الجمعة23/6/2017
م20:32:16
آخر الأخبار
السيد نصرالله: سوريا عقبة أمام أي تسوية عربية شاملة مع الكيان الإسرائيلي.. محاولات عزل سوريا جغرافياً بدأت تسقط مع وصول القوات السورية إلى..لبنان - كريات شمونة ... الخط سالك ذهابا وإيابايديعوت تكشف الخيارات التي وضعت على الطاولة أمام محمد بن نايف قبل إقرار تنحيتههكذا قُطعت الطريق على المنافسين.. واقترب بن سلمان من العرشوزارة الداخلية: لن يُسمح بالتساهل أو التسامح في تنفيذ توجيهات الرئيس الأسد.. الإدارة المحلية تدعو المحافظين إلى إيلاء الأهمية القصوى لتطبيقمعارك درعا تنتظر اتفاقاً «روسياً ــ أردنياً»: تفاهم «مبدئي» على أمن مناطق «تخفيف التصعيد»عدد من أعضاء مجلس الشعب يطالبون بإعادة دراسة مهام بعض لجانه واختصار عددهاحداد: لم يعد أحد قادرا على تغطية التنظيمات الإرهابية في سوريةالصفحة الاجنبية: اضعاف الرئيس الاسد يعني تقوية جماعات ارهابية مثل داعشكازاخستان وقرغيزستان تنفيان إجراء مباحثات حول إرسال قواتهما إلى سوريا يازجي: لن نسمح بأي تجاوزات لضوابط الأسعار للمنشآت السياحيةملتقى الاستثمار السوري في 3 تموزهل تستطيع واشنطن وقف التعاون العراقي ــ السوري؟ ....حميدي العبداللهأربعة محاور تشكل نقطة الصراع الدولي على المعابر الحدودية في سوريا .. بقلم نضال حمادة كشف ملابسات الجريمة التي ضجت بها مصياف .. الأم هي من قتلت ابنتهاجمارك طرطوس تحبط عملية تهريب مخدرات غرامتها المالية خمسة مليارات ونصف ليرة سوريةمن الرقة إلى "الجنة"..؟"الصياد الليلي" الروسي يصطاد "داعشي" وهو يصوره (فيديو)إعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين المجموعات الإرهابية تجدد خرقها لمذكرة مناطق تخفيف التوتر بدرعا.. واستشهاد شخصين وإصابة 9 آخرين في حي الكاشفإصابة امرأتين وطفلة بريف الحسكة الشمالي جراء سقوط قذيفة صاروخية مصدرها الأراضي التركيةتحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباءإسكان حلب: تخصيص 1739 مسكنا للمكتتبين على المشاريع السكنيةأطعمة تمدك بالحديد وفيتامين b6 المهمين لضخ الهيموجلوبين فى الدمزيت جوز الهند: فوائد لا تحصى لكن احذر مخاطره!نادين خوري للمختار : أنا " سارقة " والحمدلله أني لم أتزوجخلاف بين تيم ونادين.. والأخيرة تفجّر مفاجأة عن مسلسل "الهيبة"!مفاجأة صادمة - عميل استخبارات بريطاني يكشف سرّ موت الأميرة ديانا... قتلتها لهذا السبب وبأمر ملكياعتقدت أنه "خُراج" في ضرسها فخسرت عينها!سبب غير متوقع يؤثر على سرعة واي فاي منزلك !؟الناسا تتأهب لرصد ظاهرة كونية.. لم تحدث منذ قرن!المقداد: نجري اتصالات حول تفاصيل مناطق تخفيف التوتر ولن نسمح بتمرير ما يمكن لأعداء سورية الاستفادة منهالمهندس خميس: إطلاق المشروع الوطني للإصلاح الإداري يأتي في ظروف استثنائية ويعد النواة الأساسية لبناء سورية ما بعد الحرب

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> استمرار مسار جنيف.. أو خيارات وبدائل أخرى ...بقلم معن حمية

لم تنجح الدول المشاركة في الحرب على سورية بجعل «جنيف 4» منصّة لأدواتها يُعيدون من خلالها تكرار الشعارات ذاتها. ذلك أنّ وفد الحكومة السورية وضع «فيتو» بوجه هذه المحاولات، وبدا حاسماً لجهة عدم إتاحة الفرص أمام من يسمّون أنفسهم معارضة، لإعادة تقديم طروحات، تستهدف فقط تعطيل المسار السياسي.

