الأربعاء27/7/2016
ص9:31:27
آخر الأخبار
المقدسي يفتي لـ«النصرة» بفك ارتباطها بالقاعدة!بالصور... أخطر الإرهابيين في الأردن: مكافأة نهاية الارهاب علاج في أرقى المشافي وشقة مفروشة.. حمدين صباحي : السعودية مصابة بالحَوَل .. ولا نقبل بديلاً للسلطة السورية"مجتهد" يكشف عدد قتلى السعودية بنجران وحقيقة تحطم الاباتشيهل تشترط واشنطن انتقالاً سياسياً مقابل محاربة النصرة؟! … لقاء ثلاثي في جنيف ومباحثات أميركية روسية لم تنضج بعدطوق حلب من «النار» إلى الأرض: الجيش يعبر «الكاستيلو»مجلس الوزراء يحدد آلية عمل الوزارات واستراتيجيتها التنفيذية وفق محاور معالجة آثار الأزمة ومتابعة المتطلبات اليومية للمواطنينالرئيس الأسد لوفد سياسي يوناني: الشعب السوري مصمم على مواصلة الصمود والدفاع عن وطنه وقراره المستقللافروف : لا أريد استخدام كلمات نابية للتعليق..!موسكو وواشنطن تناقشان مسائل أمن الطيران في الأجواء السورية وتتفقان على مواصلة الاتصالات بهذا الشأنضغوط اقتصادية ومطالب شعبية بمصادرتها: الاستثمارات الخليجية في حماية الدولة...بقلم زياد غصنالمحققون لرئيس الجمارك الروسية: "من أين لك هذا"؟إنجاز حلب يعزز موقف المفاوض الروسينبذة عن السيرة الذاتية لبعض اللصوص والقتلة قادة الجماعات المصنفة "معتدلة" و التي تدعمها واشنطنسائحة اسرائيلية تتعرض للاغتصاب الجماعي في الهندمصر |إعدام سيدة قتلت زوجها وحماتها لارتباطها بعلاقة غير شرعية مع شقيق الزوجبالفيديو... تدمير عربتين انتحاريتين لداعش من قبل الجيش السوري شرق حماةشاهد بالفيديو ....السوار .. على حقيقتهم..!!وزارة التربية تعين 664 معلم صف ملتزما من خريجي كليات التربية في المحافظات الدورة التكميلية للعام الدراسي 2014-2015بمشاركة 70 فريقا انطلاق النهائي الوطني السادس للمسابقة البرمجية الجامعية السوريةالجهات المختصة تضبط قذائف متنوعة وأسلحة بعضها أمريكي الصنع متجهة إلى المجموعات الإرهابية في ريف حماة الشرقيمحور الكاستيلو - الليرمون في قبضة الجيش السوري.. قطع طرق إمداد الإرهابيين عبر الليرمون ودوار الجندول-فيديووزير السياحة: صلاحيات جديدة لإدارات الفنادق التابعة للوزارة لإجراء أعمال تجديد تحسن واقعها وترفع عائداتهاالبدء بتخصيص 633 مسكنا ضمن مشروع السكن الشبابي في اللاذقيةالغدة الدرقية..لماذا تختل وكيف يتم علاجها؟هذه المرأة اكتشفت أفضل طريقة لفقدان الوزن في وقت قياسي!استشهاد الأديب علي أحمد العبد الله بقذائف الإرهابالموت يغيب المخرج المصري الكبير محمد خان عن عمر 76 عاماغولن: أردوغان كان يخون زوجته وحاول قتلي بأستخدام السحر 10 مراتبالصور.. قادة عرب يغطون في نوم عميق خلال قمة نواكشوط أول نفق "عائم" تحت الماءأيفون 7 يهز الأسواق بسعره الجديدالإرهاب يجتاح العالم.. والحل: تجفيف المستنقع "السوري"؟...لانها تشكل خط فالق الزلزالمن أنشاص إلى نواكشوط: 70 سنة من الهزال العربي

 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

مقالات مختارة
عدد الكتاب : 0 \ عدد المقالات : 1000 \ عدد القراء : 5624653
1 - تقرير فرنسي يكشف "ثالوث" تمويل داعش!

قامت بعثة تقصي الحقائق الفرنسية المكونة من أكثر من 60 متخصصا وباحثا وصحافيا، والتي انطلقت منذ 16 ديسمبر 2015، بإنهاء مهمتها المتمثلة بجمع معلومات حول الوسائل والآليات التي تتوفر عليها جماعة "داعش" الارهابية في العراق والشام.

2 - مسؤول سابق بالبنتاجون: أردوغان “فبرك” الإنقلاب و يعاني من “جنون العظمة”

وطن| قال هارولد رود مسؤول البنتاجون السابق إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعاني من “جنون العظمة” وقد يكون هو من “فبرك”  محاولة الانقلاب في 15 يوليو، بحسب صحيفة جيروزاليم بوست.

3 - لا للعنصرية، لا للكراهية، لا للإرهاب | بنت الأرض

في مؤتمر الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة حملت سيدة أميركية لافتة كُتب عليها «لا للعنصرية، لا للكراهية» وكان لافتاً كم من الأشخاص في هذا المؤتمر حاولوا أن ينتزعوا هذه اللافتة من يديها أو يمزقونها بعيداً عن الكاميرات. وكانت معركة هذه السيدة هي أن تحاول إبقاء هذا الشعار مرفوعاً، وأن تضمن تسليط الأضواء عليه. اللافت جداً هو عنف المحاولات التي تمّـت لإقصاء هذا الشعار عن أجواء المؤتمر، والتعرّض لصاحبته تقريباً بالتنكيل كي تتخلّى عنه وتسقطه من يديها.

4 - روسيا اشترطت على تركيا التعاون بشأن سورية لاستعادة الثقة بين البلدين والرياض تعرض عليها «طبخة حصى»

لم يعد أمام السعودية «المستبعدة» من حلفائها الغربيين عن المحادثات الخاصة بمستقبل سورية والمنطقة، والتي اهتزت علاقاتها بتركيا بسبب انحيازها لمحاولة الانقلاب على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سوى أن تتلمس الطريق إلى الكرملين عبر عرض صفقة «غير لبقة» لا يمكن وصفها سوى بـ«صفقة حصى».

5 - عن حرب الشريكين... وصراع الكل ضد الكل في تركيا....بقلم محمد نور الدين

لم يكن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان بحاجة إلى محاولة انقلاب ليعلن حالة الطوارئ في البلاد. فتركيا في حالة انقلاب على الديموقراطية، وفي حالة طوارئ عملية منذ أكثر من خمس سنوات، تاريخ بدء العد العكسي لتطبيق نظام «الزعيم الأوحد» الذي كان مطبقاً في عهد مصطفى كمال اتاتورك.

6 - ( النمر الجريح أردوغان ) إلى أين ؟ ,,, بقلم غسان يوسف*

يقول مؤيدو ( الشرعية ) في تركيا بأن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان خرج أقوى من السابق بعد المحاولة الانقلابية الفاشلة التي وقعت في الخامس عشر من الشهر الحالي لأن الشعب وقف إلى جانبه ورفض انقلاب العسكر ,

7 - الإعصار التركي: حقائق وانعكاس على الملفات الإقليمية ...بقلم د.امين حطيط

بحثاً في الانقلاب التركي الذي عجز أصحابه «المجهولون المعلومون» من الوصول الى السلطة وأنتجوا بيئة مناسبة لأردوغان، لا بل سعى إليها أردوغان ليطلق إعصاراً مرتداً على خصومه في مرحلة أولى،

8 - “حركة الزنكي” .. تركية الهوى والتمويل ومتوحشة بالأداء والسلوك

تركية الهوى والتمويل، هكذا عرفت حركة نور الدين الزنكي في أوساط مسلحي حلب وريفها. متقلبة في علاقاتها مع الجماعات الأخرى، دخلت بالعديد من التحالفات، وانسحبت منها، واستقرت مؤخراً على علاقة طيبة مع الذراع الرسمي لتنظيم القاعدة في الشام (جبهة النصرة).

9 - ماذا يعني لداعش تأكيد قتل ‏الشيشاني‬ ؟

اخيراً اقر داعش أن أميره الحربي ابو عمر الشيشاني قد قتل في الشرقاط في ولكنه ليس من الواضح بالضبط متى تم قتله. وعند هذه النقطة، فإن هذا الجانب من الاخبار ذات اهمية ثانوية، وما يهم حقا هو إزاحة شخصية مهمة من مقاتلي داعش الاجانب ومن المحتم ان تكون لهذا تداعيات واسعة على داعش. اليكم تحليلنا
قطع الاوصال مع الجانب الاجنبي :

10 - أعد لها المسلحون بما يزيد على 20 ألف مقاتل … الجيش يردع «ملحمة حلب الكبرى» عن الكاستيلو

حافظ الجيش العربي السوري على إنجازاته التي حققها أمس الأول في حلب بالسيطرة على مناطق جديدة على تخوم طريق الكاستيلو، شريان إمداد المسلحين الوحيد، وصد أمس أكبر معركة أعد لها المسلحون في حلب وسموها «ملحمة حلب الكبرى» بعدما حشدوا لها ما يزيد على 20 ألف مقاتل استهدفت استرداد ما خسروه من مواقع مهمة على تخوم الكاستيلو ما يفتح المجال لسيطرة الجيش على أرض الطريق بدل الهيمنة النارية المفروضة عليه.

11 - أردوغان يلوّح بالمشانق وهيبة الجيش مكسورة: أبواب تركيا مشرعة أمام الانتقام بعد «الانقلاب الغامض»

قد لا تتكشف قريبا حقيقة ما جرى منذ مساء الجمعة حتى انكسار «الانقلاب الغامض» بعد ذلك بساعات. شيئان مؤكدان الآن، أن هيبة الرئيس التركي رجب طيب اردوغان اهتزت بقوة، تماما كحال المؤسسة العسكرية التي نُكِّل بأفرادها وضباطها في الشوارع، وطأطأ جنود الجيش رؤوسهم امام مسلحي النظام، وامام عدسات الكاميرات ليشاهدهم كل العالم.

12 - كيف هرب اردوغان من الانقلاب وبحماية مَنْ والى اين؟

كشفت مصادر اعلامية، أن طائرة الرئيس التركي اردوغان قد تمكنت بالفعل من الهرب من مطار اسطنبول باتجاه قاعدة دالامان الجوية جنوب غرب تركيا بحماية الطائرات الامريكية والاسرائيلية.

13 - زعيم المعارضة التركية السابق عن الانقلاب الفاشل: أحببنا الفيلم وإخراجه الجيد.. لقد كانت (اللعبة متقنة للغاية)

اتهم زعيم المعارضة السابق في تركيا دنيز بايكال أردوغان "بتدبير مسرحية أو فيلم الانقلاب العسكري على الدستور من أجل تغيير الدستور نفسه، وتحقيق مشروعه في الحكم الرئاسي الخالص" وفق ما نقلت صحيفة إيل جورنالي الإيطالية السبت.

14 - بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ...تركيا على شفير حرب أهلية

شهدت تركيا محاولة انقلاب على حكم نظام أردوغان وسيطر الجيش على بعض المواقع قبل أن تقوم قوات أردوغان بقمعهم ما أسفر عن مقتل نحو 194 شخصا بينهم 104 من الانقلابيين و41 شرطيا وجنديان و47 مدنيا بحسب ما أعلنه قائد الأركان بالنيابة الجنرال اوميت دوندار فيما قالت الرئاسة التركية أن " محاولة انقلاب أخرى قد تحصل " داعية أنصارها للبقاء في الشوارع.

15 - كيف أصبحت كلمة "الله أكبر" مثيرة للرعب؟!

آلاء زيات  | خرجت عبارة "الله أكبر" من إطارها الروحي والديني عند الناس وباتت مصدر قلق لسامعها. وبدل أن يذكّرنا سماع التكبير بالصلاة بات سماعها يوحي بأن عملاً ارهابياً سيحدث.

16 - كمبيوتر "داعش" يفضح انهيار التنظيم أخلاقيا

لم ينهزم "داعش" على ساحة المعركة فقط، بل انهار مغول هذا العصر أخلاقيا، بعدما توشح بالدين والشريعة لرفع راية خلافته المزعومة، وها هم يثبتون مرة أخرى أنهم مجرد مهووسين ومرضى نفسيين.

17 - قناة “العربية” تبث "تقرير سويدي" يزعم أن إيران ثاني أكبر دولة عنصرية في العالم ، والسويد تطالب القناة بمصدر هذه الدراسه!!!؟

أذاعت قناة “العربية” تقريراً يقول أن إيران ثاني أكبر دولة عنصرية في العالم، ولكي تكتمل “حبكة” التقرير تنسب القناة السعودية ذلك الأمر إلى “دراسة سويدية”،

18 - شاهد بالفيديو .. طبيب سوري ينقذ صحفية أميركية من الجنون!

تبدو قصة سوزانا كاهالان كأنها خارجة من فيلم رعب، لكنها قصة حقيقية رغم صعوبة تصديقها. كانت المرأة الشابة البالغة من العمر 24 عاماً في زهرة العمر، 

19 - الاسلحة الأميركية الفتاكة مسموحة للسعودية .. بشرط ’دون ختم’!؟

جرائم تفضحها جرائم، هكذا الحال في بلاد "العم سام" حيث كل شيء مباح - حتى لو كان حصداً لأرواح المدنيين - اذا تم فبركة طريقة تصديره.

20 - هل حان وقت كشف حقيقة تكوين ‘‘ داعش ‘‘ الإرهابي !!

نشرت صحيفة الغارديان البريطانية مقالا لسوماس ميلين حول دور الولايات المتحدة في نشأة " تنظيم داعش " في العراق سوريا.

21 - واشنطن بوست ترصد خسائر السعودية باليمن..

كشفت صحيفة واشنطن بوست الاميركية أن الجيش اليمني واللجان الشعبية لحركة انصار الله تمكنوا من تحقيق إنجازات وإنتصارات ميدانية غير متوقعه في معاركها الدائرة مع القوات السعودية في العمق السعودي.

22 - بعد ندم الإنكليز لتدخّلهم في العراق.. هل يندم الأتراك لتدخّلهم في سورية؟...شارل أبي نادر

لا يمكن لأيّ مراقب لما يجري على الساحة الدولية في هذه الأيام، وخاصة لما يجري على الساحة الأوروبية إلا أن يلاحظ هذا الاهتمام والتركيز لما يجري في بريطانيا،

23 - 5 أخطاء أمريكية يضطر العالم إلى معالجة تداعياتها

اعتبرت لجنة التحقيق في أسباب وملابسات انضمام بريطانيا إلى العملية العسكرية التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق في عام 2003، أن حرب العراق كانت خطأ لا يزال العالم يعاني من عواقبه حتى الآن. وترى أوساط مراقبة أن هناك 4 أخطاء أخرى يضطر العالم إلى معالجة تداعياتها، وهي أخطاء ارتكبتها الولايات المتحدة الأمريكية في مجال السياسة الخارجية.

24 - قيادي كبير في داعش يُفضل سجون باريس على "مجانين" التنظيم

كشف محامي أحد أبرز قياديي تنظيم داعش الفرنسيين، أن الأخير فضل الانشقاق والهرب من سوريا مصحوباً بزوجاته الأربع وأطفاله السبعة، والقبول بالسجن في فرنسا على البقاء في سوريا "وسط هؤلاء المجانين" حسب وصفه.

25 - تفجير المدينة_المنورة: هل كان المستهدف قبر النبي (ص)؟

إسراء الفاس | مهما يكن الخبر مؤلماً أو مفجعاً، إلا أنه لن يكون مستغرباً في مكانه وزمانه وحيثياته… إنها السعودية منبع التكفير.

26 - «زلّة إنجيرليك» والتلاعب التركي بين السياسي والعسكري والاقتصادي

علاء حلبي | لم تكد تركيا تعلن عن دعوتها روسيا لاستعمال قاعدة إنجيرليك الجوية لمحاربة الإرهاب في سوريا، حتى عادت وتراجعت عن هذه الدعوة. وجاء الموقف التركي المستمر في التباساته السورية،

27 - مصير سورية والواقع الرسمي العربي .....| بنت الأرض

في عالم تتلاطم فيه أمواج المبادرات والجهود لصياغة المستقبل من كلّ حدب وصوب تبدو لي الكتلة العربيّة الرسميّة العاجزة والشعبيّة التي فقدت أملها وقوتها جاثمة أمام الشاشات لتشاهد وتتابع نتائج الاستفتاء البريطاني 

28 - كيف دمرت وسائل الإعلام الغربية سوريا !!

تتبع وسائل الإعلام الغربية مفهوم الإبادة الجماعية النصي، وتلقي باللوم على الضحية بدلًا من التركيز على الجرائم التي ترتكبها الدول المعتدية، وهو ما يقوم به الإرهابيون في منظمة حلف شمال الأطلسي،

29 - ستالينغراد سوريا.. كل الطرق تؤدي الى حلب....بقلم محمد منصور

لعل المشكلة الأوضح التى ظهرت منذ الانسحاب الروسي الجزئي من سوريا هو التوقف المفاجئ لأي هجوم رئيسي ينفذه الجيش السوري مثل الهجوم على ريفي حلب واللاذقية الشماليين والذي لو استمر على الوتيرة نفسها التي كان مخططاً لها لكانت إدلب الآن مخترقة من الشرق والغرب. في نفس التوقيت تقريباً توقف الهجوم السوري بريف حلب الشرقي في اتجاه مدينتي تادف والباب لتضاف هذه التوقفات إلى توقفات سابقة مثل توقف الهجوم الموسع في ريف درعا الشمالي أوائل هذا العام.

30 - عن صحيفة لوموند| « بأقل تكلفة».. استراتيجية جديدة للإرهابيين في أوروبا

ترجمة: دلال ابراهيم

تتزايد منذ بضعة أشهر الهزائم العسكرية التي تلحق بتنظيم داعش في كل من سورية والعراق . وصارت  « خلافة « أبو بكر البغدادي على ما يبدو في طور الاحتضار. 

31 - مئوية سايكس – بيكو، سَقَط “سايكس” و “بيكو” يرتعد!

أمين ابو راشد | نحن في مئوية إتفاقية سايكس- بيكو 1916، نقتطف جزئية من النوايا البريطانية للشرق الأوسط عن تقسيم المقسَّم، عندما نصح المستشرق البريطاني- الأمريكي برنارد لويس التمهيد لسايكس – بيكو جديدة، باستخدام العنصر المذهبي، وضرورة زرع الشقاق لإستحداث البيت الشيعي والبيت السني في العراق.

32 - لماذا يستهدف داعش تركيا ؟....قراءة أولية في هجمات مطار اسطنبول

محمد محمود مرتضى  | أسفر هجوم استخدمت فيه متفجرات واسلحة نارية عن سقوط واحد وأربعين شخصًا في مطار اتاتورك الدولي في مدينة اسطنبول التركية. 

33 - محمد بن سلمان يَرشو “فيس بوك” لـ كمّ أفواه معارضيه

عَبرَت فيس بوك المؤسسة العملاقة حدود التواصل الإجتماعي ، وأصبح من شأنها إحداث التغيير في أنظمة الحُكم على مستوى العالم،

34 - ماذا يمنع أمريكا من ضرب سوريا غدا؟

بدأت عملية التسوية السياسية بسوريا تشكل عقبة في طريق الولايات المتحدة التي تحاول إسقاط الرئيس السوري بشار الأسد، لكن أسبابا مهمة تمنع واشنطن من حل المشكلة وفق السيناريو اليوغوسلافي

35 - تقرير سري للشرطة التركية: إرهابيو “جبهة النصرة” يستخدمون المعابر التركية النظامية وغير النظامية لنقل السلاح والمتفجرات إلى سورية

كشف تقرير سري أعدته الشرطة التركية عن وجود العديد من التنظيمات الإرهابية في تركيا التابعة لتنظيمي “جبهة النصرة” و”داعش” موضحا أن تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي يستخدم المعابر التركية النظامية وغير النظامية لنقل السلاح والمتفجرات إلى سورية.

36 - اعتذار أردوغان لموسكو يذهل واشنطن

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أنها ليست على أدنى علم باعتذار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لنظيره الروسي فلاديمير بوتين على حادث إسقاط أنقرة الطائرة الحربية الروسية قبل سبعة أشهر.

37 - هذه هي بنود المصالحة بين النظام التركي والكيان الإسرائيلي

توقعت أوساط سياسية في كيان الاحتلال الإسرائيلي أن يتم إبرام اتفاق تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين " إسرائيل وتركيا "، حيث سيعقد في روما اجتماع بين وفدي البلدين للتفاوض.

38 - هل بدأت اهتزازات الحرب السورية ترتد على الاتحاد الأوربي بخروج بريطانيا ؟؟...بقلم نارام سرجون

لايبدو طرح هذا السؤال سهلا وليس من السهل ربط الاحداث بين الحرب السورية واهتزازات عالمية .. 

39 - سري للغاية!

كشف النقاب عن وثائق كانت مصنفة "سرية للغاية" لعدة سنوات مضت مفادها أن بريطانيا وأمريكا أعدتا خطة لاستخدام الأسلحة النووية لمنع الاتحاد السوفييتي من السيطرة على نفط الشرق الأوسط.

40 - "داعش" يشكل خطرا فريدا لأسباب ثلاثة

اعتبر المستشار في معهد واشنطن للأبحاث، دنيس روس أن تنظيم الدولة يشكل خطرا فريدا لأسباب ثلاثة.

41 - الاستيلاء على أراضٍ لمالكين كبار: سوريا على «إصلاحها» الزراعي!....زياد غصن

في غفلة من ملفات الحرب وهمومها، أصدرت الحكومة السورية مؤخراً عدة قرارات استولت بموجبها، وبشكل نهائي، على مساحات اعتبرتها وفقاً لقانون الإصلاح الزراعي زائدة على سقف الملكية المسموح للمالك اقتناؤها

42 - شاهد بالفيديو العملية الانتحارية... السيارة التي قدمها الأردن لمسلحي سورية تعود إليه لقتل جنوده

كشفت مصادر أردنية أن السيارة التي استهدفت الجيش الأردني عند الحدود مع سوريا الثلاثاء هي واحدة من مجموعة سيارات أعطاها الأردن لفصيلين في المعارضة السورية، وذلك بحسب ما أكدت قناة «الميادين»

43 - مستشار سابق لياسر عرفات يلتقي سراً في نهاريا مسؤولاً في "أحرار الشام"

ذكرت صحيفة "الحياة الجديدة" نقلا عن مصادر خاصة أن محمد رشيد المعروف بخالد إسلام، وهو مستشار سابق للرئيس الراحل ياسر عرفات، التقى في مستشفى نهاريا مصطفى علي اللبابيدي، أحد قادة حركة أحرار الشام وأحد كبار القادة السابقين في جبهة النصرة.

44 - «خذوهم واحصروهم» في دير الزور: «داعش» يستبق الميدان بالحرب النفسية

نور أيوب| يمرّ خبر صدّ الجيش السوري لهجوم «داعشي» في مدينة دير الزور على نحو يومي. لكن الأيام الأخيرة، شهدت عنفاً غير مسبوق، بالتوازي مع معلوماتٍ تشير إلى نيّة الجيش فك الحصار عن المدينة. في المقابل، بادر التنظيم إلى خطوة مضادة: حرب نفسية استباقيّة

45 - مكافحة الإرهاب: لابد من قطع رأس الأفعى.. د. بسام أبو عبد الله

في كل مرة يضرب الغرب في عقر داره من المنظمات التكفيرية- الإرهابية مثل القاعدة، واليوم النسخة المحدثة منها أي تنظيم (داعش) وأخواته، يحاول المسؤولون في العواصم الغربية نسب العملية إلى معتوه، 

46 - حتى شهادة أردوغان ....مزورة ؟؟!!

شككت صحيفة "فرانكفورتر ألغيماينيه تسايتونغ" الألمانية في صحة الشهادة الجامعية التي حصل عليها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

47 - انتحاريو "داعش" الشقر!

لم تنجح التنظيمات المتطرفة وخاصة "داعش" في الوصول إلى أكثر من عاصمة أوروبية فقط، بل ولجأ عدد من الغربيين الأصليين إليها وقاتلوا في صفوفها ونفذ بعضهم عمليات انتحارية.

48 - ممثل ’الجيش الحر’ من ’اسرائيل’ يفضح نفسه : غير مهتمين بنا

محمد كسرواني | غريب امر فصائل المعارضة السورية. في كل مرة تشاهد لها فضيحة جديدة، تصدمك أكثر من التي قبلها. تحتار في أمرها. ساعةً يتطبب مصابوها بمستشفيات كيان العدو، واخرى يجتمعون بقادة صهاينة، سراً وعلانيةً، في "مطابخ الحلول" .. ثم يرفعون اليك شعار "الحرية"!

49 - خبراء: 6 أسباب تمنع الولايات المتحدة من شن حرب ضد الرئيس الأسد

كشفت الصحيفتان الأمريكيتان، "نيويورك تايمز" و"وول ستريت"، أن 50 مسؤولا في وزارة الخارجية الأمريكية وقعوا خطاباً مخصصاً للاستخدام الداخلي، 

50 - هل تخلت الإمارات عن السعودية؟

استبقت الإمارات نتائج محادثات السلام في الكويت، وأعلنت أن الحرب في اليمن انتهت بالنسبة إلى جنودها؛ في خطوة قد تضعف موقف السعودية، التي تقود التحالف العربي. 

51 - جامعة دول عربية.. لمن؟

جميل مطر| يتساءلون، وأقصد أصدقائي المتابعين للشأن العربي، إن كانت وزارات الخارجية العربية ستواصل تعاملها مع جامعة الدول العربية وكأن شيئا لم يتغير غير شخص الأمين العام، يتساءلون ويجيبون.

52 - إسرائيلي يشتري أعضاء اللاجئين السوريين في تركيا

زارت مراسلة "كومسومولسكايا برافدا" معسكر اللاجئين في جزيرة ليسفوس وتعرفت كيف يستفيد البعض ويجمع الثروة من دماء الآخرين ومآسيهم الإنسانية.

53 - عشرة أيام هزت العالم ..؟؟ ......عماد جبور

إنه عنوان كتاب الصحفي الأمريكي "جون ريد"، الذي وثق مرحلة إسقاط القيصرية في روسيا على يد الثورة الشيوعية عام 1916 .. 

54 - هاربة من جحيم داعش...ذبحوا الطفلة ووضعوا يديّ أمها في الدماء

عندما قررت أن تبوح بكل ما حصل معها وشاهدته "بأم عينها" كانت حالتها النفسية المتردية جداً ما تزال تحت تأثير مشاهد وحوادث العنف والقتل والتقطيع والاغتصاب والسحل، وكل ما يخطر بالبال من فنون الممارسة البشعة بحق الإنسانية.

55 - من منبج الى الرقة... سباق النفوذ او لزوم المفاوضات؟...عباس ضاهر

يسيطر تنظيم "داعش" على منبج شمال محافظة حلب السورية وعلى الرقة التي تحتل موقع العاصمة بالنسبة الى "تنظيم داعش". 

56 - رحلة كاذبة من قبرص إلى سوريا تقرّع الإعلام البريطاني

علاء حلبي| في بداية زمن «الثورات» العربية، تحوّلت مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، لاسيما موقعي «تويتر» و «فايسبوك»، إلى مصدر مهمّ للأخبار. وبات يكفي أن يقوم أي شخص مهما كان اسمه أو صفته بنشر معلومة على حسابه الشخصي ليجدها «خبرًا موثوقاً» في معظم وسائل الإعلام العربية، وحتى العالمية.

57 - "داعش" يفرض ضرائب جديدة لتعويض خسائره

أكد مسؤول في الخزانة الأمريكية أن تنظيم "داعش" بات يواجه صعوبات في دفع رواتب مسلحيه، واضطر إلى فرض ضرائب جديدة ليعوض الخسائر الناجمة عن قصف التحالف الدولي.

58 - بعد ان وصف دمهم بأنه فاسد......هكذا توبخ ألمانيا أردوغان...!؟

وجه رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت توبيخا حادا للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ردا على الهجمات التي شنها الأخير على نواب البرلمان الألماني ذوي الأصول التركية.

59 - الحريري "يستعين" بالرئيس السوري لــ "لملمة" وضع "المستقبل"؟

لم يكد الرئيس السوري بشار الأسد ينهي خطابه في مجلس الشعب، يوم أمس، حتى بادر رئيس الحكومة السابق سعد الحريري إلى الردّ عليه، 

60 - القاذفة "تو-142" تظهر في أجواء إدلب!

كشف مصدر في وزارة الدفاع الروسية عن سبب ظهور طائرة "تو-142" بعيدة المدى في سماء سوريا، موضحا أن الطائرة كانت تعبر الأجواء السورية في طريقها إلى المتوسط.

61 - كيف تقابل دمشق رسائل الود الأردوغانية؟

سومر سلطان -  عندما يظهر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رغبته في تغيير سياسته اتجاه سورية يعتقد بعض السوريين، على مستوى المسؤولية، 

62 - هل يصبح حمد بن جاسم أميناً عاماً للامم المتحدة؟!

تصادف هذه الايام الذكرى الثالثة لتنازل الامير السابق حمد بن خليفة آل ثاني عن العرش لنجله الشيخ تميم بن حمد، وادى هذا التغيير الطوعي الى خروج رجل قطر القوي في حينها الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني من جميع مناصبه في الدولة،

63 - العار الاسلامي العظيم .. في مكة قريبا ....بقلم نارام سرجون

شكرا لجميع الاسلاميين على امتداد العالم العربي والاسلامي الذين تهافتوا زرافات ووحدانا لتدمير العدو الرئيسي لاسرائيل المتمثل بالشعب السوري والمقاومة .. والذين بذلوا الغالي والنفيس من أجل أن يهاجروا مع أبنائهم وعائلاتهم وزوجاتهم وسباياهم وفتاواهم ..

64 - «داعش» يُبطل مفعول «معركة الرقة» عن بُعْد

زهراء فارس | مرّ الأسبوع الأول لمعركة تحرير الرقة المعلن عنها منذ 24 أيار الحالي.

65 - ماذا يوجد في درج مكتب الرئيس بشار الأسد؟ .....بقلم رامي كوسا – السفير

خلال عامي 1946 و1971 عاشت سوريا عصراً سياسياً أُطلق عليه اصطلاحاً اسمُ «زمنِ الانقلابات». فما كادَت إذاعة دمشق، التي تأسّست العام 1947، تُعلنُ عن وصولِ أحدهم إلى سدّة الحكم، حتّى يجيء انقلابٌ جديد يُطيح الحاكم معلناً استلامَ آخر. وحدَه حافظ الأسد استطاع أن يضع حداً لهذا المسلسل الانقلابيّ بعد تولّيه مقاليد الحكم في شباط 1971. كيف تمكّن من ذلك؟ الجوابُ يتكوّن من جملةِ أسرارٍ مخبّأةً في درجِ مكتبِ الرئيس بشّار الأسد.

66 - الصفقة الأميركية–السعودية التي بقيت طي الكتمان لأكثر من 40 عامًا؟!

‫كشفت وكالة “بلومبيرغ” الاقتصادية النقاب عن صفقة سرية بين السعودية وأميركا منتصف سبعينيات القرن الماضي، توضح حرصا أميركيا على التعاون مع السعودية، في المجال النفطي، بهدف وقف تدهور الاقتصاد الأميركي.

67 - استقالة محمد علوش ... ذر الرماد في العيون ....بقلم ديمة ناصيف

إزاحة محمد علوش خطوة غير مكتملة في إقصاء من تسميهم دمشق وموسكو مجموعات إرهابية متطرفة ... لان ابعاد المتطرفين لايقتصر عليه وعلى اسعد الزعبي رئيس الوفد المفاوض ،

68 - أنقرة تحاول اللحاق بهدف «الآمنة» قبل أن يفوتها قطار الميدان

 سامر ضاحي | دفعت التطورات الميدانية الأخيرة في شمال سورية تركيا إلى إعلان استعدادها للقيام بعملية خاصة مشتركة على الجهاديين في سورية لا يشارك فيها الأكراد الذين تصفهم أنقرة بـ«الإرهابيين».

69 - شبكة “فولتير” تكشف عن تحضيرات لإقامة علاقات دبلوماسية علنية بين نظام بني سعود وكيان الاحتلال الإسرائيلي

كشفت شبكة “فولتير” عن تحضيرات واستعدادات لإخراج العلاقات السرية القائمة بين نظام بني سعود وكيان الاحتلال الاسرائيلي إلى العلن عبر تشييد سفارة له لدى هذا الكيان تعد الأضخم داخله.

70 - لماذا تجاهد واشنطن لاقتحام الرقة؟

اعتبرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية أن واشنطن صارت تزاحم موسكو في قتال "داعش" وأنها تحضر لإطباق فكي الكماشة على الرقة عاصمة "الخلافة" المزعومة قدوما من الفلوجة شرقا.

71 - «فرونت لاين» يوثّق «تاريخ داعش السري»

الصورة .. لزعيم «داعش» أبو بكر البغدادي في لقطة من الفيلم

علاء حلبي | عرض برنامج «فرونت لاين» الوثائقي فيلمًا جديدًا، يوم الثلاثاء الماضي، حمل عنوان «تاريخ داعش السري». لم يحظ الفيلم باهتمام عالمي كبير برغم احتوائه على كمٍّ كبير من المعلومات ولقاءات مع أكثر من 20 شخصية سياسية بينها وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول، ووزير الدفاع السابق تشاك هاغل، وسفير الولايات المتحدة السابق في سوريا روبرت فورد، وعاملين في «وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية» وصحافيين وخبراء.

72 - التاسع والعشرون من أيار.. محطة مضيئة في تاريخ نضال الشعب السوري

الأيام المشرقة في تاريخ الأمم الحية بوقفات العز والإباء والمضيئة بالتضحية والفداء تستعصي على النسيان وتبقى ماثلة في الذاكرة والوجدان تستقرؤها الأجيال وتستلهم مدلولاتها السامية.

73 - المشهد التركي ...النظام الرئاسي في تركيا: سيناريوهات وعقبات!...بقلم محمد نور الدين

ربما تدخل التطورات التي شهدتها تركيا الأحد والاثنين الماضيين موسوعة «غينيس». فليس من بلد ينعقد فيه مؤتمر لحزب وينتخب رئيس له ومن ثم يستقيل رئيس حكومته ويكلف رئيس الحزب الجديد تشكيلها ومن ثم تتألف، وكل ذلك خلال أقل من 40 ساعة.

74 - سعوديّون وإيرانيّون … خط النهاية!...بقلم نبيه البرجي

بعيداً عن هذه الضوضاء التي كما لو انها ضوضاء العدم، لا السعوديون قادرون على البقاء اكثر داخل مطحنة الدم، او مطحنة النار، في سوريا، ولا الايرانيون غافلون عن ان الدوران العبثي حول الحطام لا يمكن ان يعزز امتدادهم الجيوستراتيجي…

75 - ما سر التشابه بين اللهجة السورية ولهجة تلك المنطقة الإماراتية؟

ريم الكمالي – الإمارات اليوم | كثيراً ما لفتَ انتباهي مدى التشابه بين لهجة أهل سورية، وسكان «رؤوس الجبال» في رأس الخيمة ومسندم، الواقعة الآن بين دولة الإمارات وسلطنة عُمان، هذه الجبال الرمادية العالية،

76 - أين ستظهر مملكة "داعش" المقبلة؟

تزايدت المؤشرات على الأرض الدالة على أن الولايات المتحدة قد حزمت أمرها وبدأت تعد لمعركة شاملة مع "داعش" على جبهات الرقة والموصل وسرت، فهل حانت معركة الحسم فعلا؟

77 - شاب سوري بالبرلمان الأوروبي: ماذا تعرفون عن سوريا قبل 6 أعوام؟

لقي شريط فيديو للشاب السوري نور مشلح الذي رد فيه خلال فعالية للشباب بالبرلمان الأوروبي في 22 مايو/أيار على أحد المناهضين للاجئين انتشارا وترحيبا واسعين على مواقع التواصل الاجتماعي.

78 - فضيحة جنسية لرئيس "الائتلاف الثائر"

أروى شبيب | بعد صمت التزمت به نحو السنتين تقريبا قررت الناشطة والمعارضة السورية لينا صمودي كشف المستور، لأسباب لم تفصح صراحة عنها، معلنة فضيحة جديدة لـ"رئيس الائتلاف السوري المعارض" السابق أحمد الجربا، ولكن هذه المرة لم تكن الفضيحة حول التمويل السعودي أو التركي، ولا حتى سرقة أموال السوريين تحت عنوان "ضحايا النظام"، وإنما حول التحرش الجنسي الذي قابلها به "الشيخ أحمد الجربا" وفق ما روت.

79 - المشهد التركي ...بن علي يلديريم يعيد «الأمانة» إلى أردوغان...بقلم محمد نور الدين

السفير | كما تسلمها قبل حوالي العشرين شهراً، ها هو احمد داود أوغلو يسلّم «الأمانة» إلى اسم آخر. غداً «ينتخب» المؤتمر العام لـ «حزب العدالة والتنمية» رئيسه الثالث في تاريخه بعد داود أوغلو، ومن قبله رجب طيب أردوغان.

80 - "داعش" يستعدّ لمهاجمة منتجعات "المتوسط" هذا الصيف

في السادس والعشرين من شهر حزيران من العام 2015، شهدت مدينة سوسة التونسية حادثاً إرهابياً دموياً تبنّاه "داعش" وأدى إل مقتل 38 سائحاً وجرح 39 آخرين.

81 - واشنطن تذلّل عقبات معركة الرقّة: «التحرير» عربي... والأكراد إلى منبج

إيلي حنا - الاخبار| في تشرين الثاني الماضي، سُرّب عن مسؤولين في إدارة الرئيس باراك أوباما موافقته على إطلاق «هجوم قريب» بعد إيعازه «للمرة الأولى بتزويد قوات المعارضة بالذخائر والأسلحة. واقتراح لتجهيز ما بين ثلاثة آلاف وخمسة آلاف مقاتل سينضمون إلى نحو 20 ألف مقاتل كردي في هجوم تدعمه مقاتلات الائتلاف الدولي للضغط على الرقة».

82 - هل تنطلق حروب الجيل الرابع ضد اسرائيل؟؟ متى يقتل اليهود اليهود ؟؟ ...بقلم نارام سرجون

تبدو الحرب على سورية بردا وسلاما على اسرائيل .. كما تبدو اسرائيل في ذكرى النكبة تحتفل بنكبات جديدات حلت بنا وهي تمني النفس بالبقاء الأبدي الذي صار في ظلال الاسلاميين أقرب من أي وقت مضى ..

83 - الخبث الأميركي والخطة "ب".. محاولات تضييع الوقت في سورية ....أحمد زين الدين

يصف دبلوماسي عربي مخضرم، كل المؤتمرات التي جرت وتجري من أجل توفير حل سياسي للأزمة السورية، وكأنها مناسبات لتقطيع الوقت، بما فيها مؤتمر فيينا الأخير، متسائلاً إذا كان الجميع، وخصوصاً الروسي والأميركي، يريدان حلاً في سورية؟

84 - مصدر عسكري يكشف تفاصيل عملية تحرير المختطفين في حلب

آروى شبيب- آسيا| فرحة من نوع خاص تلك التي عاشتها مدينة حلب مساء أمس بعد تحرير عدد من عسكرييها ومخطوفيها إثر عملية تبادل للأسرى والجثامين بمواكبة من الهلال الأحمر العربي السوري ومنظمات إنسانية وإغاثية أخرى...

