الثلاثاء23/5/2017
ص4:5:6
آخر الأخبار
سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فوق الأراضي اللبنانيةبالفيديو ..الملك السعودي يصحح لملك الأردن “صيغة” الصلاة !هآرتس: عرض خليجي غير مسبوق صاغته السعودية و الامارات لتطبيع العلاقات بالكامل مع “إسرائيل”مقتل متظاهر وإصابة 150 آخرين وحرق مراكز أمنية في تطاوين جنوبي تونسفتح طريق التل ومنين وسط احتفال جماهيري كبير تخلله إطلاق سباق للدراجات رئيس الأنتربول السوري يكشف عن اتصالات مع السعودية وقطر“الإعلان.. صناعة تشاركية” ضمن ملتقى إعلاني في فندق الشيراتون الأربعاء المقبلد.بثينة شعبان : تفكيك المشهد الإقليميتركيا تستدعي السفير الاميركي للاحتجاج على “ثغرات امنية” خلال زيارة اردوغانتمويل "داعش والنصرة "في سوريا عبر مصارف تركيةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرترامب يحاضر على المسلمين بالتسامح ويقرع طبول الحرب الطائفية وتجريم مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ووصفها بالارهاب و”الناتو” الاسلامي تأسس..قمم الرياض: استقواء الضعيف بالضعيفموظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!عملية سطو مسلح تطال سوبر ماركت في المالكي بالفيديو: الجيش الأميركي يدرب مسلحين في قاعدة التنف جنوب سورياتركيا: "جيش سوري حرّ" جديد قريبا في سوريامبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياوحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بسلاح الجو تدمر أوكاراً وتحصينات لإرهابيي “داعش” وتقضي على عدد منهم في دير الزور ومحيطهاالجيش السوري على مشارف مسكنة بريف حلبتقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءالحمية النباتية تحد من السمنة المفرطة بمعدل النصفبالفيديو.. "بالون" للتخلص من السمنة من دون عملية جراحيةباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"قبل العرض .. تعرفوا على أهم المشكلات التي واجهت مسلسلات رمضان 2017ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعرهبالصور...العثور "جسم معدني غريب في بحر البلطيق" يعتقد انه مركبة فضائية؟أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beatsترامب يسابق إجراءات العزل بالصفقات والعدوان لإنقاذ المشروع الاستعماري....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيطقمة النذالة! .....بقلم ابراهيم الأمين

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> توزع مصالح تركيا سبب عدم استقرار تحالفاتها ...حميدي العبدالله

تشهد علاقات تركيا مع حلفائها التقليديين، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، توتراً مستمراً، وتحديداً في السنتين الأخيرتين. كما أنّ علاقات تركيا مع روسيا وإيران تشهد توتراً متواصلاً، وربما منذ فترة أطول على خلفية سلسلة من القضايا التي تشكل تبايناً في المصالح.

ولوحظ أنّ تركيا، ولا سيما في فترة تولي أردوغان رئاسة الجمهورية، تشهد اضطراباً واضحاً وعدم استقرار في علاقاتها التحالفية، سواء مع الحلفاء التقليديين، أو الحلفاء الجدد.


لا شك أنّ لذلك أسباباً موضوعية ولا تعود فقط إلى شخصية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

صحيح أنّ شخصية أردوغان المسكونة بجنون العظمة والذي يتوق إلى إحياء أمجاد العثمانيين تلعب دوراً هاماً في تردّي علاقات تركيا مع الغرب ومع روسيا وإيران، وتحول دون قيام علاقات طبيعة وهادئة على ما هو متوفر من مصالح مشتركة، لكن هذا العامل لا يكفي بمفرده لتفسير التوتر الحاصل بين تركيا، وحلفائها التقليديين أو الجدد.

اضطراب مواقف تركيا وتوتر علاقاتها مع حلفائها سببه، أولاً، طموحات الرئيس التركي غير الواقعية، ومطالبه التي تجاوزت المعقول، وثانياً، مصالح تركيا موزّعة على دول تشكل محاور متقابلة في صراع تحفزه مصالح جيو سياسية كثيرة، المقصود هنا الغرب بزعامة الولايات المتحدة من جهة، وروسيا وإيران من جهة أخرى.

ضغط المصالح المشتركة بين تركيا من جهة، والغرب من جهة أخرى يمنعها من الذهاب بعيداً في علاقاتها مع روسيا وإيران، لأنّ توطيد العلاقات مع هذين البلدين، وما ينجم عن ذلك من تعاون سياسي لا يقبل به حلفاء تركيا التقليديون الذين يعتقدون ويصرّون على أن تواصل تركيا لعب دورها في إضعاف نفوذ روسيا وإيران في منطقة الأوراسيا والشرق الأوسط، ولذلك تقوم تركيا، عندما يشتدّ عليها الضغط من حلفائها التقليديين بالاستجابة لبعض طلباتهم، وهذا يقود إلى اتخاذ مواقف معادية من روسيا وإيران، وتؤدّي هذه المواقف إلى توتر علاقاتها مع هذين البلدين، كما يلاحظ في الأيام الأخيرة.

ولكن مصالح تركيا الناشئة مع روسيا وإيران، حتى وإنْ لم تكن بحجم مصالحها مع حلفائها الغربيين، تضغط على تركيا وتمنعها من الذهاب بعيداً في معاداة روسيا وإيران، وهذا يقود بدوره إلى توتر علاقاتها مع الغرب الذي يطلب منها المزيد.

توزع مصالح تركيا الاقتصادية والجيو سياسية على محورين دوليين وإقليميين بحجم مصالحها مع الغرب وبعض دول المنطقة الحليفة له، وبحجم مصالحها مع روسيا وإيران ونفوذهما في مناطق تعتبرها تركيا حيوية بالنسبة لها مثل العراق وبعض جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، هو الذي يسبب بشكل رئيسي اضطراب علاقات تركيا مع حلفائها التقليديين والجدد.



عدد المشاهدات:883( الاثنين 07:55:58 2017/04/03 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/05/2017 - 12:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ «شاهد» مراسل BBC في ورطة .. لامَسَ ثدي امرأة على الهواء مباشرة! بالفيديو ...أسد البحر يهاجم سائحة و يسحبها الى البحر إيفانكا #بنت_ترامب هاشتاج يهز السعودية...شاهد بالفيديو ماذا فعل بعد ان توقفت سيارته! ....فيديو جديد للحظة دهس المارة في تايمز سكوير بالفيديو.. ضيفة ترمي مذيعة بكأس ماء على الهواء بعد أن احرجتها بهذا السؤال ! فيديو للرئيس الامريكي دونالد ترامب وهو يؤدي رقصة "العرضة" في العاصمة السعودية الرياض المزيد ...