الأحد23/7/2017
ص9:56:10
آخر الأخبار
معركة جرود فليطة انتهت.. ماذا بعد؟بدأ دومنو التخلي عن "المعارضة" ...الأردن يدين رئيس وفد جنيف المعارض وبعض زملاؤه؟ مصدر سعودي رفيع: بن نايف أدمن الكوكايين والملك لا يعتزم التنحي قريباًاغتيال وسيط بين حزب الله وجبهة النصرة بصاروختحرير مئات المخطوفين في حماة وإحالة الخاطفين على القضاء بوساطة مصرية، غوطة دمشق منطقة مخففة التصعيدالقيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية: سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرقسوريا للأمم المتحدة ومجلس الامن: التحالف غير الشرعي ينبغي أن يدفع ثمن تدمير سورياطهران ترحب بواقعية ماكرون: وقف واشنطن دعم الميليشيات نجاح لسورية الصين تعارض المساس بوحدة سوريةحاكم المصرف المركزي : لم نطبع قطعاً نقدية معدنية لفئات الخمسين والمئة ليرة.. والصور المتداولة «فوتوشوب»اليورو أرهق الدولار عالمياً.. فارتفع الذهبإذا قال الخليج لا .... لأميركا !!....بقلم نبيه البرجي حجب الثقة عن رئيسة مجلس الشعب: هل يؤسس لمرحلة جديدة في التعاطي؟ الكويت -اصطحبه والده إلى مكان عمله كي لا يشعر بالملل... إليكم كيف توفي هذا الطفل السوري بطريقة مفجعة“قاتل والدته” في الكويت سدد إليها 90 طعنة واعترف “توسلت إليّ وهي تموت”الكشف عن حقيقة "حسناء الموصل"حكم قضائي باعدام “فيصل القاسم” اليكم التفاصيل .62 فريقاً في المسابقة البرمجية السورية للكليات الجامعيةوزير التربية: أجرينا مسابقة لرسوم الأطفال رغم قناعتنا أن كل أعمالهم مهمة«أحرار الشام» تنعى نفسها باتفاق معبر باب الهوى....بقلم | عبد اللـه عليجبهة النصرة و«فيلق الرحمن» مستثنيان … اتفاق «وقف التصعيد» في الغوطة الشرقية يدخل حيز التنفيذمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياًدراسة أمريكية : لا تُقَبِلوا الأطفال حديثي الولادة10 نصائح ترفع معدلات حرق الدهون بالجسم وتنقص الوزن سريعا"باب الحارة" : شخصيات الأجزاء الأولى راجعة بالعاشر!نجوم سوريون لايملكون صفحات على مواقع التواصل الاجتماعيزوجة رئيس الحكومة اليابانية تهرب من ترامب بـ"حيلة نسائية"بالصور: طفل يودع والدته بقبلة قبل وفاتها“يوتيوب” تطرح خاصية جديدة لمحاربة فيديوهات “داعش”مهندس سويدي يخترع "بساط الريح"السيدة أسماء الاسد: حان الوقت لننطلق ونعمّر سوريةلبنانيون وسوريون

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب بكافة الفروع [نحت، ديكور، تصوير، إعلان]، 

ويحتاج طلاب قسم النحت حوالي 18 كيس من الطين للمشروع الواحد ويكلف الكيس الواحد 950 ليرة أي مايقارب 17ألف ليرة سورية، دون احتساب أسعار السكاكين و"المشاحف" ورؤوس القص و"البرداخ" ومواد الطلاء وغيرها من مواد خاصة بالمشاريع.
.
وفي بعض الأحيان تؤمن الجامعة للطلاب "العجانة" لإعادة استخدام الطين مرة أخرى، وصواريخ القص التي لايتجاوز عددها 4 أو5 لكل من طلاب السنة الثانية والثالثة والرابعة وطلاب التخرج، الأمر الذي لا يتيح الفرصة لكل الطلاب بتنفيذ مشاريعهم وتسليمها في الوقت المحدد، إلا في حال شراء مقص يتجاوز سعره الـ 15 ألف ليرة من نفقتهم الشخصية.
.
وحول أسعار الألوان وصل سعر قلم "الألفا" الواحد لـ 1500 ليرة بعد أن كان سعره 350 ليرة فقط قبل عامين، ويحتاج الطلاب لـ 12 قلماً في الفصل الواحد أي ما يقارب 18 ألف ليرة، وتراوحت أسعار "الجواش" بين 6000 و 12000 للـ 12 لون بحسب جودتها، كما تباين سعر الزيتية منها بين 1700 ليرة للعلبة الصينية المنشأ ذات الـ12 ماسورة و1700 للماسورة الواحدة ذات النوعية الجيدة.
.
في وقت وصل فيه سعر علبة الألوان الخشبية إلى 1600 ليرة، وبلغ سعر الألوان الخشب الطبيعية التي كان سعرها قبل عامين 3000 إلى 27ألف ليرة، وتحتوي معظم الألوان على نسبة زيوت مرتفعة وتتصف بالرداءة رغم ارتفاع اسعارها، ما يجعل مزجها أصعب ويعطي نتائج غير مرغوب بها، الأمر الذي يؤثر على جودة المشاريع ونجاحها.
.
وحول المواد الأخرى لمشاريع الطلاب بلغ سعر أصغر قياس فرشاة ألوان 350 ليرة ويرتفع سعرها بازدياد مقاسها، ويحتاج طلاب قسم الديكور لمسطرة T ومثلثين يتجاوز سعرهما 5000 ليرة سورية، وأقلام تحبير يتراوح سعر القلم الواحد بين 400 و1000 ليرة سورية حسب المقاس والنوعية، وتراوحت إطارات اللوحات الخشبية بين 500 لأصغر قياس و5000 للكبير،و تكلّف أوراق الرسم وطباعة المشاريع بين 3 و 5 آلاف ليرة للمشروع الواحد، ولدى طلاب الفنون 4 او 5 مشاريع في الفصل الدراسي.
.
وبعملية حسابية نجد أن طالب كلية الفنون يحتاج لمواد أساسية تقدر تكلفتها في الفصل الواحد بـ 130 ألف ليرة سورية بين سعر الألوان الذي يبلغ 67الف ليرة، وريش ألوان وطباعة مشاريع مع الكرتون المقوى وأقلام التحبير وورق "الكلك" بـ11500 ليرة، ومواد خاصة بكل قسم بحوالي 40 ألف ليرة ، أي 260 ألف سنوياً، عدا عن التجهيزات الكترونية كـ اللاب توب او الموبايل بما لايقل عن 200 ألف ليرة.

فريق عمليات ميلودي-إيمان الباش
 



عدد المشاهدات:1298( الاثنين 00:24:40 2017/02/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/07/2017 - 9:49 ص

فيديو

سورية.. وطن يُكنّى بطاقة شعبه

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...رجل يهجم على فتاة بالسكين بعد أن تحرش بها بالفيديو .. كلب ينقذ غزالًا من الغرق يجتاح الفيسبوك شاهد... عارضة أزياء سعودية ترد على إشاعات بخصوص جنسيتها انفجار هائل لحظة تصادم شاحنتين (فيديو) شاب يحول نفسه إلى فتاة والسبب والدته المريضة (فيديو) بالفيديو.. عدّاء "خارق" يسابق مقاتلة حربية! شاهد...ترامب يفجر الإنترنت بغنائه "ديسباسيتو" المزيد ...