي " ,

422 - عن بيتٍ أبيض ومعارضة معتدلة: «خلصت وفشلت»! ....بقلم صهيب عنجريني

شفّافةٌ هي إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في ما يخصّ القضية السورية.

423 - ورقة نعوة المعارضة السورية ....بقلم حميدي العبدالله

وجّه زهران علوش خطاباً إلى أنصاره تحدّث فيه عن الحصار المحكم المفروض على الغوطة الشرقية منذ حوالي ثلاث سنوات. 

424 - الحرب بين الأكراد وتركيا هل تظلّ في سياقها التقليدي؟ ....بقلم حميدي العبدالله

من المعروف أنّ ثمة مواجهة مسلحة تدور بين أكراد تركيا والجيش التركي، وأنّ عمر هذه المواجهة حوالى أربعة عقود.

425 - لأول مرة .. معاناة "أهل السنّة" في ايران في فيلم وثائقي مصري؟! ...بقلم نارام سرجون

في هذا الزمن الذي انشق فيه العقل المسلم الى عقلين متوحشين متخلفين مخجلين يتقاتلان ليلا نهارا ويتجادلان من مطلع الفجر وحتى هزيع الليل الأخير .. 

426 - في زمن الحرب .. مدافعون .. أم معارضون !! الشعب يريد " توصيف و تعريف المعارضة "..بقلم ميشيل كلاغاصي

 " المعارضة " كلمة ٌ أو تعبير أو مصطلح تصادفه في حياتك اليومية عشرات المرات .. في الصحف و الجرائد و على الشاشات , و في جميع الأحاديث العامة و الخاصة . و بدأنا نرى أنها مصطلح ٌ كبير و فضفاض ..

427 - «المبادرة» الإيرانية بكل أمانة!....بيروت – رفعت البدوي

إيران مشكورة أطلقت مبادرة مؤلفة، بحسب ما أشيع في تسريبات، من أربعة بنود لوقف الحرب في سورية:

428 - المعلم: واشنطن اتصلت بنا قبل إدخال مجموعة مما يسمى “معارضة معتدلة”

المعلم: واشنطن اتصلت بنا قبل إدخال مجموعة مما يسمى “معارضة معتدلة” وقالت إنها لمحاربة “داعش” وليس الجيش السوري ونحن مع أي جهد لمحاربة “داعش” بالتنسيق والتشاور مع الحكومة السورية وإلا فإنه خرق للسيادة

429 - ماذا في تشرين الأول؟ ....بقلم ناصر قنديل

- استغرب المندوب الروسي الدائم في مجلس الأمن فيتالي تشوركين الجواب الذي سمعه من المبعوث الأممي إلى سورية ستيفان دي ميستورا عندما كان يقول إنّ سبب قراره بعدم التقدّم بمبادرة واضحة أمام مجلس الأمن الدولي هو انتظار ما بعد تشرين الأول،

430 - خطيئة إسقاط سوريا ....بقلم عادل فهد الطخيم - القبس

" الحرب العالمية الأولى استمرت 4 سنوات و3 أشهر وأسبوعاً واحداً، والحرب العالمية الثانية استمرت 6 سنوات ويوماً واحداً، تطاحنت فيها جيوش العالم وخرجت مدماة ومنهكة لعقود طويلة، 

431 - نيرون وأردوغان... التوحش وجنون العظمة ...بقلم د. نسيب حطيط

يحكى أن نيرون آخر ملوك الإمبراطورية الرومانية قد أحرق روما عام 64 م بعدما راوده خياله بإعادة بناء روما على أسس جديدة، فقرّر إحراقها وجلس على مرتفع يشاهد احتراقها على أنغام الموسيقى، بعدما قتل أمه وزجته ومعلمه وأخاه لأنهم اعترضوا على أدائه وتسلطه.

432 - تاريخ من تآمروا على سورية .. و أعراب ٌ يعتقدون أنهم عربا ً ....بقلم المهندس : ميشيل كلاغاصي

 في مطلع الألف الثالث قبل الميلاد تم تطوير السفن النهرية لتجوب البحار وتفتح أبواب التجارة البعيدة , و احتل المصريون بوابة الطريق الدولي الوحيد الذي يربط بين أسواق العالم القديم , 

433 - الأعمال بالمفردات .....بقلم بنت الأرض

في حمأة الجرائم الإرهابية التي يرتكبها الإرهابيون التكفيريون في سورية والعراق وتونس ومصر وليبيا، تأتي جريمة إحراق بيت الدوابشة واستشهاد الرضيع الفلسطيني علي الدوابشة في دوما في فلسطين المحتلة، والذي ما زال والداه في حالة خطرة جداً في المشفى. 

434 - العماد الفريج: الجيش العربي السوري أفشل بصموده المخطط الصهيوني الأمريكي وسيواصل التضحيات ليضمن مستقبلا مشرفا مزدهرا لسورية

أكد العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أن الجيش العربي السوري استطاع الوقوف والصمود في مواجهة الإرهاب التكفيري والمشروع الاستعماري وقدم وما زال دروسا عظيمة في التضحية والفداء والرجولة والبطولة سيذكرها التاريخ طويلا وستتناقلها الأجيال جيلا بعد جيل.

435 - عيد اعظم جيش ... الجيش العربي السوري ...بقلم فخري هاشم السيد رجب - الكويت

نبارك للجيش العربي السوري بالذكرى السبعين لتأسيسه ، جيش صان الكرامة ودافع عن الوطن ببسالة وهو رمز للوحدة الوطنية معبرا عن إرادة الشعب بالبقاء صامدا ضد أعداء الدولة من مسلحين وارهابيين وخونه باعوا وطنهم ،

436 - دي ميستورا هل حان وقت الرحيل؟ ...بقلم ناصر قنديل

- تناوب على إدارة مساعي الحلّ السياسي في سورية بتكليف أممي حتى الآن ثلاثة مبعوثين هم بالتتابع كوفي أنان والأخضر الإبراهيمي وستيفان دي ميستورا، 

437 - الاستراتيجية الأميركية المقبلة: تسويات "لا غالب ولا مغلوب"

بعد ثلاثين عاماً من الحصار والعقوبات والحرب السرية والعلنية على الجمهورية الإسلامية في إيران، أُرغمت أميركا وحلفاؤها الغربيون على الحوار وتوقيع الاتفاق النووي معها، 

438 - أحلام ذئب الطورانية… الأقذر ....بقلم عبد المنعم علي عيسى

ظهرت حالة الاضطراب القصوى على أداء صانع القرار السياسي التركي في الآونة الأخيرة بشكل جلي كما لم يكن جلياً في السابق، 

439 - الماء الثقيل في البيان والتبيين السوري .. وطعنة من آخر العمر ...بقلم نارام سرجون

قد يكون أحدنا قد قرأ منذ بداية الحرب على سورية كمّا من الكتابات تفوق ماقرأه الجاحظ من كتب في مكتبته التي انهارت عليه فقتلته محتوياتها من الكتب التي اختنق تحت ثقلها وقد سحقت أضلاع صدره .. 

440 - بين الصانع والمصنوع .. واستراتيجية الصمود ....بقلم د. رغداء مارديني

المعادلة الأولى التي على المنطقة أن تعي تبعاتها وأخطارها وأهدافها، وبخاصة بعدما ضرب الإرهاب عمقها التاريخي والجغرافي والمجتمعي والإنساني، هو السؤال الأهم، كيف يمكن مواجهة الإرهاب التكفيري في المنطقة عامةً، وسورية خاصة؟ 

441 - الأسد يعلن بداية مرحلة جديدة .....بقلم ناصر قنديل

- لن يكون صعباً على المستمع لكلمة الرئيس السوري بشار الأسد أن يتجاهل التعليقات التي أرفقتها بها الفضائيات ووسائل الإعلام الخليجية ولا ردود أفعال أطراف المعارضة السورية، 

442 - قراءة في النوايا التركية من التدخل العسكري في سوريا

أهداف التدخل العسكري التركي في سوريا بدأت تتضح. حيث قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو إن المناطق التي تم تطهيرها من مسلحي داعش في شمال سوريا ستكون منطقة آمنة.

443 - التشخيص والعلاج .....بقلم بنت الأرض

في المؤتمر الإعلامي الدولي لمواجهة الإرهاب التكفيري الذي عقدته وزارة الإعلام يومي 24-25 الجاري كان سهلاً على أي مراقب أن يكتشف أن العرب القادمين من اليمن والجزائر ولبنان والأردن ومصر وفلسطين متفقون تماماً على تشخيص الداء الذي يضرب الجسد الإعلامي والسياسي في أمتنا. 

444 - "داعش" لـ"أردوغان": تحسس رأسك أيها المستبد!!؟

يبدو ان  شهر العسل (انتهى) بين تنظيم مايسمى الدولة الإسلامية «داعش» والنظام التركى، بعد تهديد «داعش» باستهداف الرئيس رجب طيب أردوغان،

445 - واشنطن: تبييض صفحة الإرهاب .....بقلم حميدي العبدالله

بتاريخ 10-7-2015 نشرت صحيفة «واشنطن بوست»، وهي من كبرى الصحف الأميركية، ومعروف عنها دعمها لخيار التدخل العسكري الأميركي المباشر في سورية، 

446 - حلمان ورجلان: بوتين وأردوغان ....بقلم ناصر قنديل

- في وقت متزامن قبل خمسة عشر سنة تقريباً وصل رجلان يحمل كلّ منهما آمالاً وأحلاماً لدور يؤدّيه لبلده، ويستعيد لها عبره أمجاد العظمة التي عرفتها سنوات طوال عبر التاريخ، واستند كلّ منهما لتداخل المؤسسة الدينية مع هذه الأمجاد، ولقدرته على صناعة النمو والازدهار الاقتصادي كمصدر لصدقية مشروعه وسبب لتوسيع قاعدة المؤمنين بخياراته وعبقريته وزعامته. وعلى المستوى الخارجي تقدّم الرجلان بشخصية كاريزماتية لنموذج قيادي مبهر بمثل ما كان مبهراً نحو الداخل، حتى صارت نسبة المواليد الذين يحملون اسمه تتخطى حدود بلده.

447 - العقرب يلدغ في تركيا.. فمن التالي!! ....د. بسام أبو عبد الله

حدث ما هو متوقع في تركيا، إذ أبرزت وكالة (رويترز) للأنباء تحليلاً إخبارياً أشارت فيه إلى أن تحذيرات الرئيس الأسد لتركيا بدأت تتحول إلى حقيقة، وأنه حذر منذ عام 2011 من مخاطر دعم الإرهاب وارتداداته على داعميه، وأن هذا الأمر سيحرقهم، وأشارت الوكالة البريطانية إلى أن تركيا في حالة خراب، وصورتها أصبحت مشوهة كدولة ديمقراطية، وقوة إقليمية في (ناتو) مرشحة لدخول الاتحاد الأوروبي.

448 - لماذا العودة إلى إحياء فزاعة الكيماوي؟ ...حميدي العبدالله

وزع مندوب الولايات المتحدة في مجلس الأمن في الأسبوع الثاني من شهر تموز، مشروع قرار «يهدف إلى تحديد مرتكبي هجمات الأسلحة الكيماوية في سورية لتقديمهم إلى العدالة»، وتعليقاً على هذه الخطوة قال مندوب روسيا في مجلس الأمن فيتالي تشوركين «أنه يتوجب على مجلس الأمن التأكد من حقيقة ومسؤولية الأشخاص الذين زعم أنهم مسؤولون عن الهجمات بغاز الكلور من أجل مثولهم أمام المحكمة».

449 - حقائق متقاطعة ....بقلم سمير الفزاع

أحجية الكلمات والحروف المتقاطعة رياضة ذهنية تعتمد على سعة الحافظة الثقافية واللغوية للانسان، 

450 - شاه أردوغان .. أسرع .. ُفتح القبر.....بقلم ميشيل كلاغاصي

تتالى الضربات الإرهابية في العديد من دول العالم , و التي تقف خلفها التنظيمات الإرهابية ذاتها التي اعتمدت عليها دول التآمر على الدولة السورية ..

451 - النتائج الأولية لاتفاق 5+1 .....بقلم تيري ميسان

على الرغم من أننا لا نعرف ملاحق المفاوضات الثنائية بين إيران ومجموعة 5+1، إلا أننا بتنا نرى نتائجها تتوسع منذ أسبوع حتى الآن:

452 - هل فرنسا مستعدة لدفع الثمن لإيران في سورية؟....بقلم علي عبود

بدت فرنسا خلال الأشهر الأخيرة من مفاوصات النووي الإيراني وكأنها من أكثر المتشددين مع الجانب الإيراني ، وكانت حريصة جدا على تظهير تشددها عبر وسائل الإعلام !

453 - صدّق أو لا تصدّق....بقلم خالد الاشهب

سؤال برسم الأغبياء قبل الأذكياء:

454 - «نحن» و«أنا» ....بقلم بنت الأرض

في الوقت الذي يستدير العالم استدارات مهمة سوف تغير من صورة تاريخه في المرحلة القادمة والمستقبلية، ينشغل معظم العرب في أقطارهم المقسمة والمجزأة بمحاربة إرهاب تكفيري يهدف إلى تحطيم هوية هذه البلدان، ولهذا يقتصر دور العرب، أو يكاد، 

455 - العقرب لايحقن العسل غرب البحر الأحمر....بقلم نارام سرجون

لايزال التقاء مصر مع السعودية في معادلات السياسة الحالية معادلة غير واقعية وتستعصي على الفهم وهي كما يقال (ضد التاريخ .. وضد الجغرافيا .. وضد المنطق) ..

456 - تلاقي الفضائية... تدخل غينيس في رقم قياسي عالمي جديد

انطلقت قناة "تلاقي" من أرض سورية إلى العالم بتاريخ 18/11/2014 في الساعة التاسعة مساءً وقدمت في أطول برنامج حواري في العالم باقة من الحب عنوانها "من سورية مع الحب" ليستمر حتى تاريخ 21/11/2014 الساعة السابعة مساءً،

457 - الجامعة العربية.. تاريخ من تشريع التدخل الأجنبي

حلم الوحدة كان في أساس تأسيس جامعة الدول العربية. أساس الفكرة بريطاني مع وزير الخارجية البريطاني آنذاك -أي عام 1941- أنتوني ايدن، 

458 - القمة العربية المحرجة ....بقلم زهير ماجد

أفتش عن كلمات لأرثي بها أمة، بدءا من مؤتمرات قمتها وانتهاء بغفلتها وغفوتها. كلما حاولنا معادلة السير لتصحيح مسارها، عادت بنا إلى الوراء، فلماذا تحكمنا عقدة قابيل وهابيل، ولماذا السلالة العربية على هذه الشاكلة من الخيار القاتل.

459 - ادلب الخضراء... ! ما الذي يجري؟ ....بقلم د. علي الشعيبي

افتحوا كل النوافذ واعلموا ما جرى.. إن الذين يقاتلون جيشنا الباسل فيها أتراك وسعوديون وقطريون إضافة إلى العملاء الذين باعوا دينهم وشرفهم ووطنهم ورضيوا أن يكونوا مجرد أدوات لتنفيذ مؤامرة الأمروصهيونية.. 

460 - جامعة الدول العربية وإضعاف الروابط القومية العربية....بقلم نبيهة إبراهيم

القومية تعبيرٌعن إرادة الأمة في التحرر والاستقلال وبناء الدولة، وهي تجسيد لوعي الأمة لذاتها وإدراكها لحقيقة وجودها بما يجمع شعوبها من مشتركات معنوية تمتلكها ومصالح مادية تؤسس لها في أثناء سعيها لبناء الدولة الواحدة. 

461 - إشارات الرئيس حول الأزمة

باسمة حامد - الوطن | خلال حديثه الأخير لوسائل الإعلام الروسية، أعطى الرئيس الأسد إشارات مهمة حول الواقع السوري الراهن وآفاق المرحلة القادمة انطلاقاً من أن الأزمة في سورية: «قابلة للحل وليست مستحيلة».

462 - النساء السوريات على خطوط القتال الأمامية

دفعت الأزمة في سوريا بعدد من الشابات السوريات إلى حمل السلاح دفاعاً عن أرضهن، ضمن صفوف الجيش السوري، الذي كان يتيح تاريخياً تطوع النساء ضمن الكلية الحربية والقطع العسكرية المختلفة.

463 - الخلاف بين أردوغان وأوغلو: مسرحية قبل الانتخابات أم ماذا؟ ....بقلم حميدي العبدالله

تحدّثت تقارير إعلامية عن وجود خلاف حادّ بين الرئيس التركي رجب طيّب أردوغان وبين حكومته، وتبادل الطرفان اتهامات حول السياسة الرسمية التركية إزاء الأكراد، بل إنّ أردوغان ذهب بعيداً واتهم رئيس الحكومة التركية بأنه يقيم اتصالات ويعمل لحساب فتح الله غولين.

