الأربعاء24/5/2017
ص7:15:25
آخر الأخبار
التصريح القطري .. اختراق أم تصفية حسابات؟؟ لبنان: "كلمة سرّ" حوّلت ملايين الدولارت إلى "داعش" ذئب ترامب السعودي ــ الإسرائيلي، قصيرة مخالبه....بقلم قاسم عز الدينشهيد و100 جريح في الدراز: القوات البحرينية تقتحم منزل الشيخ قاسم وتعتقل كل من بداخلهمجلس الوزراء: الاستمرار بالنهج الواضح فيما يخص العلاقة مع وسائل الإعلام والإعلاميين وتوفير المعلومات وتقديم التسهيلات لهم العثور على معمل لتصنيع العبوات والقذائف وأسلحة ثقيلة ومشفى ميداني للإرهابيين في حي الوعرالعثور على معمل لتصنيع العبوات والقذائف وأسلحة ثقيلة ومشفى ميداني للإرهابيين في حي الوعرالجهات المختصة تدمر سيارة مفخخة بداخلها إرهابيان انتحاريان قرب مفرق المستقبل على طريق مطار دمشقليبي دعشاوي ... نفذ الهجوم الانتحاري في مانشيسترقراءة روسيّة لزيارة ترامب الى السعوديّةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرمن البحرين إلى البادية... الندم ....بقلم ناصر قنديللماذا غاب اردوغان.. وحضر السيسي لقمة الرياض الاسلامية الامريكية؟ ومن سينضم لعضوية “الناتو” الاسلامي الجديد ومن سيقاطع؟مصري انهال عليه 4 بسكين وقتلوه أمام خطيبته قرب لندن ..والسبب ؟موظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!في الغوطة.. يقايضون 3 علب سجائر بغرفة نوم!بالفيديو...قناص من حركة "أنصار الله" يردي سعوديين بطلقة واحدةمبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياأبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 23-05-2017الجيش السوري يوسع سيطرته شرق حمص رغم تعزيزات «التحالف»تقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءإحذري وضع العطر قبل الخروج في الشمس، فهذه الخطوة أخطر مما تظنين!ما هي أسباب البقع البيضاء على الأظافر وطريقة علاجها؟ محمد عبده ونجله يغنيان لترامبباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعره "واتساب"..تقنيتان جديدتان تكشفان "ثورة ما بعد الإرسال"عطل يجبر طاقم المحطة الفضائية الدولية على الخروج إلى الفضاء المفتوحالهجوم الإرهابي في بريطانيا: هل يتعظ الغرب؟ ...حميدي العبدالله«يوم الغفران»....بقلم | وضاح عبد ربه

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

تحليلات ومـواقـف... >> الأكراد ووحدة سورية ....حميدي العبدالله

منذ فترة طويلة ثمة توقعات يتداولها الكثيرون تشير إلى احتمال نشوء كيان كردي في المناطق الشمالية من سورية. ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك ويتحدث عن نشوء وضع يشبه وضع شمال العراق في الشمال السوري. فهل هذه التوقعات تستند إلى أساس، ويمكنها أن تتحوّل إلى واقع يهدّد وحدة سورية؟

يمكن الاستنتاج بوضوح أنّ الولايات المتحدة ودول عديدة في المنطقة تسعى إلى تغليب هذه التوقعات وتحويلها إلى أمر واقع فعلي لتتحوّل منطقة شمال سورية إلى ما يشبه الكيان الخاضع لسيطرة الولايات المتحدة والذي يؤدّي دوراً وظيفياً في خدمة السياسة والاستراتيجية الأميركية في سورية، لكن رغبة الولايات المتحدة وطموحاتها في سورية شيء، وقدرتها على وضع هذه الطموحات موضع التنفيذ شيء آخر.

ويمكن القول إنّ طموحات واشنطن على هذا الصعيد لا تختلف عن طموحاتها وطموحات الكيان الصهيوني في مناطق جنوب سورية، بمعنى هي رغبة فعلية، ولكن لا تمتلك واشنطن القدرة والأدوات التي تضعها موضع التنفيذ.

وفي سياق استبعاد هذه التوقعات بشأن الشمال السوري يمكن الإشارة إلى الآتي:

أولاً، الدولة السورية وحلفاؤها أكدوا ويؤكدون ليل نهار أنهم لن يقبلوا ولن يسمحوا بنشوء واقع يشكل تهديداً جدياً لوحدة الأراضي السورية ووحدانية سيطرة الدولة السورية بعد قهر التمرّد المسلح الذي انطلق في عام 2011.

ونظراً لهذا الموقف الحاسم فإنّ جميع القرارات والتفاهمات التي تمّ التوصل إليها في سياق الحديث عن حلّ الأزمة في سورية أكدت على هذه الواقعة، من تفاهم جنيف واحد، مروراً بقرارات مجلس الأمن الدولي، وانتهاءً بوثيقة «أستانة 4» التي تمّ التوقيع عليها مؤخراً.

ثانياً، الدولة السورية تمتلك من الشرعية والقدرات العسكرية، هي وحلفاؤها، ما يجعلهم قادرين على إلزام الجهات الطامعة في سورية، بما في ذلك الولايات المتحدة، على التراجع عن طموحاتها، وإفشال سعيها لخلق واقع يشبه الواقع القائم في شمال العراق.

ثالثاً، مناطق شمال سورية، تقطنها غالبية عربية، وليس غالبية كردية، كما هي حال شمال العراق، وبالتالي سيكون ليس صعباً بل مستحيلاً نشوء كيان كردي في شمال سورية يشبه الكيان الكردي في شمال العراق لأنّ الغالبية العربية في محافظات الحسكة والرقة وحلب تعارض قيام مثل هذا الكيان، بما في ذلك قوى سياسية تعمل تحت راية القوات الأميركية. وعلى أية حال أكراد سورية لم يطالبوا بكيان يشبه الكيان الكردي في شمال العراق، ويتعاونون مع مؤسسات الدولة في محافظة الحسكة ومحافظات أخرى.
البناء



عدد المشاهدات:1059( الثلاثاء 07:51:53 2017/05/16 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/05/2017 - 7:08 ص

فيديو

مشاهد مميزة من تقدم قوات الجيش السوري جنوب تدمر   

كاريكاتير

..........................

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو: أمام ملايين المشاهدين...ترامب يحرج نتنياهو بتجاهله ومعانقة زوجته! للاسف ...اقترن اسم "الارهاب" بالعرب ...شاهدوا كميرا خفية اجنبية ؟ ظهور شبح بلا انعكاس بالمرآة يثير الرعب والجدل في متجر! بالفيديو.. شاهد سقوط صندوق حديدي على شخص أثناء مروره صدفة في الطريق "أمك ماتت وستظلين وحيدة".. التحقيق مع سعودية أبكت طفلةً بعد أن أوهمتها بوفاة والدتها بمقطع فيديو أشهر لقطات اقتحام الملاعب ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ المزيد ...