الاثنين25/5/2015
م22:17:59
آخر الأخبار
ديبكا: "داعش" يقترب من حدود الاردن مع العراق وسوريا وسيصلها صباح الغدمصادر : زوجة "أبو سياف" المعتقلة في العراق "سبية" إيزيدية تزوجها بالإكراههذا يقوله الآن "الحرباء" جنبلاط؟........ البرابرة على الأبواب؟اقتراح القاهرة: الأسد يحكم... بمشاركة المعارضة الحلقي يحمل : "السعودية وقطر وتركيا" مسؤولية مجزرة تدمرأهالي لواء اسكندرون يتظاهرون تنديدا بمواصلة السفاح أردوغان وحكومته دعم وتدريب الإرهابيين-فيديووصول مجموعة جديدة من المدنييين وعناصر حامية المشفى الوطني بجسر الشغور إلى مشافي اللاذقية / فيديو مرسوم تشريعي بتمديد العمل بالمرسوم رقم 28 لـ2013باول: أخطأنا بترك السعودية تهاجم اليمن وكان علينا ان لا نصدق وعودهمهل وصلت الآثار العراقية والسورية المسروقة إلى "إسرائيل"؟أسعار الذهب تنخفض بعد ارتفاع الدولارطائرة مدنية أوكرانية تصل إلى مطار اللاذقية للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنواتالأتراك والسعوديون يتركون تسويق «النصرة» لفرنسا ويعقدون صفقة مع «داعش»بالكرواسان أتيناكم ......بقلم علي مخلوفبالفيديو.. تفاصيل محاولة اغتصاب طلبة لمعلمة مصرية أثناء الامتحانضابط مصري يعاشر زوجة سجين لتمرير مخدرات إليه (فيديو)سوق دمشق للأوراق المالية تعقد الاجتماع السنوي لهيئتها العامة.. وزير المالية: الاستثمار في السوق الأفضل لضمان الأموال خبير اقتصادي سوري: انتصارات الجيش السوري من أهم العوامل التي حمت الليرة السوريةعلى خطى "داعش" , "جبهة النصرة " تصدر تصريحات للتنقيب عن الاثار السوريةمقتل رئيس "الهيئة الشرعية" المدعو رياض الخرقي بتفجير انتحاري نفذه داعش بالغوطةالرئيس الأسد يصدر مرسوما بتعيين الخريج الأول في كل اختصاص أو قسم يمنح درجة الإجازة والخريجين الثلاثة الأوائل في كل كلية ...طالب سوري في سجل غينيس15 غارة للطيران الحربي السوري على مواقع "داعش" في تدمرضحايا وجرحى بسقوط صواريخ على حي "مارتقلا" باللاذقيةمدير عام جديد لهيئة تنفيذ المشاريع السياحيةالسياحة السورية تطرح ١١ موقع للاستثمار على الساحلكيف تنظف القولون بانتظام؟تقاوم الصداع والبرد: حقائق لا تعرفها عن الفراولة!خنزير يقفز من شاحنة متوجهة الى المسلخ بالصينماريجوانا مجاناً لمن يدلي بصوته في انتخابات كاليفورنياجيني إسبر: احذروا هؤلاء الرجال «السبعة»عمر الشريف ينسى حياته وأفلامه ؟الرئيس الشيشاني يعلن عن مشاركته بدور البطولة في فيلم "من لم يفهم فسوف يفهم"روسية تطلق النار على رأسها خلال التقاطها سيلفي مع مسدسحفرة "نهاية العالم" باتت حفرا وتزداد عددا واتساعا (فيديو وصور)إل جي تكشف عن شاشة ورقية السماكة مطاطية المرونةبهدوء | الفاشية الإسلامية؛ المفهوم والمصطلح والرد ....ناهض حترتدمر : ارهابيو "داعش " يرتكبون مجزرة بحق 400 مدني معظمهم أطفال ونساء وشيوخ

 
تابع الابراج يوميا
 

مقالات مختارة
عدد الكتاب : 0 \ عدد المقالات : 1000 \ عدد القراء : 5398744
1 - بعد إدلب وجسر الشغور.. هل حقق الشيشان والأويغور والنصرة لتركيا رغبتها؟

جهاديو تركستان الصينية "الأويغور" في جسر الشغور. مسلم الشيشاني، قائد جنود الشام في حملة الغزو أيضاً. الشيشان والأويغور،

2 - كيف سيصبح الشرق الأوسط بعد اتفاق واشنطن وطهران؟ ....بقلم تيري ميسان

يلعب المثقفون دوراً مهماً في فهم العالم من حولنا، يتجلى في حال كهذه بالتنبؤ بما ستكون عليه المنطقة بعد الاتفاق بين واشنطن وطهران.

3 - «وول ستريت جورنال»: إستراتيجية أوباما لمحاربة داعش تخضع للتدقيق.. وخليفته سيرث هذه المشكلة

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية، أن إستراتيجية الرئيس الأميركي باراك أوباما لمحاربة تنظيم داعش الإرهابي تخضع لمزيد من التدقيق على خلفية الانتكاسات التي حدثت في سورية والعراق الأسبوع الماضي، الأمر الذي دعا البيت الأبيض إلى الاعتراف بأن خليفة أوباما سيرث هذه المشكلة.

4 - كتاب "تاريخ الدولة السعودية الثانية": آل سعود يأكلون بعضهم [2]

  إن الشجرة السعودية لم تستأصل من جذورها بعد سقوط الدرعية، فقد تركت بعض الجذور التي نمت من جديد بعد أن عاد جيش مصر إلى بلاده تاركاً الجزيرة العربية.

5 - «تويتر» يقيم الحدّ على حصة آل الشيخ

خبيثة. زنديقة. شمطاء. ملحدة. أفعى فاسقة. كافرة. وقحة. هذه بعض الصفات التي أطلقها مغرّدون على الكاتبة السعودية حصة محمد آل الشيخ التي بسبب مقالة تنتقد فيه المجتمع الذكوري المتسلط في بلادها، ردّ عليها ذلك المجتمع عبر «تويتر»، بكل ما يملك من سلطوية ذكورية ومصطلحات مهينة وتهديدات بشعة، وقوّلها ما لم تقله، لتبدو وكأنها تنتقد أحكام الشرع، عبر وسم «حصة آل الشيخ تتطاول على الشرع». كان الوسم الأسرع نمواً والأكثر انتشاراً في العالم على «تويتر» أمس الأول، ما اضطر جريدة «الرياض» إلى إزالة مقالة آل الشيخ عن موقعها.

6 - من تاريخ الدولة السعودية الأولى: عندما زعم محمد بن عبد الوهاب أن آيــته من الله الجراد* [1]

في بلدة العيينة أنجب عبد الوهاب بن سليمان قرقوزي عدداً من الأولاد أحدهم من عرف باسم «محمد». وسار محمد بن عبد الوهاب على نهج والده في الدجل والشعوذة. فطرد من نجد وسافر إلى العراق، 

7 - مياه الصّرف الصحي لريّ المزروعات: التلوث يقطع «نسل» التربة السورية

لم تكتف الحرب بالدمار على سطح الأرض، بل امتدت لتشمل التربة الزراعية، وأعماق الأرض. وأعاد شيوع حالات الإصابة بمرض التهاب الكبد، أخيراً، مسألة ريّ المزروعات بمياه الصّرف الصحي إلى الواجهة، خاصّة بعدما توقّفت محطات المعالجة عن العمل

8 - «داعش»: بين المصادر الاقتصادية والحقائق الاستخباراتية

 مرفان شيخموس - البناء| ما هي المصادر الاقتصادية لتنظيم «داعش»، وما هي الأسس والمقومات التي بنى عليها التنظيم قدراته المالية؟

أسئلة كثيرة يطرحها خبراء اقتصاديون لتحليل المرجعية المالية لذلك التنظيم.

9 - كيسنجر أيضاً... أخطأنا في سوريا .

أيمن عقيل- الاخبار| لا يتوقف الكثيرون من شاغلي المناصب السياسية المرموقة عن إثارة الجلبة في المرحلة التي تلي خروجهم من السلطة. 

10 - نكبة القرن... السيناريو الأخطر...بقلم سمير الفزاع

ما الذي خطط له أردوغان ومحمد بن نايف والموساد والفرنسيون...؟ وما هي علاقته بالنكبة التي تحدث عنها السيد حسن نصر الله؟ وأين ستضرب؟ وكيف؟ وما علاقة مشفى الجسر والقلمون وتدمر بهذه النكبة؟ وكيف تمّ إفشال فصولها الأولى؟ هي أسئلة أحاول الإجابة عليها عبر تجميع عدد من الوقائع التي تبدو متباعدة في الزمان والمكان، ولكن إعادة تجميعها كما نفعل عادة عند صناعة لوحة فسيفسائية ضمن إطار الحرب على سورية، سيظهر كم هي مترابطة منسجمة متكاملة... في سياق مشروع نكبة القرن الـ21.

11 - سهيل الحسن: قريباً نلتقط الصور في جسر الشغور

سومر حاتم - الاخبار| بات العقيد في الجيش السوري، سهيل الحسن، واحداً من أشهر ضباط القوات المسلحة السورية. 

12 - نساء الغوطة لـ«جيش علوش»: أنتم من يحاصرنا وليس "النظام"

قالت مصادر في الريف الشرقي للعاصمة السورية دمشق أن عناصر تنظيم «جيش الإسلام» المسلح،

13 - ​وجهة نظر | الموت على فرو ناعم...محمد دريوس

منذ أول قذيفة ثورية سقطت في المدينة، قررنا أن غرفة ابنتي الصغيرة، في زاوية المنزل، هي الغرفة الأكثر أماناً، ذلك أنها تقع في أقصى جنوب البيت، 

14 - من هو الحمار ؟ المشاهد ام محطة الجزيرة

كلما ( فتحنا ) نشرة الاخبار في محطة الجزيرة نستمع الى نشرة مفصلة عن جرائم ( الحوثيين ) وقوات الرئيس المخلوع بحق المدنيين اليمنيين والمدنيين السعوديين في نجران حتى بتنا نعتقد ان اليمنيين هم الذين شنوا عاصفة الحزم وان الطائرات التي تحلق فوق المدن اليمنية وترمي القنابل العنقودية المحرمة دوليا على المدارس والمستشفيات والقبور والاحياء السكنية هي طائرات حوثية وليست خليجية نفطية كما ( تزعم ) الامم المتحدة ومنظمات حقوق الانسان بل وبتنا نشك في ان الجنرال افيخاي ادرعي العسيري جنرال حوثي وليس سعوديا من عرعر

15 - القلمون ... معركة التلال الإستراتيجية.... بقلم غالب راشد

 بعيداً عن الضوضاء الإعلامية الصاخبة ، وبعيداً عن الدعاية والترويج والتبشير والتزمير الإعلامي تدور معركة التلال الاستراتيجية في القلمون والتي ابهرت انجازاتها المحللين وأقلقت الخبراء العسكريين وجعلت الحيرة والتخبط علامات ارتسمت على قسمات وجوههم الكالحة . 

16 - "شهر تموز قادم.... وسنرى من المهزوم القادم"

كل مايجري في سوريا والمنطقة والعالم الأن مرتبط ببعضه بشكل وثيق وجذري .... ومن يقل غير ذلك من اصحاب الساسة سواء الاقليميين او الدوليين , فهو جاهل في السياسية والأفضل له ان يعتزلها .... لان هذه المرحلة من تاريخ العالم مختلفة بشكل جذري.

17 - قبائل اليمن تُصيب آل سعود بـ"العيب الأسود": فُتح الحساب

 محمد نزال ​| لعنة وقد حطّت على آل سعود. أبواب يمنيّة كثيرة كانت موصدة، حتى الأمس القريب، وها هي تُفتح بفعل العدوان. لن تنسى القبائل «العيوب» التي ارتكبتها تلك العائلة النجديّة بحقهم. إنه الثأر... وإن طال الزمن. لو كان لليمن أن ينطق، اليوم، فلن يقول للسعودية سوى شكراً لما بعثته في وجدان اليمنيين. كثيرون الآن سيكتشفون اليمن، القديم والجديد، بعاداته وتقاليده، بعدما أطل إلى ضوء الإعلام... من بوابة الدم.

18 - فقراء سوريا في «الحديقة الخلفية» للحرب: ضجيج الأسواق والمطاعم ليس منا ...زياد غصن

من يقرأ التقديرات القائلة بانتشار الفقر بين 83% من السوريين، فقد يعتقد أن مظاهر البؤس والحرمان تلفّ كل شارع، وأن العوز يطرق باب كل منزل، لكنه عندما يزور دمشق وغيرها من المحافظات الآمنة، يشاهد ما كان يشاهده قبل الأزمة من ضجيج للحياة والإنفاق والبذخ... فهل ثمة تناقض بين الواقع وأبحاث الاقتصاديين؟ أم أن وراء الأكمة ما وراءها؟

19 - في جسر الشغور صمود اسطوري وتقدم للجيش السوري.. كيف بدأت وإلى أين؟؟

خليل موسى - المنار |  المعركة وصلت إلى أوج ضراوتها، الجبهة اكتظت بكل أشكال العمل العسكري، 

20 - السعودية تحت النار... وسلمان كبش فداء ...بقلم ناصر قنديل

معلوم لدى القيادة السعودية مهما كان حجم المكابرة أن الإعلان عن الهدنة الإنسانية وتأجيل البدء بها كانا بسبب أنها، آخر جولات الحرب السعودية على اليمن،

21 - لبنان وسورية سيتغيّران بعد القلمون ....بقلم ناصر قنديل

- المتابعة العالمية والإقليمية لمعارك القلمون التي تدخل تحضيراتها بالنار يومها الرابع، قبل أن تبدأ المعركة الفاصلة، تلتقي على المكانة الحاسمة لنتائج هذه المواجهة الفاصلة بين حزب الله وتنظيم «القاعدة»، على رغم الدور الرئيسي للجيش السوري من جهة وفي المقابل دور فصائل مساندة مع «جبهة النصرة» كممثل محلي لتنظيم «القاعدة» مدعوم علناً من السعودية وقطر وتركيا و«إسرائيل». فالكلّ يلتقي على أنها حرب فاصلة بين تنظيمين تمتلئ سيرة كلّ منهما بشراسة القتال والقدرة على تحقيق الانتصارات، وهي أول مواجهة بهذا الحجم بعدما كانت معركة القصير أول اختبار مشابه قبل عامين تبرّأت «القاعدة» من مسؤوليتها عن الهزيمة فيه، محملة فصائل المعارضة المسلحة تلك المسؤولية بذريعة أنّ وجود «القاعدة» لم يكن هو القوة الرئيسية المقاتلة في القصير.

22 - لماذا تهادن أميركا «القاعدة» وتقاتل «داعش»؟ .... د. عصام نعمان - البناء

لا مجال للإنكار: «الإسلام الجهادي» بات لاعباً فاعلاً في صراعات المنطقة من العراق وسورية شمالاً إلى اليمن جنوباً. هو يتمثّل بتنظيمات ناشطة، مقاتلة حيناً ومتقاتلة حيناً آخر.

23 - نصيحة الى وليد "بيك" جنبلاط....بقلم نارام سرجون

لم أتعود أن أبخل بالنصيحة على أحد .. ولكنني مع الأوغاد أفضل أن لاأغمس النصيحة في مستنقع ضمائرهم وأخلاقهم لأنها ستموت غرقا في الوحل .. وأفضل ان أرميها في النهر أو في البحر أو في النار على أن أعطيها لهم ولو مقابل مال قارون .. ولكنني مع وليد بيك جنبلاط أحس أنني مضطر لأن أغمس نصيحتي في مستنقعات ضميره لا لأهين النصيحة بل من أجل من أحببت ..

24 - من «اشتبرق» إلى قناة «الجزيرة»؛ بصراحة عن إبادة "العلويين" ...بقلم ناهض حتر

على السفوح الشرقية لجبال اللاذقية، بالقرب من جسر الشغور، تقع بلدة الفلاحين البسطاء، اشتبرق. أبناؤها علويون. وأنْ تكون علوياً، فهذه خطيئة أصلية لا علاج لها إلا بالقتل في عرف العثمانيين.

25 - كيف احتل آل سعود الحَرَمين وكفّروا... الآخر؟...بقلم محمد نزال

على مرّ التاريخ الإسلامي كان الخليفة، بمختلف نسخاته، يقبض على مكّة والمدينة المنوّرة،

26 - "العميل اللبناني "الأغلى ثمناً" يموت بلا محاكمة"

"صحيفة السفير"| لم يسمع العميل «الأغلى ثمناً» هيئة المحكمة تنطق بحكمها، ولم ينل ما كان يستحقه من عقاب لقاء ما قدمه من «خدمات» لـ«الموساد» (الاسرائيلي) من تسريب معلومات ووثائق وصولا الى الاشتراك في جرائم اغتيال مقاومين.

