الاثنين29/5/2017
ص1:21:42
آخر الأخبار
قبيلة آل الشيخ: إدعاء أمير دولة خليجية الانتماء لذرية محمد بن عبد الوهاب باطلرواية الصحافة السعودية | ماذا جاء في وثائق"بن لادن" السرية عن قطر؟ السعودية تدفع الدية لإيرانأمير مشيخة قطر في اتصال مع روحاني: علاقتنا عريقة ومتينة ونريد تعزيزها أكثربرزة .. تُغلق ملف التسوية اليوم الاثنينالرئيس الأسد يصدر مرسوماً يتيح لأشقاء وشقيقات الشهداء التقدم للمسابقات العامة ضمن نسبة الـ 50 بالمئة المحجوزة لذوي الشهداءرسالة عهد ووفاء من الأسير صدقي المقت على مواصلة النضال ضد الاحتلال الإسرائيلي ومرتزقتهعمليات الفجر الكبرى، نجاحات باهرة للجيش وتكتيكات متفوقة...معركة (بركان البادية) لإيقاف تقدّم القوات السورية الجيش السوري على أبواب أهم وآخر معاقل داعش في حلب!بالفيديو: التمساح الروسي يضرب داعش جنوب شرق تدمرالأخرس: الإعلان عن محاسبة الفاسدين في وسائل الإعلام سبيل للقضاء على الفساد ..شعبان : نعمل على تحصين الجيل في المناطق الساخنة من الضياع«مداد» يقترح آلية للحدّ من التهرب الضريبي ومكافحة غسل وتمويل الإرهاب …بدايتها بالإنقلاب على قطر .. "خطة أمريكا والسعودية الجديدة للمنطقة"!!فتح طريق التل منين ينعكس إيجاباً على 19 مدينة وبلدة وقريةاغتصب خطيبته السابقة وابتزها وهدد بنشر صورها!تفاصيل مثيرة فى مقتل سيدة مصرية على يد شقيقة زوجها.. تعرف عليهامجهولون يقتلون دواعش بريف دير الزور "تحرير الشام" تعتقل أحد وجهاء الغوطة وتجلده!جامعة دمشق تحدد مواعيد مقابلة فحص الأهلية واللياقة الصحية للخريجين الأوائل تمهيدا لتعيينهم بوظيفة معيدالعدل: 26 آب المقبل موعد الامتحان التحريري لمسابقة المعهد العالي للقضاءمناشير أميركية تحذّر الجيش السوري وحلفاءه من التقدّم نحو قاعدة التنففي خرق جديد لمذكرة تخفيف التوتر.. المجموعات المسلحة في الغوطة الشرقية تستهدف بالقذائف ضاحية حرستا بريف دمشقمدير المنطقة الجنوبية في الشركة العامة للبناء والتعمير : السكن الشبابي في ضاحية قدسيا سيكون جاهزا بالكامل مع نهاية 2018تقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سورياعلماء: لا صحة لمعلومات تحذر من تناول الأجباننصائح لصوم صحّي .. هذا ما ينبغي أكله وقت السحورجورج قرداحي: المياه لم تعد إلى مجاريها مع هذه المحطّة!"وردة شامية" ينضم لقائمة المسلسلات السورية الخارجة من العرض الرمضاني الدول التي تسمح بدخول السوريين إلى أراضيها بدون تأشيرةهذا سر وقوف رجل وسط زوجات زعماء الناتو (صورة)هذا ما تفعله التطبيقات المجانية في هاتفك دون علمكهل يُنقل كويكب المعادن الجديد من الفضاء إلى الأرض؟! معركة البادية السورية: التقدّم أسرع من القدرة على الهضم!قمة الرياض، ثلاثية الأبعاد، هي الذروة في مسيرة الهزيمة العربية...طلال سلمان

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الشباب والثقافة و التعليم >> إدارة التجنيد توضّح حقيقة البدل الداخلي للسوريين

تتحدث مصادر صحفية سوريّة عن دراسة حول موضوع الإعفاء من الخدمة العسكرية للشباب السوري داخل البلد عبر دفع قيمة مادية كـ "بدل داخلي" لإعفائهم من تأدية الخدمة، سواء الإلزامية أو الاحتياطية.

وتناقلت خلال اليومين الماضيين مواقع التواصل الاجتماعي هذه الأخبار وفق عدة طروحات، منها ما ذكر أن القيمة المالية قد تكون أعلى بكثير من القيمة المحددة للبدل الخارجي، وهي 8 آلاف دولار.

