السبت29/4/2017
م16:25:50
آخر الأخبار
اربعة شهداء في هجوم بسيارة مفخخة على مركز لشرطة المرور في حي الكرادة وسط بغدادمن على منبر الأزهر.. ماذا قال البابا للمسلمين والمسيحيينالسيّد حسن نصرالله يطلّ..الغارديان: انشقاق في صفوف "داعش" وهروب عبرالحدود التركيةالنظام التركي ينفذ عدوانا على منطقة رأس العين بريف الحسكة يسفر عن انقطاع المياه على عشرات التجمعات السكنية ووقوع أضرار في صوامع الحبوبالرئيس الأسد لـ قناة تيليسور الفنزويلية: إيقاف دعم الإرهابيين من الخارج.. والمصالحة بين كل السوريين هو الطريق لإعادة الأمان لسوريامصدر عسكري : تعرض أحد المواقع العسكرية جنوب غرب مطار دمشق الدولي فجر اليوم إلى عدوان إسرائيلي بعدة صواريخ أطلقت من داخل الأراضي المحتلةالخارجية السورية: تقرير الاستخبارات الفرنسية مفبركلافروف: موسكو على استعداد تام للتعاون مع واشنطن بشأن سوريةالجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا تُقيل رئيسها... للقائه الرئيس الأسددراسة اقتصادية: زيادة الرواتب وكسر الاحتكار لحل مشكلة الفجوة بين الدخل والاستهلاكالرئيس الأسد: دول «التحالف» لن تشارك في إعادة الإعمارالجيش السوري يتقدم في القابون... «جيش الإسلام» يهاجم «النصرة»...عدوان إسرائيلي بعد الامريكي على سورية؟ ما هو الجديد؟ ولماذا في هذا التوقيت؟ هل هي بداية انطلاقة “الناتو” عربي الإسرائيلي بدعم امريكي؟عسكري لبناني يزني مع زوجة صديقه!خمسيني لبناني يغتصب طفلتين سوريتينصحيفة نيويورك تايمز تنصّب نفسها محققاً وتنشر مقطع فيديو تواظب فيه على اتهام سوريةقبيلة "الترابين" المصرية تحرق قيادي من "داعش" وتتوعّد بالمزيدجامعة دمشق في طريقها لافتتاح فرع لها في الشيشانمواعيد بدء وانتهاء الامتحانات في سوريةالجيش يحبط هجوماً لإرهابيي “داعش” على نقاط عسكرية عدة ويقضي على 17 منهم في دير الزور ومحيطها ويدمر 8 سيارات ومقر قيادة لإرهابيي “النصرة” فياتساع نطاق المواجهات بين الفصائل في الغوطة الشرقية لدمشق.. عشرات القتلى والجرحى ومقتل قائدين عسكريين بارزينرئيس مجلس الوزراء يطلع على واقع العمل في مشروع ضاحية الفيحاء السكنية بريف دمشقتفاصيل "مشروع قانون للبيوع العقارية"جسم الإنسان ..قدرة مذهلة على العلاج الذاتيفي حال كنتم تعانون هذه الآلام بكتفكم فأنتم مصابون بـ..وفاة الفنانة السورية هالة حسني عن عمر ناهز 75 عاماً لهذا السبب تم الاستغناء عن المذيعة السورية زينة يازجي من "سكاي نيوز"شقة رئيس وزراء فرنسا تتعرض للسرقة!أم عمرها 37 عاما تنجب 38 طفلاهكذا تمنع التطبيقات الخارجية من اختراق وبيع بياناتك!بطاريات مصنوعة من الزجاجات المعاد تدويرها أقوى بـ 4 أضعاف من التقليديةمتى تستيقظ الحكومات العربية؟ .....حميدي العبداللهمتى تستيقظ الحكومات العربية؟ .....حميدي العبدالله

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب بكافة الفروع [نحت، ديكور، تصوير، إعلان]، 

