السبت22/7/2017
ص3:36:8
آخر الأخبار
انتهاء المرحلة الأولى لمعركة الجرود بتحقيق كامل الأهدافعون يدين الحملات التي تطول المهجرين السوريين ويدعو إلى وقفهافي جمعة الغضب.. استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة المئات.. الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة ويمنع المقدسيين من الصلاة في الأقصىتفاهم روسي سعودي على إنهاء النصرة !! أنباء عن انتشار قوات روسية جنوبي سورياأنقرة تبتزّ واشنطن... وعينها على «معارك» إدلب ...«جيش خالد» يدخل قائمة الإرهاب الأمميةالرئيس الأسد : العلاقات الاستراتيجية بين دمشق وطهران والدعم الإيراني للشعب السوري أحد الأسباب الرئيسة في صمود سورية بوجه الإرهابكرة النار تتدحرج مجدداً في إدلب: «عزل النصرة» في طور التنفيذ؟المتحدث باسم البيت الأبيض يستقيل لخلافه مع ترامبمدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سوريا متباينةشركات الطيران الخليجية في أزمة!المهندس خميس من حمص: دفع عجلة الإنتاج واستثمار المنشآت العامة بالطريقة المثلى وتطوير القوانين لجذب الاستثماراتترامب يَنفض يَده من المُعارضة السّورية.. ما هي انعكاسات هذا القرارا؟ وهل الانشقاقات والصّدامات الدّموية الحاليّة هي بِداية النّهاية؟المعارضة محبطة.. والبسطار العسكري يشق طريقه نحو المسلحين“قاتل والدته” في الكويت سدد إليها 90 طعنة واعترف “توسلت إليّ وهي تموت”خدّرها واغتصبها على فراش المستشفى…حكم قضائي باعدام “فيصل القاسم” اليكم التفاصيل .ترامب يقصف سلمان "بالغازات السامة" والملك لايعرف كيف يخرج من هذه الورطة !!التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصريةحافظ بشار الأسد يشارك في أولمبياد الرياضيات في ريو دي جنييرو.المجموعات الإرهابية تستهدف محطة الزارة بالقذائف.. استشهاد 6 أشخاص وإصابة 19 جراء اعتداء بقذائف صاروخية على مدينة سلميةالجيش السوري يفتح ممرات آمنة للمدنيين للخروج من الرقةمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياً10 نصائح ترفع معدلات حرق الدهون بالجسم وتنقص الوزن سريعاعلاقة الفلافل 'الطعمية' بمرض السرطان!جديد رشا شربتجي "علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!أسرارٌ لا تعرفونها عن ميلانيا ترامب.. ودونالد أخفاها طيلة هذه السنوات!ما تكرهينه في جسدك قد يعشقه الرجل..؟ماذا يفعل قراصنة الانترنت بمعلوماتك الشخصية بعد سرقتها؟واتساب سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة نهاية الشهرمجلس الشعب يصدر قرارا بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلسالاقصى يستباح.. والعرب بين التطبيع والتخاذل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> الدعوة الاحتياطية وحالات الاستبعاد والإعفاء من خدمة الاحتياط

قوى الاحتياط هي من القوى الإضافية في القوات المسلحة، وتنفذ الدعوات الاحتياطية بهدف إعداد المواطنين للخدمة العسكرية، وتقسم الدعوات الاحتياطية إلى:

