الأربعاء 1/10/2014 17:33:38 م
   "هيومن رايتس": لبنان فشل في حماية اللاجئين السوريين      هذا هو ممول الدواعش اللبنانيين في طرابلس! .... جواد الصايغ     الى جهنم ...السعوديان "العصيمي" و"الحصني" ينضمان لقتلى "داعش"     الاردن يدرس تعليق طلعات طائراته الحربية فوق الاراضي السورية     سوريا ولعبة الابتزاز     المعلم : أميركا وحلفاؤها يريدون استبدال داعش بداعش آخر     الطلب على إيران... والسماع للمعلم ولافروف ...بقلم ناصر قنديل      مسلحو ’’داعش’’ يقتربون من جيب تركي داخل سوريا     سفينة إنزال روسية تنضم إلى مجموعة السفن الحربية الروسية في المتوسط     المنطقة العازلة التي يطمح إليها أردوغان تهدف لضرب أكراد سوريا     سوق دمشق: تداول 5ر10 ملايين سهم في الربع الثالث     المركزي يعقد جلسة تدخل.. ميالة: المصرف سيواصل التدخل خلال عيد الأضحى     أميركا تهدر الملايين والنتيجة صفر أهداف...محمد الفتيح     خليجيو «التحالف»: لعبة أجندات ونفاق!     اغتصبت مرتين في ساعة واحدة     طبيب لبناني يوهم مرضاه بالسرطان للتربح     سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال      خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السورية     حافظ مخلوف على رأس عمله      بالفيديو| مقتل قائد مايسمى " لواء فتح الشام" وقائد "جيش الأمة" بالغوطة الشرقية برصاص مجهول     منح جامعة القلمون الخاصّة للطلبة المتفوقين في الثّانوية العامة     بدء التسجيل للتقدم لامتحان التمريض الموحد للجامعات السورية     إصابة مواطنين اثنين والحاق أضرار مادية بالممتلكات في اعتداءات إرهابية بقذائف الهاون على حيي الدويلعة وكشكول     22 شهيداً وعشرات الجرحى معظمهم أطفال حصيلة أولية لتفجيرين إرهابيين بحي عكرمة في حمص     صور وفيديو/ فولكس فاجن تزيح الستار عن جيتا 2015 الجديدة     صور وتفاصيل/ تويوتا تكشف رسمياً عن كامري 2015     وزير السياحة يفتتح فعاليات يوم السياحة العالمي في التكية السليمانية بدمشق     حسومات تصل إلى 50 بالمئة في الفنادق التي تملكها وزارة السياحة     الكيسات المائية ..عدو يعيش معك.... (الاسباب وطرق العلاج)     هذه هي فوائد الكركم: بهار ذهبي يصنع العجائب     خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصين     ماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنيا     باسم يوسف عن ’’إهانة’’ السيسي: ’’طب إزاي؟’’     رنيم اسحق..الوصيفة الثانية في مسابقة ملكة جمال العرب بأمريكا     "صنع في فلسطين".. شعار جديد لترويج المنتجات الإسرائيلية     الارهابي بندر يتعرض للسرقة في مراكش     بالفيديو: كيف تنظف أضواء سيارتك بطريقة سهلة وغير مكلفة     مايكروسوفت تعلن رسمياً عن "ويندوز 10"     لافروف يحذر من خروج الوضع في الشرق الأوسط عن السيطرة     الجعفري: إحاطة أموس أمام مجلس الأمن حول الأوضاع الإنسانية في سورية مغلوطة   آخر الأخبار
اّخر تحديث  01/10/2014 - 4:18 م
صباح الخير سورية
منحة جامعة القلمون الخاصة

مقالات مختارة
اهم الاحداث المحلية

خبر جديد
كاريكاتير

 القنبلة التي ألقتها رئيسة الأرجنتين وقطع بث الترجمة لكلمتها

المواضيع الأكثر قراءة
ترتيب موقعنـــا عالميــــا

 

تابعنا على فيسبوك

ابتسامة

الجيش السوري في معامل الجزيرة بين الانشقاق والانشطار والانفطار ..بقلم: نارام سرجون


ينهمك حدادو الربيع العربي هذه الأيام بدق حديد اللغة المحمى ضربات متوالية لتصبح الكلمات ذات منحنيات جديدة في العقل والوعي ..

