الاثنين26/6/2017
ص3:10:28
آخر الأخبار
مع تصلب أردوغان في دعم قطر.. بوادر تأزم في العلاقات السعودية التركية"داعش" ينحر 7 مدنيين كذبائح العيد في كركوكانتحاري من "داعش" يفجر نفسه وسط تجمع لقادته غربي الأنبارقوات أمريكية تنتشر بالقرب من الحدود العراقية مع سوريا والأردنبتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد الفريج يزور إحدى الوحدات العسكرية في المنطقة الجنوبية -فيديوالسيد الرئيس بشار الاسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع النوري وسط حماهالرئيس الأسد يتلقى عددا من برقيات التهنئة بمناسبة حلول عيد الفطر المباركالمهندس خميس خلال جولة في سوق الميدان: الحكومة وبتوجيه من الرئيس الأسد حريصة على تأمين المستلزمات الأساسية للصناعات بتكلفة أقلالرواية الروسية لهجوم العدو الإسرائيلي على مواقع في القنيطرة؟!بالفيديو ...عملية دهس لمحتفلين بعيد الفطر في مدينة نيوكاسل البريطانيةألمانيا تصدر أوراقا نقدية بقيمة صفر يوروتحسن في إمدادات الطاقة وعودة المنشآت للإنتاج مع استعادة الجيش لمعظم حقول الوسطى: مؤشرات التفاؤل ترتفعخبير: سر (المثلث الاستراتيجي) الذي سيكون الطريق للإجهاز بشكل نهائي على داعشآل سعود.. وساعة الرحيل .....بقلم: عصام سلامةبدافع الغيرة رجل سوري يطعن زوجته 20 مرة ويقتلها، والعقوبة السجن لمدة 12 سنة!إدانة أميرات خليجيات بمعاملة مستخدمين كالعبيد في بلجيكاأَعلَن ابتعاده عن العمل السياسي..مقدسي : ما يُحاك لسوريا "قذر" ولن أشارك فيه"داعش" يحرق أحد عناصره بعدما رفض قتل أسرتهإعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين ماذا يحدث في ادلب، وما قصة التفجيرات هناك؟مقتل العشرات من داعش في ضربات جوية سوريةتحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباءإسكان حلب: تخصيص 1739 مسكنا للمكتتبين على المشاريع السكنيةكعك العيد.. كيف نتناوله دون إضرار بالصحة مشروبات لتنظيف الجسم وإزالة السموم في رمضانتوقيف المغنية اصالة نصري في مطار بيروت...وهذه نتيجة فحص المخدرات الذي خضعت له؟ "الهيبة" 2018 من دون أحد أبطاله.."ساحر النساء" يتغزل في ميلانيا ترامبمقتل خمسة أشخاص في حديقة مائية بتركيامعلومة مذهلة ستسعد عشاق Appleإنتبه.. هذه الأجهزة تستهلك الكهرباء وهي مطفأة وتزيد من فاتورتك!الهيئة الشعبية لتحرير الجولان في ذكرى تحرير القنيطرة: النصر حليف الشعوب المناضلةالوزير السيد: النصر على الإرهاب بات قريبا.. تخفيف معاناة أسر الشهداء والجرحى والمهجرين

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

فنـون ودرامــا >> الموت يغيب الفنان السوري الكبير رفيق سبيعي عن عمر ناهز السادسة والثمانين في منزله بدمشق

وسيشيع جثمان الراحل من جامع الأكرم بعد صلاة الجمعة يوم غد ليوارى الثرى في مقبرة باب الصغير وتقبل التعازي في صالة جامع الأكرم أيام الجمعة والسبت والأحد من الساعة السادسة إلى الثامنة مساء للسيدات والرجال.

وكان الراحل سبيعي الذي منحه القائد المؤسس حافظ الأسد لقب فنان الشعب ومنحه السيد الرئيس بشار الأسد في عام 2008 وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة.. تعرض العام الفائت لكسر في حوضه عند سقوطه أرضاً خلال وجوده في منزله أجرى بعدها عددا من العمليات الجراحية وكانت آخرها قبيل وفاته بفترة قصيرة.

ويعد الفنان الراحل من رواد السينما والتلفزيون والمسرح في سورية وهو من مواليد دمشق 1930 بدأ العمل في المسرح نهاية أربعينيات القرن الماضي كملقن مع فرقة الفنان اللبناني علي العريس ثم كممثل مع فرقة الفنان السوري محمد علي عبدو ثم كملقن وكممثل مع فرقة الفنان السوري الرائد عبد اللطيف فتحي الذي أدى معه أولى أدواره المسرحية في عرض القادم من أميركا.

بعد ذلك تعرف على المبدع حكمت محسن الذي صار يكتب له سلسلة من التمثيليات الإذاعية التي تبث من إذاعة دمشق مجسدا عبرها شخصية أبو صياح التي عرف بها حتى وفاته.

