السبت29/4/2017
ص6:33:25
آخر الأخبار
من على منبر الأزهر.. ماذا قال البابا للمسلمين والمسيحيينالسيّد حسن نصرالله يطلّ..الغارديان: انشقاق في صفوف "داعش" وهروب عبرالحدود التركيةحريق في أحد مباني رئاسة الوزراء الأردنيةالنظام التركي ينفذ عدوانا على منطقة رأس العين بريف الحسكة يسفر عن انقطاع المياه على عشرات التجمعات السكنية ووقوع أضرار في صوامع الحبوبالرئيس الأسد لـ قناة تيليسور الفنزويلية: إيقاف دعم الإرهابيين من الخارج.. والمصالحة بين كل السوريين هو الطريق لإعادة الأمان لسوريامصدر عسكري : تعرض أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي فجر اليوم إلى عدوان إسرائيلي بعدة صواريخ أطلقت من داخل الأراضي المحتلةالخارجية السورية: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبركوزير خارجية ألمانيا رفض تلقي مكالمة النتن ياهوتجربة “فاشلة” لكوريا الشمالية في إطلاق صاروخ بالستيدراسة اقتصادية: زيادة الرواتب وكسر الاحتكار لحل مشكلة الفجوة بين الدخل والاستهلاكالرئيس الأسد: دول «التحالف» لن تشارك في إعادة الإعمارإسرائيل والدور الجديد في السعودية والمنطقة ....بقلم تحسين الحلبيهل يستهدف الاميركيون الجيش السوري في دير الزور قبل داعش في الرقة؟ ...شارل أبي نادر عسكري لبناني يزني مع زوجة صديقه!خمسيني لبناني يغتصب طفلتين سوريتينقبيلة "الترابين" المصرية تحرق قيادي من "داعش" وتتوعّد بالمزيدبالصور.. أسلحة متطورة في سورياجامعة دمشق في طريقها لافتتاح فرع لها في الشيشانمواعيد بدء وانتهاء الامتحانات في سورية‏اغتيال الارهابي صلاح الدين أمير كتيبة البخاري "التابعة للقاعدة" ومرافقيه في ادلب أثناء صلاة المغرب بالخريطة: الجيش السوري و المقاومة اللبنانية يدخلون قرية "درة" الحدودية مع لبنان شمال غرب بلدة "سرغايا" في ريف دمشق الشمالي الغربي رئيس مجلس الوزراء يطلع على واقع العمل في مشروع ضاحية الفيحاء السكنية بريف دمشقتفاصيل "مشروع قانون للبيوع العقارية"جسم الإنسان ..قدرة مذهلة على العلاج الذاتيفي حال كنتم تعانون هذه الآلام بكتفكم فأنتم مصابون بـ..وفاة الفنانة السورية هالة حسني عن عمر ناهز 75 عاماً لهذا السبب تم الاستغناء عن المذيعة السورية زينة يازجي من "سكاي نيوز"شقة رئيس وزراء فرنسا تتعرض للسرقة!أم عمرها 37 عاما تنجب 38 طفلاهكذا تمنع التطبيقات الخارجية من اختراق وبيع بياناتك!بطاريات مصنوعة من الزجاجات المعاد تدويرها أقوى بـ 4 أضعاف من التقليدية«خطة الأقاليم الثلاثة»...ومصيرها في ظلّ الردّ السوري؟...العميد د. أمين محمد حطيطماذا تعني دعوة الظواهري للانتقال إلى حرب العصابات؟ ...بقلم حميدي العبدالله

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

حلب بين الرقة وإدلب, بمن ستكون البداية ؟!

 عبير محمود |  تتعدّد التكهّنات حول الوجهة المقبلة للجيش السوري والقوى الحليفة له, في تساؤل يملأ الصحف العربية والغربية " ماذا بعد حلب ؟ " وسط معلومات تشير بأن تكون محافظة إدلب هي المعركة المقبلة التي سيخوضها الجيش ضدّ المعارضة المسلحة في الشمال السوري.


