الجمعة23/6/2017
ص4:55:1
آخر الأخبار
قطر تردّ على اتهامها بدعم "النصرة" في سورية ليبيا تعرض وثائق قطرية تطلب إرسال مسلحين إلى سورياانقلابٌ... ببركات العم ترامبلماذا بالغ محمد بن سلمان بتقبيل يد خصمه الأمير بن نايف بعد عزله؟ وهل نشهد تصعيدا في حرب اليمن والخلاف مع دولة قطر والمواجهة مع ايران؟ حداد: لم يعد أحد قادرا على تغطية التنظيمات الإرهابية في سوريةوزير الداخلية محمد الشعار : تنفيذاً لتوجيهات الرئيس الأسد تم التعميم بالتعامل مع المظاهر المسيئة فوراًجيش الإحتلال يعزز دعمه للجماعات المسلحة عند حدود الجولان المحتل وقلق من جهود الجيش السوري في درعا شيخ قبيلة النعيم : معبر "نصيب" بقبضة الجيش السوريموسكو: “المعارضة السورية” في الخارج تنفذ أجندات خارجية..متزعم تنظيم داعش الإرهابي لقي مصرعه على الأرجحطهران: دول رجعية تخوض حربا بالوكالة ضد سورية واليمن والعراقهل ستتحسن خدمة الانترنت في سورية؟!مؤشر سوق دمشق للأوراق المالية يرتفع 90ر2 نقطةأربعة محاور تشكل نقطة الصراع الدولي على المعابر الحدودية في سوريا .. بقلم نضال حمادة بالسيف... المملكة الثانيةجمارك طرطوس تحبط عملية تهريب مخدرات غرامتها المالية خمسة مليارات ونصف ليرة سوريةالإهمال الخدمي في مناطق الريف يؤدي إلى الجريمة … ارتفاع كبير في جرائم القتل الخطرة في ريف دمشقمن الرقة إلى "الجنة"..؟"الصياد الليلي" الروسي يصطاد "داعشي" وهو يصوره (فيديو)فتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين وزارة التربية تصدر تعليمات القيد والقبول في الصف الأول الثانويأبرز التطورات التي سجلت على الساحة السورية حتى بعد ظهر يوم الخميس 22-6-2017.ماهي حقيقية الاخبار عن مصالحة في درعا؟إسكان حلب: تخصيص 1739 مسكنا للمكتتبين على المشاريع السكنية75 شركة سياحية عراقية في سورية لتعزيز السياحة الدينية بين البلدينأطعمة تمدك بالحديد وفيتامين b6 المهمين لضخ الهيموجلوبين فى الدمزيت جوز الهند: فوائد لا تحصى لكن احذر مخاطره!خلاف بين تيم ونادين.. والأخيرة تفجّر مفاجأة عن مسلسل "الهيبة"! السيدة فيروز تستعد لإطلاق أغنية “ببالي” في ذكرى رحيل زوجها عاصي الرحبانيمفاجأة صادمة - عميل استخبارات بريطاني يكشف سرّ موت الأميرة ديانا... قتلتها لهذا السبب وبأمر ملكياعتقدت أنه "خُراج" في ضرسها فخسرت عينها!الناسا تتأهب لرصد ظاهرة كونية.. لم تحدث منذ قرن! تلفازٌ عصريّ "غير مرئيّ".. بلمسةٍ فنية من سامسونغالمهندس خميس: إطلاق المشروع الوطني للإصلاح الإداري يأتي في ظروف استثنائية ويعد النواة الأساسية لبناء سورية ما بعد الحرب الأكراد ومفترق المصير ....بقلم إيهاب زكي

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب بكافة الفروع [نحت، ديكور، تصوير، إعلان]، 