ويحتاج طلاب قسم النحت حوالي 18 كيس من الطين للمشروع الواحد ويكلف الكيس الواحد 950 ليرة أي مايقارب 17ألف ليرة سورية، دون احتساب أسعار السكاكين و"المشاحف" ورؤوس القص و"البرداخ" ومواد الطلاء وغيرها من مواد خاصة بالمشاريع.
.
وفي بعض الأحيان تؤمن الجامعة للطلاب "العجانة" لإعادة استخدام الطين مرة أخرى، وصواريخ القص التي لايتجاوز عددها 4 أو5 لكل من طلاب السنة الثانية والثالثة والرابعة وطلاب التخرج، الأمر الذي لا يتيح الفرصة لكل الطلاب بتنفيذ مشاريعهم وتسليمها في الوقت المحدد، إلا في حال شراء مقص يتجاوز سعره الـ 15 ألف ليرة من نفقتهم الشخصية.
.
وحول أسعار الألوان وصل سعر قلم "الألفا" الواحد لـ 1500 ليرة بعد أن كان سعره 350 ليرة فقط قبل عامين، ويحتاج الطلاب لـ 12 قلماً في الفصل الواحد أي ما يقارب 18 ألف ليرة، وتراوحت أسعار "الجواش" بين 6000 و 12000 للـ 12 لون بحسب جودتها، كما تباين سعر الزيتية منها بين 1700 ليرة للعلبة الصينية المنشأ ذات الـ12 ماسورة و1700 للماسورة الواحدة ذات النوعية الجيدة.
.
في وقت وصل فيه سعر علبة الألوان الخشبية إلى 1600 ليرة، وبلغ سعر الألوان الخشب الطبيعية التي كان سعرها قبل عامين 3000 إلى 27ألف ليرة، وتحتوي معظم الألوان على نسبة زيوت مرتفعة وتتصف بالرداءة رغم ارتفاع اسعارها، ما يجعل مزجها أصعب ويعطي نتائج غير مرغوب بها، الأمر الذي يؤثر على جودة المشاريع ونجاحها.
.
وحول المواد الأخرى لمشاريع الطلاب بلغ سعر أصغر قياس فرشاة ألوان 350 ليرة ويرتفع سعرها بازدياد مقاسها، ويحتاج طلاب قسم الديكور لمسطرة T ومثلثين يتجاوز سعرهما 5000 ليرة سورية، وأقلام تحبير يتراوح سعر القلم الواحد بين 400 و1000 ليرة سورية حسب المقاس والنوعية، وتراوحت إطارات اللوحات الخشبية بين 500 لأصغر قياس و5000 للكبير،و تكلّف أوراق الرسم وطباعة المشاريع بين 3 و 5 آلاف ليرة للمشروع الواحد، ولدى طلاب الفنون 4 او 5 مشاريع في الفصل الدراسي.
.
وبعملية حسابية نجد أن طالب كلية الفنون يحتاج لمواد أساسية تقدر تكلفتها في الفصل الواحد بـ 130 ألف ليرة سورية بين سعر الألوان الذي يبلغ 67الف ليرة، وريش ألوان وطباعة مشاريع مع الكرتون المقوى وأقلام التحبير وورق "الكلك" بـ11500 ليرة، ومواد خاصة بكل قسم بحوالي 40 ألف ليرة ، أي 260 ألف سنوياً، عدا عن التجهيزات الكترونية كـ اللاب توب او الموبايل بما لايقل عن 200 ألف ليرة.

فريق عمليات ميلودي-إيمان الباش
 



عدد المشاهدات:1181( الاثنين 00:24:40 2017/02/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/04/2017 - 2:21 م

فيديو

من تقدم الجيش السوري في ريف دمشق الشرقي باتجاه بادية الشام بمساحة 20 كلم وعمق 6 كلم

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو ...الطبيب الهندي المعالج لـ"المصرية الأسمن في العالم" يرد على اتهامات شقيقتها علق رضيعته بحبل وشنقها في بث مباشر على فيسبوك سقوط مروع لطفلة من حافلة المدرسة شاهد.. إنقاذ بارع لفتاة حاولت الانتحار من شرفة مبنى بالفيديو...سيدة تفوز بسيارة بعد تقبيلها 50 ساعة بالفيديو: قتلى وجرحى بسبب رقصة مثيرة لفتاة روسية على رصيف الشارع لزوجة رئيس فرنسا المحتمل 7 أحفاد وابن يكبره بعامين المزيد ...