27 - عن أي حرب نتحدث، ومن نحارب!!؟ .....د. بسام أبو عبد الله

دخلت سورية عامها الخامس، وهي تقاتل ذئاب البشرية في الداخل، والخارج ومع ذلك ما يزال بعض المتفلسفين علينا يخرجون على الشاشات، ويطلقون البيانات السياسية، أو التصريحات، أو التغريدات بالقول: لو أن الدولة السورية لم يكن لديها مقاربة أمنية، وعسكرية لما وصلنا إلى هنا، ولو أننا عملنا على الحل السياسي لما وصلنا إلى هنا، ولو أننا تحدثنا مع ما يسمى (المعارضة) لما حدث- ما حدث!!

28 - أيّ مشرق عربي؟....

نبيه البرجي - الديار | ...حتى اننا اغوينا السنغاليين بالقتال الى جانبنا، ضد الحفاة، في اليمن. ألم يقل شاعرهم ورئيسهم الراحل ليوبولد سنغور «حينما تطأ اقدامكم تضيء الارض»؟ الآن تضيء ارض «العربية السعيدة» بأقدام السنغاليين التي سبق واضاءت ارضنا حين اتى الانتداب الفرنسي بالجنود السنغاليين لاشاعة النظام والثقافة في لبـنان وسوريا.

29 - منسف بالكرواسان

 يحاول أباطرة الرذيلة في صحراء الجاهلية أن يستعرضوا مدى دعم الغرب لهم وكأنهم في ذلك يحاولون تكذيب كل التهم الملتصقة بهم حول تخلفهم وعلى طريقة الدعوات الذليلة التي اعتاد أمراء النفط توجيهها إلى زعماء غربيين تمت دعوة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى قمة خليجية تشاورية ما دخل الرئيس الفرنسي بتلك القمة "البدوية"؟ هل أثبت هؤلاء نسباً لهولاند يتصل بأحد بطون قريش حتى تمت دعوته إلى قمتهم القبلية والعشائرية؟

30 - فائض التسلح السعودي يقتل فقراء اليمن

محمد علوش- المنار | المشاكل الإقتصادية في العالم لم تمنع شراهة المملكة العربية السعودية على شراء السلاح، فهي تشتري دون شبع او اكتفاء،

31 - روبرت فيسك في حيرة: منْ يقصف منْ في الشرق الأوسط؟

نشرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية مقالا لروبرت فيسك، يحاول فيه فهم ما يجري في البلاد العربية من حروب. ويبدأ مقالته الساخرة بعبارة "دعونا نحاول أن نفهم".

32 - أردوغان وسلمان... الطريق إلى الهاوية....بقلم سمير الفزاع

يقف وراء شن أي حرب أسباب متعددة، لكن أحد هذه الأسباب يتقدم على الأخرى بضعة خطوات، فيراه البعض الباعث الحقيقي لهذه الحرب،

33 - انكسارعاصفة الإشاعات المجنونة ضدّ سورية .....بقلم د. تركي صقر

اتخذت أطراف العدوان على سورية من وصول مجموعات إرهابية دفعتها حكومة أردوغان إلى إدلب وجسر الشغور منصة لإطلاق عاصفة هستيرية من الإشاعات المفبركة والمسبقة الصنع لزعزعة ثقة السوريين بكلّ ما تمّ إنجازه خلال السنوات الأربع الماضية. ولعلّ أخبث ما قذفته هذه العاصفة المجنونة، أنّ حلفاء سورية وشركاءها والمقصود إيران وحزب الله من جهة وروسيا والصين من جهة أخرى، قد تخلوا عنها وصار ظهرها مكشوفاً. ولولا ذلك لما كانت خسارتها فادحة أمام المجموعات المسلحة جنوباً في بصرى الشام ومعبر نصيب الحدودي وشمالاً في إدلب وجسر الشغور وصولاً إلى محيط قمة جبل النبي يونس أعلى القمم في الجبال الساحلية .

34 - مناعة السوريين أقوى من أي حرب نفسية

سبق أن حذرنا قبل أسبوع من تحضيرات تقوم بها عدة دول لإطلاق حملة إعلامية هدفها تحطيم معنويات السوريين وتأجيج وزرع صراع طائفي بهدف تقسيم السوريين وهزيمتهم معنوياً.

35 - خطأ قاتل في الحسابات وسقوط في قعر الهاوية

"عاصفة الحزم" المثيرة للسخرية والتي دامت لما يقارب شهراً من الزمن لم تكن سوى مجزرة بشعة راح ضحيتها الآلاف من المواطنين الأبرياء في اليمن.

36 - الملا أردوغان ..........الأحلام و الواقع / بقلم : يونس أحمد الناصر

مصير كالح  للاتاتوركية  بعد قرن من الزمان عاشته تركيا بعيدا عن جلابيب السلطان الداعشية  و عاشت فيه الأقليات بحرية مقبولة تلت أنهار الدم التي سفكها العثمانيون من الأرمن و الآشوريين و الكلدان و العلويين و الموحدين الدروز و كل الوطنيين الأحرار الذين طالبوا باستقلال بلادهم عن حكم السلطنة و لا زال العرب يذكرون أعواد المشانق التي نصبت للأحرار في دمشق و بيروت في السادس من أيار في كل عام الذي نحتفل فيه بعيد الشهداء

37 - قطع رأس يوكيا أمانو .. في نيويورك....بقلم نارام سرجون

لاتزال المنظمة الدولية المسماة الأمم المتحدة تخلع أقنعتها تدريجيا .. وتعلن أنها منظمة للأقوياء فقط وعلى باقي العالم ان يتصرف مثل كومبارس .. لكن يبدو أن الأقوياء هم الذين لايعترفون بشرع الأقوياء بل بشرع الواقع وشرع التحدي والتسلح بالحق .. وربما شهد العالم أول تمرد على شرع الأقوياء تمثل هذا التمرد في صلابة الموقف السوري الذي لم يتردد في القول للمنظمة العوراء أنها عوراء وقبيحة وشعرها مجموعة من الثعابين .. مثل رأس الميدوسا

38 - إنهم يقتلون البغال.....بقلم نبيه برجي

«انهم يقتلون الجياد». عنوان فيلم شهير لسيدني بولاك وجين فوندا...

39 - السعودية تحت القبضة الاميركية ...مليارات لـ«هيئة البيعة» للقبول بالبيعة الجديدة!!؟

في سابقة لا مثيل لها في تاريخ المملكة العربية السعودية، حيث كان احترام التراتبية سائداً في العلاقة بين الاخوة والاشقاء والاحفاد في تسلسل تراتبية الحكم والوصول اليه جرت السابقة الاولى المخالفة في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز وهي تدل على تفرد بالحكم. لكن هيئة البيعة رفضت قرارات الملك سلمان بن عبد العزيز الا انها لم تتجرأ على البوح بذلك ولم يتجرأ احد على ذلك. وتمت معالجة الامور عبر دفع مليارات الدولارات الى «هيئة البيعة» وتم الموافقة على تعيين محمد بن نايف ولياً للعهد ومحمد بن سلمان ولياً لولي العهد، نجل الملك سلمان وفي الثلاثين من عمره.

40 - لابد من كسر عنق الزجاجة!! ....بقلم: د . بسام أبو عبد الله

لا يمر يوم من أيام العدوان المستمر على سورية منذ أربع سنوات إلا وتتزايد معه الأسئلة المعقدة المطروحة من الرأي العام السوري تارة تجاه موقف الحلفاء، وتارة تجاه واقع داخلي يزيد من وطأة الألم، وأحياناً قوة الظروف التي يمر بها شعبنا العظيم، وجيشه البطل، وقائده الاستثنائي..

41 - مواطن سوري هارب من الرقة يروي فظائع الحياة في ظل تنظيم "داعش"

منذ أعلن تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مدينة الرقة السورية عاصمة لـما يسمى "دولة الخلافة"، أواخر آب/ 2014، بعد أن فرض سيطرته على مناطق في سورية والعراق، اختلفت الحياة كلياً داخل المدينة، حيث بدأت عناصر التنظيم بتطبيق أحكامها تحت شعار "الشريعة الإسلامية" على المواطنين السوريين بالقوة.

42 - التنظيمات الارهابية استخدمت 300 صاروخ تاو أمريكي بمعركة جسر الشغور والعين نحو حلب وليس الساحل

دمشق ـ كامل صقر: قال مصدر ميداني موثوق لـ "القدس العربي" إن عدد صواريخ التاو الأمريكية الموجهّة 

43 - معارك إدلب .. نظرة جيوسياسية / بقلم : يونس أحمد الناصر

بعد الفشل المتكرر لأطراف العدوان على سورية لإقامة ( مناطق عازلة ) من درعا على الحدود الاردنية الفلسطينية 

44 - هل أخطأت روسيا وإيران باعتماد الإغراءات لتركيا؟ ....بقلم ناصر قنديل

- ظهور الحلف الذي وقف مع سورية خلال أربع سنوات مضت وهو يجني أرباحاً ويحقق انتصارات، من روسيا التي صار في مستطاعها التحدث عن استرداد مكانتها بعد حرب أوكرانيا، كدولة يحسب لها ألف حساب، وشريك لا يمكن تجاهل شراكته في الملفات الدولية، التي لن يتردّد الروس عن تعطيلها بألف طريق وطريق، ما لم يقم الآخرون وعلى رأسهم أميركا حساباً لموقفهم، أمر يؤكد أنّ الوقوف مع سورية لم يكن مصدر خسارة، وأنّ الرهان على صمودها وثباتها لم يكن مغامرة، مثل روسيا بل ربما أكثر تبدو إيران، عبر نجاحها في بلوغ المراحل الأخيرة من تفاهم نووي تعثر طويلاً بسبب رهان الغرب على ليّ ذراعها وثنيها عن ثوابتها، وكانت الحرب على سورية أشرس وآخر المحاولات الدموية المصيرية، على المنطقة ككلّ، وها هي إيران تفرض معاملتها بقوة انتصارها لسورية وصمود سورية، فتنهي الحلقات الأصعب من صناعة نصرها، ويتعامل معها العالم كله كدولة عظمى، ليس في المنطقة فقط، بل كقوة صاعدة على المستوى الدولي تحت عنوان الفاعلية المرتقبة لها ولحلفائها في الحرب على الإرهاب.

45 - عن الله وملائكته التي كادت ان تقول " كفى لاجرام آل سعود" ....خضر عواركة

ما الذي يشعر به ملائكة الرحمن الموكلون بمراقبة آل سعود الآن ؟؟ ألا يشعرون مثلنا بالحاجة إلى الصراخ وقول "كفى".

46 - مؤشرات على انتهاء زمن الهيمنة الأميركية...بقلم حسين عطوي - الوطن القطرية

  تؤشر التطورات الدولية والإقليمية الأخيرة إلى أن زمن الهيمنة الأميركية على العالم قد أفل، وأن العالم يسير بخطى حثيثة باتجاه تبلور نظام عالمي جديد يكرس التعددية القطبية النابعة من توازن القوى العالمي الجديد.

47 - جسر الشغور و«فتح الثغور»... أما زلتم بانتظار «عاصفة الحزم»؟

بقلم: فراس عزيز ديب | هذي الشام جريحةٌ وجه الحياة بها امتعض... ترنو إليك وتشتكي وترى بوثبتك العوض...

48 - ربيع الأفيون والجنون ..لماذا أرسل النظام السوري داعش الى اليمن؟ ...بقلم: نارام سرجون

كما نعرف فان صفحات التاريخ لاتخلو من بعض المهلوسات والأفيون التي يكتبها المؤرخون ويضيفون عليها قدرا من المخدرات والمنشطات تخدر الحاضر وتدوخ القارئ ..

49 - هل يكفي الاعتذار؟

إيلي حنا | في تشرين الأول عام 1992، وقف الرئيس التركي طورغوت أوزال أمام مؤتمر القمة الأول «لزعماء الجمهوريات التركية»،

50 - الابادة الارمنية وداعش العثمانية.. للارهاب أصول .....بقلم ذو الفقار ضاهر

"الابادة" الارمنية في العام 1915 على ايدي الاتراك في زمن الدولة العثمانية، اخذت هذه السنة حيزا كبيرا على الصعيد الدولي، ربما لان الذكرى المئوية لهذه الابادة تصادف هذا العام، وربما لان بعض الشخصيات تناولتها بشكل جدي وفي مقدمتهم "بابا الفاتيكان" فرنسيس، الذي وصف ما حصل بحق الارمن بالابادة واعتبر الذين سقطوا شهداء.

51 - بإنتظار ثلاثة معارك كبرى....بقلم سمير الفزاع

كل شيء ممكن، لكن ليس كلّ شيء متاح... هنا تكمن العقدة الحقيقية لما يجري في المنطقة. 

52 - اشتباك سوري - سعودي في مجلس الامن : د. الجعفري يهدد بقطع اليد التي ستمتد على سوريا - فيديو

رد الدكتور بشار الجعفري مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، على تهديدات أطلقها المندوب السعودي خلال جلسة رفيعة المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة ضد سوريا بكلمات "حازمة" أوضح خلالها أن "سوريا ستقطع يد السعودية اذا امتدت اليها".

53 - عائلة نسيها الزمن .. عن قمقم الزيت الأسود والتعلق بأستار الكعبة؟....بقلم نارام سرجون

عبثا يمكنك أن تحبس اللحظة وأن تقفل على الزمن الزنازين .. فهل يفكر عاقل في أن يحبس الثواني والساعات والسنين في أقفاص الضوء أو في سجون الأبد؟

54 - «حماس ـ القسّام» و«حماس ـ بيت المقدس» ثنائية المقاومة والإرهاب!

حدّثتكم طويلاً عن «حماس»، وتحديداً عن علاقتها بالحاصل في «سيناء» ودورها في مصر منذ بداية أحداث ما سُمّي «بالربيع العربي»، إضافة إلى دورها الذي كان واضحاً جداً في أحداث سورية، ثمّ إلى موقفها من السلطة الجديدة في مصر، فهي حتى اللحظة تعتبر أنّ الحاصل في مصر «انقلاباً على الشرعية»، في الآن الذي ترفض فيه أن يتحدّث أحد عن شرعيتها!

55 - الفريج في الجنوب.. لكسر ظهر الأفعى الجهادية

محمود عبد اللطيف  | زيارات القادة العسكريين السوريين إلى المناطق الساخنة في سوريا تعتبر الفارقة في علامات التمهيد العسكري السوري، فالعمليات العسكرية الكبرى التي أطلقت مؤخراً في سوريا،

56 - آل سعود: مملكة الدم والهدم والخوف

 ظلّ ذكر القوات الوهابية مقرون باستذكار الممارسات الاجرامية لأجداد هؤلاء الممتدة إلى تاريخ الصفقة السياسية التي أُبرمت بين محمد بن سعود ومحمد بن عبد الوهاب، على أساس أن يحمي الأول عقيدة الثاني لتنتشر، فيما يضفي الثاني المشروعية على حكم الأول... صفقة سياسية ظلت سارية المفعول حتى تاريخ اليوم، إذ يتزعم آل سعود المشهد السياسي في المملكة، فيما تذهب الزعامة الدينية لآل الشيخ أبناء محمد بن عبدالوهاب.

57 - أزمة عربية مركزية أنجبت أزمات قُطرية لا مركزية ..بقلم د. عصام نعمان

في عالم العرب اليوم أزمة مركزية وأزمات لا مركزية. الأزمة المركزية ليست جماع الأزمات اللامركزية بل مصدرها.

58 - ما سرّ الموقف الروسي من القرار الأممي بحق اليمن؟...رولا يازجي

إستهجان الموقف الروسي من قرار مجلس الأمن فيما يخص اليمن، يشير إلى قراءة نمطية لتعقيدات وتشابك المشهد الإقليمي والدولي، نستطيع تفهم عتب أنصار الله المبني على تفهم مبطن للموقف الروسي والبراغماتية التي يتصف بها، فيما عداهم ليس منطقياً مطالبة موسكو التعامل مع قضايا المنطقة جميعها على نفس السوية ضاربةً عرض الحائط بمصالحها وأمنها، وأين اللافت في موقف روسيا وهي قد أعربت عنه سلفاً بأنها لن تقف مع طرف ضد الآخر في اليمن، وأنها تدعم الحل السياسي وقامت بتقديم مبادرة.

59 - نفط العرب يقتل العرب ....بقلم عامر محسن

الأساس هو النفط. من المفيد مراقبة ردود فعل القوى السياسية (في بلد كلبنان) على الحرب السعودية ضد اليمن حتى نفهم مقدار الاختراق الخليجي لمجتمعاتنا خلال العقود الأخيرة، والسطوة التي أرخاها مال النفط على منطقتنا، في السياسة والثقافة والتديّن وكلّ مجال.

60 - سورية... العدوان يتكرّر والجلاء والاستقلال يتجدّدان ...بقلم د. سليم حربا

ها هو التاريخ يعيد نفسه، وها هو الاستعمار العثماني والفرنسي والبريطاني، الذي زرع السرطان الصهيوني وكيانه «إسرائيل» في المنطقة، يعيد إنتاج نفسه ويغيّر مسمياته وأشكاله وأدواته وأسلحته وتجلياته ويحافظ على هدفه، ويحاول اجترار وتكرار خيباته من استعمار قديم إلى حديث إلى استعمار مركّب بالوكالة والأصالة والاستيطان، ليزرع استعماراً إرهابياً وهابياً استيطانياً في جسد أمتنا العربية.