464 - وجَنَت على نفسها... الرياض .....بقلم إبراهيم الأمين

العدوان السعودي على اليمن شكل مفاجأة حقيقية لأهل هذا البلد ولحلفائهم. النقص شمل المعطيات الامنية والعسكرية. لكن التقدير بأن حدثاً كهذا لن يقع، استند الى حسابات معادلات تقول بأنه مجنون من يقوم بجريمة كهذه. لكن يبدو أن الحقد والجنون سيطرا على آل سعود، فكانت المغامرة. والسؤال هو عن الخطوة التالية.

465 - رسالة هامة يريد السيناتور ريتشارد بلاك أن يوصلها للسيد الرئيس بشار الأسد اليوم

رسالة هامة يريد السيناتور ريتشارد بلاك أن يوصلها للسيد الرئيس بشار الأسد بتصريح حصري سيدلي به على إذاعة ميلودي إف إم السورية عبر التردد97,9 MHz الأحد 29-3-2015 في تمام الساعة 3:15 ظهراً.

466 - في الذكرى الخامسة لـ«الثورة السورية»: أنا آسف الآن فهمتُكم!

.فليعذرني «الربيع العربي» وليعذرني محبوه وأتباعه ومناصروه، وليعذرني «ثواره» في كل الساحات سواء تلك الصاخبة بالهتافات والضجيج، أو تلك التي تحولت الى مواقع حروب واقتتال بين أهل الوطن الواحد وسالت فيها الدماء ونحرت فيها الرؤوس ومُثِّلَ بالأجساد الآدامية بعقلية وحوش البراري غير المروضة.

467 - مصر والأمن الخليجي ....بقلم حميدي العبدالله

أصدرت الخارجية المصرية بياناً أكدت فيه أنّ أمن الدول الخليجية جزءاً من الأمن القومي لمصر. جاء توقيت هذا الإعلان في ضوء حدثين بارزين، الأول، التطورات العسكرية في اليمن، والثاني، اقتراب موعد توقيع اتفاق بين إيران والدول الكبرى حول ملفها النووي.

468 - الخارجية: سورية تؤكد على احترام سيادة اليمن ووحدته وتدعو الأطراف اليمنية إلى الحوار للتوصل إلى حل سياسي

أعربت سورية عن قلقها العميق تجاه التطورات الخطيرة التي تشهدها جمهورية اليمن الشقيق.

469 - شعبان: القيادة السياسية برئاسة الرئيس الأسد أنجزت تقدماً كبيراً على طريق حماية سورية وشعبها

أكدت المستشارة السياسية والإعلامية في رئاسة الجمهورية الدكتورة بثينة شعبان أن الرؤية السياسية الثاقبة للسيد الرئيس بشار الأسد وصلابته وصمود الشعب والجيش العربي السوري تساهم إلى أبعد حد في تشكل مستقبل المنطقة بالشكل الذي تريده شعوبها وليس كما يريده الطامعون.

470 - إرهاب العقوبات والفساد .....د. فؤاد شربجي

البرنامج النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية، هذه هي المعادلة التي يسعى الغرب لتحقيقها في مباحثاته مع إيران، وهي معادلة غربية تضع العقوبات الاقتصادية مقابل القوة النووية، أي إن الغرب يعرف ويقر أن العقوبات الاقتصادية تساوي وتعادل السلاح النووي، وهي بذلك سلاح تدمير شامل. 

471 - خطط أميركية لاستهداف الأعداء والأصدقاء في المنطقة ....بقلم تحسين الحلبي

يقول ويليام بفاف أحد أهم المحللين للسياسة الخارجية الأميركية في عدد من الصحف الأميركية وخصوصاً في نيويورك تايمز وفي عدد من كتبه المشهورة إن إدارة أوباما أنتجت عدداً من الكوارث على الولايات المتحدة بسبب سياستها الخارجية في عهد أوباما وبوش الابن، 

472 - تخريج دورة ضباط شرطة..الشعار: الجهوزية لمواجهة التحديات

أكد اللواء محمد الشعار وزير الداخلية أن الشعب السوري برهن من خلال صموده بوجه الإرهاب أنه “عصي على القهر والخنوع ولا يهاب التحدي أو يخشى المواجهة” وأن أبناءه بمختلف مكوناتهم المجتمعية وفي مقدمتهم أبطال جيشنا الباسل ورجال قوى الأمن الداخلي يسطرون في الميدان ملاحم بطولية في الفداء والتضحية والإقدام افتداء لعزة الوطن وصونا لوحدة الأرض وزودا عن الكرامة والاستقلال والسيادة.

473 - نحو انتفاضة ثالثة ....بقلم تيري ميسان

خلال حملته الانتخابية، كان بنيامين نتنياهو يؤكد: «طالما أنا حي، فلن يكون للفلسطينيين دولة». بذلك، وضع نتنياهو نهاية لـ«مسار سلام» كان يجر أقدامه بتثاقل منذ اتفاق أوسلو الذي مضى عليه أكثر من عشرين عاماً، وقضى على سراب «حل الدولتين» نهائياً.

474 - هل ينهي اتفاق إيراني- أميركي أزمات المنطقة؟ ...بقلم حميدي العبدالله

بات وشيكاً التوصل إلى اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران حول ملفها النووي. ومؤشرات قرب توقيع الاتفاق النهائي تكمن في بدء أعضاء مجلس الأمن الدولي مناقشة مشروع قرار رفع العقوبات، واشتداد الصراع بين إدارة أوباما وحكومة نتنياهو.

475 - كيري... ومهازل التصريحات الأميركية؟ ....د. تركي صقر

أضحت مهزلة التصريحات الأميركية المتناقضة والمتضاربة مدعاة للتندّر والاستهزاء، فما أن يصدر التصريح من مسؤول أميركي حتى «يلحسه» تصريح آخر أو يكذّبه مسؤول آخر من الجهة ذاتها. ولعلّ تصريح وزير الخارجية جون كيري لفضائية «سي بي أس» الأميركية حول اضطرار إدارته للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد ونقض هذا التصريح من قبل الناطقة باسم الخارجية الأميركية بعد ساعات قليلة، خير دليل على مهازل التصريحات الأميركية وافتقادها إلى أية مصداقية أو احترام.

476 - سورية تطالب بإدانة التفجير الإرهابي في الحسكة واتخاذ إجراءات رادعة بحق الدول الداعمة للإرهابيين

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي حول التفجير الإرهابي الذي استهدف المدنيين الأبرياء في مدينة الحسكة أمس.

477 - أفعال وردود أفعال...بقلم بنت الأرض

خلال أسبوع واحد شنّ اعتداء أثيم على متحف باردو في تونس وكذلك أكثر من مئة شهيد وجريح في الحسكة في عمليات تفجير آثمة، وتمّ تفجير مركز بدر الإسلامي ومراكز عبادة أثناء وجود المصلين في الجوامع في اليمن والباكستان..

478 - السفير السوري في لبنان: شاعر ..بكل شيء. ....بقلم سامي كليب

في زمن الفتن، يصعب على المرء أن يكتب عن شخصية سياسية دون أن تنهال عليه الأقلام الدواعشية من الطرف الآخر، 

479 - في عيدك يا امي ...........بقلم نمير سعد

للأم الحانية الغالية لأمي الحبيبة .. لأمهات الأنبياء و لأمنا جميعاً .. سوريا في عيدك .. يا غالية هل تأذنين وتسمحين أن أخاطبك بصيغة المفرد حيناً 

480 - الشرع يتذكّر الأسد؛ آليّة صُنع القرار

أهمّ ما يكشف عنه نائب الرئيس السوري، وزير الخارجية الأسبق، فاروق الشرع، في مذكراته، هو آلية صُنع القرار في عهد الرئيس حافظ الأسد. في الواقع أن الشرع لا يتذكر سيرته، بقدرما يتذكر سيرة قائده، بل يمكن القول إنه يتذكّر سيرة لا ذاتية، بالنسبة لهما معاً. لا يدعي الشرع أكثر من الممارسة الذكية والمهنية والحازمة لسياسات رسمها الرئيس. تدخلات الشرع، كما يرويها بنفسه، محدودة للغاية، تتمثّل في إعلانه، من دون استشارة المركز، عن مواقف يعرف، بصورة لا لُبس فيها، أن الأسد سيتخذها.

481 - ردّ الأسد وحلف الخائبين....بقلم غالب قنديل

.بكلمات بسيطة وواضحة علق الرئيس الدكتور بشار الأسد على تصريحات جون كيري وأبرز ما فيها ان سوريا تنظر للأفعال ولا تأخذ بالأقوال وان ما قامت به الدولة الوطنية في مواجهة العدوان خلال أربع سنوات كان دفاعا عن الوطن وتجسيدا لإرادة الشعب العربي السوري التي هي الأصل والمرتكز في صياغة الموقف السوري.

482 - اللاذقية تفخر بإسقاط الطائرة الأميركية: هذه السماء لنا وحدنا

مرح ماشي - اللاذقية - الاخبار| أرخى إسقاط الطائرة الأميركية في ريف اللاذقية، بظلاله على أهالي المدينة وريفها. حطام الطائرة الذي سقط في أحد بساتين قرية المقاطع،

483 - «المجتمع الدولي» وأولوية التفاوض مع دمشق ....بقلم باسمة حامد

الاستياء البريطاني الفرنسي «الإعلامي» من تصريحات /جون كيري/ لم ينف حقيقة توجه «المجتمع الدولي» نحو التفاوض مع الرئيس الأسد أو ممثلين عنه.

484 - خيوط اللعبة | كتاب فرنسي: الأسد ليس عدونا .....بقلم سامي كليب

لو يقرأ ساسة فرنسا ما نشر في مكتباتهم منذ بداية الازمة السورية لربما صححوا الخلل الكبير الذي وقعوا فيه. من هذه الكتب واحد بعنوان: « Le chaos syrien” الفوضى السورية)، بتوقيع الكسندر ديل فال ورندة قسيس، وصادر عن دار نشر “DHOW EDITIONS”.

485 - بين واشنطن والأسد لا داعي للحرج!..روزانا رمّال - البناء

لا يحرج الولايات المتحدة الأميركية اعتبار أنّ الرئيس المصري السابق محمد مرسي هو نتاج ثورة شعب، وانّ التغيير آتٍ على يديه، وأنه بات على الإدارة الأميركية مسؤولية دعم الرئيس مرسي وتسهيل مهمته، وبالتالي دعم انتقال مصر الى العملية الديمقراطية والحياة السياسية الطبيعية.

486 - هل تبقى مصر فندقاً وبندقية للإيجار؟ ....بقلم د. وفيق ابراهيم

يربط الخبراء بين تحسين النظام الاقتصادي المصري وبين إعادة إنتاج نظام عربي لن يكون أسوأ من التفكك السائد حالياً، لذلك التأم مؤتمر «شرم الشيخ» الأخير بهذه الخلفية،

487 - خيوط اللعبة | الأسد أنقذ النظام، ماذا عن سورية؟ ....بقلم سامي كليب

يروي دبلوماسي عربي ان السفير المغربي في لبنان الدكتور المثقف علي أومليل جمع قبل فترة، في منزله المغربي، الرئيس فؤاد السنيورة والوزير السابق طارق متري والمسؤولة في الأسكوا ريما خلف ونائب رئيس هيئة التنسيق السورية في المهجر هيثم منّاع وغيرهم. كانت قضية الشيخ أحمد الأسير تتفاعل في صيدا وتقترب من المواجهة. خلال الحديث، سأل منَّاع السنيورة: «كيف لك انت ابن صيدا أن تترك الأسير يفعل ما نشاهده الآن؟». رد السنيورة: «ألم تقولوا لنا، في المعارضة، انكم بعد فترة قصيرة ستسقطون النظام؟ انتم ضللتمونا». ضحك منّاع وأجاب: «أنا لم اقل ذلك، ولم أحدد مواعيد...».

488 - العطار تفتتح معرض الصور الوثائقي: سورية بكل عنفوانها تقف صخرة منيعة في وجه إمرار هذه المؤامرة مهما كبر عتوها”.

برعاية السيد الرئيس بشار الأسد افتتحت الدكتورة نجاح العطار نائب رئيس الجمهورية مساء اليوم المعرض الوثائقي “سورية على مشارف الفجر” بدار الأسد للثقافة والفنون بدمشق.

489 - الهوية والاستقلال ....بقلم: د. نبيل طعمة

نؤمن بهما - نحن السوريين- إيماننا بالكليِّ السرمدي، ولا ينبغي بل من المحرمات وأكبر الكبائر أن يتنازل عنهما أي سوري مهما بلغ من شأن، أو حتى تملكه الحزن مما يجري والذي مرّ ويمرّ على ومع سورية، شاهد لا يمكن أن يمحى من الذاكرة، فالعثمانيون لم يدعوا فرصة لتحويلنا إلى طورانيين من خلال سياسة التتريك ولأربعمئة عام ونيف، ولم ينجحوا. وكذلك فعل الفرنسيون الذين مكثوا ما يقرب من ربع قرن على صدورنا محاولين تطبيق مشروعهم المتجلي في فرنستنا، ولم يقدروا. وقبل قبلهم سعى التتار والمغول وجميعهم باؤوا بالفشل الذريع. 

490 - ثقافة التسامح والتعايش ضرورة أنسانية ووطنية .... بقلم جــودت هوشيار

تغيّرالعالم الذي نعيش فيه كثيراً في العقود الأخيرة ، في ظروف العولمة والتطور المتسارع لثورة الأتصالات والمعلومات ، مما ساعد على تخطي الحدود الجغرافية وتقريب المسافات بين البشر والتواصل الفعال بين أنماط الحياة والثقافات المختلفة .

491 - على أبواب الخامسة: كرامتنا بألف خير فطمئنونا عنكم...

فرنسا - فراس عزيز ديب

«عايز حقي»، فلم كوميدي مصري، في قصته أن أحد المواطنين المسحوقين يكتشف أن هناك مادة في الدستور المصري تجعل منه شريكاً في الملكية العامة للوطن، فيبدأ بحملة للمطالبة بالسماح له ببيع حصته لكي يتخلص من الضائقة الاقتصادية التي يعيشها، ويتبعه في ذلك عددٌ لا بأس به من المسحوقين، وعندما تجتمع الشركات والدول الراغبة في الشراء ويبدأ المزاد، يتراجع هذا المواطن عن قراره بعد أن أدرك أن الكرامة تجعلنا نعرف أن هناك طرقاً كثيرة لبيع الأوطان، وأنَّ هناك أسباباً أكثر لجعل البعض يبذخون للاستثمار في ما يحلو لهم من «أوطان».

492 - لمن ما زال يراهن

يوماً بعد يوم يتكشف المزيد من الأدلة عن ضلوع وتورط كيان الاحتلال الإسرائيلي بقيادة المؤامرة ضد سورية والعلاقات الوثيقة التي تربط بين الجماعات الإرهابية وهذا الكيان الذي عمل بكل ما يملك من إمكانات لاستثمار وتوظيف التنظيمات الإرهابية انطلاقاً من تقاطع الأهداف والمصالح وهو أمر لا يخفى على أحد وأعلن عنه مسؤولو الاحتلال وقيادة ما يسمى «معارضة» غير حرة.

493 - حوارات من خلف المتاريس

أربع سنوات من الحرب السورية، والمقاتلون يتمترسون متواجهين على مسافات قريبة سمحت بتبادل الأحاديث في ما بينهم. أحاديث تتراوح بين الشتائم والمفاوضات ومحاولات إقناع تثمر أحياناً. هي لغة يتقنها السوريون على جانبي الصراع، ويحاول المسلحون الأجانب التشويش عليها

494 - "سوريا لو نطقت و تكلمت"

بعد اربع سنوات مرت مثل الحلم الكابوس و اللعنة .... والسنة الخامسة دخلت علينا , لعلها ترفع تلك اللعنة عنا جميعا.

495 - عملية ريف القنيطرة من قُتل فيها؟ ولمَ استنفر العدو ؟ ....حسين مرتضى

مرحلة القصاص قد بدأت، فلا مكان آمن أمام قادة المجموعات المسلحة المتعاملة مع الكيان الاسرائيلي والمخابرات الاردنية، في جنوب سورية،

496 - يا صحافيي العرب... استيقظوا ....بقلم الاعلامي سامي كليب

أفكر في بعض المرات في أن أهجر هذه المهنة. أراها سقطت في مستنقع الفتن. صارت مطية لسياسات حاقدة. تمترست خلف دول ومشاريع ورؤوس أموال تقاتل بعضها بعضاً.

497 - يسألون ماذا بعد الصمود؟ ....د. بسام أبو عبد اللـه

تقترب السنة الرابعة من نهايتها على بدء الأحداث في بلدنا الحبيب سورية، وندخل في السنة الخامسة، وما يزال البعض يسأل بسذاجة، أو بلاهة أو عن خبث مقصود، ماذا بعد الصمود في سورية، وماذا علينا أن نفعل؟

498 - وزير الاعلام : دول تتحدث عن محاربة الإرهاب دعمته وقتلت السوريين

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن المتغيرات تسير لمصلحة الدولة السورية وأن صمودها وثباتها هو الذي يفرض المتغيرات مشيرا إلى أن الذين تواطؤوا وعملوا من أجل تفكيك الدولة السورية اصطدموا بجدار صلب وهو صمود الشعب السوري وتماسكه مع جيشه وقيادته.

