الخميس29/6/2017
ص4:56:0
آخر الأخبار
مسؤول سعودي: هذا ما سيحصل بعد تطبيع العلاقات مع "اسرائيل"خدمة V.I.P» لأصالة نصري: لماذا لم يُفتح «صالون الشرف»؟الجيش اليمني يهدد السفن السعودية بأسلحة نوعية جديدةمحلل سياسي: هذا ما ستفعله السعودية مع قطر في الأيام القادمةفي مجزرة جديدة بحق السوريين.. “التحالف الأمريكي” يقتل 40 مدنيا معظمهم أطفال ونساء في قرية الدبلان بريف دير الزورمع اقتراب النصر السوري: الاستحقاقات القادمة!.... بسام أبو عبد الله روسيا قدمت لنا أغلى ما يمكن أن يقدمه الإنسان لأخيه..الرئيس الأسد يتفقد قاعدة حميميم العسكرية ويقوم بجولة على سلاح الجو الروسي الموجود فيهاالرئيس الأسد مع عدد من جنود الجيش السوري في ريف حماهلافروف: موسكو سترد بشكل مناسب على الاستفزازات والتهديدات الأمريكية لسورية .. ونظيره الألماني يدعو للتفاوض مع الأسدايران تحذر أمريكا من مغامرة حمقاء في سوريا وتعتبرها "لعبا بالنار"خط جديد في معمل سجائر مؤسسة التبغ باللاذقية لاستيعاب الفائض من المنتج الزراعيهل خسرت واشنطن الشرق الأوسط بعد قطر؟الغليان .. ذعر أميركي وإسرائيلي من تطورات سوريا...بقلم ابراهيم الأمينلماذا تقرع أمريكا طبول الحرب الكيماوية في سورية مجددا؟ .. وهل تتكرر فضيحة نيسان التي كشفها الكاتب الامريكي هيرش في “خان شيخون”؟الأمن المصري يكشف لغز جريمة الداعية وعشيقته لقتل زوجها ليلة العيدلبنان | هكذا كشفت جريمة برجا المزدوجةدبابة خارقة تظهر في سوريا!أَعلَن ابتعاده عن العمل السياسي..مقدسي : ما يُحاك لسوريا "قذر" ولن أشارك فيهإعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين الجهات المختصة تعثر على أسلحة متنوعة بينها إسرائيلية الصنع وتضبط نفقاً قرب جسر العاصي خلال تمشيط حي الوعرأحكم السيطرة على عدد من النقاط شرق آرك.. الجيش العربي السوري يخوض اشتباكات عنيفة مع إرهابيي داعش بديرالزور ويقضي على عدد من إرهابيي “النصرةالبنى التحتية لمشروع ضاحية الفيحاء السكنية جاهزة مع نهاية آب … والاكتتاب على مساكن الادخار حتى الـ13 منهتحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباء 7 أسباب تجعلك أكثر عرضة للدغات الناموس المزعجة6 حقائق ترتبط بـ”فقر الدم”… تعرّف إليها!هيفاء وهبي تسخر من إطلاق سراح أصالة نصري دون عقابهذا ما أعلنه القاضي حمود حول قضية أصالة نصري في مسألة تعاطي المخدراتوصفها زوجها بـ"البقرة".. هذا ما فعلته به!"ساحر النساء" يتغزل في ميلانيا ترامبلأول مرة في سوريا.. روسيا تكشف للرئيس الأسد في حميميم عن مدرعة خارقةإليك الحلّ.. ماذا تفعل عند نسيان كود PIN أو كلمة المرور؟وفد سورية امام مجلس الامن | موقف سورية ثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أسلحة الدمار الشاملحمد وفورد وماكرون... في سورية انتهت اللعبة

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> توزع مصالح تركيا سبب عدم استقرار تحالفاتها ...حميدي العبدالله

تشهد علاقات تركيا مع حلفائها التقليديين، الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، توتراً مستمراً، وتحديداً في السنتين الأخيرتين. كما أنّ علاقات تركيا مع روسيا وإيران تشهد توتراً متواصلاً، وربما منذ فترة أطول على خلفية سلسلة من القضايا التي تشكل تبايناً في المصالح.