61 - تــــاريخ الجــــــلاء

اتخذت كلمة الجلاء (ذات المعنى اللغوي المعبر عن الوضوح والإخلاء) معنى عظيماً في وجدان الشعب العربي السوري،

62 - مفتي السعودية: المملكة بُليت بالحرب والقنوت مشروع لجنودها .!!!

جرياً على عادة "علماء السلطان" يتابع مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ فتاويه التي تراعي مصلحة ملوك بلاده على حساب الأمة العربية جمعاء،

63 - نجل القرضاوي عن حرب اليمن: مغامرة غير محسوبة لـ"الكروش" في العواصم العربية

قال عبدالرحمن، نجل الشيخ يوسف القرضاوي، المحسوب على جماعة "الإخوان المسلمين"، والذي يرأس الإاتحاد العالمي لعلماء المسلمين،

64 - المسارات المحتملة لعدوان «عاصفة الحزم»... د. أمين محمد حطيط

قد تجد السعودية في قرار مجلس الأمن الأخير في شأن اليمن ستاراً يغطي عدوانها أولاً وخيبتها المركبة من هذا العدوان ثانياً، ولكن الظن شيء والواقع شيء آخر يختلف كلياً عما تحلم به السعودية ومن أغراها بالعدوان تم تركها في الميدان شبه وحيدة ترتكب الجرائم التي سترتد يوماً عليها من دون أن يكون لديها أدني أمل بتحقيق أهداف عدوانها.

65 - بهدوء | العريفي باللباس العسكري؛ قذيفة الهاون المقدّسة ...بقلم ناهض حتر

باللّباس العسكري، وبيد الحقد ــــ التي خطت أهاجي ابن تيمية للصوفية في مجلدين ــــ ألقم الداعية السعودي، الدكتور محمد العريفي، مدفع هاون موجهاً إلى الأراضي اليمنية، بقذيفة، مصلىً عليها، ومشفوعة بالدعاء أن تصيب هدفها و»تقتل». في الواقع، هذه القذيفة المنطلقة، ببركات الشيخ، إلى صدور يمنيين طيبين مضطهَدين، هي خلاصة الدكتوراه في أصول الدين الوهّابي وذروة الدعوة الظلامية، المهيمنة على الوعي العربي منذ انفجار أسعار النفط في الـ 73 بدماء الجنود المصريين والسوريين.

66 - "عاصفة الحزم" والحسم الممنوع! العدوان على اليمن| أمين أبوراشد

المُتابع للإطلالات اليومية للعميد أحمد العسيري، الناطق بإسم "عاصفة الحزم"، يُلاحظ بسهولة رتابة تكرار مسألة قصف الطائرات للأهداف في الداخل اليمني،

67 - الخاشقجي يهاجم مصر ..هكذا قال الحمار المحمل بالذهب....بقلم نارام سرجون

يقولون:  ان أقبلت.. باض الحمام على الوتد .. وان ادبرت نهق الحمار على الأسد .. وهذا هو المعنى لعبارة (حمار محمل بالذهب) .. وهذا الحمار في الشرق الأوسط هو منطقة الخليج المحتل والسعودية .. والدليل على أن هذا الحمار الذي يحمل ذهبا يعتقد بقوة أن حمولته من الذهب تجعله نمرا أو أسدا .. أو أبا الهول الرملي .. ولكن هيهات ..

68 - سؤال المليون .. للسوريين والمصريين حصرا.. ونصيحة لوجه الله...بقلم نارام سرجون

هذه الرسالة من الملك فيصل الى الرئيس الاميريكي جونسون ليست جديدة على أحد .. وليست سرية .. ولكن يجب التذكير بها في هذه الأيام لأن السؤال الجوهري الذي يجب أن يسأله كل سوري وكل مصري هو:

69 - الغرب يتعامى عن جرائم «جبهة النصرة» في سورية ...ترجمة: راشيل الذيب

نشر موقع «غلوبال ريسيرش» العالمي مقالاً للمحلل السياسي البارز توني كارتالوتشي قدّم من خلاله براهين واضحة على الدعم الغربي للأعمال الإرهابية التي نفذها مؤخراً تنظيم ما يسمى «جبهة النصرة» التابع لـ«القاعدة» في محافظة إدلب.

70 - الإرهاب في مخيم اليرموك وقيادته في عمليات «الموك» ....د. سليم حربا

يبدو بديهياً أنّ الذي يستهدف مخيم اليرموك إنما يستهدف القضية الفلسطينية عموماً، لرمزية المخيم فلسطينياً وعربياً، فهو يمثل الخزّان البشري الأكبر لشعب فلسطين في الشتات وخزان المقاومة الفلسطينية، وهو المكان الذي بدأ منه وسيبقى صراط حقّ العودة.

71 - السعودية والقاعدة في اليمن.. ما كلّ مرّة تسلم الجرّة!

... علاء الرضائي | تقول الباحثة سارة فيليبس من مركز دراسات الأمن الدولي في سيدني، ان السعودية عملت على زرع عملاء لها في شمال وجنوب اليمن... وقد أوصى عبد العزيز آل سعود ابناءه بإضعاف اليمن بأي وسيلة.

72 - الحرب لو تقع ....بقلم بلال شرارة

أنا أزعم أنّ «إسرائيل» ستعترض بالنار على التفاهم حول البرنامج النووي الإيراني، والذي تمّ التوصل إليه بين إيران ودول 5+1.

 

73 - على حافة عالم جديد....بقلم سمير الفزاع

إنتهت الحرب الباردة بتحلل الإتحاد السوفيتي وإنهيار الكتلة الشرقية... ودخل العالم مرحلة من الأحادية القطبية المطلقة، بحثت في ذاكرتي عن وصف يرسم العالم في تلك اللحظة التاريخية النادرة،

74 - من عبور السويس الى عبور باب المندب .. ونباح توكل كرمان ..بقلم نارام سرجون

القلم في الحرب ليس ريشة للرسم وليس رحما لولادة ذراري الكلام .. بل هو بنّاء يبني قلاعا .. كل كلمة يشيّدها تنهض مثل القلعة .. وتبقى ولاتزول ..من دخلها هو آمن .. كمن دخل الكعبة .. ومن خرج منها وقع في الحفر ..

75 - تجربة إيران في بناء الأوطان

بنت الأرض | في تعامل الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الغرب ومع العقوبات التي فُرضت عليها على مدى عقود، أسقطت كلّ الذرائع التي يتذرّع بها الكثير من العرب في عدم قدرتهم على إحداث تقدم نوعي في بلدانهم على مدى عقود،

76 - تحالف الحزم أم اليأس؟

نشرت صحيفة "نيزافيسيمويه فوينيه أوبوزرينيه" مقالا تحت عنوان "تحالف الحزم أم اليأس؟".

77 - القصور اليمنية، هدية "عاصفة الحزم" لسجناء "القاعدة"

بعد أن حررت عاصفة العرب باليمن سجناء "القاعدة" وزودتهم بالسلاح، ليكونوا شركاء تحالف "الحزم" المنتفض لـ "الشرعية"، التي تشرعن دماء أطفال اليمن, ومدنييها من نساء وكبار، أهدتهم قصوراً يمنية "ربما ليباشروا منها تطبيق "الشرعية" الموعودة.

78 - إغلاق معبر نصيب تقطيع لأواصر الأخوة وتطبيع مع «جبهة النصرة» ...بقلم د. سليم حربا

تكاد الصفحات تضيق بما قدمه النظام الأردني في السرّ والعلن للتنظيمات الإرهابية في سورية، وعلى سبيل الذكر الممكن لأنّ الحصر مستحيل، نذكّر أنّ الأردن شكّل أول منصة للذين قتلوا في سورية وفرّوا واستقروا،

79 - هل قلت «إصلاحات» يا جوزيف كشيشيان؟

لولا أن اسم الكاتب يحيل على الدراسات الأكاديمية البحثية، لظن القارئ أن العنوان ساخر. «الإصلاحات القانونية والسياسية في المملكة العربية السعودية» (رياض الريس) هو اسم المؤلّف الجديد الذي يستعيد فيه مجموعة من «الإصلاحات» السياسية والقضائية في السعودية!.

80 - بنود الاتفاق الذي توصلت اليه الدول الست وايران حول برنامج طهران النووي

اختتمت الخميس المفاوضات النوویة بین ایران ومجموعة "5+1"، بالإعلان عن اتفاق حول برنامج ايران النووي. وفیما یلي خلاصة للبیان النهائي المشترك، الذي أعلن عنه كل من وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الأوروبي فدریکا موغریني:

81 - العدوان على اليمن و الحرب على سورية ، وأسرار الشياطين ....بقلم : نمير سعد

ما بين إدلب وصنعاء ، نجمةٌ لداؤود ترقص في لهيب النار. .. الجرح السوري القديم قدم ساعات وأيام السنوات الأربع الماضية ، الجرح الذي يأبى عبدة الشيطان أن يتوقف نزفه أو أن يشهد إندمالاً ،والحدث الجلل الأخير والتطور الخطير في اليمن ، الذي ستتجلى وتتبلور تطورات وتداعيات إفتراضية له في المرحلة المقبلة تمتد وتطال دولاً عديدة وأشباه دول ، 

82 - هآرتس: ملك السعودية مختل عقليا وابنه محمد بدون أي خبرة عسكرية

نقلت صحيفة رأي اليوم اللندنية مقالا عن صحيفة هآرتس الصهيونية بقلم تسفي برئيل تقول فيه ان ملك السعودية سلمان بن عبدالعزيز مختل عقليا وابنه محمد وزير الدفاع شاب والدي يقود الهجوم على اليمن ليست له اية خبرة عسكرية.

83 - الغارات في اليمن والعين على سورية ...بقلم سمير الفزاع

عندما يكون هناك تضارب في التصريحات فنحن أمام واحد من تفسيرات ثلاثة: إما أن يكون التناقض شكليّاً لا جوهريّاً فنحتاج إلى التفكيك والتعمق أكثر للعثور على الأرضية المشتركة التي يقف عليها كلا الخطابين، أو أن التناقض مقصود للإيهام وفي الإتجاهين معاً كتجسيد لموقف إنتهازي مراوغ، أو أن هناك خطاب معبر وآخر دعائي مخادع...

84 - كيف خسر تنابل آل سعود اليمن؟...بقلم ابراهيم الأمين- الاخبار

.«تنبل أو تنابل»، هي المرادف الشعبي لكلمة «كسول أو كسالى»، لكن في العقل الجمعي الشعبي، عند العرب، هناك إضافة عندما يصل الحديث الى أمراء آل سعود، وهي «هؤلاء يقضون وقتهم يداعبون أصابع أقدامهم».

85 - تقرير: فصول حرب طويلة في الشرق الأوسط ... وتناقض المواقف الأمريكية

ذكر تقرير أعده موقع "ديلي بيست" الإخباري الأمريكي، الاثنين، أن منطقة الشرق الأوسط تشهد بداية فصول حرب مدمرة، 

86 - عندما تُعقد القمة العربية من دون سورية .....بقلم ناصر قنديل

- يحار الغيارى على القضية الفلسطينية وعلى العروبة، في إيجاد أوصاف تتناسب مع درجة الانحطاط التي بلغها الوضع العربي الرسمي، مع انعقاد القمة العربية في شرم الشيخ، ويتعب الساعون من دون إيجاد تفسير يتناسب مع هذا المستوى من التدهور، لتُعقد أول قمة عربية تقرّر تشكيل جيش مشترك، وتعلن حرباً مشتركة، ويكون الهدف عربياً آخر، و«إسرائيل» تنعم باغتصابها لفلسطين للسنة الثامنة والستين، بلا تقديم بارقة أمل لسلام يعلق عليه العرب تخاذلهم، واستيطان يبتلع القدس، وقطعان تلاحق سكان البلاد العرب الأصليين.

 

87 - القوة العربية المشتركة: 6 دول تشارك و16 دولة تصفق وثروة الغرب تزداد ...بقلم طوني خوري

اعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القمة العربيّة التي عقدت اخيراً في شرم الشيخ، قراراً عربياً اتخذ على مستوى القمة، وهو "اعتماد مبدأ تشكيل قوة عربية مشتركة لمواجهة التحديات".

88 - أوهام القيادة السعودية في المغامرة اليمنية

تتكشف في أروقة واشنطن أن العدوان السعودي على اليمن طرحته السعودية مع الأميركيين منذ شهور ولكن العمل على بلورة الخطط الطارئة للتدخل جرت في الأسابيع الأخيرة بالتشاور مع الأميركيين ومع دول إقليمية أعلنت الرياض عن مشاركتها بالتحالف الذي تقوده، 

89 - هل ينبغي أن نفهم إيران؟ توسّع فارسي أم خطر شيعي؟...محمد حسنين هيكل

شاعت خلال السنوات الأخيرة في المؤلفات والكتب والمقالات والتعليقات السياسية، تصوّرات ومواقف عن خطر إيراني مزعوم يهددّ العالم العربي، 

90 - الحوثيون يحققون مكاسب رغم الحرب الجويّة على اليمن

حقق الحوثيون مكاسب كبيرة في جنوب وشرق اليمن، اليوم الجمعة، على الرغم من الضربات الجوية التي تقودها السعودية لليوم الثاني على التوالي، والتي تهدف إلى منع "أنصار الله" من الإطاحة بالرئيس عبد ربه منصور هادي، بينما أفاد شهود بأن طائرات حربية تابعة للتحالف أغارت مساء اليوم على مواقع عسكرية حول العاصمة صنعاء وفي مناطق أخرى في جنوب اليمن.

91 - واشنطن تريد تغيير النظام في الرياض ....بقلم علي مخلوف

يحتفل راعي البقر في حانته مقهقهاً من شدة الفرح، يحتسي ما استطاع من أقداح الويكسي ويرفع صوته عالياً بلكنة تكساسية مقترحاً نخب ثمله "بصحة اشتعال المنطقة وإعادة ترتيبها من جديد"!

92 - عاصفة الحزم الصهيوأعرابي وخفايا الدور " الإسرائيلي " ... بقلم : نمير سعد

 البعد الطائفي .. لا مناص من الخوض في قذارته. كم هو مخجل أن يصرخ العقل في ضمائرنا قائلاً : في زمن الإنحطاط الأعرابي ، باتت العبرة و الميزان والمقياس في شن حربٍ من عدمها ، إلى جانب كونه إقتصادياً إستراتيجياً .. 

93 - أنا قاتل أطفال الشام ، أنا خَليفَتُكم المُنتظر

ليس الامر بغريب فالحرب التي جَعَلت " ابو صياح فرامه " أميراً لداعش في الحجر الأسود ونَصَبت " كشاش الحَمام " مفتياً للنصرة في بيت سَحم ، قادرة على جعل خريج سجن صيدنايا خليفة للمدنين الذين يعتاشون قهراً في غوطة دمشق الشرقية

94 - القصف الجوي بين «داعش» والحوثيين ....بقلم ناصر قنديل

- أعلنت كلّ من أميركا والسعودية و«إسرائيل» وتركيا، عدوها المركزي في المنطقة، وحدّد كلّ منها الجهة التي يسعى إلى ترتيب الأوضاع معها حشداً للقدرات في حربه، والعدو هو من يصنّفه إرهاباً.

95 - الاستيلاء على الاخوان المسلمين .. بين قوانين ماركس وابن تيمية ....بقلم: نارام سرجون

عندما كنا نقرأ في الديالكتيك الماركسي قوانين التحول الاجتماعي كنا نعتقد ان النظرية الماركسية تدرس المجتمع الذي يتحول بحتمية تاريخية نحو الاشتراكية والشيوعية الأممية كقدر لايرد لان للتحولات الاجتماعية قوانينها الصارمة مثل قوانين الفيزياء والكيمياء ..

96 - تجار الأزمة (2) .......بقلم: سلوم عبدالله

تناولنا في الاجزاء السابقة انواع تجار الازمة في شرح مختصر في الجزء الاول، وفي الجزء الثاني تحدثنا عن الفئة الاولى من تجار الأزمة وهم التجار والمحتكرين واعمالهم ومصلحتهم في اطالة عمر الازمة. سنركز في هذا الجزء على الفئة الثالثة من تجار الأزمة وهم (أصحاب المنشآت والمصانع والمكاتب في القطاع الخاص تحديدا) .

97 - مجلس الأمن يخذل السعودية وقطر ....بقلم حميدي العبدالله

رفض مجلس الأمن الدولي إصدار قرار تحت الفصل السابع يجيز التدخل الخارجي في اليمن، واكتفى المجلس بإصدار بيان رئاسي يتمسك بموجبه بشرعية الرئيس عبد ربه منصور هادي، ويدعو إلى الحوار لتسوية الأزمة اليمنية على قاعدة ما توصلت إليه الأطراف في حوارات سابقة بإشراف ممثل الأمم المتحدة. كما رفض البيان الرئاسي التدخل الخارجي في شؤون اليمن. ومعروف أنّ قطر والسعودية بذلتا كلّ جهد مستطاع لإقناع أعضاء مجلس الأمن بإصدار قرار تحت الفصل السابع وإجازة تدخل عسكري خارجي في اليمن.