499 - فورد يدعو المعارضة إلى التخلّي عن شرط رحيل الأسد: أميركا تخسر الحرب في سوريا

في موقف جديد له، نعى السفير الأميركي السابق في دمشق روبرت فورد الاستراتيجية الأميركية تجاه سوريا، معلناً أن "الولايات المتحدة تخسر الحرب" هناك. ولهذا السبب، دعا فورد واشنطن الى "مراجعة استراتيجيتها" الحالية ووضع أسس جديدة عسكرية ودبلوماسية وسياسية.

500 - زيارة وزير الخارجية الأردني لإيران...حميدي العبدالله

قام وزير خارجية الأردن بزيارة إلى طهران هي الأولى لوزير خارجية أردني منذ فترة طويلة.

501 - واشنطن والدور التخريبي في جدول عمل القمة المقبلة ...بقلم تحسين الحلبي

تكشف سجلات مراكز الأبحاث الأميركية وخصوصاً سجل (المجلس القومي الأميركي للعلاقات الأميركية – العربية) ومؤتمراته السنوية التي يطرح المشاركون فيها توصياتهم لصانعي السياسة الأميركية حول طرق المحافظة على الهيمنة على العالم العربي أن الإدارة الأميركية تضع قبيل انعقاد كل مؤتمر قمة عربي سنوي سلة أهداف ومطالب تفرضها على النظام الرسمي العربي المتنفذ وصاحب القرار في هذه المؤتمرات. وفي أحيان كثيرة تصل درجة التأثير والنفوذ الأميركي على عدد من هذه القمم إلى مستوى تحديد أولويات جدول العمل الذي ستناقش مواضيعه القمة العربية والنتائج المطلوبة من حلفاء واشنطن.

502 - خيبة ديمبسي... ما كتب قد كتب ....بقلم ناصر قنديل

لم يأت الجنرال مارتن ديمبسي إلى بغداد على صهوة جواده الأبيض كما كان يرغب ويتمنى، فقد كانت حساباته أن «داعش» سيضع إيران وحلفاءها أمام استعصاء عنوانه،

503 - عجز تركي فاضح؟

صياح عزام | يُجمع الكثير من المُحلّلين السياسيين على أن (تركيا أردوغان) تتخبط في سياساتها شرق الأوسطية، فهي لا تستقرّ على رأي ولا تثبت على حال.

504 - هل بدأ الجيش السوري معركة الحسم العسكري على كل الجبهات؟

يقاتل الجيش السوري على جبهاتٍ متعددةٍ على امتداد الأرض السورية، مستخدماً عنصر المباغتة والتنسيق العالي بين وحداته كافةً، في أكبر عملية عسكرية ممتدة منذ بدء الأزمة السورية قبل 4 أعوام، ما يبرز نشاطاً متصاعداً للجيش، فهل بدأت مرحلة الحسم؟

505 - بمناسبة ذكرى ثورة آذار.. العماد الفريج ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش يزوران عددا من القطعات والوحدات المقاتلة-فيديو

بتوجيه من السيد الرئيس الفريق بشار الأسد وبمناسبة الذكرى الثانية والخمسين لثورة الثامن من آذار قام العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع يرافقه عدد من ضباط القيادة العامة بزيارة ميدانية إلى عدد من القطعات والوحدات المقاتلة في المنطقة الجنوبية التقى خلالها المقاتلين في مواقعهم ونقل لهم محبة وتحيات الرئيس الأسد بهذه المناسبة .

506 - حلب والموصل ركيزتا مشروع تقسيم المنطقة ...بقلم خميس التوبي

كالعادة يفرض الميدان إحداثياته السياسية، سواء في سوريا أو العراق، حيث لا تتحرك قوافل السياسيين وتنطلق حناجرهم إلا وفق مقتضيات ما يفرضه الميدان من إحداثيات، وكلما ضاقت بهم وبإرهابهم الأرض بما رحبت، ومالت كفة الميدان لأصحاب الأرض والحق، زادت وتيرة حركة قوافل السياسيين وارتفعت نبرة تصريحاتهم، في دلالة واضحة على أن الإرهاب غدا لازمًا من لوازم الممارسة السياسية لدى أصحاب المشاريع الاستعمارية في المنطقة.

507 - كلما انتصرت سورية في معاركها كالوا لها الاتهامات ..| الوطن العمانية

قالت صحيفة الوطن العمانية إنه في الوقت الذي تشتد فيه القوة العسكرية السورية وينجز الجيش العربي السوري انتصارات ساحقة في أكثر من موقع يبرز إلى الوجود من جديد ما يراد له أن يعطل الصعود السوري بوضعه أمام المحافل الدولية مؤكدة أنه كلما انتصرت سورية في معاركها كالوا لها الاتهامات سواء بالسلاح الكيميائي الذي تخلصت منه تماما أو ربما يخترعون غدا فكرة جديدة مواتية لهم.

508 - عن البلاهة الإعلامية والغيبوبة السياسية .... فراس عزيز ديب

قبل مقتل الزعيم الليبي الراحل «معمر القذافي» بأيام، تداول إعلام ربيع الدم العربي خبراً عن قيام («كتيبة من القوات الخاصة القطرية» بمساعدة «الثوار» بالبحث عن القذافي في مدينة سرت). ما أشبه اليوم بالأمس، إذ بدا الهدف من هذا الأسلوب التضخيمي لفكرة وجود «قوات خاصة قطرية فاعلة» مماثلاً لما يتم تداوله اليوم عن توقيع المشيخة مع السلطنة العثمانية الجديدة اتفاقية تتيح نشراً متبادلاً للقوات في البلدين.

509 - فيسك: سلطات آل سعود التي وقفت في صف نتنياهو وحرضت معه ضد إيران تخاف حتى من نفسها

أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن سلطات آل سعود التي وقفت في صف رئيس حكومة كيان الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واتفقت معه في التحريض ضد إيران على خلفية ملفها النووي السلمي تخشى من أطراف عدة وتخاف حتى من نفسها متسائلا عن أي مصدر آخر ستنطلق منه “الثورة” التي ستشهدها السعودية ما لم تأت من داخل الأسرة الحاكمة نفسها.

510 - أوكازيون «الاعتدال» الأميركي في بازارات أردوغان ....د. سليم حربا

ها هو موسم احتفالات الكذب والتكاذب يقترب في أول نيسان، وتستعد أميركا لافتتاح الموسم بكذبة القرن الواحد والعشرين المعارضة السورية المسلحة المعتدلة ، 

511 - وزير الاعلام : الإبراهيمي كان مخادعا وكاذبا وكلام الفيصل قديم وجاء بتوجيه أمريكي

أكد وزير الإعلام عمران الزعبي أن المبعوث الدولي السابق إلى سورية الأخضر الإبراهيمي كان مخادعا وكاذبا وساهم في تأجيج الأزمة وسفك دماء السوريين.

512 - الجيشان الجائعان للنصر....بقلم زهير ماجد

إنه وقت للمعارك ضمن الحسابات الدقيقة للجيشين العربيين السوري والعراقي. اختبار للوقت واختيار لزمن وتوضيح للداخل والخارج، إن سوريا ترتبط بأجندة مفتوحة، والعراق يقارب الحسم في مواقع ضرورية كي يصل إلى النقطة الفاصلة، الموصل، التي ليست بعيدة عن قلب كل عراقي، مثلما هي الرقة ودير الزور بالنسبة للسوريين.

513 - قوة عربية لمكافحة الإرهاب: هل هذا ممكن؟...حميدي العبدالله

تداولت وسائل الإعلام، حديثاً متزايداً عن تشكيل قوة عربية لمكافحة الإرهاب، بل إنّ بعض المسؤولين العرب، وفي مقدّمتهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، طالبوا في تصريحات علنية بتشكيل مثل هذه القوة.

514 - قوة عربية مشتركة في زمن التقسيم! ....جمال العفلق

طالما تحدث العرب عن العروبة والقوة العربية، تلك القوة الساكنة التي لا يعرف العرب حقيقتها بالفعل ومدى تأثيرها على الوضعين الإقليمي والدولي إذا ما تشكلت، ولكن في زمن تدمير الدول العربية وتصفية جيوشها وتحميلها ما لا طاقة لها فيه وفي زمن التردّي السياسي والاقتصادي، وفي زمن ما أُطلق عليه ظلماً اسم «الربيع العربي»، صرّح نائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي بأنّ اقتراح تشكيل قوة عربية للإسهام في صون الأمن القومي العربي وحمايته سيكون في صدارة جدول أعمال القمّة العربية القادمة والتي سوف تعقد في القاهرة نهاية هذا الشهر.

515 - "التحالف الدولي" يقصف "داعش" بالمساعدات .....د. نسيب حطيط

يشنّ التحالف الدولي بقيادة أميركا غارات جوية على داعش لتزويدها بالأسلحة، فيعلن عن 10 غارات أو 20 غارة في سورية والعراق، في مساحة لا تقل عن 200000 كلم2، ما يجعل هذه الضربات بمنزلة "دغدغة" تثير ضحك "داعش" وأمرائها، وخداع الرأي العام والاستخفاف بعقله، 

516 - كونغرس مثير للخجل.....الاعلامي سامي كليب

ثمة ما يُضحك وما يثير الشفقة والخجل في تصفيق الكونغرس الأميركي، يوم أمس، لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لكن ثمة أيضاً ما يوضح للعرب والعالم أن هذه هي حقيقة الكونغرس الأميركي: مجرد مطيّة للسياسة الإسرائيلية.

517 - سوريا هي الحل لا غير !!...بقلم فخري هاشم السيد رجب

تتوافد الوفود الاجنبيه منها الفرنسية والامريكية والتركية بعد مرور ما يقارب ألـ 4 سنوات على اندلاع الشغب والخروج عن القانون واطلاق اول رصاصة اشعلت المنطقة ككل من شمالها لجنوبها...

518 - من «المشاغلة» إلى «حسم الرؤوس» الجنوب مثالاً!...بقلم خالد العبّود

طالما كنت أصرّ على استراتيجية «المشاغلة» التي كانت تتبعها القوات المسلحة السورية في مواجهة أدوات العدوان العسكرية، حيث نجحت نجاحاً باهراً في منع هذه المجموعات المسلحة من إمكانية تحقيق أهدافها الميدانية لجهة صرفها سياسياً، إضافة إلى جملة أهداف أخرى، أهمّها أنها استطاعت أن تظهّر أهداف هذه الأدوات، وأن تكشف حقيقتها في أنّها أدوات استعمال في يد أطراف العدوان الإقليمية والدولية، تشجيعاً وتنسيقاً وتمويلاً وتسليحاً، كما بيّنت وكشفت أخيراً أنّ هذه المجموعات شكلت أدوات استعمال مباشر في يد كيان الاحتلال الصهيوني.

519 - الرهان السعودي التركي على نتنياهو ...بقلم ناصر قنديل

- منذ الانخراط الأميركي التفاوضي الجدّي تحت سقف إنجاز اتفاق حول الملف النووي، بعد سقوط الرهان على خيار التدخل العسكري في سورية وولادة التفاهم على السلاح الكيماوي السوري، كان واضحاً أنّ التجاذب المتواصل في المنطقة، وبقوة وعنف، ليس حرباً مفتوحة، لأنّ الحرب المفتوحة تحتاج أن يكون الخيار العسكري على الطاولة،

520 - الخارجية تطالب بالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري ودون أي قيد عن جميع المعتقلين السوريين في سجونها

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين مجلس الأمن الدولي باتخاذ جميع الإجراءات القانونية الضرورية لتنفيذ قرارته وانسحاب “اسرائيل” من كامل الجولان السوري المحتل إلى خط الرابع من حزيران لعام 1967 وبالضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري ودون أي قيد أو شرط عن جميع المعتقلين السوريين في سجونها ومعتقلاتها.

521 - مجلس الشعب يقر مشروع قانون يتضمن إنهاء العمل بمرسوم إحداث مدرسة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية

أقر مجلس الشعب في جلسته التي عقدها اليوم برئاسة محمد جهاد اللحام رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن إنهاء العمل بالمرسوم التشريعي رقم 5 لعام 1962 الخاص بإحداث مدرسة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية فيما يخص فرع مدرسة المواصلات السلكية واللاسلكية ونقل المخابر الخاصة بالمدرستين إلى وزارة التربية واحتفاظ الشركة السورية للاتصالات بملكية المباني التي تشغلها المدرستان وأصبح قانونا.

522 - المعارضة والحكومة التركية متفقتان: فاقد الشيء يعطيه! ....بقلم د. عصام التكروري

لم يكن العدوان التركي على الدولة السورية في 22 شباط 2015 مجرد توغل أقدمت عليه قوة عسكرية تركية قوامها 39 دبابة مدعومة بطائرات من دون طيار دخلت الأراضي السورية وقامت بإجلاء ثمانية وثلاثين جندياً تركيا مع رفات السلطان «سليمان شاه» الذي كان أول الفارين يوم غزا المغول بلاده وأعملوا السيف في رقبة شعبه في عام 1227، هذا العدوان كان مناسبة لتقول المعارضة التركية رأيها الحقيقي بما يعتبره السوريون سيادة وطنية، ولا أبالغ إن قلت إن موقفها ذهب أبعد مما ذهبت إليه الحكومة التركية وذلك كما تظهره الوقائع التي تلت العدوان.

523 - صمود الدولة السورية وراء تآكل أسوار العزلة والحصار المفروضة عليها

سعت الولايات المتحدة والعديد من الدول الاوروبية منذ بداية الأزمة السورية الى محاصرة الدولة السورية بجدار واسوار من العزلة والحصار

524 - قيادة الجيش: نجاحات بواسل قواتنا المسلحة في المنطقة الجنوبية تشكل قاعدة انطلاق لتوسيع العمليات وإنهاء الوجود الإرهابي

أعادت وحدات من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية الأمن والاستقرار إلى بلدات الهبارية وخربة السلطانة وحمريت في ريف دمشق الغربي وأحكمت سيطرتها على تل قرين وتلول فاطمة بريف درعا الشمالي الغربي بعد القضاء على أعداد من إرهابيي /جبهة النصرة/ وتدمير أدوات إجرامهم.

525 - حقد متأصل يبيد الحضارات وأهلها

لم يكتب التاريخ يومًا عن غزاة أنهم بنوا حضارة في الدول التي غزوها وأقاموا فيها مجتمعات متحضرة ونهضة تنموية شاملة، سواء كان ذلك بأيديهم أو بأيدي عملائهم وأدواتهم ووكلائهم، بل إن التدمير الممنهج والتفتيت المنظم ونهب كل ما علا الأرض وتحتها في الدولة المتعرضة للغزو وعلى أوسع نطاق هو هدفهم الأساس وسلاحهم الذي تأبطوه.

526 - سورية... شجاعة الكلمة والموقف ....د. فيصل المقداد

بدايةً نقول: نحن لسنا هواة مهاجمة سياسات أو مواقف أي كان في ما عدا سياسات ومواقف أعداء الأمة، وفي هذه الحالة المقصود بذلك هو «إسرائيل» ومن يدعم سياساتها المتمثلة باحتلال أراضي الغير والاعتداء على حقوقهم ومحاولة قضمها وتجاهلها للشرعية الدولية. هذا من جهة، ومن جهة أخرى، فإننا أقل الناس رغبةً واندفاعاً في إلقاء الدروس والمحاضرات على الآخرين، إلا أننا نؤكد أيضاً أننا في وقت نحترم آراء ووجهات نظر الآخرين، إلا أننا نمارس قناعاتنا وندلي بآرائنا من دون خوف أو وجل.

527 - كلارك: تدريب الولايات المتحدة لمجموعات من الإرهابيين في سورية ممارسة خطيرة

أكد المدعي العام الأمريكي الأسبق رمزي كلارك أن تدريب الولايات المتحدة الأمريكية لمجموعات من الإرهابيين في سورية ممارسة خطيرة تهدف إلى تأجيج القتال.

528 - الجعفري: مكافحة الإرهاب تتطلب وضع حد لممارسات التحالف الإرهابي التركي القطري السعودي الإسرائيلي..بيعت 100 قطعة من الآثار السورية بلندن علنا!

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن إرهابيي تنظيم “داعش” قاموا بتدمير متحف الموصل اليوم وببيع 100 قطعة من الآثار السورية في لندن في المزاد العلني قبل أيام لأن بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليسوا جادين في محاربة تنظيم /داعش/ و/جبهة النصرة/ بموجب القرار الدولي رقم 2199.

529 - سورية تطالب بإطلاق سراح المناضل صدقي المقت وجميع مواطنيها المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسائل إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن الدولي ورئيس مجلس حقوق الإنسان والمفوض السامي لحقوق الإنسان حول قيام الاحتلال الإسرائيلي بإعادة اعتقال المناضل صدقي المقت.

