الجمعة28/7/2017
م18:0:17
آخر الأخبار
قاسم: صمود سورية أفشل مشروع الشرق الأوسط الجديدعلى رأسهم التلي ..200 مسلح من "النصرة" يغادرون عرسال بلا قتال الى ادلب!قوات الاحتلال تمنع المصلين من التقدم نحو باب الاسباط وتفرض طوقاً أمنياً في محيط البلدة القديمة هذا هو مصير أبو مالك التليروبرت فيسك....الجيش السوري كان يواجه داعش قبل وقتٍ كبير من إطلاق الأميركيين أي صاروخالمقداد: الانتصار على الإرهاب أصبح قاب قوسين أو أدنىالجيش على أعتاب السخنة ... ويدخل حدود دير الزور من ريف الرقةسورية تطالب مجلس الأمن بالتحرك لإنهاء معاناة أهالي كفريا والفوعة: الأوضاع الكارثية لـ 7 آلاف مدني وصمة عار على جبين الدول الغربيةباكستان: شريف يعلن استقالته بعد قرار المحكمة العلياموسكو تكشف عن ردها الأولي على العقوبات وتحذر العالم من الابتزاز الأمريكي سيارات سوريا: «دمج المحلي بالصديق»... صناعة في زمن الحرب ...بقلم مودة بحاح الدولار يهبط لأدنى مستوى في 13 شهرابصراحة :من مول داعش والنصرة العصابات في سورية ؟ بقلم طالب محمد زيفا- باحث سياسيما عَلاقة الجامعة العربيّة بسورية حتى تتحدّث عن ثوابِتها؟ وكيف “همّشها” الذين استخدموها كأداةٍ لتقسيم الأمّة وتفتيتها طائفيًا؟القبض على اثنين من مروجي المخدرات في ريف دمشقحكم الإعدام بحق صيني قتل 19 شخصا بينهم أمه وأبوهبالصور: نشطاء سوريون في إيطاليا يرفعون صور الرئيس الأسد !الإرهابي نديم بالوش التابع للقاعدة من أوائل من هدّدوا وتباهوا بامتلاك مواد كيميائية من مصدر تركي وجد مقتولا" بسجن تركي101082 عدد الطلاب المسجلين لامتحانات الدورة الثانية في فروع الشهادة الثانويةجامعة دمشق تصدر أسماء المقبولين للتعيين بوظيفة معيدالجيش العربي السوري يقضي على مجموعات من إرهابيي “داعش” و “النصرة” في ريفي حماة ودير الزور ”في معارك البادية.. عين على السخنة وأخرى على معدان ...الجيش يمهد لمعركة دير الزور من الجنوبمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياًمن هم الأكثر عرضة للإصابة بتشمع الكبد؟الباذنجان مفيد لعلاج تصلب الشريايين وأمراض أخرى خطيرة«فوضى» إلى العمليات الفنيةسلمى المصري تبحث عن نص محفزلديه 25 زوجة و125 ابناً.. فانتهى إلى السجنقائمة حديثة بأسماء الدول التي تسمح بدخول السوريين دون “فيزا”الصين تطلق شبكة كمبيوتر كمية لا يمكن اختراقهاحيلة مهمة جداً لمستخدمي الواتساب.. ستبهركمعركة جرود عرسال: معركة المفاجآت والذهول والصدمة...بقلم أمين محمد حطيط واشنطن تقرّ بالوجود الروسي والإيراني في سورية: نتاج أخطاء أوباما

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> إدارة التجنيد توضّح حقيقة البدل الداخلي للسوريين

تتحدث مصادر صحفية سوريّة عن دراسة حول موضوع الإعفاء من الخدمة العسكرية للشباب السوري داخل البلد عبر دفع قيمة مادية كـ "بدل داخلي" لإعفائهم من تأدية الخدمة، سواء الإلزامية أو الاحتياطية.

وتناقلت خلال اليومين الماضيين مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأخبار وفق عدة طروحات، منها ما ذكر أن القيمة المالية قد تكون أعلى بكثير من القيمة المحددة للبدل الخارجي، وهي 8 آلاف دولار.