ولوحظ أنّ تركيا، ولا سيما في فترة تولي أردوغان رئاسة الجمهورية، تشهد اضطراباً واضحاً وعدم استقرار في علاقاتها التحالفية، سواء مع الحلفاء التقليديين، أو الحلفاء الجدد.


لا شك أنّ لذلك أسباباً موضوعية ولا تعود فقط إلى شخصية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

صحيح أنّ شخصية أردوغان المسكونة بجنون العظمة والذي يتوق إلى إحياء أمجاد العثمانيين تلعب دوراً هاماً في تردّي علاقات تركيا مع الغرب ومع روسيا وإيران، وتحول دون قيام علاقات طبيعة وهادئة على ما هو متوفر من مصالح مشتركة، لكن هذا العامل لا يكفي بمفرده لتفسير التوتر الحاصل بين تركيا، وحلفائها التقليديين أو الجدد.

اضطراب مواقف تركيا وتوتر علاقاتها مع حلفائها سببه، أولاً، طموحات الرئيس التركي غير الواقعية، ومطالبه التي تجاوزت المعقول، وثانياً، مصالح تركيا موزّعة على دول تشكل محاور متقابلة في صراع تحفزه مصالح جيو سياسية كثيرة، المقصود هنا الغرب بزعامة الولايات المتحدة من جهة، وروسيا وإيران من جهة أخرى.

ضغط المصالح المشتركة بين تركيا من جهة، والغرب من جهة أخرى يمنعها من الذهاب بعيداً في علاقاتها مع روسيا وإيران، لأنّ توطيد العلاقات مع هذين البلدين، وما ينجم عن ذلك من تعاون سياسي لا يقبل به حلفاء تركيا التقليديون الذين يعتقدون ويصرّون على أن تواصل تركيا لعب دورها في إضعاف نفوذ روسيا وإيران في منطقة الأوراسيا والشرق الأوسط، ولذلك تقوم تركيا، عندما يشتدّ عليها الضغط من حلفائها التقليديين بالاستجابة لبعض طلباتهم، وهذا يقود إلى اتخاذ مواقف معادية من روسيا وإيران، وتؤدّي هذه المواقف إلى توتر علاقاتها مع هذين البلدين، كما يلاحظ في الأيام الأخيرة.

ولكن مصالح تركيا الناشئة مع روسيا وإيران، حتى وإنْ لم تكن بحجم مصالحها مع حلفائها الغربيين، تضغط على تركيا وتمنعها من الذهاب بعيداً في معاداة روسيا وإيران، وهذا يقود بدوره إلى توتر علاقاتها مع الغرب الذي يطلب منها المزيد.

توزع مصالح تركيا الاقتصادية والجيو سياسية على محورين دوليين وإقليميين بحجم مصالحها مع الغرب وبعض دول المنطقة الحليفة له، وبحجم مصالحها مع روسيا وإيران ونفوذهما في مناطق تعتبرها تركيا حيوية بالنسبة لها مثل العراق وبعض جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق، هو الذي يسبب بشكل رئيسي اضطراب علاقات تركيا مع حلفائها التقليديين والجدد.



عدد المشاهدات:933( الاثنين 07:55:58 2017/04/03 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/06/2017 - 2:06 ص

فيديو

 

الرئيس الاسد  يتفقد "سو-35" وأحدث أنواع الأسلحة الروسية في قاعدة حميميم

زيارة الرئيس الأسد وعائلته لعدد من جرحى الجيش العربي السوري في قراهم بريف حماة

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالصور.. ملياردير سعودي يغرق في أحضان المغنية ريهانا بالفيديو.. مأذون يفارق الحياة أثناء عقده قران ابنته مقاطع مضحكة للجيش الامريكي 5 لحظات لو لم تُسجل ، لم يكن ليصدقها أحد .! بالفيديو.. شاب يعتدي على فتاة بسبب ارتدائها “سروالا قصيرا” في رمضان بريطانيا.. تعطل لعبة ملاهي في الهواء يقلب حال الركاب رأسًا على عقب (فيديو) بالفيديو.. النيران تشتعل بعباءة طاهية خليجية في برنامج طبخ على الهواء مباشرة المزيد ...