530 - رسائل فرنسية.. سورية ليست وحيدة ....بقلم: عيسى الأيوبي

مجموعة من نواب الشعب الفرنسي وصلوا، أخيراً، إلى دمشق، التقوا الرئيس وعدداً من المسؤولين، أحاط البعض زيارتهم بالسرية الإعلامية دون الإعلان عن الأسباب.

531 - الذاكرة العربية المثقوبة .....زهير ماجد

ليس بالفرح يتوحد العرب ولا بالمصائب يتوحدون .. قرروا أن يظل سايكس بيكو ذاكرة حية، كما قرروا أن أفضل الوحدة هو القُطْرِيّةَ كما يقول بعض الجهابذة من أن تعزيز القُطْرية يعني تعزيزا للقومية. هكذا تمر ذكرى الوحدة بين مصر وسوريا كأنها حدث خارج الأمة .. اذا كانت الأجيال الصغيرة لم تعر الذكرى اي انتباه، فلماذا الكبار الذين عاشوها نسوها او تناسوها. وهل ينسى المرء قوته الأكبر وعزه الاسمى، الوحدة طاقة الأمة، عظمتها، شوقها للشموخ.

532 - الحلقة الثانية من مؤامرة "الربيع العربي"، إحياء مشروع جماعة الاخوان المسلمين وتركيع مصر

تركز دول التآمر على الأمة العربية، على كسر الدور المصري، وتخريب الساحة المصرية التي أسقطت برنامج الاخوان المسلمين المدعوم والمبارك أمريكيا، واستنادا الى تقارير خاصة،

533 - أمة تمتهن القتل .. وأمة تمتهن العار ..بقلم: نارام سرجون

هذه احصائية محرجة جدا لكل من يرفع شعار (أنا فخور أنني اميريكي) وهي لاشك لاتضيف دما جديدا ينسكب على يد اميريكا الملطخة بدم الشعوب التي كان أولها شعوب الهنود الحمر وآخرها الشعوب العربية والاسلامية لكن من يطلع عليها ستجحظ عيناه من الدهشة وسينفجر غضبا ممزوجا مع الضحك من محاضرات باراك اوباما وأسلافه من ان أميريكا بلد يصنع السلام والاستقرار في الأرض .. 

534 - «داعش» وتركيا وجهان للنهج الأميركي في المنطقة...

جمال العفلق | في وقت تغرق فيه المواقع الإعلامية الإلكترونية بعناوين وأخبار عن جهود الولايات المتحده الأميركية في محاربة الإرهاب، 

535 - عملية «السطو» التركية كانت تتمّ تحت أنظار السوريين....بقلم خالد العبّود

بعيداً ممّا عبّرت عنه وزارة الخارجية السورية تعليقاً على ما فعلته حكومة أردوغان خلال الساعات القليلة الماضية، بعد قيام الأخيرة بعملية «سطو» كاملة على أراضي الجمهورية العربية السورية، من أجل ترحيل ضريح «سليمان شاه»، فإنّ لدينا جملة من الملاحظات تؤدّي إلى معطيات معينة لا نعتقد أنّ المشهد العام للعملية كان بعيداً منها.

536 - ماذا وراء العدوان التركي...ونقل رفات سليمان شاه؟ ...ميسون يوسف

بعد توقيع تركيا اتفاقية عسكرية مع أميركا تجيز للأخيرة إقامة معسكرات تدريب على أراضيها لتنشئة مسلحين تسميهم واشنطن معارضة سورية معتدلة وتزعم أنها تعدهم لقتال «داعش» في مرحلة أولى،

537 - حركة عسكرية استعراضية تركية....ربع الساعة الأخير فرصة أنقرة والرياض للإمساك بأوراق تفاوض

كل شيء في جنيف يوحي بقرب الإعلان عن التفاهم بين وزيري خارجية أميركا جون كيري وإيران محمد جواد ظريف، وأن التأخير لنهاية الشهر المقبل يتمّ على إيقاع تطورات المنطقة.

538 - الرهان الخاسر والمعادلات الجديدة ....باسمة حامد

ثمة نقاش جدي يدور في الغرب حالياً للخروج من المأزق السوري، فمعظم الدول الغربية المنخرطة في الحرب على سورية سلّمت بأن «إسقاط النظام السوري» كان رهاناً خاسراً، 

539 - الغرب وطريق العودة إلى دمشق ....بقلم غالب قنديل

التقارير الصحافية والمعلومات القليلة المتداولة عن زيارات يقوم بها موفدون غربيون إلى العاصمة السورية تؤكد مجيئهم محملين برسائل تتناول طلبات محددة في مجال مكافحة الإرهاب وبعض تلك الرسائل يذهب لما هو أبعد بمناقشة ترتيبات مقترحة لتفعيل العلاقات الثنائية التي تراجعت أو قطعت تنفيذا للأمر الأميركي بإغلاق السفارات في العاصمة السورية بعد انطلاق العدوان الاستعماري.

540 - إشتعال الحرب المرتقبة بين تركيا ومحور المقاومة ....بقلم الدكتور خيام الزعبي

من الواضح ليس هناك سياسة تركية واحدة تجاه دول المنطقة بل سياسات متعدّدة وذلك تبعاً لمصالحها، ولم يعد سراً على الإطلاق أن تركيا دعمت وأرسلت المسلّحين المتطرفين إلى سورية،

541 - ذاك الجيش السوري .....بقلم نبيه برجي

من زمان لاحظ صادق جلال العظم اننا نمتطي الليموزين ونحن حفاة، حفاة الرأس على الاقل، والى جانبنا العنزة العزيزة، ربما بأحمر الشفاه، وبالوجه الــذي خلــقت به. اما المرأة التي دون العنزة مقاما ً فتقبع في الخلف، ليس خلف النقاب فحسب بل وخلف قرون من القهر والذل والوأد في مقصورات الف ليلة وليلة...

542 - على الجامعة العربية التكفير عن دورها المباشر في نشر الإرهاب في سورية وليبيا ودول عربية أخرى

طالبت صحيفة الوطن العمانية ما يسمى الجامعة العربية بتصحيح اخطائها حيال سورية وليبيا والتكفير عن دورها المباشر والأساس في بعثرة دول المنطقة و”إخضاع رقابها أمام سواطير الإرهاب وعصاباته” بدلا من استصدار بيان الإدانة والتباكي على جرائم تنظيم /داعش/ الإرهابي بحق مواطنين مصريين في ليبيا مؤخرا.

543 - وثيقة استخباراتية تكشف عن مخطط اميركي ضخم للمنطقة

أظهرت وثيقة استخباراتية يمنية داخلية ما اسمته “مخططا اميركيا ضخما للمنطقة”، يقضي بنقل ارض المعركة مع تنظيم داعش إلى اجزاء من السعودية ومصر اضافة الى "عرقنة" اليمن واستخدام الاموال السعودية لتمويل حرب طائفية طويلة الامد.

544 - الجيش السوري: إخراج «إسرائيل» وعزل تركيا ....عامر نعيم الياس

عملية مفاجئة قام بها الجيش السوري والقوات الحليفة في مدينة حلب. تقدّم في الريف الشمالي باتجاه فكّ الحصار عن بلدتَي نبّل والزهراء المحاصرتين منذ تموز 2012،

545 - دلالات تقدُّم الجيش السوري في الشمال والجنوب

إذا كان العالم فعلاً يريد مواجهة الإرهاب الذي بدأ يطرق أبواب الغرب والولايات المتحدة، فعلى الغرب و"اليانكي" أن يعي تماماً أن اللعب باسم "الإسلام التكفيري" لاستهداف الدول والأنظمة المعادية للكيان الصهيوني، وتحديداً سورية والعراق، قد انتهى،

546 - المشهد اليمني بعيون سورية ....بقلم د. خيام الزعبي- كاتب أكاديمي

إن الحدود الموروثة من إتفاقات سايكس - بيكو هي حدود مصطنعة وأن الحدود الجديدة في المنطقة تُرسم بالدم داخل الدول أو بينها، ويبدو أن اليمن هي الدولة العربية الجديدة التي تنزلق اليوم نحو حربها الأهلية، فكل الظروف الداخلية تعمل في خدمتها، 

547 - وجهة المعركة في سورية، الى أين؟؟

منذ ما يقارب السنة كان الوضع في الجبهتين الشمالية والجنوبية في سورية مختلفاً تماماً لجهة توزّع خرائط السيطرة الميدانية بين الجيش السوري والجماعات المسلّحة،

548 - شركة «دولة قطر» وتسويق ثقافة «داعش»! ...بقلم خالد العبّود

أتذكّر الأيّام الأولى للعدوان على سورية، أتذكّرها جيّداً، وهي لن تغيب عنّي ما حييت، حيث كنت على تواصل شبه لحظي مع أكثر من مؤسسة إعلامية ووكالة أنباء، وخاصة فضائيّة «الجزيرة»، الفضائيّة التي كانت حاسمة جازمة أنّ الحاصل في سورية «ثورة»، لها أهداف واضحة،

549 - إسرائيل ومحور المقاومة.. من «يردع» من؟!...مأمون الحسيني

لعلها المرة الأولى التي يتحوَل فيها منصب رئاسة الأركان الإسرائيلية في الكيان الذي يوصف عادة بأنه «جيش يمتلك دولة»،

550 - واشنطن في الحائط ......بقلم: تيري ميسان

بطلبه من الكونغرس التصويت على «إذن باستخدام القوة المسلحة»، قرر الرئيس أوباما أخيراً توضيح سياسة الولايات المتحدة في بلاد الشام.

551 - مخطط إسرائيل لتفتيت الدول الوطنية لا يستثني أحداً حتى السعودية؟! ....بقلم: تحسين الحلبي

تتابع القيادة الإسرائيلية يومياً جميع الأحداث والتطورات التي تجري في جوار فلسطين المحتلة شمالاً وشرقاً وجنوباً ويزداد التنسيق بينها وبين واشنطن في تنفيذ خطة لكي يدفع العرب دماءهم وأموال نفطهم لمصلحة تفتيت الدول العربية من مصر حتى السعودية والأردن وسورية.

552 - هل كان اعتراف دي ميستورا المتأخر...بدون موافقة امريكية ؟! ... د. تركي صقر

سألني معدّ نشرة أخبار المسائية في قناة العالم الإخبارية: هل تصريح المبعوث الأممي دي ميستورا بأنّ الرئيس الأسد جزء من الحلّ قد تمّ من دون إيحاء من واشنطن؟

553 - معركة الجنوب... الأهمية والدلالات ....بقلم: ميسون يوسف

في وقت يعتبر بالغ الدقة فاجأت سورية أعداءها من محليين وإقليميين وانطلقت في عملية واسعة النطاق نفذتها في الجنوب بعد إعداد وتحضير متقنين، في خطوة تعتبر ذات خصوصية مهمة لمسار الحرب والعدوان الذي يستهدفها منذ سنين أربع.

554 - نهاية اللعبة: أوباما والصراع من أجل سورية...الدكتور خيام الزعبي

ليس هناك  شك إن الهدف الذي يريده الغرب في سورية، ليس سوى ركل سورية الى مستنقع الحرب والإقتتال الأهلي والطائفي المنهك وطويل الأجل،

555 - كاد المريب أن يقول خذوني... بقلم د. فيصل المقداد

منذ الأيام الأولى لاندلاع الحرب الإرهابية على شعب سورية وحضارتها بدعم «إسرائيلي» وأميركي وسعودي وأوروبي ومن كل المتعطشين للدماء والدمار، كشفت سورية أهداف هذه القوى ورسمت استراتيجيتها لمواجهة هذه الحرب. ولا نذيع سراً إذا قلنا إنّ التحالف التركي والفرنسي والسعودي مع الإرهابيين لم يفاجئنا كثيراً.

556 - المثلث الحدودي واحلام العدو الاسرائيلي ....حسين مرتضى

هو حلم لم يولد حتى قتل، بعد أن استطاع محور المقاومة والجيش السوري تبديد كل ما زعمت به الدول الداعمة للمجموعات المسلحة

557 - حدود المقاومة على الحدود الأردنية: لحظة الاختيار ...بقلم ناهض حتر

يتساءل أصحاب العقول الجامدة: ما الجديد في عودة الجيش السوري إلى الحدود مع الجولان المحتل والكيان الصهيوني؟ ألم يكن هناك قبل 2011؟

558 - حتمية انتقال محور المقاومة من الدفاع إلى استراتيجية الهجوم ...جمال رابعة

كنت قد كتبت بتاريخ 27/12/2014 مقالاً بعنوان «أذرع الإرهاب الأميركي من روسيا إلى سورية»، وختمته بسؤال: هل سنشهد تغيّراً في قواعد الاشتباك والانتقال من الدفاع إلى الهجوم من قبل الدول المستهدفة؟

559 - ملك الأردن: والبحث عن داعش!! .....بقلم د. بسام أبو عبد الله

الحديث عن السياسة الأردنية تجاه ما يجري في سورية حديث ذو شجون، ويرتبط أساساً بالدور الوظيفي لإمارة شرق الأردن منذ إنشائها على يد الإنكليز كحائط صد لحماية إسرائيل، أو كوطن بديل للفلسطينيين، سواء عبر مشاريع الفيدراليات، أو الكونفدراليات التي طرحت عبر تاريخ الصراع العربي الصهيوني.

560 - دير العدس تحت سيطرة الجيش.. تقدم استراتيجي كبير يحبط مخططات الكيان الصهيوني وشركائه وأدواته الإرهابية-فيديو

من وسط دير العدس والتلال المحيطة بها جدد أبطال الجيش والقوات المسلحة قسمهم على إعادة الأمن والاستقرار إلى جميع ربوع الوطن وتأمين الحدود وكسر الشريط الذي يحاول وكلاء الكيان الصهيوني والدول المتامرة على السوريين اصطناعه في جنوب سورية. 

561 - الانفصال عن الواقع .. عالم من دون الأسد ليس كالعالم مع الأسد ...بقلم نارام سرجون

يعجبني في السياسيين الانكليز قدرتهم الهائلة على "الانفصال عن الواقع" والتقلب في الأدوار والمواقف .. وأداؤهم المسرحي المتقن .. وتعبير "الانفصال عن الواقع" بالذات كثيرا مايستخدمونه في مصطلحاتهم السياسية ضد خصومهم .. ولكنهم خصصوا الرئيس الأسد تحديدا بهذا التوصيف عندما كان يقول في خطاباته ابان الأيام الأولى للعدوان الارهابي على سورية بأن سورية كدولة وطنية مصرة على مواجهة الارهاب والمؤامرة ..

562 - بريجنسكي: الرئيس الأسد يتمتع بدعم كبير في المجتمع السوري

أكد زبغنيو بريجنسكي مستشار الأمن القومي الأمريكي الأسبق أن سياسة الولايات المتحدة تجاه سورية كانت ومنذ البداية خاطئة وبعيدة عن الصواب وأن الرئيس بشار الأسد يتمتع بدعم كبير داخل المجتمع السوري سواء أعجب ذلك واشنطن أم لا.

563 - المعلم في مؤتمر صحفي: أولوية سورية مكافحة الإرهاب ولا نسمح لأحد بخرق سيادتنا الوطنية ولسنا بحاجة لقوات برية لتحارب داعش

قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم في مؤتمر صحفي مع فلاديمير ماكيه وزير خارجية بيلاروس: أجرينا محادثات بناءة وزيارة ماكيه في هذا التوقيت تؤكد دعم بلاده لموقف سورية بقيادة السيد الرئيس بشار الأسد.

564 - واجهوا الإرهاب بتضامن الحكومات وتوحيد المقاومات... بقلم د. عصام نعمان

لا غلوّ في القول إنّ الإرهاب بات يتساوى مع العدو الصهيوني في خطورة تهديده للأمة إنْ لم يكن يتقدّم عليه في هذه الآونة. تتأكد صدقية هذه المقولة مع تزايد تعاون «إسرائيل» عسكرياً مع جبهة «النصرة» في جنوب سورية، والتقاء مخططاتها استراتيجياً مع التنظيمات الإرهابية لتقسيم دول الطوق المشرقية.

565 - واشنطن أمام نظام إقليمي جديد فرضته أطراف المقاومة.... تحسين الحلبي

في بداية عام (2014) أعد مركز الدراسات الأميركي (مجلس العلاقات الخارجية) دراسة لتحديد أولويات السياسة الخارجية الأميركية 

566 - توعد مطلقي القذائف بدفع الثمن غالياً.. وزير الاعلام : الجيش سيواصل القتال حتى استعادة آخر شبر من الأراضي بما فيها الجولان

 وزير الاعلام : الضغط الاقتصادي على سورية في أعلى مراحله...الشعب لا يريد حرباً عبثية بلا نهاية ولا معنى

567 - المعلم لـ نظيره البيلاروسي: أهمية الزام الدول الراعية للإرهاب بالامتثال للقرارات الدولية والتوقف عن دعم التنظيمات الإرهابية

استعرض وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين خلال لقائه مساء اليوم فلاديمير ماكيه وزير خارجية بيلاروس والوفد المرافق مستجدات الأوضاع في سورية وعلى الساحتين الاقليمية والدولية وكانت وجهات النظر متقاربة إزاء المواضيع مدار البحث.

