الخميس30/3/2017
م15:40:35
آخر الأخبار
شعبة المعلومات اللبنانية توقف احد المنتمين الى داعش ويعمل على تسهيل انتقال إرهابيين للإلتحاق بالتنظيم في سورياهذا ما تريده اسرائيل من العرب...وما يريدونه من تل أبيب...بقلم عباس ضاهر«عرب واشنطن» لبّوا نداءات ترامب: نحو «مصالحة تاريخية مع إسرائيل»!خطاب القمة الهادئة، ماذا وراء الأكمَة؟....قاسم عزالدينانباء عن تسوية شاملة تُقفل معادلة «كفريا والفوعة ـ الزبداني ومضايا»مجلس الشعب يناقش عددا من مشاريع القوانين منها تعديل الرسم القنصلي لمنح وتجديد الجوازات ووثائق السفر للمواطنين خارج سوريةالرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتعديل الحكومة يشمل وزارات العدل والاقتصاد والتنمية الإداريةمنصة موسكو تحذر من فشل "جنيف - 5" بسبب خضوع دي ميستورا لضغوطاتزاخاروفا: مستعدون للعمل مع الجميع من أجل التوصل إلى تسوية سياسية للأزمة في سورية والقضاء على الإرهابتورط طائرات حربية ألمانية في ضربة جوية قرب الرقةتفاؤل بمرسوم التعديل الحكومي …"سيريامود" ينجح بتوقيع مئات العقود التصديريةتركيا تنسحب من سورية أم تتجه للتخريب؟ ...ناصر قنديلعون لقمة "الميت": عودوا للعقل ....تركيا تحاول رفع سعرها شمال سورية بالتلويح بالفوضى عبر إعلان نهاية عمليتهايلجأ إلى حيلة شيطانية لاختبار سلوك زوجتهمحكمة ايطالية برأت رجلا متهما باغتصاب امرأة لأنها لم تصرخ بالفيديو - خداع مسلحي حي الوعر في حمص تحضيراً لاستغلالهم!اعطاب دبابة في المنشية في درعا وإصابة 3 من أفراد طاقمها بعد عملية متقدمة للجيش السوريمصدقات التخرج تهدد بحرمان الطلاب من مسابقة التربية!استخدام مواقع التواصل الاجتماعي داخل الحرم المدرسي ممنوعالجيش يقضي على إرهابيين من “جبهة النصرة” بريف حمص ويحبط هجوماً إرهابياً على نقطة عسكرية بريف السويداءترجيحات بمعاودة داعش تنفيذ اتفاق الخروج من جنوب دمشقالإسكان تنفذ 30 ألف شقة بقيمة 55 ملياراً … عبد اللطيف: لا زيادة على تكاليف المساكن التي أنجزت قبل الأزمة ولم تسلم لأصحابها 25 الف شقة سكنية قيد الإنجاز في دمشقالصداع النصفي.. خطوات بسيطة للتخلص من الألمبق الفراش - ضيف ثقيل يعشش في المنازل دون استئذان.... فما هي أضراره؟ وكيف يمكن اكتشافه والتخلص منه؟أخيراً .. سيرين في دمشقالقائمة الكاملة لأبطال "فوضى"بريطانية وجدت ماسة في بيضة مسلوقةمجلس الشورى السعودي ينفي السماح للمرأة بقيادة السيارة8 أضرار تسببها الهواتف الذكية%85 من هواتف الأندرويد مصابة بالفيروسات والثغرات«قمّة الميت»... ماذا تقدّم للأمة والمنطقة؟ ....د. أمين محمد حطيطقمة «الميت»!

