الاثنين26/6/2017
م20:23:35
آخر الأخبار
وهاب للمعارضين السوريين: بإمكانكم حيازة المخدراتفي تحدٍّ جديد..أمير مشيخة قطر يستقبل القرضاوياليمن: استهداف سفينة إنزال عسكرية تابعة للعدوان قبالة سواحل المخاءأمير مشيخة قطر يرد على المطالب الخليجية باتصال هاتفي مع روحانيماذا يجري في الخليج؟ إقرأ الإسرائيليين....بقلم د. بثينة شعبانالجيش السوري: العدو الإسرائيلي يجدد اعتداءه على أحد مواقعنا العسكرية بريف القنيطرةبتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد الفريج يزور إحدى الوحدات العسكرية في المنطقة الجنوبية -فيديوالسيد الرئيس بشار الاسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع النوري وسط حماههيرش يفجّر مفاجأته: ترامب تجاهل نصيحة الاستخبارات ووجّه بضرب سوريا بلا أدلّة!ترامب يكشف علاقة زيارته إلى الرياض بقرار مقاطعة قطرازمة قطر تنعكس بشكل ايجابي على الاقتصاد السوري؟«الطيران السورية» تنفذ أولى رحلاتها من مطار الشارقة الى الباسل في اللاذقيةخبير: سر (المثلث الاستراتيجي) الذي سيكون الطريق للإجهاز بشكل نهائي على داعشآل سعود.. وساعة الرحيل .....بقلم: عصام سلامةبدافع الغيرة رجل سوري يطعن زوجته 20 مرة ويقتلها، والعقوبة السجن لمدة 12 سنة!إدانة أميرات خليجيات بمعاملة مستخدمين كالعبيد في بلجيكاأَعلَن ابتعاده عن العمل السياسي..مقدسي : ما يُحاك لسوريا "قذر" ولن أشارك فيه"داعش" يحرق أحد عناصره بعدما رفض قتل أسرتهإعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين دمشق: وقوع انفجار في حي دمّر بدمشق على حاجز للجيش السوري ما أسفر عن عدة إصابات.الجيش يستعيد منطقة الضليعيات على مشارف الحدود الإدارية بين محافظتي حمص ودير الزور ويقضي على أعداد كبيرة من إرهابيي “داعش”تحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباءإسكان حلب: تخصيص 1739 مسكنا للمكتتبين على المشاريع السكنيةكعك العيد.. كيف نتناوله دون إضرار بالصحة مشروبات لتنظيف الجسم وإزالة السموم في رمضانجمال سليمان يصاب بجلطة في القلب.. ما علاقة أصالة؟!أصالة نصري تغادر الأراضي اللبنانية بعد إطلاق سراحها وهذا ماصرح به زوجها ؟"ساحر النساء" يتغزل في ميلانيا ترامبمقتل خمسة أشخاص في حديقة مائية بتركيامعلومة مذهلة ستسعد عشاق Appleإنتبه.. هذه الأجهزة تستهلك الكهرباء وهي مطفأة وتزيد من فاتورتك!الرئيس الأسد وعائلته في منزل الجريح محمد أحمد خليل، في ريف حماة قرية تل أعفر.. اليوم.. ثاني أيام عيد الفطر.وزير الداخلية من حمص: تطبيق القانون بكل دقة وإلغاء المظاهر المسيئة والمخالفات

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

لقاءات الرياض مع ترامب: ماذا عن اليوم التالي؟ ....حميدي العبدالله

تعقد في الرياض سلسلة من اللقاءات العربية والإسلامية التي تجمع الرئيس الأميركي وملوك وأمراء ورؤساء أكثر من دولة عربية وإسلامية.


وحسب التحضيرات فإنّ القمة الأميركية – السعودية ستسفر عن توقيع اتفاقات للتعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين تعزز علاقتهما الاستراتيجية المستمرة منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية.