568 - واشنطن تسوّق «حلاً مدهشاً» لأزمة سورية؟ .....بقلم روزانا رمّال

لطالما سعت الولايات المتحدة الأميركية إلى حضور نافذ في الشرق الأوسط، في عدة ملفات، وعادة ما تكون الملفات عبارة عن دول تعرف واشنطن جيداً أهمية حضورها ونفوذها فيها، ويمكن أن توفره لها من أجل الحفاظ على مصالحها، وفي طليعتها النفط وأمن «إسرائيل».

569 - أيها العرب: ما هكذا تورد الإبل ! ما هكذا يُحارب الإرهاب! ....بقلم د. فيصل المقداد

طغت الجريمة الشنعاء التي ارتكبتها عصابات «داعش» الإرهابية بقيامها بحرق الطيار الأردني معاذ الكساسبة على مشاعر وعواطف مواطنينا في سورية والأردن والوطن العربي والعالم معه. ولم يكن ذلك غريباً، خصوصاً بالنسبة إلى شعبنا العربي السوري الذي كان طيلة تاريخه الحضن الدافئ للعرب والذي لا يميز بين ضحية سورية وضحية يمنية أو ليبية أو مصرية أو أردنية، فهو يؤمن أنه في كل مرة يصاب فيها الجسد العربي بالتوعك، فإن باقي أجزاء الجسد يجب أن تتداعى بالسهر والحمى.

570 - الخارجية توجه رسالتين لمجلس الأمن و الأمم المتحدة حول استهداف دمشق مجددا بعشرات القذائف من قبل التنظيمات الإرهابية

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسالتين متطابقتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة حول استهداف الإرهابيين مدينة دمشق مجددا بعشرات القذائف الصاروخية والهاون.

571 - حماية الأمن العربي تتطلب آلية جديدة لضرب الارهاب وفتح قنوات التنسيق مع سوريا

ذكرت مصادر مطلعة لـ (المنــار المقدس) نقلا عن دوائر استخبارية في المنطقة العربية أن حماية الأمن القومي للبلدان العربية 

572 - عندما تغذي الشيطان!!......بقلم: الدكتور يحيى محمد ركاج

كرر سبحانه وتعالى في القرآن الكريم النهي عن اتباع خطوات الشيطان ولم يكرر عبارات اتباع الشيطان لأسباب عديدة لعل أبرزها هو إدراك الجميع للعداوة التي يكنها الشيطان لنا نحن البشر، فلن يتبعه منا أحد، أما خطواته فيسير عليها البشر رويداً رويداً جهلا حيناً، وتعنتاً وتكبراً حيناً أخر،

573 - الموت حرقاً ماذا بعد؟ .....بقلم د. بسام أبو عبد الله

مباشرة، وبعد أي جريمة يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي تنطلق المعلقات من مسؤولي المنطقة، أو العالم لتوصيف الجريمة بأنها (بربرية)- (همجية) (وحشية)،

574 - تتباكون على سوريا.. وأنتم السبب؟! ...... بقلم فخري هاشم السيد رجب" القبس الكويتية"

• أردت أن أتمسّك بماضي سوريا العريق، وأُشبع أحاسيسي بأنها سترجع أفضل مما كانت.

575 - موسكو تسابق الزمن... وآمال بإنفراج الأزمة في سورية....د.خيام الزعبي

 تزداد الأزمة السورية تعقيداً وذلك لعدة معطيات أهمها عدم قدرة طرفي النزاع في الوصول إلى حل أو تسوية تنهي الصراع في سورية، ولعل ظهور أزمات دولية جديدة،

576 - بين الحوار والتبعية .....بقلم د. فؤاد شربجي

في استعراض الإجابات عن سؤال هل نجح منتدى موسكو؟؟ أود أن أطرح رأيي كمواطن، وأرى أن منتدى موسكو نجح في تحقيق الهدف الذي وضع له: خلق مناخ وبيئة مناسبة لحوار سوري – سوري، 

577 - بين موسكو والقنيطرة: من يكتب البيان رقم (2)

كتب الدكتور يحيى محمد ركاج | أتت عملية المقاومة المسماة باسم شهداء القنيطرة في توقيت دقيق للغاية، حتى أنه من الواجب أن نطلق عليه اللحظة القاتلة، وماالتفجير الذي شهدته الحميدية بعد عملية المقاومة بأيام قليلة إلا ترسيخاً لأهمية هذه العملية ليس على جبهة المقاومة وحلف المقاومة فقط، 

578 - واشنطن وأصابعها المتحركة بين معظم المجموعات الإرهابية

تحسين الحلبي | تزداد يوماً تلو آخر دعوة بعض أعضاء الكونغرس الأميركي من الجمهوريين والديمقراطيين لنشر قوات أميركية إضافية في العراق وأخرى لأول مرة فوق الأراضي السورية بحجة الحرب على داعش...

579 - «إسرائيل» تلتزم إنذار نصرالله ...وتوكل مهمة الردّ لـ«النصرة»

روزانا رمال  | تفجير انتحاري إرهابي بحافلة ركاب مدنية في قلب العاصمة السورية دمشق، يقلب المشهد ويشير الى أكثر مما هو حادث أمني يقع في سورية، فيما التوتر الأمني والرسائل بين أطراف النزاع منذ سنوات، فالحافلة المستهدفة هذه المرة تعود إلى زوار لبنانيين متوجهين إلى مقام السيدة «رقية» بالقرب من سوق الحميدية الشهير والمكتظ، وما لبثت ان أعلنت «جبهة النصرة» انه عبارة عن عملية انتحارية معلنة عن إسم الإرهابي الذي فجر نفسه ويُدعى «ابو العز الانصاري».

580 - تقاطع مصالح ......بقلم: تيري ميسان

الوضع في بلاد الشام عرضة لتطورات سريعة، بسبب أزمة السلطة في واشنطن، من جهة، وصعود الأمير سلمان العرش في السعودية، من جهة أخرى.

581 - لماذا الجيش المصري؟

بنت الأرض | إن المتابع لما يجري في مصر العزيزة يلاحظ أن الإرهابيين والذين يعملون تحت مسميات مختلفة، «أنصار بيت المقدس، ولاية سيناء أو أي اسم آخر» قد استهدفوا غالباً أو دائماً ضباط وجنود الجيش المصري وما الجريمة الأخيرة التي ارتكبوها بحق جيش مصر والتي ذهب ضحيتها أكثر من 30 شهيداً وعشرات الجرحى إلا تصعيد خطير لأسلوب إجرامي غدا واضحاً اليوم أن هدفه هو تدمير جيش مصر.

582 - لماذا تنكر واشنطن انتصار عين العرب؟

باسمة حامد | لم تعترف واشنطن بانتصار عين العرب (كوباني) على «داعش»، فوفق الكولونيل (ستيف وارن): «أنا لست مستعداً للقول إن النصر تحقّق في المعركة.. 

583 - الفيلم لا يبدأ من النهاية... عفواً حزب الله... لم نشبع من مائدة شبعا .....نارام سرجون

أجمل ما في الرصاص الذي أطلقه مقاومو حزب الله في شبعا هو أنه استقرّ في قلوب الثوار العرب والعرب كما في قلوب «الإسرائيليين»…

584 - حملة على رجل أعمال سعودي بسبب وصفه الرئيس الأسد بـ«العاقل»

شنت مواقع سعودية ومغردون سعوديون هجوما واسعاً على رجل الأعمال السعودي، صالح كامل، بعد كتابته مقالاً امتدح فيه الرئيس السوري بشار الأسد، ووصفه بالحاكم العاقل، معتبرين مقاله «مبتذلاًفي الإطراء والتجميل»

585 - الرسائل الاستراتيجية لعملية حزب الله ...بقلم سامي كليب

في الشكل والنوعية والتوقيت، أثبت حزب الله، مرة جديدة، أنه يعرف متى وكيف يردّ. نحن أمام عملية ناجحة جرت في وضح النهار. وأمام عملية معقّدة رغم مرور وقت قصير جداً على العدوان الاسرائيلي على القنيطرة. فما هي الرسائل؟ ..

586 - المجاهدون السوريون... الفيلم الجديد ...بقلم عبدالمعين زريق

هل بدأ الفيلم الجديد؟ الفيلم الذي كان العالم يقطع تذاكره منذ أربع سنوات. الفيلم الذي شجع أبطاله وجعلهم كنجوم السينما في هوليوود و«سوبر ستارز» السجادة الحمراء في كان الفرنسية.

587 - حزب الله يرد الصاع صاعين لإسرائيل...د. خيام الزعبي

فعلها حزب الله، وضرب في العمق الإسرائيلي، في أول رد له على عملية القنيطرة التي إستهدفت رجاله، ففاجأ الجميع، وغيّر بسرعة فائقة خطاب عدم الجرأة والخوف إلى خطاب القوة والإنتقام، 

588 - من طالب المجتمع الدولي بمكافحة الإرهاب؟ ....د. قحطان السيوفي

وردني سؤال بالبريد الإلكتروني من قارئ مضمونه (الإدارة الأميركية تدعو لعقد مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب في أواخر شباط 2015...

589 - السيدة أسماء الأسد لمجموعة من عوائل الشهداء : لولا بطولات أولادكم وتضحياتهم لم تصمد سورية لليوم

نظراً لقدسية وأهمية ما قدمه الشهداء للوطن عندما ضحّوا بأرواحهم من أجله، تاركين خلفهم عائلات وأطفالاً وزوجات وأمهات، ووراء كلّ منهم حكاية ألم وأمل.. أصدر الرئيس بشار الأسد القائد العام للجيش والقوات المسلحة قراراً يقضي بإحداث وحدة معالجة مركزية لشؤون الشهداء في القيادة العامة للجيش والقوات المسلّحة تعمل بالتنسيق مع مؤسسات الدولة.
ويأتي ذلك تعزيزاً واستكمالاً لمنظومة عمل كاملة متكاملة للشهداء وعائلاتهم منذ سنوات، ومن خلال استماع السيدة أسماء الأسد لمشاكلهم والعقبات التي تعترضهم.

590 - إعلام واشنطن عشية «موسكو»: إسقاط النظام لم يعد أولويّة

صباح أيوب | ليس الحدث اليوم انعقاد مؤتمر موسكو للحوار بين الحكومة السورية وبعض المعارضة، ولا رفض بعض أطراف المعارضة المشاركة فيه، ولا مباركة الولايات المتحدة الأميركية له... الحدث في كل ذلك هو وجود/ بقاء النظام السوري كطرف أساسي في الحوار والمعادلة والواقع. هكذا خلصت بعض التحليلات الغربية البارزة المواكبة لانعقاد مؤتمر موسكو الذي ينطلق اليوم.

591 - عدوان القنيطرة: معركة الخطوط الحمر ....بقلم حميدي العبدالله

الاعتداء «الإسرائيلي» في منطقة القنيطرة يختلف عن غيره من الاعتداءات التي وقعت على المقاومة وعلى سورية في السنوات القليلة الماضية، ليس لأنه أول اعتداء على مجموعة مقاومة داخل الأراضي السورية، وأول اعتداء يسقط فيه شهيدٌ ضابطٌ برتبة عميد في الحرس الثوري، بل لأنّ هذا العدوان جاء في سياق معركة الخطوط الحمر.

592 - مشروع "أنا أحب سورية"...تجربة جميلة في جامعة دمشق...د.خيام الزعبي

جميعنا لا يريد الحرب، فلماذا علينا الإنتظار كل هذا الوقت، والحرب تقترب منا رويداً رويداً لإلتهامنا؟ أين المبادرات ذات النوايا الصادقة في تطبيقها لحلحلة الأزمة؟ السياسيون والمثقفون في هذا البلد انكفأوا في منازلهم، والقوى والدول الخارجي

593 - أوغلو.. العثماني الصغير!!

داود أوغلو مهندس العلاقات الاسرائيلية التركية والعين الأمريكية في أنقرة، رئيس وزراء نظام السلطان العثماني الجديد أردوغان، ما يزال مضطلعا بالدور الخبيث المتمثل في حشد التأييد والدعم لتدمير الدولة السورية، وهو أحد رعاة الارهاب وعصاباته، وله قناته الخاصة مع قيادة داعش الارهابي.

594 - فيسك: السعودية ستشهد ثورة من داخل الأسرة الملكية الحاكمة

رجح الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن تشهد السعودية ثورة جامحة لن تأتي من خارج البلاد أو من التنظيمات الوهابية المسلحة بل من داخل الأسرة الملكية الحاكمة.

595 - ما الذي يحدث في ليبيا؟ .....د. فيصل المقداد

لا يجوز إطلاقاً لنا كعرب أو كدول في الإقليم، أن ننسى ما حدث من غزو غربيّ ـ خليجي لليبيا، وما يجري فيها الآن، بغضّ النظر عن ممارسات النظام الليبي السابق وسياساته التي لم يرق الكثير منها لأبناء الشعب العربي في ليبيا أو لنا ولأصدقائنا.

596 - العرب و«إسرائيل» تفاهم وتنسيق أم مصادفة؟ .....جمال العفلق

رغم أنّ المواقف الرسمية العربية تجاه القضايا الكبرى لم تخرج في يوم من الأيام عن حدود الكلام والبيانات، إلا أنّ الدول العربية تنازلت في الفترة الأخيرة عن تلك البيانات، وخصوصاً في إطار ما يخدم الحرب على سورية وشعبها.

597 - حقيقة الحرب على سورية... والرد المطلوب ....بقلم د. بسام أبو عبد الله

كثيرون وقعوا في فخ إستراتيجي عندما اعتقدوا أن ما يتعرض له سورية منذ سنوات هو مجرد صراع داخلي بين سلطة، ومعارضة، وكانت تحليلاتهم وقراءاتهم تارة للتضليل،

598 - دموع التماسيح!!

اللاجئون السوريون في المخيمات بلبنان والأردن وتركيا، تحت وطأة العوز والحاجة، وفي دائرة المنخفضات الجوية القوية التي تضرب المنطقة، يفتقدون للطعام والالبسة الشتوية، والمراكز الصحية وهناك أكثر من سبعة من هؤلاء اللاجئين كانوا ضحايا هذه العاصفة الثلجية.

599 - المقاومة؛ مرحلة الجولان ....بقلم ناهض حتر

... قالها الرئيس الراحل، حافظ الأسد، منذ العام 1981، في رده على قرار العدو بضم الجولان المحتل. قالها بكلمات قاطعة، تلخّص عقيدةً استراتيجيةً كاملة: «لا تقع هضبة الجولان على حدود سوريا، بل في وسطها».

 

600 - غارة القنيطرة...لهذه الأسباب لن يرد حزب الله على "إسرائيل" الآن! ...د. خيام الزعبي

العملية الإسرائيلية في القنيطرة أدخلت المنطقة في منعطف خطير وهو التدخل الأكثر وضوحاً لإسرائيل على خط الأزمة السورية، في إطار هذا لم يكن العدوان الإسرائيلي على  مدينة القنيطرة الأولى من نوعها منذ بدء الحرب السورية، 

601 - دمشق في القاهرة .. أم القاهرة في دمشق

هل حقا ً على سورية أن تعود الى الجامعة العربية ..! أم على جامعة الدول العربية أن تعود الى سورية ..!!؟.

602 - الغضب ضد الإرهاب مطلوب.. ولكن الأهم ضد مُشغِّليه؟ ....صياح عزام

لا يوجد أدنى شك في أن التفجيرات التي حدثت في فرنسا مؤخراً هي أعمال إرهابية مُدانة وخطيرة وسيئة، وأن مختلف أنواع الإرهاب الفردي أو حتى إرهاب المجموعات،

603 - سورية والإرهاب.... معركة حياة أو موت...د. خيام الزعبي

اليوم، وبعد مرور عدة سنوات على المعارك التي دارت في سورية، يبدو أن إستهدافها  وتدميرها ماض في طريق غير معروف الأفق، 

604 - هذا ما قاله العميد امين حطيط عن غارة القنيطرة

  ما كانت تفعله في الخفاء باتت تجاهر به في العلن، فاسرائيل التي لطالما طببت وساندت ودعمت المجموعات الارهابية عمدت بالامس الى التدخل مباشرة في الحرب السورية عبر غارة على منطقة القنيطرة السورية في الجولان المحتل بذريعة واهية ، ما يكشف حقيقة النزاع في سوريا الذي يرتدي لبوسا متنوعة فيما هو في الاساس محاولة لاضعاف محور المقاومة فقط لا غير.

605 - مأزق أوروبا بحلفائها ..بقلم عيسى الأيوبي

في البدء قالوا دعونا نستنزف إيران وسورية في سورية، واليوم يقولون دعونا نصالح سورية في إيران وبالتالي إيران في سورية.

606 - موسم غسيل العقول.. رعاة حاقدون لقطيع أعراب أعمى

فرانسوا هولاند الفرنسي وجون ماكين الأميركي.. ما الذي أضاعه كل منكما في سورية، إذ يبحث عنه بين أكوام جثثنا وضحاياكم وما وجده بعد؟

607 - المحامون العرب يدينون الإرهاب المدعوم إقليميا ودوليا الذي تتعرض له سورية

أدان المحامون العرب الإرهاب المنظم المدعوم إقليميا ودوليا والجرائم التى ترتكبها التنظيمات الإرهابية في سورية.