ويحتاج طلاب قسم النحت حوالي 18 كيس من الطين للمشروع الواحد ويكلف الكيس الواحد 950 ليرة أي مايقارب 17ألف ليرة سورية، دون احتساب أسعار السكاكين و"المشاحف" ورؤوس القص و"البرداخ" ومواد الطلاء وغيرها من مواد خاصة بالمشاريع.
.
وفي بعض الأحيان تؤمن الجامعة للطلاب "العجانة" لإعادة استخدام الطين مرة أخرى، وصواريخ القص التي لايتجاوز عددها 4 أو5 لكل من طلاب السنة الثانية والثالثة والرابعة وطلاب التخرج، الأمر الذي لا يتيح الفرصة لكل الطلاب بتنفيذ مشاريعهم وتسليمها في الوقت المحدد، إلا في حال شراء مقص يتجاوز سعره الـ 15 ألف ليرة من نفقتهم الشخصية.
.
وحول أسعار الألوان وصل سعر قلم "الألفا" الواحد لـ 1500 ليرة بعد أن كان سعره 350 ليرة فقط قبل عامين، ويحتاج الطلاب لـ 12 قلماً في الفصل الواحد أي ما يقارب 18 ألف ليرة، وتراوحت أسعار "الجواش" بين 6000 و 12000 للـ 12 لون بحسب جودتها، كما تباين سعر الزيتية منها بين 1700 ليرة للعلبة الصينية المنشأ ذات الـ12 ماسورة و1700 للماسورة الواحدة ذات النوعية الجيدة.
.
في وقت وصل فيه سعر علبة الألوان الخشبية إلى 1600 ليرة، وبلغ سعر الألوان الخشب الطبيعية التي كان سعرها قبل عامين 3000 إلى 27ألف ليرة، وتحتوي معظم الألوان على نسبة زيوت مرتفعة وتتصف بالرداءة رغم ارتفاع اسعارها، ما يجعل مزجها أصعب ويعطي نتائج غير مرغوب بها، الأمر الذي يؤثر على جودة المشاريع ونجاحها.
.
وحول المواد الأخرى لمشاريع الطلاب بلغ سعر أصغر قياس فرشاة ألوان 350 ليرة ويرتفع سعرها بازدياد مقاسها، ويحتاج طلاب قسم الديكور لمسطرة T ومثلثين يتجاوز سعرهما 5000 ليرة سورية، وأقلام تحبير يتراوح سعر القلم الواحد بين 400 و1000 ليرة سورية حسب المقاس والنوعية، وتراوحت إطارات اللوحات الخشبية بين 500 لأصغر قياس و5000 للكبير،و تكلّف أوراق الرسم وطباعة المشاريع بين 3 و 5 آلاف ليرة للمشروع الواحد، ولدى طلاب الفنون 4 او 5 مشاريع في الفصل الدراسي.
.
وبعملية حسابية نجد أن طالب كلية الفنون يحتاج لمواد أساسية تقدر تكلفتها في الفصل الواحد بـ 130 ألف ليرة سورية بين سعر الألوان الذي يبلغ 67الف ليرة، وريش ألوان وطباعة مشاريع مع الكرتون المقوى وأقلام التحبير وورق "الكلك" بـ11500 ليرة، ومواد خاصة بكل قسم بحوالي 40 ألف ليرة ، أي 260 ألف سنوياً، عدا عن التجهيزات الكترونية كـ اللاب توب او الموبايل بما لايقل عن 200 ألف ليرة.

فريق عمليات ميلودي-إيمان الباش
 



عدد المشاهدات:1259( الاثنين 00:24:40 2017/02/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/06/2017 - 1:55 ص

فيديو

الجيش العربي السوري يسيطر على منطقة بئر القصب بريف دمشق

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...تمساح ينقض على رأس رجل بشكل مريع عمل بطولي من مصري ينقذ محطة وقود من الاحتراق (فيديو) إيفانكا ترامب تحرج سيناتور أمريكي حاول احتضانها بالفيديو...رياضية تتعرض لموقف محرج أثناء القفز بالفيديو.. رئيس كوستاريكا يبتلع حشرة أمام الصحافيين ويقول: “لقد أكلته” بالفيديو - هكذا نطحه الثور ... وقُتل ! فيديو مرعب .. ثعبان ضخم يلتهم ماعزا بأكمله ..شاهدوا رد فعل أهل القرية ! المزيد ...