85 - هكذا يخسر السوريون ممتلكاتهم وتُطلّق النساء أزواجهن...بقلم زياد غصن

ما اعتبر تبسيطاً للإجراءات ومراعاة للظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد، تحوّل سريعاً إلى مدخل سهل، لممارسة شكل جديد من أشكال الفساد، والسطو «بالقانون» على ممتلكات شريحة من المواطنين وثرواتهم، والنيل «قضائياً» من بعض الخصوم

86 - هل يُنهي السوريون وحلفاؤهم التذبذب الأميركي ويُنقذون مركبَهم؟

سعدالله الخليل - البناء| قبيل ساعات من التئام مجموعة الدعم الدولية حول سورية في فيينا، وبالتزامن مع انتهاء موعد هدنة حلب، والتي اختُرقت عشرات المرات، يزور وزير الخارجية الأميركي جون كيري الرياض لبحث التطورات السورية، قبيل الاجتماع المقرّر يوم غد الثلاثاء، والذي من المفترض أن يعيد قطار العمل السياسي إلى مسار جنيف، واتخاذ العبر المناسبة ودراسة نتائج الهدنة في كلّ من حلب واللاذقية وريف دمشق على الأرض. هذا ما تقوله الجهات الداعية للقاء والتسلسل المنطقي لموجبات انعقاده.

87 - أسرار «حرب الظل» التي يخوضها بوتين ضد أمريكا

ذكرت صحيفة " The Daily Beast" الرئيس فلاديمير بوتين يتصور مستقبل روسيا العظيمة من موقف إمبراطوري ويعتبر أن مهمته الأولى تكمن في طرد الولايات المتحدة من أوروبا.

88 - الدلالات والخطوات.....بقلم د.بثينة شعبان

إنّ أحداً في عالمنا العربي هذا لم يتوصل بعد إلى فكرة استراتيجية وخطة عمل تعمد إلى إلغاء الواقع الذي أوصل العرب كلهم إلى هذا الحضيض وتضع الرؤى والتصورات التي يمكن أن تنقذهم منه وتضع خريطة مستقبل مختلف وناجع لهم جميعاً. كي يحدث ذلك لا بدّ من الإيمان أولاً بفكرة أساسية بسيطة وسليمة وهي أن العروبة هي الحلّ.

89 - ما الدرس الذي على أردوغان استخلاصه من هذه الصورة؟

أشار كاتب تركي إلى المغزى التاريخي للزيارة التي قام بها الرئيس التركي الأسبق تورغوت أوزال إلى دمشق، عام 1987، ولقائه الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد.

90 - الثائر" العبد .. وإتفاقية أضنة

"  خائن ٌ لا يستحق الرد , إنما هي فضيحة و إثبات جديد على عمالة من ادعوا المعارضة زيفا ًو زورا ً, تحت عنوان" الثورة ", فيما تنحصر حقيقتهم في خدمة المشروع الصهيو- أمريكي ,

91 - «المرجة» تفقد قوتها: الصيت لـ«تصريف العملة» والفعل لغيرها...بقلم زياد غصن

برغم أن الحرب حملت معها من مافيا العملة وتجارها، ما يفوق بكثير إمكانات كل من عمل بهذه المهنة قبل عام 2011، إلا أنّ النظرة إلى ساحة المرجة كمركز أساس لتصريف العملة لم تتغير. فهل هذا مرتبط بطبيعة وتاريخ النشاط الاقتصادي والخدمي للمنطقة؟ أم لأن ما يرسخ في الذهن يصعب مسحه؟

92 - لا شيء يوقف مذبحة الفصائل المسلحة في الغوطة..والخلاف عقائديا...بقلم ديمة ناصيف

لا يكف جيش الاسلام عن لملمة جثثت مقاتليه في الغرطة الشرقية … الدفعة الاخيرة منهم سقطت حول مسرابا في القتال مع فيلق الرحمن 

93 - خمسة شهداء في بيت واحد... «حتى تضلّ سوريا»

أمام جثمان ابنها الملفوف بالعلم السوري، وبينما يبحث المُعزّون عن مفردات تليق بفجيعتها، قالت أم الشهداء الخمسة: «ما بدنا الأجنبي ولا بدنا الغريب بأرضنا، ولادي استشهدوا لتضل سوريا»

94 - أزمة خطيرة ستُلهي الشرق الأوسط عن الحروب.. هذه تفاصيلها

تبرزُ أزمات عدّة في العالم وتتصدّر عناوين الصحف العالميّة وتشغل الرأي العام مثل أزمة النازحين واليأس والحروب المندلعة والثورات والعنف الطائفي والإنهيار الإقتصادي، لكن في المستقبل القريب ستوضع هذه المواضيع جانبًا وسيكثر الحديث عن "اللاجئين بسبب المناخ"، ومن الأفضل إستباق مجيء الساعة ودقّ ناقوس خطرها.

95 - الغارديان تكشف عن مدينة "الدواعش" والجواسيس والنخاسة"..؟!

نشرت صحيفة “الغارديان” البريطانية تقريرا يصف حال مدينة غازي عنتاب التركية الحدودية مع سوريا، والتي أضحت تجمع الـ"دواعش" واللاجئين الفارين من الحرب.

96 - بالفيديو ...عبد الله المحيسني يجنيد أطفال المخيمات لاعادة بناء جيش الفتح من لمواصلة معارك ريف حلب الجنوبي .....ديمة ناصيف

عبدالله المحيسني داعي جبهة النصرة السعودي ، يقود حملة تجنيد لاحياء جيش الفتح قرب احد مخيمات اللاجئين في ادلب .. النافرون في جيش المحيسني ، جلهم احداث ...مستغلا الفقر والقهر والنزوح .... اطفال من مخيمات ادلب، يُدفعُ بهم الى جحيم الحرب ، للتعويض عن هجرة الالاف من المقاتلين عبر تركيا ، ومقتل المئات منهم في حملة الاشهر الماضية الروسية السورية ، في ارياف ادلب وحلب . 

97 - كم طفلا سوريا سيخبر الله بكل شيء؟!

يعيد إعدام "داعش" لطفل في مدينة الرقة تسليط الضوء على السؤال المحير: من أين أتت هذه التنظيمات المتطرفة والعنيفة بكل هذه الوحشية؟ وكيف تسنى لها أن تقلب رأسا على عقب المقدس والسامي؟

98 - من يبيع الأرض سيبيع السماء .. الموساد يتسلل الى عقول اللاجئين....بقلم نارام سرجون

السذج كثيرون والبسطاء الذين لايعرفون كثيرون.. ولكن اللامبالين الذين لايريدون أن يعرفوا أو يسمعوا ليسوا قلة .. وربما المرتدون عن أوطانهم ووطنيتهم ودينهم والذين يعرفون هم أكثر مما نتخيل .. 

99 - حلب.. القصة الكاملة

فيما كنا نكتب هذه السطور، كانت القذائف تنهال على الأحياء السكنية في مدينة حلب، وتشهد أحياؤها الغربية أعنف الهجمات من قبل المسلحين الذي شنوا أيضاً هجوماً على خان طومان. بالمقابل يقوم الجيش السوري بقصف مناطق سيطرة المسلحين وطرق إمدادهم. وبين هذا وذاك يسقط المدنيون. أبناء حلب يقتلون في الطرقات والمشافي وحتى في غرف نومهم.

100 - قرن على استشهاد أبطال السادس من أيار الذين كتبوا بدمائهم الطاهرة تاريخ وطن ومجد أمة

تأتي الذكرى المئوية لشهداء السادس من أيار تأكيدا على أن دماء الأحرار من كل الوطنيين السوريين الذين قضوا على مشانق السفاح العثماني جمال باشا عام 1916 لم تنطفئ جذوتها في مواجهة أحقاد العثمانية الجديدة المتحالفة مع أعتى قوى الإرهاب الوهابي ضد وحدة وسيادة الجمهورية العربية السورية.

101 - ’الإندبندنت’: ’رؤية 2030’ السعودية لا تقل خطورة عن مغامرة اليمن

اعتبر الكاتب البريطاني الشهير روبرت فيسك في مقال نشره بصحيفة "إندبندنت" البريطانية مؤخرا، أن "رؤية السعودية 2030"، تأتي في إطار تكتيكات العلاقات العامة للمملكة.

102 - ديكتاتورية أردوغان... حل البرلمان وتهميش الأكراد وتغيير الدستور

يبدو أن تركيا على موعد جديد لانتخابات برلمانية مبكرة، لتصبح ثالث انتخابات برلمانية في أقل من عام حيث عقدت الأول في يونيو/حزيران 2015 ثم في نوفمبر/تشرين الثاني من نفس العام، بهدف حصول الحزب الحاكم "العدالة والتنمية" على عدد المقاعد التي تمكنه من تعديل الدستور والانتقال إلى النظام الرئاسي.

103 - جريمة ودم في السماء .. هل تستجوب حلب مدافع جهنم أم قاذفات السوخوي؟؟...نارام سرجون

منذ أن خاض الانسان في ماء البحر وهو يعلم أن أهم مهمة له هي أن لايذعن للموج والرياح .. لم يتمكن من ترويض قطعان الموج وثيران البحر الزرقاء التي مزقت له الأشرعة والقوارب بقرون الاعاصير .. ولكن سفنه التي كانت سروجه الخشبية التي وضعها على ظهر الخيول الجامحة للبحر تمكنت من أن تحطم حصون المحيط الزرقاء .. لأن السفن صارت تعلم لغة الموج ولغة الريح ومزاج الهواء والمطر فتتجنب ثيران وقرون الأعاصير ..

104 - ان بعض الظن .. ليس اثما .. ياوليد بيك !!.....بقلم نارام سرجون

ترى ماذا يقول وليد جنبلاط لنفسه في هذه الصورة؟؟ هذه النظرة الشاردة والساهمة بالطبع لاتعني أن وليد بيك جنبلاط حزين على حلب .. أو أنه لايزال حزينا على رفيق دربه رفيء الحريري الذي لم تعرف بعد (الحئيئة) في قضية اغتياله .. أو أنه حزين ان دم كمال جنبلاط لايزال يناديه للثأر من النظام السوري وهو لم يف بالوعد ويأخذ بالثأر .. ولاشك أنه ليس في لحظة صفاء روحي وندم وهو يتذكر المهجرين الذين ارغمهم على ترك الجبل ولم يسمح لهم بالعودة حتى اليوم .. 

105 - الاميرة هيفاء ابنة الملك الراحل فيصل وزوجة الامير بندر مولت هجمات 11 سبتمبر

نشرت صحيفة “ذي اندبندنت” البريطانية تقريرا تناولت فيه علاقة الاميرة هيفاء الفيصل, زوجة الامير والسفير السابق في واشنطن بندر بن سلطان,

106 - حديث داودأوغلو عن «تحرير حلب» ضربة ضد أردوغان؟...سومر سلطان

  آسيا نيوز | على عكس المركب التركي، الذي بدأ يتحسس رأسه ويحاول تقديم نفسه للروس بأنه أوقف التدخل في الشأن السوري، برز تصريح رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو بأن مدينة حلب «ستتحرر رغماً عن محاصريها» بأنه رسالة داخلية وليس خارجية، وهدفها هو الرئيس رجب طيب أردوغان.

107 - كيف انتهى أشهر خائن في التاريخ!

يعتبر يهوذا الإسخريوطي من تلاميذ المسيح عليه السلام  الـ12 ومعنى اسمه بالعبرية " الحمد" وتقول الكتب المقدسة إنه التلميذ الذي خان يسوع وسلمه لليهود مقابل ثلاثين قطعة فضة.

108 - ما الذي يريده بوتين فعلا في سوريا؟

تفتخر روسيا بتواجدها في سوريا وبالعملية العسكرية التي نفذتها هناك. حول هذا الموضوع كتبت صحيفة Die Welt الألمانية وذكرت أن ذلك يبدو واضحا لزوار العاصمة الروسية.

109 - ابن سلمان لابن نايف.. كش ملك!

جاسر الدخيل – راصد الخليج| لم اتفاجأ عندما قرأت ما اطلق عليه اسم «رؤية السعودية 2030» فان المملكة لا يمكن رؤيتها من منظار من يعتقدون انهم يملكون الارض والبشر الا كمن بدت عليه في هذه الرؤية-الرؤيا.

110 - موسكو توجه ضربة للرياض

عرضت روسيا على الأمم المتحدة ضم جماعتي " أحرار الشام" و" جيش الإسلام" المدعومتين من السعودية، إلى قائمة المنظمات الإرهابية.

111 - استراتيجية المحاور الأربعة السعودية الجديدة فى سوريا – محمد منصور

باتت ملامح الأستراتيجية السعودية العسكرية الجديدة فى سوريا واضحة وضوحا تاما بشكل يجعلنا نحددها فى اربعة محاور تحدثت عن بعضها سابقا , هذه المحاور هى :

112 - عقب خطاب مشعل في استانبول .. تسعة قتلى ومفقودة واحدة و300 مليون جريح !!...بقلم نارام سرجون

ألقى خالد مشعل خطابا حمساويا في استانبول يوم الجمعة 22 نيسان في مهرجان (شكرا تركيا) لكن نتيجته كانت كارثية بكل معنى الكلمة ..

113 - الحرب تلاحق أطفال سوريا من «المهد إلى اللحد»....بقلم زياد غصن

يدفع الأطفال ثمناً باهظاً للحرب في بلادهم، وهو ثمن لا تتحمله فقط العائلات المنكوبة بأطفالها، بل ستكون سوريا بكاملها، دولة ومؤسسات ومجتمعاً، مجبرة بعد سنوات على «تجرّع» الخلل الذي أصاب المؤشرات الديمغرافية والصحية والتعليمية

114 - السوريون يخوضون حربا ً "مقدسة" بإمتياز...بقلم المهندس ميشيل كلاغاصي

...هم إرهابيون وليسوا حلفاء أو شركاء أو حتى أعداء.. أنهم وجه واحد لعملة ٍ واحدة و قطع ٌ نقدية في جيب الماسونية تصرفها بالشكل و الزمان و المكان .. أي أحلام ٍ تنتظر المنطقة.. هل هي أحلام الصهاينة ؟ أم أحلام الدواعش ؟ . و ماذا عنّا نحن دول و شعوب المنطقة .؟.

115 - ديبكا: السعودية أرسلت 3500 ارهابياً جديدا" إلى سوريا

كشف موقع ديبكا الاسرائيلي ان السعودية أرسلت مجموعة مكونة من 3500 مقاتلا سوريا لدعم المسلحين الارهابيين في سوريا.

116 - النفط مقابل الهباء!

شحنت السلطات الأمريكية بين عامي 2003 – 2008 إلى العراق أكثر من 40 مليار دولار في أكبر عملية نقل أموال سائلة في التاريخ، إلا أن هذه الثروة الضخمة تبخرت ولم يعثر لها على أثر.

117 - السلطان.. خارج الحلبة

علي فواز | تركيا دولة وازنة في المنطقة، تستند إلى مجموعة عوامل القوة، منها موقعها الجيوسياسي وعضويتها في حلف الناتو عدا عن امتلاكها لجيش قوي.

118 - بالصور....هل تزوجت مراسلة mtv من زعيم "النصرة" بعد ان دخلت سوريا سرا"!؟

قدم الدكتور عباس مزهر مؤسس علم الأنتروستراتيجيا الدولية اتهاما إلى النيابة العامة التمييزية في بيروت بحق الإعلامية اللبنانية كارول معلوف التي انتشرت مقابلة تلفزيونية كانت اجرتها مع أسيرين لبنانيين وقعا في يد "جبهة النصرة" الارهابية في ريف حلب.

119 - التحالف الأمريكي السعودي يتفتّق

اعتبرت صحيفة "فزغلاد" الروسية أن واشنطن لم تعد ترى أي جدوى في دعم نظام ظلامي قائم على العنف في السعودية ولاسيما بعد الكشف عن ضلوع جهات سعودية في اعتداءات الـ11 من سبتمبر.

120 - إمكانية أن تتعاون "داعش و النصرة " معا...واردة!؟

في مقابلة مكونة من جزئين أجراها مع قناة الجزيرة في شهر مايو الماضي، كشف الارهابي أبو محمد الجولاني أمير "جبهة النصرة "أن القيادة المركزية لتنظيم القاعدة قد أصدرت تعليمات بعدم استخدام سوريا كقاعدة لشن هجمات ضد الغرب.

121 - موقع عبري: ابن سلمان الحاكم الفعلي للسعودية... وهذه أبرز التحديات أمامه

أكد موقع “نيوز وان” الإسرائيلي في تقرير له اليوم أن الجيل الجديد بالسعودية يواجه عدة تحديات قوية أبرزها، انخفاض أسعار النفط وسعي المملكلة للتخلي عن قوة الولايات المتحدة، وصياغة قيادة شابة من المملكة العربية السعودية، وهي سياسة ديناميكية على المدى الطويل.

122 - 28 صفحة سرية تهدد علاقة الرياض-واشنطن..و"بندر" إلى الواجهة

28 صفحة سريّة في تقرير مؤلّف من 838 صفحة يشغل الإدارة الأميركية قبل يومين من زيارة الرئيس الأميركي باراك أوباما إلى الرياض نهار الأربعاء، حيث سيلتقي الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز وعددًا من المسؤولين السعوديين.

123 - لماذا يعارض الأميركيون تحرير الفلوجة قبل الموصل وباقي الأنبار؟ وما علاقة سوريا !!؟ ....شارل أبي نادر

بعد أن وصل الأمر الى خلاف في وجهات النظر بين الجيش العراقي مدعوماً بالحشد الشعبي من جهة والوحدات الأميركية التي تقود التحالف الدولي لمحاربة "داعش" في كل من سوريا والعراق من جهة أخرى، وذلك على خلفية تحديد الأفضليات في مهاجمة التنظيم داخل المناطق العراقية التي يسيطر عليها، يمكننا القول أن هذا من الأسباب الرئيسة التي تساهم في تأخير اكتمال عملية تحرير العراق بالرغم من الوحدات الضخمة التي تم حشدها لهذه المعركة من جيش وحشد شعبي وحشد عشائري من جهة، ووحدات اميركية تتزايد يوما بعد يوم على الاراضي العراقية دون ان تُظهر اية قيمة مضافة عمليا في الميدان لناحية الفعالية في المعركة ضد "داعش".

124 - داعش يتقدم في اليرموك ..أقرب الجبهات للعاصمة تحت المراقبة

محمد الخضر  | المتابعون الميدانيون لما يجري في اليرموك يربطون إشعال هذه الجبهة التي كانت على وشك معالجة نهائية تقضي بإخراج مسلحي داعش من الحجر الأسود، 

125 - الخطة "باء" جاهزة!

أكدت صحيفة "فزغلاد" الروسية نقلا عن مصادرها أن الإدارة الأمريكية قد تبنت فعلا ما يسمى بالخطة "باء" في سوريا، وأنها تهدف إلى زعزعة الأوضاع بشكل شامل في المنطقة.

126 - تيران وصنافير: بوابة العبور الأحمر إلى “إسرائيل”

كانت قمة فاس خطوة أولى باتجاه عبور المملكة السعودية الكامل إلى “إسرائيل”. أكثر من ربع قرن استغرقتها الخطوات السعودية، توجتّها بإعلان جعلها طرفاً رابعاً في اتفاقية “كامب ديفيد” التي وصفها العرب في نهايات سبعينيات القرن الماضي بأنها تجاوز للخط الأحمر العربي!

127 - أردوغان "يلسع" روسيا في أرمينيا....بقلم د.نسيب حطيط

يتنقل "الدبّور التركي" من الشيشان إلى القرم إلى "ناغورنوقره باغ"بين أرمينيا (المسيحية) وأذربيجان (الإسلامية)، في لحظة مفصلية من تاريخ المنطقة الجيوسياسي والديني،

128 - داعش يفقد "الجاذبية" وأنصاره ينكثون "العهد"

ظنوا أن "عهدا" جمعهم بالتنظيم وأنهم سيفّدون بدمائهم راية تلك "الخلافة" المسماة بـ"الدولة الإسلامية في سوريا والعراق"، واعتقدوا أنهم سيظلون أوفياء لتنظيم بدأ نجمه في الأفول.

129 - حكاية 5 شهداء من عائلة واحدة .. تفرقوا على جبهات القتال وجمعهم ضريح واحد

أبو أيمن ، صاحب اللحية البيضاء التي أطلقها كرمى لحزن يسكن ضلوعه، لا يكاد يخفي بعض تجاعيد وجهه والشرود الدائم الذي يسيطر عليه إلا ليظهر ببعض جمله المركزة التي تقول " الوطن غال ٍ ، الوطن أب َ وأم وأبناء ."

130 - موقع حكومي أمريكي ينشر تفاصيل الأسلحة التي ترسلها واشنطن إلى الجماعات المسلحة في سوريا

نشر الموقع الالكتروني الحكومي الأمريكي لفرص التجارة الفدرالية (FBO) وثائق تشير إلى أنواع وأعداد الأسلحة والذخيرة التي زودت بها الولايات المتحدة المجموعات المسلحة في سوريا.

131 - صبر أردوغان ينفد بعد استمرار التلفزيون الألماني السخرية منه

بعد قراءة أحد مذيعي التلفزيون الألماني شعرا يسيء للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يحزم الأخير أمره على معاقبته، ويبدو حسمه هذا أشد مما كان في رده على سخرية سابقة من الألمان.

132 - أهالي تدمر والقريتين على أبواب العودة إلى مدنهم

أهالي تدمر والقريتين على أبواب العودة الى مدنهم. الجيش السوري وبالتعاون مع وحدة نزع الألغام الروسية قاما بتأمين الشوارع والطرقات، فيما باشرت وحدات الصيانة عملها لإصلاح ما أفسدته المعارك.

133 - 5 حقائق أساسية عن تنظيم "جيش الإسلام" الارهابي

رغم اعترافه باستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد في حلب واعتماده الدروع البشرية ونشره فيديو عمليات إعدام جماعي، فإن "جيش الإسلام" لا يزال يشارك في مفاوضات جنيف حول سوريا.

134 - "إسرائيل" تتوسط لدى روسيا لاستعادة إيلي كوهين، فما مصير رفاته؟

لم تَعرِف قصص الجاسوسية عبر التاريخ أخذاً وَرَداً وتأليفاً وتكذيباً كما عرفت قصة الجاسوس الإسرائيلي في سوريا إيلي كوهين، فقد تعددت الروايات من سوريا إلى مصر و(إسرائيل)، وكل رواية ناقضت سابقتها، 

135 - فخامة الرئيس أردوغان بين تضخم الذات وكراهية الآخر

تواصل السلطات التركية حملاتها ضد وسائل الإعلام والنخب السياسية والثقافية في تركيا بحجج كثيرة، على رأسها إهانة الرئيس. بل وتصل أحيانا إلى تهمة قلب نظام الحكم.

136 - هل يعكس مقتل "أبو فراس" أزمة "جبهة النصرة"؟

تلقت "جبهة النصرة" ضربة موجعة بقتل المتحدث باسمها أبو فراس السوري في غارة جوية استهدفت مقرا لـ"جند الأقصى في شمال غرب مدينة إدلب

137 - حرب المصطلحات تستعر في سوق «الدراويش»....حرب المصطلحات تستعر في سوق «الدراويش»

فيما يعيش البلد متاهات الحرب، يركض السوريون مسرعين إلى الآخرة، منهم من قُتِل ومنهم من يخوض حربه بانتظار نهاية ما. من بقي اكتفى بالصمت أو رمى الشتيمة في وجه العابرين كما يُرمى يمين الطلاق. على مقربة من هؤلاء، كان «الدراويش» يواجهون بؤس الحياة من على بسطاتهم الصغيرة، ويخوضون حربهم الناعمة بحبّات المسابح وأعواد الكبريت، ويروّجون لبضاعتهم بالنكتة والأغنية والشعار الجميل

138 - الولادة من تدمر .. اول انزال سوري في قلب العالم...بقلم نارام سرجون

منذ أيام استأنف السوريون النقش على الحجر التدمري بعد أن توقف النحت والنقش على الحجر قرابة ألفي سنة .. بعض النحت الذي وقع وتهشم ترك مكانه لنحت جديد .. انه النحت الذي صنعته سلاسل الدبابات على صخر الزمن ووجه المستقبل .. وحتى وجه الرمل تعرض لنوع جديد من النحت ..

139 - مدرّسة سورية تقاتل.. على غير جبهة

نينار الخطيب | تكرِّس المدرّسة السوريّة منى الخطيب حياتها للمجتمع السوري، فهذه قضيّتها الأولى، كما أنَّها الساحة التي قاتلت ولا تزال تقاتل فيها.

140 - كاتب بريطاني: رحيل 3 حكام عرب وملك وبقاء الرئيس الاسد

كشف ديفيد هيرست، الكاتب البريطاني، عن أسرار وكواليس زيارة الملك عبدالله الثاني العاهل الأردني إلى الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث قال إن الملك عبدالله الثاني ندد بموقف الولايات المتحدة بما يحدث في سوريا ومعارضتها لـ"بشار الأسد".

141 - حكايات بدأت تخرج من رمال مدينة زنوبيا

استعاد الجيش السوري المدينة الدرة التي خسرها العالم. لن يقول التاريخ إن تدمر ضاعت إلى الأبد، وأن معابدها لم توجد يوماً على هذا الكوكب، أو أن تلك الواحة في الصحراء لم تكن إلا مجرد سراب، 

142 - تحذير للدول الخليجية: استعدوا للأسوأ في حقبة ما بعد النفط

في مقال نشرته مؤخرا، دعت المجلة البريطانية "ذى إيكونوميست" دول الخليج العربي للنظر إلى ما بعد النفط والاستعداد لمواجهة الأسوأ، في وقت تزداد فيه الضغوطات على ميزانيات الدول التي تعتمد على عائدات النفط.

143 - روبرت فيسك: استعادة مدينة تدمر صدم الغرب

اكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك، أن استعادة الجيش السوري لمدينة تدمر السورية الاثرية شكل صدمة كبيرة للغرب؛

144 - صحيفة: صفقات الأسلحة ستنهال على روسيا بعد حملتها العسكرية في سوريا

أفادت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في مقال لها أن موسكو ستغطي نفقاتها على العملية العسكرية في سوريا والبالغة نحو 500 مليون دولار، إضافة إلى أرباح ستجنيها من صفقات بيع الأسلحة.

145 - يوم قال أباعوض لصحافي بلجيكي: سندكّ باريس وبروكسل

لازالت أشلاء وجثث العشرات من الضحايا الذين سقطوا في عدد من الساحات والفضاءات المختلفة، سواء في العاصمة الفرنسية باريس في 13 نوفمبر الماضي، أو في العاصمة البلجيكية بروكسل في 22 مارس، تثير شجون وذكريات الكثير من الإعلاميين الأوروبيين.

146 - بعد عام من العدوان.. هُزم بنو سعود

محمود ريا -العهد | كيف يمكن النظر إلى ما حصل في اليمن خلال عام من العدوان العالمي على هذا البلد؟

147 - تتدهور الأوضاع في تركيا في شكل سريع ويسود قلق من انقلاب يطيح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

، يسود شعور في تركيا بأن الرئيس أردوغان بات خارج السيطرة، إذ إنه يعتقل معارضين، ويستولي على صحف ذات توجهات يسارية أو يمينية، ويشيّد قصوراً على طريقة سلطان مجنون أو حالم بالخلافة الإسلامية. وفي الأسابيع الأخيرة، هدد بحل المحكمة الدستورية.

148 - سر حقيبة كيري الحمراء!..والخارجية الروسية تكشف سر غيتار كيري؟

لم تكن حقيبة وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الحمراء التي حملها بيده أثناء هبوطه من الطائرة في موسكو، مجرد حقيبة أمتعة، إنما أحضر فيها ما وصفه بـ"مفاجأة سارة" لبوتين.

149 - بعــد أن بترت ساقـه... الجندي الســوري "رواد" يتحضـر للقـاء "داعــش"

تشدك الإرادة الصلبة والعزيمة الحديدية التي تحيط بكل تفاصيل حياة الجندي السوري "رواد"، بالرغم من أنه غير مكلف بالخدمة الإلزامية أو الاحتياطية، فهو من عائلة انغمست في الدفاع عن الوطن، لديه ثلاثة أخوة وجميعهم مقاتلون في الجيش السوري، كما لم تبدد من أحلامه الإصابات العديدة التي تلقاها خلال المعارك التي خاضها في وجه المسلحين.

150 - الانسحاب الروسي من سوريا يقلق السعودية ولا يريح تركيا

حين اعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قراره الشهير بسحب معظم القوات الروسية من سوريا، اعتقد الكثيرون ان الامر سينعكس برداً وسلاماً على البلدين الاكثر اعتراضاً على التواجد العسكري الروسي وهما:السعودية وتركيا.

151 - "إسرائيل" تبحث عن حصة في سوريا

إعداد علي فواز 

التقديرات الإسرائيلية تشير إلى أن الأزمة في سوريا لن تنتهي قريبا ًوسوف تمتد لسنوات. وعلى الرغم من انهماك الجيش السوري وتشتته على جبهات عدة كان لافتاً أن يضع رئيس "معهد أبحاث الأمن القومي" عاموس يدلين سوريا، نظاماً وجيشاً، ضمن قائمة التهديدات التي تواجهها "إسرائيل" في العام الحالي. إلام يؤشر ذلك؟ وما هي الاستراتيجية الإسرائيلية في التعامل مع الساحة السورية؟ في ما يلي قراءة للمختص في الشؤون الإسرائيلية والأستاذ في الجامعة اللبنانية الدكتور عباس اسماعيل.

152 - بين قضيب حمزة الخطيب وأصابع علي فرزات .. من يمزق صكوك الغفران؟؟...بفلم نارام سرجون

الخلل الأخلاقي والقيمي الذي يهز ضمير الأمة هو الذي يفضي الى ثوراتها الأخلاقية الكبرى .. فتتحول مثلا حادثة منع المهاتما غاندي من ركوب القطار في جنوب افريقيا لأنه ليس ذا بشرة بيضاء الى لحظة أخلاقية فاصلة تنقل قارة كاملة الى الحرية ..

153 - 5 سنوات على الجرح السوري|«الإدارة المالية» في مسيرة «المجموعات»: شبكات تصل إلى حيث تريد....بقلم زياد غصن

إنّ إحدى أهم نقاط القوة في مسيرة المجموعات المسلحة والجهادية، خلال السنوات الخمس الماضية من عمر الحرب، تأسيسها لشبكات مالية واسعة، متشعبة، وغامضة، استطاعت عبرها تجنيد آلاف المقاتلين، وتأمين تدفق مالي، صادر ووارد، ساعدها على الاستمرارية والانتشار

154 - حرب اليمن : كوكتيل أمير سعودي متهور في عجلة رهيبة من أمره

عندما أطلق محمد بن سلمان عملية "عاصفة الحزم" في 26 مارس من العام الماضي، كان يتوقع بأنها ستكون كالضربة القاضية : 

155 - بوتين يبدأ بضرب ثروة أردوغان الشخصية

لا زالت العقوبات الروسية مستمرة في التصاعد منذ حادثة إسقاط الطائرة الروسية، في الريف الشمالي لمدينة اللاذقية السورية، من قبل الطيران الحربي التركي. وآخر فصول هذه العقوبات قرار طال الثروات الشخصية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأبنائه.

156 - الى جانب العدو... قصة حقيقية من خلف خطوط داعش

ايفانو بيتروف | تلقى المواطنون الالمان أخباراً بهيجة مؤخراً! حيث قالت الحكومة الالمانية ان العام 2016 قد يشهد تدفق حوالي مليون لاجئ اضافي الى البلاد لكي ينضموا الى الملايين الموجودين في المانيا حالياً وان الحكومة الالمانية تدرس وبكل جدية امكانية اجراء تعديلات في الدستور والقوانين لكي تتوافق مع الوضع الاجتماعي الجديد بالاضافة لتسهيل وتبسيط عملية منح اللجوء للقادمين الجدد.

157 - اكتملت اللعبة الشيطانية بين تركيا وأوروبا.. على اللاجئين!...وسيم ابراهيم

على طريقة اللافتات التي تؤهل بالضيوف، ارتفعت لوحة ضوئية كبيرة أمام المجلس الأوروبي في ساحة «شومان» تقول بالخط العريض «لا تتاجروا باللاجئين». اللوحة نقلتها على عجلات «منظمة العفو الدولية»،

158 - عداد الموت السوري «يسابق» الكارثة...بقلم زياد غضن

على كثرة الأرقام والتقديرات الإحصائية المتعلقة بأعداد الضحايا، إلا أن معظمها لا يزال يفتقر إلى الدقة والتوثيق، ولا سيما في ضوء محاولات بعض الحكومات والجهات استغلالها لغايات سياسية. لكن تبقى تفاصيل المأساة الإنسانية لملايين العائلات السورية أكبر من كل الأرقام

159 - "العيش في الشارع أفضل من مغادرة سوريا".. عائلة سورية اتخذت من سيارة مأوى لها

أن تكون سوريا فأمامك خياران فقط، إما الهروب من براثن الحرب أو أن تتشبث بأرضك وتقارع الموت في كل لحظة، ومحمد عيد القوادري اختار التشبث بأرض وطنه والإقامة فيها بسيارة لـ 5 سنوات.

160 - فايننشال تايمز: كيف طبق بوتين المثال الأوكراني بسوريا؟

كشفت الحملة الروسية في سوريا عن الطريقة التي طبق فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدرس الأوكراني هناك، فقد اتسمت حملته بقصر مدتها والتصميم على تحقيق الهدف. 

161 - بعد استضافته كبار الشخصيات التاريخية.. أقدم فنادق سوريا يتحول إلى مأوى للاجئين

يؤوي أقدم فندق في سوريا وهو "فندق بارون" الواقع وسط حلب لاجئين لم تترك لهم الحرب الأهلية الجارية في بلادهم شئيا إلا الخراب والتشتت.

162 - "بي بي سي" جوناثان ماركوز: الانسحاب الروسي «دبلوماسي».. والوجود العسكري مستمر

رفض المحلل السياسي في  وصف قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بسحب معظم قواته من سوريا بـ"الانسحاب" العسكري.

163 - أوباما: كل ما أحتاجه في الشرق الأوسط مجموعة من المستبدين "الأذكياء"

نظرة أوباما إلى أردوغان.. من نموذج للقائد المعتدل إلى رمز للفشل والاستبداد

164 - لاجئة سورية تروي عبر الموسيقى آلام اللاجئين (فيديو)

نظم الفنان الصيني المعروف، آي وايواي، حفلة موسيقية ملهمة لعازفة البيانو اللاجئة السورية، نور خزام، في مخيم إيدوميني المؤقت للاجئين باليونان.

165 - نيويورك تايمز: "داعش" يستخدم موانع الحمل مع "السبايا" الايزيديات

 سي ان ان | كشف تحقيق اجرته صحيفة نيويورك تايمز ان مسلحي "تنظيم داعش" يجبرون الفتيات الايزيديات السبايا على تناول وسائل لمنع الحمل وذلك حتى يتمكن المسلحون من استخدامهن جنسيا.

166 - سيناريوهات الاشتعال المحتمل في منطقة الشرق الأوسط ...د. حسن أحمد حسن

يعيش حكام تل أبيب أفراحهم بالجملة، فما لم يكونوا يحلمون ببلوغه عبر عقود ها هو يتحقق ومن دون أن يخسروا رصاصة أو قطرة دم واحدة، وما كان يشغل مراكز الدراسات الاستراتيجية ومفاصل صنع القرار الإسرائيلي يتبلور بخطوات عدوانية عملية وقرارات يتخذها مصاصو الدماء والجاهليون الجدد باسم مجلس التعاون الخليجي تارة وما يسمى الجامعة العربية تارة أخرى، 

167 - قائد قوات الناتو سابقا يقدم خطة مفصلة لتقسيم سوريا!!؟

في مقالة لمجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أصر جيمس ستافريديس قائد قوات حلف الناتو في أوروبا سابقا، على أن سوريا لم تعد موجودة كدولة، واقترح خطة مفصلة لتقسيمها.

168 - ’أم الجرحى’.. امرأة سورية من هذا الزمن

علي حسن | أثبتت المرأة السورية على مر التاريخ قدرتها على الصمود في وجه التحديات، وأدركت أن ما تتعرض له ليس إلا جزءا مما يستهدف الوطن، وأمام واجباتها ومسؤولياتها لم تغب عن القيام بدورها في أي موقع كانت فيه وحتى إلى جانب الرجل في صفوف الجيش السوري على جميع الجبهات.

169 - من يصنف الإرهاب السعودي؟ ......منير الخطيب - السفير

تهريبة وزراء الداخلية العرب تصنيف «حزب الله» تنظيماً ارهابياً لا تتجاوز كونها نكتة سمجة، في وقت لا يحتمل المزاح على الاطلاق. النكتة أتت بعد قرار لـ «مجلس التعاون الخليجي» اعتبر أن «الحزب» منظمة إرهابية،

170 - خبير دولي: العالم يشهد تحولات ممنهجة لذلك استعدوا للحرب

توقع جورج فريدمان مؤسس شركة الاستشارات والتحليل Stratfor اندلاع الحرب في شرق أوروبا والشرق الأوسط.

171 - الثورة في الصورة .. هذا ماجناه عليّ أردوغان وسلمان....بقلم نارام سرجون

الملاحظة هي مفتاح الحقائق .. كل الحقائق تبدأ رحلتها من ملاحظة عابرة .. ثم سؤال ومحاولة تفسير .. ثم رسوّ على ميناء الجواب .. وجلاء حقيقة كبرى كانت صامتة ..

172 - وانت تقرأها اليوم كأنها كتبت يوم أمس...القصيدة التي منع بسببها نزار قباني من دخول الدول الخليجية

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي تزامنا مع يوم المرآة وقرار بعض دول مجلس التعاون اعتبار المقاومة اللبنانية (حزب الله) "تنظيما ارهابيا" وتطبيعها مع الكيان الاسرائيلي، تداولوا قصيدة للشاعر السوري الراحل نزار قباني والتي منع على اثرها من دخول الدول الخليجية.

173 - عروبة على الورق.. لممالك على الرمال! ....أمين أبوراشد

الشعوب العربية تُدرك، أن لغة الضاد ليست كافية لجمع العرب ضمن بوتقةٍ قومية، خاصة عندما تدخل العمالة الى قواميسهم وتكفِّر الشرفاء وتمنح الهوية العربية للعملاء.

174 - عندما تفقد المملكة اعصابها وتوازنها!..شارل أبي نادر

ليس سهلًا ما نشهده من غليان وضياع وتخبّط في ادارة المملكة العربية السعودية لسياساتها ولنزاعاتها ولحروبها يمينًا ويسارًا وعلى كافة الاصعدة ، 

175 - غلطة الشاطر ....تركيا ستدفع غاليا ثمن معاداتها لروسيا

صوفيا ـ جورج حداد | هناك مقولة اثبتتها التجربة التاريخية وهي: ان التاريخ اذا أعاد نفسه، فإنه يكون في المرة الأولى مأساة، وفي المرة الثانية مهزلة. وهذا بالضبط هو حال المقارنة بين التجربة مع هتلر والنازية، والتجربة مع "السلطان" رجب طيب اردوغان والعثمانية الجديدة؟

176 - كيف يمكن سحب البساط من تحت "جبهة النصرة"؟

على الأغلب سيحاول الإرهابيون الناشطون في سوريا، تقويض الهدنة الهشة المعلنة هناك. كما سيحاول هؤلاء العثور على فرصة للانتقام من العالم كله.

177 - غنوة: من «النادي الليلي» إلى «داعش»

دمشق | «غنوة»، ويبدو أنّ هذا هو اسمها «الفني»، حزينة ومثكولة على الدوام، ليس بسبب غرق ابنها في حوض سباحة خلال الصيف الماضي، وانما بسبب ما آلت اليه مهنتها التي يثابر الروائيون على ملاحقة تاريخها بدءاً من آلهة المعبد، فيما يذهب جيرانها في السكن الى الحرص على النظر اليها بازدراء

178 - فقّاسات الإرهاب في مشيخات الخليج، تعلن حزب الله منظمة "إرهابية"! بقلم: نصار إبراهيم (فلسطين المحتلة)

بكل صفاقة ونذالة قررت "دول" (اسمعوا هالحكي قال دول) مجلس التعاون الخليجي "العربية" (يا سلام ع العربية) اليوم الأربعاء 2 آذار 2016 اعتبار "ميليشيا حزب الله منظمة إرهابية، ويشمل هذا التصنيف كافة قادة الحزب وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه".

