الثلاثاء23/5/2017
ص4:7:41
آخر الأخبار
سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فوق الأراضي اللبنانيةبالفيديو ..الملك السعودي يصحح لملك الأردن “صيغة” الصلاة !هآرتس: عرض خليجي غير مسبوق صاغته السعودية و الامارات لتطبيع العلاقات بالكامل مع “إسرائيل”مقتل متظاهر وإصابة 150 آخرين وحرق مراكز أمنية في تطاوين جنوبي تونسفتح طريق التل ومنين وسط احتفال جماهيري كبير تخلله إطلاق سباق للدراجات رئيس الأنتربول السوري يكشف عن اتصالات مع السعودية وقطر“الإعلان.. صناعة تشاركية” ضمن ملتقى إعلاني في فندق الشيراتون الأربعاء المقبلد.بثينة شعبان : تفكيك المشهد الإقليميتركيا تستدعي السفير الاميركي للاحتجاج على “ثغرات امنية” خلال زيارة اردوغانتمويل "داعش والنصرة "في سوريا عبر مصارف تركيةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرترامب يحاضر على المسلمين بالتسامح ويقرع طبول الحرب الطائفية وتجريم مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ووصفها بالارهاب و”الناتو” الاسلامي تأسس..قمم الرياض: استقواء الضعيف بالضعيفموظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!عملية سطو مسلح تطال سوبر ماركت في المالكي بالفيديو: الجيش الأميركي يدرب مسلحين في قاعدة التنف جنوب سورياتركيا: "جيش سوري حرّ" جديد قريبا في سوريامبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياوحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بسلاح الجو تدمر أوكاراً وتحصينات لإرهابيي “داعش” وتقضي على عدد منهم في دير الزور ومحيطهاالجيش السوري على مشارف مسكنة بريف حلبتقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءالحمية النباتية تحد من السمنة المفرطة بمعدل النصفبالفيديو.. "بالون" للتخلص من السمنة من دون عملية جراحيةباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"قبل العرض .. تعرفوا على أهم المشكلات التي واجهت مسلسلات رمضان 2017ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعرهبالصور...العثور "جسم معدني غريب في بحر البلطيق" يعتقد انه مركبة فضائية؟أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beatsترامب يسابق إجراءات العزل بالصفقات والعدوان لإنقاذ المشروع الاستعماري....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيطقمة النذالة! .....بقلم ابراهيم الأمين

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

مـنـوعات >> تعرّفوا إلى صفات المدير “الضعيف” في العمل!

يعدّ التدريب حول مهارات القيادة شيئاً نادراً هذه الأيام، فالدورات التدريبية في مجال الإدارة والقيادة باهظة الثمن، وغير متوفرة بكثرة، إذ تقتصر الدورات المتخصصة على كيفية قيام الأشخاص بوظائفهم في التخصصات المختلفة على نحوٍ فعال، فضلاً عن صعوبة العثور على بعض المؤسسات التي تولي أهمية كبيرة لتدْريب العاملين حول “كيف يكونون قياديين بارزين”.

وفي الواقع، تعرف أفضل المؤسسات العالمية أن موظفيها لا يمكنهم أن يصبحوا قادة، لذلك تولي أهمية لتنمية حس القيادة لديهم، لكن الكثير من أرباب العمل لا يؤمنون بفاعلية هذه البرامج التدريبية القيادية، لاعتقادهم أن المديرين الجدد سيتعلمون كيفية قيادة الموظفين من تلقاء أنفسهم، دون تدريب أو تقديم توجيهات.