  .المفردات والمصطلحات تدخل الأفران اللغوية اللاهبة ثم تهوي عليها المطارق بعنف لتتغير مواصفاتها وأشكالها واستعمالاتها .. الحرب النفسية هي في الحقيقة فن تدوير الكلمات والمصطلحات لتصبح مفاتيح للأقفال القوية .. حيث مخازن الفطرة والعقل النظيف والخشب العتيق والتراث الشعبي .. وهذه المخازن هي التي يستهدفها الربيع العربي

اللغة العربية تتعرض هذه الأيام للتعذيب .. والمفردات مصابة بالهلع لأنها تفقد ذاكرتها وعذريتها من شدة الضرب على رؤوسها ..وتتعرض أناملها للكسر تحت المطارق الثورية .. وتقص ضفائرها الطويلة لتناسب قيم الحرية والديمقراطية القطرية ..

ولكن لأنني أقدس معاني الكلمات العربية فانني أرشها بالبخور كل يوم .. وأغسل لها بالصابون المعطر وجهها الذي اتسخ بعد كل رحلة عذاب على شفاه مذيعات الجزيرة والعربية حيث الطين والمستنقعات .. كما أنني أحممها كل مساء بعد نشرات الأخبار بماء الورد والآس .. وبعد كل طواف على مقالات كتاب الناتو الكثيرة فانني أحمل كل الكلمات العربية الحزينة التي اقتيدت قسرا للدفاع عن الناتو الى فسحة تحت الشمس والى استحمام في برك العطور لما أصابها من نتانة وقذارة واكتئاب .. لأن لغة الصحراء لم تخلق لتذل الصحراء ولتمسح نعال الجنود الغزاة .. ولم تخلق لتتفرج على مسرحية (الفصل السابع).

كم أشفق على اللغة العربية هذه الأيام .. وكم أحس أنني محتاج لضمها الى صدري بحنان بعد هذه القسوة والعنف والكذب فلم يبق في اللغة شيء لم يتغير معناه الا حروف الجر وحرف الواو والعطف وحيثما !!.. ومع هذا فان الكلمة التي أتعاطف معها أكثر من غيرها وأتعاطف معها بكل جوارحي وأراها ملوية الذراع ومعلقة في الهواء تتأرجح على اشجار الربيع العربي هي كلمة (انشقاق)..

لم تنتهك كلمة في العربية كما انتهك عرض هذه الكلمة .. فهي يؤتى بها كما الاماء الى كل المناسبات لترقص وتدق على الدف .. وهذا الاختراع في تصميم معنى الانشقاق لن تروه الا في لغة الربيع العربي.. اللغة التي تحتقر كل العقول وكأنها طبول..

بالرغم من تخويفنا بحكايا الانشقاق منذ عام ونصف فان كل ماسمي انشقاقا عن الجيش السوري لايعدو كونه من الناحية العسكرية بلامعنى ..ومن نافلة القول ان اللجوء والفرار للأفراد لايمكن تسميته انشقاقا .. لأن الانشقاق هو انفصال جزء مهم عن الجسم الأصلي .. وفرار جندي أو ضابط أو طيار يشبه سقوط ورقة من شجرة كثيفة الأوراق ..ولايشبه سقوط غصن أو فرع كبير ..وسقوط الأوراق لايعني أنه سقوط للشجرة .. قد يعني أنه خريف ..لكن الخريف لايهزم الجذوع والفروع القوية السامقة.. وبالطبع لايهزم الجذور العميقة التي لاتسمع بيانات السقوط الحر للأوراق الصفراء ..ولايعنيها ماتعانيه من وجع تحت "عربات أيلول" .. بل من تحت كل ورقة هوت يتدفق ورق كثير أخضر وبراعم ..تأتي من الجذر الراسخ..

