الثلاثاء23/5/2017
ص4:7:0
آخر الأخبار
سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فوق الأراضي اللبنانيةبالفيديو ..الملك السعودي يصحح لملك الأردن “صيغة” الصلاة !هآرتس: عرض خليجي غير مسبوق صاغته السعودية و الامارات لتطبيع العلاقات بالكامل مع “إسرائيل”مقتل متظاهر وإصابة 150 آخرين وحرق مراكز أمنية في تطاوين جنوبي تونسفتح طريق التل ومنين وسط احتفال جماهيري كبير تخلله إطلاق سباق للدراجات رئيس الأنتربول السوري يكشف عن اتصالات مع السعودية وقطر“الإعلان.. صناعة تشاركية” ضمن ملتقى إعلاني في فندق الشيراتون الأربعاء المقبلد.بثينة شعبان : تفكيك المشهد الإقليميتركيا تستدعي السفير الاميركي للاحتجاج على “ثغرات امنية” خلال زيارة اردوغانتمويل "داعش والنصرة "في سوريا عبر مصارف تركيةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرترامب يحاضر على المسلمين بالتسامح ويقرع طبول الحرب الطائفية وتجريم مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ووصفها بالارهاب و”الناتو” الاسلامي تأسس..قمم الرياض: استقواء الضعيف بالضعيفموظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!عملية سطو مسلح تطال سوبر ماركت في المالكي بالفيديو: الجيش الأميركي يدرب مسلحين في قاعدة التنف جنوب سورياتركيا: "جيش سوري حرّ" جديد قريبا في سوريامبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياوحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بسلاح الجو تدمر أوكاراً وتحصينات لإرهابيي “داعش” وتقضي على عدد منهم في دير الزور ومحيطهاالجيش السوري على مشارف مسكنة بريف حلبتقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءالحمية النباتية تحد من السمنة المفرطة بمعدل النصفبالفيديو.. "بالون" للتخلص من السمنة من دون عملية جراحيةباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"قبل العرض .. تعرفوا على أهم المشكلات التي واجهت مسلسلات رمضان 2017ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعرهبالصور...العثور "جسم معدني غريب في بحر البلطيق" يعتقد انه مركبة فضائية؟أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beatsترامب يسابق إجراءات العزل بالصفقات والعدوان لإنقاذ المشروع الاستعماري....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيطقمة النذالة! .....بقلم ابراهيم الأمين

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> التفاهم الروسي الأميركي حول سورية يقترب؟ .....ناصر قنديل

– بات مؤكداً عقد اللقاء الأول على مستوى القمة بين واشنطن وموسكو في تموز المقبل، على هامش قمة العشرين التي ستنعقد في هامبورغ في ألمانيا، كما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبات مؤكداً أن القمة ستشبه قمة كانكون في المكسيك بين الرئيسين فلاديمير بوتين وباراك اوباما في العام 2012، 

ووضعت أسس التفاهمات التي بقيت المحاولات مستمرّة لترجمتها في صبغ سياسية حتى نهاية ولاية أوباما، وكان جوهرها، العمل معاً لحل سياسي في سورية يتفادى بلوغ التصادم المباشر ويراعي الخطوط الحمراء المتقابلة للطرفين. وعندما نضجت صياغة ما يعبر عن جوهر هذا الاتفاق في لقاءات وزيري الخارجية الروسية والأميركية سيرغي لافروف وجون كيري صيف العام 2016 عطّلت المؤسسة الأميركية العسكرية والأمنية تنفيذه.