98 - الاستثمار المصري في القلق الخليجي من «الغول الإيراني»! ...خالد العبّود

من خلال متابعة متأنية وقراءة طويلة لعلاقات مصر بمحيطها الإقليمي والدولي، نرى أنّها تقيم هذه العلاقات على أساس مصلحي له علاقة بوضع مصر اللحظي بعيداً عن بعدها القومي أو حتى دورها الحقيقي والواقعي على مستوى الإقليم، أو على مستوى خريطة المنطقة، إذ أنّنا نرى أنّ هناك فرقاً جوهريّاً بين أن تستغل بنية معينة قائمة أصلاً على لحظة صراع أو مواجهة وبين أن يكون لك موقف من هذا الصراع، وبالتالي من جملة نواتج أو ملحقات هذه المواجهة.

99 - التاريخ السري للعلاقات السعودية الاسرائيلية ..

نارام سرجون | هذا مقال طازج نشرته الفورين افيرز الشهيرة وفيه وثائق لالبس فيها عن التعاون السعودي الاسرائيلي السري أثناء أزمة اليمن في الستينات .. حيث التقت مصلحة السعودية واسرائيل في محاربة نهوض مشروع الرئيس الراحل جمال عبد الناصر وقتال الجيش المصري في اليمن ..

100 - شركات الاستثمار العقاري تبيع السوريين أحلاماً مؤجلة ....نديم رشيدي

شركات الاستثمار العقاري في سوريا لم يكن ينقصها اندلاع الحرب لتظهر فشلها وتأخرها في تنفيذ مشاريعها، فالسوريون خبروا ذلك منذ انطلقت هذه الشركات في عملها، إلا أن ما يضاف اليوم، نتيجة الحرب، هو أن القليل من الأمل المتبقي، لدى من اكتتب فيها، قد تبدّد إلى أجل غير مسمى

101 - رسالة كيري للأسد: دعوة للتفاوض أم للاستجواب؟

حسن جابر - سبوتنيك | لا تزال أصداء تصريح وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي أدلى به في مقابلة مع قناة "سي. بي. إس نيوز"، في 15 آذار 2015، في مدينة شرم الشيخ، حول "استعداد الولايات المتحدة الأميركية للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد"، تتفاعل بحيوية في الأروقة الدبلوماسية والسياسية على الصعيدين الإقليمي والدولي.

102 - "حوار من خطوط النار" ؟....بقلم سمير الفزاع

سأكون بانتظارك... ملتقانا بعد نصف ساعة تماماً في نفس المكان... بالتأكيد تذكره؟. 

103 - سورية وأربع سنوات من أبجدية الصمود ...د. سليم حربا

أربع سنوات من العدوان الإرهابي على سورية، علينا ألاّ ننسى ونتذكّر ونُذكّر دائماً بأنّ العدوان والإرهاب وأدواته ووكلاءه وكفلاءه وأصلاءه 

104 - تجار الأزمة (2)......بقلم: سلوم عبدالله

ركزنا في الجزء الأول من هذه المادة على شرح انواع التجار والمحتكرين واصحاب المنشآت والشركات والمكاتب من القطاع الخاص،

105 - حلق شاربي السلطان.... بقلم: د. بسام أبو عبد الله

ذات يوم قال ملك السعودية فيصل بن عبد العزيز في لقاء له مع سفير الولايات المتحدة الأميركية في السعودية «باركرهارت» الذي شغل هذا المنصب بين تموز 1961- حتى أيار 1965- ما يلي: «منذ العام 1943، أخذت في الحسبان أن تكون مصالح بلدي هي نفسها تلك التي لدى الولايات المتحدة الأميركية.. نحن لا نختلف في أي أمر جوهري.. بعد الله نحن نثق بالولايات المتحدة الأميركية».

106 - وسائل الإعلام: تصدير الموت إلى الضفة الأخرى !

شكلت وسائل الإعلام، منذ بدء الأحداث في سوريا، عنصراً مهماً، وإحدى الركائز الأساسية للتطور المتصاعد للأحداث، على اعتبار أنها الناقل والشارح والموثق لما يحصل، خصوصا وسط عمل عدد كبير من وسائل الإعلام على توجيه المحتوى البصري والإعلامي وفق ما يتناسب مع توجهها السياسي.

107 - التصريحات الأميركية... اعتراف بالهزيمة أم تلاعب على الوقت؟..جمال العفلق

«لا أحد منا، وأعني بذلك روسيا والولايات المتحدة ودول التحالف ودولاً إقليمية، يريد انهيار الحكومة والمؤسسات السياسية في دمشق»، جاء هذا التصريح على لسان أحد أهمّ المسؤولين الأميركيين، وهو جون برينان مدير وكالة الاستخبارات الأميركية، ليتبعه بعد ذلك وزير الخارجية الأميركي جون كيري بتصريح أكثر وضوحاً اعتبر فيه ضرورة التحدّث مع الرئيس الأسد من أجل الحلّ في سورية.

108 - "اسرائيل " تُواصل تغلغلها في الخليج

لا يختلف عاقلان في إسرائيل، على أنّ المُحلل للشؤون الأمنيّة والعسكريّة، يوسي ميلمان، هو من أكثر المُقرّبين للمنظومة الأمنيّة في تل أبيب، ولا يُخفى على أحد أنّ معظم تحليلاته وأخباره مستقاة من مصادر رسميّة ورفيعة المستوى،

109 - عسكرة الإرهاب الممنهج وتداعيات الحسم الميداني في سوريا: نتائج ودلالات....بقلم د. حسن أحمد حسن

قد يكون من المبكر الحديث عن الدروس والعبر التي يمكن استخلاصها من هذه الحرب الممنهجة والمفروضة على الدولة السورية، 

110 - تحولات قاسية ....بقلم تيري ميسان

حين أنشأت وكالة الاستخبارات المركزية تنظيم القاعدة، ومن بعده داعش، كانت تعتقد أنها تجند مرتزقة لتنفيذ مهمات محددة لا يمكن أن تنسبها لنفسها. لكنه لم يخطر في بالها يوماً أن يأخذ مدنيون على محمل الجد، التعابير الجوفاء التي كانت تتخيلها وهي تحرر بيانات الاعتراف بعملياتها.

111 - لنتفاوض! هيا اندهشوا ......بقلم خليل حرب

لنتفاوض! هكذا بكل هدوء قالها. وزير الخارجية الأميركي جون كيري يقول لنا الآن اننا منذ البداية كنا نريد التفاوض وان الرئيس بشار الاسد لم يكن يريد أن يتفاوض معنا.

112 - حيرة أرخميدس في سوق الذهب .. المشكاة والثورات ...بقلم نارام سرجون

ليس الذهب وحده من يحاول اللصوص سرقته ويعمل النصابون على تزويره وخلطه بالنحاس والمعدن الخسيس .. وليس الماس وحده من يتعرض دوما لانتحال شخصيته من قبل الزجاج الهش ..

113 - كتب خضر عواركة: الاستخبارات الفرنسية تتلو فعل الندامة عبر صحيفة السفير

نشرت صحيفة السفير اللبنانية تقريرا للزميل محمد بلوط مراسلها المقيم في باريس منذ عقود ، جاء فيه ما اسماه الزميل "الرواية الادق" لعملية اغتيال جنرالات خلية الازمة في سورية بتاريخ الثامن عشر من تموز 2012.

114 - فائض المليارات لن يحمي السعودية من هبوط أسعار النفط

.بعيداً عن الأسباب الجدلية حول هبوط أسعار برميل النفط، سواء كانت سياسية أو تعزو إلى أزمات اقتصادية بحتة، فإن تذبذب السعر يترك آثاراً واضحة على حركة التبادل التجاري. كما أن ارتفاعه يساهم في ارتفاع معدل التضخم النقدي في الدول النفطية. 

115 - نهاية عصر الموناليزا .. وبداية عصر روبرت فورد....بقلم نارام سرجون

كنت أتهيب أن أضحك وأنا أستمع الى المواعظ ودروس الفلسفة .. فللحكمة هيبة ورهبة .. حتى أن الفلاسفة مثل ديكارت اعتبروا أن الفرح الذي يطلق الضحك هو شكل من أشكال الاحتقار والكراهية للعيوب التي لاتليق بصاحبها .. 

116 - القناص الاميركي :"هؤلاء الجنود القتلة ...هم ابطالنا "


"لماذا ذهبنا إلى العراق؟ لماذا قتلنا كل هذا العدد من الناس؟ ما الهدف الذي جعلنا نحضر آلاف الجنود لذلك المكان كي نقتل أهله؟".
نعوم تشومسكي – مثقف ولغوي أميركي 

117 - شوارب مستعارة لرجال السلطان ....نبيه البرجي

ماذا تبقى من رجب طيب اردوغان، حتى ولو بقي في القصر، وحتى ولو فاز في الانتخابات التشريعية لتفكك المعارضة و هشاشتها، فضلاً عن حاجتها الى القيادة المتوهجة...

118 - مندوب السعودية يواسي المالح"الباكي" لحرمان «الائتلاف» من مقعد سورية؟

واسى مندوب السعودية لدى جامعة الدول العربية أحمد القطان رئيس الدائرة القانونية في الائتلاف المعارض هيثم المالح، بعد استبعاد الائتلاف من حضور قمة شرم الشيخ المقبلة وحرمانه من مقعد سورية في الجامعة.

119 - تجار الأزمة (1) ......بقلم سلوم عبدالله

الحروب عادة تخلف الضحايا والجرحى والإعاقات والدمار والانهيار الثقافي والسياسي والمادي، وتخرج أسماء كثيرة منها المدافعة ومنها من يعمل لصالح الأعداء ومنهم من يتاجر بالدماء من الجهتين، والجميع هدفهم جني الأموال على حساب وطن ينزف أبنائه.. وطن يصرخ ويصبر على الطعنات الكثيرة من العدو الظاهر والباطن.

120 - نتنياهو بالعربي

.لا شيء يظهر أثر سنواتٍ من العمل المشبوه على الساحة العربية، في الاعلام والسياسة والثقافة، كردود الفعل على خطاب نتنياهو الأخير في واشنطن. اثر الخطاب، وبينما كانت القنوات والصّحف الأميركية تسخر من رئيس الوزراء الاسرائيلي وتدعو الى عدم الالتفات اليه، صدرت تقارير غربية عدّة تشرح أن كلام السفّاح الصهيوني قد لاقى ترحيباً ضمن أوساط معتبرة في الصحافة العربية.

121 - «رسالة عمان» في طهران؛ استدراك التحوّلات الإقليمية ....بقلم ناهض حتر

فجأة، بعد ثماني سنوات من القطيعة، أرسلت عمّان وزير الخارجية، ناصر جودة، في زيارة وصفها مصدر رسمي بأنها «بروتوكولية وودّية»، إلى طهران، حاملاً عدة رسائل، مضمونها الرئيسي هو الاتجاه إلى «إدارة الاختلافات في الرؤى والمواقف، بإيجابيّة، وعبر الآليّات التوافقيّة، لضمان أمن واستقرار المنطقة، وحماية مستقبل شعوبها، وتجنيبها المزيد من عوامل الاضطراب وعدم الاستقرار».

122 - المخاطر والتحديات السعودية والحليف المعتمد....عودة الجيش الباكستاني الى السعودية

كتب الدكتور بهيج سكاكيني

123 - مقاربة لأعماق الصراع مع سورية ...بقلم سمير الفزاع

يلوم الكثيرون الحركات الإسلاموية على "سعيها" للعودة بنا القهقرى إجتماعيّاً، فكريّاً، إقتصاديّاً، ثقافيّاً، سياسيّا... إلى أكثر من 1400عام، ولكنه لا يجد غضاضة بإرجاعنا أضعاف هذا العدد الهائل من السنوات إلى الخلف، ليعرّف نفسه –هوية وإنتماءاً- بالفرعونية والفينيقية والآرميّة...

124 - «العالم العربي»... كذبة تفضحها الأرقام ....بقلم جان عزيز

تحتاج إلى الانتقال من بيروت إلى اسطنبول، وإلى نحو مئة خبير من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإلى ساعات من المحاضرات والمداخلات والبيانات والأرقام... لكتشف مقدار تخلّفنا. لكن الأهم، لتدرك باللمس والرقم، كم أن كوننا عالماً عربياً، هو مجرد كذبة، أو مزحة سمجة، أو وهم خطر.

125 - رصاصة الرحمة على حكم أردوغان ...بقلم حميدي العبدالله

أعلنت أرمينيا انسحابها من آلية التصديق على الاتفاقات التاريخية التي كانت قد وقعتها عام 2009 مع تركيا.

126 - السعوديــة تنتظـر سقـوط أوبامـا قبـل الأســد‎ ...بقلم أحمد الشرقاوي

تتناسل الأسئلة من قبل الخبراء والمحللين في الغرب والشرق حول أسباب هذه الفوضى العارمة التي تعصف بالمنطقة، وحول الهدف الحقيقي الذي تسعى الإدارة الأمريكية لتحقيقه في ظل كل هذا الانفلات الأمني وعدم الاستقرار، وتنامي التهديدات الإرهابية المنفلتة من كل عقال..

127 - لأول مرة روسيا ترسل منظومة «انتاي 0250» الى دولة شرق اوسطية

باشرت روسيا بتنفيذ اتفاقية توريد منظومات صواريخ «أنتاي ـ2500» للدفاع الجوي إلى مصر. أفادت بذلك وكالة «إنترفاكس» الروسية نقلا عن مصدر لها في قطاع الصناعات الحربية الروسية.

128 - هنا ينتهي تاريخ العرب... نبيه البرجي

المشهد لا يقتصر على قتل قايين لهابيل. هابيل يقتل قايين. هنا يبدأ تاريخ العرب. هنا ينتهي تاريخ العرب. الاحرى هنا ينتهي ...العرب!

129 - في المصير والهويّة ......غسان جواد

لا يَلزمنا الكثير حتى نلاحظ أنّ «المشروع الاسرائيلي» ينجح، بمقدار الفشل الذي يُصيب دولنا ومجتمعاتنا. ينجح الى حدود قلَبت المفاهيم والأولويّات، ووضعت مساراً تفتيتياً ومشروعاً تقسيمياً يضرب ما ارتضينا بها حدوداً بعد سايكس بيكو، ويعيد رسمها مجدَّداً.

130 - تيري ميسان: العالم على موعد مع قيام تحالف بين دمشق وواشنطن!

قال الكاتب الفرنسي تيري ميسان “انه وفي حين لا يتوقع أحد إبرام اتفاق شامل بين الولايات المتحدة وإيران قبل نتائج الانتخابات التشريعية الإسرائيلية في 17 آذار، يواصل البيت الأبيض دفع مشروعه لمكافحة الدولة الإسلامية، وذلك بالتحالف مع سورية.

131 - الاستخبارات البريطانية جنّدت عمر بكري

هل درّب عمر بكري فستق سفّاح «داعش» البريطاني محمد الموازي؟ سؤال طُرح أخيراً في الإعلام البريطاني، وسط تذكير بأنّ بكري جُنّد من قبل الاستخبارات البريطانية، وعمل مخبراً لها منذ التسعينيات

132 - يالها من سنوات أربع ! ....بقلم زهير ماجد

في مثل هذا التاريخ منذ اربع سنوات كانت سوريا تتجهز لصد أكبر مؤامرة .. كانت الكتابات على بعض جدران دمشق في ذلك الوقت مؤشر لم يكن بالامكان اكتشاف ماوراءه، ويوم اندلعت في درعا كانت الحسابات التي سمعتها في ذلك الوقت انهم مجرد مخربين، فسوريا في العرف المتداول قوة حديدية لايمكن اختراقها.

133 - نحو تحالف إقليمي رباعي الدفع بمصر أو بدونها؟ ....بقلم د. عصام نعمان

هل ما جرى ويجري في ملاعب المنطقة من أحداث هو نتيجة مخططات مسبقة رسمها لاعبون دوليون وإقليميون أم تداعيات وقائع ميدانية في مسارح الصراع؟

134 - الرقص مع الشيطان....بقلم سمير الفزاع

حقق حلف العدوان على سورية نجاحات كبرى في العامين الأولين من الحرب، ولكن هذه النجاحات بقيت تكتيكية موضعية لأن الهدف الرئيسي بإسقاط النظام لم يتحقق.

135 - الهدف ليس الجغرافيا بل الهوية .....

بنت الأرض | بماذا فكرتم وأنتم تسمعون الأخبار بأن داعش قد خطفت 150 آشورياً من الحسكة بعد أن كانت قد خطفت واحداً وعشرين قبطيّاً من مصر إلى ليبيا وأعدمتهم هناك؟ 

136 - هل تحرق السعودية نفسها في اليمن؟

إسراء الفاس | "تخطئ الشقيقة الكبرى ومن معها حينما تستعدي بلدا مجاورا مثل اليمن وشعبا كبيراً مثل الشعب اليمني وتخطئ أكثر وأكثر عندما تضع نفسها وإمكاناتها في خدمة القاعدة والتكفيريين.. وهكذا أخطاء هي من النوع القاتل.. انها بالفعل تلعب بالنار وهذا بكل تأكيد لن يكون في صالحها.. خاصة وان شعبنا ليس مستعدا لان يحترق او يموت بمفرده".