179 - وصية مكتوبة..بن لادن ترك ملايين الدولارات في السودان لتمويل الارهاب

أظهرت وصية مكتوبة باليد نشرت الثلاثاء، أن أسامة بن لادن خبأ ملايين الدولارات في السودان وأراد أن يتم استخدام معظمها في تمويل ما أسماه بـ"الجهاد".

180 - "داعش" تنتقل الى ليبيا

تطرقت صحيفة "كوميرسانت" الى احتمال انتقال "الدولة الإسلامية" الى ليبيا بسبب استمرار الهجمات التي يشنها ائتلاف تقوده روسيا وآخر تقوده الولايات المتحدة على مواقعها في العراق وسوريا.

181 - توجيهات عزمي بشارة لقناة "العبري الجديد" - بقلم: م. سامر عبد الكريم منصور

« لا أريد قناة تلفزيونية مهنية ... بل أريد أن نعرض أصوات المهمشين الذين تعرضوا "للدعس" بعد 2011 » .. يقول عضو الكنيست الإسرائيلي السابق، والصهيوني الدائم، عزمي بشارة، في اجتماع مع تلفزيون "العربي الجديد"، قدّم خلاله توجيهاته حول طريقة العمل والسياسة الواجب اتباعها في قناته.

182 - ما هو المشروع الذي رفضه الأسد لحماية روسيا وتسبب بإشعال الحرب ضده

سومر سلطان | كشف الكاتب الأمريكي "روبرت ف. كينيدي" أن الحرب السورية قد أطلقتها أجهزة الاستخبارات والحكومات الغربية خدمة لمصالح شركات النفط، وبعد أن رفض الرئيس بشار الأسد مشروعاً يضم قطر وتركيا لضخ الغاز القطري إلى أوروبا. 

183 - ندى القحطاني.. حسناء سعودية تحظى بدلال خاص من البغدادي

كشفت مصادر مطلعة أن السعودية ندى القحطاني، التي بايعت أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم داعش، تتمتع بنفوذ واسع لدى التنظيم المتشدد.

184 - "داعش" ينقل معركته إلى الملاعب الرياضية في الغرب

لم تفلح الغارات المتوالية على تنظيم "داعش" حتى الآن في بتر إرهابه سواء كان داخل سوريا أو خارجها، بل تمادى التنظيم في البحث عن أساليب متنوعة لتنفيذ عملياته الإرهابية.

185 - من الذي خدع الآخر .. "دليلة" الروسية أم "شمشون" التركي؟؟...بقلم نارام سرجون

لأول مرة أرى أن الحيرة حائرة .. وأرى المحللين على طرفي الحرب في سورية ينظرون الى هذا المخلوق الذي دخل عليهم فجأة واسمه "وقف الأعمال القتالية" كمن داهمهم زائر غامض تحت جنح الظلام بلا ملامح ولاهوية .. وهم لايعرفون ان كان ذكرا أم أنثى .. وأراهم يمدون أيديهم يتلمسونه ويبحثون عن علائم ذكورته أو علائم أنوثته .. بعضهم تحسس مخالبه وبعضهم رأى فيه دليلة التي خدعت شمشون لتتمكن من قص شعره الذي يمنحه القوة ..

186 - دقت لحظة الحقيقة في سوريا....بقلم: د. زياد سبسبي

حملت الساعات الأخيرة تطورات جديدة من شأنها قلب الأوضاع وموازين القوى على الأرض في سوريا رأسا على عقب سياسيا وعسكريا وظهور قوة جديدة تقود العملية السياسية الحقيقية وإحلال السلام و الاستقرار في المدن والمناطق السورية.

187 - «حكاية حسن» على «العربيّة»: «أرادوا أن يذمّوه.. فمدحوه»

على مدار أربعة أيام كثّفت قناة «العربيّة» عرض إعلان ترويجي لما قالت إنه وثائقي بعنوان «حكاية حسن». ذكر في الإعلان أن الوثائقي يروي حكاية الأمين العام لـ «حزب الله» السيد حسن نصرالله وتفاصيل «رحلة صنعت كيانًا خطف دولة». لاقى الترويج أصداء واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسرعان ما تحوّلت الضجّة إلى «نكسة»، بعد عرض الشريط مساء الخميس الماضي، فانهالت الشتائم على القناة حتّى من متابعيها ومؤيديها.

188 - روسيا وسوريا.. تحالف مبدئي

لم تشهد العلاقات بين الدول المتانة والرسوخ والندية والاحترام المتبادل، والحرص على المصالح المشتركة مثلما هي بين سوريا روسيا، وخصوصا منذ تولي الرئيس بوتين مهام قيادة الدولة الروسية.

189 - الزهراء والسيدة زينب ...حرب الانتحاريين والمفخخات للتعويض عن الهزائم ...بقلم ديمة ناصيف

يوم المفخخات المتنقلة ، بين حُمص ودمشق اكثر من مئة شهيد وأضعافهم من الجرحى ..

190 - أهل حلب يتساءلون..لماذا وقفت بريطانيا في صف الإرهابيين

كتب بيتر أوبورن في صحيفة Spectator البريطانية أن الجيش السوري يعكف على تطهير محافظة حلب، بعمليات ينفذها على غرار تلك التي اعتمدها الجيش السوفيتي لتحرير ستالينغراد من الفاشيين.

191 - أسباب تعليق الرياض هبتها العسكرية للبنان كما كشفتها صحيفة "لوموند" قبل شهر

هل فعلاً قرار السعودية تعليق هبتها العسكرية للبنان مرتبط بحزب الله ومصادرته لإرادة الدولة وفق ما قال مصدر مسؤول في المملكة؟ أم أن للقرار أسباباً أخرى؟ صحيفة "لوموند" الفرنسية كشفت قبل شهر عن أسباب مرتبطة بالطرف الثالث في هذه الصفقة أي فرنسا والتغييرات التي حصلت داخل المملكة بعد وفاة الملك الراحل عبدالله بن عبد العزيز.

192 - واشنطن تستعد لما بعد آل سعود.....

خليل كوثراني | لم يعد الحديث عن النظام السعودي في الكتابات الغربية حديث القلقين على مكانة هذا النظام والمخاطر الوجودية المحدقة به فحسب. من هذه التقارير ما تخطّى دائرة إصدار الإنذارات ورسم مستقبل المملكة السعودية بالرمادي. السؤال بات لدى البعض: هل نحن مستعدّون لما بعد آل سعود؟

193 - صحيفة: أردوغان يخاطر بتركيا عبر البوابة السورية

اعتبر روبيرت إيليس، الصحفي المتخصص في الشؤون التركيا بصحيفة Independent أن أنقرة بإشهارها السلاح تطيل الوصول إلى التسوية السلمية في سوريا.

194 - روبرت فيسك : طريق العودة إلى دمشق بـدأ

رأى الكاتب والصحفي الشهير روبرت فيسك في مقالة له نشرتها صحيفة "الاندبندنت" حملت عنوان "طريق العودة إلى دمشق: اللاجئون يبدأون بالعودة مع بدء تحقق سلام هش" أن طريق العودة إلى دمشق قد بدأ.

195 - جندي سوري: الدماء في عروقنا ليست ملكا لنا بل هي وديعة

لم تضعف ظروف الحرب الصعبة في سوريا معنويات المقاتلين من الحزب القومي الاجتماعي السوري الذين يقفون إلى جانب جنود الجيش السوري، فتمسكهم بحب الوطن، جعلت منهم أبطالا.

196 - بين الاحتواء والحرب الشاملة.. سورية تقسم العالم إلى محورين متصارعين

طلال ياسر | إن نظرة سريعة إلى الحرب العراقية - الإيرانية وما نجم عنها من خسائر لكلا الطرفين، تشي بأن هناك مستفيداً وحيداً على الساحة الدولية من هذه الحرب وما خلّفته على الجبهتين، هو الولايات المتحدة و”إسرائيل”،

197 - قصة‬ لاجئ سوري في ألمانيا يقرر العودة بسبب التذمر"

لايزال مئات اللاجئين السوريين يتوافدون على ألمانيا هاربين من الحرب. غير أن توقعات بعضهم تصطدم بواقع مختلف كغياب فرص العمل المناسبة. أحد السوريين قرر العودة بعد سنتين من الإقامة في ألمانيا. التقرير التالي يكشف الأسباب.

198 - إنهم يطرقون أبواب الجحيم، فهل تفتح؟

كتب سمير الفزاع | سؤال: ماذا لو تقدمت وحدات الحماية الكردية نحو المناطق التي "ترفض" تركيا وصول الجيش العربي السوري لها؟ هل ستواجه تركيا "قوة معتدلة" تحارب الإرهابيين، وبأي منطق؟ ما هو موقف واشنطن والنيتو حينها؟ 

199 - الإندبندنت |من هم الفائزون والخاسرون في اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا ؟؟؟

من الواضح أن اتفاق ميونيخ أعاد روسيا إلى الساحة الدولية كقوة عظمى. فالتدخل الروسي في سوريا يعني أن الجيش السوري لن يخسر الحرب، ومن الصعب معرفة ما يمكن أن تحققه المجموعات المسلحة بمفردها ضد الجيش السوري المدعوم من حلفائه.

200 - كلينتون اعترفت في كتابها : أميركا قامت بتأسيس “داعش” لتقسيم الشرق الأوسط

اعترفت وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون في كتاب لها أطلقت عليه اسم “خيارات صعبة” ، مفاجأة من العيار الثقيل، عندما كشفت بأن الإدارة الأميركية قامت بتأسيس ما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية في العراق والشام” المسمى بـ”داعش”، لتقسيم منطقة الشرق الأوسط”.

201 - القطبة المخفيّة في الأحداث العربية

بنت الأرض  | منذ أن بدأت الحروب بأشكالها المختلفة لتدمير الجيوش العربية وتفتيت البلدان العربية، 

202 - سياسي تركي يحذر: قد نخسر لواء اسكندرون والبرغل الموجود لدينا

سومر سلطان | حذر يشار ياكيش أول وزير خارجية لحزب العدالة والتنمية من أن بلاده قد تخسر لواء اسكندرون في حال أصرت على إدخال قوات برية إلى سورية.

203 - معركة حلب ... ستالينغراد السورية

معركة حلب المقبلة ستكون مصيرية وحاسمة بالنسبة لمستقبل سوريا والمنطقة كلها، وهو ما يجعلها تشبه، من حيث القيمة، معركة ستالينغراد الاسطورية.

204 - الطريق الى حلب .. الحرة .. رغم دموع الثعابين ....بقلم نارام سرجون


عندما يسمع بكاء الغرب والأمم المتحدة على المدنيين في أي مكان في العالم فاعلموا أن هناك تفسيرين اثنين لاثالث لهما: الأول هو التحضير لغزو بلد واسقاط حكومته الوطنية كما فعلوا في ليبيا ..

205 - الاندبندت| علميا.. القرآن الأكثر تسامحا بين الكتب السماوية

أجرى باحث تحليلا حول ما إذا كان القرآن أكثر عنفا من الكتاب المقدس، ووجد الباحث أن القتل والدمار يرد ذكرهما بشكل متكرر أكثر في النصوص المسيحية من الإسلامية.

206 - التنين الصيني قادم.. هذا ما تخافه اميركا!

ذوالفقار ضاهر | الصين تتقدم باتجاه منطقة الشرق الاوسط بخطوات ثابتة كما هو حالها مع العالم كله الذي تغزوه منذ سنوات دون معارك أو حروب بل بالاقتصاد، 

207 - نيويورك تايمز: سوريا باتت لواشنطن عارا ولبوتين نصرا

قالت صحيفة أمريكية إن الرئيس الروسي حقق نصرا فعليا في سوريا، وأصبح ذلك ممكنا بفضل "عجز وتشتت" إدارة الرئيس الأمريكي التي جعلت من سوريا "مقبرة دامية للمعتقدات الأمريكية".

208 - عين على العدو| ’اسرائيل’ تخشى انتصار الجيش السوري في حلب: الاسد هو الحاكم القوي لسوريا

أعربت محافل "اسرائيلية" عن خشيتها من الانجازات التي حققها الجيش السوري وحلفاؤه في الشمال السوري، ومن ان ينسحب ذلك باتجاه انتصارات اخرى في الجنوب السوري. هذا الامر الذي يضع "اسرائيل" وحدودها الشمالية في حالة من الخطر الشديد، الذي قد لا يضاهيه خطر اخر، بحسب وزير اسرائيلي.

209 - النظام السعودي.. عراب الحروب القذرة

من يدقق في تصريحات المتحدث العسكري السعودي احمد العسيري نهاية الاسبوع الماضي، وما تبعتها من تعقيبات اميركية وسخرية روسية وسورية.. يكتشف دون ادنى شك الازمة التي يعانيها السعوديون بعدما رموا اخوتهم الارهابيين في غياهب الجب، وكيف باعوهم بثمن بخس.. ثم جاؤوا على قميصهم بدم كذب.

210 - أم السوريين وضميرهم .. وسيدة النيرفانا ...بقلم نارام سرجون

سأخالف اليوم البروتوكولات والنصائح .. وسأخرج عن توصيات مكتب الرئاسة وتمنياته .. وسأقول ماأريد أن أقول لأنني أثق بنفسي منذ أن رفضت ثقافة النفاق التي كانت تريد أن تعيش في عقلي فرفضها كما يرفض الجسد العضو المزروع الغريب الذي لايحبه .. 

211 - تغيير استراتيجية واشنطن ومخاوف الرياض

يواجه عهد الملك سلمان بن عبد العزيز تحديات خطرة ومعقدة، لم يسبق لأي من ملوك السعودية أن واجهها. أبرزها اتساع فجوة الخلافات مع الولايات المتحدة، والتغير المتسارع في استراتيجيتها في المنطقة. فاستراتيجية النفط مقابل الأمن،

212 - أعضاء في منظمة "سوا" السورية يزورون أعضاء في الكونغرس الأميريكي

السوريون الوطنيون في كل العالم تحركوا منذ بداية الحرب العدوانية الإرهابية على بلادهم .. كل على طريقته ووفق إمكاناته .. 

213 - نبل والزهراء تصعق «جنيف3» والمالح أول المستسلمين: النظام لن يتغير ...بقلم سومر سلطان

بالتزامن الآني مع نجاح الجيش السوري بفك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء، المحاصرتين منذ ثلاث سنوات، بدأت الموازين في «جنيف3» بالتغير؛ تغيرت نبرات الجميع. وأولهم رئيس اللجنة القانونية في الائتلاف المعارض، هيثم المالح، الذي أكد أن لا سبيل لتغيير النظام.

214 - العدو السوري يقترب .. تنصت على جدران استانبول والرياض...بقلم نارام سرجون

هل تسمعون الزغاريد في الشمال وسيمفونيات الحرية؟؟ أم أن أصوات السلاسل التي تتحطم شمالا وجنوبا غطت على أصوات الزغاريد؟ 

215 - إيطاليا تتطلع لاستعادة غابر "مجدها" في ليبيا

أعربت روبرتا بينوتي وزيرة الدفاع الإيطالية عن استعداد بلادها لقيادة حملة عسكرية تعيد الاستقرار إلى ليبيا.

216 - الهند: البغدادي يُعطى دروساً في صناعة الأحزمة الناسفة عبر الإنترنت

ألقى زعيم داعش الارهابي أبوبكر البغدادي، دروساً ومحاضرات عن طريق سكايب، عن كيفية صنع قنابل وأحزمة ناسفة، وتنفيذ عمليات انتحارية في مومباي ومدن هندية مختلفة، حسب ما أورد موقع شبكة زي نيوز التلفزيونية الهندية نقلاً عن فريق مكافحة الإرهاب في مومباي.

217 - تركيا .. يا وادي الذئاب .. العواء لايوقف الفجر!!...بقلم نارام سرجون

أنا لم أشاهد المسلسلات التركية .. وبالطبع لم أشاهد مسلسل وادي الذئاب التركي ربما لأن حدسي قال لي بأننا والأتراك سنكون يوما أعداء .. رغم أنني لاأنكر أنني من متابعي أطول مسلسل تركي واقعي اسمه وادي حزب العدالة والتنمية .. أو مايجب أن يكون فعلا وادي الذئاب .. 

218 - هل اعلان السعودية عن رغبتها في التعاون مع روسيا لرفع اسعار النفط اعتراف بالخطأ واستعداد للتراجع عن سياساتها

عندما تنقل قناة “العربية” عن مصدر سعودي لم تسمه بان الرياض تريد التعاون مع باقي الدول المنتجة للنفط من اجل دعم الاسعار، فان هذا التسريب يعكس تغيرا، او بالاحرى تراجعا، عن الموقف الرسمي السعودي المتصلب الذي رفض اقتراحا من داخل “الاوبك” وخارجها لتخفيف الانتاج لاهداف سياسية، ابرزها الحاق الاذى بالاقتصادين الروسي والايراني.

219 - لماذا لم يسقط اردوغان الطائرة الروسية التي انتهكت اجواء بلاده وسيادتها يوم الجمعة؟

 ولماذا لم يرد بوتين على طلبه باللقاء لتطويق الازمة؟ وهل كان هذا الاختراق الروسي استفزازا “متعمدا” في اطار خطة انتقامية؟

220 - الاندبندنت: "هل يمكن أن تغامر تركيا بغزو سوريا؟"

يقول باتريك كاكبيرن، في الاندبندنت أون صاندي، إن إسقاط الجيش التركي لطائرة روسية يبين إلى أي مدى يمكن أن تذهب تركيا للحفاظ على مكانتها في المنطقة.

221 - نيوزويك الامريكية: على واشنطن ان تغير وجهتها من الرياض نحو طهران

الوقت - تناولت مجلة نيوزويك الامريكية موضوع العلاقات الامريكية السعودية على اثر الزيارة الاخيرة التي قام بها وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى الرياض وباقي عواصم دول مجلس التعاون حيث اشارت المجلة إلى انه وراء ما هو معلن "أن كيري ذهب الى هناك لتطمين الدول العربية بالخليج  بأن امريكا تقف الى جانبهم في مواجهة ايران"، يمكن مشاهدة تغيير في السياسة الامريكية

222 - المشهد التركي .....«جنيف 3» وعفاريت سايكس ـ بيكو!..بقلم محمد نور الدين

لن يكون «جنيف 3» الأخير في سلسلة مؤتمرات السعي لحل الأزمة السورية، مثلما لم يكن الأول، ولا الثاني.

223 - واجنيفاه!!

يلجأ المتخاصمون إلى جنيف، يفرشون مشاكلهم فوق طاولات أروقة المقر الأوربي للأمم المتحدة الممتد على مساحة 1800 هكتار تحيط به الحدائق وتترقرق على جوانبه بحيرة جنيف بمياهها العذبة.

224 - ما لا تدركه المعرفة في صحافة آل سعود! ....بقلم ميساء مقدم

أن يتمكّن أحدهم، كائناً من كان، من صياغة نص من أكثر من 2600 كلمة يتحدّث فيه عن "مدركات المعرفة في تكوين الملك سلمان الفكري" فهو بلا شك رجل فريدٌ بفطتنه وقدراته الخارقة.

225 - ماذا لو قال برنارد هنري ليفي الشعب يريد إسقاط النظام؟ - بقلم: إيهاب العمري

أتفهم فزع السعوديين حكاما ومواطنين والحيص بيص التي تنتابهم من مقال برنارد هنري ليفي عراب الربيع العربي والثورات الملونة والذي كان بعنوان "أوقفوا السعودية!" فذالك الغراب يمتلك الوصفة السحرية للحرية والديمقراطية وهو قادم بها للسعودية لامحالة كما قدم بها قبل ذالك إلى كوسوفو وتونس ومصر وليبيا وسوريا. 

226 - ’مجتهد’: تحول في مواقف العائلة الحاكمة تجاه القيادة الحالية والمحمدين

كشف المغرد السعودي "مجتهد" عن أن رصد وجهات نظر عدد كبير من أفراد العائلة الحاكمة في السعودية بيّن وجود تحول ظاهر في مواقفهم تجاه القيادة الحالية ومستقبل المملكة وخاصة تجاه المحمدين (بن سلمان وبن نايف).

227 - العصر النووي الايراني .. هل يكون سلمان آخر ملوك الرمل؟؟ ..بقلم نارام سرجون

كم أحس بالارتباك والحيرة وأنا أستمع الى حديث شخص متفائل بالحياة وهو لايدري أنه يموت .. وأنه يذوب وأن كل مابقي في زيت عمره لايكفي قنديلا كي يعيش ليلة واحدة .. وأن كل مابقي من وقود في محركات قلبه لايكفي ميلا أو ميلين ..

228 - "مجتهد": عاجلاً أم آجلاً..سيطرق التغيير باب السعودية

اعتبر المغرد السعودي الشهير "مجتهد" أن التغيير سيطرق أبواب المملكة النفطية "عاجلاً أم آجلأً"، مؤكداً أن التغييرات الأخيرة التي أجراها الملك سلمان بن عبد العزيز لا تصب إطلاقاً في خانة "الإصلاحات"، بل هي "على العكس، تثبت إمساك آل سعود بمفاصل السلطة في المملكة".

229 - رصاصهم طبشور وسواترهم قفازات: مقاتلون سوريون من أجل النور ...بقلم زياد غصن

ثمة حرب أخرى تدور رحاها على الأرض السورية. حرب يجهد فيها سوريون بسطاء للمحافظة على بعض من النور الذي يضيء لهم منازلهم وعقولهم، لكن لكل ثمنه: قتل، خطف، إصابة، وغيرها

230 - ’ابو ماجد’ يحكي قصة الهروب من الموت: إنهم مصاصو دماء

علي حسن هو هدوء الموت والدم والإرهاب الداعشي الذي يخيم على حي البغيلية، مقابل تضحيات جنود الجيش السوري والدفاع الوطني واستبسالهم لاستعادة هذا الحي. هي قصة جديدة من قصص تنظيم داعش وتعطشه لدماء الأبرياء، هذه المرة كانت فريسته حي البغيلية الآمن في دير الزور.

231 - «الملفوف» الذي جعل ستيفان الفرنسي سوريّ الهوى

حين جاء ستيفان زائراً إلى سوريا، لم يكن يعلم عن الحرب الدائرة فيها، كما غالبية المواطنين الفرنسيين، أكثر مما تتناقله شاشات التلفاز. هي أيام قليلة أمضاها في مدينة اللاذقية، كانت كافية لتحفر في ذاكرته مشاهد أمهات يغنين للأرض والوطن بينما يطبخن لأبنائهن المقاتلين في الجيش. مشاهد جعلته يعود إلى بلاده «سوريّ الهوى»

232 - فيلم فضائحي عن الملك فهد برعاية طليقته "السرية"

أعطت إحدى طليقات الملك فهد، الفلسطينية جنان حرب، ما بحوزتها من وثائق وتسجيلات، للمستشار الإعلامي البريطاني ماك كريستال، لإنتاج فيلم فضائحي عن حياة الملك فهد الخاصة.

233 - الخطاب الثامن وقصة باراك أوباما مع « آن كوبر » ....بقلم م. سامر عبد الكريم منصور

كانت « آن نيكسون كوبر » تسير نحو عامها السابع بعد المائة ، حين وجدت نفسها على المنصة ، كقصة عالقة في ذاكرة « باراك أوباما » ،

234 - الأزمة السورية بدأت فصلها الأخير...عبد الرحمن عز الدين

بعد سقوط سلمى بات الحديث عن الحسم العسكري في سوريا ممكناً إلى حد كبير بحسب مراقبين محايدين، وهو ما كان صعباً قبل أشهر. هذا الكلام ليس مبالغاً فيه. فسرعة سقوط المدينة كان لافتاً. هي تضم نخبة من المقاتلين من جنسيات شيشانية وتركستانية وبعض الفصائل التركمانية مجهزين بأحدث انواع الاسلحة. بدا وكأن جميع هؤلاء هربوا من المدينة.

235 - الأزمة السورية بدأت فصلها الأخير...عبد الرحمن عز الدين

بعد سقوط سلمى بات الحديث عن الحسم العسكري في سوريا ممكناً إلى حد كبير بحسب مراقبين محايدين، وهو ما كان صعباً قبل أشهر. هذا الكلام ليس مبالغاً فيه. فسرعة سقوط المدينة كان لافتاً. هي تضم نخبة من المقاتلين من جنسيات شيشانية وتركستانية وبعض الفصائل التركمانية مجهزين بأحدث انواع الاسلحة. بدا وكأن جميع هؤلاء هربوا من المدينة.

236 - القارئ في النصّ....بقلم بنت الأرض

محزنة هي الطريقة التي يتعامل بها إعلامنا العربي مع خطابات ومحطّات مهمة في الإعلام الدولي والمحزن هو أنه أول اقتباس ينتشر في جميع رسائل الإعلام كالنار في الهشيم دون إعادة تدقيق أو ترجمة أو تمحيص. 

237 - باكستان والسعودية: علاقة "الوعود الفارغة"

بعد ثلاثة أيام على زيارة وزير الخارجية السعودي، "عادل الجبير" إلى إسلام آباد، توجّه وزير الدفاع السعودي الأمير "محمد بن سلمان" إلى باكستان في إطار الجهود السعودية لمواجهة طهران إثر الأزمة الأخيرة بين البلدين، ليعود إلى الرياض بعد سلسلة من اللقاءات التي حصل من خلالها على جملة من الوعود الفارغة، لا أكثر ولا أقل.

238 - في اللاذقية... الأمل بضاعة تبيعها البصّارات على أرصفة الحرب

بأوجههن السمراء التي تزينها وشوم خضراء اللون، وأثوابهن الطويلة الفضفاضة، يعقدن اجتماعهن الصباحي اليومي مفترشات أرض الكورنيش الغربي في اللاذقية. شابات يحمل بعضهن أطفالهن الذين لم يستيقظوا بعد، يتجادلن بأصوات عالية مع أخريات أكبر سناً... يبدو أنهن مخوَّلات توزيع مناطق العمل، فضلاً عن توجيه ملاحظات للواتي يفتقدن الثيمات السحرية التي تميز البصارات: الإلحاح والإقناع

239 - "الفيلسوف الدموي" يولي وجهه شطر السعودية!

الجميع كانوا بانتظار موقف منه إزاء إعدام عالم الدين السعودي الشيخ نمر باقر النمر مع 46 "إرهابيا" في مطلع هذا العام 2016.

 

240 - الإرهاب يهز «الاستقرار» التركي.. من قلب اسطنبول!...بقلم محمد نور الدين

عند الساعة العاشرة و15 دقيقة من قبل ظهر أمس، كانت مدينة إسطنبول التركية على موعد مع هجوم انتحاري دموي، هو الأعنف في البلاد بعد تفجيرَي أنقرة الانتحاريَّين في تشرين الأول الماضي.

241 - العرب حققوا حلم بن غوريون في تدمير جيوشهم وطبقوا نظرية بيريس بتأجيج الصراع (السني- الشيعي)

“وكالات-  زهير أندراوس- بدون التمحيص عميقًا، يظهر بالعين المُجردّة أنّ (اسرائيل) تبدو ظاهريًا وفعليًا، في الوقت الراهن، وكأنها في أفضل وضعٍ من الناحية الإستراتيجيّة بسبب ما تراه من تدهور في وضع أعدائها التقليديين في محيطها العاصف،

242 - بعد الشرق الأوسط، آسيا الوسطى تفلت من تركيا

بعد تدهور علاقات تركيا مع سوريا والعراق وليبيا ومصر والكيان الاسرائيلي، فقدت البلاد نفوذها الاقتصادي والسياسي والدبلوماسي في الشرق الأوسط وهي الآن على وشك فقدان آسيا الوسطى بسبب الأزمة بين أنقرة وروسيا إزاء الأحداث في سوريا.

243 - هافينغتون بوست: 14 دليلا على هزيمة السعودية المدوية

الوقت- في مقال لأحد أساتذة جامعة برينستون الامريكية نشر في مجلة هافينغتون بوست أكد كاتب المقال ان السعودية تواجه هزيمة مدوية وفشلا ذريعا في سياساتها الاقليمية لأسباب عديدة، وذكر المقال 14 سببا ودليلا على هذه الهزيمة متوقعا انهيار نظام آل سعود في حال استمرارها في تنفيذ مثل هذه السياسات.

244 - أفيخاي لبنان يبكي على مضايا .. عرض لايفوّت لأهل الحئيأة ....بقلم نارام سرجون

اجمل مافي الأحرار الجدد من العرب هو أنهم يسقطون في كل الامتحانات المنطقية .. ويغيبون عن كل المناسبات التي ينتظرهم فيها الناس .. ويحضرون في كل المناسبات التي يتوقع الناس فيها غيابهم حيث يتم فيها توزيع الجوائز والرواتب والرتب والملبّس وبراميل النفط ..

245 - وثيقة تكشف خطط أمريكا في سوريا: انتخابات رئاسية وبرلمانية في آب عام 2017

ورد في جدول زمني للإدارة الأمريكية بشأن الأزمة السورية أن البيت الأبيض لا يتوقع أن يترك الرئيس السوري بشار الأسد منصبه قبل ربيع 2017، حسبما نقلت “روسيا اليوم” عن “وكالة أسوشيتد برس″.

246 - الولايات المتحدة وعلاقتها بالإرهاب والتاريخ ...امثلة قريبة؟

ينظر خبراء عسكريون وأمنيون أمريكيون إلى مشكلة الإرهاب في الشرق الأوسط بحيادية تامة، كما لو أن هذه الظاهرة الخطيرة ظهرت تلقائيا، ولا علاقة للولايات المتحدة بالظروف التي أوجدتها.

247 - دينس روس يكشف عن وجهه الحقيقي ....بقلم حميدي العبدالله

دينيس روس مسؤول كبير في الولايات المتحدة من أصول يهودية ومن أشدّ أنصار الكيان الصهيوني وحماساً للدفاع عنه، تقلّد مناصب رفيعة في الإدارات الأميركية المتعاقبة، ولا سيما إدارات كلينتون وأوباما، وكان مسؤول فريق التفاوض بعد انطلاق مؤتمر مدريد في أعقاب حرب عاصفة الصحراء الأميركية ضدّ العراق.

248 - مجلة أمريكية ترصد 10 حروب محتملة في 2016 أغلبها في الشرق الأوسط

نشرت مجلة "Foreign Policy" الأمريكية قائمة بـ10 نقاط تعتبر الأكثر سخونة في العالم والأكثر احتمالا لنشوب حروب فيها خلال العام 2016.

249 - هل تغرق أوروبا في طوفان السوريين؟

اتخذت دول القارة الأوروبية مواقف متباينة من استقبال اللاجئين السوريين تراوحت بين الترحيب والاحتضان والجفاء والصد، وبين هذا وذلك تتواصل هجرة الباحثين عن ملجأ إلى الشمال.

250 - بروبوغندا الغرب المعادية تقوي عود روسيا وسوريه...* توني كارتالوشي ـ ترجمة رنده القاسم

مع اقتراب العمليات العسكرية الروسية - السورية المشتركة ،ضد الإرهابيين المدعومين من الناتو في سورية ، من نهايتها المنطقية و هي قطع خطوط إمداد الناتو على طول الحدود السورية و تطويق و تدمير القوى الإرهابية في الداخل،

251 - ساحات مرشَّحة للتدخل الروسي.. لمكافحة ...الإرهاب التكفيري..بقلم نسيب حطيط - "الثبات"

دخلت الاستراتيجية الروسية لمكافحة الإرهاب التكفيري مرحلة جديدة توحي بإمكانية التدخُّل في أي دولة تطلب المساعدة الروسية، أو إذا اتخذ مجلس الأمن قراراً يسمح بضرب الجماعات الإرهابية وفق التصنيف الدولي المتفَق عليه مع روسيا والصين، وليس وفق التصنيف الأميركي الذي يضع حركات المقاومة في إطار الحركات الإرهابية إذا تصدّت للمشروع الأميركي بوجوهه وأدواته المتعددة.

252 - الحلُّ يحتاج للضمير السـوري الحق ....بقلم د. فؤاد شربجي

في خضم الحرب السياسية التي يخوضها السوريون, لا بد من الملاحظة أن الأمم المتحدة باتت المكلفة بتيسير الحل السياسي, وقراراتها صارت تشكل قوانين هذه الحرب السياسية. ولأننا لا نستطيع أن ندرج دراسة مفصلة حول هذه القرارات ضمن مساحة زاويتنا هذه, فإننا سنورد بعض الملاحظات – الأسس: 

253 - هيئة الأركان الأميركية والبيت الأبيض...بقلم تيري ميسان

في الوقت الذي توصل فيه البيت الأبيض والكريملين مرة ثانية إلى عقد اتفاق للسلام في الشرق الأوسط، نشر الصحفي سيمور هيرش في صحيفة « لندن ريفيو أوف بوك»، تحقيقا مطولا حول الطريقة التي لجأت إليها هيئة الأركان الأميركية المشتركة، برئاسة الجنرال مارتن ديمبسي، لمقاومة أوهام باراك أوباما.

254 - خبراء دوليون في مؤسسة كارنيغي يتوقعون اشتداد الازمات العالمية في عام ٢٠١٦

 الخبراء الدولیون یتوقعون استمرا الازمة السوریة وتفاعلاتها و مزیدا من الازمات فی اوروبا و امریکا خلال العام المقبل

255 - حماس تعتبر الدماشقة مستوطنين من الاشكيناز .. جنون رافعة القمامة !! ...بقلم نارام سرجون

عندما نقرأ البيان المنسوب لحركة حماس - والذي لم يصدر نفي رسمي له من الحركة - والذي يعزي فيه الأمة العربية والاسلامية بما سمته استشهاد المجاهد زهران علوش لانحس أن البيان مستفز فقط لكنه يدفعنا للاحساس أننا شعب من المهاجرين اللقطاء وأننا كسوريين صرنا مستوطنين أشكيناز على أرضنا التي ليست لنا وأننا نتبادل الأدوار مع المستوطنين الاسرائيليين .. 

256 - ’جيش الإسلام’: غزارة في الجرائم والفظائع والانتهاكات الانسانية

العهد | لـ"جيش الإسلام" الذي قُتل زعيمه زهران علوش أمس في غارة جوية على نقطة تجمّعه في الغوطة الشرقية مع قياديي الفصيل الإرهابي سجلٌّ حافل بالجرائم والاعتداءات الوحشية على الأبرياء والعزّل. لم يُقفل الحساب مع "جيش علوش"، فلائحة الفظائع التي اقترفها بحجة محاربة (النظام السوري) تطول، ولا بدّ من القضاء عليه ومتفرقاته.

257 - هل يسامحني رب اللغة ويغفر لي وجه دمشق؟ الحسناء والبعير...بقلم نارام سرجون

هل يسامحني رب اللغة وأنا أضع في أواني اللغة الذهبية لحما فاسدا؟؟ .. وهل تسامحني آلهة الحرف وأنا أسكب في كؤوسها ماء ليس طاهرا؟؟ وهل تغفر لي ربة القواميس أنني أخلط خمرتها بدم الزواحف؟؟ .. 

258 - سورية: لماذا «تيسير» وليس «إشراف» الأمم المتحدة؟ ....بقلم حميدي العبدالله

وردت عبارة «تيسير من الأمم المتحدة» في أكثر من فقرة في قرار مجلس الأمن الدولي الرقم 2254. وبديهي أنّ كلمة «تيسير» غير كلمة «إشراف» أو «بقيادة» الأمم المتحدة، وكلمة «إشراف» وردت مرة واحدة في البيان، وتحديداً عند الحديث عن الانتخابات التي ستجري في سورية في إطار ما سُمّي بالمرحلة الانتقالية.

259 - أنقرة في القوقاز.. بحثاً عن نفوذ ضائع...بقلم قاسم عز الدين

إقصاء تركيا عن التدخّل المباشر في سوريا تحاول أنقرة تعويضه في القوقاز على خطوط التماس مع روسيا. لكن موسكو تمضي بخطى تصاعدية. التحدّي الروسي بمنع تركيا من خرق الأجواء السورية، ربما يتضمّن تهديداً بمنعها أيضاً من المراهنة على تدخّل بري إلى جانب ما يسمى القوات الخاصة الأميركية أو بصيغة أخرى.

260 - لن أعيركم عقلي ....بقلم سمير الفزاع

هل تريدون أن تعرفوا إلى أي حدّ نحن منافقون؟ إلى أي حدّ نحن نتآمر على أنفسنا؟ إلى أي مدى نحن بارعون في تحطيم كلّ جميل في حياتنا وهويتنا؟ 

261 - رسالة مذهلة من نزار قباني الى مثقفي الربيع العربي .. الانغماسيون خارج غرفة التخدير...بقلم نارام سرجون

عندما قرأت مقالة الراحل الكبير نزار قباني لم أصدق نفسي ولم أنتبه الى أن حاجبي يرتفعان دهشة حتى يرتطمان بمفرق شعري .. 

262 - دبلوماسي روسي رفيع: لن نسمح للغرب بالاستيلاء على سورية «أبداً»

شكلت سورية بوابة عودة روسيا وإيران إلى واجهة الأحداث في الشرق الأوسط عام 2015. فموسكو تريد استعادة موقع الاتحاد السوفييتي سابقاً في هذه المنطقة في حين تسعى طهران إلى توسيع دائرة نفوذها التي عرقلتها العقوبات الغربية.

263 - عندما يستفز العثمانيون الجدد الدب الروسي!

يعد ترتيب زيارة رئيس حزب "الشعوب الديمقراطي" التركي إلى موسكو يوم الأربعاء المقبل أحد وجوه الحرب، التي وعد بها بوتين السلطان العثماني الجديد.

264 - وكادت إسبانيا أن تختفي من الوجود!

لم تكن إسبانيا فقط قاب قوسين أو أدنى من الخطر، بل كوكبنا كله كان عرضة لمأساة كبرى في تلك الكارثة التي حدثت في 17 يناير/كانون الثاني من عام 1966.

265 - للمغرمين بالغرب فقط ...بقلم بنت الأرض

في حمأة الضوضاء التي أثيرت البارحة في مجلس الأمن من تصريحات ونقيضها داخل المجلس وخارجه لخّصت جملة واحدة على لسان وزير خارجية بريطانيا جوهر الموقف الغربي حين قال: «علينا أن نقرّ جميعاً بفشلنا في سورية»

266 - تركيا و"إسرائيل": العودة إلى «الحليف الثابت»!...بقلم محمد نور الدين

عندما تتصدّر الصحف التركية عناوين مثل «العملية الكبرى» التي يشارك فيها أكثر من عشرة آلاف جندي بدعم من الطائرات والدبابات، يذهب الظن بالمتابع أنها تتوجّه وتستهدف قواعد تنظيم «داعش» في سوريا أو حتى العراق.
لكن بعد ثلاث سنوات من المفاوضات مع «حزب العمال الكردستاني» انتهت هذه إلى إعلان الدولة، ممثلة بسلطة «حزب العدالة والتنمية» الحرب الشاملة على الأكراد.

267 - التحرك الوهابي العثماني ينذر بمؤامرة جديدة بمشاركة اسرائيل!

 في الوقت الذي أعلنت فيه المملكة الوهابية السعودية عن "تحالف اسلامي" لمكافحة الارهاب ، أكد العثماني الجديد أردوغان على أهمية تطبيع العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، وأن العالم سيربح من وراء هذا التطبيع.

268 - رسالة الى بن سلمان: الحرب على الارهاب تبدأ باجتثاث الوهابية

علي إبراهيم مطر | مملكة الجهل ليس من السهل افهامها، فما محارجة الجاهل إلا غلبةً، كيف لا ولما تفهم السعودية أن محاربة الإرهاب لا تكون بقرار أحادي الجانب، لا يأخذ بعين الاعتبار المحيط الذي له اليد الطولى في هذه المنازلة.