في المعاني العسكرية للانشقاق لايكون هناك انشقاق مالم يتمكن المنشق من استعمال سلاحه ..والانشقاق في المعاني العسكرية الرسمية هو أن يعلن قائد عسكري خروجه مع قواته على طاعة النظام وهو لايزال مسيطرا على جزء من الجغرافيا .. الانشقاق يعني بقاء القائد والضابط في قطعته العسكرية يوجه فوهات المدافع والدبابات تجاه خصومه .. أما أن يترك قطعته العسكرية ويلوذ بالفرار فمن السخف تسميته انشقاقا .. فماذا يساوي قائئد فيلق هارب من غير فيلقه ومحاربيه؟؟ ان أصغر جندي تمسك أصابعه بمفاتيح النار في دبابة يساوي في مكانه على مقعده في دبابته جيشا من الجنرالات الفارين الذين ينضمون للمتصارعين في قاعات الفنادق الفخمة حيث الثرثرة ..تتعب من الثرثرة..وفناجين القهوة تتعب من فناجين القهوة ..والميكروفونات تتعب من الأصوات ..

كم تثير سخريتي هذه الاحتفالات بما يحاول كتاب الناتو تسميته انشقاقات .. وأنا في كل قراءاتي التاريخية للصراعات والمعارك العسكرية تعلمت أن انشقاق القادة والضباط يتم فيما هم محاطون بجنودهم .. وينامون على سلاسل الدبابات كما ينامون على الأرائك .. وحدهم ثوار العرب في ربيعهم ينشقون الى العواصم الغربية حيث العطور والأزياء والفنادق الفخمة..أو الى أي ملجأ للأيتام والمعاقين.. فيما التسمية الصحيحة لفعلهم هو (الفرار) .. والفرار عمل ليس عسكريا ..بل من صفات اللصوص ..

في اللغة التي تعلمتها على اصولها كانت كلمة الانشقاق تعني شيئا عظيما وفي زمن الجزيرة صارت الكلمة من أتفه الكلمات .. كنت سمعت أول مرة في حياتي بكلمة انشقاق في سورة الانشقاق (السورة 84 من القرآن الكريم): "اذا السماء انشقت.. واذنت لربها وحقت ..واذا الأرض مدت .. وألقت مافيها وتخلت.."

وفي سورة القمر ورد الانشقاق معطيا معنى عظيما: واقتربت الساعة وانشق القمر ..ويقال انها عنت معجزة شق القمر

وفي سورة مريم ورد الانشقاق كما يلي: تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الأَرْضُ

الربيع العربي جعل معنى الانشقاق تافها وعملا صبيانيا ضئيلا .. فالانشقاق هو تعرض بنية عظيمة للتصدع والفوالق التي تهشمها ..فالسماء تنشق والقمر والأرض ..أما الجزيرة فوجدت معنى آخر للانشقاق مثل: انشقاق الملازم عبد الرزاق طلاس .. وانشقاق مدير عام شركة الزيوت في دوما .. وانشقاق حارس مكتب المساعد جميل

كم انشقاق عبد الرزاق طلاس يشبه انشقاق السماء أو القمر برأيكم من حيث القوة المعنوية والتأتير؟؟؟ وكم اهتز الجيش العربي السوري (وهو أشبه بعظمته بالسماء أو القمر) بانشقاق عبد الرزاق طلاس؟؟ أما كان من الأفضل القول: ان ورقة صغيرة سقطت من شجرة الجيش السوري الضخمة بفعل الرياح العاتية ..وكان هذا هو المعنى الدقيق دون مبالغة؟؟ لأن التهويل يجعلنا نحس أن العميد ماهر الأسد هو الذي انشق ..

ومن جديد يسيل لعاب كتاب الناتو لما يقال انه خروج مناف طلاس من سورية ..وبالرغم انني لم اسمع تصريحا للرجل يعلن فيه تمرده على الجيش فان الاقلام والسيوف امتشقت ورحبت بما سمته انشقاقا .. ولاأدري أين هو انشقاق ضابط خرج من دون رصاصة واحدة ومن دون بزته العسكرية .. بل ومن دون حذائه وحزامه .. انه انشقاق السماء والقمر في مصطلحات الربيع العربي ..انه لايعني شيئا مهما قيل انه خزان معلومات عسكرية ..لأن المعارضة تحتاج من يحارب على الأرض عن الناتو .. والناتو ليس بحاجة لمعلومات عسكرية لسبب بسيط أن لديه كما هائلا من المعلومات العسكرية عن التسلح السوري وهذا هو السبب الذي يجعله مترددا جدا في التدخل ..وهو يعلم التنسيق الكامل بين ثلاثة جيوش هي السوري والايراني والروسي ..اضافة الى جيش حزب الله ..والجيش الخامس ..الذي لايعرفه الكثيرون ..!!الناتو بحاجة لضابط كبير يخرج بدباباته ومدافعه ليحارب نيابة عن الناتو ضد هذ الجيوش ..وهذا الضابط لم يوجد بعد ..