 

وذكر ناشطون تعليقاً على ما نُشر أن هذا الأمر إن تم فإنه سيُحدث شرخاً كبيراً في المجتمع السوري، ويؤثر سلباً على المؤسسة العسكرية في البلد، حيث سيصنّف الجيش السوري بأنه "جيش الطبقة الفقيرة" فقط، كون الشباب من أبناء هذه الطبقة لن يستطيعوا دفع أي مبلغ، سواء كان بقيمة البدل الخارجي أو حتى ربعها!، كما ذكروا.
 

في حين بيّن عدد منهم -حسب مواقع التواصل- أن "البدل الداخلي سيدفع الشباب للبقاء في الوطن، وعدم اختيار الهجرة للتهرب من الخدمة العسكرية، كما أنه (البدل الداخلي) سيُبقي أصحاب الكفاءات في أماكن عملهم، ما يعود بالفائدة على كافة قطاعات الدولة التي تخسر سنوياً العديد من الشباب أصحاب الكفاءات والمؤهلات العلمية والصناعية، بسبب سوقهم لتأدية الخدمة بعيداً عن اختصاصاتهم.
 

ويرى مراقبون أن أصحاب الكفاءات، وبغض النظر عن اختصاصاتهم، سيتم فرزهم في حال صدر هكذا قرار (البدل الداخلي) بين الطبقتين اللتين أفرزتهما الحرب داخل البلاد "ثرية جداً و فقيرة جداً" متسائلين: هل سيستطيع الشاب الكُفء علمياً وصناعياً من أبناء الطبقة الفقيرة -حدّ العدم- من دفع آلاف الدولارات لإعفائه من الخدمة الإلزامية؟ أم أن نظراءه من أبناء الطبقة الثرية وحدهم من سيفيدهم القرار في حال صدوره فعلاً؟!
 

وحول حقيقة ما يُطرح في الوسائل الإعلامية أكد مصدر في شعبة التجنيد العامة بتصريح خاص لـ وكالة أنباء آسيا أن "لا صحة أبداً لكل ما يُشاع حول دراسة موضوع البدل الداخلي، مضيفاً أن ناشطي الفيسبوك وحدهم من يتحدثون عن دراسات وقرارات من هذا النوع".
 

وأوضح المصدر أن " لا توجد أيّة دراسة حول موضوع البدل الداخلي على الإطلاق، بل هناك دراسة فقط يتم العمل عليها حول موضوع دفع بدل خارجي حول الخدمة الاحتياطية، ولم يتم تحديد تفاصيله بعد"، إلا أن قيمته المالية قد تبدأ من 4 آلاف دولار بشكل تصاعدي حسب الشرائح (عدد سنوات إقامة بالخارج، وموعد دعوته للخدمة)" كما ذكر المصدر.
 

وأكد المصدر من شعبة التجنيد العامة أن "أي قرار يصدر يتم نشره في وسائل الإعلام الرسمية حصراً، وغير ذلك يبقى في إطار الإشاعات لا أكثر".
 

ويدفع المقيمون خارج سورية قيمة مالية محددة بـ 8000 دولاراً كبدل خارجي للمكلف للإعفاء من الخدمة العسكرية، أما المكلف بعمر 18 سنة، وليس لديه بطاقة دخول إلى سورية أكثر من 90 يوماً بالسنة فيدفع 2500 دولار، شرط ألا يتجاوز 25 عاماً، وبعد تجاوزها يفقد حقه”.


خاص آسيا _ عبير محمود



عدد المشاهدات:2720( الأحد 18:55:56 2017/04/30 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/05/2017 - 12:52 ص
كل عام وانتم بخير

فيديو

قمة الرياض باختصار ..الافلاس حتمي

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

إسرائيلية تقتحم سينما بيروت! بالفيديو: رجل يعثر على 600 مليون دولار مدفونة في أرضه! بالفيديو.. وأخيرا فعلتها ميلانيا ترامب! فيديو| موقف محرج.. ماذا حصل مع هذه الكاهنة حتى شاهدها مليون و300 ألف شخص خلال ساعات ممثلة مغمورة تبحث عن عمل في مهرجان “كان” بطريقة غريبة (صور) قفزت على غطاء محرك سيارتها لمنع سرقتها ترامب يمازح البابا فرنسيس الذي يرد بضربه بطريقة مضحكة المزيد ...