269 - أخيراً، الفالق الزلزالي يضرب....بقلم سمير الفزاع

كيف "ورثت" واشنطن لندن، ومتى تسيّدت العالم؟ من يعمل لإسقاط أمريكا، وكيف؟ تأهيل معامل صيانة الدبابات في سورية، ماذا يعني؟... منذ سايكس-بيكو،

270 - "داعش" يعدم أشباله المعاقين عملا بتعاليم النازية

تناقلت وسائل الإعلام أنباء مفادها أن إجرام عناصر "داعش" وصل بهم إلى إعدام 38 طفلا معاقا ولدتهم لهم سباياهم ومن ملكت أيمانهم من الإماء والجواري في سوريا والعراق.

271 - "رحلة برميل النفط".. من داعش إلى المستهلك خارج سوريا

ترجمة: ريم علي | داعش يسيطر على معظم الحقول النفطية في سورية إذ يعد النفط أحد أكبر مصادر الدخل للتنظيم الإرهابي. وهنا سنظهر رحلة برميل النفط منذ استخراجه انتهاء إلى وصوله للمستخدم لنرى كيف يعمل النظام الانتاجي لداعش الذي يجني منه جزء من تمويله، ولماذا يعد استهدافه أحد أكبر التحديات للغارات الجوية.

272 - مؤتمر الرياض يصطدم بالفيتو الروسي

رفضت الخارجية الروسية نتائج مؤتمر المعارضة السورية في الرياض بقولها "لا نستطيع الموافقة على محاولة هذه الجماعة احتكار حق التحدث باسم المعارضة السورية بأكملها".

273 - روسيا ستسحق الناتو في أي حرب مستقبلية؟!!

يرى مراقبون غربيون أن حلف شمال الأطلسي سيكون الخاسر الأكبر في أي حرب مستقبلية للناتو مع روسيا، ويفسر المحللون ذلك بتراجع الولايات المتحدة أمام روسيا في أوروبا عسكريا.

274 - نفس السيناريو كان سيتم لسوريا .... اردوغان يتعدى على الجزء "التركي" من العراق؟

تطرقت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا) الى دخول وحدات عسكرية تركية الى الأراضي العراقية من دون موافقة الحكومة العراقية، مشيرة الى ان هذه العملية هي تعويض عن فشل مخطط تركيا في سوريا.

275 - محمد علي كلاي يرد على دونالد ترامب

ذكرت تقارير اخبارية الاربعاء أن بطل العالم السابق في الملاكمة للوزن الثقيل محمد علي كلاي انتقد دونالد ترامب الساعي لترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، لدعوته إلى منع المسلمين من دخول الولايات المتحدة.

276 - بقاء سوريا ـ الدولة .. الغريب والحتمي

زياد حيدر- السفير | لا زالت الدولة تعمل في سوريا. شرطة المرور تسطر المخالفات، حتى في اللحظات التي تتساقط فيها قذائف الهاون وصواريخ الكاتيوشا على العاصمة. عمال النظافة يقومون بغسل الشوارع ليلا، القمامة تجمع فجرا، والطرقات تصلح. الرواتب تصل من دون تأخير للموظفين، حتى في بعض مناطق النزاع، التحذيرات والانذارات ترسل للمتغيبين، وما زال الموظفون في العديد من المرافق العامة بمقدورهم الابتسام في وجه المراجعين.

277 - الاقتصاد في اليوم 1700 من الحرب ...إحصاء الدمار السوري المجهول

زياد حيدر| تجد الحكومة السورية صعوبة بالغة في وضع رقم تقديري لحجم الدمار الذي حلّ في البلاد، مستندة في كثير من الأحيان لمصادرها الخاصة، ولوسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، ولا سيما في المناطق التي لا تطالها أعين خبرائها وموظفيها.

278 - حكاية الـ 999 يوما في مطار "كويرس"

تعرض الجيش السوري لامتحان قاس وشرس خلال السنوات الخمس الماضية، من خلال خوضه تجارب قتالية قل نظيرها في تاريخ الحروب.  

279 - كاتب سعودي يسخر من العريفي وروايته حول الجن !

وجه الكاتب السعودي علي سعد الموسوي، وتحت عنوان "..احترموا عقولنا يا فضيلة الشيخ"، ردا طريفا على الداعية الوهابي محمد العريفي، وهو يحكي خلال محاضرة له نشرتها مواقع التواصل الاجتماعي رواية تاريخية عن الامام الشعبي وصداقته مع جني، وفيما يلي النص الكامل للرد الذي نشرته صحيفة "الوطن أون لاين".

280 - الإعلام الألماني: نجل أردوغان وزيرا لنفط "داعش"!

ترى الصحافة الألمانية أن سمعة بلال أردوغان نجل الرئيس التركي قد تلطخت بنفط تنظيم "داعش" رغم رفض الغرب الاعتراف بتورط الإدارة التركية بتجارة النفط المشبوهة مع التنظيم.

281 - أمريكا تقود حربا قذرة ضد سوريا

على الرغم من استخدام الأكاذيب الكثيرة لشن حرب قذرة، إلا أن الحرب على سوريا تشمل مستوى عال من التضليل الشامل متواجد بالذاكرة الحية، ومن بين هذه الأكاذيب إدعاء وسائل الإعلام الغربية أن الجيش السوري يقتل المدنيين على مدى أربع سنوات.

282 - أنقرة في ورطة القرن من أجل حفنة من الدولارات

فضحت موسكو تجارة نفط "داعش" فيما ينفي الرئيس التركي تورطه وتؤكد وزارة الدفاع الروسية أنه لن يستقيل كما وعد في حال إدانته حتى ولو "صبغ النفط المنهوب وجهه".

283 - تطور نوعي في العقوبات الروسية ضد أنقرة: تعليق "السيل التركي"

وزير الطاقة الروسي يعلن عن إيقاف التحضيرات لتمديد خط "السيل التركي" من روسيا إلى تركيا، ومنها إلى أوروبا. وذلك في تطور نوعي وحاد للعقوبات الروسية ضد أنقرة، حيث بدأت تطال مشروعات استراتيجية.

284 - لافروف ردا على أردوغان: "يكاد المريب أن يقول خذوني"

رد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على اتهامات تركية تزعم مشاركة مواطنين روس في صفقات النفط مع "داعش"، مستشهدا بمثل روسي قديم شبيه بالمثل العربي"يكاد المريب أن يقول خذوني".

285 - أخطاء تركيا الثلاثة !

ارتكبت تركيا عدة أخطاء أدت بها في نهاية المطاف إلى تأزيم العلاقات مع روسيا، كما اعتبر الصحفي في جريدة Le Huffington Post رومين إيريرو.

286 - قبرص قاعدة بحرية روسية ثانية في المتوسط وضربة جيوسياسية أسفل البطن لأنقرة

قام وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بزيارة خاطفة إلى نيقوسيا، فيما تتحدث وسائل الإعلام عن اتفاق يتم التحضير له سرا لإنشاء قاعدة بحرية روسية ثانية في المتوسط.

287 - حفر حفرة ووقع فيها ....بقلم تيري ميسان

في شهر تشرين الأول 2015، أعلن فؤاد أفني، التركي الذي اشتهر بتغريدة له على تويتر، أن تركيا تٌجري استعدادات لتدمير طائرة روسية.

288 - «داعش» في بيتنا؟ وفي بيتكم

من لا تعنيه حياة أهل الموصل سيأسف على أعزاء له في بوسطن أو سيدني

289 - الحرب «طمرت» كل مشاريعها: المدن خالية من النفايات... ولكن...بقلم زياد غصن

الاخبار | صحيح أن مراكز المدن الرئيسية لا تزال اليوم تشهد اهتماماً حكومياً بترحيل نفاياتها ومعالجتها بطرق مختلفة، إلا أن ذلك لا يمكنه أن يقلل من خطورة المشكلة البيئية التي تجتاح كثيراً من التجمعات السكنية بعد خمس سنوات من الحرب، حيث تجمع النفايات بوسائل بدائية، وإن رحلت، فذلك يكون لمكبات عشوائية، يزداد عددها يوماً بعد يوم

290 - بالصورة... كاريكاتير عمره 57 عاماً يشرح الأزمة السورية

قد تكون المسألة نوعاً من التكرار التاريخي، أو كما يقول ماركس من أن التاريخ يكرر نفسه مرتين. ولكن فعلاً يلقي كاريكاتير من العام 1958 الضوء على الأزمة السورية وكأنه يشرحها اليوم.

291 - خبير روسي: إسقاط تركيا طائرة حربية روسية تحضير لحرب كبرى

اعتبر البروفيسور الروسي ليونيد إيفاشوف رئيس أكاديمية القضايا الجيوسياسية أن إقدام تركيا على إسقاط القاذفة الروسية "سو-24" ومسعاها لضرب العلاقات مع موسكو لم يكن بمحض إرادتها.

292 - انشغال أمريكا بمنظومة صواريخ S-400 الروسية بسوريا..خريطة الدول والمناطق ضمن مدى الصواريخ الروسية بعد تفعيلها باللاذقية

دبي، (CNN)— في خضم التصعيد بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط الأخيرة لمقاتلة روسية من طراز SU-24اخترقت المجال الجوي التركي بحسب رواية أنقرة وهو ما نفته موسكو التي شرعت باتخاذ تدابير دفاعية احترازية مثل نشر منظومات لصواريخ S-400 في اللاذقية، نقدم لكم معلومات عن مداها والمناطق التي يمكنها الوصول إليها.

293 - مصير سياسي أسود ينتظر الخليفة العثماني الجديد؟

عندما قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في عام 2014 إنه "واثق من أن المسلمين هم من اكتشف القارة الأميركية

294 - أردوغان في قران سري

بعد أن فضح بوتين أمر أردوغان وسواه من ممولي الإرهاب وداعميه، اشتاط "السلطان" غضبا ووصل به التهور إلى إسقاط قاذفة روسية في الأجواء السورية غير آبه بالتداعيات.

295 - المناهج السعودية... هكذا أنجبت التوحش (1)

إسراء الفاس - المنار| في رسالته المفتوحة إلى العالم الإسلامي أواخر العام 2014، كتب عبد النور بيدار، أستاذ الفلسفة بجامعة صوفيا أنتيبوليس في نيس بفرنسا،: "وإذا كنت تريد أن تعرف كيف لا تنجب مستقبلاً مثل هذه الوحوش (داعش)... لا بدّ أن تبدأ بإصلاح التعليم الذي تعطيه أطفالك برمّته، أن تصلح كلّ مدرسة من مدارسك، وجميع أمكنة المعرفة والسلطة.. هذه وسيلتك الوحيدة كي لا تُنجب مثل هذه الوحوش".

296 - نهاية "الرجل المريض"

بقلم سمير الفزاع | لمن يتذكر، عندما بدأ غزو العراق العام 2003، لم يبق في بغداد الا ثلاثة بعثات دبلوماسية، الروسية والكوبية والسورية. حاولت تلك البعثات لعدة مرات اقناع صدام حسين بمغادرة العراق،

297 - ابن اردوغان وراء إسقاط الطائرة الروسية

تطرقت صحيفة "ترود" الى ما نشرته وسائل الاعلام عن اسباب مهاجمة الطائرات التركية قاذفة القنابل الروسية "سو-24 " فوق الأراضي السورية، مشيرة الى ان ابن اردوغان وراء الحادث.

298 - زوجة أحد العسكريين الروس في اللاذقية تسمي ابنتها "سوريا"

تركت الحرب السورية أثرها على المجتمع الروسي، ولم يستغرب أحد في مستشفى للولادة بموسكو قيام إحدى الأمهات بإطلاق اسم "سوريا" على ابنتها، بالرغم من كونها هي الأولى بهذا الاسم في روسيا.

299 - حرب جديدة فرنسية إسرائيلية على سورية ....بقلم تيري ميسان

في العشرين من الشهر الجاري تشرين2، حاولت روسيا، مرة ثانية، تمرير مشروع قرار كانت قد أعدته لجلسة مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة في 30 أيلول، والذي أجبرت على سحبه.

300 - «فيسك»: العرب ثاروا على حدود «سايكس بيكو» ويستخفون الآن بحدود أوروبا....بقلم روبرت فيسك

نشر "داعش" في أوائل عام 2014 أحد تسجيلاته المصورة الأولى. لم يشاهده غالبية الأوروبيين ولم يكن يتمتع بالاحترافية السهلة والحديثة لمقاطع الفيديو اللاحقة، كما لم تصاحبه موسيقى "النشيد" الآسرة التي نسمعها في معظم تسجيلاتها الدعائية. 

301 - ارهابي سعودي معروف يدعو سلفيي اوروبا للانضمام اليه

في سابقة غريبة، أجرت جماعة سلفية سويسرية لقاءاً مصوّراً مع "قاضي جيش الفتح" الارهابي في سوريا، السلفي السعودي عبد الله المحيسني، 

302 - DW| اعتداءات باريس ـ العقيدة الوهابية (السعودية القطرية) في قفص الاتهام مجدداً

DW| تجاوزت التساؤلات التي تطرحها اعتداءات باريس الإرهابية المجالات الأمنية والسياسية، لتشمل وبشكل ملفت الأسس الإيديولوجية والعقائدية التي تغذي وتحفز الإرهابيين، ولم يكن مفاجئا أن تتجه أصابع الاتهام للوهابية السعودية القطرية.

303 - سؤال محير .. ورسوم تتحداك.....بقلم نارام سرجون

عزيزي القارئ 
أي الرسوم والصور التالية تراه معبرا عن حقيقة الوضع الراهن ؟؟

304 - التحالف الدولي ...... الخيول الوهابية و رصاصة الرحمة / بقلم : يونس أحمد الناصر

في سباقات الخيول يقوم مالكي الخيول  على تربية خيولهم و تغذيتها و تدريبها ثم الزج بها في السباقات للحصول على مكاسب مراهنتهم, 

305 - تل أبيب وراء هجمات باريس؟!!

"جنت على نفسها براقش"، مثل ربما ينطبق على "إسرائيل" التي حاولت تجنيد المجتمع الدولي لصالحها فيما يخص هجمات باريس، لكنها اصطدمت بعدو أوروبي لدود لسعها وأوقفها عند حدها.

306 - آل سعود والدور الوظيفي

طلال ياسر | يلاحظ المتتبّع لسيرة آل سعود منذ ظهورهم المفاجئ في شبه الجزيرة العربية وسيطرتهم على الحكم في نجد والحجاز، أنهم اعتمدوا التفريق بين القبائل بداية للسيطرة على الحكم في تلك المنطقة على مبدأ "فرّق تسُد". 

307 - «جيش سورية الجديدة» مسعى تآمري جديد

مازن جبور  :  تحت مسمى جديد وبهيكل خارجي جديد وفق ما ظهر مقاتلوه في فيديو الإعلان عن تشكيله خرج للعلن ما يسمى (الجيش السوري الجديد)، الذي قد يكون ذراعاً عسكرية لتشكيل سابق دعي (هيئة التحرير السورية)، ليناسب التشكيل المرحلة الحالية في إشارة إلى التحرير مما يعتبرونه «الاحتلال» الروسي إذ أبدت كل من السعودية وقطر وأنقرة استعدادها لتزويد الجسم الجديد بالسلاح والمال.

308 - اغتيال «الخال» في الجنوب السوري: فصل جديد من «الاقتتال الجهادي»

لم يغيّر اغتيال قائد «لواء شهداء اليرموك» من خريطة الاشتباك بين «اللواء» و«جبهة النصرة» في الجنوب السوري. غبار المعركة لم ينجلِ بعد، وهي لا تزال في بدايتها، إلا أن «القاعديين» يتخوّفون من تكرار سيناريو «المنطقة الشرقية» من نزف الدم، ولكن من دون «طرد»

309 - تاريخ النفاق السعودي الذي اخترنا تجاهله .. مقال لروبرت فيسك في الاندبندنت البريطانية

 العالم بدأ يتساءل: ماهي العلاقة الأيديولوجية بين داعش والوهابية السعودية .. مقال لروبرت فيسك في الاندبندنت البريطانية

310 - ما الترجمة الاستراتيجية لإنجازات الجيش في ريف حلب الجنوبي؟

سيطر الجيش السوري مدعوما بمقاتلي "حزب الله" على منطقة تلتي حدية وايكاردا بعد معارك قوية مع فصائل إسلامية أبرزها "جبهة النصرة" (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا).

311 - هل إنتصرنا، وكيف؟ وما هي علاقة نصرنا بـ "أحداث" باريس؟...بقلم سمير الفزاع

منذ التدخل الميداني الروسي إلى جانب الجيش العربي السوري وحلفائه وفي مقدمتهم رفاق الدرب وإخوة السلاح الخلّص، حزب الله ولواء القدس الفلسطيني وتشكيلات الحرس الثوري الإيراني... 

312 - السوريون آخر من يعلم؟

قد تمتد الليالي السورية في فيينا أسابيع طويلة وربما لشهور . وليس معروفا فيما إذا كانت جولة الغد ستدور زوايا الخلاف.

313 - مستمرّون في قتالكم ......بقلم ابراهيم الأمين

ربما سيخرج من يسأل عن النتائج السياسية أو المعنوية للجريمة. ولأن الجواب لا يحتاج الى بحث أو دليل، فإن من يعتقد أن في الإمكان التراجع أو الهروب،

314 - «أشبال الخلافة» في أوروبا: هذه أرضنا «يا كفّار»!

سهولة الهجرة إلى أوروبا مهّدت طريق الوصول أمام المئات، إن لم يكن الآلاف، ممّن كانوا يحملون السلاح ويقطعون الرؤوس ويمثلون بالجثث في مناطق الحرب السورية

315 - السيطرة على مطار كويرس تغير الواقع الميداني في ريف حلب الشرقي

نجح الجيش السوري في دخول مطار كويرس العسكري الذي يشكل قاعدة جوية عسكرية في ريف حلب الشرقي، ليكسر بذلك حصارا فرضه تنظيم الدولة منذ نحو عامين.

316 - كأس الطبقة... ونخب كويرس

إيلي حنا | في نيسان 2013، كانت كاميرا «الجزيرة» تلتقط العلم السوري داخل مطار كويرس العسكري. المُراسل السعيد بحصار «الجيش الحر» للكلية الجوية في ريف حلب الشرقي تواعد مع المسلحين بقرب التصوير داخل حرم المطار.

317 - احذروا السعودية بعد «الميادين»

احذروا المملكة. لم تعد دولة الصمت. صارت تتكلّم بلغة الأمر. لكنة عسكرية في لهجتها. أمراؤها جنرالات... «الحكمة» التي أغدقت عليها كقيمة سياسية عليا، فضحَها سفور المواجهة.

318 - «القضاء الجهادي»: عندما يُحكم باسم الله؟

على طول خط انتشار الجماعات المسلحة في سوريا، ترفرف رايات «محاكمها». تنفذ أحكاماً باسم الله من دون شهود حتى. وعلى قاعدة إذا «أصاب العَالِم فله أجران، وإن أخطأ فله أجر واحد»، يُقتل من يقتل على يد «قاضٍ» تعلّم أصول دينه بـ«أربعة أيام»

319 - ’العربية’.. قسمٌ جديدٌ للحلاقة ....بقلم ميساء مقدم

مدرسةٌ جديدةٌ في التحليل النفسي تقدّمها قناة "العربية" لجمهورها. "كيف تقيّم حالتك النفسية انطلاقاً من كثافة شعرك ولون صبغتك؟" فقرة خلّاقة تقدّمها القناة عبر موقعها الالكتروني. أول العروض "الكوميدية" كان أمس مع استشارة المحلل النفسي محمد علي الذي حاول تفنيد حالة رئيس حركة "أنصار الله" السيد عبد الملك الحوثي، وفقاً لمؤهلاته العلمية.

320 - وصفات "سحرية" توزعها واشنطن على الآخرين لحل أزمة اللاجئين السوريين

طالبت آن ريتشارد مساعدة وزير الخارجية الأمريكي دول الخليج العربية الغنية مثل السعودية وقطر، بالإضافة إلى ما تسمى بمجموعة دول "بريكس" بعمل المزيد لمساعدة اللاجئين السوريين.

321 - احجبوا مواقعنا.. صادروا صحفنا.. اطردونا من “عربساتكم”.. سنستمر في الكتابة.. والتعبير عما في داخلنا..

ننتصر لهذه الامة وعقيدتها.. ولن تكمموا افواهنا ما دمنا نتنفس وقادرين على فتحها

عبد الباري عطوان

322 - فصل التوائم السيامية وخياطة اللحم باللحم .. الايدز الوهابي....بقلم نارام سرجون

لم نعد في زمن تباع فيه الأسرار الكامنة في الظلام بأثمان باهظة .. ولم يعد للأسرار نكهة المجهول اللذيذ .. وليس اكتشافها بطولة .. فكل بطون الأيام الحبلى وضعت مواليدها .. بل نحن في زمن صارت فيه الأسرار تتمشى عارية في عز الظهر ولايلتفت اليها أحد وصارت الفضيحة لاتخيف أصحابها .. وفرغت صناديق الأيام من كل مفاجآتها .. وصرنا اذا ماكشفنا سرا ضحك السر ملء شدقيه وهو يدخن الأركيلة معنا .. حتى أنه صار مثل النكتة يتداوله الناس والأفواه ..

323 - ابن جبیر؛ من ضباب "حرمة" الى قصر "فرجينيا"!

حرمة، هي قرية على اطراف مدينة المجمعة (40 الف نسمة) ولد فيها عادل بن احمد بن جبير وزير خارجية المملكة السعودية، في بيت بجانب ستة اشقاء لا ماء فيه ولا كهرباء سنة 1962.. حيث كانت سعادتهم تتلخص في ركوب الإبل وصيد الضباب والجرابيع التي تكثر في الطريق بين الرياض والمجمعة قريبا من الدرعية وسدير!

324 - إيران وروسيا: عندما تتصادم المفردات

"على المستوى السياسي الأمر غير واضح بأن يكون لرفيقنا الشمالي رؤيتنا ببقاء الرئيس الأسد" قال قائد الحرس الثوري الإيراني هذا الكلام فأثار الرأي العام العربي والغربي، لكن في قراءة سريعة للموقفين الروسي والإيراني يمكن القول إن الخلاف قد يكون حول المفردات والعبارات المتعلقة حول الرئيس السوري أما الأهداف فعندها تلتقي موسكو وطهران ودمشق.

325 - مليارات أثرياء الحرب السورية: «لا تلحقني مسافرة»...بقلم زياد غصن

رضي السوريون بالفساد «مكرهين»، وتعاملوا معه باستسلام شديد، ولا سيما ذلك المرتبط بالحرب والعنف. لكن يبدو أن الفساد «لم يرضَ» بالسوريين، إذ إن كل التوقعات والتقديرات البحثية تشير إلى أن معظم الثروات التي يراكمها الفساد سرعان ما تجد طريقها نحو الخارج باعتباره الخيار الأسلم على المدى البعيد

326 - الجوكر الروسي في اللعب مع أمريكا

يدعو العديد من المحللين السياسيين الأمريكيين، البيت الأبيض لكي يأخذ بعين الاعتبار الواقع السائد الجديد في العالم لأن حقبة القطب الواحد انتهت.

327 - هل انتهى دور «جيش الفتح»؟...عبد الله سليمان علي

لم تفصل سوى أشهر قليلة بين اعتزاز زعيم «جبهة النصرة» أبي محمد الجولاني بأن جماعته تشكّل «رأس حربة جيش الفتح»، وأنه «لا يمكن لأحد أن يطلب منها مغادرته»، وبين القرار الذي صدم أوساط «الجهاديين»، أمس الأول، والقاضي بتعليق «جبهة النصرة» مشاركتها في «جيش الفتح» إلى حين حلّ بعض الخلافات.

328 - الصحف الاجنبية: تفاؤل حول الحل السوري..وتخوف من العلاقات الايرانية الروسية

تحدثت الصحف الغربية عن إمكانية حصول تحول جوهري في المنطقة على ضوء تعزيز العلاقات بين موسكو وطهران، فيما وجهت الدعوات لواشنطن تطالب بالاستفادة من التخوف الروسي من داعش بغية هزيمة التنظيم الارهابي.

329 - عصى الأمر فأنقذ العالم من حرب نووية...وثائق جديدة تكشف عن عزم واشنطن ضرب الاتحاد السوفيتي بقنابل نووية

بطل حقيقي بقت قصته سرا حتى موته، إذ لم تسمح الادارة الأمريكية بالكشف عن بطولته إلا العام الجاري، فأزاح زميله النقاب عن هوية هذا الرجل الجرئ الذي منع حدوث حرب نووية في القرن الماضي.

330 - واشنطن و«داعش»: العلاقة المريبة ....وقائع من الميدانيْن السوري والعراقي

كثيرة هي الأحداث المريبة المتعلقة بطريقة تعاطي الأميركيين مع «داعش»، سواء في سوريا أو العراق. بعيداً عن نظريّة المؤامرة، لقد ثبت بالأدلة أن واشنطن تسعى إلى توظيف «داعش» في خدمة مصالحها في المنطقة. خطوة لا يمكن أن تتحقق إلا بتنظيم قوي بما يكفي ليؤدي المهمة لا ليتمرّد على سيّده

331 - ملاحظتان على هامش السياسة الرسمية الأردنية في سورية وفلسطين...بقلم ابراهيم علوش

مقالة "دير شبيغل" الألمانية على موقعها بالإنكليزية في 6 تشرين أول 2015 المعنونة "المشروع الإيراني: لماذا تحول الأسد إلى موسكو لطلب المساعدة؟"، 

332 - لو يعرف خاتمته .. ماكان بدأ .. الراقصة والبحر....بقلم نارام سرجون

أيها الأصدقاء

لاشك أنه لفت نظركم الهجوم المجوقل الذي شنته قطعان جهاد النكاح على الصفحة مؤخرا .. وكمّ الشتائم المقذعة التي رافقت الهجوم على احدى المقالات .. ولكن لاشك أن المستوى الأخلاقي والنفسي لهؤلاء لم يفاجئ أحدا منا .. بل فاجأنا أن التوتر النفسي قد بلغ أقصاه وأن حجم الاحباط لايكاد يصدق فانفجر هذا الهبوط النفسي بهبوط أخلاقي ليس له قاع ولاقرار ..

333 - بلير يعتذر عن حرب العراق، فمتى يحاكم كل ناشري الإرهاب والفوضى

ناقصا وغير كاف جاء اعتذار رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير عن جوانب معينة في غزو العراق في العام 2003.

 

334 - ناشيونال إنترست: العلاقة بين بكين وواشنطن تخطت نقطة اللاعودة

تزداد حدة الصدام بين مصالح الصين والولايات المتحدة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث وضعت على المحك الهيمنة الأمريكية وقوة الصين في آسيا، ما يجعل العلاقة بين الدولتين لا رابح فيها.

335 - الطائرات الروسية وأحلام السلطان

محمد سيف الدين | الدخول الروسي على خط مكافحة الإرهاب عملياً في سوريا يقلق تركيا المستفيدة من أحداث السنوات الأخيرة، خصوصاً بعد خرق الطائرات الروسية للأجواء التركية، وضرب المسلحين العابرين عبر الحدود التركية إلى سوريا، ولكن ماذا أمام أردوغان ليفعله؟

336 - أبو الهول الدمشقي وعواصف الرمال .. وأجنحة الذباب ..بقلم نارام سرجون

صدقوني أنني أفضل عبور المحيط الهادي سباحة وأن أتمشى في القطب الجنوبي بقميص صيفي من حرير دمشقي .. وأفضل أن أتسلق جبال الهيمالايا حافيا ..

337 - بطاقة معايدة للأمم المتحدة من الوفد السوري .. وكيف لاتكرهنا الأمم المتحدة؟؟؟

لاأدري ان بقيت لدى الأمم المتحدة الجرأة على التباهي والاحتفال بعيد ميلادها السبعين أو ان بقي في وجهها حياء كي تنظر في وجه العالم .. فقد تلقت الأمم المتحدة أقسى بطاقة تهنئة سورية (من كعب الدست) بمناسبة عيد مبلادها السبعين كتبها الوفد السوري برئاسة الدكتور بشار الجعفري الذي عدد لها مناقبها في فلسطين والعراق وسورية وليبيا واليمن والعالم وسرد لها سيرتها المخجلة في تحطيم الشعوب واستعبادها وقتل زعمائها بطريقة مهينة سادية باسم الشرعية والحرية ..

338 - 5 أيام للأهرام فـى دمشـق ...الصورة الحقيقية التى لا ينقلها الإعلام العالمى عن الشقيقة سوريا

 تختلف الشعوب بعضها عن بعض ، لكن هناك شعوب تجمع عدة صفات متشابهة فى ذات الوقت ، والمجتمع السوري، الذى عرفته عن قرب خلال زيارتى له فى زيارة مدتها خمسة أيام ، يشبه المجتمع المصرى فى التقاليد ، ويتميز بالنعومة والفن فى كل شئ ، فهو يحب أن يستمتع ويتذوق كل شئ يفعله ، ومتذوق للفن والموسيقى ، وحتى فى الطعام يحرص السوريون على ان يكون الطعام فى ابهى شكل له ، ويتفننون فى تجميل كل شيء. كما أنهم فوق ذلك كله شعب كريم للغاية، و يمتلكون موهبة فن التعامل مع الآخر .

339 - قاصرات سوريا يثرن زوبعة في هولندا

شكلت مسألة طلب لجوء فتيات صغيرات تم تزويجهن في سوريا دون سن الرشد أزمة في هولندا التي يرفض قانونها زواج القاصرات.

340 - أصبح الناتو أصم وأعمى ....بقلم تيري ميسان

أدى التدخل العسكري الروسي الذي بدأ كعملية لمكافحة الإرهاب، إلى نشر أسلحة متطورة في سورية.

341 - ضحك وبكاء في قلب الكعبة .. عن الجهاد ضد الروس...بقلم نارام سرجون

هذا الطفل الفلسطيني الذي يمسك به جندي اسرائيلي وفي نظرته رعب كما لو كان غزالا صغيرا أمسك به تمساح على ضفة النهر وهو ينظر بهلع بلا حول ولاقوة ..

342 - الطائرات الروسية تقض مضجع العثمانيين الجدد...وبوتين يراهن على السلطة الشرعية السورية

قال رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو إن الطائرة من دون طيار، التي أسقطتها الطائرات الحربية التركية يوم الجمعة 16إكتوبر/تشرين الأول من إنتاج روسي.

343 - لماذا تكرر واشنطن أخطاءها… في زمن الحقائق..!؟

عبد السلام حجاب |  معروف أن الحراثة في البحر دليل عبثية قاتلة، وأن الرهان على نتائجها، فانتازيا يمكن قراءتها في الروايات، وأدرك سوء مآلاتها الرئيس الأميركي أوباما،

344 - كيف غطّى الإعلام العربي والغربي المساعدة العسكرية الروسية في سوريا؟

يلاحظ أي متابع للإعلامين العربي والغربي أن إهتمام غالبية وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة منصب على التدخل العسكري الروسي في سوريا بين مؤيد ومعارض، حيث لا تقل جبهة "الحرب الإعلامية" سخونة عن نظيرتها الميدانية.

345 - من حلب وإليها، أم المعارك .....بقلم عمر معربوني

لم يكن سرًّا على من يستطيع قراءة الميدان العسكري ان المرحلة الأولى من العملية البريّة الشاملة "من البحر الى النهر" سيكون هدفها الرئيسي ربط المدن السورية الكبرى ببعضها عبر الطرقات الرئيسية، لسببين احدهما سياسي ويرتبط بهيبة الدولة السورية، والثاني عسكري سببه الرئيسي اعادة تنظيم خطوط الإمداد وإيصال الدعم عبر الطرقات الرئيسية لتأمين عامل السرعة واختصار مدة الحركة.

346 - تركيا: من «البكستنة».. إلى «الأفغنة»!...بقلم محمد نور الدين

طرح تفجير أنقرة المزدوج الذي حصل السبت الماضي مدى قابلية أن تتحوّل تركيا الى أفغانستان أخرى، بعدما تحوّلت فعلاً الى باكستان أخرى.

347 - دروس العثماني المريض وأدلة «كيري» الدامغة ....م. سامر عبد الكريم منصور

»»»     حين تصغي إلى المدن التي نكبها "الربيع العربي"، ستعرف مدى فقر اللغة الديبلوماسية. حاول أن ترصد موقف أي شخص تصادفه، حين تقول له بأنّ أردوغان وخلال بحثه أزمة اللاجئين مع الإتحاد الأوربي،

348 - موسكو تسعی لضرب الإرهاب؛ والریاض تعرض المال لإزاحة الرئيس الأسد!

لا شك أن اللقاء الذي جمع الطرفين الروسي والسعودي لقي اهتماماً لدى الرأي العام الإقليمي والدولي.

349 - العمليات الروسيّة قلبت موازين المعادلة في سورية سياسياً وعسكرياً

أكد الخبير التونسي في الشؤون الأمنية نزار مقني، أن العمليات الروسيّة في سورية ساهمت في قلب الموازين في سورية سياسياً وعسكرياً.

350 - فيلق النصر والرعب....بقلم سمير الفزاع

اسبوعان تقريبا من التدخل الروسي العسكري في سورية كانت كافية لتظهير جملة من الوقائع والمفاجئات السياسية والميدانية، وإلى إنقلاب كامل في المشهد السوري الآني، 

351 - سر تويوتا (داعش)..و..(الجيش الحر) .... متى عُرف السبب بطل العجب!..

تحدثت تقارير عن فتح السلطات الأمريكية تحقيقا في كيفية حصول "داعش" على أعداد كبيرة من سيارات "تويوتا" الجديدة، لكن مراقبين ذكروا أن واشنطن نفسها وردت المئات من هذه السيارات لسوريا.

352 - لا بد من سوتشي وإن طال السفر .....وزير الدفاع السعودي يزور روسيا للمرة الثانية

تحققت نبوءة صحيفة "كوميرسانت" الروسية، حول نية وزير الدفاع السعودي محمد بن سلمان زيارة روسيا الأحد، ولقاء الرئيس فلاديمير بوتين في سوتشي حيث جرى سباق "فورمولا-1".

353 - خبير عسكري: الوجود العسكري الروسي الفاعل، حرق الأوراق بسرعة تفوق سرعة واشنطن

قال الخبير السوري بالشؤون العسكرية والاستراتيجية الدكتور حسن حسن، إن الوجود العسكري الروسي الفاعل، حرق الأوراق بسرعة تفوق سرعة واشنطن على التعامل مع التداعيات".

354 - بوتين يتقن تسجيل الأهداف وأوباما يستنهض التحريض ولغة العداء

تساءل عدد لا بأس به من الخبراء الاستراتيجيين في الساحة الأميركية إن كان قرار الرئيس الروسي بوتين الانخراط العسكري المباشر في سوريا قد أتى متأخرا بعض الشيء. التساؤل مشروع بل له ما يبرره، وأتى بخلفية تجسيد لاستراتيجية روسيا بتكريس تعدد القطبية ومنافسة الولايات المتحدة على المسرح الدولي وتشبثها بقواعد القانون الدولي.

355 - كفى عويلاً... روسيا أسقطت ورقة التوت الاميركية...كيف انقلب السحر على الساحر؟

إسراء الفاس | كورقة التوت المتساقطة، هكذا هي اداعاءات واشنطن بمحاربة الارهاب في سوريا والعراق، وهو ما ينسحب على بقاع تدعي فيها الولايات المتحدة الأميركية محاربة الارهاب.

356 - الأزمة السورية بين التضليل الإعلامي وازدواج المعايير...اشرف صباغ

لا تزال المؤشرات تؤكد على تباعد المواقف بين روسيا من جهة، والولايات المتحدة وحلفائها من جهة أخرى، بشأن التعامل مع الأزمة السورية.

357 - الدفع الغربي إلى الحرب في سوريا لإحباط مساعي التفاوض

تتوالى إجراءت حلف الناتو ودول التحالف الأمريكي في سوريا والعراق للتصعيد العسكري عموما، وضد روسيا على وجه الخصوص، على أكثر من محور.

358 - ميركل تغلق أبواب الاتحاد الأوروبي في وجه أردوغان بالرغم من أزمة اللاجئين

أعلنت المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل في لقاء مع هيئة الإذاعة الألمانية أنها مازالت عند موقفها المعارض لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، وأن الرئيس أردوغان على علم بموقفها.

359 - روسيا في سورية محكومة بالانتصار الأكيد... فما هي خطتها؟ ....العميد د. أمين محمد حطيط

في اللحظة التي اندلع فيها الحريق العربي بدءاً من تونس كانت الخريطة الاستراتيجية للعالم تظهر أن هناك مجموعة دولية بقيادة أميركية وإلحاق أوروبي وتبعية إقليمية شرق أوسطية تمتلك القرار الدولي وتنفذه مستندة إلى قوتها الذاتية و«حق أميركا الإلهي» بقيادة العالم، 

360 - بوتين و الأسد .. وداعا ً " داعش " و أخواتها

 بات من المعروف أن حرب الولايات الأمريكية و حلفائها الأوروبيين و الأتراك و العدو الإسرائيلي و بعض الدول العربية و الخليجية على سورية قد وُضعت تحت عناوين مختلفة كحرب الغاز و النفط , مشروع الشرق الأوسط الكبير , إعادة تكوين و رسم الخرائط الجديدة , الحروب الدينية , التقسيم , الربيع العربي , و مشروع السيطرة على العالم , و تغيير الأنظمة بالقوة العسكرية ... الخ ,

361 - الخطة الروسية لسلام إقليمي .....تيري ميسان

بدأت روسيا حملتها العسكرية بقصف كل من تنظيمي القاعدة وأحرار الشام، قبل أن تنتقل لمهاجمة داعش.

362 - لا تضايقوا روسيا في حربها على الإرهاب

الغارات الروسية في سوريا أظهرت كيف يمكن إحراز النجاح في معركة حقيقية مع الإرهابيين في بضعة أيام.

363 - أسئلة الى نتنياهو عن الوسام الصفوي وعصابات البقاء ...بقلم نارام سرجون

لماذا لايجد نتنياهو مايشكو منه أمام العالم الا ماتفعله ايران .. في مرة سابقة جاء برسم القنبلة النووية الايرانية التي قاربت على الانتهاء مالم يوقف مشروع ايران النووي .. واليوم رفع نتنياهو في الأمم المتحدة كتاب الامام الخامنئي (الذي يوصف في أدبيات الثوار العرب والمجاهدين بالمجوسي الصفوي الرافضي) .. وهو الكتاب الذي يهاجم فيه الخامنئي اسرائيل ويحض على حربها ويشرح فيه فقه رفضها والجهاد ضدها ؟؟

364 - فرفش .. استراحة مع الثوار...بقلم نارام سرجون

تحذير ونصيحة: لاتقرأ هذه الفقرة اذا كنت في مكان هادئ لأنك لن تتمكن من أن تضحك بهدوء .. وستجد نفسك تضحك نفس ضحكة المشهد المرافق .. 

365 - واشنطن تخشى أن تكشف المقاتلات الروسية في سوريا أسرار "إف 22" الأمريكية

ترجح دائرة الاستخبارات الجوية الأمريكية أن تكون روسيا قد تعمدت في عملياتها الجوية في سوريا استخدام مقاتلات "سو-30 اس ام"، و"سو-34" لكشف أسرار تحيط بطائرة "إف-22" الأمريكية.

366 - اطمئنوا.. سوريا لن تصبح أفغانستان ثانية لموسكو

يبدو أن السرعة، التي نفذ الكرملين بها عمليته في سوريا، أصابت الجميع بالحيرة، وبدأ البعض في التحذير من إمكانية تورط روسيا في مستنقع أفغانستاني، سبق أن تورط فيه الاتحاد السوفياتي.

