السبت25/3/2017
م23:45:42
آخر الأخبار
هندرسون و بوين: بـ 200 مليار دولار..ابن سلمان حصل على الضوء الأخصر من ترامب لتتويجه ملكاً على السعودية.حسني مبارك حراً لأول مرة منذ ست سنواتمجزرة في حي الموصل الجديدة .. وعدد القتلى بالمئاتشاب يخترق موكب الملك عبد الله الثاني في المغربالمهندس خميس لوفد طبي إيطالي: الشعب السوري لن ينسى لفتتكم الإنسانية لبلسمة جراح المرضىمصادر مقربة من الأمم المتحدة: وفد الجمهورية العربية السورية إلى الحوار السوري السوري في جنيف قدم ورقة لمكافحة الإرهاببدء عودة نحو 2000 عائلة مهجرة من منازلها بفعل الإرهاب إلى بلدة الذيابية بريف دمشقوزير العدل يصدر ثلاثة قرارات تتضمن تشكيل لجان لتوثيق اعتداءات التنظيمات الإرهابية على نبع الفيجة وآثار تدمر وقرية المجدلالدفاع الروسية: تحرير الرقة لن يكون نزهة بالنسبة للتحالف الدولي "مايكل روبين": المرحلة النفسية لتقسيم تركيا اكتملت وأردوغان وصل إلى نهاية الطريق!!معاون وزير التجارة الداخلية ينفي اي نية لاستيراد زيت الزيتون؟برعاية رئيس مجلس الوزراء تنطلق غدا في دمشق فعاليات معرض (سيريا مود طريق التعافي ) للألبسة والنسيج . الجيش يُجلس أردوغان على "خازوق" حماة .. ودمشق أيضاًجبهات شرق العاصمة دمشق آمنة والجيش السوري يتحضّر في ريف حماةسعودي يرتكب جريمة مروعة في مصر؟ساطور وبركة دماء.. في إحدى الشاليهاتهكذا دحرت قوات الجيش السوري وحلفائه الإرهابيين في بلدة قمحانة في ريف حماة الشماليبالفيديو ..دبابة "تي-90" سورية تتحمل الإصابة بصاروخينوزارة التعليم العالي تعلن عن منح "للاناث فقط " مقدمة من جمـهوريـة الصين الشعـبيـة لدراسة المرحلة الجامعية الأولى في عدة اختصاصاتمركز القياس والتقويم يصدر نتائج امتحاني العمارة والمعلوماتية الموحدينإصابة عدد من المواطنين جراء قصف التنظيمات الإرهابية بالقذائف الصاروخية أحياء سكنية في دمشق ودرعاالجيش يعيد الأمن والاستقرار إلى بلدة كوكب بريف حماة و6 قرى بريف حلب ويؤمن خروج 5 آلاف مدني من مناطق انتشار “داعش”25 الف شقة سكنية قيد الإنجاز في دمشقوزير السياحة يحدد ضوابط تقاضي بدل خدمات منشآت المبيت والفنادق السياحيةوثائق 'سرية' قد تقلب مفهومك عن السكردراسة: لحبوب منع الحمل وظيفة أخرىباسل خياط: خضعت لعملية تجميلية.. وكنت أغار على هند صبري قبل انفصالناجلال شموط للمختار : الدراما وسيلة تسلية , والممثل السوري " نقّاق "يترك حذاءه المحشو بالذهب في مطار دبي ويسافر حافياًتعرّفوا إلى صفات المدير “الضعيف” في العمل!الأرض ستتعرض لعاصفة مغناطيسية شمسية غير مسبوقةمفاجأة مدوية من "ويكيليكس" بخصوص CIA وهواتف "iPhone"إعادة تشغيل «النصرة».. تمديد الحرب على سوريةمن أجل أن تعيش «دمشق» بهدوء!