137 - سوريا: إنّهم يسرقون اعضاء البشر...والعرض أعلى من الطلب!....بقلم علاء حلبي

بعيداً عن ريف حلب الشمالي المشتعل بالمعارك بين الجيش العربي السوري والفصائل التي تؤازره من جهة، وفصائل «إسلامية» و«جهادية» من جهة أخرى،

138 - المنطقة أمام عشر سنوات من النزاع

غسان جواد | أمام لبنان والمنطقة أسابيع قليلة حتى يتّضحَ مستقبل المشهد السياسي، والنظام الإقليمي المنتظر. الموعد في نهايات آذار المقبل حيث من المتوقّع خروج إيران مع مجموعة (5+1) باتّفاق مبدئي. وفي حال لم يحصل هذا الاتفاق، فإنّ الأمور ستأخذ طابعاً تصعيدياً.

139 - المفروشات السوريّة رهينة النجارين وأسواق «التعفيش»

حالها كحال الصناعات السوريّة الأخرى، فقد تراجعت صناعة المفروشات خلال سنوات الحرب، وخسرت أسواقها، ولا سيما بعد نقص الأيدي العاملة. لتقتصر في الوقت الحالي على بعض النجارين العاملين على تلبية احتياجات السوق

140 - فكرة إسقاط النظام السوري في العقل الأميركي ...بقلم جمال الكندي

قالها وكانت مدوية، وإن جاءت متأخرة، لكنّ أهميتها في أنها من المعسكر الآخر، المعسكر المعادي لسورية، وعلى لسان قائد هذا المعسكر، ومحرك أزمتها ومشغل أقزامها في المنطقة لتدمير سورية على مدار السنوات الأربع الماضية. هذا المعسكر الذي ظلّ منذ الأزمة السورية يتغنى بجملة شاذة تنزع الشرعية عن الرئيس السوري بشار الأسد.

141 - مصر ودول الخليج.. أي شرخ وأي مستقبل؟! ....مأمون الحسيني

لم تستطع كل محاولات تقزيم الخلاف الجدي جداً بين القاهرة ومجلس التعاون الخليجي، ولاسيما السعودية، على خلفية تداعيات ذبح المواطنين المصريين على يد إرهابيي «داعش» في ليبيا،

142 - هل يصارح أوباما امير قطر بخطورة اللعب بورقة الارهاب؟

كتبت صحيفة "ميدل ايست اونلاين" ان اللقاء بين امير قطر  تميم بن حمد ال ثاني والرئيس الاميركي باراك اوباما في واشنطن اليوم الثلاثاء قد يكون لقاء بين حليفين، لكن عندما سيجريان محادثاتهما من المرجح ان العديد من القضايا ستختبر الصداقة بينهما.

143 - بهدوء | «غزوة سليمان شاه»؛ سوريا إلى الحرب الوطنية .....بقلم ناهض حتر

أولى العمليات المعلَن عنها رسمياً للجيش التركي في سوريا، لها طابع رمزي: غزوة سليمان شاه، الجدّ الأسطوري البعيد للقبيلة العثمانية، 

144 - فيسك يرجح وجود اتفاقية بين نظام أردوغان و”داعش” جرى بموجبها نقل ضريح سليمان شاه

رجح الكاتب البريطاني روبرت فيسك وجود اتفاقية بين نظام رجب طيب اردوغان في تركيا وتنظيم داعش الإرهابي جرى بموجبها نقل ضريح سليمان شاه من سورية مقابل حصول التنظيم الإرهابي على المزيد من خبراء النفط الأتراك على غرار ما حدث العام الماضي عندما هدد التنظيم بتدمير الضريح لكنه أعطى الجيش التركي مهلة ثلاثة أيام لإخلائه .

145 - . الأسباب الحقيقة لـ العدوان التركي على الأرضي السورية

نظام الحكم في تركيا الذي يرأسه رجب طيب أردوغان لم يعد يخجل من التعامل مع تنظيم داعش علانية، 

146 - "ماهي قصة ضريح سليمان شاه ومعاهدة اتفاقية أنقرة عام1921 "....مكسيم منصور

مكسيم منصور

147 - ‘‘ داعش ‘‘ يستولي على غاز السارين والخردل في ليبيا

إن استيلاء تنظيم “داعش” الإرهابي على أسلحة كيميائية في ليبيا تشمل كميات غير محددة من غازي السارين والخردل يشكل “تهديدا كبيرا للأمن الأوروبي”.

148 - كيف تحول بيار شوليه "أبو طلحة الفرنسي" إلى انتحاري في تنظيم داعش التكفيري ؟

لا يزال والدا بيار شوليه (19 عاما) الفرنسي الملقب ب "أبو طلحة الفرنسي" والذي نفذ هجوما انتحاريا بعد التحاقه بتنظيم "الدولة الإسلامية" المتطرف تحت وقع الصدمة،

149 - هل تغيرت مصر أم كشفت خدعة الثورة السورية؟؟....بقلم نارام سرجون

السادة القراء الكرام ...هذه عينة من انفتاح الاعلام المصري لصالح الدولة الوطنية السورية أرسلتها لي صديقة مصرية متابعة لصفحتنا الوطنية .. الاعلام المصري لايزال بعضه مملوكا لشركات موالية للسعودية ولكن الاعلام المتحرر من الهيمنة السعودية صار يصارح الشعب المصري وجمهوره بالحقيقة ولم يعد يجامل أو يخشى تلك البكائيات الممجوجة والتمثيلية والدعائية الرخيصة على الشعب السوري لأنه صار يعرف ان مايحدث في سورية مؤامرة .. وأن نفس غرفة العمليات التي تدير الحرب في سورية صارت تدير غرفة العمليات المصرية ضد الدولة والشعب المصريين ..

150 - على وقع الجغرافيا والتاريخ: اليمن وذعر المملكة الشقيقة

إسراء الفاس | إستراتيجيات الدول تفرضها ثوابت الجغرافيا أولاً، ثم تحركها دواعي التاريخ ثانياً، وفق ما يقول المفكر المصري محمد حسنين هيكل. ويوضح جمال حمدان مفكر مصري آخر: "ربما تكون الجغرافيا صماء، لكن ما أكثر ما كان التاريخ لسانها، ولقد قيل بحق أنّ التاريخ ظل الإنسان على الأرض، بمثل ما أن الجغرافيا ظل الأرض على الزمان"، مقولتان تستدعيهما الإطلالة على المشهد اليمني، الذي يستحيل فهمه دون الجغرافيا، ويصعبُ قراءة تعقيداته بعيداً عن التاريخ.

151 - صحيفتان بريطانيتان: التنظيمات الإرهابية تدمر الآثار والمواقع التاريخية في أنحاء سورية

أكدت صحيفة التايمز البريطانية أن التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم /داعش/ تدمر الآثار والمواقع التاريخية في أنحاء سورية وتتاجر بها وتبيعها بملايين الدولارات.

152 - افلام "داعش" الهوليودية : حرب نفسيّة وبطولات وهمية

محمد علوش - حسين سمّور | [أفلام داعش الهوليودية] شكَّل العام 2014 انعطافة حقيقيّة في عمل "داعش" الإعلامي في كلٍّ من سورية والعراق، ومن هناك انتقل الى عدد من الدول الأخرى في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

153 - «رافال».. الانتصار الإستراتيجي السوري....عيسى الأيوبي

قد تكون صفقة الطائرات الفرنسية لمصر لها من المدلولات والفعاليات السياسية أكثر من مدلولاتها وفاعليتها العسكرية. إلا إذا كانت مصر- السيسي قد تبنت خياراً استراتيجياً وجيو - سياسياً مفصلياً، حينها تتساوى المدلولات والفعاليات السياسية والعسكرية.

154 - قناة أميركية تنشر صورة للبغدادي في سجن بوكا بالعراق

نشرت شبكة "سي بي أس" الأميركية صورة لزعيم تنظيم "داعش" الارهابي، أبي بكر البغدادي، تعود إلى النصف الأول من العقد الماضي، عندما كان في سجن بوكا في العراق.

155 - ما حدود التقارب بين الرياض وأنقرة لمنع انحسار دورهما؟

ما يروى عن إعادة الدفء إلى العلاقات السعودية - التركية قد يكون أثراً بعد عين، بحسب بعض المتشائمين، أو يكون، 

156 - اضربوا الراعي تتشتت الكلاب !! من ينقذ الموءودة؟؟...بقلم نارام سرجون

كثير من الكلام يبقى شاهقا ومرتفعا لاتغمره الرمال والأتربة كما بقيت قلعة حلب على ذلك المرتفع الناهض .. بعض الكلام لايزال يدهشنا منذ مئات السنين كما تدهشنا الأهرامات التي تشبه صندوق بريد الزمن الفرعوني الى كل الأزمنة .. كل كلمة خالدة تبقى مثل القلعة ولايهدمها الزمن .. لكننا نمر بها كل يوم دون انتباه كما نمر بالآثار والأضرحة والقصور والتكايا والقلاع ..

157 - دراسة خاصة عن المعارك في الجنوب السوري بقلم ..بقلم د. حسن أحمد حسن

تتوالى فصول الحرب الممنهجة المفتوحة عبر البوابة السورية على محور المقاومة ومن يدعم مواقفه على الساحتين الإقليمية والدولية، 

158 - لماذا الهروب الأميركي من اليمن والبحرين...!؟ ....بقلم محمد صادق الحسيني

ورد في الأخبار أن سفير واشنطن في صنعاء قام بإجراء عاجل ومفاجئ قبل مغادرته هو وأعضاء سفارته اليمن، يقضي: «بإحراق كمية كبيرة من الوثائق الموجودة داخل مبنى السفارة…».

 

159 - القرار 2199.. خطوة مهمة من يضمن تنفيذها؟! ...بقلم: باسمة حامد

لا شك أن الدول التي تعاني الإرهاب وعلى رأسها سورية والعراق ستستفيد من القرار 2199، فالخطوة التي رعتها روسيا وحظيت بإجماع دولي استكملت القرارات الأممية الصادرة بهذا الخصوص.

160 - هل يقوم داعش بانزال مظلي في سورية والعراق ويستعمل نفق المانش؟؟ ألغاز لايحلها مجلس الأمن !! ...نارام سرجون

أسئلة كثيرة طرحت في المؤتمر الصحفي المشترك لمندوبي سورية والعراق في الأمم المتحدة .. كل الأسئلة لاقت الإجابات الدقيقة .. 

161 - "فرنسا 24" و"الحرة" … أو حين تتنكر "الدبابة" في ثوب "الميديا"

"عالم اجتماع واحد يساوي كتيبة من الجنود"، لا تزال هذه الجملة عالقة في ذهني من درس الانتروبولوجيا أيام كنت طالبة علم اجتماع، وكنا ندرس الطرق التي اعتمدها المستعمر الفرنسي لفهم طبيعة المجتمع المغربي، والسيطرة عليه بقوى غير عسكرية.

162 - كاتب بريطاني: جامعي التحف الأثرية في مشيخات الخليج يتاجرون بالآثار السورية والعراقية المسروقة

أكد الكاتب في صحيفة الاندبندنت البريطانية نايجل موريس أن جامعي التحف الأثرية في مشيخات الخليج

163 - استراتيجية أميركية وسيادة سورية .....د. فؤاد شربجي

جاء إعلان الاستراتيجية الأميركية للأمن القومي، متزامناً مع تسلّم سلمان الحكم في السعودية، ومع إعلان الأردن لاستراتيجيته للانتقام للكساسبة بمسح داعش وسحقها، ومع أن هذا التزامن لم يكن مقصوداً، إلا أنه طبيعي ومترابط ويحمل معاني التوجهات الأميركية - الخليجية. 

164 - من «حزام آمن» إلى «حزام حارق»... بقلم خالد العبود

هناك مسلح سوري من أبناء المنطقة الجنوبية أصيبت زوجته خلال قربها منه في معركة كان يخوضها في مواجهة القوات المسلحة السورية، 

165 - الخناق يضيق حول «داعش»... والتهديد يصل إلى «عاصمته».

صهيب عنجريني | دخل تنظيم «الدولة الإسلاميّة» مرحلة سباقٍ مع المجريات. الانكفاءات المتتالية للتنظيم تواصل خطّها البياني الصاعد، بالتزامن مع بوادر فتح جبهات جديدة ضدّه. التنظيم المتطرف انتقل أخيراً من مرحلة الهجوم إلى مرحلة الدفاع على جبهات عدّة: دير الزور، محيط عين العرب، ريف حلب الشمالي، فيما تُنذر التطورات باقتراب المعارك شيئاً فشيئاً إلى الرقة معقل «داعش» الأبرز، والمدينة التي يُنظر إليها بوصفها «عاصمة الخلافة».

166 - بالأرقام.. من أين جاء مقاتلو "داعش"

تصدرت القارة العجوز قائمة رافدي تنظيم "داعش" بالمقاتلين من مواطنيها حسب تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" وسجلت فرنسا الرقم الأكبر بـ1200 مسلح.

167 - متى و أين نشأ تنظيم داعش الإرهابي ؟ .....| عن : البرافدا

ألقى جيفري شتاينبرغ المحرر البارز ومدير مكافحة التجسس الذي يتمتع بخبرة 40 عاماُ من العمل مع لا روش باك وهو عضو فعال في معهد شيلر و مقره فيسبيدن - المانيا، الضوء على تاريخ نشوء داعش وعلاقتها بآل سعود وتركيا في لقاء صحفي. وقال: علينا العودة إلى عام 1979حيث أقنع بريجنسكي مستشار الأمن القومي للرئيس جيمي كارتر آنذاك للتوقيع على تفويض سري لبدء العمليات السرية في أفغانستان.

168 - دم الشهداء إذ يتكلم‎ .... بقلم سمير الفزاع

لطف الله، وإحساس المواطن الأردني العالي بالمسؤولية، والتعقل ورباطة الجأش التي أظهرها ذوي الشهيد… كانت كفيلة بإخراج الأردن من نفق لو دخلت به –لاسمح الله- لكنا أمام مشهد مأساوي دام، سعت إليه داعش ومن خلفها. لقد كانت الفتنة على بعد خطوات من الأردن، 

169 - من نبض الحدث..ميركل تكتشف البارود .. وتتلمس مع شركائها نتوءات المأزق! ...بقلم علي نصر الله

(تركيا تُمثّل محطة لتدفق مقاتلي داعش إلى كل من سورية والعراق) تقول السيدة أنجيلا ميركل، وربما بقولها هذا تعتقد المستشارة الألمانية أنها اكتشفت البارود مجدداً،

170 - خواطر معاذ الكساسبة .. واللعنات الأخيرات....بقلم نارام سرجون

لاندري ماذا تقول الضحايا وهي على بعد ثوان من الموت .. لأن خواطرها تتزاحم وتتنافس ولاتفوز منها الا الخاطرة الأجمل والأصدق والأقوى والمضرجة بالتوق والدمع ..

171 - فيسك: جرائم “داعش” الإرهابي يجب أن تلقي مزيدا من الضوء على العلاقة التي تربطه بآل سعود

اعتبر الكاتب البريطاني روبرت فيسك ان الجرائم المروعة التي يواصل تنظيم “داعش” الإرهابي ارتكابها وآخرها حرق الطيار الأردني “معاذ الكساسبة” يجب ان تلقي مزيدا من الضوء على العلاقة التي تربط هذا التنظيم بسلطات آل سعود ولا سيما بعد التقرير الذي نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية حول تورط أفراد من العائلة السعودية الحاكمة بالاعداد لهجمات أيلول في الولايات المتحدة عام 2001.

172 - وول ستريت جورنال: آلاف الأجانب يديرون العمليات الإرهابية التي يرتكبها “داعش” في الرقة

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن آلاف الإرهابيين الأجانب موجودون في مدينة الرقة شمال سورية ويقومون بإدارة العمليات الإرهابية التي يرتكبها تنظيم داعش الإرهابي.

173 - داعش بث الرعب في "دول عربية" : الإمارات والمغرب يعلقون عملياتهم في اشارة لإنهيار التحالف

أكّد مسؤول أمريكي لموقع "سي إن إن" أنّ الإمارات العربية المتحدة علّقت مشاركتها في غارات التحالف على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" منذ ديسمبر/ كانون الأول. وفقا لما نشره الموقع ..

174 - هل تنسحب "إسرائيل" من الجولان ؟.....سمير فزاع

بين5 -10 حزيران 1967 يحتل الكيان الصهيوني سيناء وقطاع غزة والضفة الغربية والجولان، وبعد عقد تقريباً، أي في  عام 1978، يحتل كيان العدو جنوب لبنان وينشئ فيه ميليشيامن العملاء بقيادة سعد حداد ثم أنطوان لحد. ويكمل عدوانه عام1982 ، ويحاصر بيروت ويحتلها، ويدخل شارون إلى مكتب الرئيس اللبناني الياس سركيس في قصر بعبدا!؟. لقد كانت الصورة في بيروت فاضحة، مُهينه، مُذلة، تفوح منها رائحة النفط والورق الأخضر، وتعبر بكل دقة عن قواعد الإشتباك الجديدة التي أرستها معاهدة كامب ديفيد.

