الثلاثاء23/5/2017
ص4:0:50
آخر الأخبار
سقوط طائرة استطلاع إسرائيلية فوق الأراضي اللبنانيةبالفيديو ..الملك السعودي يصحح لملك الأردن “صيغة” الصلاة !هآرتس: عرض خليجي غير مسبوق صاغته السعودية و الامارات لتطبيع العلاقات بالكامل مع “إسرائيل”مقتل متظاهر وإصابة 150 آخرين وحرق مراكز أمنية في تطاوين جنوبي تونسفتح طريق التل ومنين وسط احتفال جماهيري كبير تخلله إطلاق سباق للدراجات رئيس الأنتربول السوري يكشف عن اتصالات مع السعودية وقطر“الإعلان.. صناعة تشاركية” ضمن ملتقى إعلاني في فندق الشيراتون الأربعاء المقبلد.بثينة شعبان : تفكيك المشهد الإقليميتركيا تستدعي السفير الاميركي للاحتجاج على “ثغرات امنية” خلال زيارة اردوغانتمويل "داعش والنصرة "في سوريا عبر مصارف تركيةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرترامب يحاضر على المسلمين بالتسامح ويقرع طبول الحرب الطائفية وتجريم مقاومة الاحتلال الاسرائيلي ووصفها بالارهاب و”الناتو” الاسلامي تأسس..قمم الرياض: استقواء الضعيف بالضعيفموظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!عملية سطو مسلح تطال سوبر ماركت في المالكي بالفيديو: الجيش الأميركي يدرب مسلحين في قاعدة التنف جنوب سورياتركيا: "جيش سوري حرّ" جديد قريبا في سوريامبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياوحدات من الجيش العربي السوري مدعومة بسلاح الجو تدمر أوكاراً وتحصينات لإرهابيي “داعش” وتقضي على عدد منهم في دير الزور ومحيطهاالجيش السوري على مشارف مسكنة بريف حلبتقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءالحمية النباتية تحد من السمنة المفرطة بمعدل النصفبالفيديو.. "بالون" للتخلص من السمنة من دون عملية جراحيةباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"قبل العرض .. تعرفوا على أهم المشكلات التي واجهت مسلسلات رمضان 2017ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعرهبالصور...العثور "جسم معدني غريب في بحر البلطيق" يعتقد انه مركبة فضائية؟أبل تكشف عن سبب انفجار سماعة Beatsترامب يسابق إجراءات العزل بالصفقات والعدوان لإنقاذ المشروع الاستعماري....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيطقمة النذالة! .....بقلم ابراهيم الأمين

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

مـنـوعات >> نصائح .. كيف تتعامل مع زوجتك؟

لا تزال قضية التعامل بين الأزواج تشغل الكثير من الباحثين والخبراء الاجتماعيين في العالم للمحافظة على كيان الأسرة، ومؤخراً بدأ كثير من الأميركيين يتداولون مقالا قديما لكاتب عاش أواخر القرن الثامن عشر والثلث الأول من القرن التاسع عشر، معتبرين أن ما كتبه يصلح أن يكون "كتاب سلوك" مثاليا لشريكي الحياة.

كتب ماثيو كاري، وهو ناشر ولد في إيرلندا عام 1760 وتوفي عام 1839 وعاش في فيلادلفيا في الولايات المتحدة، عن العديد من القضايا الأخلاقية والتربوية.

وفي عام 1830 نشر مقالا بعنوان "قواعد السلوك فيما بين الأزواج والزوجات" نصح فيها الأزواج بمعاملة زوجاتهم بالحسنى، ولخص نصائحه في أقوال ومأثورات أكد فيها على أن" تجمّل وتحمّل" هي أفضل نصيحة للزواج السعيد وفيها قال:

1. الزوج الجيد هو من ينظر دائما إلى زوجته على أنها معادل له، ويعاملها برقة واحترام وعناية، وأن يمتنع عن مخاطبتها بنبرة سلطوية وكأنها مجرد مدبرة منزل كما يفعل بعض الأزواج.

2. ألا يتدخل في شؤون المنزل، وأن يوفر لها الخدم للمساعدة في أعمال المنزل.

3. أن يغدق عليها بالنقود لتتصرف بها بحرية من أجل الأكل والشراب بأسلوب يتناسب مع إمكانياته وموارده المالية، وأن يوفر لها من الكساء والملابس اللائقة والمناسبة لمكانتها في المجتمع.

