الثلاثاء23/5/2017
ص4:2:28
آخر الأخبار
سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فوق الأراضي اللبنانيةبالفيديو ..الملك السعودي يصحح لملك الأردن “صيغة” الصلاة !هآرتس: عرض خليجي غير مسبوق صاغته السعودية و الامارات لتطبيع العلاقات بالكامل مع “إسرائيل”مقتل متظاهر وإصابة 150 آخرين وحرق مراكز أمنية في تطاوين جنوبي تونسفتح طريق التل ومنين وسط احتفال جماهيري كبير تخلله إطلاق سباق للدراجات رئيس الأنتربول السوري يكشف عن اتصالات مع السعودية وقطر“الإعلان.. صناعة تشاركية” ضمن ملتقى إعلاني في فندق الشيراتون الأربعاء المقبلد.بثينة شعبان : تفكيك المشهد الإقليميتركيا تستدعي السفير الاميركي للاحتجاج على “ثغرات امنية” خلال زيارة اردوغانتمويل "داعش والنصرة "في سوريا عبر مصارف تركيةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرترامب يحاضر على المسلمين بالتسامح ويقرع طبول الحرب الطائفية وتجريم مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ووصفها بالارهاب و”الناتو” الاسلامي تأسس..قمم الرياض: استقواء الضعيف بالضعيفموظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!عملية سطو مسلح تطال سوبر ماركت في المالكي بالفيديو: الجيش الأميركي يدرب مسلحين في قاعدة التنف جنوب سورياتركيا: "جيش سوري حرّ" جديد قريبا في سوريامبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياوحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بسلاح الجو تدمر أوكاراً وتحصينات لإرهابيي “داعش” وتقضي على عدد منهم في دير الزور ومحيطهاالجيش السوري على مشارف مسكنة بريف حلبتقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءالحمية النباتية تحد من السمنة المفرطة بمعدل النصفبالفيديو.. "بالون" للتخلص من السمنة من دون عملية جراحيةباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"قبل العرض .. تعرفوا على أهم المشكلات التي واجهت مسلسلات رمضان 2017ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعرهبالصور...العثور "جسم معدني غريب في بحر البلطيق" يعتقد انه مركبة فضائية؟أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beatsترامب يسابق إجراءات العزل بالصفقات والعدوان لإنقاذ المشروع الاستعماري....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيطقمة النذالة! .....بقلم ابراهيم الأمين

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> هل باتت منظومة الدفاع الجوي السورية قادرة على التصدي لعدوان أميركي محتمل؟..بقلم عمر معربوني

  شكّلت الضربة الصاروخية الأميركية لقاعدة الشعيرات الجوية تحوّلًا خطيرًا وضع الأمور بمجملها على حافة الهاوية، حيث نعيش مرحلة مختلفة تمامًا في العلاقات الدولية وخصوصًا بين اميركا وروسيا،

 لجهة الأجواء السلبية الطاغية على العلاقة بسبب إقدام أميركا على تنفيذ الضربة دون اي مسوّغ قانوني، ضاربةً بعرض الحائط كل المواثيق الدولية، غير عابئة بضرورة التحقق ممّا حصل في خان شيخون والذهاب مباشرة الى اتخاذ قرار أحادي بتوجيه الضربة لقاعدة الشعيرات الجوية، والتي صنّفتها أميركا بالضربة التحذيرية التي يمكن ان تتبعها ضربات أخرى اذا ما تكرّر استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي، وهنا طبعًا ننقل الرواية الأميركية وليس حقيقة ما حصل.

وإن كنّا قد قاربنا الضربة الصاروخية في بعدها السياسي والعسكري سابقًا، يبقى أنّ ما صرّح به نائب رئيس مجلس الدوما الروسي لشؤون الدفاع، يوري شفيتكين، بأنّ الدفاعات الجوية السورية قادرة على التصدي لأي عدوان بمفردها يشكّل مادّة هامّة تتطلّب منّا الإضاءة على الموضوع، كونه يرتبط بقدرة الجيش السوري على التعامل في وقت واحد مع الجماعات الإرهابية ومع عدوان خارجي في نفس الوقت.

مع بداية اطلاق الحرب على سوريا، كنّا امام مشهد واضح لجهة قيام الجماعات الإرهابية باستهداف المواقع المرتبطة بالدفاع الجوي السوري سواء اغتيال الطيارين وخصوصًا منهم طياري المقاتلات الحديثة، او عبر استهداف مواقع الرادار والحرب الإلكترونية بما يخدم العدو الصهيوني، وهي الممارسة التي اظهرت ارتباط هذه الجماعات المباشر بالمخابرات المعادية.
ورغم كل ما حدث من اعتداءات وخسائر طالت منظومة الدفاع الجوي السورية، استطاعت هذه الدفاعات ان تلاحق الطائرات الصهيونية بعد تنفيذها غارة على موقع في منطقة البريج بصواريخ من طراز سام - 5 (S-200)، وهو في المناسبة ليس التصدي الأول للطائرات الصهيونية.
عندما يصرّح السيد يوري شفيتكين بأن الدفاعات الجوية السورية قادرة على التصدي لأي عدوان بمفردها، فهذا يعني ان المنظومة عادت للعمل بشكل متكامل وان ترميم ما يلزم قد تمّ، وأنّ تحسينات على قدرات المراقبة والمتابعة والقيادة والسيطرة قد عادت الى وضعها الطبيعي بما يتناسب مع القيام بالمهمات الموكلة للمنظومة.