367 - الصحافة الروسية : الحرب ضد تنظيم "الدولة الإسلامية"الارهابي يجب أن تستمر حتى النصر النهائي

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" موضوعا حول مسألة التعاون بين روسيا والولايات المتحدة في مكافحة "الدولة الإسلامية".

368 - ألمانيا تترجم دستورها إلى العربية وهامبروغ تعلق استقبال اللاجئين

حل نحو 300 ألف لاجئ بألمانيا خلال أيلول 2015، الأمر الذي حمل ولاية هامبورغ على تعليق استقبال اللاجئين حتى إشعار آخر، في الوقت الذي تقوم فيه الحكومة بخطوات جريئة بهدف دمج اللاجئين.

369 - الخوف من روسيا.. مرضٌ غربيٌ مزمن ...

محمد سيف الدين | الصورة الحقيقية لروسيا في عيون الغرب هي أنها خطرة ضمن علاقات طبيعية ولا يجب تركها على راحتها، وهي أقوى من أن تتم محاربتها وأقل كفاءةً من أن يعترف بها كقطبٍ دولي وقوة عظمى مساوية، أما روسيا فتريد أن تثبت انها أكبر من أن يتم تجاهلها.

370 - درب الصد ما رد!

يذكّر تسابق الدول الكبرى، والإقليمية على استعراض قدراتها لتسوية النزاع في سوريا بالحكاية الشعبية "درب الصد ما رد".

371 - سالم زهران: سوريا صفقة «المعضلة الشريرة» ....بقلم سالم زهران

«بدأتُ أطلق على سوريا صفة «المعضلة الشريرة»، وهي عبارة يلجأ إليها خبراءُ التخطيط، لوصف التحدّيات المستعصية والمُربِكة على صعيد الحلول والمقاربات النموذجية،

372 - السرّ الدفين....بقلم سمير الفزاع

السعودية، قوة إقليمية بفعل غطاء دولي أُرسيت قواعده منذ اربعينيات القرن الماضي لا بقواها الذاتية، وحرب اليمن أظهرت هذه الحقيقة بلا رتوش. 

373 - "بيفرلي هيل" تشتكي من "فجور" الخليجيين و"فضائحهم"

تحت عنوان “فضحتونا قدام العالم”، في احد تغريداته على “تويتر”، عرض الشيخ سلطان سعود القاسمي، المعروف والاكثر نشاطا على وسائل التواصل الاجتماعي، تحقيقا طويلا نشرته صحيفة “لوس انجيليس تايمز″ الاميركية عن فضائح الاثرياء الخليجيين في ضاحية “بيفرلي هيل” الراقية.

374 - لقد حُسمت في سوريا ...بقلم نور نعمة

مع دخول الجنود الروس عسكريا الى سوريا وتعزيز وجودهم لضرب المنظمات الارهابية وابرزها تنظيم الدولة الاسلامية بما ان التحالف الدولي اظهر مكراً ونفاقاً في محاربته لداعش، وفي ظل كلام تردده تركيا العضو في حلف الناتو عن اقامة منطقة عازلة في سوريا كشرط لمواجهة المتطرفين , اتخذت روسيا القرار بحسم الامور في سوريا.

375 - صبر أوباما وعمق أردوغان – قصة من التراث الإستراتيجي ....بقلم :م. سامر عبد الكريم منصور

»»»     تحت شعار «الحرب الوقائية» قامت الولايات المتحدة بقيادة "المخلّص" بوش، باحتلال أفغانستان والعراق. مرت الجرائم الأمريكية دون حساب، وملايين القتلى والمهجّرين واللاجئين دون دموع "المجتمع الدولي". مع شعار "التغيير" وصل أوباما إلى البيت الأبيض. الربيع العربي كان ترجمة أمينة لتغيير أوباما، باستبدال الحضور الأمريكي المباشر في المناطق المستهدفة، بأدواتها الإرهابية وعملائها في المنطقة. كانت الولايات المتحدة، في كلتا المرحلتين، مخلصة لطبيعتها العدوانية المنسجمة مع مصالحها الإمبريالية.

376 - مجزرة منى متعمدة؟

قد يستغرب القارئ هذا العنوان ولكن عند الدخول في ادارة سلطات مملكة آل سعود ولا مبالاتها حيال الحجاج الفقراء واهتمامها فقط بكبار الشخصيات الدولية الحاجة (رياء وسمعة)، نشكك في الرواية الرسمية ونطرح تساؤلا بان المجرزة كانت مدبرة وربما تستغلها الاجهزة السعودية لاهداف اخرى.

377 - حصار الجيش الروسي بين حذاء الطنبوري وحذاء نتنياهو .. بقلم نارام سرجون

احترت في تفسير علاقتي بالجاسوس الاسرائيلي الأشهر عزمي بشارة كما احترت في تشبيهها بأية علاقة .. فكلما قررت التخلص منه ووضعت اسمه في كيس أسود وربطته باحكام وألقيته حيث تلقى الأكياس السوداء في أكوام بيروت أفاجأ أنه يعود الي من حيث لاأدري ويقف أمام عتبة قلمي ودفاتري محدّقا بي ..

378 - نعوم تشومسكي: هكذا اجتمعت «إسرائيل» وأميركا والسعودية في التاريخ!

نعوم تشومسكي، المؤرخ والناقد والناشط السياسي الأميركي، الكاتب والأستاذ الفخري في قسم اللسانيات والفلسفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، كان له خطابٌ لطلاب جامعة "المدرسة الجديدة" في نيوروك نهار السبت الفائت، حيث قام بالإجابة على بعض أسئلة الحضور عقب خطابه.

379 - أردوغان لبوتين: خاطري مكسور من جيشك

تعرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لسخرية واسعة من معارضيه، في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد مشاركته في مراسم افتتاح مسجد موسكو الكبير إلى جانب الرئيسين الفلسطيني محمود عباس والروسي فلاديمير بوتين.

380 - قاعدة اللاذقية الروسية في السياق الأوراسي....بقلم ابراهيم علوش

 لم تأتِ صدفةً تسمية "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي" الذي يضم روسيا وروسيا البيضاء وكازاخستان وقيزغستان، والذي دخل حيز التنفيذ في بداية العام 2015،

381 - هل المطلوب أن تقصف روسيا دمشق للحصول على ثقة واشنطن؟...بقلم اشرف صباغ

الحديث عن إمكانية تقديم دعم روسي للحكومة السورية لمواجهة تنظيم داعش الإرهابي، غير الكثير من ملامح الأحداث حول الأزمة في سوريا وتحركات دول التحالف الأمريكي هناك.

382 - الرئيس الأسد: «في الشام مرآة روحي» - بقلم: م. سامر عبد الكريم منصور

الرحلة من اللايقين إلى اليقين، وعرة وقاسية، كما الطريق من الشك إلى الإيمان. الحقائق الأكثر رسوخا، هي الحقائق التي ولدت من رحم الشك. بعد أكثر من أربع سنوات، هل بقيت "حروف بلا نقاط"؟ ألم تطفو على سطح الأزمة السورية، كل حقائق الربيع؟ لم يكن وصول الربيع العربي إلى دمشق شيئاً مستغرباً. ربما كان الغريب أن لا يصل!. بل أن الحقيقة التي عبرت طريق الشك إلى اليقين، هي أن غاية الربيع رأس دمشق.

383 - بعد تصريحات ساخنة متبادلة ...هل موافقة واشنطن على دبلوماسية موسكو مناورة أم مماطلة؟!

نجحت الدبلوماسية الروسية في الأيام الأخيرة في تليين التشنج والخلافات إزاء الوضع حول الأزمة السورية، ما تجلى في انعطاف واشنطن نحو رؤية موسكو.

384 - التلفزيون الالماني: "أسطورة الطبيب السوري" في ألمانيا.. اللاجئون مشروع ثروة هاربة!!؟

يشكل اضطرار اللاجئين لترك بلدانهم نزيفا هائلا للثروة الوطنية كما هو عليه الحال في ظل الأزمة السورية. .

385 - نذير عاجل لكل آل سعود (2) : مرض الملك العقلي جعله خاضعاً بالكامل لابنه محمد

إسراء الفاس | سريعة هي التطورات في قصور آل سعود، بيان أول تناقله أمراء العائلة من أبناء وأحفاد الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود، قبل أن يليه بيان آخر جاء متمماً للأول: المطلوب عزل الملك المريض عقلياً وولاة عهده!

386 - دمشق وموسكو تقرران المواجهة....بقلم سمير الفزاع

يستند تحالف واشنطن "لمحاربة الإرهاب" في مقاربته "المعلنة" إلى المقولة التالية: واشنطن لن ترسل قوات برية إلى سورية والعراق لمحاربة داعش والإرهاب؛ 

387 - النازيون السوريون .. ومجزرة في حلب ....بقلم نارام سرجون

لم أعرف الكراهية قط .. ولكني أيضا لم أعلم قلبي أن يحب من غرز سكينا في قلبه ومخرزا في عينه .. وتعودت أن تبقى ذروة في روحي شاهقة لاتصل اليها الرحمة ولا الغفران .. 

388 - هل يمكن أن تختفي سوريا والعراق من الوجود؟

تعكس تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين عن سوريا والعراق مدى الصعوبة التي تواجهها واشنطن في التعامل مع هاتين الأزمتين المعقدتين، بل وشطح خيال البعض باستنتاجات غاية في الغرابة.

389 - بوتين: سماء أصغر من فروة خروف...بقلم سمير الفزاع

في آخر زيارة له إلى الكيان الصهيوني، وفي معرض إجابته عن السؤال التالي لأحد صحفيي قناة "ان بي سي"الأميركية: إلى أي حد يمكن أن تذهب روسيا في الدفاع عن مواقفها في القضية السورية؟ 

390 - أردوغان وداود أوغلو والديمقراطية ...بقلم حميدي العبد الله

 في الدول الغربية، حيث يتمّ تداول السلطة بين الأحزاب السائدة عن طريق صناديق الاقتراع، جرت العادة أنّ أيّ رئيس أو زعيم للحزب ينتخب عشية الانتخابات البرلمانية لقيادة الحزب في هذه الانتخابات ويفشل في تحقيق الفوز،

391 - باريس ولندن تستهدفان سوريا

نشرت صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" موضوعا يتعلق بقرار باريس ولندن المشاركة في العمليات العسكرية ضد "الدولة الإسلامية"، مشيرة إلى أن الهدف الأساسي هو إسقاط بشار الأسد.

392 - السيناريوات المحتملة لتعزيز الوجود العسكري الروسي في سورية ....بقلم عامر نعيم الياس

فجأةً، ومن دون سابق إنذار، فتحت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الصهيونية ملف الوجود العسكري الروسي في سورية. البيت الأبيض صادَق على المعلومات 

393 - أزمة الهجرة تقسم أوروبا الموحدة

بررت ألمانيا القيود التي فرضتها على حركة القطارات بينها وبين النمسا بأنها خطوة مؤقتة للرد على عدم تحرك الاتحاد الأوروبي لمواجهة التدفق المتواصل لعشرات آلاف المهاجرين.

394 - العالم يخوض الحرب العالمية الرابعة ..

 من قلاع دمشق إلى أسوار موسكو تحدث جون كيري يوما ً عن إستدارة و إنعطاف السيارات الصغيرة و الشاحنات الكبيرة .. فهل ما نراه اليوم من تغيّر في المواقف الدولية ,

395 - مصلحة أوروبية ملحّة وراء الدموع على اللاجئين!....بقلم حسن عبد الله

لا يمكن الركون إلى دموع المسؤولين الأوروبيين المُسالة حزنا على عذاب المهاجرين عند حدود دولهم، كما لا يمكن التصفيق لقرارات دول في طليعتها ألمانيا بإزالة الحواجز من طريق المهاجرين من بلدانهم التي تكتسحها الحروب والمآسي. 

396 - المافيات التركية تتلاعب بحياة السوريين بتواطؤ رسمي

علي حسن - العهد | كما ركب السوريون على مدى سنوات الحرب الظالمة هذه مُجبَرين، الموت رصاصاً وتفجيراً وقذائف وخطفاً وإرهاباً، ركبوا مُجبَرين أيضاً قوارب الموت، ركبوا المياه المالحة التي لا تحلو لذائقها الهارب مهما كانت أحلامه البريئة قادمة من رحم المعاناة، بل تُصبح مُرة كالعلقم، قاسية غدارة لا تأبه لطفل أو لامرأة حامل... أما شبكات "التهريب البشري" التركية الممتطية للبحر من جهة ولأحلام المهاجرين السوريين فهي الرابح الأوحد في معادلة المعاناة السورية.

397 - الصراخ الأميركي الروسي عن سورية... والإنجازات في الكونغرس وأوروبا وأوكرانيا واليمن

- يبدو أن التجاذب الروسي الأميركي الذي بلغت حدّته حرارة عالية خلال يومين، ورتب إجراءات تصاعدية متسارعة تذكّر بأزمة الصواريخ الروسية في كوبا التي عُرفت بأزمة خليج الخنازير مطلع الستينات، 

398 - خليج الفلاسفة .. القيح الفلسفي والمشرط السوري...بقلم نارام سرجون

. لم يعد الخليج العربي "المحتل" خليجا عاديا لأن مشكلته لاتكمن في كثرة القواعد الأميركية وتكاثر أوكار الاخوان والوهابية وملاذات شيوخ الجنس والتكاثر والشهوة بل أن أكبر مشكلة يعاني منها الخليج الآن أنه صار خليجا للفلاسفة ففيه أكبر تجمع للفلاسفة في العالم حتى صار يجب أن يسمى بجدارة خليج الفلاسفة .. 

399 - سورية تقول... كلمتها الفصل....بقلم سمير الفزاع

الكلام موجه لمن يستحقه، وسيؤلم من يصيبه، وسيستفز من يخاطبه... لكن قوله صار ضرورياً وأكثر، والبوح فيه صار واجباً وحقاً وأكثر؛ حيث ما زال المرجئة يبحثون عن نهاية لحرب شنها العدو لينتصر فيها... 

400 - المجر تقود جبهة الرفض....أوروبا: حصص لجوء ملزمة بعقوبات مالية

يقلب البرلماني الاوروبي ميغيل كريسبو مجموعة صور التقطها بنفسه، لتكون دليله حين يتكلم. يشير الى بضعة أسيجة حديدية نصبت على شكل قفص، في مكان مقفر تنتشر فيه مخلفات أغذية، قبل أن يقول «هذه هي محطة القطار التي صنعوها من أجل اللاجئين».

401 - أردوغان يصب الزيت على النار .."عبيد" جدد أم ضحايا للإرهاب في الماء العكر بين تركيا وأوروبا؟!

يواصل جميع الأطراف الآن تدبيج التكييف القانوني لوضع اللاجئين السوريين بين الهروب من الاضطهاد الديني، أو الاضطهاد السياسي، أو الفرار من مناطق منكوبة، وبين الاصطياد في الماء العكر.

402 - ما سر احتضان ميركل للاجئين السوريين؟

شرّعت ألمانيا في الأيام الماضية أبوابها أمام اللاجئين السوريين وسط تحفظ أغلب شركائها الأوروبيين وتحذيرات بعضهم من تداعيات هذه الموجة الكبيرة والقياسية على مستقبل القارة.

403 - أنت سوري، فلترحل ......بقلم سمية علي

على شاطئ بودروم جنوب غرب تركيا، تجسدت الحرب السورية بسنواتها الأربعة. هناك، استلقى ايلان، الطفل السوري، ميتاً، بفعل حلم ببلد اوروبي يمارس فيه الحياة. 

404 - عندما تبكي " ميركل "

 دموع " ميركل " تهز العالم ! و تجعله يتغير و يتحول بين ليلة ٍ و ضُحاها , من رافض ٍ إلى متسابق ٍ على إقتسام اللاجئين السوريين و بالتساوي .. ما يشعرك أنهم يتهافتون و يتقاسمون قطعة حلوى !! 

405 - من سرق مني إسلامي؟ أزمة هوية المسلمين في القرن الـ21

. مقال لكاو عابدي، أستاذة مساعدة في علم الاجتماع في جامعة مينيسوتا وباحثة في علم الاجتماع في جامعة بريتوريا في جنوب أفريقيا. عابدي هي مؤلفة "الجنة صعبة المنال: التشتت الصومالي والهوية الإسلامية بلا حدود".

406 - موتٌ على الطريق الى أوروبا

حسين سمور | آلاف المهاجرين غير الشرعيين يصلون يومياً الى دول أوروبا الشرقية ومنها الى داخل القارة العجوز في رحلات باتت تقارب الموت في كلّ فصولها.

407 - درعا: صمود «أسطوري» وتبدّل في المزاج الشعبي

تكسرت «عاصفة الجنوب» على أسوار درعا، بعد خمسة هجومات واجهها الجيش والأهالي بالثبات والصبر. «الأخبار» جالت في الأحياء السكنية التي انطلقت منها شرارة الأحداث السورية. مقاهٍ وحياة شبه طبيعية بعد أسبوع من المعارك الدامية. المقارنة بين الحياة تحت سلطة الدولة والحياة تحت سيطرة المسلحين كفيلة بإحداث تبدّل في المزاج الشعبي

408 - كفريا والفوعة منكوبتان: لن نرفع العلم الأبيض

بعد فشل ربط «تسوية الزبداني» بكفريا والفوعة، ووصول الجيش إلى المراحل الأخيرة لتحرير المدينة الدمشقية، كثّف مسلحو «جيش الفتح» من استهدافهم للبلدتين الإدلبيتين المحاصرتين، تزامناً مع محاولات حثيثة لإحداث خرق بريّ

409 - أسرار الاخوان المسلمين العميقة بصوت مؤسس الجهاز السري للجماعة .. لأول مرة الى العلن..بقلم نارام سرجون

انفجرت قبل أيام أسرار قنبلة مدوية تشكل فضيحة من العيار الثقيل لتنظيم الاخوان المسلمين الذي سيتبين للناس أنه تنظيم يتبع مبدأ الغاية تبرر الوسيلة .. 

410 - المبعوث الأمريكي الذي جاء إلى موسكو للإطاحة بـ"النظام السوري "؟

في استعراض إعلامي للعضلات، أعلنت السفارة الأمريكية في موسكو، أن المبعوث الأمريكي إلى سوريا مايكل راتني سيجري مشاورات مع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ميخائيل بوغدانوف.

411 - إقامة (الدولة) بالحديد والدم! .....ترجمة: ليلى زيدان عبد الخالق

بَنَت بريطانيا إمبراطوريتها على تجارة العبيد. ارتكبت ألمانيا النازية الإبادة الجماعية الأكبر في تاريخ البشرية. وقد يصبح تنظيم «داعش» ذات يوم حليفاً رئيسياً للولايات المتحدة؟

412 - الهجرة والحرب السورية وتاثيرها على الغرب ....بقلم الاعلامي علي غندور -بلجيكا

في اكثر من مناسبة ولقاء مع المسؤولين البلجيك وبعض البرلمانيين في الاتحاد الاوربي الذين التقينا بهم وقلنا لهم سوف تتسببون بدمار بلدكم وبكارثة اقتصادية لبلدانكم ان قمتم بدعم هؤلاء الارهابيين في سورية.

413 - لاعب الشطرنج الروسي... ومصر .....بقلم ناصر قنديل

- لا يضيّع الرئيس فلاديمير بوتين وقته ولا يحارب طواحين هواء، فهو على درجة من الجدية تدرك أهمية الوقت، كما عبّر يوم مغادرته قمة الثماني في أستراليا بأنّ الساعات التي كان ينبغي له أن ينتظر نظراءه خلالها ليودّعهم ويحضر المؤتمر الصحافي الختامي للقمة هي ساعات أفضل كي يستثمرها في النوم.

414 - أبطال اسرائيل العرب وغير العرب .. (شالوم و تودا ربا) ...بقلم نارام سرجون

هذا طابع بريد اسرائيلي عليه صورة الملك حسين الذي واعترافا لاسرائيل بأفضال عائلته عليها منذ نعومة أظفارها فقد أصدرت طابعا بريديا لتخليده .. لأنه الملك الذي كان حفبد الملك الذي سلم أراضي 48 لعصابات الصهاينة .. 

415 - صراع صامت بين واشنطن وأنقرة .....بقلم حميدي العبدالله

طالب وزير الدفاع الأميركي الحكومة التركية بضبط حدودها مع سورية ومحاربة تنظيم «داعش»، مؤكداً أنه ما زال بإمكان التنظيم إدخال إرهابيين إلى سورية عبر الأراضي التركية.

416 - ببركة عاصفة آل سعود، رايات القاعدة ترفرف فوق عدن

منذ اليوم الاول للعدوان السعودي الغاشم والظالم على اليمن ، اكدنا وفي اكثر من مقال ، ان السعودية لا تملك من انصار بين ابناء الشعب اليمني ، وان مشاتها داخل اليمن ، ليسوا سوى عصابات القاعدة ، وميليشيا الاصلاح التكفيرية ، تم تسويقهم على انهم “مقاومة شعبية” و “ثوار” و “ابناء القبائل”.

417 - كيف ينظر تنظيم "داعش" إلى القادة الأتراك؟

"كيف ترى تركيا تنظيم الدولة"؟ لطالما كانت إجابة هذا السؤال مثارًا للجدل بين الأتراك والمراقبين للشأن التركي، ففي حين يزعم حزب العدالة والتنمية AKP أنه لم يدعم أبدًا هذا التنظيم وأنه اعتبره منذ البداية تنظيمًا إرهابيًا،

418 - الأزمة والمأزومون… أجندات الفشل الأمريكي إلى أين…!؟ .....بقلم عبد السلام حجاب

لم تعد أجندات واشنطن لتصنيع وتغذية الأزمة في سورية قابلة للإخفاء أو لفائض من مصطلحات أو إجراءات مصلحية بقفازات إرهابية، 

419 - فتح استانبول والفوضى القادمة في تركيا......بقلم د. بسام أبو عبد الله

انتشر فيديو لمدة 7 دقائق صباح 18/8/2015 لتنظيم داعش الإرهابي يدعو فيه المتحدث الأتراك للثورة ضد الدولة غير المسلمة (تركيا)، 

420 - لماذا جرى سحب الباتريوت من تركيا؟ ...بقلم هدى رزق

يحاول الرئيس التركي الإيحاء بأنّ اتفاقاً ما حصل بينه وبين الأميركيين على الصعيدين الداخلي والخارجي، ما أطلق يده في الداخل وحمله على الانقلاب على انتخابات 7 حزيران الديمقراطية، 

421 - أهداف الاعتداء «الاسرائيلي» الجديد على سورية...بقلم حميدي العبدالله

واضح وبمعزل عن الجهة التي أطلقت الصواريخ على الجليل أنّ العدو الصهيوني استغلّ ووظف هذه العملية لتحقيق أهداف تداعب مخيّلة راسمي سياساته واستراتيجياته السياسية والعسكرية. ومن بين هذه الأهداف:

422 - أي مستقبل ينتظر تركيا؟ ....بقلم علي هاشم

بعد الهجمات الأخيرة في تركيا وفي ظلّ الفراغ الحكوميّ وإنهيار الليرة التركية، أيّ مستقبل ينتظر البلاد؟

423 - جامعة الدول العربية... لا جامعة ولا عربية ...د. سمير صبّاغ

بالأمس القريب، أيّ في عام 2011، قرّرت الدول الغربية، وفي مقدّمها الولايات المتحدة الأميركية، إسقاط النظام الليبي، ايّ نظام معمر القذافي، الذي عقدت معه اتفاقاً مالياً كبيراً اعتبرت فيه قضية «لوكربي» الشهيرة بحكم المنتهية، ما يدلّ على مدى تنكّرها لتوقيعها على الاتفاقيات المعقودة معها.

 

424 - اغتصبوا الزوجة أمام عيني زوجها... هكذا «يحتضن» الأتراك المهجرين السوريين

سومر سلطان | كشفت وسائل إعلام تركية عن مآسي تعرضت لها عائلة سورية نازحة في اسطنبول؛ حيث ربط أتراك الزوج بطوق خاص بالكلاب، واغتصبوا الزوجة أمام عينيه عدة أيام.

425 - شيء من المسخ .. ماريا معلوف: كلنا أحمد الأسير

قد نتفهم ان يبيع بعض المحسوبين على الاعلام في لبنان نفسه ، للدولارات الخليجية لاسيما السعودية والقطرية منها ، ويتحول الى بوق للسياسة الانبطاحية الخليجية ، المعادية لكل ما هو اسلامي او قومي اصيل مقاوم في الامة ، ولكن من الصعب فهم ان يبيع البعض نفسه واطفاله واهله وبني قومه ودينه ، لجهات متعطشة لدمائه ودمائهم ، مقابل حفنة من الدولارات.

426 - وثيقة سرية تحمل إسرائيل مسؤولية ظهور (داعش).. وتكشف: هذه هي الخطوة القادمة للتنظيم

كشف معهد الإعلام الأمريكي "إيه أم أي"، أنه عثر على وثيقة سرية، بإحدى المناطق القبلية النائية في باكستان، تفيد بأن إسرائيل وراء ظهور (داعش) وأن الخطوة النهائية للتنظيم هي حرب مفتوحة عام 2017.

427 - الروسي والإيراني واستراتيجية استيعاب أدوات العدوان! ...خالد العبّود

كان واضحاً أنّ العدوان على سورية قام على رئيسيتين اثنتين، الأولى من خلال أداة ميدانية تمثلت في مجموعات مسلحة جاءت تحت مسمّيات عدة، حاكت غرائز الناس وجزءاً من ثقافتهم التاريخية، أما الثانية فقد كانت أداة سياسية ساهمت فيها كلّ أطراف العدوان،

428 - «أنت خالد العباسي؟.. تفضل معنا»......القصة الكاملة لتوقيف الأسير

قرابة العاشرة والربع من صباح أمس الأول، وصلت سيارة الأجرة (بيضاء اللون) التي كانت تقلّ خالد العباسي من بلدة جدرا في ساحل إقليم الخروب الى مطار رفيق الحريري الدولي.

429 - هل سينتقل الحكم إلى الجيل الثالث من أبناء عبدالعزيز؟ (الجزء 2)

 الكاتب: محمد بريمي / …إن الخطة الثانية لمحمد بن سلمان ليست إلا القيام بإقصاء و ترحيل محمد بن نايف ولكن هناك نقطة هامة للغاية والأولى هي أن الأمير مقرن بن عبدالعزيز ليس لاعبا يتم إقصاءه ببساطة، إذ إنه مثقف وله أنصار موالون له من شرائح مختلفة. وبناء على ذلك و ان قيام محمد بن سلمان بإقصاء مقرن سيجلب تداعيات عليه دون أي شك و سيؤدي إلى تحالف بين كل من متعب وبندر والتويجري والمقرن وبن نايف. التحالف الذي سيكلف لمستقبل سلمان غاليا وبالتالي انه لا يريد وبشكل عام ليس بوسعه القيام بترحيل بن نايف بكل بساطة.

430 - حرب المياه الحالية على سورية.. جزء ٌ من الحرب الكبرى القادمة

يخطئ من يعتقد أن الحرب على سورية بدأت عام 2011 , و مخطئ من لا يرى اليد الصهيونية تقف وراء كل تفصيل و جزئية ٍ فيها , على الرغم من التقاء مصالح العديد من دول العالم المشاركة فيها . 

431 - 14 عاماً على تأسيس «العدالة والتنمية»: من نجاح شامل.. إلى إفلاس كامل ...بقلم محمد نور الدين

لم ينتبه الكثيرون إلى أن يوم أمس كان الذكرى الرابعة عشرة لتأسيس «حزب العدالة والتنمية» في تركيا في العام 2001.

 

432 - تل أبيب تتهيأ مذعورة لسقوط الزبداني .. وتصل الى حدود دمشق...نارام سرجون

تقف تل أبيب اليوم على أكتاف دمشق عبر مجموعات المسلحين الذين يذودون عن حمى تل أبيب .. وبدل أن نهدد تل أبيب بالقسام وبصواريخ حزب الله ..

433 - الثورة البيضاء في السعودية .....جزء رقم (1)

هل سينتقل الحكم مستقبلا إلى الجيل الثالث من أبناء عبدالعزيز؟

434 - "عودة بخار عظمة السلطنة الى رأس أردوغان"....ناصر قنديل

"الجبير يتحدث بلسان (اسرائيلي) .
"واليمن الى تصعيد بعد اعتقاد بنصر حلفاء السعودية . 
"والأكراد مع حرب رد اعتبار من أردوغان .

435 - أردوغان ونهاية أحلام السلطنة ....بقلم أمين أبوراشد

إذا كان على رجب طيِّب أردوغان أن يواجه التحدِّي خارج الحدود لمواجهة داعش وحزب العمال الكردستاني واستحداث منطقة عازلة في الشمال السوري لإعادة ترحيل اللاجئين السوريين إليها، 

436 - بعد سبع سنوات على اغتياله.. خفايا حياة العميد محمد سليمان

عبير ديبة- العهد | تستقبل أم كامل ضيوف زوجها الذين قدموا مهنئين بعيد الجيش، تلمح من بعيد ضوءاً عميقاً في عرض البحر اعتقدت أنه مركب صيد،  

437 - باختصار .. لامكاسب عسكرية دائمة وبالتالي لاسياسية ....بقلم زهير ماجد

تعلمنا دائما أن المكاسب العسكرية تفضي إلى مكاسب سياسية، وان من يربح على الارض يربح في المفاوضات، 

438 - واشنطن تخلق المشاكل وترتدي لباس «الحل الشافي» ...

.ترجمة: راشيل الذيب | أُعلن مؤخراً أن الهجمات الجوية الأميركية في سورية والعراق أسفرت خلال الأشهر القليلة الماضية عن مقتل أكثر من 400 من المدنيين بما في ذلك 100 طفل.

439 - سورية والتسوية السياسية الممكنة....بقلم عامر راشد

الحراك الدبلوماسي المكثف في الأيام القليلة الماضية حول الأزمة السورية، وما ينتظر منه في القريب العاجل، وتجاوز الكثير من الحواجز في اللقاءات والنقاشات، كانت تعتبر في الماضي خطوطاً حمراء، كل ذلك يشير إلى أن فرص حل الأزمة باتت أكبر بكثير مما سبق.

440 - هل يريد السوريون الموجودون في تركيا العودة لـ«المنطقة الآمنة»؟

أجرت صحيفة «الوطن» السورية إحصاءً عبر وسائط التواصل الاجتماعي شمل عينة عشوائية مؤلفة من ١٠٠ سوري من المقيمين في ولايات تركية متفرقة، أكد ٩٦ بالمئة منهم رفضهم بشكل مطلق العودة إلى «المنطقة الآمنة» التي تدعي تركيا أنها تسعى إلى إقامتها شمال حلب في وقت لم يحدد ٢ بالمئة خياراتهم ووافق ٢ بالمئة منهم فقط على العودة.

441 - لماذا لا تتدخّل القاذفات الروسيّة؟ .....بقلم نبيه البرجي

مرات عدة سأل السوريون الروس لماذا لا تشارك قاذفاتكم في الغارات ضد التنظيمات الارهابية، فيما الطائرات الاميركية تضرب في باكستان وفي العراق و في اليمن وفي سوريا؟

442 - بهدوء | المبادرة الإيرانية؛ لا للدستور الطائفي ....بقلم ناهض حتر

شكّل تسريب بنود المبادرة الإيرانية، قبيل اطّلاع وزير الخارجية السوري وليد المعلم عليها، إحراجا للسوريين. فالمعلّم كان صرّح، كما تقتضي اللياقة الدبلوماسية بين الحلفاء، 

443 - صورة تذكارية لوزيرة صحة داعش وأميرة النكاح ...بقلم نارام سرجون

عزيزي القارئ: هل تعرف اسم الشخصين اللذين يظهران في الصورة؟؟ 

444 - الصمود السوري ومثلث الشعب والقيادة والجيش ...بقلم: د. معن الجربا /كاتب سعودي

رغم الهجمات الأمريكية الغربية على المنطقة العربية لمصلحة «إسرائيل» منذ ما يزيد على نصف قرن,

445 - «bbc عربي»: الجنرال «كبتاغون» يقود «الثورة» السورية

زينب حاوي - الاخبار| ما الذي قد يجمع لبنان بسوريا بدول الخليج؟ سؤال قد تكون إجابته مفاجأة: الكبتاغون! 

446 - "أصحاب الكروش" العرب أكثر سعادة من الأجانب!

 صدى البلد |استغربت من وضع مؤسسة "يوجوف" (YouGov) الرائدة في مجال الدراسات التسويقية عبر الإنترنت، دولا عربية مثل مصر والسعودية وقطر على رأس الدول التي يشعر مواطنوها بالسعادة، متقدمين على دول مثل ألمانيا وبريطانيا وأميركا وأستراليا، ولكن سرعان ما ظهرت حقيقة الاستطلاع: "إنهم سعداء بحجم كروشهم وأوزانهم وشكل أجسادهم"، أي سعادة جسدية لا وجدانية.

447 - المتغيرات الدولية وتداعياتها على سياسة الفوضى الأميركية ....بقلم: د. أمين محمد حطيط

من المعلوم أن أميركا عندما تيقنت من فشل استراتيجية القوة الصلبة التي اعتمدتها بعد انحلال الاتحاد السوفياتي ، و قادتها إلى شن حروب اربع في اقل من عقدين ،

448 - "أنها لعنة الطبيعة على المنطقة"

كأن دول الشرق الأوسط لا تكفيها نيران الحروب والاضطرابات التي تأكل قيما بنيها سواء بفعل فاعل أو بصنع أيدي مواطنيها ... حتى غضبت الطبيعة ونفخت فيها من لهيب شمسها الحارقة.

449 - متى نشهد BDS في وجه نظام آل سعود ؟!

عشر سنوات على انطلاق حركة مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، المعروفة بحركة BDS. أطلق هذه الحركة نشطاء وأكاديميون ومثقفون وانضم اليها في غضون بضعة سنوات العديد من المؤسسات الأجنبية والعربية التي سعت ولا تزال لحث الشعوب العربية والاوروبية والغربية على ضرورة مقاطعة مؤسسات الاحتلال الاسرائيلي الاستيطانية منها والرسمية أكاديمياً، وثقافياً واقتصادياً، وقد حققت الحركة نجاحات واسعة تسجل لها، الأمر الذي أجبر رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على استنفار طاقمه الدبلوماسي في الشهرين الفائتين في حملة مضادة لنشاطات الحركة لتقليص تأثيرها على القرارات الرسمية والأهلية الاوروبية والاميركية بالتحديد.

 

450 - وتبقى سوريا مركز الجاذبية...

 رفعت البدوي -  النشرة | رسائل عدّة ميدانية وسياسية من مصدر واحد، لكن في اتجاهات مختلفة هبّت على المنطقة مؤخّرًا تشير إلى أنّ المنطقة والعالم بدأ الاعداد لمرحلةٍ جديدةٍ لتكون سوريا المحور الأساس.

451 - الأسد: مُقاومون حتى النصر ....بقلم غالب قنديل

يمثل الخطاب الذي ألقاه الرئيس بشار الأسد تقريرا شاملا ومفصلا عن المرحلة الراهنة والمهام والتحديات الحاضرة في المسيرة الوطنية الكبرى التي يقودها دفاعا عن استقلال سوريا وعن وجودها ودورها القومي كقلعة للمقاومة والعروبة.

452 - بين درعا 2011.... و الزبداني2015 / بقلم يونس أحمد الناصر

قبل ثلاثة و خمسين شهراً , كان كل شيء في سورية طبيعياً، فسهول حوران تنتج قمحاً وخبزاً، و بيارات الساحل السوري تزين المائدة السورية زيتوناً و زيتاً وسهول الغاب تحيك قمصاننا القطنية، ومعلولا تنحت الصخر صليباً يتحدى الموت.

453 - هل يزجّ أردوغان تركيا في حرب مثلّثة الأضلاع؟

كما كان متوقَّعاً، استغل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحادثة الإرهابية التي حصلت في منطقة سوروتش - تركيا،

454 - ثائر العجلاني؛ لحظة التغيير ....بقلم ناهض حتر

ارتقاء الإعلامي السوري، الشهيد ثائر العجلاني، الجارح للقلب، يمكن أن يكون الثمن الذي تدفعه الحساسية الإعلامية الجديدة، لكي تهيمن على الإعلام السوري، وتنوّره، وتفعّله، وتحييه في العقول والقلوب، العطشى لخطاب يعيد التواصل مع الوطن من موقع إنساني، مفعم بالصمود والضحكة والبراءة والأمل.

455 - تركيا في خطر.....بقلم تيري ميسان

إذا توصل القضاء التركي إلى بناء روابط شخصية بين السيد أردوغان وتنظيم القاعدة، فلن يكون هناك أي شك بأنه هو من يقود تنظيم داعش شخصياً.

456 - أبا ثائر… لا يستثني فلذات الأكباد…الشهيد ثائر العجلاني …استمطار الرحمات لوطن لا يتوقف عن العطاء

 إسماعيل مروة : 

457 - الى القرضاوي .. إتق الله فقبرك فاغر فآه

بعد الحكم الاعدام الذي اصدره القضاء المصري بحق الشيخ يوسف القرضاوي ، اصدر القضاء السوري حكما مماثلا عليه لدوره في اثارة الفتن الطائفية في سوريا ، كما في مصر ، وتحريض ابناء الشعب الواحد على بعضه البعض انطلاقا من منطلقات طائفية كريهة ، ولدعمه للارهاب التكفيري قولا وفعلا ، وجمعه التبرعات من الدول الخليجية وارسالها للتكفيريين في سوريا وغيرها ، وتحريضه الشباب الساذج للذهاب الى سوريا ل”الجهاد”.

458 - واشنطن والرياض... بداية المواجهة

الزائرون للمملكة العربية السعودية أمس واليوم يخرجون بانطباع أن الرياض بعد التوقيع على الاتفاق النووي اتخذت قرارا بالتصعيد في وجه إيران وحلفائها وعلى كل جبهات المواجهة معها؟.

459 - عندما تلهث السعودية وراء تقدم في جنوب سوريا او شمالها

شارل أبي نادر - عميد متقاعد

بين اعلان "تل أبيب" وقف مداواتها لجرحى إرهابيي جبهة "النصرة" جنوبا وبين التحول "الظاهر مبدئيا" في علاقة تركيا بتنظيم "داعش" الارهابي من خلال الاشتباكات المباشرة بين قوات تركية وعناصر من التنظيم شمالا على خلفية اتهام تركيا للتنظيم بالتفجيرات الدموية الاخيرة داخل اراضيها، تبقى المملكة العربية السعودية ملتزمة بدعم غرفة عمليات الموك في الجنوب السوري وغرفة عمليات انطاكية ومن خلالها غرفة عمليات ما يسمى بـ "جيش الفتح" شمال سوريا.

460 - المؤتمر الإعلامي الدولي لمواجهة الإرهاب التكفيري( دمشق 24-25/تموز/2015) / بقلم : يونس أحمد الناصر

اليوم هو 25 تموز 2015 ونحن في اليوم الثاني و الأخير من المؤتمر الإعلامي الدولي لمواجهة الإرهاب التكفيري( دمشق 24-25/تموز/2015) و الذي ينعقد برعاية الرئيس العربي المقاوم السيد الدكتور بشَّار حافظ الأسد , 

461 - صحيفة (الأهرام) المصرية تهاجم السعودية .. (لن ينفعك الإخوان وحماس)

هاجمت صحيفة "الاهرام" كبرى الصحف الحكومية الرسمية المصرية السياسة السعودية في المنطقة في مقال نشره رئيس تحريرها "محمد عبد الهادي علام" منتقدا فيه زيارة وفد حماس ورموز من جماعة الإخوان المسلمين للرياض مؤخرًا، 

462 - تحذير ونصيحة لكل المعارضين والمجاهدين الاسلاميين .. تجنب هذا الفيديو / نارام سرجون

عندما رأيت هذا الفيديو اقشعر بدني وأحسست أنني سأكون في منتهى القسوة والعنف وانا أعرضه لأنه من المؤكد أن كثيرا من المعارضين والثورجيين وخاصة الاسلاميين منهم سيصابون بنوبة من الصراع مع الذات وسيصابون بالهستيريا لأنه يتحدى الضميرأو مابقي من ثمالة من عقل لديهم أو صبابة من ذكاء .. مهما اختلفنا مع الخصم والعدو فان هناك حدودا لتعذيبه والافراط في عصر قلبه وأعصابه .. ولذلك لابد أن نتعاطف مع خصمنا وعدونا مهما قسونا عليه .. وخاصة اذا كان التعذيب بهذه السوية التي لاتعرف الرحمة ويتجلى في عرض مشاهد قاسية أو تتحداه .. وتتحدى ضميره وذكاءه ودينه ..

