الخميس29/6/2017
ص4:56:41
آخر الأخبار
مسؤول سعودي: هذا ما سيحصل بعد تطبيع العلاقات مع "اسرائيل"خدمة V.I.P» لأصالة نصري: لماذا لم يُفتح «صالون الشرف»؟الجيش اليمني يهدد السفن السعودية بأسلحة نوعية جديدةمحلل سياسي: هذا ما ستفعله السعودية مع قطر في الأيام القادمةفي مجزرة جديدة بحق السوريين.. “التحالف الأمريكي” يقتل 40 مدنيا معظمهم أطفال ونساء في قرية الدبلان بريف دير الزورمع اقتراب النصر السوري: الاستحقاقات القادمة!.... بسام أبو عبد الله روسيا قدمت لنا أغلى ما يمكن أن يقدمه الإنسان لأخيه..الرئيس الأسد يتفقد قاعدة حميميم العسكرية ويقوم بجولة على سلاح الجو الروسي الموجود فيهاالرئيس الأسد مع عدد من جنود الجيش السوري في ريف حماهلافروف: موسكو سترد بشكل مناسب على الاستفزازات والتهديدات الأمريكية لسورية .. ونظيره الألماني يدعو للتفاوض مع الأسدايران تحذر أمريكا من مغامرة حمقاء في سوريا وتعتبرها "لعبا بالنار"خط جديد في معمل سجائر مؤسسة التبغ باللاذقية لاستيعاب الفائض من المنتج الزراعيهل خسرت واشنطن الشرق الأوسط بعد قطر؟الغليان .. ذعر أميركي وإسرائيلي من تطورات سوريا...بقلم ابراهيم الأمينلماذا تقرع أمريكا طبول الحرب الكيماوية في سورية مجددا؟ .. وهل تتكرر فضيحة نيسان التي كشفها الكاتب الامريكي هيرش في “خان شيخون”؟الأمن المصري يكشف لغز جريمة الداعية وعشيقته لقتل زوجها ليلة العيدلبنان | هكذا كشفت جريمة برجا المزدوجةدبابة خارقة تظهر في سوريا!أَعلَن ابتعاده عن العمل السياسي..مقدسي : ما يُحاك لسوريا "قذر" ولن أشارك فيهإعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين الجهات المختصة تعثر على أسلحة متنوعة بينها إسرائيلية الصنع وتضبط نفقاً قرب جسر العاصي خلال تمشيط حي الوعرأحكم السيطرة على عدد من النقاط شرق آرك.. الجيش العربي السوري يخوض اشتباكات عنيفة مع إرهابيي داعش بديرالزور ويقضي على عدد من إرهابيي “النصرةالبنى التحتية لمشروع ضاحية الفيحاء السكنية جاهزة مع نهاية آب … والاكتتاب على مساكن الادخار حتى الـ13 منهتحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباء 7 أسباب تجعلك أكثر عرضة للدغات الناموس المزعجة6 حقائق ترتبط بـ”فقر الدم”… تعرّف إليها!هيفاء وهبي تسخر من إطلاق سراح أصالة نصري دون عقابهذا ما أعلنه القاضي حمود حول قضية أصالة نصري في مسألة تعاطي المخدراتوصفها زوجها بـ"البقرة".. هذا ما فعلته به!"ساحر النساء" يتغزل في ميلانيا ترامبلأول مرة في سوريا.. روسيا تكشف للرئيس الأسد في حميميم عن مدرعة خارقةإليك الحلّ.. ماذا تفعل عند نسيان كود PIN أو كلمة المرور؟وفد سورية امام مجلس الامن | موقف سورية ثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أسلحة الدمار الشاملحمد وفورد وماكرون... في سورية انتهت اللعبة

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> هل باتت منظومة الدفاع الجوي السورية قادرة على التصدي لعدوان أميركي محتمل؟..بقلم عمر معربوني