 

وذكر ناشطون تعليقاً على ما نُشر أن هذا الأمر إن تم فإنه سيُحدث شرخاً كبيراً في المجتمع السوري، ويؤثر سلباً على المؤسسة العسكرية في البلد، حيث سيصنّف الجيش السوري بأنه "جيش الطبقة الفقيرة" فقط، كون الشباب من أبناء هذه الطبقة لن يستطيعوا دفع أي مبلغ، سواء كان بقيمة البدل الخارجي أو حتى ربعها!، كما ذكروا.
 

في حين بيّن عدد منهم -حسب مواقع التواصل- أن "البدل الداخلي سيدفع الشباب للبقاء في الوطن، وعدم اختيار الهجرة للتهرب من الخدمة العسكرية، كما أنه (البدل الداخلي) سيُبقي أصحاب الكفاءات في أماكن عملهم، ما يعود بالفائدة على كافة قطاعات الدولة التي تخسر سنوياً العديد من الشباب أصحاب الكفاءات والمؤهلات العلمية والصناعية، بسبب سوقهم لتأدية الخدمة بعيداً عن اختصاصاتهم.
 

ويرى مراقبون أن أصحاب الكفاءات، وبغض النظر عن اختصاصاتهم، سيتم فرزهم في حال صدر هكذا قرار (البدل الداخلي) بين الطبقتين اللتين أفرزتهما الحرب داخل البلاد "ثرية جداً و فقيرة جداً" متسائلين: هل سيستطيع الشاب الكُفء علمياً وصناعياً من أبناء الطبقة الفقيرة -حدّ العدم- من دفع آلاف الدولارات لإعفائه من الخدمة الإلزامية؟ أم أن نظراءه من أبناء الطبقة الثرية وحدهم من سيفيدهم القرار في حال صدوره فعلاً؟!
 

وحول حقيقة ما يُطرح في الوسائل الإعلامية أكد مصدر في شعبة التجنيد العامة بتصريح خاص لـ وكالة أنباء آسيا أن "لا صحة أبداً لكل ما يُشاع حول دراسة موضوع البدل الداخلي، مضيفاً أن ناشطي الفيسبوك وحدهم من يتحدثون عن دراسات وقرارات من هذا النوع".
 

وأوضح المصدر أن " لا توجد أيّة دراسة حول موضوع البدل الداخلي على الإطلاق، بل هناك دراسة فقط يتم العمل عليها حول موضوع دفع بدل خارجي حول الخدمة الاحتياطية، ولم يتم تحديد تفاصيله بعد"، إلا أن قيمته المالية قد تبدأ من 4 آلاف دولار بشكل تصاعدي حسب الشرائح (عدد سنوات إقامة بالخارج، وموعد دعوته للخدمة)" كما ذكر المصدر.
 

وأكد المصدر من شعبة التجنيد العامة أن "أي قرار يصدر يتم نشره في وسائل الإعلام الرسمية حصراً، وغير ذلك يبقى في إطار الإشاعات لا أكثر".
 

ويدفع المقيمون خارج سورية قيمة مالية محددة بـ 8000 دولاراً كبدل خارجي للمكلف للإعفاء من الخدمة العسكرية، أما المكلف بعمر 18 سنة، وليس لديه بطاقة دخول إلى سورية أكثر من 90 يوماً بالسنة فيدفع 2500 دولار، شرط ألا يتجاوز 25 عاماً، وبعد تجاوزها يفقد حقه”.


خاص آسيا _ عبير محمود



عدد المشاهدات:2892( الأحد 18:55:56 2017/04/30 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 28/07/2017 - 5:43 م

فيديو

شاهد المنشأة الأساسية والأكبر لجبهة النصرة في جرود عرسال

صورة وتعليق


مسن يعيد فتح متجره في حلب القديمة (جورج أورفليان ــ أ ف ب)
 

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

طريقة مبتكرة من لص للهروب من مسرح الجريمة (فيديو) لو لم تسجلها الكاميرات لما صدقها احد !! اغرب ماحدث في تاريخ كرة القدم ؟!! نساء وفتيات في حالة سرقة | كشفتهم كاميرات المراقبة ! شاهد... شخص يقوم بعمل مهين في المسجد بعد الصلاة بالفيديو .. محلل سياسي يظهر على قناة الجزيرة على الهواء بنصف ملابسه ! بالصور...جمهور ريهانا يتكهن أنها حامل من صديقها السعودي فيديو| مصرع طالبة سقطت من سطح مبنى أثناء تدريب رياضي المزيد ...