الخميس27/4/2017
م21:47:29
آخر الأخبار
إصابة عسكريين إثنين في تحطم "كوبرا" أردنية سلطات النظام السعودي تعتقل مواطنا سوريا بذريعة نشره تغريدات مسيئة لقوات أمن بني سعود على تويترالملك الاردني يؤكد عدم الحاجة لدور للجيش بلاده داخل سورياارتفعت بشكل كبير ....10 آلاف دعوى ضد السعودية في أميركاالرئيس الأسد لـ قناة تيليسور الفنزويلية: إيقاف دعم الإرهابيين من الخارج.. والمصالحة بين كل السوريين هو الطريق لإعادة الأمان لسوريامصدر عسكري : تعرض أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي فجر اليوم إلى عدوان إسرائيلي بعدة صواريخ أطلقت من داخل الأراضي المحتلةالخارجية السورية: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبركهذا ما دفع الجيش السوري للتحرك السريع باتجاه بادية الشام البنتاغون: واشنطن كانت ستتعاون مع الرئيس الأسد لولا الهجوم الكيميائيزاخاروفا : لا يمكن تبرير مخالفة إسرائيل للقانون الدولي وذلك يصب في مصلحة الإرهابسوريا تسير طائرة محملة بـ43 طن ألبسة إلى العراقإطلاق التشغيل التجريبي لمعمل حديد حماةإسرائيل والدور الجديد في السعودية والمنطقة ....بقلم تحسين الحلبيهل يستهدف الاميركيون الجيش السوري في دير الزور قبل داعش في الرقة؟ ...شارل أبي نادر حلبيّة خطفت 14 شاب عبر فيسبوك وانستغرام وطالبت بفديتهممصرية تطلب الخلع من زوجها بسبب فستان.. ?بالفيديو...القوات الروسية دمرت قاعدة تحت الأرض للمسلحين في سوريامؤسسة غلوبال فاير باور: الجيش العربي السوري من الجيوش القوية في العالمجامعة دمشق في طريقها لافتتاح فرع لها في الشيشانمواعيد بدء وانتهاء الامتحانات في سوريةوحدات الجيش العربي السوري توسع نطاق سيطرتها في منطقة المقابر بدير الزور وتوقع 11 قتيلا بين صفوف إرهابيي “داعش”الجيش السوري يسيطر على حقل شاعر للغازرئيس مجلس الوزراء يطلع على واقع العمل في مشروع ضاحية الفيحاء السكنية بريف دمشقتفاصيل "مشروع قانون للبيوع العقارية"خبراء: 4 فناجين قهوة يوميا لا تشكل خطرا على الصحةالكركم.. يساعد على تقليص الأورام ويحد من الألم ويقتل البكتيريا السوري فضل سليمان أفضل ملحن لعام 2016كندة حنا تشن هجوماً عنيفاً على بعض الصفحات الفنية.... ما القصة؟بيع إمرأة بـ4700 دولار.. وإليكم ما فعله الكفيل السعودي بها!لهذا السبب تزوج ماكرون بامرأة تكبره 24 عاماأكبر محرك بحث في الصين يطلق نظام تشغيل مركبات ذاتية القيادة مجانًاعلماء كندا يصممون برنامجا يحاكي صوت الإنسان بدقة متناهية!«خطة الأقاليم الثلاثة»...ومصيرها في ظلّ الردّ السوري؟...العميد د. أمين محمد حطيطماذا تعني دعوة الظواهري للانتقال إلى حرب العصابات؟ ...بقلم حميدي العبدالله

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

ســـوريــة الآن >> «أستانة 3» وجولة جنيف المقبلة ...بقلم حميدي العبدالله

بغضّ النظر عن النتائج التي تمخّضت عنها جولة «أستانة 3»، إلا أنّ جولة جنيف المقبلة التي ستعقد في 23 من الشهر الحالي ستختلف عن غيرها من جولات جنيف.