  شكّلت الضربة الصاروخية الأميركية لقاعدة الشعيرات الجوية تحوّلًا خطيرًا وضع الأمور بمجملها على حافة الهاوية، حيث نعيش مرحلة مختلفة تمامًا في العلاقات الدولية وخصوصًا بين اميركا وروسيا،

 لجهة الأجواء السلبية الطاغية على العلاقة بسبب إقدام أميركا على تنفيذ الضربة دون اي مسوّغ قانوني، ضاربةً بعرض الحائط كل المواثيق الدولية، غير عابئة بضرورة التحقق ممّا حصل في خان شيخون والذهاب مباشرة الى اتخاذ قرار أحادي بتوجيه الضربة لقاعدة الشعيرات الجوية، والتي صنّفتها أميركا بالضربة التحذيرية التي يمكن ان تتبعها ضربات أخرى اذا ما تكرّر استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي، وهنا طبعًا ننقل الرواية الأميركية وليس حقيقة ما حصل.

وإن كنّا قد قاربنا الضربة الصاروخية في بعدها السياسي والعسكري سابقًا، يبقى أنّ ما صرّح به نائب رئيس مجلس الدوما الروسي لشؤون الدفاع، يوري شفيتكين، بأنّ الدفاعات الجوية السورية قادرة على التصدي لأي عدوان بمفردها يشكّل مادّة هامّة تتطلّب منّا الإضاءة على الموضوع، كونه يرتبط بقدرة الجيش السوري على التعامل في وقت واحد مع الجماعات الإرهابية ومع عدوان خارجي في نفس الوقت.

مع بداية اطلاق الحرب على سوريا، كنّا امام مشهد واضح لجهة قيام الجماعات الإرهابية باستهداف المواقع المرتبطة بالدفاع الجوي السوري سواء اغتيال الطيارين وخصوصًا منهم طياري المقاتلات الحديثة، او عبر استهداف مواقع الرادار والحرب الإلكترونية بما يخدم العدو الصهيوني، وهي الممارسة التي اظهرت ارتباط هذه الجماعات المباشر بالمخابرات المعادية.
ورغم كل ما حدث من اعتداءات وخسائر طالت منظومة الدفاع الجوي السورية، استطاعت هذه الدفاعات ان تلاحق الطائرات الصهيونية بعد تنفيذها غارة على موقع في منطقة البريج بصواريخ من طراز سام - 5 (S-200)، وهو في المناسبة ليس التصدي الأول للطائرات الصهيونية.
عندما يصرّح السيد يوري شفيتكين بأن الدفاعات الجوية السورية قادرة على التصدي لأي عدوان بمفردها، فهذا يعني ان المنظومة عادت للعمل بشكل متكامل وان ترميم ما يلزم قد تمّ، وأنّ تحسينات على قدرات المراقبة والمتابعة والقيادة والسيطرة قد عادت الى وضعها الطبيعي بما يتناسب مع القيام بالمهمات الموكلة للمنظومة.

ودون الدخول في توصيف تقني تفصيلي لمنظومة الدفاع الجوي السورية، يتفق الخبراء الأصدقاء والأعداء معًا ان منظومة الدفاع الجوي السورية هي الأكثف والأعقد من بين المنظومات الدفاعية العاملة في كل العالم وليس في المنطقة وحسب، وهو ما يعني ان العدو سواء كان اميركا او الكيان الصهيوني لن يكون قادرًا على فرض سيطرة جوية كاملة خصوصًا ان بطاريات صواريخ الدفاع الجوي السورية باتت الآن تتركز أكثر في الدفاع عن منطقة الثقل الإستراتيجي للدولة، والتي تضم المدن الكبرى ومناطق الربط بينها. واذا ما علمنا أنّ بطاريات الدفاع الجوي السوري تضم حوالي 900 قطعة للدفاع الجوي القريب والمتوسط والبعيد، هذا يعني أنّ بمقدور هذه القطع قذف 4000 مقذوف صاروخي مضاد للأهداف الجوية المختلفة، سواء كانت حوامات او طائرات تكتيكية او استراتيجية او صواريخ جوّالة، ونحن هنا بالتأكيد نتكلم عن تصدٍ في ظروف الحرب الشاملة او بالأصح الضربة الشاملة وهو المستبعد حاليًا، حيث سيحتاج الأمر من أميركا او غيرها القيام بعملية تحشيد تتناسب مع الضربة الشاملة، وهو ما يعني ان التصدي لأي عدوان منطلقًا من الظروف الحالية والتي تعني امكانية تكرار اميركا لضربة مماثلة لضربة قاعدة الشعيرات، ما يفرض ردًّا متناسبًا مع حجم الضربة المحتملة وطبيعتها.