• دعوات تدريبية لمدة أقصاها شهر واحد.
• دعوات للتأهيل خلال مدة تحدد لكل دورة.
• دعوات للخدمة في الملاكات في حالتي الحرب والطوارئ.
أولاً: تعريف الاحتياطي
هو المكلف الذي ترتبت عليه واجبات خدمة الاحتياط وفقاً لأحكام قانون خدمة العلم، وتبدأ خدمة الاحتياط من اليوم التالي لانتهاء الخدمة العسكرية المحددة.
يعد مكلفاً بالخدمة الاحتياطية كل من:
أ‌- أتم الخدمة الإلزامية ولم يتجاوز السن المحددة للتكليف.
ب‌- أدى الخدمة لإلزامية في جيش دولة أخرى.
ت‌- انتهت خدمته العاملة ولم يتجاوز السن المحددة للخدمة الاحتياطية (تضاف سنتان على السن المحدد للخدمة العاملة).
ثانياً: الاستبعاد من الخدمة الاحتياطية
بناءَ على أحكام المادة 25 من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م المتضمن قانون خدمة العلم يستبعد من الخدمة الاحتياطية المكلفون الآتي ذكرهم:
أ‌- الطلاب الذين يتابعون دراستهم في غير زمن الحرب وفق الشروط المحددة في التأجيل الدراسي.
ب‌- أحد الأولاد لوالدين أو لأب أو لأم إذا كان لهما ولدان أو أكثر في خدمة العلم الفعلية (إلزامية – احتياطية) على أن لا يتجاوز عدد الموجودين فيها الثلاثة أولاد.
ت‌- عدم اللياقة الصحية المؤقتة للخدمة العسكرية حتى زوال الأسباب.
ث‌- المحكوم عليهم طوال مدة تنفيذ عقوبتهم والموقوفون رهن التحقيق طوال مدة توقيفهم.
ج‌- المغتربون والمقيمون إقامة دائمة أو مؤقتة للعمل خارج الجمهورية العربية السورية حتى عودتهم على أن يتم إرسال سند إقامة خلال شهرين من تاريخ تعهده لشعبة تجنيده بمكان إقامته الجديد موقع من البعثة الدبلوماسية السورية ومصدق من وزارة الخارجية والمغتربين. (عند عدم إرسال المكلف لسند الإقامة يبلغ الاحتياطي أو أحد ذويه لإرسال سند إقامة خلال /15/ يوم وإلا تعتبر إقامته مخالفة لأحكام قانون خدمة العلم).
ح‌- المعارون خارج الجمهورية العربية السورية.
خ‌- العاملون المدنيون في القوات المسلحة ووزارة الدفاع والجهات المرتبطة بهـا والعاملون في الدولة من رجال الإطفاء والمسلحون الذين يرتدون الزي الخاص بهم من رجال الضابطة الجمركية، والمكافحة لدى إدارة التبغ والتنباك، ومراقبو الحراج وفق تعليمات القيادة العامة.
د‌- من ترى القيادة العامة استبعاده .
ثالثاً:الإعفاء من خدمة الاحتياط
بناءَ على أحكام المادة 26 من المرسوم التشريعي رقم /30/ تاريخ 3/5/2007 م المتضمن قانون خدمة العلم يعفى المكلف من الخدمة الاحتياطية في إحدى الحالات الآتية:
أ‌- عدم اللياقة الصحية الدائمة للخدمة العسكرية وفقاً لما يلي:
• المسرحون من الخدمة الإلزامية الذين تم إعفاؤهم من الخدمة الاحتياطية بقرار من القيادة العامة – شعبة التنظيم والإدارة.
• العسكريون المسرحون الذين حصلوا على قرارات طبية بوضعهم خدمة ثابتة أثناء خدمتهم العسكرية باستثناء الاختصاصات الإدارية (ممرض – كاتب حاسب – خازن – محاسب – رسام ...).
ب‌- بقية الأولاد لوالدين أو لأحدهما سواء كان كلاهما أم احدهما حياً أو ميتاً استشهد أو توفى لهما أو لأحدهما ولدان ذكوراً أو إناثا بسبب قيامهما بواجب العمل في الدولة أو نتيجة للأعمال العسكرية.
ت‌- الابن الوحيد لوالديه أو لوالده أو لوالدته أحياءً كانوا أم أمواتاً ويعتبر بحكم الوحيد الأخ السليم لأخ أو لإخوة مصابين بعاهات، أو بأمراض تمنعهم من إعالة أنفسهم.
ث‌- الأب الذي استشهد أو توفى له ولد أو أكثر بسبب العمليات الحربية أو بسبب القيام بواجب العمل في الدولة، أو نتيجة للأعمال العسكرية والمعرَّفة في النظام.
ج‌- دافعوا البدل النقدي بسبب الإقامة خارج القطر أو الخدمات الثابتة.



عدد المشاهدات:3579( الأربعاء 10:17:10 2016/12/21 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/07/2017 - 11:00 ص

فيديو

شاهد افشال الجيش السوري هجوم داعش في محيط حميمة قرب الحدود الإدارية مع محافظة دير الزور

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو.. عدّاء "خارق" يسابق مقاتلة حربية! شاهد...ترامب يفجر الإنترنت بغنائه "ديسباسيتو" امرأة تسرق أخرى بشفرة كانت تخفيها في فمها (فيديو) بالفيديو... بوتين يفاجئ المارة في وسط موسكو وينال قبلة على خده بالفيديو...خليجي يتعدى على موظفة استقبال في مستشفى ويهينها أمام الجميع بالفيديو...حريق هائل يلتهم يختا بملايين الدولارات بالفيديو- انهال على زوجته بالضرب المبرح لوضعها انثى بدل ذكر! المزيد ...