175 - هل تابَ الأردنيُّون ؟ ...بقلم: د. محمد ياسين حمودة

هل سيتراجع الأردنُ عن تدريب وتصدير إرهابه ودواعشه ونصرته وأخونجيته لقتل السوريين ؟

176 - من يحمي ظهر الجيش المصري في معركته مع الإرهاب؟

العمليات العسكرية التي يتعرض لها الجيش المصري تراها مصر استهدافاً تركياً لموقعها الإقليمي، لكن الجيش الذي يذهب إلى المواجهة، قد يحتاج من يحمي ظهره.

177 - مقامرة نتنياهو: الجولاني بائعاً للحمـّص والفلافل ...نضال نعيسة

لم تعد العلاقة بين الدولة العبرية وفصائل الجماعات الإرهابية المسلحة (الثوار) في سوريا بخافية على أحد، بل باتت موضع تباهٍ وتفاخر من قبل قادة الدولة العبرية، 

178 - معهد واشنطن : السعودية تتابع عزل رموز عهد الملك عبدالله.. وأميركا مضطرة لإعادة بناء علاقاتها

سايمون هندرسون 

179 - التاريخ معكوساً....بقلم سامر فزاع

مخطئ من يظن أن السيد حسن نصر الله كان يتحدث بلسان حزب الله لوحده، ومخطئ من يعتقد بأن عملية شبعا كانت تعني حزب الله وحده، 

180 - من أعاقوا وثيقتي موسكو «لا سلطة أخلاقية أو وطنية لهم»....بقلم د. فيصل المقداد

انتهت المشاورات التمهيدية في موسكو بين ممثلي الحكومة والمعارضات السورية برعاية مخلصة من قبل الأصدقاء في روسيا الاتحادية. 

181 - كيف يحصل «داعش» على الملايين يومياً؟!

عن الاندبندنت ...ترجمة : غادة سلامة

182 - سورية... عين على موسكو وعين على شبعا ....د. سليم حربا

يبقى المشهد الوطني التفاعلي فاعلاً من موسكو واللقاء التشاوري إلى القنيطرة وشقيقتها شبعا، ففي موسكو المنتدى التشاوري بين الحكومة السورية والمعارضات الذي كسر الجليد وأذاب الصقيع، 

183 - عيشها غير.. سيجار.. وحماية مستهلك!!.. بقلم: إسماعيل مروة - الازمنة

 (بتقدر تعيشها غير) شعار جميل وبرّاق بدأنا نراه مع بداية العام الجديد، بعد أن بقينا على مدى أسابيع في العام المنصرم نطالع رقم العام الذي سندخله مع إشارة استفهام، ثم بدأت الإعلانات البرّاقة تظهر علينا.

184 - مترجم: بوتين قادر على تدمير الناتو والنظام المالي الغربي بأسره

يتباهى المحافظون الجدد في واشنطن بنجاحهم في استخدام قضية تشارلي إبدو لإعادة توحيد أوروبا مع السياسة الخارجية لواشنطن.

185 - مُحلل عسكريّ إسرائيليّ: عملية تل أبيب كانت ردًا أوليًا من حزب الله الذي نفذّ خطوة شطرنج لامعة.

الناصرة ـ “رأي اليوم”-  زهير أندراوس| هل هناك علاقة بين العملية المنسوبة لإسرائيل ضدّ عناصر حزب الله والحرس الثوريّ الإيرانيّ في الثامن عشر من الشهر الجاري، وبين العملية الفدائيّة التي نفذّها الشاب الفلسطينيّ حمزة محمد حسن متروك (23 عامًا)، وهو من سكان مخيم طولكرم المجاور لمدينة طولكرم في مدينة تل أبيب، والتي أسفرت عن جرح 11 إسرائيليًا؟ برأي المحلل العسكريّ في موقع (ISRAEL DEFENSE)، الجواب على السؤال نعم.

186 - لن تفلت "اسرائيل" بعد اليوم من العقاب

لم تجف الدماء الطاهرة لشهداء المقاومة في القنيطرة السورية بعد، حتى رد رجال نصرالله على تلك الجريمة الجبانة، بعملية بطولية نوعية استهدفت قافلة عسكرية اسرائيلية في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة، ما ادى الى سقوط اكثر من 15 قتيلا وجريحا في صفوف قوات الاحتلال.

187 - واشنطن تصعِّد حروبها وتنتظر نتائج منتدى موسكو

كل الدلائل والمؤشرات تؤكد أن إدارة الرئيس الأميركي «أوباما» عازمة أكثر من أي وقت مضى على تصعيد وتيرة الحروب والنزاعات المسلحة في العالم،

188 - تحوّلات عالمية قاهرة ...بقلم غالب قنديل

شكلت القروض الخارجية أداة تقليدية في تدعيم الهيمنة الإمبريالية على دول العالم النامية وبعض الدول الأروربية، سواء ما يُسمّى بالجنوب الأوروبي أو الدول الاشتراكية السابقة التي عرفت تاريخياً بأوروبا الشرقية،

189 - صواريخ ورسائل

في ميادين المعارك كلّ رصاصة تطلق أو هجوم يُشنّ أو هدف يضرب... يجب أن يكون ذا مغزى، ويحقق هدف/أهداف... بعضها أهداف قريبة وأخرى بعيدة، بعضها داخلي وآخر خارجي...

190 - لماذا أرجأ نصرالله خطابه خمسة أيام ؟ وهل تتكرّر «مُعادلة» «انظروا اليها تحترق»؟

ابراهيم ناصر الدين | هذا السؤال احتل الاولوية لدى دوائر السفارات الغربية وفي مقدمتها السفارة الاميركية في بيروت، 

191 - معادلة القنيطرة-مارون الراس

كيان العدو الصهيوني كغيره من أعضاء حلف الحرب على سورية، وقع في ذات الخطأ الإستراتيجي الهائل الذي أوصل الأمور إلى ما هي عليه اليوم، والمتمثل، تقديرات صمود سورية، 

192 - ملوك بدولار واحد .. في وداع ملك واستقبال ملك ..... بقلم: نارام سرجون

لايمكن أن يغادر الراحل أبو متعب عالمنا دون أن نشيعه ببعض الكلام الذي يليق به .. خاصة أننا مدينون له لأنه رافقنا طوال أربع سنوات من الأزمة السورية ولم يبخل علينا بنصائحه وحكمه وسواليفه التي استعمل فيها كل بلاغته وفصاحته التي انحنت لها القواميس وارتجفت المعلقات تأثرا بها واهتزت لها بخشوع جدران وأعمدة معابد اللغة .. حتى وقعت تلك الأعمدة على رأس سيبويه متأثرة بزلازل (أبو متعب) وتهدم هيكل اللغة الذي بناه .. ولاشك ان المسرح السياسي الذي سيخلو من (أبو متعب) سيفتقد شخصية طريفة وستجعل اجتماعات الجامعة العربية بلا طعم ولامذاق ظريف .. و"ليس لها حظ ولانصيب" ..

193 - طموحات ومخططات اسرائيلية يكشفها العدوان على القنيطرة ...بقلم جاك خزمو

العدوان الاسرائيلي على مجموعة من خيرة مقاومي حزب الله والحرس الثوري الايراني يوم الأحد الموافق 18/1/2015 أثناء تواجدهم في منطقة القنيطرة في منطقة الجولان أكدت من جديد تورط اسرائيل بشكل لا يدع للشك في المؤامرة على سورية، هذه المؤامرة التي تهدف أولاً وأخيراً الى اسقاط الدولة السورية الشرعية، ومن ثم تقسيم سورية وتجزئتها الى دويلات صغيرة تتنازع فيما بينها لسنوات ولربما لعقود، وبالتالي تؤمن وتضمن اسرائيل وجودها وكذلك أمنها على الحدود الشمالية لفترة زمنية طويلة.

194 - أيام سوداء تنتظر منطقة الشرق الأوسط والسبب...

بين الأزمة الروسية - الأوكرانية والصراع السعودي - الإيراني، أخذت أسعار النفط بالهبوط إلى مستويات ظهرت معها هشاشة الإستراتيجيات الاقتصادية والإنمائية للدول الإقليمية. والتحليل يُظهر أنّ الوزن النفطي والغازي للشرق الأوسط سيجعله مسرحاً للصراعات الدولية التي قد تجلب أياماً سوداء على دُوَله.

195 - حروب استعمارية ضحيتها بلادنا العربية - الوطن العمانية

لا يزال الساسة الغربيون يمدون المزيد من لحائف الخوف على شعوبهم من ارتدادات الإرهاب وأنهم مستهدفون في أي لحظة وفي أي مكان،

196 - وعلى نفسها جنت براقش ...د. سليم حربا

يصرّ العنكبوت «الإسرائيلي» على أن يطلّ من بيته الواهي ليضرب عرين الأسود في مزارع المقاومة والأمل الموعود نصرةً »لجبهة نصرة» عادٍ وثمود و«إسلامويي التلمود» الذين يمثلون مشروع استحضار «لحد» من اللحد إلى المهد، لينسجوا خيوط عناكبهم علّهم يحمون الهيكل من الخراب الثالث.

197 - تهويد الاسلام .. الوهابية وتصدير المذاهب والبشر الى إسرائيل...بقلم نارام سرجون

لم يعد جذابا في حديثنا عن الوهابية أن نعيد اكتشافها .. ولاأن نكشف الوشم اليهودي المخبأ على ذراعها ..

198 - العميد فرحات: حرب استنزاف الجيش "الإسرائيلي" على جبهة سورية بدأت

مشاريع "إسرائيل" التخريبية أصابت المنطقة بخسارة فادحة، أهمها تلغيم العقل، إضافة إلى خسائر البشر والحجر، لكن ليقظة حزب الله وكلام السيد نصر الله عن استراتجية هجومية تطال ما بعد الجليل له وقعه النفسي البليغ على "إسرائيل" وشعبها.. 

199 - "نيويورك تايمز": تحول في السياسة الأمريكية لإنهاء الأزمة في سوريا

قالت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية، أن دعم الولايات المتحدة لمبادرتي الامم المتحدة وروسيا لإنهاء الحرب الدائرة في سوريا يؤكد تحولا في وجهة النظر الأمريكية اٍزاء كيفية إنهاء الأزمة في سوريا وتراجع مطالب الغرب برحيل "النظام السوري" على الفور.

200 - دم القنيطرة يُقَرِّب المقاومة من الجليل!....فراس الشوفي

خرقت إسرائيل كلّ الخطوط الحمراء التي تمّ إرساؤها خلال العامين الأخيرين، بإقدامها على اغتيال مجموعة من كوادر المقاومة في الجنوب السوري. واختيار ميدان القنيطرة تحديداً، أبعد من «الاستطلاع بالنيران» الذي أجرته إسرائيل أمس لاختبار مدى جديّة محور المقاومة بالردّ على الاعتداءات الصهيونية في سوريا ولبنان.

201 - عندما انحنت أنقرة لتمر العاصفة...عبد المنعم علي عيسى

عندما قام الأخوان كواشي 7/1/2015 بهجومهما على شارلي إيبدو، وبعيداً عن دوافع الانتقام التي تولت المنابر التكفيرية شحنها وتغذيتها، لم يكن بالحسبان المآل الذي ذهبت الأمور إليه، 

202 - عنكبوت يستجير بعنكبوت .. بقلم: نارام سرجون

هناك سؤال يردده الثورجيون منذ بداية العدوان على سورية وهو لماذا لم يحرك السوريون جبهة الجولان منذ أربعين عاما ؟؟ وهو سؤال على غبائه (الذي لايرى خيانة العرب للعرب) 

203 - ما الذي كشفه بيتر هوروكس ؟....بقلم الإعلامية مها جميل الباشا

تتفاعل الغالبية العظمى في العالم مع ما يحدث في فرنسا منذ أيام، كما أن الأغلبية تتهم الإسلام بانه وراء الجريمة التي أودت بحياة أربعة رسامي كاريكاتير في صحيفة شارلي ايبدو الساخرة.

204 - ساركوزي مرشحاً للديوان الأميري القطري ....بقلم عامر نعيم الياس

ما بين الأمني والسياسي، يجد الغرب نفسه على طرفي نقيض من سياسته في المنطقة عموماً وفي سورية خصوصاً، وما أفرزته هذه الأزمة من تداعيات على دول الجوار شملت العراق الذي صار أولوية في حرب جديدة لأوباما على إرهاب أتى لمواجهته، إذ بات من الواضح أن لكل رئيس أميركي منظمة وهابية متطرّفة تستهدف جهوده في نشر «الديمقراطية» وإحلال «السلام والأمن الدوليين».

205 - النازية والفاشية تعودان إلى أوروبا عبر البوابة الفرنسية - بقلم: د. عمر ظاهر

ثلاثة عوامل تتظافر اليوم لإحداث تغييرات تاريخية وجذرية في أوروبا فيما يتعلق بتراثها الديمقراطي، فهناك سلسلة من الأزمات التي تعصف بالنظام الرأسمالي،

206 - مسارات الأزمة والحل في سورية...د خيام الزعبي

باتت الأزمة السورية أكثر أزمات الشرق الأوسط تأزماً، فمنذ عام 2011 تشهد الدولة السورية معارك طاحنة،

207 - الفوضى الخلَّاقة و فوضى المصطلحات / بقلم : يونس أحمد الناصر

لعلَّ مصطلح الفوضى الخلاقة(Creative Chaos)  الذي أطلقته وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس في العشرية الأولى من هذا القرن لخلق شرق أوسط أمريكي جديد عن طريق نشر الفوضى في دول هذا الشرق و إدارة هذه الفوضى بما يعيد ترتيب هذه المنطقة وفقا للأهواء الأمريكية هو الخطوة الأمريكية الأولى لتنفيذ مخطط برنارد لويس الذي أعدته الإدارة الأمريكية منذ سبعينيات القرن الماضي و الذي يرمي لتفتيت المفتت و تجزئة المجزأ و هذا المخطط موجود و منشور و معلن و لا يخفى إلا على من لا يقرأ و ما أكثرهم في بلاد العرب

208 - الأمن القومي العراقي يمر عبر دمشق....العبادي على خط الأزمة السورية ...د. خيام الزعبي

 في سياق الحرب على تنظيم داعش، من شأن الإنفتاح العراقي على الأزمة السورية لصالح الحل السلمي أن يوسّع الثغرة في جدار الأزمة السورية المتصلب والشائك أمام تعقيدات وحسابات إقليمية ودولية، 

209 - جذور وبيئة مهاجمة شارلي إيبدو....بقلم سمير الفزاع

في علم الجريمة، يسبق المجرم المحقق أو الشرطي بخطوة أو خطوتين، وعند تساوي الخطوات بينهما، تسقط الجريمة والمجرم. 

210 - تأريخ سريع لحركات مسلحة....بقلم بشار بشير

بعد إنتهاء الحرب العالمية الثانية كان المزاج الإجتماعي العام يريد أن ينسى الحروب وويلاتها و يحضر نفسه لعالم بلا حروب بعد أن نال كفايته وزيادة منها ومن ضحاياها .

211 - الإندبندنت تعلن فشل الحربين معاً وتدعو إلى التحالف مع الأسد

بينما كان الرئيس الفرنسي يتبلغ فشل حرب حلب الحاسمة التي كان ينتظر نتائجها، عبر هجوم «جبهة النصرة» على بلدتي نبّل والزهراء شمال غربي حلب،

212 - حتى لا تخرج العقارب من الجيوب دفعةً واحدةً ...بقلم: د. رغداء مارديني

مَنْ يستعرض ما كتبته الصحف الغربية تعليقاً على العمل الإرهابي الذي طال مقر أسبوعية «شارلي إيبدو» الفرنسية الساخرة التي تضمّ أشهر رسامي الكاريكاتير في باريس، 

213 - مدارس سورية...صمود التعليم بوجه الدمار ...د.خيام الزعبي

قليلة هي المجالات التي حاولت الصمود في وجه الدمار بسورية، وقليلة هي القطاعات التي تنبت من جديد بعدما تمر عليها طاحونة القتال والصراع الذي ينهش البلاد منذ نحو أربعة سنوات،

214 - النصر الكارثي في فرنسا ....إيهاب زكي

سارع الأغلب الأعم من مقهورين ومبهورين ومشهورين للتنصل والتنديد بعملية الهجوم على مقر الجريدة الفرنسية،

215 - باريس .. أعتذر عن البكاء .. ولاأخجل.....بقلم نارام سرجون

أعتذر للشعب الفرنسي فرنسيا فرنسيا وفرنسية فرنسية .. بل وأعتذر من برج ايفيل من رأسه حتى أخمص قدميه العريضتين .. 

216 - ما بين باريس ودمشق خيوط تُحاك

أتى الهجوم الإرهابي على الصحيفة الفرنسية "شارلي ايبدو" في زمن مفصلي. لن يكون بالطبع بالنسبة إلى الفرنسيين "11 أيلول" فرنسي، 

217 - الفيزا للسوريين ذلك «الثمين» لشعبين ....عامر نعيم الياس

«شعبٌ واحدٌ في بلدين»، عبارة أرهقت مسامع الكثيرين، وتحوّلت عند بعضٍ غير سياسي إلى مادة للتندّر، خصوصاً عند السوريين لا كما يظن البعض أنها خاصة بنكات اللبنانيين، فالممارسات المتعالية والنظرة الدونية إلى ذلك السوري كانت مضمرة شأنها شأن الدور المدمّر الذي لعبه بعض الساسة اللبنانيين وغلمانهم في الأزمة السورية منذ بدايتها في آذار 2011.