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> انخفاض معدلات النجاح في كلية الفنون الجميلة.. وتكاليف المشاريع تصل لـ260 ألف ليرة سنوياً

انخفضت نسب النجاح وتدنى مستوى العلامات عن السنوات السابقة في كلية الفنون الجميلة بحسب عدد من الطلاب بسبب ارتفاع أسعار المواد المستخدمة في مشاريع الطلاب بكافة الفروع [نحت، ديكور، تصوير، إعلان]، 

ويحتاج طلاب قسم النحت حوالي 18 كيس من الطين للمشروع الواحد ويكلف الكيس الواحد 950 ليرة أي مايقارب 17ألف ليرة سورية، دون احتساب أسعار السكاكين و"المشاحف" ورؤوس القص و"البرداخ" ومواد الطلاء وغيرها من مواد خاصة بالمشاريع.
.
وفي بعض الأحيان تؤمن الجامعة للطلاب "العجانة" لإعادة استخدام الطين مرة أخرى، وصواريخ القص التي لايتجاوز عددها 4 أو5 لكل من طلاب السنة الثانية والثالثة والرابعة وطلاب التخرج، الأمر الذي لا يتيح الفرصة لكل الطلاب بتنفيذ مشاريعهم وتسليمها في الوقت المحدد، إلا في حال شراء مقص يتجاوز سعره الـ 15 ألف ليرة من نفقتهم الشخصية.
.
وحول أسعار الألوان وصل سعر قلم "الألفا" الواحد لـ 1500 ليرة بعد أن كان سعره 350 ليرة فقط قبل عامين، ويحتاج الطلاب لـ 12 قلماً في الفصل الواحد أي ما يقارب 18 ألف ليرة، وتراوحت أسعار "الجواش" بين 6000 و 12000 للـ 12 لون بحسب جودتها، كما تباين سعر الزيتية منها بين 1700 ليرة للعلبة الصينية المنشأ ذات الـ12 ماسورة و1700 للماسورة الواحدة ذات النوعية الجيدة.
.
في وقت وصل فيه سعر علبة الألوان الخشبية إلى 1600 ليرة، وبلغ سعر الألوان الخشب الطبيعية التي كان سعرها قبل عامين 3000 إلى 27ألف ليرة، وتحتوي معظم الألوان على نسبة زيوت مرتفعة وتتصف بالرداءة رغم ارتفاع اسعارها، ما يجعل مزجها أصعب ويعطي نتائج غير مرغوب بها، الأمر الذي يؤثر على جودة المشاريع ونجاحها.
.
وحول المواد الأخرى لمشاريع الطلاب بلغ سعر أصغر قياس فرشاة ألوان 350 ليرة ويرتفع سعرها بازدياد مقاسها، ويحتاج طلاب قسم الديكور لمسطرة T ومثلثين يتجاوز سعرهما 5000 ليرة سورية، وأقلام تحبير يتراوح سعر القلم الواحد بين 400 و1000 ليرة سورية حسب المقاس والنوعية، وتراوحت إطارات اللوحات الخشبية بين 500 لأصغر قياس و5000 للكبير،و تكلّف أوراق الرسم وطباعة المشاريع بين 3 و 5 آلاف ليرة للمشروع الواحد، ولدى طلاب الفنون 4 او 5 مشاريع في الفصل الدراسي.
.
وبعملية حسابية نجد أن طالب كلية الفنون يحتاج لمواد أساسية تقدر تكلفتها في الفصل الواحد بـ 130 ألف ليرة سورية بين سعر الألوان الذي يبلغ 67الف ليرة، وريش ألوان وطباعة مشاريع مع الكرتون المقوى وأقلام التحبير وورق "الكلك" بـ11500 ليرة، ومواد خاصة بكل قسم بحوالي 40 ألف ليرة ، أي 260 ألف سنوياً، عدا عن التجهيزات الكترونية كـ اللاب توب او الموبايل بما لايقل عن 200 ألف ليرة.

فريق عمليات ميلودي-إيمان الباش
 



عدد المشاهدات:1110( الاثنين 00:24:40 2017/02/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 25/03/2017 - 11:25 م

فيديو

حي جوبر بعد استعادة جميع النقاط التي تسلل إليها إرهابيو جبهة النصرة

كاريكاتير

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو... وفاة فتاة أثناء بث مباشر على الإنترنيت أقامت علاقة جنسية مع تلميذها وابتسمت..؟! غرف لتفريغ حمولة الغضب؟ بالصورة/ بطاقة دعوة زفاف أردوغان.. مقابل 17 ألف دولار! رجل كبير بالسن ظنوه رجل ضعيف ففاجئهم.. شاهد ماذا فعل بالفيديو: كيف يمكنك إشعال شمعة بهاتفك الذكي؟ بالخطأ بث فيلم إباحي على قناة تليفزيون دينية المزيد ...