ومع هذا فاننا محظوظون جدا أن الجزيرة وكتاب الناتو اكتفوا بسرقة معنى الانشقاق وتحويله عن مساره من انشقاق السماء والأرض واقمر الى انشقاقات الربيع العربي .. ولنحمد الله أنهم لم يستعملوا مصطلحات "نووية" مثل مصطلح "الانشطار" الذي سيسرقوه من قول الله (اذا السماء انشطرت) والقول بأن العميد فلان الفلاني انشطر عن الجيش السوري .. مثلما تنشطر الذرة والالكترون..ويحدث الاتفتت والانفجار النووي..
..

ولاأملك الا أن أشكر الله على أن هنالك كلمة أكثر رهبة أفلتت من أفران لغة عرب الناتو ألا وهي "الانفطار" التي نجت من السرقة وبقيت دون انتباه الثوار المؤمنين وهي أمام عيونهم في سورة "الانفطار" (واذا السماء انفطرت..واذا الكواكب انتثرت .. واذا البحار فجرت..واذا القبور بعثرت علمت نفس ماقدمت وأخّرت..)


ونجزل الشكر لله على أنه نجّانا من سماع مصطلح "انفلاق" وسرقته من سورة الفلق حيث الصبح ينفلق من الليل ..والا لكان الثوار قالوا ان الضابط الفلاني انفلق عن الجيش السوري ..ولاحول ولاقوة الا بالله ..


ولاأملك الا أن اقول قل أعوذ برب الفلق .. والا لكنا سمعنا بحركات الانشطار والانفلاق والانفطار والانفتاق .. وهلل الكتاب المجانين لانشطار هذا وانفتاق ذاك ..ولانفلاق هذا وانفطار ذاك .. لافطر الله لكم قلبا ولا وطنا


   ( الأحد 2012/07/08 SyriaNow)  
التعليقات
الاسم  :   mouhamad  -   التاريخ  :   10/07/2012
الله محيو الشرفاء والاسد العظيم

الاسم  :   فلسطيني -لبنان  -   التاريخ  :   10/07/2012
سلمت يداك وبوركت يا نارام كلنا سوريا الأسد الأخوه الفلسطينين ابقوا وقفوا مع سوريا الأسد قبل أن يفوت كم القطار ، كما فاتكم بالعراق وغيرها .

الاسم  :   هنادي  -   التاريخ  :   09/07/2012
يعطيك الف عافيه نارام والله يحمي سوريه وجيشا العظيم وانشالله بترجع اقوى من اول والجزيره والعربيه انشالله بيجيهون يوم اسود من كحل الليل ويعيشو الشي يلي عاشتوا سوريه

الاسم  :   عبدالرحمن ابو بكري  -   التاريخ  :   09/07/2012
سلمت يداك اثلجت صدرنا بهذا الكلام

الاسم  :   سوريا المجد  -   التاريخ  :   09/07/2012
تحية من القلب سيد نارام على الكلام الجميل ذو القيمة الاصيلة والعظيمة في الهدف والمعنى ووفقك الله وكثر من امثالك من ابناء بلدي0عاشت سوريا بلدي

الاسم  :   بنت دمشقية  -   التاريخ  :   09/07/2012
سلم قلمك .. غلطوا كتيير بالعنوان مفكرين كل الجيوش العربية بتشبه بعض .. حرب العراق الضباط العراقيين سلموا العراق تسليم لامريكا .. وليبيا نفس الشي ..بس سوريا عصية عليهم وجيشنا لغز مابحلو الا الذي يؤمن بوطنه ..