وما لم تتمّ الإضاءة عليه في «جنيف 4» أنّ المعارضات المرتبطة بأجندات أميركية وتركية وعربية حاولت وضع عناوين وأولويات دأبت على طرحها. وبعض هذه المعارضات ذهب إلى حدّ اعتبار أنّ رئاسة بشار الجعفري للوفد الرسمي لا تؤشر الى جدية الحكومة السورية، لكن كلّ هذه المحاولات اصطدمت بصلابة الموقف السوري، الذي وصل حدّ تخيير المعارضات ورعاتها بين استمرار مسار جنيف وبين خيارات وبدائل أخرى. وهذا ما فرض على المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا وضع عناوين لإبقاء مسار جنيف قائماً. ومن ضمنها، عنوان الإرهاب الذي تعتبره الدولة السورية شرطاً أساسياً للحوار السياسي.


إضافة الى ذلك، هناك عوامل عدة حالت دون تمكن المعارضات ورعاتها من إغراق «جنيف 4» في التفاصيل المسكونة بالشياطين. العامل الأول هو وجود منصة تفاوض انطلقت في أستانة. وهذه المنصة تستعدّ لجولة جديدة تحت عنوان تثبيت وقف إطلاق النار.

العامل الثاني هو التقدّم الميداني الذي يحرزه الجيش السوري وحلفاؤه في أكثر من منطقة سورية، خصوصاً في محيط مدينة الباب، وفي تدمر وحقل جزل النفطي، إضافة إلى انكفاء ما يسمّى «قوات سورية الديمقراطية» عن منبج وقرى محاذية واستعادتها من قبل الجيش السوري.

والعامل الثالث التضعضع الذي يصيب حلف الدول المشاركة في الحرب على سورية، واختلاف أولوياته. وهذا التضعضع لم ينتفِ بمحاولة التجميع والتحصين التي قام بها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مؤخراً من خلال زياراته إلى قطر والسعودية والبحرين توازياً مع مواقف تصعيدية ضدّ إيران. وهذه المحاولة قد تكون تعثّرت بالكامل بعد لقاء أردوغان بالرئيس الإيراني حسن روحاني وبروز مواقف تركية تؤكد على العلاقة مع طهران.

أما العامل الرابع فهو ازدواجية التعامل الأميركي، ففي حين تصرّ واشنطن على الإعتماد على «قوات سورية الديمقراطية» كأداة لها في سورية، فإنها لم تقطع مع تركيا. في حين أنّ بين تركيا والتظيمات الكردية، عداوة، توازي العداء التركي لسورية.

ما هو مؤكد أنّ «جنيف 4» رسم الطريق الى «جنيف 5» الذي سيعقد بالتوقيت الروسي ـ السوري، علماً أنّ روسيا تبذل جهداً كبيراً للوصول الى نتائج. وهي نجحت في إضافة منصات جديدة، وهذا ما يرى فيه متابعون إصراراً على تحقيق نتائج حتى بمن حضر، وأنّ مثل هذه النتائج حاصلة حكماً لأنها مرتبطة بالميدان الذي بات محسوماً لمصلحة الجيش السوري.

عميد الإعلام في الحزب السوري القومي الاجتماعي



عدد المشاهدات:682( الثلاثاء 07:42:10 2017/03/07 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/06/2017 - 8:30 م

فيديو

المجموعات الإرهابية تستهدف بالقذائف مشفى الشرق في حي الكاشف بدرعا

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...تمساح ينقض على رأس رجل بشكل مريع عمل بطولي من مصري ينقذ محطة وقود من الاحتراق (فيديو) إيفانكا ترامب تحرج سيناتور أمريكي حاول احتضانها بالفيديو...رياضية تتعرض لموقف محرج أثناء القفز بالفيديو.. رئيس كوستاريكا يبتلع حشرة أمام الصحافيين ويقول: “لقد أكلته” بالفيديو - هكذا نطحه الثور ... وقُتل ! فيديو مرعب .. ثعبان ضخم يلتهم ماعزا بأكمله ..شاهدوا رد فعل أهل القرية ! المزيد ...