هذا التقدير يستند إلى مجموعة من المعطيات السياسية والميدانية أبرزها:

أولاً، جولة جنيف الجديدة تعقد بعد لقاء رؤساء الأركان للجيوش الروسية والأميركية والتركية. ومعروف أنّ هذا اللقاء حتمته ظروف ومعطيات تتصل بتطورات الميدان وتحديداً في المنطقة الواقعة في محيط منبج، وهذا التطور الميداني هو الذي أرغم الولايات المتحدة على التخلي عن مواقفها المعارضة لأيّ تنسيق عسكري رفيع المستوى مع روسيا، باستثناء تنظيم الطلعات الجوية.

وبديهي أن توضع القوات الروسية والأميركية في مناطق شمال سورية يجعل احتمال البحث عن حلّ عسكري للأزمة السورية أمر في غاية الصعوبة، ودونه مواجهة عسكرية مباشرة بين أكبر دولتين عسكريتين في العالم. ومن الطبيعي أنّ مثل هذه المواجهة لن تقع، ولكن تداخل خطوط التماس تدفع هذه الأطراف ليس فقط لتنسيق الأوضاع الميدانية، بل وأيضاً للبحث عن حلّ سياسي للأزمة في سورية، وأسّس هذا الحلّ باتت واضحة، وقد حظيت بإجماع دولي، سواء عبر تفاهمات فيينا، أو عبر قرار مجلس الأمن 2254، وهذا يعني أنّ الحلّ السياسي بات ممراً إجبارياً للحؤول دون وقوع مواجهة عسكرية مباشرة بين روسيا والولايات المتحدة، وهذا التطور يجعل لجنيف مستقبلاً سياسياً أكيداً.

ثانياً، انتشار الجيش السوري في مواقع فاصلة بين «قوات سورية الديمقراطية» المدعومة أميركياً، وبين «قوات درع الفرات» الواجهة السورية للاحتلال التركي للمنطقة الواقعة بين الباب وجرابلس، وبالتالي فإنّ انتشار الجيش السوري في هذه المنطقة بات يضغط لصالح إيجاد حلّ سياسي، وجنيف هو الإطار المناسب للبحث عن هذا الحلّ.

ثالثاً، التقدّم الذي حققه الجيش السوري في الريف الشرقي لمدينة حلب، إضافة إلى تحرير تدمر ومحيطها من سيطرة داعش، حيث بات الجيش السوري وحلفاؤه القوة الأساسية في محاربة الإرهاب وتحديداً داعش.

تحرير هذه المناطق يحدث تغيّراً كبيراً في موازين القوى يصبّ في مصلحة الحلّ السياسي.

هذه التطورات تشير إلى احتمال انطلاق حوارات جنيف المقبلة على أساس جدول الأعمال الذي تمّ التوافق عليه، ولكن ذلك لا يعني حدوث اختراقات سريعة، بل إطلاق مسار قد يستمرّ أشهراً بانتظار تطورات سياسية أو ميدانية لتحديد ما سيؤول إليه الحوار في جولات جنيف التي ستتكرّر بشكل أسرع من أيّ مرحلة سابقة.
البناء



عدد المشاهدات:488( الاثنين 06:16:07 2017/03/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 27/04/2017 - 9:43 م

فيديو

من تقدم الجيش السوري في ريف دمشق الشرقي باتجاه بادية الشام بمساحة 20 كلم وعمق 6 كلم

تابعنا على فيسبوك

علق رضيعته بحبل وشنقها في بث مباشر على فيسبوك سقوط مروع لطفلة من حافلة المدرسة شاهد.. إنقاذ بارع لفتاة حاولت الانتحار من شرفة مبنى بالفيديو...سيدة تفوز بسيارة بعد تقبيلها 50 ساعة بالفيديو: قتلى وجرحى بسبب رقصة مثيرة لفتاة روسية على رصيف الشارع لزوجة رئيس فرنسا المحتمل 7 أحفاد وابن يكبره بعامين "مواقف " قاتلة ستموت من الضحك؟ المزيد ...