4. عليه الاستجابة برضى دون تردد لجميع طلباتها، شريطة أن تكون في حدود المعقول عندما تتوفر الإمكانية لذلك ودون أي خسارات.

5. ألا يسمح لنفسه بأن يفقد أعصابه أمامها بسبب تقصير في إعداد وجبات الطعام أو عدم الانتظام في تقديمها أو سوء إدارة يسببها الخدم، لا سيما أنه يعرف الصعوبات التي تواجه الزوجة في جعلهم يقومون بواجباتهم.

6. إن كانت حكيمة ومدبرة وذات إدراك سليم، فعليه أن يلجأ إليها في المشورة في كل المسائل الكبيرة بما ذلك حالات المخاطر الجسيمة، فهناك العديد من الرجال نجوا من كوارث على جميع الأصعدة بفضل نصح زوجاتهم. والعكس صحيح، فقد تأذى رجال كثر وذلك برفضهم الإصغاء، معتبرين أنهم إن فعلوا فسينظر المجتمع إليهم على أنهم ذوو شخصيات ضعيفة وبأن زوجاتهم مسيطرات.

7. في حالات الكرب والملمات التي تفرضها ظروف الحياة، يجدر به مصارحتها، عندها ستأخذ ذلك بالاعتبار حتى في نفقاتها. إذ يحدث أن النساء في بعض الأحيان واللواتي يعتقدن بأن ظروف أزواجهن أفضل مما تبدو عليه يغالين في تبديد نقود لا يمكن تسديدها، لكن إن علمن بواقع الحال سيرشدن إنفاقهن.

أما بالنسبة للزوجة:
1. الزوجة الصالحة تستقبل زوجها دائما ببشر المحيا، و تنجز كل أعمال المنزل لتبقي زوجها في حال من الرضى والقبول، وترد عرفانه ورعايته لها بالمثل.

2. يجدر بها أن تدرس وتتعلم لتكتشف السبل والوسائل بغية تلبية رغباته فيما يتصل بالطهو والطعام وإدارة شؤون الأسرة، وفي ملابسها وسلوكياتها.

3. الزوجة الصالحة لا تحاول التسلط على زوجها أو أن تُظهر ذلك، فمن شأن هذه السلوكيات أن تهين الأزواج، والزوجات دائما يشاركن في ذلك على نحو كبير.

4. يجب عليها أن تستجيب لرغباته في حدود المعقول، وأن تتوقع تلك الرغبات.

5. عليها أن تتجنب المشادات والشجارات التي تؤدي إلى سوء المزاج، خصوصا أمام الأهل والأصدقاء.

6. عليها ألا تتدخل في أعماله ما لم يطلب نصحها ومشورتها، وألا تحاول السيطرة عليه في إدارة تلك الأعمال.

وإن نشبت الخلافات بين الطرفين يجب ألا ينحصر التنافس على من سيظهر الشخصية الأقوى، بل على من سيأخذ زمام المبادرة للمصالحة، فبالكاد يوجد مصدر أكثر تسببا للتعاسة في الزواج من إظهار ذلك، فهي الابن الشرعي للكبرياء وفقر المشاعر.

سعى كاري في نصحائه تلك، إلى التأكيد على المجالات المختلفة التي يعيش فيها الذكور والإناث، فبحسب رأيه، على النساء أن يحصرن نشاطاتهن في إدارة شؤون المنزل، بينما ينتمي الرجال إلى المجال العام حيث يكسبون النقود بغية إعالة أسرهم.

ورغم تأكيده على المساواة والاحترام بين الأزواج والزوجات، لم يستطع كاري الامتناع عن بناء تراتبية واضحة في العلاقة بينهما.

سكاي نيوز عربية



عدد المشاهدات:2198( السبت 11:18:20 2017/04/15 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/05/2017 - 12:05 ص

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ «شاهد» مراسل BBC في ورطة .. لامَسَ ثدي امرأة على الهواء مباشرة! بالفيديو ...أسد البحر يهاجم سائحة و يسحبها الى البحر إيفانكا #بنت_ترامب هاشتاج يهز السعودية...شاهد بالفيديو ماذا فعل بعد ان توقفت سيارته! ....فيديو جديد للحظة دهس المارة في تايمز سكوير بالفيديو.. ضيفة ترمي مذيعة بكأس ماء على الهواء بعد أن احرجتها بهذا السؤال ! فيديو للرئيس الامريكي دونالد ترامب وهو يؤدي رقصة "العرضة" في العاصمة السعودية الرياض المزيد ...