الاسم  :   سوري من حلب  -   التاريخ  :   08/07/2012
اجمل تحية معطرة بماء الورد ,للكلام الجميل و الثقيل ليس ثقيل على الاذان ,بل ثقيل بمعنى الكلمات و المفردات و ما احلى الكلمات و ما اطهر المعاني و المفردات عندما تنبع من القلب لتعبر عن حب الوطن سيد نارام سرجون المحترم . لا تتوقف عن الكتابة ,اكتب 24 ساعة

الاسم  :   الدكتور نصر نادر  -   التاريخ  :   08/07/2012
ما يضعف الكلمة , قائلوها. ومن يشد من أزرها لتصبح أشد بأسا قائلوها أيضا, والفرق أن القائل ان خان ضميره ومسح الله على بصيرته ليصبح صم بكم عمي, عندها لا شفاء ولادواء, الا ماكتبه الله له من أخرة تليق بالمنافقين أمثاله. لكن أين تقف أنت أيها العربي السوري الشريف من هذا وذاك؟؟؟ أنت يامن بسكوته أخرس مئات قنوات الميديا العالمية... أنت يامن بتواضعه وطيبه أرسى الطمأنينة بقلوب شرفاء العالم, ووضع حدا للهيمنة الصهيوأمريكية. أنت أيها العربي السوري يامن اتقى الله , حطمت قرني الشيطان القطرية المتمثلين بالجزيرة ومسيلمة الكذاب. أيها العربي السوري تذكر, أن الله معك لآنه الحق, فمن عليك؟؟؟.

الاسم  :   سرجون كرم / لبنان  -   التاريخ  :   08/07/2012
أثلجت قلبنا يا نارام سرجون مقال جيد رصاصىة مقاومــــة محكمـــــة أمتنا بحاجـــــة ماسة لإمكانية فكرية كإمكانيتك أنا أتابعك باستمرار أكتب .. حلل .. فبين أناملك مبضع جرّاح ماهر

الاسم  :   البدوي  -   التاريخ  :   08/07/2012
يا اخي : اما ان لك ان تشرح لهؤلاء المشقوقين و اسيادهم معنى مفردات :تخوزق .. يخوزق .. و خازوق والا ترى معي ان الصواريخ المستخدمة اخيرا لا تشبه الا الخوازيق (المبشمة ) التي تبحث عن اقفية المشقوقين . بالله عليك ليكن مقالك التالي عن جذر( خزق و فعل خوزق و اداة

الاسم  :   شام شام  -   التاريخ  :   08/07/2012
أسجل فخري واعتزازي بشرفاء بلدي وأقلامها النظيفة الذين وصفوا ما يجري من أرض الواقع وليس من فنادق الغرب، وكشفوا نفاق (الثوار) وسذاجتهم وأيضاً طائفيتهم ودمويتهم، وعمالة مموليهم ومحركيهم القابعين في الخارج ويكدسون الثروات على حساب دماء السوريين.

الاسم  :   osama  -   التاريخ  :   08/07/2012
أنعم بك من رجل ياأبافراس حقا إن الملمات تكشف معادن الرجال لقد أفنيت عمرك في خدمة وطنك وهاأنت تثبت أيضا مقدار وفائك لهذا الوطن الذي أسهمت في بنائه وكم تتألم وأنت ترى ما يدبر لتدميره

الاسم  :   ديبك يا قاره  -   التاريخ  :   08/07/2012
من يهرب وقت الشائد الكلاب واذا هرب واتحداكم من كل الرتب اذا تعدو 10 ضباطوهذه ضباط والله لايستطيعو ان يحكم اهلهم الانشقاق لواء كتيبه اما ذهب كلب وهرب كلب ماجورين والكل يبعو وطنهم وارجو من التابعين ان لا تذكروهم لان حرام ذكرهم كلاب وجعانه هلابالجيش السوري

الاسم  :   نور سورية  -   التاريخ  :   08/07/2012
إن من حباه الله بنعمة هدوء النفس وحب الحق يرى الامر واضح وضوح الشمس ... استجداء الجزيرة في عيون مذيعيها في طريقة صياغة الخبر استجداء الحظ و اللحظات يرى تقطع الأنفاس أن تصدق كذبتهم و أن لايصطدموا بتحطم الوهم مع انتهاء قول الخبر ... بتنا نحن السويون نشعر أن قضية بقاء النظام أو انهياره في سورية هو قضية الجزيرة لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لأن الجزير تحتضر و لم تحقق ما أوسست من أجله ضرب سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسورية

الاسم  :   غيور على سوريا - حلبي  -   التاريخ  :   08/07/2012
القافلة تسير و الكلاب تنبح و قدرة الله فوقهم اجمعين فمهما زوروا في مصطلحات اللغة فالله متم نوره و لو كره الكافرون فهذه البلد محمية من الله عز وجل بأن جعل قائدها إنسان قدره انه يخاف على هذه البلد و يسعى لحمايتها من براثن الفرنجة و الاعراب

