الأحد23/7/2017
ص5:51:5
آخر الأخبار
معركة جرود فليطة انتهت.. ماذا بعد؟بدأ دومنو التخلي عن "المعارضة" ...الأردن يدين رئيس وفد جنيف المعارض وبعض زملاؤه؟ مصدر سعودي رفيع: بن نايف أدمن الكوكايين والملك لا يعتزم التنحي قريباًاغتيال وسيط بين حزب الله وجبهة النصرة بصاروخبوساطة مصرية، غوطة دمشق منطقة مخففة التصعيدالقيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية: سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرقسوريا للأمم المتحدة ومجلس الامن: التحالف غير الشرعي ينبغي أن يدفع ثمن تدمير سوريااتفاق حذر في إدلب: تصدّعات «التنظيمات الارهابيية» مستمرة في «السرّاء والضرّاء»!173 داعشياً يهددون بتنفيذ هجمات في أوروباخرازي: على الجميع التفكير بسبل التوصل لحل الأزمة في سوريةبحضور خميس .. تدشين مباني "معبر جوسيه" الحدودي مع لبنانرداً على ماجاء على /موقع سورية الآن/ حول مسودة قانون اتحاد غرف التجارة السوريةما بعد ما بعد النصرة وداعش ...بقلم ناصر قنديلترامب يَنفض يَده من المُعارضة السّورية.. ما هي انعكاسات هذا القرارا؟ وهل الانشقاقات والصّدامات الدّموية الحاليّة هي بِداية النّهاية؟ الكويت -اصطحبه والده إلى مكان عمله كي لا يشعر بالملل... إليكم كيف توفي هذا الطفل السوري بطريقة مفجعة“قاتل والدته” في الكويت سدد إليها 90 طعنة واعترف “توسلت إليّ وهي تموت”الكشف عن حقيقة "حسناء الموصل"حكم قضائي باعدام “فيصل القاسم” اليكم التفاصيل .التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصريةحافظ بشار الأسد يشارك في أولمبياد الرياضيات في ريو دي جنييرو.بعد توقيع اتفاقية “خفض التوتر” في الجنوب .. تنظيمات متشددة في درعا تندمجمواجهات حية .. هكذا سيطرت قوات الجيش السوري والمقاومة على تلال ومرتفعات عدة في جرد فليطةمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياًدراسة أمريكية : لا تُقَبِلوا الأطفال حديثي الولادة10 نصائح ترفع معدلات حرق الدهون بالجسم وتنقص الوزن سريعانجوم سوريون لايملكون صفحات على مواقع التواصل الاجتماعيسلوم حداد يعيش قصة حب مع نادين تحسين بيك!بالصور: طفل يودع والدته بقبلة قبل وفاتهاأسرارٌ لا تعرفونها عن ميلانيا ترامب.. ودونالد أخفاها طيلة هذه السنوات!مهندس سويدي يخترع "بساط الريح"لهذا السبب يجب أن تبقى درجة الحرارة منخفضة داخل الطائرة!لبنانيون وسوريونمجلس الشعب يصدر قرارا بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلس

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الانتصار الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية ...بقلم حميدي العبدالله

تنقل صحيفة «الحياة» السعودية في سياق تعليقها على الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار في الجبهة الجنوبية الغربية الانطباعات السائدة في واشنطن التي تفسّر خلفية هذا الاتفاق.


 الانطباع في واشنطن كما تقول مراسلة صحيفة «الحياة» المقيمة في الولايات المتحدة إنّ التدخل العسكري الروسي في سورية لمكافحة الإرهاب إلى جانب الجيش السوري في أيلول 2015 «غيّر المعطيات الميدانية، وفرض على واشنطن انعطافة براغماتية»، والانطباع السائد في واشنطن أيضاً أنّ الاتفاق الذي تمّ التوصل إليه على هامش قمة العشرين «هو من دون شك انتصار لروسيا وإقرار أميركي بنجاح تدخلها».

لكن الأهمّ من كلّ ذلك في كلّ هذه الانطباعات هو السبب الجوهري الذي يفسّر التحوّل في مجريات الأوضاع الميدانية في سورية.

تنقل مراسلة «الحياة» في واشنطن عن الباحثة في «معهد الشرق الأوسط في واشنطن» رندا سليم قولها حرفياً إنّ «خسارة المعارضة السورية حلب، غيّر قواعد اللعبة، وخلق واقعاً لم يعد بإمكان الإدارة الأميركية أو القوى الإقليمية تغييره».

لا شكّ أنّ انتصار حلب غيّر قواعد اللعبة فكيف إنْ لم يكن هذا الانتصار يتيماً، أيّ أنه ليس الانتصار الوحيد الذي غيّر قواعد اللعبة في سورية. إذ بعد ذلك بأقلّ من ستة أشهر نجح الجيش السوري وحلفاؤه بالوصول إلى الحدود العراقية، وتحرير حوالي نصف البادية السورية، وقام بعزل القوات الأميركية والبريطانية في منطقة التنف. وهذا أيضاً تطوّر ميداني لا يقلّ أهمية عن تحرير حلب، وساهم بقوة في تغيير قواعد اللعبة.

في وقت متزامن مع تطورات البادية السورية بدأ الجيش السوري عملية واسعة في الجبهة الجنوبية الغربية، وعلى الرغم من الهجمات الاستباقية التي شنّها مقاتلو غرفة «الموك» على امتداد أكثر من ثلاثة أشهر، فإنّ هذه الهجمات لم تحقق أيّ إنجاز، بما في ذلك الهجوم على جبهة القنيطرة بمساندة الطيران الإسرائيلي، وبات واضحاً أنّ استمرار المعارك على هذه الجبهة سوف يلحق هزائم كبيرة بالجماعات المسلحة إلا إذا حدث تدخل إسرائيلي – أردني أميركي مباشر، ومثل هذا التدخل من شأنه أن يوسع نطاق الحرب في سورية إلى الكيان الصهيوني وإلى الأردن، وهو تطوّر تتحاشاه تل أبيب وعمّان وواشنطن، وأيضاً هذا تطوّر غيّر قواعد اللعبة، ودفع الأميركيين إلى البراغماتية وقبول ما كانوا يرفضونه حتى وقت قريب.
البناء


   ( الأحد 2017/07/16 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/07/2017 - 5:48 ص

فيديو

سورية.. وطن يُكنّى بطاقة شعبه

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...رجل يهجم على فتاة بالسكين بعد أن تحرش بها بالفيديو .. كلب ينقذ غزالًا من الغرق يجتاح الفيسبوك شاهد... عارضة أزياء سعودية ترد على إشاعات بخصوص جنسيتها انفجار هائل لحظة تصادم شاحنتين (فيديو) شاب يحول نفسه إلى فتاة والسبب والدته المريضة (فيديو) بالفيديو.. عدّاء "خارق" يسابق مقاتلة حربية! شاهد...ترامب يفجر الإنترنت بغنائه "ديسباسيتو" المزيد ...