ورغم أنّ أحدًا لا يعلم بدقّة طبيعة عمل منظومة الدفاع الجوي السورية، فإنّ ما هو متوفر من معلومات يشير الى امتلاك سوريا لـ25 لواء دفاع جوي تحتوي على عشرات البطاريات من طراز سام - 3 غوا بيتشورا المحسّنة والتي يتراوح مداها بين 6 و29 كلم بسقف يبلغ 13 كلم، إضافة الى بطاريات سام - 5 غامون والتي يبلغ مداها بين 80 و300 كلم بسقف يبلغ 29 كلم، وصواريخ سام - 6 غاينفول الشهيرة والتي تم إدخال العديد من التحسينات عليها وهي ذات مدى يصل حتى 25 كلم بسقف يتراوح بين 50 متر و11 كلم، إضافةً الى بطاريات صواريخ سام - 8 جيكو وسام - 9 غاسكين وسام - 13 غوفر القريبة والمتوسطة المدى.
ويبقى أنّ إمتلاك سوريا لصواريخ تور وبوك - ام 1 وبوك ام - 2 مؤكد، وهي منظومات حديثة يمكنها العمل في مختلف ظروف الحرب الإلكترونية ضمن مدى يتراوح بين 3 و50 كلم ويمكنها التصدي بنجاح للصواريخ الجوالة على كل الإرتفاعات.

إضافةً الى كل ما تقدّم، تملك سوريا صواريخ بانتسير اس - 1 وربما بانتسير اس - 2 القادرة على التعامل مع تهديد الأهداف على الإرتفاعات المنخفضة والمتوسطة بجدارة عالية، بما فيها حالة الحركة وليس الثبات فقط حيث تستطيع العربة الواحدة التعامل مع 12 هدفًا في الوقت نفسه وهو اداء مميز ورائع.
واذا ما اضفنا احتمال عودة الردارات السورية الى العمل من خلال تطويرها والتزود بأحدث قدرات المراقبة والرصد والمتابعة، فهذا يعني القدرة على التعامل بشكل جيد مع أي تهديد محتمل خصوصًا اذا ما كان التهديد غير كثيف ومحدود.

(*) ضابط سابق - خريج الأكاديمية العسكرية السوفياتية.

Beirutpress



عدد المشاهدات:1886( الجمعة 07:05:26 2017/04/14 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/06/2017 - 2:06 ص

فيديو

 

الرئيس الاسد  يتفقد "سو-35" وأحدث أنواع الأسلحة الروسية في قاعدة حميميم

زيارة الرئيس الأسد وعائلته لعدد من جرحى الجيش العربي السوري في قراهم بريف حماة

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالصور.. ملياردير سعودي يغرق في أحضان المغنية ريهانا بالفيديو.. مأذون يفارق الحياة أثناء عقده قران ابنته مقاطع مضحكة للجيش الامريكي 5 لحظات لو لم تُسجل ، لم يكن ليصدقها أحد .! بالفيديو.. شاب يعتدي على فتاة بسبب ارتدائها “سروالا قصيرا” في رمضان بريطانيا.. تعطل لعبة ملاهي في الهواء يقلب حال الركاب رأسًا على عقب (فيديو) بالفيديو.. النيران تشتعل بعباءة طاهية خليجية في برنامج طبخ على الهواء مباشرة المزيد ...