608 - هل تنهي أوروبا خصومتها مع دمشق؟!!..بقلم: باسمة حامد

لا شك أن العالم اليوم– وهذا مفصل أساسي- بات ينظر إلى الهجمات الإرهابية المتفرقة (كهجمات باريس ولندن وسيدني وكندا وغيرها) كارتدادات للحرب في سورية، وخصوصاً أن الجهود المبذولة للوصول إلى تسوية سياسية، تترافق مع دعوات غربية متزايدة «لإنهاء الخصومة مع سورية ورئيسها»، فهل أصبح تصحيح العلاقات مع دمشق خياراً ضرورياً للدول الأوروبية لمواجهة الإرهاب؟!

609 - افتتاح مؤتمر اتحاد المحامين العرب بالقاهرة يتحول لمهرجان تضامن مع سورية

تحول افتتاح المؤتمر العام لاتحاد المحامين العرب في دورته 23 مساء اليوم الذي يشارك في أعماله عدد كبير من نقباء المحامين في الدول العربية وأعضاء مجالس النقابات وكبار المحامين العرب إلى مهرجان تأييد وتضامن مع سورية.

610 - " تحليل مضمون حديث الرئيس الأسد للصحيفة التشيكية "...بقلم :أ.طالب زيفا

إن حديث السيد الرئيس بشار الأسد لصحيفة ليترارني نو فيني التشيكية وضع النقاط على الحروف و أزال أي لُبسٍ و عرّى المواقف الإقليمية و الدولية و سمّى الأشياء بمسمياتها و فَضَحَ الأدوار التي قامت و تقوم بها الولايات المتحدة الأمريكية و بعض الدول الأوروبية والإقليمية و في تحليل المضمون للرسائل التي أراد الرئيس الأسد إيصالها للرأي العام نذكر : نحن ضد قتل الأبرياء لأن قتل المدنيين هو إرهاب و ما حصل في فرنسا هو نتاج للسياسة الأوروبية و قد حذّرنا الساسة الغربيين من أن دعمهم للإرهاب في سوريا سينعكس على بلدانهم و على شعوبهم و لم يصغوا إلينا .

611 - الجعفري: الجولان كان وسيبقى أرضا سورية نناضل من أجل استعادتها الكاملة

طالب مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري المنظمة الدولية بتحمل مسؤولياتها والتعامل مع استمرار “إسرائيل” في احتلالها للجولان السوري منذ العام 1967 فارضة على المواطنين السوريين الرازحين تحت هذا الاحتلال واقعا مريرا لا يمكن السكوت عنه.

 

612 - أردوغان والرؤية العثمانية!!

أردوغان المتربع على عرش خونة الأمة والدين، والساعي لتزعم الادوات الأمريكية الصهيونية، يحمل رؤية عثمانية مقيتة، وهذا يتضح بجلاء في ممارساته، وعنجهيته وغروره ومظاهر الاستعلاء والبذخ التي تحيط به.

613 - شارلي إيبدو تركية ببصمة أردوغانية ...بقلم: ليـون زكـي

للرئيس التركي رجب طيب أردوغان مبرراته لافتعال حدث إرهابي داخل بلاده على غرار شارلي ايبدو الفرنسي لظنه أنه سيكسب الرأي العام العالمي والأوروبي بشكل خاص معه بما يساعد على فك الحصار الإقليمي والتخفيف من تبعاته الاقتصادية على أنقرة التي ما زالت تصر على السباحة بعكس التيار فيما يخص مكافحة الإرهاب ودعمها له عبر فتح حدودها أمام طالبيه نحو سورية والعراق.

614 - ​عملية باريس: الفصام الأخلاقي الغربي....د. بسام أبوعبدالله

جريمة باريس التي نفذها إرهابيون متطرفون ينتمون لـ "داعش"، أو لتنظيم "القاعدة في اليمن"، لافرق – هي جريمة مدانة، لأنها استهدفت صحفيين يعبرون عن رأيهم، مهما يكن هذا الرأي... 

615 - «شارلي إيبدو».. صدام حضارات؟! ....تيري ميسان

تم تفسير الهجوم الذي وقع بفرنسا الأسبوع الفائت على أنه فعل إسلاموي يرمي إلى الانتقام من صحيفة شارلي ايبدو لتجرئها نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول محمد (صلى اللـه عليه وسلم).

616 - من الذي أمر بالهجوم على صحيفة "شارلي ايبدو" ...بقلم تيري ميسان

*عمدت فرانس 24 الى قطع الفيديو كي لا نرى المقتحمين يعدمون شرطيا على الأرض.

617 - هل وقعت فرنسا في الفخ الذي نصبته لسورية؟....د خيام الزعبي

إنه من السذاجة الإعتقاد بأن النيران المشتعلة من الصراع في سورية أو من الأوضاع في العراق لن يفجر العنف في أوروبا ولا سيما مع التساهل والمساعدة بتدفق آلاف الأشخاص الى هذين البلدين للإلتحاق بصفوف التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم داعش،

618 - احراق عذراء اورليان في باريس ثانية اليوم ..بقلم: نارام سرجون

هل هناك اهانة للقديسة والثائرة الفرنسية الشهيرة جان دارك أكبر من اهانة اليوم؟ وهل هناك يوم اكثر سوادا عليها من هذا اليوم الذي اجتمع فيه لصوص العالم وقتلته وسادة الكذب والرياء والنفاق بحجة التعاضد والتكاتف لمحاربة الارهاب ؟؟ 

619 - إرهابيون في باريس وثوار في دمشق ؟؟؟ ...بقلم جمال العفلق

ليس بالعنوان الغريب ولا هو لعب على الكلام هذا حال الواقع الدولي والإقليمي منذ اندلاع الحريق الكبير في الوطن العربي تحت اسم الربيع العربي ومازال مستمر حتى الأن ..

620 - على غرار ماحصل بعد أحداث 11أيلول...هل ستقع فرنسا في فخ واشنطن بعد العملية الإرهابية في باريس؟

يبدو أن العملية الإرهابية التي استهدفت مجلة (شارلي ايبدو) الفرنسية الساخرة وجميع طاقم المحررين في قلب باريس وفي وضح النهار بدأت تحمل بشكل موضوعي بعض القواسم المشتركة مع العملية الإرهابية التي نفذها نفس المنتمين إلى مجموعات القاعدة في نيويورك في 11/9/2001 رغم الفرق الشاسع والكبير جداً في عدد الضحايا والدمار الذي خلفه استهداف البرجين في نيويورك، ومن هذه القواسم المشتركة:

621 - العماد أيوب: الإرهاب في بلادنا سيندحر على أيدي رجال قواتنا المسلحة الأبطال المتلاحمة مع جماهير شعبنا

أكد العماد علي عبد الله أيوب رئيس هيئة الأركان العامة للجيش والقوات المسلحة أن الإرهاب في بلادنا سيندحر على أيدي رجال قواتنا المسلحة الأبطال المتلاحمة مع جماهير شعبنا السوري.

622 - مفكر "الأعراب"!!

مفكر مشيخة قطر عضو الكنيست الاسرائيلية سابقا عزمي بشارة ظهر في لقاء مع قناة الجزيرة متألما متحسرا لتشرذم ما يسمى بالمعارضة السورية ، ​

623 - هل من تغيير في مواقف تركيا إزاء سورية؟ ....حميدي العبدالله

يعتقد بعض المحللين والمتابعين لتطوّر الموقف التركي من الأزمة السورية، أنّ ثمّة تغييراً طرأ على مواقف تركيا من الأزمة. 

624 - على العالم أن يختار: الحرب على سورية أم على الإرهاب؟ ....بقلم ناصر قنديل

ليس في الموقف السياسي مكان للرغبات والتمنيات، فهو حساب دقيق للمعطيات والموازين، كما ليس فيه مكان للعواطف من نوع الشماتة والحنق والكيد والحقد، 

625 - أزمة المعارضات ومعارضات الأزمة! ....د. تركي صقر

كلما لاحت في الأفق بارقة أمل بمساعٍ جدية وجديدة لإنتاج حلّ سياسي مقبول ومعقول للأزمة في سورية، ازدادت المعارضات تخبطاً وتشرذماً وفقداناً للرؤية والتوازن والوزن. 

626 - روبرت فيسك يسخر : "داعش" يلغي حدود سايكس بيكو ولبنان يرسّخها

قال الكاتب روبرت فيسك في مقال نشرته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية، أن تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) يعمل على تدمير معاهدة سايكس بيكو ومحو الحدود التي اقرتها بين لبنان وسوريا، بينما يعيد لبنان ، من خلال الإجراءات التي اتخذها ضد دخول السوريين إلى أراضيه، فرض الحدود التي كانت قد اقرت ايام الانتداب الفرنسي.

627 - متطلبات الأزمة في سورية عام 2015.. المواطن أولاً ...بقلم:د. قحطان السيوفي

من المفيد الإشارة، بداية، إلى أن تطور الأحداث في سورية، كشف أن الهدف الرئيسي لمخطط التآمر على سورية كان ضرب الدولة السورية برموزها، ومؤسساتها... ومن ضمنها الاقتصاد السوري بمكوناته الإنتاجية، والخدمية، والبنى التحتية.

628 - خيار إستراتيجي كرّس دور دمشق ونفوذ طهران ...بقلم: باسمة حامد

تتميز العلاقات السورية الإيرانية بخصوصية شديدة اتضحت ملامحها في أكثر من مفصل تاريخي، فدمشق وقفت مع الثورة الإسلامية منذ البداية، كما نأت بنفسها عن «الصف العربي» يوم ساند واشنطن في الحرب العراقية الإيرانية، وبالمقابل، تكاد إيران تكون الدولة الوحيدة التي حافظت على مسار تصاعدي لعلاقاتها مع سورية على مدى الأعوام الأربعة الماضية.

629 - الأقاويل تعددت.. لكن الأسد على المتراس

 خليل موسى –  المنار | الرئيس السوري بشار الأسد الذي رافق بداية عام 2015 بدخول جبهات القتال، أثار موجة من التحليلات خاصة من أوساط معارضة بشكل كبير وتحديدا من في الخارج السوري، وبدأ التمحيص بإشارات معينة تحاول الدلالة على مكان الزيارة.

630 - صقور الليبرالية ضد أوباما ....بقلم تيري ميسان

الصقور الليبراليون الذين يعارضون من داخل الحزب الديمقراطي السياسة الخارجية والدفاعية للرئيس أوباما، تجمعوا بداية ضمن «مركز الأمن الأميركي الجديد»، 

631 - النوري: «المرجة» مشتاقة لبعض أعناق الفاسدين

لا يتقاطع الوزير حسان النوري مع النائب الاقتصادي الأسبق لرئيس الوزراء عبد الله الدردري، رغم هواهما الليبرالي. يتوعّد وزير التنمية الإدارية الفاسدين، مطالباً بتعليق المشانق لهم

632 - ما سر التقارب العراقي السعودي، وما هي أبعاده؟ ...د.خيام الزعبي

سنوات طوال من البرود في العلاقات بين العراق والسعودية، بدءاً من موقف المملكة تجاه التغيير الذي حصل في العراق بعد سقوط النظام السابق، ومروراً بالأزمة السورية التي ألقت بظلالها على العراق،

633 - هل اقتربت هذه الساعة؟! .....باسمة حامد

بما لها من دلالات سياسية وأمنية وعسكرية واجتماعية، لا شك أن زيارة الرئيس الأسد التفقدية لحي جوبر ليلة رأس السنة رفعت سقف التفاؤل الشعبي والرسمي حيال اعتبار العام الجديد عام «الانتصار الحاسم».

634 - كونوا أحراراً ولو مرة واحدة فأقدام الأسد مازالت على الأرض...بين «صناعة الوهم» و«صناعة الغباء»

بقلم: فراس عزيز ديب ـ فرنسا

635 - تحذيرات هيكـل!!

يتمتع الصحافي القدير محمد حسنين هيكل ببعد نظر ثاقب، وله علاقاته واتصالاته الواسعة في الساحتين الاقليمية والدولية، يقرأ ما بين السطور ويتميز بالتحليلات السليمة والقدرة على الطرح، واستخلاص النتائج بعد دراسة متأنية للأحداث والأوضاع، وبالتالي، عندما يتناول مسألة أو قضية ما يوفيها حقها، ولخبرته الواسعة، تأتي تصريحات ولقاءاته على شاشات التلفزة، وفي وسائل الاعلام الأخرى صريحة كاشفة وصادقة، وهذا ما يجعل المشاهد مشدودا الى ما يقوله ويطرحه محمد حسنين هيكل.

636 - السيناريو البديل...في حال فشل الحراك الروسي المصري لحل الصراع السوري!!...بقلم د. خيام الزعبي

مرت أربع سنوات على الأوضاع المأساوية في سورية دون بارقة أمل في الحل لتبقى الأزمة معلقة بين تضارب المصالح داخلياً وخارجياً وبين ضرورات الواقع التي تحتم إغلاق الملف على حل دائم، 

637 - السعودية ومرحلة مابعد الملك عبدالله بن عبد العزيز؟؟

بخبر متوقع نظرآ للحالة الصحية الصعبة للملك السعودي الذي يحكم السعودية منذ عام 2005 ,, أعلن الديوان الملكي السعودي،

638 - السعودية ومرحلة مابعد الملك عبدالله بن عبد العزيز؟؟

بخبر متوقع نظرآ للحالة الصحية الصعبة للملك السعودي الذي يحكم السعودية منذ عام 2005 ,, أعلن الديوان الملكي السعودي،

639 - قراءة في زيارة الرئيس الأسد إلى جوبر ... بقلم سمير الفزاع

في الوقت الذي تتداعى فيه "المعارضة المعتدلة" لتقاسم الوطن، لا حمل أعبائه ومشاركته أحزانه، وفي زمن الزحف على الوجه والظهر والأجناب نحو إلتهام "مغانم" الأربع العجاف... 

640 - البطريرك يازجي: أوقفوا الحرب فى سورية وعلى سورية- فيديو

بمناسبة عيد رأس السنة الميلادية أقيم قداس إلهي كبير في الكاتدرائية المريمية للروم الأرثوذكس بدمشق اليوم ترأسه غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس يعاونه لفيف من الأساقفة والكهنة وجوقة الكاتدرائية.

641 - "2015" ليكن شعارنا البناء وإعمار سورية....د. خيام الزعبي

فاصل زمني قصير، نودع معه عام إتسم بالبارود 2014م  ذلك العام الذي شهدت فيه سورية الكثير من الأحداث والتوترات بمختلف أنواعها  ولم نرى أو نشم  فيه شيئاً سوى  رائحة البارود وصوت الرصاص والمدفع في مختلف المناطق والتي خلفت من بعدها الكثير من الخسائر البشرية  والمادية التي تضررت  منها  البلاد .

642 - صخب موسكو وصمت باريس

باريس - عيسى الأيوبي | عندما يبدأ دبلوماسي فرنسي كبير ومستشار رئاسي في ملف الشرق الأوسط بالحديث عن أخطاء ارتكبتها بلاده ومعلومات استخباراتية خاطئة ارتكزت عليها القرارات الكبرى في هذا البلد العريق في عمله المؤسساتي وفي جانب دقة المعلومات على وجه الخصوص. عندها تدرك فعل الندامة الذي يتلوه الغرب وضرورة المراجعة السياسية والإستراتيجية لمجمل حركته والثمن الذي سيدفعه نتاج الخطيئة التي ارتكبها وما زال.

643 - «وثيقة المعارضة»... وثيقة في مشروع تفتيت الدولة! ...بقلم خالد العبّود

منذ اللحظات الأولى للعدوان على سورية ونحن نذكّر ونتذكّر عدوان مشروع «حلف بغداد» وملحقاته وتبعاته، إذ أنّه عدوان جاء تحت مقولات كبيرة وهامة،

644 - الحقيقة التي سلّم بها العالم متأخراً!!...باسمة حامد

لم يقدّر الغرب - باعتراف مسؤولين أمريكيين وأوروبيين - عواقب تدخله بالشأن السوري، فما قاله الرئيس الأسد بداية الأزمة خلال مقابلة مع صحيفة /صنداي تليغراف/ البريطانية يوم30/10/2011 اتضح أنه حقيقة لا نقاش فيها: «القوى الغربية تخاطر بالتسبب في زلزال يحرق الشرق الأوسط...سورية مختلفة من جميع الجوانب عن مصر وتونس واليمن. التاريخ مختلف. السياسة مختلفة».

645 - دلالات عودة العلاقات الديبلوماسية مع دمشق ....د. تركي صقر

سبحان مغيِّر الأحوال… ما كان بالأمس مستهجناً ومرفوضاً وشبه مستحيلٍ، بات اليوم مرحباً به ومطلوباً ومطالباً به من شعوب تبدو حكوماتها خجولة في الإفصاح علناً عن رغبتها في إعادة علاقاتها مع سورية، بعد مواقف عمياء مفروضة عليها، أقسمت من خلالها أغلظ الأيمان بألا تعيد العلاقات إلا بعد إسقاط النظام وفرض سلطة مصنَّعة في الخارج.