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

حـديث الـنـاس >> داعش يتبنى تكتيكاً جديداً....لماذا فجر معمل غاز حيان؟

محمد صالح الفتيح| لابد من نقاش مطول حول أسباب تقدم داعش في وسط سورية، تحديداً الجزء الشرقي من محافظة حمص، ولكن الآن لابد من التعليق على قيام تنظيم داعش بتفجير معمل غاز حيان، 

الذي أعلن عنه اليوم. هذه هي المرة الثانية التي يقوم بها تنظيم داعش بمثل هذا التكتيك الغريب. الملفت أن المرة الأولى كانت أيضاً في نفس المنطقة، تقريباً، في معمل غاز حقل الشاعر، في شهر آيار الماضي. لايعرف حجم الضرر الحقيقي في كل من الموقعين، الشاعر أو حيان. من الناحية المادية، كان مشروع معمل الغاز في حقل الشاعر قد تعرض لأضرار عدة مرات خلال هجمات تنظيم داعش عليه وخلال فترة سيطرته عليه، لهذا يصعب تقدير قيمة الخسائر المتراكمة. أما معمل غاز حيان فالمعروف أن قيمة المشروع قد ناهزت 300 مليون دولار، قبل الأزمة.

ولكن لماذا فجر التنظيم هذه المنشآت ولم يحاول الاستفادة منها؟ ولاسيما أن التوقع الذي كان سائداً هو أن التنظيم يعتمد على مثل هذه المنشآت للحصول على موارد مالية هامة جداً. تقديري الشخصي هو أن تنظيم داعش يراهن على أن تفجير هذه المنشآت يفقد تلك المناطق أهميتها بالنسبة للحكومة السورية وبالتالي لاتعود ذات أولوية في حشد القوات لاستعادتها: بطريقة ما يقوم تنظيم داعش بتنفيذ تكتيك دفاعي جديد وغير مسبوق؛ يهدف هذا التكتيك أيضاً لشراء الوقت وللتحضير لهجمات مقبلة. لابد من الإشارة هنا إلى أنه منذ أن نفذ التنظيم التفجير في حقل غاز شاعر لم تعد هناك حملات كبيرة لاستعادة تلك المنطقة. وهذا ما مكن تنظيم داعش من أن يبادر هو إلى حشد قواته للتقدم في تلك المنطقة والآن يعمل على تكرار نفس ذلك التكتيك. لقد بات من الواضح، على الأقل منذ بداية العام الماضي، أن تنظيم داعش يسعى للتقدم في هذه المنطقة وصولاً إلى الحدود اللبنانية، وبذلك يكون قد انتقل من "سورية غير المفيدة" إلى قلب "سورية المفيدة".

لابد من التساؤل أيضاً عن المصادر البديلة التي يستخدمها التنظيم لتعويض خسائره والاستمرار بالحرب، وخصوصاً بعد أن بدأ باللجوء إلى هذا التكتيك الغريب. هل لازالت تركيا تقوم بتقديم الدعم بطريقة ما لتنظيم داعش، وماذا عن حقيقة معارك الباب إذاً؟ وإذا ماكان طرف آخر يقوم بمثل هذه المهمة، فماهي الحدود البرية التي يمر الدعم منها؟ أسئلة كثيرة، وسيكون لنا نقاش مطول قريباً.



عدد المشاهدات:4381( الاثنين 05:13:39 2017/01/09 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 30/03/2017 - 3:31 م

فيديو

العثور على معمل لتصنيع هياكل وهمية لآليات عسكرية في تدمر 

كاريكاتير

تابعنا على فيسبوك

“بالفيديو”: شجار عنيف بين سيدات خليجيات في طائرة سعودية بالفيديو ..حرق هندية حية لاحتجاجها على قطع الأشجار «شاهد» اشتاق لزوجته وهو في الطائرة .. فكذب على طاقمها أنها “توفيت” وأجبرهم على الهبوط! بالصور.. قادة عرب "ناموا" في قمة البحر "الميت"! قمة البحر"الميت": لحظة سقوط الرئيس اللبناني ميشال عون أرضا لحظات قبل الكارثة لو لم تُسجل بالصدفة، لم يكن ليصدقها أحد..!! قمة البحر"الميت": لحظة سقوط حاكم دبي على سلم طائرته المزيد ...