فمنذ انتهاء معركة مدينة حلب الأسبوع الماضي ووسائل الإعلام تتناقل الأخبار عن احتمالات انتقال المعركة نحو إدلب ، المحافظة التي باتت تضمّ أكبر عدد من المعارضة المسلّحة بعد أن تمّ اعتمادها من قبل المعارضة عند أيّ اتفاق لخروج عناصرها من المناطق التي تخسرها وتصبح في قبضة الجيش السوري .

 

ومع وجود أكبر عدد من مسلحي المعارضة في إدلب الذين من المتوقّع أن يتوجّهوا نحو تركيا في حال انهزامهمّ إن لم تتوحّد صفوفهم كما تطالب قياداتهم هناك, التي تدعو للتواجد يداً واحدة في ساحة المعركة, متوعّدين بالانتقام لحلب, كما يتحدّثون على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي .
 

فلا بدّ من إغلاق الحدود السورية مع تركيا في حال كانت إدلب هي المعركة المقبلة ، ما يتطلّب تعاوناً مع الجانب التركي لإغلاق كافّة المنافذ التي قد تسهّل خروج عناصر المعارضة المسلحة من أرض المعركة ، وهو ما لا تريده أنقرة ، بل تحاول من خلال عملية درع الفرات القضاء على من صنّفتهم إرهابيين داخل الأراضي السورية, لمنع دخولهم أراضيها في حال شملت معارك الجيش السوري المناطق الحدودية خلال المراحل القادمة .
 

إلا أن المصادر الرسمية السوريّة لم تُفرج عن أي معلومات حول طبيعة المعركة المقبلة, سواء في إدلب أو الرقة, رغم تأكيد مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا, نائب وزير الخارجية الروسي, ميخائيل بوغدانوف, أن " الأهداف المستقبلية للعمليات العسكرية عقب تحرير حلب من الإرهاب ستحدّدها الحكومة السورية ".
 

فما بين إدلب والرقة, المؤكّد هو أن رحى المعارك ستدور بوتيرة أعلى في مرحلة ما بعد حلب, بانتظار تحديد الوجهة التي قد تبدأ في الرقة, بحسب ما أكّده الناطق باسم رئاسة الجمهورية التركية إبراهيم كالن, أن بلاده اتّفقت مع الولايات المتحدة على مشاركة " الجيش الحرّ " في عمليات تحرير مدينة الرقة من قبضة تنظيم داعش .
 

في حين اعتبر قائد قوات التحالف الدولي في العراق الذي تقوده واشنطن, الجنرال الأميركي ستيفين تاوسيند ، أن التحالف بحاجة إلى عامين آخرين للقضاء على داعش في الرقة والموصل, ثم القضاء على البقايا التي ستهرب على الأرجح إلى الصحراء الشاسعة الخاوية التي تفصل بين سورية والعراق .
 

ويرى محلّلون أن المعارضة تتوقّع هجوماً قريباً من الجيش السوري على إدلب, في حين تتحدّث واشنطن عن معركة قريبة في الرقة, خاصّة بعد خروج آلاف العناصر منها إلى تدمر مطلع الشهر الحالي, ما فسّره نشطاء حينها بأنه خطة مفتعلة لإخلاء الرقة من تنظيم داعش, لإظهار قوة الإدارة الأمريكية في تحرير " عاصمة الخلافة " وهي أكبر موقع للتنظيم في سورية ، فهل ستتوضّح علامات المعركة المقبلة قبل نهاية العام, أم أن للحرب تقويماً آخر؟!.


   ( الأربعاء 2016/12/28 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/04/2017 - 6:28 ص

فيديو

من تقدم الجيش السوري في ريف دمشق الشرقي باتجاه بادية الشام بمساحة 20 كلم وعمق 6 كلم

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الطبيب الهندي المعالج لـ"المصرية الأسمن في العالم" يرد على اتهامات شقيقتها علق رضيعته بحبل وشنقها في بث مباشر على فيسبوك سقوط مروع لطفلة من حافلة المدرسة شاهد.. إنقاذ بارع لفتاة حاولت الانتحار من شرفة مبنى بالفيديو...سيدة تفوز بسيارة بعد تقبيلها 50 ساعة بالفيديو: قتلى وجرحى بسبب رقصة مثيرة لفتاة روسية على رصيف الشارع لزوجة رئيس فرنسا المحتمل 7 أحفاد وابن يكبره بعامين المزيد ...