 

646 - الحرب على سورية وبداية الانعطاف: هل يكون 2015 عاماً للحلول؟

في السابع من الشهر الحالي، وفي حديثٍ له مع قناة «بي بي إس»، اتهم ملك «إمارة شرقي نهر الأردن» عبد اللـه الإخوان المسلمين بسرقة الربيع العربي.

647 - هل ينجح السيسي في حل أزمة سورية؟ ....د. خيام الزعبي

بات إزدياد حدة الصراع في سورية يشكل مصدر قلق لدول الجوار التي تخاف من إنتقال شرارة العنف إليها، وتختلف الآراء بين من يؤيد التدخل العسكري لهذه الدول ومن يرى أن حل الأزمة لن يتم إلا بحوار سياسي شامل بين الفرقاء السوريين.

648 - كل عام وأنتم منتصرون .....بقلم د. فيصل المقداد

ليست قليلة الأيام المباركة التي نحتفي بها الآن وتزرع الأمل في نفوس العرب. إنَّ عبق الطهر والأصالة في البعدين التاريخي والجغرافي هما ميزتان محصورتان بأرضنا. فعلى ترابنا سار الرسل والأنبياء وبشروا برسائلهم ونقلوا كلام الله إلى أجدادنا وأحفادهم وإلى يوم الدين.

649 - نظام ارهابي متعدد المجالات!!

شهوة القتل والتخريب والتلذذ بالمصائب متأصلة ومتمكنة في النظام السعودي، هذه الشهوة لا يترجمها الا في الساحات العربية والاسلامية، ومناصريها.

650 - هل يضطر الأردن للتفاوض مع داعش لإطلاق سراح طياره؟ ...د. خيام الزعبي

من العراق وسورية وليبيا ومصر الى الأردن، لا يبدو أن ثمة شخصاً في مأمن من جهادي "تنظيم داعش"، بل إن خطر الإرهاب بات على أبواب أوروبا، 

651 - الانتصارات السورية تصنع المبادرة الروسية - الإيرانية

رفع أعداء سورية والمقاومة شعار إسقاط النظام وتفكيك الدولة، وجمعوا التكفيريين الذين ابتلعوا الثورة السورية بأفعالهم غير الأخلاقية، وصنعوا محميات سياسية ورَقية، كـ"المجلس الوطني" أو "الائتلاف السوري" و"تنسيقيات الثورة"، وصنعوا بربارة اسمها "الجيش السوري الحر"، الذي ابتلعته "داعش" و"النصرة"، ولم يبق لـ"الثورة السورية" المفترَضة أي قيادة سورية، مدنية أو عسكرية.

652 - الأمن القومي المصري يمر عبر دمشق.. السيسي على خط الأزمة السورية

تتحرك مصر منذ فترة على خط الأزمة السورية، تستقبل وفدا من هيئة التنسيق الوطينة المعارضة وقبلها ابن عم الرئيس الأسد، هناك من يشير إلى استشعارها خطراً مشتركاً مع سوريا يحتّم عليها التحرك، لكن هل بيدها أوراق اللعبة؟ وكيف تستطيع أن توازن بين علاقتها بالسعودية التي ضخّت المليارات لدعم اقتصادها وبين مصالحها الأمنية والاستراتيجية مع سوريا؟

 

653 - أمنيات للوطن والأمّة في الزمن الميلاديّ .....جورج كعدي

أعمق معاني الزمن الميلاديّ، السلام والآخاء، وهذان أكثر ما نفتقده على مستويي الوطن والأمّة، فالشام ولبنان والعراق وفلسطين، معاً وفرادى، في مواجهة مصيريّة، 

654 - سوريا والتحرّك الروسي الإيراني....غالب قنديل

.على امتداد السنوات الأربع للعدوان الاستعماري على سوريا قوبل الموقفان الروسي والإيراني من الوضع السوري بالتشكيك الهادف إلى هز المعنويات وإذا كان التلاحم الإيراني مع سوريا قد اتخذ تعبيرات قوية وحاسمة مع تقدم المقاومة السورية للعدوان إلا أنه كلما تحركت الدبلوماسية الروسية حول الملف السوري خرجت تكهنات وتحليلات عن فحواها وعن مضمون ما يحمله المسؤولون الروس إلى دمشق وما يمكن ان يطلبونه من تنازلات وفي ظنون البعض دوما ان موسكو تضغط او تبدل من ثوابتها ومواقفها المبدئية ويمكن القول اننا اليوم امام ذروة الاختبار الذي يقود إلى الاستنتاج أن روسيا تتصرف كحليف استراتيجي للدولة الوطنية السورية وهي تستثمر نتائج معادلات القوة التي صنعها صمود الشعب والجيش والقيادة في وجه الحملة الاستعمارية بجميع اطرافها ومستوياتها.

655 - الأمم المتحدة: الحرب ضد سورية دمّرت وألحقت الضرر بنحو 300 موقع أثري

 تعرّض نحو 300 موقع أثري في سورية للتدمير أو النهب أو أصيب بأضرار منذ بداية الحرب ضد سورية قبل حوالي أربع سنوات، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة في تقرير نشرته اليوم الثلاثاء.

656 - سورية وتونس بعد فوز السبسي: سيناريوهات العلاقات ...بقلم د .خيام الزعبي

الباجي قايد السبسي... الاسم الأكثر تداولاً على صفحات الصحف العربية ...رئيس تونس الجديد الذي من المنتظر أن يؤدي اليمين الدستوري أمام المجلس التأسيسي قريباً يقدم نفسه كإمتداد للرئيس الأسبق الحبيب بورقيبة، بل إنه ظهر في مقاطع دعائية مصورة للإنتخابات كشبيه لـ"الزعيم بورقيبة" الذي يُنظر له كزعيم محرر للبلاد من الإستعمار، لذلك فإن فوزه يشكل إنتكاسة لرموز ثورة الربيع العربي، ورسالة إخفاق لتجربة تحالف حكومة الترويكا التي قادها حزب النهضة الإسلامي.

657 - من يعبث بخريطة «سايكس ـ بيكو» ولماذا؟ ...د. عصام نعمان

من الواضح أن تغييرات طرأت على خريطة «سايكس- بيكو» في أعقاب اندلاع حرب الإرهاب في العراق وسورية وعليهما.

658 - ليست فاجعة إنها مخاض ....بقلم عيسى الأيوبي

باريس| يعتقد بعض المصابين بحالة حنين وطني وقومي في العالم العربي أن ما يجري اليوم واقع «مُزرٍ», ويغوصون في دموع المقلتين المغرورقتين والغصة والأسى في القلوب.

659 - ماذا يخبئ عام 2015 للسوريين....بقلم الإعلامية مها جميل الباشا

قرابة الأربع سنوات وسورية تستنفر كل طاقتها السياسية والاقتصادية والعسكرية حتى الاجتماعية منها، لصد الحرب التي طالما كنا دائماً نتوقعها ان تقوم ما بين الدول العظمى بحكم قوتها اللامتناهية في عظمتها وأسلحتها المدمرة آلياً وبشرياً ومادياً.

660 - هل هناك من سيغامر بالمواجهة الشاملة؟....فراس عزيز ديب

مادةٌ دسمةٌ لجعل وسائل الإعلام العالمية تنتفض، أما إعلام «ربيع الدم العربي» فكان له سبب آخر مباشر ليزيد من حجم اهتمامه بالحدث، تحديداً بعد التعرف المبدئي لهوية الخاطف وتأكيد السلطات الاسترالية أنه إيراني الجنسية. أنها فرصةٌ ليؤكدوا للجميع أن مخاوفهم من الخطر الإيراني على العالم برمته واقعية. ساعات قليلة على نهاية الحدث، بدا للجميع وكأنَّ شيئاً لم يكن، تحديداً بعد أن ظهرت حقيقة أن هذا الإيراني هو أساساً مطلوبٌ للسلطات الإيرانية، بل إن إيران أدانت يوماً منحه اللجوء.

661 - الجعفري: التغاضي عما تقوم به الدول الداعمة للإرهاب سيقضي على أي إمكانية لتحقيق نتائج فعلية في مكافحته

جدد الدكتور بشار الجعفري مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة مطالبته مجلس الأمن الدولي بإدانة حكومات الدول الداعمة للإرهاب وإلزامها باحترام قراراته ذات الصلة ولا سيما المتعلقة بمكافحة الإرهاب موضحا ان التهديدات التي يتعرض لها السلم والأمن الدوليين جراء الأعمال الإرهابية والجريمة المنظمة العابرة للحدود ما كان لها أن تبلغ هذه الدرجة من الخطورة لو أن التنظيمات الإرهابية لم ترتبط مصلحياً وعضوياً بحكومات دول اختارت الإرهاب نهجاً وأداة لسياستها الخارجية.

662 - بيان سوري لاذع في الأمم المتحدة .. لانقاذ سيبويه ولافوازييه .. والمريخ...بقلم نارام سرجون

يستأنف الوفد الوفد السوري الى الأمم المتحدة برئاسة الدكتور بشار الجعفري الهجوم دون هوادة على المشاريع السعودية والقطرية التي تحارب بشراسة متناهية بالنيابة عن اسرائيل ..

663 - فشل الرهانات واستحقاق التسويات

عدي رستم | تحكم المنطقة الآن معادلات وتوازنات إقليمية ودولية، وإذ بات لكلّ فريق حصته من القسمة، لم تعد لديه القدرة على إنجاز تسوية منعزلة لأنها ستنعكس على اللوحة الإجمالية للصراع. فنحن نعيش مرحلة تغييرات كبرى حتى بات الوضع الدولي أشبه بمرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، أي أننا نعيش نهاية حقبة عمرها 60 سنة من الإدارة السياسية والشكل السياسي الذي حكم معادلات المنطقة ومنها معادلات الشرق الأوسط.
 

664 - هيكل: الجيش السوري أذهل العالم

كتبت صابرين دياب ـ فلسطين

665 - تقرير فنشتاين والتعذيب السري ...بقلم: تيري ميسان

تمكنت دايان فنشتاين، رئيسة لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ بالولايات المتحدة، إثر معركة طويلة مع إدارة أوباما التي كانت تعارض وتبذل كل مابوسعها لأخفاء الحقيقة، من نشر مقتطف من تقريرها عن برنامج التعذيب السري لوكالة الاستخبارات المركزية.

666 - لماذا يشكل السعوديون العمود الفقري للحركات المتشدّدة المسلحة؟... حميدي العبدالله- البناء

معروف أنّ العمود الفقري لكلّ الحركات المتشدّدة التي قاتلت في أفغانستان والشيشان وكوسوفو والبوسنة ولاحقاً في العراق وفي سورية وفي ليبيا تحت راية تنظيمات القاعدة المختلفة هم من حملة الجنسية السعودية.

667 - دمشق لم تسقط...فمن الذي سقط إذاً؟

الدكتور خيام الزعبي- صحفي وكاتب أكاديمي

668 - أوروبا والخليج و«القلبق» الروسي ....بقلم عيسى الأيوبي

يوم كانت العاصمة الفرنسية عاصمة الثقافة العالمية والدبلوماسية العالمية، كانت مدينة تغلي، مدينة لا تنام قبل أن تلد جديداً ولا تستيقظ إلا على وعد جديد.

669 - خطة دي ميستورا... طريق واحد باتجاهين ....بقلم سعد الله الخليل

رغم تكليفه في تموز الماضي، إلا أنّ الحراك الجدي للموفد الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا، لم يظهر في شكل واضح وفعّال حتى لحظة إعلانه في الثلاثين من تشرين الأول عن توجهه إلى مجلس الأمن الدولي بخطة تقضي بتجميد القتال في بعض المناطق، وبالأخصّ مدينة حلب، للسماح بنقل المساعدات والتمهيد لمفاوضات سياسية.

670 - بين تطورات الميدان ونضوج المبادرة الروسية..بقلم فراس عزيز ديب

ربما قد نصدق يوماً أن ملك «آل سعود» قد حصل على شهادتي دكتوراه في أقل من ثلاثة أشهر بحنكته وسعة اطلاعه، لكن سيكون من الصعب علينا أن نصدق أن حالة من الإنسانية سقطت فجأة على الكونغرس الأميركي،

671 - في الذكرى السنوية للقرار الإسرائيلي الباطل بضم الجولان.. ابناء الجولان يتمسكون بوطنهم ويرفضون هوية الاحتلال

انتصرت الإرادة الوطنية لأبناء الجولان العربي السوري المحتل المتمسكين بأرضهم وهويتهم برفضهم محاولات الكيان الصهيوني الباطلة في ضم الجولان بالقرار الإسرائيلي العنصري الصادر في 14 كانون الأول عام 1981 حيث باتت ذكرى مروره سنويا محطة وطنية يجدد فيها اهالي الجولان عمق انتمائهم لوطنهم الأم سورية وتشبثهم بكل حبة تراب من أرضها.

672 - الإرث الثقافي السوري في خطر!

الكاتب: موقع DW ماتياس فون هاين - العربي

يقوم العديد من المجرمين في سوريا بنهب وتدمير التراث الثقافي الثمين للبلاد. وهو ما تستفيد منه الميليشيات الإرهابية أيضا. هذا ما دفع الحكومة الألمانية إلى وضع خطط لتشديد القوانين للحد من تجارة الآثار بطريقة غير شرعية. 

673 - العدوان الصهيوني الوهّابي وقوة العجز ....بقلم د. سليم حربا

يمثل الكيان «الإسرائيلي» رأس الإرهاب وأصله، وهو يتطابق مع توأمه الإرهاب الوهابي التكفيري، هدفاً واستراتيجية. وبما أنّ مرحلة الحرب بالوكالة التي خاضها الإرهاب الوهابي التكفيري وصلت إلى نهاياتها الغير مأمولة من قبل الأصيل، فقد تحول الإرهاب بوجهيه إلى أصيل، فأطلّ الكيان «الإسرائيلي» برأسه غير مرّة، بعد تطهير القصير والقلمون، ليعلن بالمفتوح والمفضوح أنّ مشروع الإرهاب الذي تواجهه سورية هو مشروعه.

674 - الجعفري: في حال استمرار تغذية الإرهاب وتدفق الإرهابيين الأجانب إلى سورية ستستمر الأزمة وستنتشر بقعة الزيت في المنطقة والعالم

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أنه في حال استمرار تغذية الإرهاب وتدفق الإرهابيين الأجانب إلى سورية ستستمر الأزمة وستنتشر بقعة الزيت في المنطقة والعالم.

675 - سورية: حلّ سياسي لإكمال الحلّ العسكري لا لإيقافه ...روزانا رمال

لا يستطيع أحد من مؤيدي الدولة السورية أو معارضيها، إنكار حقيقة أنّ الحلّ السياسي في العاميْن الأوليْن من الأزمة وما تلاها من شهور سبقت معركة القصيْر في حزيران 2013 كان يمرّ حكماً بوقف الحلّ العسكري،

676 - تصعيد المواجهة.. محور المقاومة في هجوم معاكس مركب...العميد د. أمين محمد حطيط

كنا ننتظر في اللحظة التي أجل فيها توقيع التفاهم/ الاتفاق حول الملف النووي الإيراني أن تشهد المنطقة تصعيداً في المواجهة يسابق فترة الأشهر السبعة التي أجل التوقيع فيها، 

677 - طابخ السُم شاربه .....باريس- عيسى الأيوبي

وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية كذبت على إداراتها العليا، هذا ما كشفه الكونغرس الأميركي، بشأن أساليب التعذيب. إلى هنا الخبر عادي وطبيعي فهذه الوكالة عندما أنشأتها الولايات المتحدة الأميركية كانت مهمتها الأساسية هي الكذب و«التوريط» بالكذب والنفاق وخيانة الذات وتجنيد كذبة وخونة. لكن المستغرب في هذا ( الكشف) هو توقيت إعلانه وفي موضوع كل عاقل ومتتبع يعرفه بدقة وبالتفاصيل منذ بداية القرن الحالي. ولا أقصد هنا أنه تزامن مع صفوف شهود الزّور في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، بل المقصود هو التمهيد للالتفاف على مجمل ما كان من مفاعيل هذه الوكالة.

678 - انها لعبة الحرب والقلب .. وليست لعبة الحب .. أيها السادة ..بقلم نارام سرجون

من حسن حظي أنني لاأتبع قلبي الا في الحب .. لأنه عندها يكون الجنرال والقائد الأعلى الذي يصدر الأوامر الى عقلي واعصابي وانفعالاتي وشوقي وغضبي ويصدر قرارات تعذيبي وقلقي وسهادي .. أما في الحرب فلا سطوة لقلبي عليّ .. وحدود سلطته عليّ لاتشبهها الا سلطة أمير قطر على قاعدة العيديد أو مثلا سلطة رئيس الائتلاف السوري على العقيد النمر سهيل الحسن .. وقلبي في الحرب يتبعني كظلي ويطيعني كمحارب برتبة صغيرة لايعصي لي أمرا .. وينفذ دون ان يعترض .. بل انني أحيانا أزج به في السجن وقد أطلق عليه الرصاص اذا ماتخاذل وضعف أو تمرد .. ولو منحت السلطة لقلبي في الحرب فانني أعرف انني على موعد مع الهزيمة .. فاذا كان كل شيء مباحا في الحب والحرب .. ففي الحرب كل شيء مباح .. الا اتباع القلب .. 