463 - الكومبارس الأمريكي...والثورة السورية - بقلم: د. عبد المعين زريق

إنه الفيلم الأمريكي ذاته بإبهاره المشهدي وأسطورية شخوصه وأبطاله, يحبكون جميعاً روايةً شاذة ملفقة تعتمد في هيكلها الأساسي على المبالغات والأوهام الزائفة, ينتهي الفيلمُ الطويل بمشهد مؤثر أخير,يخرجُ فيه البطل الأمريكي من مأزقه النهائي بانتصار مدوٍ ونجاح مبهرٍ, يتركُ كلَّ الساحة الخلفية للصورة تأكلها النيران والانفجارات, بينما يعلنُ الأمريكي انتصاره من كل الجحيم الذي يخلفه ,ويبحث عن أقرب شخصٍ ليبلغه:[أن المهمة استكملت],ولم يتبق إلا أن يتشارك قبلةً طويلة مع الشريكة التي تنتظره جانب الشاشة.

464 - لو كان فيصل القاسم مواطنا امريكيا لسجن مدى الحياة وربما اعدم بتهمة الجاسوسية وسفك الدماء

عرب تايمز| تناقلت وسائل إعلام سورية خبر صدور أحكام قضائية بإعدام مذيع قناة الجزيرة السوري فيصل القاسم، 

465 - عملية سروج الإرهابية تعكس فشل سياسات أردوغان تجاه سوريا

شمس العياري | رغم وجود تنظيم "داعش" في مناطق محاذية لحدودها ظلت تركيا طويلا بمنأى عن الهجمات الإرهابية. فهل تعبر العملية على مدينة سوروج التركية عن توجه جديد ل "داعش" إزاء أنقرة أم أن هناك رغبة لإضعاف شوكة الأكراد؟.

466 - «داعش» - تركيا: الدبّ يبدأ تخريب الكَرْم!

 طوني عيسى - الجمهورية | لا يمكن للعلاقة التركية - «الداعشية» أن تبقى غامضة إلى أجلٍ غير مسمّى، وفق ما يشتهي الأتراك. فموعد الاستحقاق يقترب سريعاً، وسيكون على أنقرة أن تختار: «داعش» صديق أم عدوّ أم عدوّ العدو؟

467 - هيكل: العداء الأميركي لإيران سيستمر والنظام السعودي غير قابل للبقاء

المسألة السورية ومسائل إقليمية بارزة بينها الاتفاق النووي بين إيران والسداسية الدولية يتناولها الكاتب العربي الكبير محمد حسنين هيكل في مقابلة شاملة مع صحيفة "السفير"، 

468 - ما بعد الاتفاق النووي.. حلول أم تصعيد؟ ....بقلم: العميد د. أمين محمد حطيط

يختلف المراقبون في تحديد حجم ومدى المتغيرات التي ستشهدها الساحة الدولية بعد الاعتراف بالحق الإيراني بامتلاك التقنية النووية واستعمالها السلمي. خلاف قد يبدو فيه تباين إلى حد التناقض ومع ذلك فإننا نقول: إن الاتفاق الدولي حول هذا الملف أحدث زلزالا في العلاقات الدولية قد يكون من طبيعة تغييرية قل أن شهدتها الساحة العالمية منذ انتهاء الحرب الثانية

469 - الخطر الموقوت على المنطقة .. عندما يحلم الصغير بحورية عوضاً عن الدمية

خبؤوا ألعابهم، وضعوا في أيديهم أسلحة قتل تدفن طفولتهم، أزيحوا الأراجيح وانصبوا المشانق عوضاً عنها، أحرقوا كل مقاعد الدراسة والكتب والألوان، وأحلوا مكانها كتاتيب تعلمهم حز الرؤوس.

470 - الإتفاق النووي...هل يكون كلمة السر في حل الأزمة السورية؟ ....بقلم الدكتور خيام الزعبي

داعش ترسم طريق الفوضى بواسطة التحضير لفرق الموت والإغتيال والقتل الجماعي تحت رعاية المخابرات الأميركية وعبر وكلاء إقليميين يشرفون على تدفق المسلحين وتأمين الأسلحة والإعتراف بالتدريب والتمويل،

471 - هل ينبغي أن نفهم إيران؟ توسّع فارسي أم خطر شيعي؟...محمد حسنين هيكل

شاعت خلال السنوات الأخيرة في المؤلفات والكتب والمقالات والتعليقات السياسية، تصوّرات ومواقف عن خطر إيراني مزعوم يهددّ العالم العربي، 

472 - الحوثيون يحققون مكاسب رغم الحرب الجويّة على اليمن

حقق الحوثيون مكاسب كبيرة في جنوب وشرق اليمن، اليوم الجمعة، على الرغم من الضربات الجوية التي تقودها السعودية لليوم الثاني على التوالي، والتي تهدف إلى منع "أنصار الله" من الإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، بينما أفاد شهود بأن طائرات حربية تابعة للتحالف أغارت مساء اليوم على مواقع عسكرية حول العاصمة صنعاء وفي مناطق أخرى في جنوب اليمن.

473 - واشنطن تريد تغيير النظام في الرياض ....بقلم علي مخلوف

يحتفل راعي البقر في حانته مقهقهاً من شدة الفرح، يحتسي ما استطاع من أقداح الويكسي ويرفع صوته عالياً بلكنة تكساسية مقترحاً نخب ثمله "بصحة اشتعال المنطقة وإعادة ترتيبها من جديد"!

474 - عاصفة الحزم الصهيوأعرابي وخفايا الدور " الإسرائيلي " ... بقلم : نمير سعد

 البعد الطائفي .. لا مناص من الخوض في قذارته. كم هو مخجل أن يصرخ العقل في ضمائرنا قائلاً : في زمن الإنحطاط الأعرابي ، باتت العبرة و الميزان والمقياس في شن حربٍ من عدمها ، إلى جانب كونه إقتصادياً إستراتيجياً .. 

475 - أنا قاتل أطفال الشام ، أنا خَليفَتُكم المُنتظر

ليس الامر بغريب فالحرب التي جَعَلت " ابو صياح فرامه " أميراً لداعش في الحجر الأسود ونَصَبت " كشاش الحَمام " مفتياً للنصرة في بيت سَحم ، قادرة على جعل خريج سجن صيدنايا خليفة للمدنين الذين يعتاشون قهراً في غوطة دمشق الشرقية

476 - القصف الجوي بين «داعش» والحوثيين ....بقلم ناصر قنديل

- أعلنت كلّ من أميركا والسعودية و«إسرائيل» وتركيا، عدوها المركزي في المنطقة، وحدّد كلّ منها الجهة التي يسعى إلى ترتيب الأوضاع معها حشداً للقدرات في حربه، والعدو هو من يصنّفه إرهاباً.

477 - الاستيلاء على الاخوان المسلمين .. بين قوانين ماركس وابن تيمية ....بقلم: نارام سرجون

عندما كنا نقرأ في الديالكتيك الماركسي قوانين التحول الاجتماعي كنا نعتقد ان النظرية الماركسية تدرس المجتمع الذي يتحول بحتمية تاريخية نحو الاشتراكية والشيوعية الأممية كقدر لايرد لان للتحولات الاجتماعية قوانينها الصارمة مثل قوانين الفيزياء والكيمياء ..

478 - تجار الأزمة (2) .......بقلم: سلوم عبدالله

تناولنا في الاجزاء السابقة انواع تجار الازمة في شرح مختصر في الجزء الاول، وفي الجزء الثاني تحدثنا عن الفئة الاولى من تجار الأزمة وهم التجار والمحتكرين واعمالهم ومصلحتهم في اطالة عمر الازمة. سنركز في هذا الجزء على الفئة الثالثة من تجار الأزمة وهم (أصحاب المنشآت والمصانع والمكاتب في القطاع الخاص تحديدا) .

479 - مجلس الأمن يخذل السعودية وقطر ....بقلم حميدي العبدالله

رفض مجلس الأمن الدولي إصدار قرار تحت الفصل السابع يجيز التدخل الخارجي في اليمن، واكتفى المجلس بإصدار بيان رئاسي يتمسك بموجبه بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، ويدعو إلى الحوار لتسوية الأزمة اليمنية على قاعدة ما توصلت إليه الأطراف في حوارات سابقة بإشراف ممثل الأمم المتحدة. كما رفض البيان الرئاسي التدخل الخارجي في شؤون اليمن. ومعروف أنّ قطر والسعودية بذلتا كلّ جهد مستطاع لإقناع أعضاء مجلس الأمن بإصدار قرار تحت الفصل السابع وإجازة تدخل عسكري خارجي في اليمن.

480 - الاستثمار المصري في القلق الخليجي من «الغول الإيراني»! ...خالد العبّود

من خلال متابعة متأنية وقراءة طويلة لعلاقات مصر بمحيطها الإقليمي والدولي، نرى أنّها تقيم هذه العلاقات على أساس مصلحي له علاقة بوضع مصر اللحظي بعيداً عن بعدها القومي أو حتى دورها الحقيقي والواقعي على مستوى الإقليم، أو على مستوى خريطة المنطقة، إذ أنّنا نرى أنّ هناك فرقاً جوهريّاً بين أن تستغل بنية معينة قائمة أصلاً على لحظة صراع أو مواجهة وبين أن يكون لك موقف من هذا الصراع، وبالتالي من جملة نواتج أو ملحقات هذه المواجهة.

481 - التاريخ السري للعلاقات السعودية الاسرائيلية ..

نارام سرجون | هذا مقال طازج نشرته الفورين افيرز الشهيرة وفيه وثائق لالبس فيها عن التعاون السعودي الاسرائيلي السري أثناء أزمة اليمن في الستينات .. حيث التقت مصلحة السعودية واسرائيل في محاربة نهوض مشروع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقتال الجيش المصري في اليمن ..

482 - شركات الاستثمار العقاري تبيع السوريين أحلاماً مؤجلة ....نديم رشيدي

شركات الاستثمار العقاري في سوريا لم يكن ينقصها اندلاع الحرب لتظهر فشلها وتأخرها في تنفيذ مشاريعها، فالسوريون خبروا ذلك منذ انطلقت هذه الشركات في عملها، إلا أن ما يضاف اليوم، نتيجة الحرب، هو أن القليل من الأمل المتبقي، لدى من اكتتب فيها، قد تبدّد إلى أجل غير مسمى

483 - رسالة كيري للأسد: دعوة للتفاوض أم للاستجواب؟

حسن جابر - سبوتنيك | لا تزال أصداء تصريح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي أدلى به في مقابلة مع قناة "سي. بي. إس نيوز"، في 15 آذار 2015، في مدينة شرم الشيخ، حول "استعداد الولايات المتحدة الأميركية للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد"، تتفاعل بحيوية في الأروقة الدبلوماسية والسياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

484 - "حوار من خطوط النار" ؟....بقلم سمير الفزاع

سأكون بانتظارك... ملتقانا بعد نصف ساعة تماماً في نفس المكان... بالتأكيد تذكره؟. 

485 - سورية وأربع سنوات من أبجدية الصمود ...د. سليم حربا

أربع سنوات من العدوان الإرهابي على سورية، علينا ألاّ ننسى ونتذكّر ونُذكّر دائماً بأنّ العدوان والإرهاب وأدواته ووكلاءه وكفلاءه وأصلاءه 

486 - تجار الأزمة (2)......بقلم: سلوم عبدالله

ركزنا في الجزء الأول من هذه المادة على شرح انواع التجار والمحتكرين واصحاب المنشآت والشركات والمكاتب من القطاع الخاص،

487 - حلق شاربي السلطان.... بقلم: د. بسام أبو عبد الله

ذات يوم قال ملك السعودية فيصل بن عبد العزيز في لقاء له مع سفير الولايات المتحدة الأميركية في السعودية «باركرهارت» الذي شغل هذا المنصب بين تموز 1961- حتى أيار 1965- ما يلي: «منذ العام 1943، أخذت في الحسبان أن تكون مصالح بلدي هي نفسها تلك التي لدى الولايات المتحدة الأميركية.. نحن لا نختلف في أي أمر جوهري.. بعد الله نحن نثق بالولايات المتحدة الأميركية».

488 - وسائل الإعلام: تصدير الموت إلى الضفة الأخرى !

شكلت وسائل الإعلام، منذ بدء الأحداث في سوريا، عنصراً مهماً، وإحدى الركائز الأساسية للتطور المتصاعد للأحداث، على اعتبار أنها الناقل والشارح والموثق لما يحصل، خصوصا وسط عمل عدد كبير من وسائل الإعلام على توجيه المحتوى البصري والإعلامي وفق ما يتناسب مع توجهها السياسي.

489 - التصريحات الأميركية... اعتراف بالهزيمة أم تلاعب على الوقت؟..جمال العفلق

«لا أحد منا، وأعني بذلك روسيا والولايات المتحدة ودول التحالف ودولاً إقليمية، يريد انهيار الحكومة والمؤسسات السياسية في دمشق»، جاء هذا التصريح على لسان أحد أهمّ المسؤولين الأميركيين، وهو جون برينان مدير وكالة الاستخبارات الأميركية، ليتبعه بعد ذلك وزير الخارجية الأميركي جون كيري بتصريح أكثر وضوحاً اعتبر فيه ضرورة التحدّث مع الرئيس الأسد من أجل الحلّ في سورية.

490 - "اسرائيل " تُواصل تغلغلها في الخليج

لا يختلف عاقلان في إسرائيل، على أنّ المُحلل للشؤون الأمنيّة والعسكريّة، يوسي ميلمان، هو من أكثر المُقرّبين للمنظومة الأمنيّة في تل أبيب، ولا يُخفى على أحد أنّ معظم تحليلاته وأخباره مستقاة من مصادر رسميّة ورفيعة المستوى،

491 - عسكرة الإرهاب الممنهج وتداعيات الحسم الميداني في سوريا: نتائج ودلالات....بقلم د. حسن أحمد حسن

قد يكون من المبكر الحديث عن الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها من هذه الحرب الممنهجة والمفروضة على الدولة السورية، 

492 - تحولات قاسية ....بقلم تيري ميسان

حين أنشأت وكالة الاستخبارات المركزية تنظيم القاعدة، ومن بعده داعش، كانت تعتقد أنها تجند مرتزقة لتنفيذ مهمات محددة لا يمكن أن تنسبها لنفسها. لكنه لم يخطر في بالها يوماً أن يأخذ مدنيون على محمل الجد، التعابير الجوفاء التي كانت تتخيلها وهي تحرر بيانات الاعتراف بعملياتها.

493 - لنتفاوض! هيا اندهشوا ......بقلم خليل حرب

لنتفاوض! هكذا بكل هدوء قالها. وزير الخارجية الأميركي جون كيري يقول لنا الآن اننا منذ البداية كنا نريد التفاوض وان الرئيس بشار الاسد لم يكن يريد أن يتفاوض معنا.

494 - حيرة أرخميدس في سوق الذهب .. المشكاة والثورات ...بقلم نارام سرجون

ليس الذهب وحده من يحاول اللصوص سرقته ويعمل النصابون على تزويره وخلطه بالنحاس والمعدن الخسيس .. وليس الماس وحده من يتعرض دوما لانتحال شخصيته من قبل الزجاج الهش ..

495 - كتب خضر عواركة: الاستخبارات الفرنسية تتلو فعل الندامة عبر صحيفة السفير

نشرت صحيفة السفير اللبنانية تقريرا للزميل محمد بلوط مراسلها المقيم في باريس منذ عقود ، جاء فيه ما اسماه الزميل "الرواية الادق" لعملية اغتيال جنرالات خلية الازمة في سورية بتاريخ الثامن عشر من تموز 2012.

496 - فائض المليارات لن يحمي السعودية من هبوط أسعار النفط

.بعيداً عن الأسباب الجدلية حول هبوط أسعار برميل النفط، سواء كانت سياسية أو تعزو إلى أزمات اقتصادية بحتة، فإن تذبذب السعر يترك آثاراً واضحة على حركة التبادل التجاري. كما أن ارتفاعه يساهم في ارتفاع معدل التضخم النقدي في الدول النفطية. 

497 - نهاية عصر الموناليزا .. وبداية عصر روبرت فورد....بقلم نارام سرجون

كنت أتهيب أن أضحك وأنا أستمع الى المواعظ ودروس الفلسفة .. فللحكمة هيبة ورهبة .. حتى أن الفلاسفة مثل ديكارت اعتبروا أن الفرح الذي يطلق الضحك هو شكل من أشكال الاحتقار والكراهية للعيوب التي لاتليق بصاحبها .. 

498 - القناص الاميركي :"هؤلاء الجنود القتلة ...هم ابطالنا "


"لماذا ذهبنا إلى العراق؟ لماذا قتلنا كل هذا العدد من الناس؟ ما الهدف الذي جعلنا نحضر آلاف الجنود لذلك المكان كي نقتل أهله؟".
نعوم تشومسكي – مثقف ولغوي أميركي 

499 - شوارب مستعارة لرجال السلطان ....نبيه البرجي

ماذا تبقى من رجب طيب اردوغان، حتى ولو بقي في القصر، وحتى ولو فاز في الانتخابات التشريعية لتفكك المعارضة و هشاشتها، فضلاً عن حاجتها الى القيادة المتوهجة...

500 - مندوب السعودية يواسي المالح"الباكي" لحرمان «الائتلاف» من مقعد سورية؟

واسى مندوب السعودية لدى جامعة الدول العربية أحمد القطان رئيس الدائرة القانونية في الائتلاف المعارض هيثم المالح، بعد استبعاد الائتلاف من حضور قمة شرم الشيخ المقبلة وحرمانه من مقعد سورية في الجامعة.

501 - تجار الأزمة (1) ......بقلم سلوم عبدالله

الحروب عادة تخلف الضحايا والجرحى والإعاقات والدمار والانهيار الثقافي والسياسي والمادي، وتخرج أسماء كثيرة منها المدافعة ومنها من يعمل لصالح الأعداء ومنهم من يتاجر بالدماء من الجهتين، والجميع هدفهم جني الأموال على حساب وطن ينزف أبنائه.. وطن يصرخ ويصبر على الطعنات الكثيرة من العدو الظاهر والباطن.

502 - نتنياهو بالعربي

.لا شيء يظهر أثر سنواتٍ من العمل المشبوه على الساحة العربية، في الاعلام والسياسة والثقافة، كردود الفعل على خطاب نتنياهو الأخير في واشنطن. اثر الخطاب، وبينما كانت القنوات والصّحف الأميركية تسخر من رئيس الوزراء الاسرائيلي وتدعو الى عدم الالتفات اليه، صدرت تقارير غربية عدّة تشرح أن كلام السفّاح الصهيوني قد لاقى ترحيباً ضمن أوساط معتبرة في الصحافة العربية.

503 - «رسالة عمان» في طهران؛ استدراك التحوّلات الإقليمية ....بقلم ناهض حتر

فجأة، بعد ثماني سنوات من القطيعة، أرسلت عمّان وزير الخارجية، ناصر جودة، في زيارة وصفها مصدر رسمي بأنها «بروتوكولية وودّية»، إلى طهران، حاملاً عدة رسائل، مضمونها الرئيسي هو الاتجاه إلى «إدارة الاختلافات في الرؤى والمواقف، بإيجابيّة، وعبر الآليّات التوافقيّة، لضمان أمن واستقرار المنطقة، وحماية مستقبل شعوبها، وتجنيبها المزيد من عوامل الاضطراب وعدم الاستقرار».

504 - المخاطر والتحديات السعودية والحليف المعتمد....عودة الجيش الباكستاني الى السعودية

كتب الدكتور بهيج سكاكيني

505 - مقاربة لأعماق الصراع مع سورية ...بقلم سمير الفزاع

يلوم الكثيرون الحركات الإسلاموية على "سعيها" للعودة بنا القهقرى إجتماعيّاً، فكريّاً، إقتصاديّاً، ثقافيّاً، سياسيّا... إلى أكثر من 1400عام، ولكنه لا يجد غضاضة بإرجاعنا أضعاف هذا العدد الهائل من السنوات إلى الخلف، ليعرّف نفسه –هوية وإنتماءاً- بالفرعونية والفينيقية والآرميّة...

506 - «العالم العربي»... كذبة تفضحها الأرقام ....بقلم جان عزيز

تحتاج إلى الانتقال من بيروت إلى اسطنبول، وإلى نحو مئة خبير من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإلى ساعات من المحاضرات والمداخلات والبيانات والأرقام... لكتشف مقدار تخلّفنا. لكن الأهم، لتدرك باللمس والرقم، كم أن كوننا عالماً عربياً، هو مجرد كذبة، أو مزحة سمجة، أو وهم خطر.

507 - رصاصة الرحمة على حكم أردوغان ...بقلم حميدي العبدالله

أعلنت أرمينيا انسحابها من آلية التصديق على الاتفاقات التاريخية التي كانت قد وقعتها عام 2009 مع تركيا.

508 - السعوديــة تنتظـر سقـوط أوبامـا قبـل الأســد‎ ...بقلم أحمد الشرقاوي

تتناسل الأسئلة من قبل الخبراء والمحللين في الغرب والشرق حول أسباب هذه الفوضى العارمة التي تعصف بالمنطقة، وحول الهدف الحقيقي الذي تسعى الإدارة الأمريكية لتحقيقه في ظل كل هذا الانفلات الأمني وعدم الاستقرار، وتنامي التهديدات الإرهابية المنفلتة من كل عقال..

509 - لأول مرة روسيا ترسل منظومة «انتاي 0250» الى دولة شرق اوسطية

باشرت روسيا بتنفيذ اتفاقية توريد منظومات صواريخ «أنتاي ـ2500» للدفاع الجوي إلى مصر. أفادت بذلك وكالة «إنترفاكس» الروسية نقلا عن مصدر لها في قطاع الصناعات الحربية الروسية.

510 - هنا ينتهي تاريخ العرب... نبيه البرجي

المشهد لا يقتصر على قتل قايين لهابيل. هابيل يقتل قايين. هنا يبدأ تاريخ العرب. هنا ينتهي تاريخ العرب. الاحرى هنا ينتهي ...العرب!

511 - في المصير والهويّة ......غسان جواد

لا يَلزمنا الكثير حتى نلاحظ أنّ «المشروع الاسرائيلي» ينجح، بمقدار الفشل الذي يُصيب دولنا ومجتمعاتنا. ينجح الى حدود قلَبت المفاهيم والأولويّات، ووضعت مساراً تفتيتياً ومشروعاً تقسيمياً يضرب ما ارتضينا بها حدوداً بعد سايكس بيكو، ويعيد رسمها مجدَّداً.

512 - تيري ميسان: العالم على موعد مع قيام تحالف بين دمشق وواشنطن!

قال الكاتب الفرنسي تيري ميسان “انه وفي حين لا يتوقع أحد إبرام اتفاق شامل بين الولايات المتحدة وإيران قبل نتائج الانتخابات التشريعية الإسرائيلية في 17 آذار، يواصل البيت الأبيض دفع مشروعه لمكافحة الدولة الإسلامية، وذلك بالتحالف مع سورية.

513 - الاستخبارات البريطانية جنّدت عمر بكري

هل درّب عمر بكري فستق سفّاح «داعش» البريطاني محمد الموازي؟ سؤال طُرح أخيراً في الإعلام البريطاني، وسط تذكير بأنّ بكري جُنّد من قبل الاستخبارات البريطانية، وعمل مخبراً لها منذ التسعينيات

514 - يالها من سنوات أربع ! ....بقلم زهير ماجد

في مثل هذا التاريخ منذ اربع سنوات كانت سوريا تتجهز لصد أكبر مؤامرة .. كانت الكتابات على بعض جدران دمشق في ذلك الوقت مؤشر لم يكن بالامكان اكتشاف ماوراءه، ويوم اندلعت في درعا كانت الحسابات التي سمعتها في ذلك الوقت انهم مجرد مخربين، فسوريا في العرف المتداول قوة حديدية لايمكن اختراقها.

515 - نحو تحالف إقليمي رباعي الدفع بمصر أو بدونها؟ ....بقلم د. عصام نعمان

هل ما جرى ويجري في ملاعب المنطقة من أحداث هو نتيجة مخططات مسبقة رسمها لاعبون دوليون وإقليميون أم تداعيات وقائع ميدانية في مسارح الصراع؟

516 - الرقص مع الشيطان....بقلم سمير الفزاع

حقق حلف العدوان على سورية نجاحات كبرى في العامين الأولين من الحرب، ولكن هذه النجاحات بقيت تكتيكية موضعية لأن الهدف الرئيسي بإسقاط النظام لم يتحقق.

517 - الهدف ليس الجغرافيا بل الهوية .....

بنت الأرض | بماذا فكرتم وأنتم تسمعون الأخبار بأن داعش قد خطفت 150 آشورياً من الحسكة بعد أن كانت قد خطفت واحداً وعشرين قبطيّاً من مصر إلى ليبيا وأعدمتهم هناك؟ 

518 - هل تحرق السعودية نفسها في اليمن؟

إسراء الفاس | "تخطئ الشقيقة الكبرى ومن معها حينما تستعدي بلدا مجاورا مثل اليمن وشعبا كبيراً مثل الشعب اليمني وتخطئ أكثر وأكثر عندما تضع نفسها وإمكاناتها في خدمة القاعدة والتكفيريين.. وهكذا أخطاء هي من النوع القاتل.. انها بالفعل تلعب بالنار وهذا بكل تأكيد لن يكون في صالحها.. خاصة وان شعبنا ليس مستعدا لان يحترق او يموت بمفرده".

519 - سوريا: إنّهم يسرقون اعضاء البشر...والعرض أعلى من الطلب!....بقلم علاء حلبي

بعيداً عن ريف حلب الشمالي المشتعل بالمعارك بين الجيش العربي السوري والفصائل التي تؤازره من جهة، وفصائل «إسلامية» و«جهادية» من جهة أخرى،

520 - المنطقة أمام عشر سنوات من النزاع

غسان جواد | أمام لبنان والمنطقة أسابيع قليلة حتى يتّضحَ مستقبل المشهد السياسي، والنظام الإقليمي المنتظر. الموعد في نهايات آذار المقبل حيث من المتوقّع خروج إيران مع مجموعة (5+1) باتّفاق مبدئي. وفي حال لم يحصل هذا الاتفاق، فإنّ الأمور ستأخذ طابعاً تصعيدياً.

521 - المفروشات السوريّة رهينة النجارين وأسواق «التعفيش»

حالها كحال الصناعات السوريّة الأخرى، فقد تراجعت صناعة المفروشات خلال سنوات الحرب، وخسرت أسواقها، ولا سيما بعد نقص الأيدي العاملة. لتقتصر في الوقت الحالي على بعض النجارين العاملين على تلبية احتياجات السوق

522 - فكرة إسقاط النظام السوري في العقل الأميركي ...بقلم جمال الكندي

قالها وكانت مدوية، وإن جاءت متأخرة، لكنّ أهميتها في أنها من المعسكر الآخر، المعسكر المعادي لسورية، وعلى لسان قائد هذا المعسكر، ومحرك أزمتها ومشغل أقزامها في المنطقة لتدمير سورية على مدار السنوات الأربع الماضية. هذا المعسكر الذي ظلّ منذ الأزمة السورية يتغنى بجملة شاذة تنزع الشرعية عن الرئيس السوري بشار الأسد.

523 - مصر ودول الخليج.. أي شرخ وأي مستقبل؟! ....مأمون الحسيني

لم تستطع كل محاولات تقزيم الخلاف الجدي جداً بين القاهرة ومجلس التعاون الخليجي، ولاسيما السعودية، على خلفية تداعيات ذبح المواطنين المصريين على يد إرهابيي «داعش» في ليبيا،

524 - هل يصارح أوباما امير قطر بخطورة اللعب بورقة الارهاب؟

كتبت صحيفة "ميدل ايست اونلاين" ان اللقاء بين امير قطر  تميم بن حمد ال ثاني والرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن اليوم الثلاثاء قد يكون لقاء بين حليفين، لكن عندما سيجريان محادثاتهما من المرجح ان العديد من القضايا ستختبر الصداقة بينهما.

525 - بهدوء | «غزوة سليمان شاه»؛ سوريا إلى الحرب الوطنية .....بقلم ناهض حتر

أولى العمليات المعلَن عنها رسمياً للجيش التركي في سوريا، لها طابع رمزي: غزوة سليمان شاه، الجدّ الأسطوري البعيد للقبيلة العثمانية، 

526 - فيسك يرجح وجود اتفاقية بين نظام أردوغان و”داعش” جرى بموجبها نقل ضريح سليمان شاه

رجح الكاتب البريطاني روبرت فيسك وجود اتفاقية بين نظام رجب طيب اردوغان في تركيا وتنظيم داعش الإرهابي جرى بموجبها نقل ضريح سليمان شاه من سورية مقابل حصول التنظيم الإرهابي على المزيد من خبراء النفط الأتراك على غرار ما حدث العام الماضي عندما هدد التنظيم بتدمير الضريح لكنه أعطى الجيش التركي مهلة ثلاثة أيام لإخلائه .

527 - . الأسباب الحقيقة لـ العدوان التركي على الأرضي السورية

نظام الحكم في تركيا الذي يرأسه رجب طيب أردوغان لم يعد يخجل من التعامل مع تنظيم داعش علانية، 

528 - "ماهي قصة ضريح سليمان شاه ومعاهدة اتفاقية أنقرة عام1921 "....مكسيم منصور

مكسيم منصور

529 - ‘‘ داعش ‘‘ يستولي على غاز السارين والخردل في ليبيا

إن استيلاء تنظيم “داعش” الإرهابي على أسلحة كيميائية في ليبيا تشمل كميات غير محددة من غازي السارين والخردل يشكل “تهديدا كبيرا للأمن الأوروبي”.

530 - كيف تحول بيار شوليه "أبو طلحة الفرنسي" إلى انتحاري في تنظيم داعش التكفيري ؟

لا يزال والدا بيار شوليه (19 عاما) الفرنسي الملقب ب "أبو طلحة الفرنسي" والذي نفذ هجوما انتحاريا بعد التحاقه بتنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف تحت وقع الصدمة،

531 - هل تغيرت مصر أم كشفت خدعة الثورة السورية؟؟....بقلم نارام سرجون

السادة القراء الكرام ...هذه عينة من انفتاح الاعلام المصري لصالح الدولة الوطنية السورية أرسلتها لي صديقة مصرية متابعة لصفحتنا الوطنية .. الاعلام المصري لايزال بعضه مملوكا لشركات موالية للسعودية ولكن الاعلام المتحرر من الهيمنة السعودية صار يصارح الشعب المصري وجمهوره بالحقيقة ولم يعد يجامل أو يخشى تلك البكائيات الممجوجة والتمثيلية والدعائية الرخيصة على الشعب السوري لأنه صار يعرف ان مايحدث في سورية مؤامرة .. وأن نفس غرفة العمليات التي تدير الحرب في سورية صارت تدير غرفة العمليات المصرية ضد الدولة والشعب المصريين ..

532 - على وقع الجغرافيا والتاريخ: اليمن وذعر المملكة الشقيقة

إسراء الفاس | إستراتيجيات الدول تفرضها ثوابت الجغرافيا أولاً، ثم تحركها دواعي التاريخ ثانياً، وفق ما يقول المفكر المصري محمد حسنين هيكل. ويوضح جمال حمدان مفكر مصري آخر: "ربما تكون الجغرافيا صماء، لكن ما أكثر ما كان التاريخ لسانها، ولقد قيل بحق أنّ التاريخ ظل الإنسان على الأرض، بمثل ما أن الجغرافيا ظل الأرض على الزمان"، مقولتان تستدعيهما الإطلالة على المشهد اليمني، الذي يستحيل فهمه دون الجغرافيا، ويصعبُ قراءة تعقيداته بعيداً عن التاريخ.

533 - صحيفتان بريطانيتان: التنظيمات الإرهابية تدمر الآثار والمواقع التاريخية في أنحاء سورية

أكدت صحيفة التايمز البريطانية أن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم /داعش/ تدمر الآثار والمواقع التاريخية في أنحاء سورية وتتاجر بها وتبيعها بملايين الدولارات.

534 - افلام "داعش" الهوليودية : حرب نفسيّة وبطولات وهمية

محمد علوش - حسين سمّور | [أفلام داعش الهوليودية] شكَّل العام 2014 انعطافة حقيقيّة في عمل "داعش" الإعلامي في كلٍّ من سورية والعراق، ومن هناك انتقل الى عدد من الدول الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

535 - «رافال».. الانتصار الإستراتيجي السوري....عيسى الأيوبي

قد تكون صفقة الطائرات الفرنسية لمصر لها من المدلولات والفعاليات السياسية أكثر من مدلولاتها وفاعليتها العسكرية. إلا إذا كانت مصر- السيسي قد تبنت خياراً استراتيجياً وجيو - سياسياً مفصلياً، حينها تتساوى المدلولات والفعاليات السياسية والعسكرية.

536 - قناة أميركية تنشر صورة للبغدادي في سجن بوكا بالعراق

نشرت شبكة "سي بي أس" الأميركية صورة لزعيم تنظيم "داعش" الارهابي، أبي بكر البغدادي، تعود إلى النصف الأول من العقد الماضي، عندما كان في سجن بوكا في العراق.

537 - ما حدود التقارب بين الرياض وأنقرة لمنع انحسار دورهما؟

ما يروى عن إعادة الدفء إلى العلاقات السعودية - التركية قد يكون أثراً بعد عين، بحسب بعض المتشائمين، أو يكون، 

538 - اضربوا الراعي تتشتت الكلاب !! من ينقذ الموءودة؟؟...بقلم نارام سرجون

كثير من الكلام يبقى شاهقا ومرتفعا لاتغمره الرمال والأتربة كما بقيت قلعة حلب على ذلك المرتفع الناهض .. بعض الكلام لايزال يدهشنا منذ مئات السنين كما تدهشنا الأهرامات التي تشبه صندوق بريد الزمن الفرعوني الى كل الأزمنة .. كل كلمة خالدة تبقى مثل القلعة ولايهدمها الزمن .. لكننا نمر بها كل يوم دون انتباه كما نمر بالآثار والأضرحة والقصور والتكايا والقلاع ..

539 - دراسة خاصة عن المعارك في الجنوب السوري بقلم ..بقلم د. حسن أحمد حسن

تتوالى فصول الحرب الممنهجة المفتوحة عبر البوابة السورية على محور المقاومة ومن يدعم مواقفه على الساحتين الإقليمية والدولية، 

540 - لماذا الهروب الأميركي من اليمن والبحرين...!؟ ....بقلم محمد صادق الحسيني

ورد في الأخبار أن سفير واشنطن في صنعاء قام بإجراء عاجل ومفاجئ قبل مغادرته هو وأعضاء سفارته اليمن، يقضي: «بإحراق كمية كبيرة من الوثائق الموجودة داخل مبنى السفارة…».

 

541 - القرار 2199.. خطوة مهمة من يضمن تنفيذها؟! ...بقلم: باسمة حامد

لا شك أن الدول التي تعاني الإرهاب وعلى رأسها سورية والعراق ستستفيد من القرار 2199، فالخطوة التي رعتها روسيا وحظيت بإجماع دولي استكملت القرارات الأممية الصادرة بهذا الخصوص.

542 - هل يقوم داعش بانزال مظلي في سورية والعراق ويستعمل نفق المانش؟؟ ألغاز لايحلها مجلس الأمن !! ...نارام سرجون

أسئلة كثيرة طرحت في المؤتمر الصحفي المشترك لمندوبي سورية والعراق في الأمم المتحدة .. كل الأسئلة لاقت الإجابات الدقيقة .. 

543 - "فرنسا 24" و"الحرة" … أو حين تتنكر "الدبابة" في ثوب "الميديا"

"عالم اجتماع واحد يساوي كتيبة من الجنود"، لا تزال هذه الجملة عالقة في ذهني من درس الانتروبولوجيا أيام كنت طالبة علم اجتماع، وكنا ندرس الطرق التي اعتمدها المستعمر الفرنسي لفهم طبيعة المجتمع المغربي، والسيطرة عليه بقوى غير عسكرية.

544 - كاتب بريطاني: جامعي التحف الأثرية في مشيخات الخليج يتاجرون بالآثار السورية والعراقية المسروقة

أكد الكاتب في صحيفة الاندبندنت البريطانية نايجل موريس أن جامعي التحف الأثرية في مشيخات الخليج

545 - استراتيجية أميركية وسيادة سورية .....د. فؤاد شربجي

جاء إعلان الاستراتيجية الأميركية للأمن القومي، متزامناً مع تسلّم سلمان الحكم في السعودية، ومع إعلان الأردن لاستراتيجيته للانتقام للكساسبة بمسح داعش وسحقها، ومع أن هذا التزامن لم يكن مقصوداً، إلا أنه طبيعي ومترابط ويحمل معاني التوجهات الأميركية - الخليجية. 

546 - من «حزام آمن» إلى «حزام حارق»... بقلم خالد العبود

هناك مسلح سوري من أبناء المنطقة الجنوبية أصيبت زوجته خلال قربها منه في معركة كان يخوضها في مواجهة القوات المسلحة السورية، 

547 - الخناق يضيق حول «داعش»... والتهديد يصل إلى «عاصمته».

صهيب عنجريني | دخل تنظيم «الدولة الإسلاميّة» مرحلة سباقٍ مع المجريات. الانكفاءات المتتالية للتنظيم تواصل خطّها البياني الصاعد، بالتزامن مع بوادر فتح جبهات جديدة ضدّه. التنظيم المتطرف انتقل أخيراً من مرحلة الهجوم إلى مرحلة الدفاع على جبهات عدّة: دير الزور، محيط عين العرب، ريف حلب الشمالي، فيما تُنذر التطورات باقتراب المعارك شيئاً فشيئاً إلى الرقة معقل «داعش» الأبرز، والمدينة التي يُنظر إليها بوصفها «عاصمة الخلافة».

548 - بالأرقام.. من أين جاء مقاتلو "داعش"

تصدرت القارة العجوز قائمة رافدي تنظيم "داعش" بالمقاتلين من مواطنيها حسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" وسجلت فرنسا الرقم الأكبر بـ1200 مسلح.

549 - متى و أين نشأ تنظيم داعش الإرهابي ؟ .....| عن : البرافدا

ألقى جيفري شتاينبرغ المحرر البارز ومدير مكافحة التجسس الذي يتمتع بخبرة 40 عاماُ من العمل مع لا روش باك وهو عضو فعال في معهد شيلر و مقره فيسبيدن - المانيا، الضوء على تاريخ نشوء داعش وعلاقتها بآل سعود وتركيا في لقاء صحفي. وقال: علينا العودة إلى عام 1979حيث أقنع بريجنسكي مستشار الأمن القومي للرئيس جيمي كارتر آنذاك للتوقيع على تفويض سري لبدء العمليات السرية في أفغانستان.