– عناوين التفاهم الرئاسي الأميركي التي تمّت في كانكون لا زالت صالحة، بالإقرار بالحاجة المتبادلة للتعاون في سورية منعاً لتحوّل أزمتها والحرب فيها إلى استنزاف وفشل، والإقرار بأن رفع السقوف يؤدي إلى منع التفاهم وبلوغ التصادم الذي يمثل خسائر أكبر من التنازلات المفترضة لبلوغ التسوية المنشودة، كما أن التسوية السياسية التي ترجمت الحاجة للتسوية في تفاهم كيري لافروف لا تزال هي الأخرى صالحة، وجوهرها الإقرار الأميركي أن الطريق لتفادي التصادم واحترام المصالح المتبادلة والخطوط الحمراء المتقابلة، ليس تقاسم سورية ولا تبادل الامتيازات، بل السير في خريطة طريق عنوانها التشارك في الحرب على الإرهاب والاستثمار على إعادة بناء دولة سورية موحّدة قابلة للاستقرار، وما يستدعيه ذلك من صيانة لمعايير السيادة، والاحتكام لصناديق الاقتراع في تشكيل مؤسسات الحكم خارج الشروط والتطلعات المسبقة.

– سعت المؤسسة العسكرية التي عطلت تنفيذ تفاهم كيري لافروف لعرقلة سير الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب في شعاراته الانتخابية بأولوية الحرب على داعش ونية التعاون مع روسيا، ونجحت نسبياً في جعل العلاقة الخاصة بروسيا تهمة تودي بصاحبها، كما جرى بمستشار الأمن القومي السابق مايكل فلين، ونجحت المؤسسة العسكرية بالحصول على التفويض الكامل من الرئيس ترامب بإدارة الحرب على داعش بطريقتها، لكن وقائع المسرح الميداني فرضت نفسها بدءاً من التصادم التركي الأميركي حول الملف الكردي، وما أثارته قضية منبج والتواصل المباشر بين الأكراد المتحالفين مع واشنطن، بالجيش السوري، ومقتضيات الحرب على داعش والحاجة للتفاهم مع روسيا في كل خطوة ولحظة، فكان اللقاء التاريخي بين رئيسَيْ أركان الجيشين الروسي والأميركي.

– في توقيت واحد ليس مصادفة تقول ممثلة الولايات المتحدة الأميركي في مجلس الأمن الدولي نيكي هيلي، وتشرح ما يقوله وزير الخارجية الأميركية ريد تيلرسون، الذي أجاب على سؤال عن النظرة لدور الرئيس السوري في التسوية السياسية، بأن الشعب السوري هو مَن سيقرر مصير رئاسة سورية، بينما أعلنت هيلي بلسان إدارتها بوضوح أن إزاحة الرئيس السوري لم تعد أولوية اميركية كما كانت في عهد الإدارة السابقة والأولويات قد تغيّرت مع الإدارة الجديدة، ومعلوم أن نقطة الافتراق الروسية الأميركية التي كان يصعب التصريح بها من قبل إدارة أوباما بهذا الوضوح، هي أن الأولويات تغيّرت، وإزاحة الرئيس السوري لم تعُد اولوية، رغم محاولات جون كيري المستمرّة لتمرير مواقف تدعو لتقبّل فكرة اعتبار صناديق الاقتراع الطريق الوحيد لحسم مستقبل الرئاسة السورية.

– ما يجري يقول إن التفاهم ينضج، وإن قمة هامبورغ لبوتين وترامب ستضع النقاط على الحروف في تفاهم يرسم خريطة طريق جديد بدأت ملامحه بالمواقف الأميركية الأخيرة ميدانياً وسياسياً.
البناء



عدد المشاهدات:1094( الجمعة 08:30:42 2017/03/31 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/05/2017 - 12:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ «شاهد» مراسل BBC في ورطة .. لامَسَ ثدي امرأة على الهواء مباشرة! بالفيديو ...أسد البحر يهاجم سائحة و يسحبها الى البحر إيفانكا #بنت_ترامب هاشتاج يهز السعودية...شاهد بالفيديو ماذا فعل بعد ان توقفت سيارته! ....فيديو جديد للحظة دهس المارة في تايمز سكوير بالفيديو.. ضيفة ترمي مذيعة بكأس ماء على الهواء بعد أن احرجتها بهذا السؤال ! فيديو للرئيس الامريكي دونالد ترامب وهو يؤدي رقصة "العرضة" في العاصمة السعودية الرياض المزيد ...