هناك سبب آخر أوردته مجلة “Forbes” الأميركية، إذ قالت إنّ الكثير من المديرين ضعيفي المستوى يظنون أن الناس الذين يقومون بتدريب وإلهام القادة الشباب لا يفهمون معنى القيادة الحقيقي، فيما يعتقدون أن مفهوم القيادة ينحصر على توجيه التعليمات وتوزيع المهام على الموظفين.
وفي الحقيقة، يستطيع أي شخص “أحمق” توجيه التعليمات بصوتٍ عالٍ، إلا أنّ “القائد” الحقيقي يستثمر كامل طاقته وكل وقته من أجل بناء عنصر الثقة في فريقه. ومن المؤكد أن القادة المميزين لم يصبحوا كذلك إلا عن طريق محبّة أفراد فريق عملهم، الذين وضعوا ثقتهم فيهم وفي قدراتهم على تقديم أفضل النتائج الممكنة.
ويمكن أن تكتشف أنّ مديرك يتمتع بشخصية ضعيفة، عندما تهرب عند وصوله إلى المكتب، وربما تجده يذكّرك بالمعلمة التي كنت تكرهها في صغرك وتهرب عند وصولها إلى الفصل.
ولا ينفك رئيس العمل “الضعيف” عن مضايقة موظفيه، نظراً لأنّه لا يملك أيّة طريقة أخرى ليستعرض عضلاته عليهم، لأنّه بالأحرى ضعيف الشخصية، باعتبار أنّ الصراخ أو إلقاء اللوم على الآخرين لا يتطلب أية قوة أو مهارات.
كما أنّ المدير “الضعيف” يقوم بممارسة وظيفته بالرجوع إلى ما تفرضه عليه صلاحيات منصبه من سلطة وقوة، وليس بالرجوع إلى ما يتطلبه المفهوم الحقيقي لمنصب الرئاسة. فالمُديرون الذين يضايقون موظفيهم باستمرار ويهدّدونهم يتمتّعون بمستوى ضعيف.
إذاً، هل مديرك في العمل ضعيف؟ هذه 5 علامات يمكنها أن تساعدك على معرفة ذلك:
1- عندما يحدث خطأ ما خلال العمل، فإنّ المدير الضعيف يبحث على الفور عن شخص يلقي عليه اللوم ويحمّله كامل مسؤولية هذا الخطأ.
2- عندما يقدم الموظّف اقتراحاً، يسارع المدير الضعيف بالقول إنّ “هذا ليس عملك!” أو “إذا أردتُ معرفة رأيك، سأسألك عنه!”. وهل تعرف لماذا يتفاعل المدير الضعيف بهذه الطريقة؟ لأنّه يخاف من أن تكون للموظف أفكار ومقترحات أفضل مما لديه.
3- يدير الرئيس الضعيف مؤسّسته من خلال السياسات وجداول البيانات والقوانين، فضلاً عن أنّه لا يسمع لموظفيه ولا يهتم ببناء علاقات ثقة مع زملائه في الفريق.
4- المدير الضعيف دائماً ما يوضح لموظفيه أنّه يجب عليهم إمّا الخضوع لرغباته أو سيتمّ استبدالهم، لكن ما يجهله هذا المدير الضعيف أنّ الموظفين الذين لطالما يشعرون بالتهديد من مديرهم لا يمكن أن يقدّموا مردوداً جيداً ومتميزاً أبداً.
وفي الواقع، يستخدم المديرون الضعفاء الخوف كآلية رقابة، لأنهم يعتقدون أن تخويف الموظفين بفصلهم من العمل من شأنه أن يجعلهم يبذلون قصارى جهدهم لإرضاء مديريهم، لكن قد يحدث العكس تماماً.
5- لا يمكن للمديرين الضعفاء النظر في المرآة والاعتراف بأنّهم ارتكبوا خطأً، وبالتالي لا يمكنهم تعلم أي شيء جديد.
أفضل تعامل مع المدير “الضعيف”.. هو ألا يكون مديرك!
إذا كانت هذه الصفات تنطبق على مديرك، ووجدت أنّه مدير ضعيف، ماذا يمكنك أن تفعل حيال ذلك؟
من الممكن، أن يشهد مديرك حدثاً أو مأساة تجعله يُغيّر من طباعه وتصرفاته، لكن أنصحك بألا تبقى في انتظار ذلك التغيير، بل قم بالبحث عن وظيفة جديدة، لا تُجبر فيها على العمل تحت إمرة مدير ضعيف.
فشعلة نجاحك وتطورّك “لن تضيء أبداً”، عندما تظلّ تعمل مع مدير يخاف من أن تتفوق عليه، وتحظى بسلطة ومنصب مثله.
على النقيض، إليك 15 أمراً يقوم بها القادة الناجحون:
وعلى العكس من هؤلاء المستبدين الذين يخوِّفون الموظفين باستمرار، هناك نوع آخر من المديرين الذين يستحقون بجدارة لقب “مدير جيد”؛ بل و”قائد”، وإليك بعض الصفات التي يتمتع بها هؤلاء:
1- يستمعون إلى أعضاء فريقهم باهتمام شديد.
2- يدربون الموظفين بدلاً من تهديدهم بمراجعة أدائهم الضعيف أو بفصلهم.
3- يثقون في أن موظفيهم سيقومون بكامل واجباتهم على أكمل وجه عوضاً عن مراقبتهم باستمرار.
4- منفتحون وممتنّون للموظفين الذين يقدّمون أفكاراً جديدة.
5- يشجعون زملاءهم في الفريق.
6- يطرحون المسائل المهمة على القيادة العليا، ولا يخشون من أن يطرحوا مواضيع حساسة، حتى وإن كانوا يخافون طرح هذه المواضيع، إلا أنهم يفعلون ذلك على أي حال.
7- يشكرون أعضاء فريقهم على مجهودهم ويقدّرونها.
8- يلهمون الناس حولهم للقيام بأشياء عظيمة.
9- يوظفون أشخاصاً ماهرين في مجالات ليست من اختصاصاتهم.
10- يديرون فريق عملهم عن طريق استعمال منطق الثقة لا التخويف.
11- مهتمون باحتياجات الموظفين ويحفزونهم باستمرار على تحقيقها.
12- يؤمنون بهدف وقيم المنظمة التي يديرونها ويدفعون العاملين للإيمان بها أيضاً.
13- مهتمون بتطوير تابعيهم حتى يقوموا هم بمهمة القيادة يوماً ما.
14- يضعون العاملين أمام التحديات التي تسهم في تطورهم.
15- يتواصلون بحرية وطلاقة مع العاملين، ويخبرونهم بما يجري ولماذا، ولا يقتصر دورهم على إعطاء الأوامر فحسب.

المصدر: هافينغتون بوست



عدد المشاهدات:2794( السبت 05:09:29 2017/03/25 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/05/2017 - 12:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ «شاهد» مراسل BBC في ورطة .. لامَسَ ثدي امرأة على الهواء مباشرة! بالفيديو ...أسد البحر يهاجم سائحة و يسحبها الى البحر إيفانكا #بنت_ترامب هاشتاج يهز السعودية...شاهد بالفيديو ماذا فعل بعد ان توقفت سيارته! ....فيديو جديد للحظة دهس المارة في تايمز سكوير بالفيديو.. ضيفة ترمي مذيعة بكأس ماء على الهواء بعد أن احرجتها بهذا السؤال ! فيديو للرئيس الامريكي دونالد ترامب وهو يؤدي رقصة "العرضة" في العاصمة السعودية الرياض المزيد ...