550 - دم الشهداء إذ يتكلم‎ .... بقلم سمير الفزاع

لطف الله، وإحساس المواطن الأردني العالي بالمسؤولية، والتعقل ورباطة الجأش التي أظهرها ذوي الشهيد… كانت كفيلة بإخراج الأردن من نفق لو دخلت به –لاسمح الله- لكنا أمام مشهد مأساوي دام، سعت إليه داعش ومن خلفها. لقد كانت الفتنة على بعد خطوات من الأردن، 

551 - من نبض الحدث..ميركل تكتشف البارود .. وتتلمس مع شركائها نتوءات المأزق! ...بقلم علي نصر الله

(تركيا تُمثّل محطة لتدفق مقاتلي داعش إلى كل من سورية والعراق) تقول السيدة أنجيلا ميركل، وربما بقولها هذا تعتقد المستشارة الألمانية أنها اكتشفت البارود مجدداً،

552 - خواطر معاذ الكساسبة .. واللعنات الأخيرات....بقلم نارام سرجون

لاندري ماذا تقول الضحايا وهي على بعد ثوان من الموت .. لأن خواطرها تتزاحم وتتنافس ولاتفوز منها الا الخاطرة الأجمل والأصدق والأقوى والمضرجة بالتوق والدمع ..

553 - فيسك: جرائم “داعش” الإرهابي يجب أن تلقي مزيدا من الضوء على العلاقة التي تربطه بآل سعود

اعتبر الكاتب البريطاني روبرت فيسك ان الجرائم المروعة التي يواصل تنظيم “داعش” الإرهابي ارتكابها وآخرها حرق الطيار الأردني “معاذ الكساسبة” يجب ان تلقي مزيدا من الضوء على العلاقة التي تربط هذا التنظيم بسلطات آل سعود ولا سيما بعد التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية حول تورط أفراد من العائلة السعودية الحاكمة بالاعداد لهجمات أيلول في الولايات المتحدة عام 2001.

554 - وول ستريت جورنال: آلاف الأجانب يديرون العمليات الإرهابية التي يرتكبها “داعش” في الرقة

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن آلاف الإرهابيين الأجانب موجودون في مدينة الرقة شمال سورية ويقومون بإدارة العمليات الإرهابية التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي.

555 - داعش بث الرعب في "دول عربية" : الإمارات والمغرب يعلقون عملياتهم في اشارة لإنهيار التحالف

أكّد مسؤول أمريكي لموقع "سي إن إن" أنّ الإمارات العربية المتحدة علّقت مشاركتها في غارات التحالف على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" منذ ديسمبر/ كانون الأول. وفقا لما نشره الموقع ..

556 - هل تنسحب "إسرائيل" من الجولان ؟.....سمير فزاع

بين5 -10 حزيران 1967 يحتل الكيان الصهيوني سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، وبعد عقد تقريباً، أي في  عام 1978، يحتل كيان العدو جنوب لبنان وينشئ فيه ميليشيامن العملاء بقيادة سعد حداد ثم أنطوان لحد. ويكمل عدوانه عام1982 ، ويحاصر بيروت ويحتلها، ويدخل شارون إلى مكتب الرئيس اللبناني الياس سركيس في قصر بعبدا!؟. لقد كانت الصورة في بيروت فاضحة، مُهينه، مُذلة، تفوح منها رائحة النفط والورق الأخضر، وتعبر بكل دقة عن قواعد الإشتباك الجديدة التي أرستها معاهدة كامب ديفيد.

557 - هل تابَ الأردنيُّون ؟ ...بقلم: د. محمد ياسين حمودة

هل سيتراجع الأردنُ عن تدريب وتصدير إرهابه ودواعشه ونصرته وأخونجيته لقتل السوريين ؟

558 - من يحمي ظهر الجيش المصري في معركته مع الإرهاب؟

العمليات العسكرية التي يتعرض لها الجيش المصري تراها مصر استهدافاً تركياً لموقعها الإقليمي، لكن الجيش الذي يذهب إلى المواجهة، قد يحتاج من يحمي ظهره.

559 - مقامرة نتنياهو: الجولاني بائعاً للحمـّص والفلافل ...نضال نعيسة

لم تعد العلاقة بين الدولة العبرية وفصائل الجماعات الإرهابية المسلحة (الثوار) في سوريا بخافية على أحد، بل باتت موضع تباهٍ وتفاخر من قبل قادة الدولة العبرية، 

560 - معهد واشنطن : السعودية تتابع عزل رموز عهد الملك عبدالله.. وأميركا مضطرة لإعادة بناء علاقاتها

سايمون هندرسون 

561 - التاريخ معكوساً....بقلم سامر فزاع

مخطئ من يظن أن السيد حسن نصر الله كان يتحدث بلسان حزب الله لوحده، ومخطئ من يعتقد بأن عملية شبعا كانت تعني حزب الله وحده، 

562 - من أعاقوا وثيقتي موسكو «لا سلطة أخلاقية أو وطنية لهم»....بقلم د. فيصل المقداد

انتهت المشاورات التمهيدية في موسكو بين ممثلي الحكومة والمعارضات السورية برعاية مخلصة من قبل الأصدقاء في روسيا الاتحادية. 

563 - كيف يحصل «داعش» على الملايين يومياً؟!

عن الاندبندنت ...ترجمة : غادة سلامة

564 - سورية... عين على موسكو وعين على شبعا ....د. سليم حربا

يبقى المشهد الوطني التفاعلي فاعلاً من موسكو واللقاء التشاوري إلى القنيطرة وشقيقتها شبعا، ففي موسكو المنتدى التشاوري بين الحكومة السورية والمعارضات الذي كسر الجليد وأذاب الصقيع، 

565 - عيشها غير.. سيجار.. وحماية مستهلك!!.. بقلم: إسماعيل مروة - الازمنة

 (بتقدر تعيشها غير) شعار جميل وبرّاق بدأنا نراه مع بداية العام الجديد، بعد أن بقينا على مدى أسابيع في العام المنصرم نطالع رقم العام الذي سندخله مع إشارة استفهام، ثم بدأت الإعلانات البرّاقة تظهر علينا.

566 - مترجم: بوتين قادر على تدمير الناتو والنظام المالي الغربي بأسره

يتباهى المحافظون الجدد في واشنطن بنجاحهم في استخدام قضية تشارلي إبدو لإعادة توحيد أوروبا مع السياسة الخارجية لواشنطن.

567 - مُحلل عسكريّ إسرائيليّ: عملية تل أبيب كانت ردًا أوليًا من حزب الله الذي نفذّ خطوة شطرنج لامعة.

الناصرة ـ “رأي اليوم”-  زهير أندراوس| هل هناك علاقة بين العملية المنسوبة لإسرائيل ضدّ عناصر حزب الله والحرس الثوريّ الإيرانيّ في الثامن عشر من الشهر الجاري، وبين العملية الفدائيّة التي نفذّها الشاب الفلسطينيّ حمزة محمد حسن متروك (23 عامًا)، وهو من سكان مخيم طولكرم المجاور لمدينة طولكرم في مدينة تل أبيب، والتي أسفرت عن جرح 11 إسرائيليًا؟ برأي المحلل العسكريّ في موقع (ISRAEL DEFENSE)، الجواب على السؤال نعم.

568 - لن تفلت "اسرائيل" بعد اليوم من العقاب

لم تجف الدماء الطاهرة لشهداء المقاومة في القنيطرة السورية بعد، حتى رد رجال نصرالله على تلك الجريمة الجبانة، بعملية بطولية نوعية استهدفت قافلة عسكرية اسرائيلية في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، ما ادى الى سقوط اكثر من 15 قتيلا وجريحا في صفوف قوات الاحتلال.

569 - واشنطن تصعِّد حروبها وتنتظر نتائج منتدى موسكو

كل الدلائل والمؤشرات تؤكد أن إدارة الرئيس الأميركي «أوباما» عازمة أكثر من أي وقت مضى على تصعيد وتيرة الحروب والنزاعات المسلحة في العالم،

570 - تحوّلات عالمية قاهرة ...بقلم غالب قنديل

شكلت القروض الخارجية أداة تقليدية في تدعيم الهيمنة الإمبريالية على دول العالم النامية وبعض الدول الأروربية، سواء ما يُسمّى بالجنوب الأوروبي أو الدول الاشتراكية السابقة التي عرفت تاريخياً بأوروبا الشرقية،

571 - صواريخ ورسائل

في ميادين المعارك كلّ رصاصة تطلق أو هجوم يُشنّ أو هدف يضرب... يجب أن يكون ذا مغزى، ويحقق هدف/أهداف... بعضها أهداف قريبة وأخرى بعيدة، بعضها داخلي وآخر خارجي...

572 - لماذا أرجأ نصرالله خطابه خمسة أيام ؟ وهل تتكرّر «مُعادلة» «انظروا اليها تحترق»؟

ابراهيم ناصر الدين | هذا السؤال احتل الاولوية لدى دوائر السفارات الغربية وفي مقدمتها السفارة الاميركية في بيروت، 

573 - معادلة القنيطرة-مارون الراس

كيان العدو الصهيوني كغيره من أعضاء حلف الحرب على سورية، وقع في ذات الخطأ الإستراتيجي الهائل الذي أوصل الأمور إلى ما هي عليه اليوم، والمتمثل، تقديرات صمود سورية، 

574 - ملوك بدولار واحد .. في وداع ملك واستقبال ملك ..... بقلم: نارام سرجون

لايمكن أن يغادر الراحل أبو متعب عالمنا دون أن نشيعه ببعض الكلام الذي يليق به .. خاصة أننا مدينون له لأنه رافقنا طوال أربع سنوات من الأزمة السورية ولم يبخل علينا بنصائحه وحكمه وسواليفه التي استعمل فيها كل بلاغته وفصاحته التي انحنت لها القواميس وارتجفت المعلقات تأثرا بها واهتزت لها بخشوع جدران وأعمدة معابد اللغة .. حتى وقعت تلك الأعمدة على رأس سيبويه متأثرة بزلازل (أبو متعب) وتهدم هيكل اللغة الذي بناه .. ولاشك ان المسرح السياسي الذي سيخلو من (أبو متعب) سيفتقد شخصية طريفة وستجعل اجتماعات الجامعة العربية بلا طعم ولامذاق ظريف .. و"ليس لها حظ ولانصيب" ..

575 - طموحات ومخططات اسرائيلية يكشفها العدوان على القنيطرة ...بقلم جاك خزمو

العدوان الاسرائيلي على مجموعة من خيرة مقاومي حزب الله والحرس الثوري الايراني يوم الأحد الموافق 18/1/2015 أثناء تواجدهم في منطقة القنيطرة في منطقة الجولان أكدت من جديد تورط اسرائيل بشكل لا يدع للشك في المؤامرة على سورية، هذه المؤامرة التي تهدف أولاً وأخيراً الى اسقاط الدولة السورية الشرعية، ومن ثم تقسيم سورية وتجزئتها الى دويلات صغيرة تتنازع فيما بينها لسنوات ولربما لعقود، وبالتالي تؤمن وتضمن اسرائيل وجودها وكذلك أمنها على الحدود الشمالية لفترة زمنية طويلة.

576 - أيام سوداء تنتظر منطقة الشرق الأوسط والسبب...

بين الأزمة الروسية - الأوكرانية والصراع السعودي - الإيراني، أخذت أسعار النفط بالهبوط إلى مستويات ظهرت معها هشاشة الإستراتيجيات الاقتصادية والإنمائية للدول الإقليمية. والتحليل يُظهر أنّ الوزن النفطي والغازي للشرق الأوسط سيجعله مسرحاً للصراعات الدولية التي قد تجلب أياماً سوداء على دُوَله.

577 - حروب استعمارية ضحيتها بلادنا العربية - الوطن العمانية

لا يزال الساسة الغربيون يمدون المزيد من لحائف الخوف على شعوبهم من ارتدادات الإرهاب وأنهم مستهدفون في أي لحظة وفي أي مكان،

578 - وعلى نفسها جنت براقش ...د. سليم حربا

يصرّ العنكبوت «الإسرائيلي» على أن يطلّ من بيته الواهي ليضرب عرين الأسود في مزارع المقاومة والأمل الموعود نصرةً »لجبهة نصرة» عادٍ وثمود و«إسلامويي التلمود» الذين يمثلون مشروع استحضار «لحد» من اللحد إلى المهد، لينسجوا خيوط عناكبهم علّهم يحمون الهيكل من الخراب الثالث.

579 - تهويد الاسلام .. الوهابية وتصدير المذاهب والبشر الى إسرائيل...بقلم نارام سرجون

لم يعد جذابا في حديثنا عن الوهابية أن نعيد اكتشافها .. ولاأن نكشف الوشم اليهودي المخبأ على ذراعها ..

580 - العميد فرحات: حرب استنزاف الجيش "الإسرائيلي" على جبهة سورية بدأت

مشاريع "إسرائيل" التخريبية أصابت المنطقة بخسارة فادحة، أهمها تلغيم العقل، إضافة إلى خسائر البشر والحجر، لكن ليقظة حزب الله وكلام السيد نصر الله عن استراتجية هجومية تطال ما بعد الجليل له وقعه النفسي البليغ على "إسرائيل" وشعبها.. 

581 - "نيويورك تايمز": تحول في السياسة الأمريكية لإنهاء الأزمة في سوريا

قالت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية، أن دعم الولايات المتحدة لمبادرتي الامم المتحدة وروسيا لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا يؤكد تحولا في وجهة النظر الأمريكية اٍزاء كيفية إنهاء الأزمة في سوريا وتراجع مطالب الغرب برحيل "النظام السوري" على الفور.

582 - دم القنيطرة يُقَرِّب المقاومة من الجليل!....فراس الشوفي

خرقت إسرائيل كلّ الخطوط الحمراء التي تمّ إرساؤها خلال العامين الأخيرين، بإقدامها على اغتيال مجموعة من كوادر المقاومة في الجنوب السوري. واختيار ميدان القنيطرة تحديداً، أبعد من «الاستطلاع بالنيران» الذي أجرته إسرائيل أمس لاختبار مدى جديّة محور المقاومة بالردّ على الاعتداءات الصهيونية في سوريا ولبنان.

583 - عندما انحنت أنقرة لتمر العاصفة...عبد المنعم علي عيسى

عندما قام الأخوان كواشي 7/1/2015 بهجومهما على شارلي إيبدو، وبعيداً عن دوافع الانتقام التي تولت المنابر التكفيرية شحنها وتغذيتها، لم يكن بالحسبان المآل الذي ذهبت الأمور إليه، 

584 - عنكبوت يستجير بعنكبوت .. بقلم: نارام سرجون

هناك سؤال يردده الثورجيون منذ بداية العدوان على سورية وهو لماذا لم يحرك السوريون جبهة الجولان منذ أربعين عاما ؟؟ وهو سؤال على غبائه (الذي لايرى خيانة العرب للعرب) 

585 - ما الذي كشفه بيتر هوروكس ؟....بقلم الإعلامية مها جميل الباشا

تتفاعل الغالبية العظمى في العالم مع ما يحدث في فرنسا منذ أيام، كما أن الأغلبية تتهم الإسلام بانه وراء الجريمة التي أودت بحياة أربعة رسامي كاريكاتير في صحيفة شارلي ايبدو الساخرة.

586 - ساركوزي مرشحاً للديوان الأميري القطري ....بقلم عامر نعيم الياس

ما بين الأمني والسياسي، يجد الغرب نفسه على طرفي نقيض من سياسته في المنطقة عموماً وفي سورية خصوصاً، وما أفرزته هذه الأزمة من تداعيات على دول الجوار شملت العراق الذي صار أولوية في حرب جديدة لأوباما على إرهاب أتى لمواجهته، إذ بات من الواضح أن لكل رئيس أميركي منظمة وهابية متطرّفة تستهدف جهوده في نشر «الديمقراطية» وإحلال «السلام والأمن الدوليين».

587 - النازية والفاشية تعودان إلى أوروبا عبر البوابة الفرنسية - بقلم: د. عمر ظاهر

ثلاثة عوامل تتظافر اليوم لإحداث تغييرات تاريخية وجذرية في أوروبا فيما يتعلق بتراثها الديمقراطي، فهناك سلسلة من الأزمات التي تعصف بالنظام الرأسمالي،

588 - مسارات الأزمة والحل في سورية...د خيام الزعبي

باتت الأزمة السورية أكثر أزمات الشرق الأوسط تأزماً، فمنذ عام 2011 تشهد الدولة السورية معارك طاحنة،

589 - الفوضى الخلَّاقة و فوضى المصطلحات / بقلم : يونس أحمد الناصر

لعلَّ مصطلح الفوضى الخلاقة(Creative Chaos)  الذي أطلقته وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس في العشرية الأولى من هذا القرن لخلق شرق أوسط أمريكي جديد عن طريق نشر الفوضى في دول هذا الشرق و إدارة هذه الفوضى بما يعيد ترتيب هذه المنطقة وفقا للأهواء الأمريكية هو الخطوة الأمريكية الأولى لتنفيذ مخطط برنارد لويس الذي أعدته الإدارة الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي و الذي يرمي لتفتيت المفتت و تجزئة المجزأ و هذا المخطط موجود و منشور و معلن و لا يخفى إلا على من لا يقرأ و ما أكثرهم في بلاد العرب

590 - الأمن القومي العراقي يمر عبر دمشق....العبادي على خط الأزمة السورية ...د. خيام الزعبي

 في سياق الحرب على تنظيم داعش، من شأن الإنفتاح العراقي على الأزمة السورية لصالح الحل السلمي أن يوسّع الثغرة في جدار الأزمة السورية المتصلب والشائك أمام تعقيدات وحسابات إقليمية ودولية، 

591 - جذور وبيئة مهاجمة شارلي إيبدو....بقلم سمير الفزاع

في علم الجريمة، يسبق المجرم المحقق أو الشرطي بخطوة أو خطوتين، وعند تساوي الخطوات بينهما، تسقط الجريمة والمجرم. 

592 - تأريخ سريع لحركات مسلحة....بقلم بشار بشير

بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية كان المزاج الإجتماعي العام يريد أن ينسى الحروب وويلاتها و يحضر نفسه لعالم بلا حروب بعد أن نال كفايته وزيادة منها ومن ضحاياها .

593 - الإندبندنت تعلن فشل الحربين معاً وتدعو إلى التحالف مع الأسد

بينما كان الرئيس الفرنسي يتبلغ فشل حرب حلب الحاسمة التي كان ينتظر نتائجها، عبر هجوم «جبهة النصرة» على بلدتي نبّل والزهراء شمال غربي حلب،

594 - حتى لا تخرج العقارب من الجيوب دفعةً واحدةً ...بقلم: د. رغداء مارديني

مَنْ يستعرض ما كتبته الصحف الغربية تعليقاً على العمل الإرهابي الذي طال مقر أسبوعية «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة التي تضمّ أشهر رسامي الكاريكاتير في باريس، 

595 - مدارس سورية...صمود التعليم بوجه الدمار ...د.خيام الزعبي

قليلة هي المجالات التي حاولت الصمود في وجه الدمار بسورية، وقليلة هي القطاعات التي تنبت من جديد بعدما تمر عليها طاحونة القتال والصراع الذي ينهش البلاد منذ نحو أربعة سنوات،

596 - النصر الكارثي في فرنسا ....إيهاب زكي

سارع الأغلب الأعم من مقهورين ومبهورين ومشهورين للتنصل والتنديد بعملية الهجوم على مقر الجريدة الفرنسية،

597 - باريس .. أعتذر عن البكاء .. ولاأخجل.....بقلم نارام سرجون

أعتذر للشعب الفرنسي فرنسيا فرنسيا وفرنسية فرنسية .. بل وأعتذر من برج ايفيل من رأسه حتى أخمص قدميه العريضتين .. 

598 - ما بين باريس ودمشق خيوط تُحاك

أتى الهجوم الإرهابي على الصحيفة الفرنسية "شارلي ايبدو" في زمن مفصلي. لن يكون بالطبع بالنسبة إلى الفرنسيين "11 أيلول" فرنسي، 

599 - الفيزا للسوريين ذلك «الثمين» لشعبين ....عامر نعيم الياس

«شعبٌ واحدٌ في بلدين»، عبارة أرهقت مسامع الكثيرين، وتحوّلت عند بعضٍ غير سياسي إلى مادة للتندّر، خصوصاً عند السوريين لا كما يظن البعض أنها خاصة بنكات اللبنانيين، فالممارسات المتعالية والنظرة الدونية إلى ذلك السوري كانت مضمرة شأنها شأن الدور المدمّر الذي لعبه بعض الساسة اللبنانيين وغلمانهم في الأزمة السورية منذ بدايتها في آذار 2011.

600 - أب بلجيكي يغامر بحياته لانتشال ابنه من صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية

في واقعة تؤكد مجددا انخراط الأجانب في صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية وعلى رأسها تنظيم “داعش” الإرهابي تمكن أب وجندي سابق في الجيش البلجيكي من اعادة ابنه الذي تسلل إلى سورية للانضمام إلى التنظيم المذكور.

601 - الدور المصري الجديد في سورية والخطأ الاستراتيجي الفادح...! ..بقلم

نعتقد أنّ الشقيقة مصر، وعلى مستوى مؤسسة الدولة، أو السلطة فيها، قدّمت قراءة خاصة بها لجهة الوضع في سورية، وخريطة الاشتباك فيها، 

602 - العالم الجديد: تسويات كبرى أم حروب مفتوحة؟ ...حسن خليل

«للمرّة الأولى منذ أيّام الحرب الباردة، اقتربت القاذفات الروسية الاستراتيجية الى أقل من 50 ميلاً من سواحل كاليفورنيا» (الأخبار)

603 - لماذا التصعيد وماذا تريد تركيا والسعودية؟

ناصر قنديل |   لا يُخفى على متابعي شؤون المنطقة أنّ ثمة شيئاً يتحضّر مع بداية العام، سواء في الجبهة المتصلة بالحرب مع «داعش» وساحتيها سورية والعراق المشتعلتين،

604 - الوهابية وسرّ الحقد على نبي الرحمة (ص)

قيل الكثير عن النكبات التي انزلتها الوهابية بالامة الاسلامية وجعلت منها طرائق قددا، وهي نكبات لا يمكن ان تقاس الا بالنكبات التي انزلتها الصهيونية ومن ورائها الغرب بالامة، 

605 - د. بثينة شعبان توثق نبض التاريخ السوري.. عشرة أعوام مع حافظ الأسد

ديب علي حسن| هي مرحلة المتغيرات الكبرى التي لم تبدأ فجاة، ولكنها كانت سريعة وحادة ومزلزلة الاعوام العشرة الاخيرة من القرن العشرين المنصرم، فما راكمه الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة من مؤامرات على الاتحاد السوفييتي ادت الى انهياره وكأن ذلك حدث بين ليلة وضحاها،

606 - فورين بوليسي: لا مكان للعرب على خارطة العالم لولا الإرهاب والحروب!

كل عام، تقوم مجلة فورين بوليسي بتحديد 100 شخصية عالمية تعتبر أنها تشكّل "قادة الفكر العالمي" Leading Global Thinkers. في عددها السنوي الخاص الصادر قبل أيام، وضعت المجلة الأميركية العريقة لائحتها. يكاد يغيب العرب عن اللائحة لولا اختيار بعض الشخصيات لأسباب تتعلّق إما بالإرهاب أو بالحروب أو بمناصرة قضايا تجاوزها العالم الحديث.

607 - سورية في الفلك السياس... نظام صلب ومعارضات متصدِّعة وإرهاب مجنون...بقلم د.وفيق ابراهيم

تستقبل سورية عاماً جديداً على دويّ المدافع والقنابل، يُضاف إلى أعوامٍ ثلاثة عجافٍ شهدت قتل البشر وتصدّع الحجر. لكنّ المعطيات اليوم تبدّلت كثيراً، وأثبت النظام السياسي السوري صلابته وتمسُّكه بقيمه وسيادته وإيمانه بجيش لا يستكين في محاربة الأعداء، ويبذل الغالي والرخيص ذوداً عن حياض الأمّة.

 

608 - أوباما يعلن الحرب.. كيف سيرد القيصر ؟

بقلم الدكتور ماثيو كروستون- ترجمة: رندة القاسم:

609 - ماذا ستخرج أميركا من جعبتها بعد "داعش"؟...د.أمين حطيط - البناء

بات أكيدا الآن و مع انصرام العام الرابع من عمر الحريق العربي الذي انتج الإعصار المدمر في اكثر من اتجاه ، بات أكيدا أن الخيار الثالث الذي  اعتمدته  أميركا في سياق هذا الحريق قد فشل هو أيضا ،

610 - عين «داعش» على حمص والقصير

تتسارع وتيرة الأحداث على الحدود الشرقية للبنان، بدءاً بجرود القاع وعرسال امتداداً إلى الحدود الشمالية بين عكار ومحافظة حمص السورية، وصولاً إلى شبعا والعرقوب وتماس قرى جبل الشيخ اللبنانية والسورية. ترسم الأحداث على طول أكثر من 375 كلم بين لبنان وسوريا مشهداً مأزوماً في العام الجديد

611 - تلفزيون العالم : الرئيس بشار الاسد الاكثر تاثيرا في 2014

ضمن تغطيتها لابرز احداث العام الميلادي المنتهي 2014، اجرى موقع قناة العالم الاخبارية على الانترنت استطلاعا لاكثر الشخصيات تاثيرا في العام المنصرم...وكانت النتيجة ان الرئيس السوري بشار الاسد حصل على نسبة 59% من الاصوات لغاية ساعة اعداد الخبر.

612 - كلمة السرّ في الشرق الأوسط ...باسمة حامد

المثير للانتباه في الاستفتاءات التي تجريها حالياً وسائل إعلام غير محلية أن الرئيس الأسد يتصدر قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً للعام 2014.

 

613 - الطريق إلى دمشق...

 جمال العفلق | خسرت الولايات المتحدة رهانها على من أطلقت عليهم اسم «معارضة سورية معتدلة»، كما فشلت في تلميع صورة ما يسمى «ائتلاف الدوحة»، حيث بقي هذا الائتلاف محلّ خلاف واختلاف. وبرغم المؤتمرات التي عُقدت تحت اسم «أصدقاء سورية»، ومحاولات كلّ من قطر والسعودية ومن خلفهما أميركا، فرض هذا التكوين الهزيل على المجتمع الدولي على أنه ممثل عن الشعب السوري، إلا أنّ كلّ تلك المؤتمرات والمحاولات لم تخرج عن إطار الاستعراض الإعلامي ولم تغيِّر شيئاً على الأرض.

614 - نهاية 2014: سورية تغيب عن الإعلام ....بقلم عامر نعيم الياس

لم يعد غياب الملفّ السوري عن صدارة اهتمام الإعلام العالمي والإقليمي والعربي أمراً يمكن وضعه في إطار فردي خاص بكل جهةٍ على حدة،

615 - حمص تنتصر على الموت....علاء حلبي

بعد نحو أربعة أعوام على بدء الحرب في سوريا، يستطيع زائر حمص، المدينة التي اعتبرها المعارضون «عاصمة الثورة» منذ بدايتها، أن يدرك حجم المأساة التي خلفتها معارك حوّلت «عاصمة النكتة» إلى «مدينة جريحة».

616 - عودة الإِبن الضّال مشعل بَاتَت شبه مستحيلة - بقلم: نوال الأحمر

يؤسفني أن أقدّم لكم هذه المادة الجرثومية ، ولكن يأبى سي مشعل ان ينقضي هذا العام قبل أن يطعن سوريا الام بخنجره العثمللي المسموم من جديد !!!...

617 - الحياة : محرقة سعودية في عين العرب والقتلى بالعشرات

منيرة الهديب - الحياة | زج تنظيم «داعش» الإرهابي بالسعوديين في معارك «عين العرب» الدائرة بين التنظيم وقوات الحماية الكردية على الحدود السورية - التركية، 

618 - أزمة سوريا بعيون صندوق النقد الدولي....بقلم: د.علاء الزغبي

أطال الله في عمرك وأمدك بالصحة يا شاعر العراق والعرب الصادق مظفر النواب، باتت قصائدك تحضر في الأذهان كثيرا رغم أنك انقطعت عنا منذ وقت ليس بالقصير، ومن قصائك الحاضرة لمن اطلع عليها، وهؤلاء كثيرون على ما أرجو في أمة العرب، إذا بقي لهذه التسمية معنى تحمله، قصيدة "قمم"، وتحضرنا لتعدد القمم والمؤتمرات التي ما عاد ينتج عنها إلا أن "ينزل المولود... نصف عورة... ونصف فم"، واجتماعات الأمم وما يلحق بها من هيئات ولجان ومبعوثين وصنادق دولية... وهمّ.

619 - عندما يتعانق دم الحسين ودم المسيح .. نعرف لماذا هو "حزب الله" .. نارام سرجون

هذه اللافتة (ولد المسيح ... هللويا) ليست في حي مسيحي عربي .. فهي ليست في حي باب توما ولا في باب شرقي المسيحيين في قلب دمشق .

620 - هكذا احتفل السوريون بالميلاد؟

 داني طراد ـ المرده | تخرج مريم من كنيسة السيدة في دمشق مسرعة والدموع تغطي وجهها ، هي لم تتمالك نفسها حين سمعت جوقة الفرح ترتل الميلاد في غياب اخيها الملتزم دينيا والمواظب على حضور القداديس والمنتسب اساسا الى الجوقة، والذي سقط شهيدا بفعل قذيفة عشوائية طالته امام مركز عمله .

621 - براميل النفط الانتحارية .. هل تفجرها روسيا؟؟ قصة الراعي والكلاب....بقلم نارام سرجون

كلما حفرت في أرض السياسة تدفق الأدب من بين شقوق السطور كما يتدفق الماء العذب من شقوق الصخر ..

622 - مغتربة سورية تعيد قطعة أثرية مسروقة إلى مدينة معلولا

بحس وطني محمل بعشق الحضارة والتاريخ السوري يحاول الشعب السوري مساندة دولته وكل من موقعه بالوقوف بوجه الحرب الارهابية الكونية التي تتعرض لها سورية حيث يقف إلى جانبهم أيضا مواطنون عرب يعشقون الارث التاريخي والانساني الذي تتمتع به سورية عبر العصور.

623 - شهادة معارض سوري: أخطاؤنا كبيرة والمجتمع الدولي شريك في الجريمة

تتحمل المعارضة مسؤولية أخطاء عديدة

624 - جيوش ...هل تصنف الجيوش وفق الإحصاءات أم وفق الوقائع ..بقلم بشار بشير

لعل أولى مظاهر التنظيم في بداية التجمعات البشرية هي وجود أفراد من الجماعة للدفاع عنها ضد أعدائها سواء كانوا حيوانات مفترسة أو جماعات بشرية أخرى.

625 - الاهداف الغير معلنة للحظر الجوي المقترح على سوريا

يزعم بأن الضربات الإسرائيلية الأخيرة على سوريه جزء من خطة إقليمية من قبل الولايات المتحدة ، السعودية، تركيا و إسرائيل من أجل إنشاء منطقة حظر جوي فوق سوريه، تماما كما فعل الناتو في ليبيا عام 2011ما أدى إلى تسليم بلد بأسره إلى القاعدة و الآن إلى إرهابيي الدولة الاسلاميه. و ورد في مقالة نشرتها DEBKA File تحت عنوان "الضربات الجوية الإسرائيلية دمرت الأسلحة الروسية المعيقة للخطة الأميركية الرامية لمنطقة حظر جوي فوق سوريه":

626 - هل أمريكا جادة فعلاً في دفع قطار الحل في سوريا؟ ...بقلم د. خيام الزعبي

أصبحت الأرض السورية اليوم ملعب للقوى المتصارعة الداخلية منها والخارجية، ومكان لخوض حروب بديلة بين القوى الدولية والإقليمية، وطالما ان هذه القوى لا تدفع خسائر بشرية من مواطنيها، 

627 - اضحك يا غيفارا ... كوبا انتصرت ....بقلم سامي كليب

هافانا | تغيب الشمس خلف الأحياء القديمة في هافانا، ينتشر العشاق على طول الكورنيش. لا عنصرية ألوان هنا، لا مذاهب ولا طوائف، 

628 - الحل السياسي في سوريا: مصالحة وطنية أم إقليمية؟ بقلم د. خيام الزعبي

تشهد الساحة السورية في هذه الأيام زحمة موفدين دوليين من مختلف الإتجاهات ...يحطون رحالهم في دمشق، ويقومون بإتصالات ولقاءات مع مختلف القيادات السورية، والهدف الرئيسي هو الحفاظ على الأمن والإستقرار والعمل على إيجاد حلول للصراع في سورية.

629 - بموضوعية .. معركة وادي الضيف بين الخسارة والربح !! - بقلم: الدكتور سليم حربا

عندما نحلل الحروب والمعارك يجب أن نؤكد على ميزاتها وطبيعتها الثابتة وهي أن الحروب غير متماثلة وتتميز دائماً بالتغيرات والتبدلات الحادة أحياناً، 

630 - أطفال سوريا في أتون الحرب: «الربيع» يغتال البراعم ....بقلم صهيب عنجريني

تركت الحرب السورية آثارها على كل المناحي المتعلقة بالأطفال. من الصحة، إلى الوضع المعيشي، وليس انتهاءً بالمنظومة الأخلاقية. يتربع التعليم على رأس المجالات التي طاولتها آثار الحرب، وتركت جيلاً بأكمله عُرضة للضياع. جرائم كثيرة تُرتكب تحت ستارالتعليم، وتهدد بتحويل شريحة من الأطفال السوريين إلى مشاريع تكفير مستقبلية.

631 - الفحولة وآل سعود... والشرف المراق على جوانبه الدم ....بقلم جعفر البكلي

نزل الجنود السعوديون بسرعة من عرباتهم، وتجمعوا في شكل حلقة واسعة محكمة، في موقف السيارات القريب من مبنى «الملكة»، في مدينة جدة. كانت الشمس تصلي الرؤوس صلياً، في ظُهر ذلك اليوم الجهنمي: الجمعة 15 تموز 1977. أخذ الجنود السعوديون يبعدون الفضوليين الذين تجمهروا في المكان، ثمّ فًُتِحت أبواب شاحنة، وأنزل منها بغلظة وفظاظة شخصان مقيّدان.

632 - عن أطفال سورية ومعطف «غوغول» .....بقلم: د. عصام التكروري

«ليس لدينا مستقبل، ولم يَعُد هناك نفوسٌ آمنة، العالم يتجهُ نحو الظلم، نحو انعدام إنسانية الإنسان».

633 - الغرب يخشى الإرهاب الذي رعاه ....ميسون يوسف

توقف المراقبون أمام ما كشفه نائب مدير الإنتربول الدولي لشؤون مكافحة الإرهاب خوان فرانسيسكو هيراس 

634 - "دور جهاز "سي آي إيه" في التجسس والإغتيالات العالمية "

" المردة| أثارت قضية تجسس "السي آي أيه" على مواطني الولايات المتحدة الأميركية ومواطني الدول الأخرى، استياءً شديدًا داخل المجتمع الدولي بعد انكشافها في أوربا.

635 - قطار القاهرة على سكّة دمشق .....باسمة حامد

لم يعد سراً أن عرب الخليج - تحت وطأة الضغط «الداعشي»- يعولون على مصر لإيجاد خريطة طريق مناسبة تحميهم من خطر التنظيمات المتطرفة من جهة، ومن تداعيات التخلي الأميركي عنهم بعد الانفتاح الغربي على إيران من جهة أخرى.

636 - سورية حتفكم .. فلا تستعجلوه !! - بقلم: د. عمر ظاهر

لو أن عشرين دولةً اجتمعت على محاربة الولايات المتحدة الأمريكية فإن عقد الاتحاد بين الولايات الخمسين سيصبح باطلا في غضون سنة أو بعض سنة. 

637 - قواعد اللعبة القذرة على سوريا بدأت بالتغير

اتذكرون قبل حوالي الشهر والنصف قلت لكم سوف ترون قريباً تحالفات جديدة على الارض في الميدان "أرض المعركة" وتحالفات سياسية اقليمية ودولية غير متوقعة لغالبيتنا ويعتبرها الكثير منا غير منطقية 

638 - إكسير الموت...سبب القسوة و"الشجاعة "لدعى مسلحي داعش

تطرقت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" في مقال لها الى مسألة القساوة التي يتميز بها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" والمصدر الذي يستمدون منه مثل هذه القساوة.

639 - طاولة الألف والسين والعين إلى الواجهة ؟؟ .....الإعلامية مها جميل الباشا

يتخوف البعض ممن يسمون انفسهم دول الاعتدال من تبعيات الاجتماع الثلاثي السوري الإيراني العراقي، الذي انعقد في طهران منذ يومين ممثلاً بوزراء الخارجية،

640 - السعودية وإسرائيل وسرّ الزواج الكاثوليكي القديم

العارفون بطبيعة النظام السعودي وفلسفة وجوده، لم يكونوا بحاجة إلى شهادات من مسؤولين صهاينة أو سعوديين أو حتى شخصيات عالمية قريبة من النظامين السعودي والصهيوني، كي يعرفوا أن هناك علاقات قائمة بين هذين النظامين، فالسياسة السعودية ومنذ تأسيس المملكة السعودية في بدايات القرن الماضي تتحرك على ضوء قواعد ثابتة مرسومة للعائلة المالكة السعودية من قبل واشنطن، في مقابل حماية ودعم حكم ابن سعود وأبنائه واحفاده.

641 - الـ"غـرانـدايـزر"وجهاً لوجه مع "داعش": لن تمرّوا إلّا على جُثتي

باتت معركة مطار دير الزور العسكري الواقع في جنوب شرق المدينة، معركة حياةِ أو موت بالنسبةِ إلى زعيم تنظيم “داعش” أبو بكرٍ البغدادي، وقائد حماية المطار والعقل العسكري لمعارك دير الزور العميد “عصام زهر الدين”. باتت المعركة، معركةً شخصيةً بين رجلين خلف كلٍ منهما قصة.
 

642 - لأول مرة تقرير هام للأهرام المصرية من داخل سورية بعنوان: هنا دمشق من القاهرة .. الأهرام مع الشعب السوري في قلب المحنة

ربما هذه أول مرة يطل فيها الشعب المصري على حقيقة ماسمي بالثورة السورية .. وذلك من خلال تقرير وتحقيق صحفي جريء وشجاع وموضوعي قدمه الصحفي إبراهيم سنجاب .. وهذا ربما كان أول تطور اعلامي مهم في الاعلام المصري نحو كشف للشعب المصري عما كان يعتقد أنه ثورة شعب سورية ضد الطاغية .. التحقيق الجريء سيصدم كل المصريين الذين كان الاعلام الخليجي والمصري الاخواني وغير الاخواني يسقيهم الأكاذيب والسموم دون رحمة .. 

643 - «داعش» يعيد تشكيل محاور المنطقة ....عامر نعيم الياس

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في كلمة ألقاها في «معهد بروكينغز للدراسات» في الولايات المتحدة إن «هناك دولاً عربية مستعدّة لصنع السلام مع إسرائيل والتحالف معها ضدّ داعش وحركة حماس وحركة أحرار الشام وجماعة بوكو حرام النيجيرية». 

644 - أخطر ما قاله جو بايدن ؟؟... بقلم:الإعلامية مها جميل الباشا

بدأت تظهر إلى العلن مواقف شاجبة بحق الكيان الصهيوني من الحليف الأكبر الولايات المتحدة الأمريكية لم نكن قد عهدناها من قبل،

645 - حوارات موسكو السورية والاستيعاب المزدوج ....بقلم: عيسى الأيوبي - باريس

من زار موسكو مؤخراً واطلع على ما تعده للحوار السوري - السوري يلحظ تعقيدات المشهد وجوانبه الفكاهية في ظل التراجيديا السورية من البختياري إلى سيناء.

646 - أردوغان وتعاون الضرورة مع بوتين! .....د. تركي صقر

شكل أردوغان الشيطان الأخطر في الحرب الإرهابية التي تشنّ على سورية منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف، ولم يكن متوقعاً أن يغير شيطنته وينقلب على نفسه ويخطو نحو البحث عن مقعد في قطار أصدقاء الحلّ للأزمة في سورية، لولا انكساراتٍ ورهاناتٍ فاشلة وأوراق محروقة حشرته في الزاوية وجعلته متلهفاً لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة، عله يجد في الجعبة الروسية بطاقة تخرجه من المأزق الحاد الذي وصل إليه.