218 - أب بلجيكي يغامر بحياته لانتشال ابنه من صفوف تنظيم “داعش” الإرهابي في سورية

في واقعة تؤكد مجددا انخراط الأجانب في صفوف التنظيمات الإرهابية في سورية وعلى رأسها تنظيم “داعش” الإرهابي تمكن أب وجندي سابق في الجيش البلجيكي من اعادة ابنه الذي تسلل إلى سورية للانضمام إلى التنظيم المذكور.

219 - الدور المصري الجديد في سورية والخطأ الاستراتيجي الفادح...! ..بقلم

نعتقد أنّ الشقيقة مصر، وعلى مستوى مؤسسة الدولة، أو السلطة فيها، قدّمت قراءة خاصة بها لجهة الوضع في سورية، وخريطة الاشتباك فيها، 

220 - العالم الجديد: تسويات كبرى أم حروب مفتوحة؟ ...حسن خليل

«للمرّة الأولى منذ أيّام الحرب الباردة، اقتربت القاذفات الروسية الاستراتيجية الى أقل من 50 ميلاً من سواحل كاليفورنيا» (الأخبار)

221 - لماذا التصعيد وماذا تريد تركيا والسعودية؟

ناصر قنديل |   لا يُخفى على متابعي شؤون المنطقة أنّ ثمة شيئاً يتحضّر مع بداية العام، سواء في الجبهة المتصلة بالحرب مع «داعش» وساحتيها سورية والعراق المشتعلتين،

222 - الوهابية وسرّ الحقد على نبي الرحمة (ص)

قيل الكثير عن النكبات التي انزلتها الوهابية بالامة الاسلامية وجعلت منها طرائق قددا، وهي نكبات لا يمكن ان تقاس الا بالنكبات التي انزلتها الصهيونية ومن ورائها الغرب بالامة، 

223 - د. بثينة شعبان توثق نبض التاريخ السوري.. عشرة أعوام مع حافظ الأسد

ديب علي حسن| هي مرحلة المتغيرات الكبرى التي لم تبدأ فجاة، ولكنها كانت سريعة وحادة ومزلزلة الاعوام العشرة الاخيرة من القرن العشرين المنصرم، فما راكمه الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة من مؤامرات على الاتحاد السوفييتي ادت الى انهياره وكأن ذلك حدث بين ليلة وضحاها،

224 - فورين بوليسي: لا مكان للعرب على خارطة العالم لولا الإرهاب والحروب!

كل عام، تقوم مجلة فورين بوليسي بتحديد 100 شخصية عالمية تعتبر أنها تشكّل "قادة الفكر العالمي" Leading Global Thinkers. في عددها السنوي الخاص الصادر قبل أيام، وضعت المجلة الأميركية العريقة لائحتها. يكاد يغيب العرب عن اللائحة لولا اختيار بعض الشخصيات لأسباب تتعلّق إما بالإرهاب أو بالحروب أو بمناصرة قضايا تجاوزها العالم الحديث.

225 - سورية في الفلك السياس... نظام صلب ومعارضات متصدِّعة وإرهاب مجنون...بقلم د.وفيق ابراهيم

تستقبل سورية عاماً جديداً على دويّ المدافع والقنابل، يُضاف إلى أعوامٍ ثلاثة عجافٍ شهدت قتل البشر وتصدّع الحجر. لكنّ المعطيات اليوم تبدّلت كثيراً، وأثبت النظام السياسي السوري صلابته وتمسُّكه بقيمه وسيادته وإيمانه بجيش لا يستكين في محاربة الأعداء، ويبذل الغالي والرخيص ذوداً عن حياض الأمّة.

 

226 - أوباما يعلن الحرب.. كيف سيرد القيصر ؟

بقلم الدكتور ماثيو كروستون- ترجمة: رندة القاسم:

227 - ماذا ستخرج أميركا من جعبتها بعد "داعش"؟...د.أمين حطيط - البناء

بات أكيدا الآن و مع انصرام العام الرابع من عمر الحريق العربي الذي انتج الإعصار المدمر في اكثر من اتجاه ، بات أكيدا أن الخيار الثالث الذي  اعتمدته  أميركا في سياق هذا الحريق قد فشل هو أيضا ،

228 - عين «داعش» على حمص والقصير

تتسارع وتيرة الأحداث على الحدود الشرقية للبنان، بدءاً بجرود القاع وعرسال امتداداً إلى الحدود الشمالية بين عكار ومحافظة حمص السورية، وصولاً إلى شبعا والعرقوب وتماس قرى جبل الشيخ اللبنانية والسورية. ترسم الأحداث على طول أكثر من 375 كلم بين لبنان وسوريا مشهداً مأزوماً في العام الجديد

229 - تلفزيون العالم : الرئيس بشار الاسد الاكثر تاثيرا في 2014

ضمن تغطيتها لابرز احداث العام الميلادي المنتهي 2014، اجرى موقع قناة العالم الاخبارية على الانترنت استطلاعا لاكثر الشخصيات تاثيرا في العام المنصرم...وكانت النتيجة ان الرئيس السوري بشار الاسد حصل على نسبة 59% من الاصوات لغاية ساعة اعداد الخبر.

230 - كلمة السرّ في الشرق الأوسط ...باسمة حامد

المثير للانتباه في الاستفتاءات التي تجريها حالياً وسائل إعلام غير محلية أن الرئيس الأسد يتصدر قائمة الشخصيات الأكثر تأثيراً للعام 2014.

 

231 - الطريق إلى دمشق...

 جمال العفلق | خسرت الولايات المتحدة رهانها على من أطلقت عليهم اسم «معارضة سورية معتدلة»، كما فشلت في تلميع صورة ما يسمى «ائتلاف الدوحة»، حيث بقي هذا الائتلاف محلّ خلاف واختلاف. وبرغم المؤتمرات التي عُقدت تحت اسم «أصدقاء سورية»، ومحاولات كلّ من قطر والسعودية ومن خلفهما أميركا، فرض هذا التكوين الهزيل على المجتمع الدولي على أنه ممثل عن الشعب السوري، إلا أنّ كلّ تلك المؤتمرات والمحاولات لم تخرج عن إطار الاستعراض الإعلامي ولم تغيِّر شيئاً على الأرض.

232 - نهاية 2014: سورية تغيب عن الإعلام ....بقلم عامر نعيم الياس

لم يعد غياب الملفّ السوري عن صدارة اهتمام الإعلام العالمي والإقليمي والعربي أمراً يمكن وضعه في إطار فردي خاص بكل جهةٍ على حدة،

233 - حمص تنتصر على الموت....علاء حلبي

بعد نحو أربعة أعوام على بدء الحرب في سوريا، يستطيع زائر حمص، المدينة التي اعتبرها المعارضون «عاصمة الثورة» منذ بدايتها، أن يدرك حجم المأساة التي خلفتها معارك حوّلت «عاصمة النكتة» إلى «مدينة جريحة».

234 - عودة الإِبن الضّال مشعل بَاتَت شبه مستحيلة - بقلم: نوال الأحمر

يؤسفني أن أقدّم لكم هذه المادة الجرثومية ، ولكن يأبى سي مشعل ان ينقضي هذا العام قبل أن يطعن سوريا الام بخنجره العثمللي المسموم من جديد !!!...

235 - الحياة : محرقة سعودية في عين العرب والقتلى بالعشرات

منيرة الهديب - الحياة | زج تنظيم «داعش» الإرهابي بالسعوديين في معارك «عين العرب» الدائرة بين التنظيم وقوات الحماية الكردية على الحدود السورية - التركية، 

236 - أزمة سوريا بعيون صندوق النقد الدولي....بقلم: د.علاء الزغبي

أطال الله في عمرك وأمدك بالصحة يا شاعر العراق والعرب الصادق مظفر النواب، باتت قصائدك تحضر في الأذهان كثيرا رغم أنك انقطعت عنا منذ وقت ليس بالقصير، ومن قصائك الحاضرة لمن اطلع عليها، وهؤلاء كثيرون على ما أرجو في أمة العرب، إذا بقي لهذه التسمية معنى تحمله، قصيدة "قمم"، وتحضرنا لتعدد القمم والمؤتمرات التي ما عاد ينتج عنها إلا أن "ينزل المولود... نصف عورة... ونصف فم"، واجتماعات الأمم وما يلحق بها من هيئات ولجان ومبعوثين وصنادق دولية... وهمّ.

237 - عندما يتعانق دم الحسين ودم المسيح .. نعرف لماذا هو "حزب الله" .. نارام سرجون

هذه اللافتة (ولد المسيح ... هللويا) ليست في حي مسيحي عربي .. فهي ليست في حي باب توما ولا في باب شرقي المسيحيين في قلب دمشق .

238 - هكذا احتفل السوريون بالميلاد؟

 داني طراد ـ المرده | تخرج مريم من كنيسة السيدة في دمشق مسرعة والدموع تغطي وجهها ، هي لم تتمالك نفسها حين سمعت جوقة الفرح ترتل الميلاد في غياب اخيها الملتزم دينيا والمواظب على حضور القداديس والمنتسب اساسا الى الجوقة، والذي سقط شهيدا بفعل قذيفة عشوائية طالته امام مركز عمله .

239 - براميل النفط الانتحارية .. هل تفجرها روسيا؟؟ قصة الراعي والكلاب....بقلم نارام سرجون

كلما حفرت في أرض السياسة تدفق الأدب من بين شقوق السطور كما يتدفق الماء العذب من شقوق الصخر ..

240 - مغتربة سورية تعيد قطعة أثرية مسروقة إلى مدينة معلولا

بحس وطني محمل بعشق الحضارة والتاريخ السوري يحاول الشعب السوري مساندة دولته وكل من موقعه بالوقوف بوجه الحرب الارهابية الكونية التي تتعرض لها سورية حيث يقف إلى جانبهم أيضا مواطنون عرب يعشقون الارث التاريخي والانساني الذي تتمتع به سورية عبر العصور.

241 - شهادة معارض سوري: أخطاؤنا كبيرة والمجتمع الدولي شريك في الجريمة

تتحمل المعارضة مسؤولية أخطاء عديدة

242 - جيوش ...هل تصنف الجيوش وفق الإحصاءات أم وفق الوقائع ..بقلم بشار بشير

لعل أولى مظاهر التنظيم في بداية التجمعات البشرية هي وجود أفراد من الجماعة للدفاع عنها ضد أعدائها سواء كانوا حيوانات مفترسة أو جماعات بشرية أخرى.

243 - الاهداف الغير معلنة للحظر الجوي المقترح على سوريا

يزعم بأن الضربات الإسرائيلية الأخيرة على سوريه جزء من خطة إقليمية من قبل الولايات المتحدة ، السعودية، تركيا و إسرائيل من أجل إنشاء منطقة حظر جوي فوق سوريه، تماما كما فعل الناتو في ليبيا عام 2011ما أدى إلى تسليم بلد بأسره إلى القاعدة و الآن إلى إرهابيي الدولة الاسلاميه. و ورد في مقالة نشرتها DEBKA File تحت عنوان "الضربات الجوية الإسرائيلية دمرت الأسلحة الروسية المعيقة للخطة الأميركية الرامية لمنطقة حظر جوي فوق سوريه":

244 - هل أمريكا جادة فعلاً في دفع قطار الحل في سوريا؟ ...بقلم د. خيام الزعبي

أصبحت الأرض السورية اليوم ملعب للقوى المتصارعة الداخلية منها والخارجية، ومكان لخوض حروب بديلة بين القوى الدولية والإقليمية، وطالما ان هذه القوى لا تدفع خسائر بشرية من مواطنيها، 

245 - اضحك يا غيفارا ... كوبا انتصرت ....بقلم سامي كليب

هافانا | تغيب الشمس خلف الأحياء القديمة في هافانا، ينتشر العشاق على طول الكورنيش. لا عنصرية ألوان هنا، لا مذاهب ولا طوائف، 

246 - الحل السياسي في سوريا: مصالحة وطنية أم إقليمية؟ بقلم د. خيام الزعبي

تشهد الساحة السورية في هذه الأيام زحمة موفدين دوليين من مختلف الإتجاهات ...يحطون رحالهم في دمشق، ويقومون بإتصالات ولقاءات مع مختلف القيادات السورية، والهدف الرئيسي هو الحفاظ على الأمن والإستقرار والعمل على إيجاد حلول للصراع في سورية.

247 - بموضوعية .. معركة وادي الضيف بين الخسارة والربح !! - بقلم: الدكتور سليم حربا

عندما نحلل الحروب والمعارك يجب أن نؤكد على ميزاتها وطبيعتها الثابتة وهي أن الحروب غير متماثلة وتتميز دائماً بالتغيرات والتبدلات الحادة أحياناً، 

248 - أطفال سوريا في أتون الحرب: «الربيع» يغتال البراعم ....بقلم صهيب عنجريني

تركت الحرب السورية آثارها على كل المناحي المتعلقة بالأطفال. من الصحة، إلى الوضع المعيشي، وليس انتهاءً بالمنظومة الأخلاقية. يتربع التعليم على رأس المجالات التي طاولتها آثار الحرب، وتركت جيلاً بأكمله عُرضة للضياع. جرائم كثيرة تُرتكب تحت ستارالتعليم، وتهدد بتحويل شريحة من الأطفال السوريين إلى مشاريع تكفير مستقبلية.

249 - الفحولة وآل سعود... والشرف المراق على جوانبه الدم ....بقلم جعفر البكلي

نزل الجنود السعوديون بسرعة من عرباتهم، وتجمعوا في شكل حلقة واسعة محكمة، في موقف السيارات القريب من مبنى «الملكة»، في مدينة جدة. كانت الشمس تصلي الرؤوس صلياً، في ظُهر ذلك اليوم الجهنمي: الجمعة 15 تموز 1977. أخذ الجنود السعوديون يبعدون الفضوليين الذين تجمهروا في المكان، ثمّ فًُتِحت أبواب شاحنة، وأنزل منها بغلظة وفظاظة شخصان مقيّدان.

250 - عن أطفال سورية ومعطف «غوغول» .....بقلم: د. عصام التكروري

«ليس لدينا مستقبل، ولم يَعُد هناك نفوسٌ آمنة، العالم يتجهُ نحو الظلم، نحو انعدام إنسانية الإنسان».

251 - الغرب يخشى الإرهاب الذي رعاه ....ميسون يوسف

توقف المراقبون أمام ما كشفه نائب مدير الإنتربول الدولي لشؤون مكافحة الإرهاب خوان فرانسيسكو هيراس 

252 - "دور جهاز "سي آي إيه" في التجسس والإغتيالات العالمية "

" المردة| أثارت قضية تجسس "السي آي أيه" على مواطني الولايات المتحدة الأميركية ومواطني الدول الأخرى، استياءً شديدًا داخل المجتمع الدولي بعد انكشافها في أوربا.

253 - قطار القاهرة على سكّة دمشق .....باسمة حامد

لم يعد سراً أن عرب الخليج - تحت وطأة الضغط «الداعشي»- يعولون على مصر لإيجاد خريطة طريق مناسبة تحميهم من خطر التنظيمات المتطرفة من جهة، ومن تداعيات التخلي الأميركي عنهم بعد الانفتاح الغربي على إيران من جهة أخرى.

254 - سورية حتفكم .. فلا تستعجلوه !! - بقلم: د. عمر ظاهر

لو أن عشرين دولةً اجتمعت على محاربة الولايات المتحدة الأمريكية فإن عقد الاتحاد بين الولايات الخمسين سيصبح باطلا في غضون سنة أو بعض سنة. 

255 - قواعد اللعبة القذرة على سوريا بدأت بالتغير

اتذكرون قبل حوالي الشهر والنصف قلت لكم سوف ترون قريباً تحالفات جديدة على الارض في الميدان "أرض المعركة" وتحالفات سياسية اقليمية ودولية غير متوقعة لغالبيتنا ويعتبرها الكثير منا غير منطقية 

256 - إكسير الموت...سبب القسوة و"الشجاعة "لدعى مسلحي داعش

تطرقت صحيفة "روسيسكايا غازيتا" في مقال لها الى مسألة القساوة التي يتميز بها مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" والمصدر الذي يستمدون منه مثل هذه القساوة.

257 - طاولة الألف والسين والعين إلى الواجهة ؟؟ .....الإعلامية مها جميل الباشا

يتخوف البعض ممن يسمون انفسهم دول الاعتدال من تبعيات الاجتماع الثلاثي السوري الإيراني العراقي، الذي انعقد في طهران منذ يومين ممثلاً بوزراء الخارجية،

258 - السعودية وإسرائيل وسرّ الزواج الكاثوليكي القديم

العارفون بطبيعة النظام السعودي وفلسفة وجوده، لم يكونوا بحاجة إلى شهادات من مسؤولين صهاينة أو سعوديين أو حتى شخصيات عالمية قريبة من النظامين السعودي والصهيوني، كي يعرفوا أن هناك علاقات قائمة بين هذين النظامين، فالسياسة السعودية ومنذ تأسيس المملكة السعودية في بدايات القرن الماضي تتحرك على ضوء قواعد ثابتة مرسومة للعائلة المالكة السعودية من قبل واشنطن، في مقابل حماية ودعم حكم ابن سعود وأبنائه واحفاده.