الاسم  :   اردنى  -   التاريخ  :   08/07/2012
دائمآ تعودنا منك مقالات مميزة وهذة من أدقها وأقولها مرة أخرى لكل سورى لكم الفخر أنكم تصارعون اعتى الدول وأكثرها أجراميه بذكاء وهدوء وانكم لمنتصرون وليعلم الجميع ان هذة هى سوريا التى سوف تنهض اقوى مما كانت

الاسم  :   سامي  -   التاريخ  :   08/07/2012
اتشقاق قال كل واحد بدو يشهر حالو بشق حالو على الاعلام مسخرة بمسخرة

الاسم  :   سليم  -   التاريخ  :   08/07/2012
كفانا سخرية لو انشق كل ضباط الجيش وبقي الافراد بظل جيش قوي بس المشكلة عنا كل واحد بدو يشهر حلو بطلع على الاعلام وبشقققققق حالو الانشقاق الحقيقي هو انشقاق عدة الوية والسيطرة على منطقة معينة الشعب مل من هالثورة الفاشلة مسخرة قسما بلله مسخرة

الاسم  :   سليم  -   التاريخ  :   08/07/2012
انا استغرب من الناس اللي بفكرو ازا انشق ضابط باثر على الجيش لا نو الانشقاق الحقيقي بكون انشقاق الوية بكاملها وتسيطر على منطقة معينة ومو كل واحد بدو يشهر حالو ويطلع على الاعلام ويعلن انشقاقو بس مسخرة مسخرة

الاسم  :   شاعر أخرس  -   التاريخ  :   08/07/2012
حياك الله فكلامك يثلج الصدر لأنه التعبير العميق والدقيق لما يجول في نفس كل مواطن مخلص وشريف إنما بأسلوب رائع ومؤثر جدّاً ويزيد جماله مافيه من طرافة تبهج النفس ، حياك الله وأدامك زخراً للوطن الغالي

الاسم  :   jak  -   التاريخ  :   08/07/2012
شكرا لصانع الرجال من اصول الشام ابو فراس طلاس رجل الميدان واصول اللغه هو من يفهم معنى كلاماتهم بارك الله لك في رجولتك يا ابو فراس الي الشرف ان امون تحت لواء خدمتك لانك شريف مطيع ابن اصيل اصيل ومن اصلك لاينفك يكون منك او لا الك

الاسم  :   ابراهيم  -   التاريخ  :   08/07/2012
شكرا لك يا نارام مقال رائع واقول ان هؤلاء سوف يندمون ساعة ما لاينفع الندم

الاسم  :   ابراهيم  -   التاريخ  :   08/07/2012
شكرا لك يا نارام مقال رائع واقول ان هؤلاء سوف يندمون ساعة ما لاينفع الندم

الاسم  :   فينيقي  -   التاريخ  :   08/07/2012
يسعد أوقاتك أستاذنا نارام . جيشنا عصي جبار مقدام مدمر كله أسود كاسرة وان هرب منه عدد قليل فهذا يجعله أكثر منعة وقوة بعد أن هرب الضعفاء نموت ليحيى جيشنا السوري العظيم

إن التعليقات المنشورة لاتعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي موقع "سوريا الآن" الذي لا يتحمل أي أعباء معنوية أو مادية من جرائها
ملاحظة : نعتذر عن نشر أي تعليق يحوي عبارات "غير لائقة"
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check

 طباعة طباعة     عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية    مشاركة  

من المحـافـظـــات
من هـنــا وهـنـــاك


شاهد: فهد إفريقي ينصب كمينا غير متوقع لقطيع من الغزلان

شاهد: أفعى تنتصر على حرباء بضربة واحدة

شاهد: إشارات المرور الراقصة في لشبونة

شاهد: شاب يحاول التقاط صورة «سيلفي» فيسقط في البحر

فيديو: خليجي حاول سرقه محل بقاله.. فـ ضربوه و (فصخوه) !!

بالصور.. ثور ضخم يهاجم عروسين!.. فماذا فعلا؟

بالفيديو.. بريطانية تقارع لصا وتستعيد سيارتها منه
...اقرأ المزيد