679 - أوراق من سنوات الحرب على سورية......بقلم د. فؤاد شربجي

تختزن الدكتورة ناديا خوست في أوراقها التوثيق لتفاصيل ويوميات الحرب على سورية، ولكنها ترسمها شعراً وذكريات وحكايات وجدانية،

680 - نتنياهو بين دوامة العدوان على سورية ودوامة الانتخابات الإسرائيلية ....بقلم: تحسين الحلبي

تحاول إسرائيل الإعلان عن وجودها مهما كان الشكل الذي تلجأ إلى اختياره: عدواناً أو غارات عدوانية أو عمليات للموساد أو تجنيداً للعملاء من بين المجموعات المسلحة،

681 - جامع ومدرسة السلطانية..أعداء النور يدمرون 800 عام من الحضارة

بعد الجامع الأموي وسوق المدينة القديمة وفندق الكارلتون تبتلع موجة الإرهاب معلما حضاريا جديدا

682 - "هذا العدوان هو بداية النهاية...وسوريا الوطن الى النصر"

ماحدث امس من عدوان ارهابي صيهوني يدل على ان الكيان الصهيوني يريد خلط الأوراق في المنطقة..

683 - الحياة الرخيصة والموت الثمين .....د. عصام نعمان

غريبةٌ ومذهلة هي ظاهرة الإقبال على الموت في ساحات العنف الأعمى العربية والإسلاميـة. «الانتحاريون» أو «الإستشهاديون»، سمِّهم ما تشاء،

684 - الخارجية: سورية تطالب بفرض عقوبات رادعة على إسرائيل واتخاذ كل التدابير لمنعها من تكرار اعتداءاتها

وجهت وزارة الخارجية والمغتربين رسالتين متطابقتين إلى الأمين العام للأمم المتحدة وإلى رئيس مجلس الأمن حول العدوان الإسرائيلي على الأراضي السورية.

685 - هل تستطيع واشنطن التسليم بهزيمة مشروعها؟! .....بقلم د. حسن أحمد حسن

بعيداً عن الخوض في دهاليز السياسة الأمريكية وما تتمتع به من براغماتية تتقن الانتقال من مكان إلى آخر عبر انعطافات تختلف درجة حدتها حسب أهمية الموضوع الذي يدفع صناع القرار الأمريكي إلى تغيير الوجهة المباشرة للدفة، فمن المسلم به أن الثابت الوحيد في السياسة أنها متغيرة،

686 - رسائل الرئيس..بقلم باسمة حامد

في حواره مع «باري ماتش» الفرنسية الاسبوع الفائت، كان الرئيس الأسد حريصاً على تثبيت عدة حقائق في مرحلة مفصلية تشهد تغيراً دولياً ملحوظاً حيال الملف السوري.

687 - لماذا التنسيق مع الأجانب ضدّ الإرهاب مسموح ... ومع سورية ممنوع؟ ....د. عصام نعمان

أوقفت مخابرات الجيش اللبناني أخيراً إحدى ناشطات تنظيم «داعش» المدعوة سجى حميد الدليمي مع ثلاثة من أولادها وسائق، كذلك اعتقلت إحدى ناشطات «جبهة النصرة» المدعوة إلاء العقيلي مع ولدها وشقيقها.

688 - أردوغان وحصرم حلب.....غالب قنديل

أشهر رجب اردوغان مجددا شروطه وطلباته في وجه سيده الأميركي في معرض المساومة على انخراطه في العمليات ضد داعش وهو يعرض مقايضة المساهمة التركية في التضييق على جناح القاعدة العثماني بزعامة أبوبكر البغدادي بتفعيل الحملة التي تستهدف الرئيس بشار الأسد والدولة الوطنية السورية ومحور رهانه إحياء مشروع منطقة حظر جوي في الشمال السوري بعدما رفض السيد الأميركي فكرة المنطقة العازلة بسبب العجز والاستحالة وليس لوقوعه في نوبة اعتدال مفاجئة.

689 - بالفيديو ....ملاحظات سورية على تقرير بان كيمون بشأن الجولان ..وفضائح عربية ...بقلم نارام سرجون

هذا أول تقرير صادر عن الامم المتحدة يعترف بتنسيق بين جبهة النصرة واسرائيل في الجولان السوري المحتل .. ولكن التقرير لايتخلى عن بعض العبارات المراوغة والمخاتلة ..

690 - المشهد الذي رسمته المتغيرات في سوريا والعراق وحولهما

.يمكن القول ومع المتغيرات الميدانية والسياسية الأخيرة أن المنطقة وبخاصة سورية والعراق ومن يتصل بهما أو يتأثر بما يجري فيهما، 

691 - حكومات متعددة الجنسيات!!...بقلم د. بسام أبو عبد الله

تبدو الأمور في زمن العولمة الأميركية مضحكة أحياناً، ومفجعة أحياناً أخرى إذ سعت الولايات المتحدة بعد سقوط الاتحاد السوفياتي في عام 1991 إلى فرض نهجها في الهيمنة، والقيم الثقافية، والعادات، ولم تَعُد تقبل بالطرق التقليدية التي اتبعتها للهيمنة- أي من خلال شخصيات تحمل صفة الوطنية، ولكنها ترتبط بالمشروع الأميركي- الغربي، وهو ما يطبع المرحلة ما بعد نهاية الحرب العالمية الثانية إلى انهيار جدار برلين.

692 - ماذا وراء عودة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وبعض الدول ؟

عودة العلاقات الدبلوماسية بين دمشق وبعض الدول تشير إلى أن المراهنة على التدخل الخارجي لإسقاط النظام باءت بالفشل، لكن الاستمرار في قطع العلاقات يشي بأزمة تعيشها الدول العربية مع نفسها.

693 - ضرب الجزائر... بعد سوريا وقبل ايران....بقلم علوان نعيم أمين الدين

قد يبدو عنوان المقال "سوريالياً"، لكن العديد من المؤشرات تدعم صحته، وبرغم "نجاة" الجزائر من تداعيات "الربيع العربي" (الى حد الآن)، وما نتج عنه من ارهاصات ادخلت المنطقة العربية في آتون من النزاعات.

694 - روسيا وسورية... المستقبل كشّاف .....بقلم د. فايز الصايغ

عندما أشرت في مقال سابق هنا إلى أخلاقيات السياسة، روسيا نموذجاً، سقت عدداً من المواقف الروسية إزاء مسألتي دعم حركات التحرّر العالمية، ومنها العربية، والإسهام الإيجابي في استقلال العديد من الدول، وكذلك مسألة الدور الروسي في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين، عندها لم يكن موعد زيارة وزير الخارجية السوري وليد المعلم إلى موسكو قد حُدّد بعد.

695 - المقداد: التخلص من أسلحة الدمار ومنع الإرهابيين من استخدامها مسؤولية جماعية

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين رئيس اللجنة الوطنية لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية أن “التخلص من جميع أسلحة الدمار الشامل ومنع التنظيمات الإرهابية من الوصول إليها واستخدامها هو مسؤولية جماعية ينبغي العمل عليها بكل جدية ومسؤولية وعلى نحو خاص في منطقة الشرق الأوسط” ما يستلزم ضرورة التحرك الدولي الجاد لجعل منطقة الشرق الاوسط خالية من جميع اسلحة الدمار الشامل وهو امر لن يتحقق ما لم يتم إلزام إسرائيل الطرف الوحيد في المنطقة الذي لم ينضم إلى أي من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بمنع انتشار أسلحة الدمار الشامل للانضمام إلى هذه الاتفاقيات.

696 - مسؤول في نظام آل سعود يكشف عن خطة أمريكية لتدريب إرهابيي “المعارضة المعتدلة”

يواصل مسؤولو نظام آل سعود تنفيذ الأجندات التآمرية الأمريكية على سورية ضمن مخطط واضح يستهدف المنطقة برمتها 

697 - بوتين يعلن نصره من أنقرة ....بقلم ناصر قنديل

يصل صباح اليوم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة ليترأس الجانب الروسي من المجلس الاستراتيجي الأعلى الروسي ـ التركي، 

698 - سورية بين الحل السياسي وسياسة الحلول: عندما يصبح نفط العرب لـ«قتل» العرب ...بقلم: فراس عزيز ديب

قرأنا كثيراً في سيّر الملوك والفرسان، عن قيام بعض هؤلاء بارتداء قلادات أو حمل خواتم تحتوي على كمية من السم.

699 - أوباما وسياسته العسكرية ....بقلم تيري ميسان

بات واضحاً أن إدارة أوباما قد فقدت تماماً البوصلة التي تساعدها على تحديد سياسات أمنها القومي.

700 - في ذكرى سلخ لواء اسكندرون عن سورية.. التاريخ الأسود لتركيا يعيد نفسه وحقوق السوريين باقية مهما طال الزمن

تحل الذكرى الخامسة والسبعون لجريمة سلخ لواء اسكندرون عن الوطن الأم سورية لتعيد إلى الأذهان التاريخ الأسود لتركيا التي تضم اللواء إليها بشكل تعسفي وأخذته كنوع من الرشوة بموجب اتفاق ثلاثي مع الاحتلالين الفرنسي والبريطاني انذاك مقابل وقوفها إلى جانب الحلفاء في الحرب العالمية الثانية وهو ما تحاول اليوم تكراره من خلال دعمها للتنظيمات الإرهابية وتقديم خدمات إضافية للغرب والولايات المتحدة تتمثل بالمزيد من الدعم للإرهاب.

701 - هاغل أيضاً «أسقطه» الأسد؟....بقلم غالب قنديل

تصدر هذا العنوان مقالات وزوايا معلوماتية في الصحافة الأميركية والأوروبية وخلاصة القول حسب الرواية المتداولة على نطاق واسع ان وزير الدفاع الأميركي تبنى الدعوة لاستهداف الجيش العربي السوري ومضاعفة توريد المال والسلاح إلى الجماعات التي توصف بالمعارضة بما فيها «جبهة النصرة» فرع «القاعدة» الرسمي التي انتقد السفير السابق روبرت فورد استهداف مواقعها في سوريا علانية .

702 - المعلم للميادين: موسكو ملتزمة تنفيذ عقود السلاح مع دمشق وعملية جنيف-مونترو فشلت...فيديو

أكد وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن روسيا ملتزمة تنفيذ عقود السلاح مع سوريا. 

703 - " ماذا سيكتب التاريخ عن الأعراب ؟...بقلم : طالب زيفا

كُنا نتوقع في حال تعرضت سورية لأية كارثة لأية مصيبة لأية حرب سوف تُرسلون الجنود و العتاد و الدعم كُنا ننتقد مواقفكم التي تُدين تستنكر تُرسل البرقيات عند تفجّير سيارة واحدة خلال نهاية القرن الماضي كُنا ننتقد صمتكم عما يجري في فلسطين و الجولان و ما يقوم يه الكيان الصهيوني من تهويد لفلسطين لكن ماذا سيكتب التاريخ عنكم أيها الأعراب ؟

704 - الجيش السوري يكثف عملياته في ريف درعا لمنع تقدم المسلحين في الجبهة الجنوبية

مقتل القيادي السعودي الجنسية في جبهة النصرة المدعو "أبو همام الجزراوي" في اشتباكات مع الجيش السوري في الشيخ مسكين في ريف درعا حيث يكثف الجيش السوري عملياته لتثبيت خطوط حمر تمنع أي تقدم للمسلحين يمس بطرق اتصاله بالقطع العسكرية ويهدد طريق درعا دمشق.

705 - مبادرة دي ميستورا.. والوقت الضائع

جاءت مبادرة دي ميستورا بتجميد القتال في حلب في الوقت الذي تجري فيه المحادثات حول الملف النووي الإيراني، والتصريحات المتفائلة بإمكانية التوصُّل إلى اتفاق كامل حوله، 

706 - لقاء المنتصرين الجدد.. أي عالم.... بقلم عيسى الأيوبي

لم ينتظر منتصرو الحروب الكبرى نهاية الحرب واستسلام آخر جندي معاد لوضع خططهم لما بعد فكل الخطط والخرائط كانت توضع بعيد انتصاف الحروب.

707 - ماذا يبحث المعلّم في روسيا؟ ...حميدي العبدالله

بدأ وزير الخارجية السوري وليد المعلم مع وفد رفيع المستوى زيارة إلى روسيا بدعوة من نظيره الروسي سيرغي لافروف. الزيارة تتضمّن لقاءات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف وكبار المسؤولين في الخارجية الروسية.

 

708 - لننتظر وزير الحرب الامريكي الجديد ...بقلم حميدي العبدالله

كثيرة هي التحليلات حول الأسباب التي دعت وزير الحرب الأميركي إلى الاستقالة، البعض يقول إنّ سبب الاستقالة هو خسارة الديمقراطيين في الانتخابات النصفية،

709 - الجعفري: الاحتلال الإسرائيلي يدعم الإرهابيين في منطقة فصل القوات بالجولان المحتل

أكد مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يمارس أبشع انتهاكات حقوق الإنسان وسياسات القمع والاعتقال التعسفي والتمييز العنصري بحق السوريين في الجولان السوري المحتل.

710 - تمدّد «داعش» إلى السعودية من فيينا ....بقلم روزانا رمال

تتصرف السعودية كخاسر أكيد من تقدم مفاوضات الملف النووي الإيراني ووصوله إلى بر الأمان في محادثات فيينا، ولأنّ السعودية بلد الحسابات الباردة كما يحلو لمسؤوليها الإيحاء دائماً، فالأمر ليس في مبدأ الخسارة بل بما ينتظر السعودية إذا فشلت المفاوضات؟

711 - مظاهرات اهالي دوما وواقع زهران علوش ....حسين مرتضى

وأخيراً، وبدون سابق انذار، خرج اهالي دوما في الغوطة الشرقية بمظاهرات حاشدة مطالبين بانهاء سيطرة ما يسمى بجيش الاسلام على المدينة ووضع حد لاحتكار المواد الغذائية. خمسة آلاف مدني في دوما تظاهروا احتجاجاً على ما وصفوه بـ"تجارة حرب ودماء" يمارسها إرهابيو "جيش الإسلام"، وذلك من خلال احتكارهم للمواد الغذائية وبيعها للمدنيين بأسعار مضاعفة.

712 - كيف ومن يتلاعب بالجهاديين؟ ....بقلم تيري ميسان

فجأة أصيب القادة الأوروبيون بالرعب لدى اكتشافهم أعداد الجهاديين الذين أنتجتهم سياساتهم في بلدانهم، إضافة إلى حجم الجرائم التي يرتكبونها.

713 - النووي الإيراني والكيد السعودي .....بقلم د.تركي صقر

من العبث الاعتقاد أنّ من أولى اهتمامات حكام السعودية، القضاء على الإرهاب أو هزيمة «داعش» وغيره من التنظيمات المنبثقة عن «القاعدة» والتي ولدت وترعرعت عملياً في أحضانهم، 

714 - سورية ترسم وجه المنطقة .....بقلم: باسمة حامد

اللافت للانتباه في الحراك السياسي الجاري على المستوى العربي والدولي أن العناوين «التصالحية» باتت تتصدر نشرات الأخبار في الآونة الأخيرة.

715 - أيها الطائفيون والتكفيريون لستم مسلمون ومحمّدٌ (ص) بريء منكم ...بقلم د. عبد الحميد سلوم

 الأفلام الإباحية تُظهِر العهر الجسدي على أبشع أشكالهِ المُقزِّزة ، وبعض الفضائيات الدينية الطائفية، تُظهِر العهر الطائفي بأقبح صوره وأشكالهِ ... العهر كما البشر له ألوان وأشكال ، 

716 - هل تريدون مكافحة الإرهاب؟ بكلّ تواضع... تعلّموا في مدرسة دمشق! ...بقلم د. فيصل المقداد

لا خيار أمام أعداء سورية في الغرب وفي المنطقة إلاَّ أن يعترفوا جهاراً وعلى رؤوس الأشهاد بأنَّ الصمود الأسطوري السوري في وجه الحرب الإرهابيّة والعبثيّة التي أعلنوها عليها قد قلب مخططاتهم وحساباتهم وإرهابهم رأساً على عقب.

717 - زار عددا من وحدات قواتنا المسلحة بريف حماة.. العماد الفريج: سورية ماضية في اقتلاع جذور الإرهاب وإعادة الأمن لكل شبر من ثراها

أكد العماد فهد جاسم الفريج نائب القائد العام للجيش والقوات المسلحة وزير الدفاع أن سورية “ماضية في اقتلاع جذور الإرهاب وإعادة الأمن وا