647 - صفر بالأخلاق.. أميركا تريدك ....بقلم بشار بشير

الرئاسة في أميركا مؤسسة بقدر ما تفرض شخصيتها على الرئيس الأميركي بقدر ما تتأثر بشخصيته , هذه المؤسسة أستطاعت إستغلال ثروات وإمكانات واحدة من أغنى بقاع الأرض لتصنع منها دولة وإمبراطورية عظمى .هل من الممكن متابعة كيف تكونت هذه المؤسسة وإلقاء نظرة داخلية عليها , لنرى ...

648 - بين كوميديا «ربيع الدم» العربي وواقعية الأسد: هذا ما سيكتبه التاريخ...بقلم فراس عزيز ديب

بعد حديث السيد الرئيس بشار الأسد لمجلة «باري ماتش» الفرنسية، علقت الـ«غراند إستراتيجي» على كلام الأسد حول أن الحرب على سورية ستطول بالقول: إنه كلام دقيق للغاية، 

649 - سلاح النفط اليوم بيد الشيطان السعودي.. بقلم: ميساء نعامة

منذ اللحظة الأولى التي اندلع فيها القتال في سيناء والجولان، أعلن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أنّ دولة الإمارات تقف بكل إمكاناتها مع مصر وسورية في حرب الشرف، من أجل استعادة الأرض العربية المغتصبة.

650 - اردوغان يدافع عن قصره المثير للجدل رغم فضائح الفساد والسرقة التي تلاحقه

بعد سلسلة فضائح الفساد وسرقة مال الشعب التركي التي تلاحق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دافع الأخير بشدة اليوم عن قصره الرئاسي الفخم والمثير للجدل الذي تم تشييده في العاصمة انقرة.

651 - صمود سورية يقلب الموازين ....جمال الكندي

«انتصارات الجيش السوري»… عنوان عريض نقرأه هذه الأيام، ونراه واضحاً على جباه رجال هذا الجيش في كلّ موقعة يطهّرون فيها وطنهم من رجس الإرهاب الأسود. عنوان نراه في عيون أعداء سورية، الذين بذلوا الغالي والنفيس، من أجل تدمير سورية، وجعلها كغيرها من بلدان المنطقة، لا حول لها ولا قوة، مسلوبة الإرادة مُسيّرة وفق ما تقتضيه المصالح الأميركية.

652 - قراءة متأنية في المشهد الوطني السوري - بقلم : د. سليم حربا

بعد ما يقارب أربع سنوات من العدوان الغربي الأعرابي الإرهابي على سورية والحملات والعمليات والضربات الإعلامية والسياسية والأمنية والعسكرية الإرهابية ومتواليات التهديدات وحشد البوارج ودعم الإرهاب وأوهام العدوان التي تحطّمت على صخرة الصمود الأسطوري السوري قيادةً وجيشاً وشعباً الذاتي منها والموضوعي 

653 - نحن والنقد متخاصمان .......بقلم مها جميل الباشا

كثيراً ما نهمس بين أصدقائنا بين زملائنا في العمل في الجامعة أو بين جيراننا حول ما يطرأ على وطننا من مشكلات اقتصادية – اجتماعية - مهنية خوفاً من رفع صوتنا عالياً لنقول نحن نتألم ...نحن نعاني ... نحن نتعرض لغبن ... نحن نريد أن نتبادل الآراء والحلول حول ما يتعرض له كل من الوطن والشعب بآنٍ واحد خوفاً من الارتدادات التي قد تصل إلى حالة يصعب حلها وما الخاسر إلا الوطن والمواطن ... لكن لا أحد يجرؤ على أن يقول ذلك بصراحة أمام من كلفناهم بتولية شؤوننا الداخلية.

654 - إستراتيجية الحروب الداخلية التي تنشرها واشنطن والمصالح الأميركية منها.....بقلم تحسين الحلبي

سياسة التدخل العسكري الأميركي المتزايدة في المنطقة لم تتوقف منذ عام 2001 بل هي توسع دائرة ومناطق هذا التدخل ثم تلجأ إلى تحويل الحرب المباشرة في منطقة ما إلى حرب داخلية توفر لها سحب جيشها الأميركي والاعتماد على تأجيج الحرب الداخلية حيث يفشل جيشها في تحقيق أهدافها وهذا ما يرجح الكثيرون من المحللين الأميركيين أن تنفذه إدارة أوباما في أفغانستان في الأسابيع المقبلة بعد أن يسحب الجيش الأميركي معظم قواته منها حتى نهاية هذا العام.

655 - ديلي ميل :”جهاديات بريطانيات” يدرن بيوت دعارة لصالح إرهابيي داعش في سورية!

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم عن تقارير تفيد بقيام عدد من النساء البريطانيات بتشغيل بيوت دعارة للإرهابيين في تنظيم داعش الإرهابي وهن من بين العشرات من النساء الأوروبيات اللواتي توافدن إلى المنطقة أملاً في أن يصبحن عرائس للجهاديين.

656 - تركيا تراوغ لكنها تعرف حدودها ....بقلم روزانا رمال

لم ينعقد المجلس الاستراتيجي التركي ـ الروسي على مستوى مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين زائراً إلى أنقرة، عبثاً ولا ترفاً، ولا لأنّ القانون الذي تتشكل على أساسه هذه المجالس يلزم بذلك.

657 - لقاء القيصر ــ السلطان المريض...مظهره الطاقة وباطنه الأزمة السورية

نظام مارديني | في الوقت الذي يبارز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طواحين الهواء، حط القيصر الروسي في أنقرة، وهو يدرك أن بطولات نظيره الدونكيشوتية التي أوصلته إلى قمة التأزم مع محيطه الأقليمي والدولي، هي أشبه بطبول بلا نفير وجعجعة بلا طحين، وموسكو بطبيعة الحال ليست مضطرة للرد على مشاريعه بقدر ما هي معنية بتخفيف حدة التوتر في هذه المنطقة الغنية بمصادر الطاقة.

658 - «وول ستريت جورنال»: واشنطن وأنقرة تخططان لإقامة «منطقة آمنة» في سوريا بدل حظر الطيران

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تشير إلى صيغة معدلة جرى التوافق عليها بين واشنطن وأنقرة بشأن إنشاء شريط ضيق آمن عند الحدود السورية التركية بعد رفض ادارة أوباما إنشاء منطقة رسمية لحظر الطيران تمتد من الحدود العراقية الى مدينة اللاذقية وفق ما تراه تركيا.

659 - «الإسلام الجهادي» المتعدّد يحارب ويحترب... بقلم د.عصام نعمان

لا غلوّ في القول إنه زمن «الإسلام الجهادي» يظلّل عالم العرب والمسلمين. إسلام قتالي منعوت بـِ»الإرهابي» لاستخدامه العنف الأعمى في تحقيق أغراضٍ دينية وسياسية، وبـِ «التكفيري» لتكفيره الآخر المخالف في الرأي والموقف حتى لو كان مسلماً على مذهب أهل السنّة والجماعة. يُحارب الآخر بكل أشكاله وألوانه، ويحتربُ أطرافه داخله بكل ما تفيض به تعدديته من مذاهب ومشارب وملل ونِحَل.

660 - آل سعود أعلنوا «الجهاد» ضد العالم الإفتراضي

السلطات السعودية مشغولة هذه الأيام بملاحقة منتقديها على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تصدير الفتاوى والخطب الدينية كافة، باعتبار محاربتها للمواقع الإلكترونية، من دون تصنيفها حتى، «جهاداً في سبيل الله»!

661 - رحلة تأمين مواد التدفئة من الحاجة والانتظار ..إلى محاسبة «لصوص المخصصات»

بشار الحجلي | ـلم تعد رحلة البحث عن وقود التدفئة بالأمر السهل لدى الكثير من المواطنين فالواضح أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والسلطات الإدارية في المحافظات لتوزيع عادل للمادة وفق برامج زمنية لم يحل المشكلة

662 - أبعاد هامة في توقيت المحادثات بين روسيا وسوريا

المحادثات بين موسكو ودمشق في سوتشي بروسيا حملت أبعادا مهمة في توقيتها ومضمونها ولا سيما بالتزامن مع مشاريع غربية - تركية - خليجية لفرض ضربات ضد سوريا ولإنشاء مناطق آمنة للمسلحين بحسب ما تخطط له أنقرة.

663 - موسكو تتحدث بلغة واشنطن ....فينيان كانينغهام

هل بلغت روسيا أقصى حدود تسامحها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة و حلفائها في الناتو؟ فالإعلان حول بدء موسكو نشر قاذفات طويلة المدى في خليج المكسيك (فناء الولايات المتحدة الخلفي) يفترض ذلك.

664 - السعودية ستدفع ثمن تمردها على سوريا...بقلم: الدكتور خيام الزعبي

في ظل المعادلة السياسية الحالية وتطورات الأوضاع العسكرية على الأرض السورية، تبرز تحديات جديدة أمام دول الإقليم،

665 - الدفاع عن الوطن والشهادة في سبيله

.في نبرة صوتها عظمة كبيرة وتحدٍّ للواقع المرير الذي تحياه أمهات سورية في ظل الحرب المستعرة منذ أربع سنوات، أم محمد فقدت في هذه الحرب ثلاثة من أبنائها، ولكنها ما زالت تقوى على التعايش مع إصابة لاثنين آخرين من أبنائها.

666 - تشاك هيغل: كبش فداء أم مسار سياسي جديد؟

مجموعة من الصحف الأميركية تتناول خلفيات استقالة وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل، وترجيحات أن يكون طلب منه الاستقالة نتيجة التباين في الرأي بينه وبين أوباما ومستشاريه حول عدد من قضايا السياسة الخارجية وأبرزها المتعلقة بسوريا.

667 - ماتت الفلسفة.. عاشت «داعش»!

يشكل اليوم العالمي للفلسفة محفزاً للحديث عن الواقع العربي، من جهة الضمور الفلسفي الذي يصيب هذا الواقع، وليس من زاوية تناول الأحوال العربية بمقاربات فلسفية. ذلك أن ما يربط العرب بالفلسفة، في عصرنا الراهن، ينعكس أولاً في غياب البعد الفلسفي ـ بما هو نمط متقدم من المعرفة ـ عن مناخاتهم الثقافية والمعرفية، ويستبين ثانياً في استعصاء الظاهرة العربية على المناهج والتحليلات الفلسفية بوصفها خارج المعايير المنطقية، وأكثر انحطاطا من أن تنهض بها فلسفة.

668 - التحالف الدولي إلى أين؟.....بقلم عبد المنعم علي عيسى

كانت واشنطن –كما يبدو- تعوّل على دور تركي كبير بل ربما أكبر مما تحتمله القدرات التركية من جهة حساباتها الإقليمية في مواجهة إيران وروسيا، كان ذلك الرهان الأميركي أمراً تدحضه جميع المعطيات المقررة للسياسة التركية في الأزمة السورية، فقد كان واضحاً أن أنقرة لن تذهب باتجاه الحرب ضد «الدولة الإسلامية» بل ستبقي دعمها لهذه الأخيرة على حاله بل تزيده كلما تلقت ضربة موجعة يمكن لها أن تؤثر في موازين القوى القائمة على الأرض.

669 - الرئيس الأسد يضع أوباما في مأزق سياسي عميق...د. خيام الزعبي

رغم أن الوضع الدولي فاقد للرؤية في المرحلة الحالية حول سورية، إلا أن هناك قناعة لدى أطراف دولية بأن الجرائم التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش لم يأت من فراغ، وإنما جاء نتيجة تراكم السياسات الخاطئة والعدوانية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها التي تقود الجبهة العالمية والتي كرست دعم وتسليح وتمويل هذه المنظمات التي هددت المنطقة بأسرها.

670 - 57% من المسلحين بسوريا والعراق مستواهم التعليمي ابتدائي.."سهلة الانقياد" !!

عزت دراسة أنجزها "مرصد الشمال لحقوق الإنسان"، التحاق مجموعة من الشباب المنحدرين من منطقة شمال المغرب خصوصًا تطوان، بجبهات القتال في سوريا والعراق، إلى مستواهم التعليمي والثقافي والسياسي المحدود، ومشاكل ذاتية تتمثل في الانطواء، وعدم التكيف والتوافق الاجتماعي والعزلة.

671 - كشْفُ عورة الرئيس التركي؟ ...صياح عزام

يوماً بعد يوم تتكشف عورة الرئيس التركي «أردوغان» من حيث تواطؤه مع داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى، وتآمره الواضح على سورية والعراق وأحلامه في الهيمنة على المنطقة وإعادة أمجاد أجداده العثمانيين من جديد.

672 - سباق المعاقين على بعير طروادة ... بقلم: الدكتور سليم حربا

يشتد التسابق للفوز بالسباق والوصول إلى خط اللانهاية بين بعير الوهابية الهرمة في صحراء التيه السعودية وبين بغال العثمانية في هضاب الأناضول التركية بإشارة انطلاق أمريكية وسباق تتابع تُسلّم فيه كل جماعة إرهابية الراية لخليفتها في مباراة الاعتدال الأمريكية لما تسميه المعارضة السورية المعتدلة وتحاول عبثاً أن تحوّل الفانتازيا إلى واقع والبعير والبغال إلى أحصنة طروادة لتخترق الحصن السوري وتحقق ما عجز عنه الأوائل والآباء والأجداد من الإرهابيين،

673 - بالصور| إنها لعبة "التحكم بالعقول" !؟

تخوض سورية حربا من نوع آخر لا ترصدها طائرات "التحالف الدولي". إنها لعبة "التحكم بالعقول"، مفرداتها هذه المرة حرب عمامات وصناعة علم من تكفير وموت وإيقاف دوران الأرض حول الشمس وإلغاء كل ما يتعلق بنظرية داروين.

674 - سورية: الإعلام والأزمة الاقتصادية ـ الاجتماعية

عامر نعيم الياس | لا يخفَ على أحد حجم الرهان الأميركي ـ الإقليمي على الوضع الاقتصادي في سورية، وتداعيات أربع سنوات من التدمير الممنهج للبنى التحتية السورية على الوضع المالي في البلاد،

675 - البعير لايتقن الصهيل .. الجعفري يلقن السعودية درسا في الصهيل ...نارام سرجون

بكل صدق أقول بأنني ترددت كثيرا قبل نشر هذا الشريط الذي يخالف شروط النشر لأن نشر الأشياء للناس يجب أن يراعي الحد الأدنى من توفر الأخلاقيات ..

676 - .«بارون» حلب: من مستضيف عبد الناصر وأغاثا كريستي إلى مأوى للاجئين

.يتجاهل أرمين مظلوميان صاحب فندق «بارون» في وسط حلب أزيز رصاص القنص، وأصوات القذائف المتساقطة في مكان قريب، ويجلس حزيناً يحتسي القهوة على شرفة أشهر فندق في سوريا اضطرته الحرب فيها إلى أن يغلق أبوابه.

677 - يريدون إخضاعنا...بقلم د. بسام أبو عبد الله

لم يتأخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إثر مغادرته قمة العشرين دون توقيع بيانها الختامي في الرد على الولايات المتحدة بالقول أمام منظمات شعبية روسية: «إن الأميركيين لا يريدون إذلالنا... بل يريدون إخضاعنا، وحل مشاكلهم على حسابنا». ليضيف قائلاً: «لم يتمكن أحدٌ في التاريخ من تحقيق هذا مع روسيا، ولا أحد سيمكنه عمل ذلك على الإطلاق»..

678 - الخاصرة التركية تقلق أوروبا.. وتحرج «الأطلسي»

وسيم ايراهيم | لا يفهم الكثير من المسؤولين الأوروبيين ما الذي تفكر فيه أنقرة، ولماذا تتصرف على هذا النحو الذي بات يهدد أمنهم مباشرة. عبر الحدود التركية يعبر آلاف «الجهاديين» الغربيين، وعبر هذه الأداة صار تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»-»داعش» يشكل خطراً أمنياً يمكنه أن يطالهم في قلب بلدانهم. لا يجدون أحياناً غير الشكوك، يرمونها باتجاه من يفترض أنها شريكة لهم في حلف «الكل للواحد والواحد للكل».

679 - "التايمز": وحشية "داعش" تدار بطرق واعية وذكية

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن وحشية تنظيم"داعش" تدار بطرق واعية وذكية، وأضافت الصحيفة أن "التصدي للبربرية التي يشنها التنظيم اللا إنسانية ليست اعتباطية".

680 - الحرب على سورية.. والصورة الآن ....بقلم: عبد المنعم علي عيسى

في عام 1975 زار وفد من الطلاب السوريين الذين يتلقون علومهم العليا في موسكو الرئيس حافظ الأسد وكانوا قد حملوا معهم دراسة أعدوها بالتعاون مع خبراء سوفييت،

681 - ارتكابات "داعش" المروعة الأخيرة تخفي أسبوعاً من الهزائم

صحيفة "الغارديان" البريطانية تعتبر إن تنظيم "داعش" عازم على اظهار أنه يمارس لعبة طويلة الأمد عبر بثّه لشريط الفيديو الأخير، بعد خسارته السيطرة على مصفاة بيجي العراقية وبعده عن تحقيق "انتصار جريء في مدينة عين العرب- كوباني،

682 - بهدوء | لؤي حسين....أفكار خاطئة ....ناهض حتر

أحصيت ثلاثة اتجاهات في ردود أفعال النشطاء السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن اعتقال لؤي حسين، رئيس "تيار بناء الدولة". موالون يعتبرونه "عميلاً"، ومعارضون يعيدون نشر مقال له بعنوان "سقوط مقولة المخلص في سورية" (الحياة 23 تموز 2014)، وآخرون يعربون عن دهشتهم إزاء الحدث "غير المتوقع"، ويشككون بأن اعتقال الرجل هو مسرحية لتعويمه سياسياً.

683 - هل استشعرت واشنطن خسارة حربها على سوريا و"داعش"؟

مواقف عديدة وعوامل مستجدة دفعت بالدبلوماسية الغربية إلى الاعتقاد بأنّ واشنطن بدأت فعلاً بتغيير استراتيجيتها في المنطقة بعد خسارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وحزبه الديمقراطي لمصلحة الجمهوريين،

684 - عذراً بيت المقدس .. قتال القريب أولى ....احمد فرحات

عند حدود فلسطين المحتلة، وقفت مشاريع التكفيريين "الجهادية"، وجفت معاجم قيادات هذا النهج، فلم يعد في قاموس هذه الجماعات أي ذكر لفلسطين، ولا للمقدسات، وكأنها محكومة بالهدم، كما هدمت العديد من مقامات الأنبياء في سوريا والعراق، ونبشت قبور الأولياء والصالحين.

685 - هذه هي كلمة "النمر" سهيل الحسن ، بعد تحرير حقل الشاعر ...فيديو

كلمة "النمر" العقيد سهيل الحسن ، بعد تحرير حقل الشاعر .

686 - أمريكا تدير الإرهاب ولا تحاربه .....

طلال ياسر - يحاول فلاسفة الإدارة الأمريكية بين الفينة والأخرى استغباء شعوب العالم وتصوير أنفسهم على أنهم الوحيدون القادرون على تخليص هذا العالم من شرور الإرهاب،

687 - الاندبندنت: مسقط رأس النبي (ص) مهدد بالاختفاء للأبد

مسقط رأس النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – في مكة على وشك «أن يختفي تحت الإسمنت والرخام» ليحل محله قصر ملكي ضخم. تأتي هذه الخطوة ضمن مشروع تتجاوز قيمته مليارات الدولارات في إطار عمليات توسعة في الحرم المكي؛ والتي بدأت منذ أعوام، وأسفرت حتى الآن عن تدمير مئات المناطق الأثرية.

688 - دي ميستورا بين الأدلّة النقلية والأدلّة العقلية

كثيرون، ومن مختلف الأطراف، الذين لم يتوقعوا أن توافق سورية على طرح دي ميستورا المفاجىء والهادئ، ذلك لاعتبارات عديدة منها مايتصل بطبيعة الطرح،

689 - لسوريا الحق في الدفاع عن نفسها بقلم اندريه أونتيكوف

نشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية مقابلة مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم جاء فيها أن سوريا طلبت من روسيا تزويدها بأسلحة متقدمة كي تستطيع الوقوف أمام التحديات التي تواجهها، وأعرب الوزير السوري عن مخاوفه من أن فوز الجمهوريين في الإنتخابات الأمريكية قد يؤدي إلى زيادة الضغط على أوباما ما يدفعه إلى تغيير استراتيجيته تجاه دمشق، وقال المعلم ان الحديث يدور حول استيراد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "أس 300".

690 - "داعش" تبيد المناهج التعليمية ... السيف أصدق أنباء من الكتب

طالب جرادي | من جبال تورا بورا إلى رأس الرجاء الصالح وما بينهما، حرب من نوع آخر تخاض هنا لا ترصدها طائرات "التحالف الدولي"، إنها لعبة "التحكم بالعقول"، مفرداتها هذه المرة صناعة علم من تكفير وموت ببضعة أموال وعمامات.. شاهد على ذلك ما يحصل في العراق وسوريا في زمن "فتوحات داعش".

691 - "تلغراف": مقتل مساعد "البغدادي" في غارة لـ "التحالف" بالعراق

أكدت صحيفة "تلغراف" البريطانية، أن مساعد زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، أبو بكر البغدادي، قد قُتل في غارة شنتها طائرات "التحالف الدولي"، يوم السبت الماضي، قرب الفلوجة في العراق.

692 - فورين بوليسي: الدول العربية تنهار .. وحرب باردة بين دول الخليج

قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية أن الدول العربية تعاني من الانهيار فى الوقت الذي تشهد فيه إسرائيل حالة كبيرة من الاستقرار، مشيرة إلى أن زيادة نفوذ من وصفتهم "بـالجماعات الإرهابية قد غير موازين القوى فى الشرق الأوسط بأكمله وزاد من نفوذ "إسرائيل.

693 - جبل شاعر، هدف داعش الدائم.. ما السبب ؟ ...عمر معربوني

لماذا جبل شاعر هدف داعش الدائم؟ سؤالٌ يتبادر الى ذهن الجميع بمجرّد قراءة العنوان، والأمر ليس مجرد تشويق أو سبق صحافي بقدرما يمثّل تحدياً حقيقياً للجيش العربي السوري الذي يُدرك كما داعش أهمية جبل شاعر كنقطة ارتكازٍ عسكرية في وسط سورية إضافةً الى كونها منطقة مليئة بحقول الغاز التي تغذي سورية بجزء كبير من حاجة محطات الكهرباء.

694 - فيسك: معركة كبرى وشيكة في الساحل السوري يقودها جورجيون وشيشان!

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك إنّ القوات الخاصة السورية تتركز عبر قمة التلال شمال شرق اللاذقية في واحدة من أخطر خطوط المواجهة فى البلاد، ويواجهون هجمات صاروخية يومية من قوات المعارضة التي يدعمها الآن تنظيم داعش.

695 - تركيا... فضيحة "قصر السلطان".. 1000 غرفة بــ615 مليون دولار!

فضيحة جديدة في تركيا بسبب القصر الرئاسي الجديد الذي بناه الرئيس التركي رجب أردوغان، الذي كلف بناؤه 1.37 مليار ليرة تركية (615 مليون دولار)، إضافة الى أن القصر شيد في منطقة من العاصمة أنقرة، يمنع فيها البناء، لذلك بدأ الشارع التركي يطلق على أردوغان لقب "السلطان" وليس الرئيس.

696 - روسيا والصين وزعزعة استقرار الدولار

يرى الخبراء بأن التقارب بين روسيا والصين يهدد رفاه الدولار الأمريكي. حيث أكد الطرفان خلال زيارة لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني الأخيرة إلى موسكو رغبتهما المتبادلة لزيادة الحد الأقصى للتداول في العملات المحلية الروبل واليوان. ويؤكد الخبراء أن مثل هذا الاتجاه، في نهاية المطاف يمكن أن يسحق الهيمنة الاقتصادية للولايات المتحدة.

697 - التحالف المفلس والدفاتر القديمة ......بقلم حسن احمد حسن

كثرت الدراسات التحليلية التي تناولت مواقف حكومة العدالة والتنمية في أنقرة، وذهبت بعض الآراء إلى تصوير أردوغان بمظهر المتمرد على قرارات واشنطن،

698 - أجوبة ايرانية على أسئلة أزهرية شجاعة ولكن .. الأصنام بها صمم....بقلم: نارام سرجون

أنا كما تعرفون لاأحب التطرق الى المواضيع ذات الشأن الديني لأنها تبقى ذات حساسية فائقة .. وفيها كل المواد سريعة الاشتعال التي تحرق النقاش بين الناس الذين يتحولون فيها الى حطب .. وأنا أمقت جدا المصطلحات الدينية والمذهبية وأحتقرها وأعتبر أنها انحطاطية وتمثل لي حالة انكماش في الدماغ البشري وعودة حضارية الى مرحلة الصراع بين الوثنيين .. وقتال بين اله الشمس واله القمر .. وتناحر بين أمون وآتون .. 

699 - ارتفاع ظاهرة التصفيات والإعدامات داخل "داعش"

ظاهرة التصفيات والإعدامات التي يقوم بها تنظيم "داعش" بحق عدد من قيادييّه إلى ارتفاع ، وتقارير استخبارية تكشف أن التنظيم يعيش الإنهيار المعنوي والماديّ خصوصا بعدما قام عدد من متزعميه بسرقة الأموال من الموصل والهرب خارج العراق.

700 - "العربية" تستبدل اسم الأقصى بـ "المجمع المقدس" وتثير غضباً عارماً

شنّ نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هجوماً حاداً على قناة العربية السعودية بسبب قيام القناة باستبدال مسمى "المسجد الأقصى" بمصطلح "المجمع المقدس" الذي يطلقه اليهود على المسجد الأقصى،

701 - شيشرون ورأس المختار ميشيل كيلو ..هدم عصر الثورات الرثة ...بقلم نارام سرجون

ليس عندنا وقت لنعلم الثوار اللغة .. وليس عندنا وقت لندقق في كل تصريحاتهم الموسمية وغير الموسمية .. وليس عندنا وقت لننظف كل الأثير ونعقمه من ترددات أصواتهم التي تلوث الأسماع كالضوضاء .. 

702 - "نفذ الأمر" ...."عين عرب تكتيك اعلامي دموي"

العين على "عين عرب"...والاعلام الغربي والاقليمي المعادي لسوريا يصور "عين عرب" بأنها هي الكارثة الكبرى !!!! لماذا ؟

703 - هكذا أنهى أبو قدامة الاردني أسطورة زعيم مليشيات " ثوار سوريا"!

إنتهت أسطورة، قائد مايسمى "جبهة ثوار سوريا"، جمال معروف، بالتزامن مع إنسحابه برفقة مقاتليه من معقلهم في منطقة جبل الزاوية، وبلدة دير سنبل على وجه التحديد، التي تعتبر مسقط رأس معروف.

704 - صحيفة أمريكية توضح تخطيط هيكل قيادة داعش الغامض

رغم أنه من المغري أن نتصور تنظيم الدولة اللا-إسلامية -تلك الجماعة الإسلامية المتطرفة التي استولت على قطاعات واسعة من سوريا والعراق- كجمهرة غير منظمة من الناس،

705 - أحلام العمّ سام .. بين جبل صهيون وفأر شمشون - بقلم : أسد زيتون

( روسيا لا تبيع أصدقاءها .. سوريا باتت مُحصّنة عسكريا .. لم نتوصّل إلى اتفاق مع الأمريكيين بخصوص محاربة داعش .. لن نشارك في أيّ تحالف لضرب الإرهاب خارج إطار مجلس الأمن وقرارات الشرعيّة الدوليّة .. غياب التنسيق مع دمشق أوقع الأسلحة الأمريكيّة بيد داعش ) ,

706 - عبد الإنكليز... عن نشأة مملكة ابن سعود ....بقلم جعفر البكلي

.طأطأ سلطان نجد عبد العزيز آل سعود رأسه أمام المندوب البريطاني السامي في العراق بيرسي كوكس، وتهدّج صوته، ثم أخذ يتوسّل بمذلّة، قائلاً: «جنابك انتَ أبوي وانتَ أمي.

707 - علّوش يتمسّك بـ"قشّة" عين العرب قبل غرقه ......ماهر خليل

فشل «زهران علّوش» مرةً أخرى في تسويق نفسه كقائد عسكري يحمل على أكتافه "همّ" الثورة السورية، بعد خروجه الأحد بمؤتمر صحفي يتحدّث فيه عن مشاريعه المستقبلية و"نيّته" الدخول بجيش عرمرم أرض مدينة "عين العرب" ذات الغالبية الكردية ..

708 - عن المساواة و«عربة الذل» الأميركية .....بقلم: د. عصام التكروري

تدهشني المساواة، هي تركيبة من حلمٍ ودم، أول عهد البشرية فيها كان جريمة قتل: قيام قابيل بقتل أخيه هابيل، ولعل ارتباط المساواة بباكورة الدمِ المسفوحِ على هذه الأرض المنفى هو الذي حولها إلى حلمٍ لا يحتمله إلا الأصفياء الذين غالباً ما انتهوا كما انتهى هابيل، فهدفهم ليس إلغاء التمييز بين أبناء آدم وحسب، بل تطهيرهم من وصمةِ عارٍ دشنت تاريخ الإنسان بنسخته الأرضية.

709 - لهذه الأسباب طلبت أميركا اعتبار «جبهة النصرة» غير إرهابية .....جهاد أيوب

زار لبنان منذ أيام مسؤول أمني غربي على رأس وفد أممي، وهذا المسؤول هو على تواصل مع «جبهة النصرة» ومع بعض الدول العربية المعنية بتسليح ودعم الجبهة لوجستياً وإعلامياً، وهو مقيم في شكل دائم في تركيا. 

710 - مفتاح هزيمة داعش في يد الاسد و ايران

القاعدة الأولى فى أى حرب هى “ إعرف عدوك ” ، لكن مشكلة الغرب فى معركته مع مسلحي داعش هى أنه لا يعرفونه ولا يفهموا اساليبه ، 

711 - ايزيدية اغتصبت 30 مرة بصباح يوم واحد تتوسل: اقصفونا لنرتاح من بؤسنا

بعد أن أرغمت على العبودية الجنسية من قبل مقاتلي تنظيم داعش الارهابي، ناشدت فتاة ايزيدية قوات البشمركة أن تقصف موقع احتجازها، مع مجموعة كبيرة من النساء والفتيات، لأنهن غير قادرات على الاستمرار بالعيش في هذا البؤس.

712 - من غوبلز إلى أردوغان ......بقلم غسان يوسف

كان جوزيف غوبلز وزير الدعاية السياسية الألمانية في عهد أدولف هتلر يقول "اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس وحتى تصدق نفسك!"

713 - حكاية حارس النوادي الليلية الذي أصبح قائدا ثوريا في حلب!

من الملاهي والمقاصف الليلية، إلى قيادة الكتائب الثورية، حكاية تلخص مسيرة، معتصم عباس، الذي إنضوى في صفوف كتائب المعارضة السورية، بعدما وجد ان كفة الميزان، ترجح لصالح المعارضين في ارياف حلب.

714 - السجون الفرنسية تحولت الى "مدرسة للجهاد"

قرع رئيس الحكومة الفرنسي ناقوس الخطر تعقيبا على العمليتين الإرهابيتين اللتين تعرضت لهما كندا قائلاً: «نعم، فرنسا معرضة للخطر الإرهابي وانعدام المخاطر الإرهابية أمر غير موجود». 

715 - الكيماوي: المحاولة الأخيرة لإنقاذ جوبر ومحيطها ....عامر نعيم الياس

شكّلت جوبر محطّ رهان الغرب والتحالف المضادّ للدولة السورية، منذ اندلاع الأزمة في البلاد قبل أربع سنوات. لا شيء في البدايات كان يشي بوجود تمرّد مسلّح في جوبر المتاخمة لأحياء شرق العاصمة ورمزها ساحة العباسيين. الحياة في المدينة جرت بشكل طبيعي، وتظاهرات المساجد أيام الجمعة في السنة الأولى من الأزمة اقتصرت على الأحياء الداخلية في جوبر القديمة. أما في المناطق الجديدة أو التوسّع الذي غلب عليه طابع الوافدين من الطبقة الوسطى الدمشقية، لم يعطِ بالاً لما يجري.

716 - مفهوم جديد للجهاد في سورية

اسماعيل القاسمي الحسني | لا يتوهمنّ قارئ بأن عنوان المقال مجرد أمنية من أماني الكاتب، فذلك رجم بغيب لا أصل لصحته، 

717 - زمن الخراب في فرنسا .... - عيسى الأيوبي

تؤكد الدراسات الاقتصادية والسياسية في فرنسا أن هذا البلد يمر في أصعب مراحله على مختلف الصعد. فاقتصادياً بات البلد مهدداً بالانهيار التام ويحتاج إلى معجزة للخروج من الأزمة وهذا ما تؤكده مؤسسات التقييم لاقتصاديات فرنسا.

718 - المنتصر الوحيد في الحرب على داعش: شركات السلاح الأمريكية والإسرائيلية

أكد الكاتب البريطاني الشهير "روبرت فيسك" في مقال نشره بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية على أن شركات السلاح الأمريكية والمرتبطة بإسرائيل هي الفائز الحقيقي من الحرب وتوسعها ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

719 - أزمة داخل التحالف .....بقلم: تيري ميسان

نحن نشهد الآن فصول الأزمة الثالثة داخل معسكر المعتدين منذ بدء الحرب على سورية.

720 - "الغارديان" تنشر حكاية أرملة أيزيدية اختطفت على يد "داعش"

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالاً يتناول حكاية ارملة أيزيدية تدعى "عمشة" اختطفت على يد عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام".

721 - هل تجدي تبرئة جبهة «النصرة»؟ ....د. عصام نعمان

أمور كثيرة كشفها  وليد جنبلاط أخيراً. بعض ما كشفه غريب وبعضه الآخر خطير ينطوي على مواقف غير مسبوقة وقد تزيد الوضع الداخلي المعقّد في لبنان تعقيداً. يمكن تلخيص أبرز ما قاله في نقاط خمس نشرتها صحيفتا «السفير» و«الأخبار»:

722 - موقع أمريكي: الطريقة الوحيدة لهزيمة داعش التعاون مع الأسد وإيران

قال موقع دايلى بيست الأمريكي إن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها هزيمة تنظيم داعش هي من خلال العمل مع إيران والرئيس السوري بشار الأسد.

723 - «داعش» و«النصرة».. وجهان واحدان ...بقلم حبيب فياض

يذهب البعض الى تبرئة «جبهة النصرة» من الفعل الارهابي وتقديمها بصورة مختلفة عن «داعش»، لمجرد أن هذه الأخيرة تفوقت على الأولى في القتل والذبح. 

724 - "أشبال البغدادي".. أطفال يربيهم داعش على فنون الذبح

آلاف الأطفال يدربهم تنظيم داعش في معسكرات خاصة. بعض هؤلاء من الأيتام وآخرون أبناء سبايا. ونشر التنظيم في مجلة "دابق" التابعة له في عددها الأخير أن التنظيم سبى بعض النساء الإيزيديات وأولادهن. أهالي مدينة الموصل ذكروا أن داعش نقل الكثير من الأولاد إلى معسكرات خاصة لتدريبهم.

725 - لهذا يدعم السوريون بشار الأسد .....بقلم تيم أندرسون، - غلوبال ريسيرتش

أدت عودة واشنطن المفاجئة لحمل لواء "الحرب ضد الإرهاب" كقناع للتدخل في سوريا إلى إرباك الجمهور الغربي. فلثلاث سنوات، شاهد الجمهور عينه محاولات "التدخل الإنساني"، وهي محاولات ركزت على صب جام الغضب على الرئيس السوري الذي أكد مراراً وتكراراً أنه يحارب إرهابيين مدعومين من الخارج. والآن، تقول الولايات المتحدة أنها تقود الحرب ضد نفس الإرهابيين.

726 - صحف بريطانية تكشف عن مقتل 30 بريطانيا انضموا إلى الإرهابيين في سورية

كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن عدد المواطنين البريطانيين الذين قتلوا بعد انضمامهم إلى التنظيمات الإرهابية في سورية بما فيها تنظيم داعش الإرهابي يقدر بنحو 30 بريطانيا وسط تقارير كثيرة حول انتشار ظاهرة التطرف بين أوساط الشباب البريطاني وتوجه أعداد متزايدة منهم إلى سورية والعراق من أجل الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

727 - كتب د.بهجت سليمان...الأكراد وحركة حماس!

 مقولة معروفة ... وعلى مَنْ يهاجم " الأكراد " كأكراد ، لِأنّ بعض قياداتهم في الداخل السوري ، تخلّوا عن واجبهم الوطني ، وانضمّوا إلى المخطط المعادي لوطنهم السوري ، عليه أن يتذكر أنّ عشرات آلاف السوريين العرب ، تخلّوا عن واجبهم الوطني ، وانضموا إلى المخطط المعادي لوطنهم السوري .

728 - قصص غير مرويّة عن دمشق

هل تعلم أن أول مدرسة باليه في العالم العربي تأسست في دمشق في العام 1951 في منزل الوجيه مظفر البكري؟ كان البكري متزوّجاً من الفنانة اليونانيّة آنا فرانكولي، وكانت مأخوذة برقص الباليه، فقررت إدخال ذلك الفنّ إلى دمشق.

729 - الاستراتيجية البديلة لفشل القصف الجوي .....حميدي العبدالله

تعجّ وسائل الإعلام الغربية، ولا سيما الأميركية بالتقارير التي تتحدّث عن الطريق المسدود الذي وصلت إليه الحملة الجوية للولايات المتحدة وشركائها ضدّ تنظيم «داعش».

730 - التلفزيون السوري يعيد النظر بمذيعاته......سامر محمد اسماعيل

أسبوع مضى ولا تزال أخبار عدّة ومتشابكة ترشح عن طبيعة اللجنة التي كلّفها وزير الإعلام السوري عمران الزعبي مؤخراً، لتقييم عمل المذيعات في مختلف القنوات الفضائية السوريّة (باستثناء قناة «تلاقي»).

731 - "داعش" يفتخر باحيائه العبودية ويقر بسبي النساء والاطفال

أقر تنظيم "داعش" انه منح النساء والاطفال الايزيديين الذين اختطفهم في شمال العراق الى مقاتليه كغنائم حرب ، مفتخرا باحيائه "العبودية".

732 - طفلة عراقية تهرب من "داعش"... وتروي قصتها

استطاعت طفلة عراقية تبلغ من العمر 15 عاماً أن تفلت من أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" وتهرب إلى تركيا بعد أن باعها هذا التنظيم 

733 - ذلك الشيء الذي يدعى العرب ....نبيه البرجي

منذ قرن، كانت هناك دولتان( بريطانيا وفرنسا)، وكان هناك رجلان (مارك سايكس وجورج بيكو)، وكان السلطان العثماني يبدو وهو يخرج عاريا من التاريخ، ومن الجغرافيا، كما لو انه يخرج من الحرملك...

734 - روسيا وسورية ......بقلم حميدي العبدالله

حافظت العلاقات السورية الروسية على روابط إيجابية حتى عندما انهار الاتحاد السوفياتي وتسلّم مقاعد السلطة في الكرملين زعماء أيّدوا الغرب في سياساته، حتى وإنْ كانت هذه السياسات على حساب المصالح والنفوذ التاريخي لروسيا في مجالها الحيوي.

 

735 - كتب د.بهجت سليمان...جيش سوري جديد

(معهد بروكينغز الأميركي الشهير ) يوصي ب :

تشكيل جيش سوري جديد ، بمواصفات وعقيدة أميركية ، ليلعب دوراً أساسيا ً في إسقاط النظام السوري . ) ماذا يعني ذلك ؟