ودون الدخول في توصيف تقني تفصيلي لمنظومة الدفاع الجوي السورية، يتفق الخبراء الأصدقاء والأعداء معًا ان منظومة الدفاع الجوي السورية هي الأكثف والأعقد من بين المنظومات الدفاعية العاملة في كل العالم وليس في المنطقة وحسب، وهو ما يعني ان العدو سواء كان اميركا او الكيان الصهيوني لن يكون قادرًا على فرض سيطرة جوية كاملة خصوصًا ان بطاريات صواريخ الدفاع الجوي السورية باتت الآن تتركز أكثر في الدفاع عن منطقة الثقل الإستراتيجي للدولة، والتي تضم المدن الكبرى ومناطق الربط بينها. واذا ما علمنا أنّ بطاريات الدفاع الجوي السوري تضم حوالي 900 قطعة للدفاع الجوي القريب والمتوسط والبعيد، هذا يعني أنّ بمقدور هذه القطع قذف 4000 مقذوف صاروخي مضاد للأهداف الجوية المختلفة، سواء كانت حوامات او طائرات تكتيكية او استراتيجية او صواريخ جوّالة، ونحن هنا بالتأكيد نتكلم عن تصدٍ في ظروف الحرب الشاملة او بالأصح الضربة الشاملة وهو المستبعد حاليًا، حيث سيحتاج الأمر من أميركا او غيرها القيام بعملية تحشيد تتناسب مع الضربة الشاملة، وهو ما يعني ان التصدي لأي عدوان منطلقًا من الظروف الحالية والتي تعني امكانية تكرار اميركا لضربة مماثلة لضربة قاعدة الشعيرات، ما يفرض ردًّا متناسبًا مع حجم الضربة المحتملة وطبيعتها.

ورغم أنّ أحدًا لا يعلم بدقّة طبيعة عمل منظومة الدفاع الجوي السورية، فإنّ ما هو متوفر من معلومات يشير الى امتلاك سوريا لـ25 لواء دفاع جوي تحتوي على عشرات البطاريات من طراز سام - 3 غوا بيتشورا المحسّنة والتي يتراوح مداها بين 6 و29 كلم بسقف يبلغ 13 كلم، إضافة الى بطاريات سام - 5 غامون والتي يبلغ مداها بين 80 و300 كلم بسقف يبلغ 29 كلم، وصواريخ سام - 6 غاينفول الشهيرة والتي تم إدخال العديد من التحسينات عليها وهي ذات مدى يصل حتى 25 كلم بسقف يتراوح بين 50 متر و11 كلم، إضافةً الى بطاريات صواريخ سام - 8 جيكو وسام - 9 غاسكين وسام - 13 غوفر القريبة والمتوسطة المدى.
ويبقى أنّ إمتلاك سوريا لصواريخ تور وبوك - ام 1 وبوك ام - 2 مؤكد، وهي منظومات حديثة يمكنها العمل في مختلف ظروف الحرب الإلكترونية ضمن مدى يتراوح بين 3 و50 كلم ويمكنها التصدي بنجاح للصواريخ الجوالة على كل الإرتفاعات.

إضافةً الى كل ما تقدّم، تملك سوريا صواريخ بانتسير اس - 1 وربما بانتسير اس - 2 القادرة على التعامل مع تهديد الأهداف على الإرتفاعات المنخفضة والمتوسطة بجدارة عالية، بما فيها حالة الحركة وليس الثبات فقط حيث تستطيع العربة الواحدة التعامل مع 12 هدفًا في الوقت نفسه وهو اداء مميز ورائع.
واذا ما اضفنا احتمال عودة الردارات السورية الى العمل من خلال تطويرها والتزود بأحدث قدرات المراقبة والرصد والمتابعة، فهذا يعني القدرة على التعامل بشكل جيد مع أي تهديد محتمل خصوصًا اذا ما كان التهديد غير كثيف ومحدود.

(*) ضابط سابق - خريج الأكاديمية العسكرية السوفياتية.

Beirutpress



عدد المشاهدات:1834( الجمعة 07:05:26 2017/04/14 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/05/2017 - 12:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ «شاهد» مراسل BBC في ورطة .. لامَسَ ثدي امرأة على الهواء مباشرة! بالفيديو ...أسد البحر يهاجم سائحة و يسحبها الى البحر إيفانكا #بنت_ترامب هاشتاج يهز السعودية...شاهد بالفيديو ماذا فعل بعد ان توقفت سيارته! ....فيديو جديد للحظة دهس المارة في تايمز سكوير بالفيديو.. ضيفة ترمي مذيعة بكأس ماء على الهواء بعد أن احرجتها بهذا السؤال ! فيديو للرئيس الامريكي دونالد ترامب وهو يؤدي رقصة "العرضة" في العاصمة السعودية الرياض المزيد ...