على المستوى الإقليمي التوقعات تشير إلى أنّ مداولات القمم التي ستعقد في الرياض سوف تركز بالدرحة الأولى على المواجهة مع إيران، وارتباطاً بذلك تحديد ساحات هذه المواجهة وترتيب أهمية كلّ ساحة من الساحات.

من الواضح أنّ المواجهة المباشرة بين المملكة العربية السعودية وإيران أمر مستبعد بسبب توازن القوى العسكري بين البلدين، وبسبب الخراب الذي سوف تسبّبه أيّ حرب بينهما على كلا البلدين، ولذلك ليس خيار المواجهة العسكرية المباشرة ليس مطروحاً على الإطلاق.

كما أنّ المواجهة العسكرية المباشرة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها هو الآخر غير مستبعد وغير وارد على الإطلاق لما له من آثار وتداعيات اقتصادية وعسكرية.

لا شك أنّ المواجهة سوف تكون مواجهة غير مباشرة، والأرجح أن تكون الساحة اليمنية هي الساحة الأكثر أهمية في هذه المواجهة غير المباشرة، لما تمثله اليمن من موقع وتأثير جيوسياسي وجيواستراتيجي، بفعل موقعه وتحكمه بمضيق باب المندب وحدوده المشتركة الطويلة مع المملكة العربية السعودية، وجلّ ما تخشاه واشنطن وحلفاؤها هو قيام نظام حكم في اليمن لا يكون حليفاً للولايات المتحدة ويكون حليفاً لإيران.

لهذه الأسباب ستنعكس نتائج لقاءات ترامب في الرياض على الوضع اليمني أكثر من أيّ ساحة أخرى في سياق المواجهة غير المباشرة مع إيران التي ينتظر أن تشهد تصعيداً ملحوظاً في غضون الفترة المقبلة.

سيتمّ النظر في ما يمكن فعله في ساحات أخرى، ولا سيما سورية والعراق، لا سيما أنّ إدارة ترامب وبدعم وتحريض من تل أبيب تسعى لأن يكون الوجود الإيراني في سورية هدفاً لها، وسيكون هناك تركيز كبير على هذه المسألة، ولكن ليس بيد الأطراف المجتمعة الكثير من الأوراق للتأثير على هذه المسألة. كما أنّ نفوذ إيران في العراق سيكون مطروحاً في المداولات وستتركز الأبحاث على كيفية تقليص نفوذ حضور قوى الحشد الشعبي التي تشكل قوى حليفة لإيران، ولكن أيضاً في هذه المسألة ليس لدى المجتمعين أوراق إضافية لاستعمالها.

لا شك أنّ نتائج ما بعد لقاءات ترامب في الرياض لن تؤدّي إلى تغيير كبير في السياسات والاستراتيجيات القائمة، ولكنها تبعد بكلّ تأكيد احتمالات الحلول السياسية للأزمات القائمة.


   ( الخميس 2017/05/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/06/2017 - 5:06 م
كل عام وانتم بخير

  اعاده الله عليكم بالخير والسلامة والنصر القريب وتحرير كل شبر من أرض الوطن الغالي 

 

فيديو

مشاهد من تصدي وحداتنا لهجوم جبهة النصرة في محيط مدينة البعث بريف القنيطرة

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مقاطع مضحكة للجيش الامريكي 5 لحظات لو لم تُسجل ، لم يكن ليصدقها أحد .! بالفيديو.. شاب يعتدي على فتاة بسبب ارتدائها “سروالا قصيرا” في رمضان بريطانيا.. تعطل لعبة ملاهي في الهواء يقلب حال الركاب رأسًا على عقب (فيديو) بالفيديو.. النيران تشتعل بعباءة طاهية خليجية في برنامج طبخ على الهواء مباشرة بالفيديو...أرنولد وماكرون يسخرون من ترامب على طريقتهم الخاصة بالفيديو: كيف أنقذت هذه الفتاة نفسها من الاغتصاب؟! المزيد ...