وشارك فنان الشعب في عرض لفرقة المسرح الحر التي أسسها الراحل فتحي بعمل حمل عنوان “حرامي غصب عنه” سنة 1958 ليساهم الراحل لاحقا في تأسيس المسرح القومي في سورية عبر مشاركته في مسرحية أبطال بلدنا إخراج هاني صنوبر سنة 1961 ثم ليخضع بعدها لدورة بالإخراج الإذاعي اقيمت في مصر.

ومع انطلاقة التلفزيون السوري 1960 ظهر الراحل في تمثيلية “مطعم السعادة” مع المبدعين دريد لحام ونهاد قلعي كما قدم عدداً من الأغاني بصوته عبر برنامج “7 في 7” للراحل خلدون المالح مثل “داعيكن أبو صياح” و”يا ولد لفلك شال” ليستحوذ بعدها فنان الشعب على قلوب الجمهور السوري والعربي عبر شخصية أبو صياح التي أداها في أعمال مقالب غوار وحمام الهنا ولكن الراحل رفض أن يؤطر في الشخصية وقدم أدوارا أخرى ولا سيما على خشبة المسرح عبر أعمال مثل معطف غوغول والأخوة كارمازوف للمسرح القومي فضلا عن إطلالته المميزة في مسرح الشوك.

وإلى جانب مشاركاته التلفزيونية والمسرحية العديدة قدم الراحل عددا من الأدوار المهمة في سينما القطاعين العام والخاص في سورية حيث في خزانته نحو 55 فيلما بدءا من فيلم غرام في استنبول مع دريد ونهاد سنة 1967 وفيلم “سفاري” ومشاركاته مع الرحابنة عبر فيلمي بنت الحارس وسفر برلك وصولاً إلى فيلم “أحلام المدينة” لمحمد ملص بينما كانت آخر مشاركاته السينمائية في فيلم سوريون للمخرج باسل الخطيب الذي عرض العام الماضي.

ولدى فنان الشعب عشرات الأعمال التلفزيونية التي أدى فيها أدوارا لا تنسى مثل أبو محمود في الخشخاش والزعيم في أيام شامية والمحترم في وادي المسك وأبو فريد في صراع الزمن وطوطح في طالع الفضة وأبو راغب في دمشق يا بسمة الحزن.

كما قدم الراحل خلال مسيرته سلسلة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية منها حكواتي الفن على أثير إذاعة دمشق ليكون شهر رمضان الماضي موعدا مع آخر برامجه حلو الكلام الناقد.

وقال الفنان زهير رمضان نقيب الفنانين السوريين في تصريح لـ سانا.. “الفنان سبيعي فنان الشعب كان من أوائل الفنانين الذين سارعوا لإعلان موقفه الوطني مباشرة في رفض الحرب التكفيرية والإرهابية على سورية سواء عبر تصاريحه أو أعماله الفنية من مسلسلات وأفلام وغيرها وترك في نفوسنا أثرا كبيرا على الساحة الفنية التي شهدت بأنه فنان الشعب بامتياز كما يعد من مؤسسي نقابة الفنانين والمسرح القومي والتلفزيون في سورية”.

وأضاف نقيب الفنانين “الفنان الراحل قامة فنية كبيرة تميز بتقديم التمثيل والغناء والإخراج المسرحي والإذاعي إضافة إلى أنه معد للعديد من البرامج وتميز أيضا في فن المنولوج الناقد وأظهر صورة سورية الحضارية من خلال مشاركاته الخارجية العديدة ونال خلال مسيرته كثيرا من الجوائز والأوسمة وأهمها وسام الاستحقاق السوري”.

سامر الشغري وشذى حمود - سانا



عدد المشاهدات:4059( الخميس 16:11:41 2017/01/05 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/06/2017 - 12:10 ص
كل عام وانتم بخير

  اعاده الله عليكم بالخير والسلامة والنصر القريب وتحرير كل شبر من أرض الوطن الغالي 

 

فيديو

مشاهد من تصدي وحداتنا لهجوم جبهة النصرة في محيط مدينة البعث بريف القنيطرة

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...أرنولد وماكرون يسخرون من ترامب على طريقتهم الخاصة بالفيديو: كيف أنقذت هذه الفتاة نفسها من الاغتصاب؟! “اغتصب” حمارًا عدة مرات.. وهذه عقوبته واقعة نادرة .. حيّة سامة تلدغ فتاة في فمها "لم تمت ووقع لها ما هو أغرب" بالفيديو.. تشاجر مع زوجته فقلب حافلة ركاب! بالفيديو... موظف متهور ينتقم من مديره بهذه الطريقة!! بالفيديو...تمساح ينقض على رأس رجل بشكل مريع المزيد ...