الأربعاء24/5/2017
ص7:17:9
آخر الأخبار
التصريح القطري .. اختراق أم تصفية حسابات؟؟ لبنان: "كلمة سرّ" حوّلت ملايين الدولارت إلى "داعش" ذئب ترامب السعودي ــ الإسرائيلي، قصيرة مخالبه....بقلم قاسم عز الدينشهيد و100 جريح في الدراز: القوات البحرينية تقتحم منزل الشيخ قاسم وتعتقل كل من بداخلهمجلس الوزراء: الاستمرار بالنهج الواضح فيما يخص العلاقة مع وسائل الإعلام والإعلاميين وتوفير المعلومات وتقديم التسهيلات لهم العثور على معمل لتصنيع العبوات والقذائف وأسلحة ثقيلة ومشفى ميداني للإرهابيين في حي الوعرالعثور على معمل لتصنيع العبوات والقذائف وأسلحة ثقيلة ومشفى ميداني للإرهابيين في حي الوعرالجهات المختصة تدمر سيارة مفخخة بداخلها إرهابيان انتحاريان قرب مفرق المستقبل على طريق مطار دمشقليبي دعشاوي ... نفذ الهجوم الانتحاري في مانشيسترقراءة روسيّة لزيارة ترامب الى السعوديّةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرمن البحرين إلى البادية... الندم ....بقلم ناصر قنديللماذا غاب اردوغان.. وحضر السيسي لقمة الرياض الاسلامية الامريكية؟ ومن سينضم لعضوية “الناتو” الاسلامي الجديد ومن سيقاطع؟مصري انهال عليه 4 بسكين وقتلوه أمام خطيبته قرب لندن ..والسبب ؟موظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!في الغوطة.. يقايضون 3 علب سجائر بغرفة نوم!بالفيديو...قناص من حركة "أنصار الله" يردي سعوديين بطلقة واحدةمبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياأبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 23-05-2017الجيش السوري يوسع سيطرته شرق حمص رغم تعزيزات «التحالف»تقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءإحذري وضع العطر قبل الخروج في الشمس، فهذه الخطوة أخطر مما تظنين!ما هي أسباب البقع البيضاء على الأظافر وطريقة علاجها؟ محمد عبده ونجله يغنيان لترامبباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعره "واتساب"..تقنيتان جديدتان تكشفان "ثورة ما بعد الإرسال"عطل يجبر طاقم المحطة الفضائية الدولية على الخروج إلى الفضاء المفتوحالهجوم الإرهابي في بريطانيا: هل يتعظ الغرب؟ ...حميدي العبدالله«يوم الغفران»....بقلم | وضاح عبد ربه

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

لقاءات الرياض مع ترامب: ماذا عن اليوم التالي؟ ....حميدي العبدالله

تعقد في الرياض سلسلة من اللقاءات العربية والإسلامية التي تجمع الرئيس الأميركي وملوك وأمراء ورؤساء أكثر من دولة عربية وإسلامية.


وحسب التحضيرات فإنّ القمة الأميركية – السعودية ستسفر عن توقيع اتفاقات للتعاون الاقتصادي والأمني بين البلدين تعزز علاقتهما الاستراتيجية المستمرة منذ ما بعد الحرب العالمية الثانية.


على المستوى الإقليمي التوقعات تشير إلى أنّ مداولات القمم التي ستعقد في الرياض سوف تركز بالدرحة الأولى على المواجهة مع إيران، وارتباطاً بذلك تحديد ساحات هذه المواجهة وترتيب أهمية كلّ ساحة من الساحات.

من الواضح أنّ المواجهة المباشرة بين المملكة العربية السعودية وإيران أمر مستبعد بسبب توازن القوى العسكري بين البلدين، وبسبب الخراب الذي سوف تسبّبه أيّ حرب بينهما على كلا البلدين، ولذلك ليس خيار المواجهة العسكرية المباشرة ليس مطروحاً على الإطلاق.

كما أنّ المواجهة العسكرية المباشرة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها هو الآخر غير مستبعد وغير وارد على الإطلاق لما له من آثار وتداعيات اقتصادية وعسكرية.

لا شك أنّ المواجهة سوف تكون مواجهة غير مباشرة، والأرجح أن تكون الساحة اليمنية هي الساحة الأكثر أهمية في هذه المواجهة غير المباشرة، لما تمثله اليمن من موقع وتأثير جيوسياسي وجيواستراتيجي، بفعل موقعه وتحكمه بمضيق باب المندب وحدوده المشتركة الطويلة مع المملكة العربية السعودية، وجلّ ما تخشاه واشنطن وحلفاؤها هو قيام نظام حكم في اليمن لا يكون حليفاً للولايات المتحدة ويكون حليفاً لإيران.

لهذه الأسباب ستنعكس نتائج لقاءات ترامب في الرياض على الوضع اليمني أكثر من أيّ ساحة أخرى في سياق المواجهة غير المباشرة مع إيران التي ينتظر أن تشهد تصعيداً ملحوظاً في غضون الفترة المقبلة.

سيتمّ النظر في ما يمكن فعله في ساحات أخرى، ولا سيما سورية والعراق، لا سيما أنّ إدارة ترامب وبدعم وتحريض من تل أبيب تسعى لأن يكون الوجود الإيراني في سورية هدفاً لها، وسيكون هناك تركيز كبير على هذه المسألة، ولكن ليس بيد الأطراف المجتمعة الكثير من الأوراق للتأثير على هذه المسألة. كما أنّ نفوذ إيران في العراق سيكون مطروحاً في المداولات وستتركز الأبحاث على كيفية تقليص نفوذ حضور قوى الحشد الشعبي التي تشكل قوى حليفة لإيران، ولكن أيضاً في هذه المسألة ليس لدى المجتمعين أوراق إضافية لاستعمالها.

لا شك أنّ نتائج ما بعد لقاءات ترامب في الرياض لن تؤدّي إلى تغيير كبير في السياسات والاستراتيجيات القائمة، ولكنها تبعد بكلّ تأكيد احتمالات الحلول السياسية للأزمات القائمة.


   ( الخميس 2017/05/18 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/05/2017 - 7:08 ص

فيديو

مشاهد مميزة من تقدم قوات الجيش السوري جنوب تدمر   

كاريكاتير

..........................

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو: أمام ملايين المشاهدين...ترامب يحرج نتنياهو بتجاهله ومعانقة زوجته! للاسف ...اقترن اسم "الارهاب" بالعرب ...شاهدوا كميرا خفية اجنبية ؟ ظهور شبح بلا انعكاس بالمرآة يثير الرعب والجدل في متجر! بالفيديو.. شاهد سقوط صندوق حديدي على شخص أثناء مروره صدفة في الطريق "أمك ماتت وستظلين وحيدة".. التحقيق مع سعودية أبكت طفلةً بعد أن أوهمتها بوفاة والدتها بمقطع فيديو أشهر لقطات اقتحام الملاعب ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ المزيد ...