259 - الـ"غـرانـدايـزر"وجهاً لوجه مع "داعش": لن تمرّوا إلّا على جُثتي

باتت معركة مطار دير الزور العسكري الواقع في جنوب شرق المدينة، معركة حياةِ أو موت بالنسبةِ إلى زعيم تنظيم “داعش” أبو بكرٍ البغدادي، وقائد حماية المطار والعقل العسكري لمعارك دير الزور العميد “عصام زهر الدين”. باتت المعركة، معركةً شخصيةً بين رجلين خلف كلٍ منهما قصة.
 

260 - لأول مرة تقرير هام للأهرام المصرية من داخل سورية بعنوان: هنا دمشق من القاهرة .. الأهرام مع الشعب السوري في قلب المحنة

ربما هذه أول مرة يطل فيها الشعب المصري على حقيقة ماسمي بالثورة السورية .. وذلك من خلال تقرير وتحقيق صحفي جريء وشجاع وموضوعي قدمه الصحفي إبراهيم سنجاب .. وهذا ربما كان أول تطور اعلامي مهم في الاعلام المصري نحو كشف للشعب المصري عما كان يعتقد أنه ثورة شعب سورية ضد الطاغية .. التحقيق الجريء سيصدم كل المصريين الذين كان الاعلام الخليجي والمصري الاخواني وغير الاخواني يسقيهم الأكاذيب والسموم دون رحمة .. 

261 - «داعش» يعيد تشكيل محاور المنطقة ....عامر نعيم الياس

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في كلمة ألقاها في «معهد بروكينغز للدراسات» في الولايات المتحدة إن «هناك دولاً عربية مستعدّة لصنع السلام مع إسرائيل والتحالف معها ضدّ داعش وحركة حماس وحركة أحرار الشام وجماعة بوكو حرام النيجيرية». 

262 - أخطر ما قاله جو بايدن ؟؟... بقلم:الإعلامية مها جميل الباشا

بدأت تظهر إلى العلن مواقف شاجبة بحق الكيان الصهيوني من الحليف الأكبر الولايات المتحدة الأمريكية لم نكن قد عهدناها من قبل،

263 - حوارات موسكو السورية والاستيعاب المزدوج ....بقلم: عيسى الأيوبي - باريس

من زار موسكو مؤخراً واطلع على ما تعده للحوار السوري - السوري يلحظ تعقيدات المشهد وجوانبه الفكاهية في ظل التراجيديا السورية من البختياري إلى سيناء.

264 - أردوغان وتعاون الضرورة مع بوتين! .....د. تركي صقر

شكل أردوغان الشيطان الأخطر في الحرب الإرهابية التي تشنّ على سورية منذ أكثر من ثلاث سنوات ونصف، ولم يكن متوقعاً أن يغير شيطنته وينقلب على نفسه ويخطو نحو البحث عن مقعد في قطار أصدقاء الحلّ للأزمة في سورية، لولا انكساراتٍ ورهاناتٍ فاشلة وأوراق محروقة حشرته في الزاوية وجعلته متلهفاً لزيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى أنقرة، عله يجد في الجعبة الروسية بطاقة تخرجه من المأزق الحاد الذي وصل إليه.

265 - صفر بالأخلاق.. أميركا تريدك ....بقلم بشار بشير

الرئاسة في أميركا مؤسسة بقدر ما تفرض شخصيتها على الرئيس الأميركي بقدر ما تتأثر بشخصيته , هذه المؤسسة أستطاعت إستغلال ثروات وإمكانات واحدة من أغنى بقاع الأرض لتصنع منها دولة وإمبراطورية عظمى .هل من الممكن متابعة كيف تكونت هذه المؤسسة وإلقاء نظرة داخلية عليها , لنرى ...

266 - بين كوميديا «ربيع الدم» العربي وواقعية الأسد: هذا ما سيكتبه التاريخ...بقلم فراس عزيز ديب

بعد حديث السيد الرئيس بشار الأسد لمجلة «باري ماتش» الفرنسية، علقت الـ«غراند إستراتيجي» على كلام الأسد حول أن الحرب على سورية ستطول بالقول: إنه كلام دقيق للغاية، 

267 - سلاح النفط اليوم بيد الشيطان السعودي.. بقلم: ميساء نعامة

منذ اللحظة الأولى التي اندلع فيها القتال في سيناء والجولان، أعلن الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أنّ دولة الإمارات تقف بكل إمكاناتها مع مصر وسورية في حرب الشرف، من أجل استعادة الأرض العربية المغتصبة.

268 - اردوغان يدافع عن قصره المثير للجدل رغم فضائح الفساد والسرقة التي تلاحقه

بعد سلسلة فضائح الفساد وسرقة مال الشعب التركي التي تلاحق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دافع الأخير بشدة اليوم عن قصره الرئاسي الفخم والمثير للجدل الذي تم تشييده في العاصمة انقرة.

269 - صمود سورية يقلب الموازين ....جمال الكندي

«انتصارات الجيش السوري»… عنوان عريض نقرأه هذه الأيام، ونراه واضحاً على جباه رجال هذا الجيش في كلّ موقعة يطهّرون فيها وطنهم من رجس الإرهاب الأسود. عنوان نراه في عيون أعداء سورية، الذين بذلوا الغالي والنفيس، من أجل تدمير سورية، وجعلها كغيرها من بلدان المنطقة، لا حول لها ولا قوة، مسلوبة الإرادة مُسيّرة وفق ما تقتضيه المصالح الأميركية.

270 - قراءة متأنية في المشهد الوطني السوري - بقلم : د. سليم حربا

بعد ما يقارب أربع سنوات من العدوان الغربي الأعرابي الإرهابي على سورية والحملات والعمليات والضربات الإعلامية والسياسية والأمنية والعسكرية الإرهابية ومتواليات التهديدات وحشد البوارج ودعم الإرهاب وأوهام العدوان التي تحطّمت على صخرة الصمود الأسطوري السوري قيادةً وجيشاً وشعباً الذاتي منها والموضوعي 

271 - نحن والنقد متخاصمان .......بقلم مها جميل الباشا

كثيراً ما نهمس بين أصدقائنا بين زملائنا في العمل في الجامعة أو بين جيراننا حول ما يطرأ على وطننا من مشكلات اقتصادية – اجتماعية - مهنية خوفاً من رفع صوتنا عالياً لنقول نحن نتألم ...نحن نعاني ... نحن نتعرض لغبن ... نحن نريد أن نتبادل الآراء والحلول حول ما يتعرض له كل من الوطن والشعب بآنٍ واحد خوفاً من الارتدادات التي قد تصل إلى حالة يصعب حلها وما الخاسر إلا الوطن والمواطن ... لكن لا أحد يجرؤ على أن يقول ذلك بصراحة أمام من كلفناهم بتولية شؤوننا الداخلية.

272 - إستراتيجية الحروب الداخلية التي تنشرها واشنطن والمصالح الأميركية منها.....بقلم تحسين الحلبي

سياسة التدخل العسكري الأميركي المتزايدة في المنطقة لم تتوقف منذ عام 2001 بل هي توسع دائرة ومناطق هذا التدخل ثم تلجأ إلى تحويل الحرب المباشرة في منطقة ما إلى حرب داخلية توفر لها سحب جيشها الأميركي والاعتماد على تأجيج الحرب الداخلية حيث يفشل جيشها في تحقيق أهدافها وهذا ما يرجح الكثيرون من المحللين الأميركيين أن تنفذه إدارة أوباما في أفغانستان في الأسابيع المقبلة بعد أن يسحب الجيش الأميركي معظم قواته منها حتى نهاية هذا العام.

273 - ديلي ميل :”جهاديات بريطانيات” يدرن بيوت دعارة لصالح إرهابيي داعش في سورية!

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية اليوم عن تقارير تفيد بقيام عدد من النساء البريطانيات بتشغيل بيوت دعارة للإرهابيين في تنظيم داعش الإرهابي وهن من بين العشرات من النساء الأوروبيات اللواتي توافدن إلى المنطقة أملاً في أن يصبحن عرائس للجهاديين.

274 - تركيا تراوغ لكنها تعرف حدودها ....بقلم روزانا رمال

لم ينعقد المجلس الاستراتيجي التركي ـ الروسي على مستوى مشاركة الرئيس فلاديمير بوتين زائراً إلى أنقرة، عبثاً ولا ترفاً، ولا لأنّ القانون الذي تتشكل على أساسه هذه المجالس يلزم بذلك.

275 - لقاء القيصر ــ السلطان المريض...مظهره الطاقة وباطنه الأزمة السورية

نظام مارديني | في الوقت الذي يبارز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان طواحين الهواء، حط القيصر الروسي في أنقرة، وهو يدرك أن بطولات نظيره الدونكيشوتية التي أوصلته إلى قمة التأزم مع محيطه الأقليمي والدولي، هي أشبه بطبول بلا نفير وجعجعة بلا طحين، وموسكو بطبيعة الحال ليست مضطرة للرد على مشاريعه بقدر ما هي معنية بتخفيف حدة التوتر في هذه المنطقة الغنية بمصادر الطاقة.

276 - «وول ستريت جورنال»: واشنطن وأنقرة تخططان لإقامة «منطقة آمنة» في سوريا بدل حظر الطيران

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تشير إلى صيغة معدلة جرى التوافق عليها بين واشنطن وأنقرة بشأن إنشاء شريط ضيق آمن عند الحدود السورية التركية بعد رفض ادارة أوباما إنشاء منطقة رسمية لحظر الطيران تمتد من الحدود العراقية الى مدينة اللاذقية وفق ما تراه تركيا.

277 - «الإسلام الجهادي» المتعدّد يحارب ويحترب... بقلم د.عصام نعمان

لا غلوّ في القول إنه زمن «الإسلام الجهادي» يظلّل عالم العرب والمسلمين. إسلام قتالي منعوت بـِ»الإرهابي» لاستخدامه العنف الأعمى في تحقيق أغراضٍ دينية وسياسية، وبـِ «التكفيري» لتكفيره الآخر المخالف في الرأي والموقف حتى لو كان مسلماً على مذهب أهل السنّة والجماعة. يُحارب الآخر بكل أشكاله وألوانه، ويحتربُ أطرافه داخله بكل ما تفيض به تعدديته من مذاهب ومشارب وملل ونِحَل.

278 - آل سعود أعلنوا «الجهاد» ضد العالم الإفتراضي

السلطات السعودية مشغولة هذه الأيام بملاحقة منتقديها على مواقع التواصل الاجتماعي، إضافة إلى تصدير الفتاوى والخطب الدينية كافة، باعتبار محاربتها للمواقع الإلكترونية، من دون تصنيفها حتى، «جهاداً في سبيل الله»!

279 - رحلة تأمين مواد التدفئة من الحاجة والانتظار ..إلى محاسبة «لصوص المخصصات»

بشار الحجلي | ـلم تعد رحلة البحث عن وقود التدفئة بالأمر السهل لدى الكثير من المواطنين فالواضح أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة والسلطات الإدارية في المحافظات لتوزيع عادل للمادة وفق برامج زمنية لم يحل المشكلة

280 - أبعاد هامة في توقيت المحادثات بين روسيا وسوريا

المحادثات بين موسكو ودمشق في سوتشي بروسيا حملت أبعادا مهمة في توقيتها ومضمونها ولا سيما بالتزامن مع مشاريع غربية - تركية - خليجية لفرض ضربات ضد سوريا ولإنشاء مناطق آمنة للمسلحين بحسب ما تخطط له أنقرة.

281 - موسكو تتحدث بلغة واشنطن ....فينيان كانينغهام

هل بلغت روسيا أقصى حدود تسامحها الدبلوماسي مع الولايات المتحدة و حلفائها في الناتو؟ فالإعلان حول بدء موسكو نشر قاذفات طويلة المدى في خليج المكسيك (فناء الولايات المتحدة الخلفي) يفترض ذلك.

282 - السعودية ستدفع ثمن تمردها على سوريا...بقلم: الدكتور خيام الزعبي

في ظل المعادلة السياسية الحالية وتطورات الأوضاع العسكرية على الأرض السورية، تبرز تحديات جديدة أمام دول الإقليم،

283 - الدفاع عن الوطن والشهادة في سبيله

.في نبرة صوتها عظمة كبيرة وتحدٍّ للواقع المرير الذي تحياه أمهات سورية في ظل الحرب المستعرة منذ أربع سنوات، أم محمد فقدت في هذه الحرب ثلاثة من أبنائها، ولكنها ما زالت تقوى على التعايش مع إصابة لاثنين آخرين من أبنائها.

284 - تشاك هيغل: كبش فداء أم مسار سياسي جديد؟

مجموعة من الصحف الأميركية تتناول خلفيات استقالة وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل، وترجيحات أن يكون طلب منه الاستقالة نتيجة التباين في الرأي بينه وبين أوباما ومستشاريه حول عدد من قضايا السياسة الخارجية وأبرزها المتعلقة بسوريا.

285 - ماتت الفلسفة.. عاشت «داعش»!

يشكل اليوم العالمي للفلسفة محفزاً للحديث عن الواقع العربي، من جهة الضمور الفلسفي الذي يصيب هذا الواقع، وليس من زاوية تناول الأحوال العربية بمقاربات فلسفية. ذلك أن ما يربط العرب بالفلسفة، في عصرنا الراهن، ينعكس أولاً في غياب البعد الفلسفي ـ بما هو نمط متقدم من المعرفة ـ عن مناخاتهم الثقافية والمعرفية، ويستبين ثانياً في استعصاء الظاهرة العربية على المناهج والتحليلات الفلسفية بوصفها خارج المعايير المنطقية، وأكثر انحطاطا من أن تنهض بها فلسفة.

286 - التحالف الدولي إلى أين؟.....بقلم عبد المنعم علي عيسى

كانت واشنطن –كما يبدو- تعوّل على دور تركي كبير بل ربما أكبر مما تحتمله القدرات التركية من جهة حساباتها الإقليمية في مواجهة إيران وروسيا، كان ذلك الرهان الأميركي أمراً تدحضه جميع المعطيات المقررة للسياسة التركية في الأزمة السورية، فقد كان واضحاً أن أنقرة لن تذهب باتجاه الحرب ضد «الدولة الإسلامية» بل ستبقي دعمها لهذه الأخيرة على حاله بل تزيده كلما تلقت ضربة موجعة يمكن لها أن تؤثر في موازين القوى القائمة على الأرض.

287 - الرئيس الأسد يضع أوباما في مأزق سياسي عميق...د. خيام الزعبي

رغم أن الوضع الدولي فاقد للرؤية في المرحلة الحالية حول سورية، إلا أن هناك قناعة لدى أطراف دولية بأن الجرائم التي ترتكبها التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش لم يأت من فراغ، وإنما جاء نتيجة تراكم السياسات الخاطئة والعدوانية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها التي تقود الجبهة العالمية والتي كرست دعم وتسليح وتمويل هذه المنظمات التي هددت المنطقة بأسرها.

288 - 57% من المسلحين بسوريا والعراق مستواهم التعليمي ابتدائي.."سهلة الانقياد" !!

عزت دراسة أنجزها "مرصد الشمال لحقوق الإنسان"، التحاق مجموعة من الشباب المنحدرين من منطقة شمال المغرب خصوصًا تطوان، بجبهات القتال في سوريا والعراق، إلى مستواهم التعليمي والثقافي والسياسي المحدود، ومشاكل ذاتية تتمثل في الانطواء، وعدم التكيف والتوافق الاجتماعي والعزلة.

289 - كشْفُ عورة الرئيس التركي؟ ...صياح عزام

يوماً بعد يوم تتكشف عورة الرئيس التركي «أردوغان» من حيث تواطؤه مع داعش والمجموعات الإرهابية الأخرى، وتآمره الواضح على سورية والعراق وأحلامه في الهيمنة على المنطقة وإعادة أمجاد أجداده العثمانيين من جديد.

290 - سباق المعاقين على بعير طروادة ... بقلم: الدكتور سليم حربا

يشتد التسابق للفوز بالسباق والوصول إلى خط اللانهاية بين بعير الوهابية الهرمة في صحراء التيه السعودية وبين بغال العثمانية في هضاب الأناضول التركية بإشارة انطلاق أمريكية وسباق تتابع تُسلّم فيه كل جماعة إرهابية الراية لخليفتها في مباراة الاعتدال الأمريكية لما تسميه المعارضة السورية المعتدلة وتحاول عبثاً أن تحوّل الفانتازيا إلى واقع والبعير والبغال إلى أحصنة طروادة لتخترق الحصن السوري وتحقق ما عجز عنه الأوائل والآباء والأجداد من الإرهابيين،

291 - بالصور| إنها لعبة "التحكم بالعقول" !؟

تخوض سورية حربا من نوع آخر لا ترصدها طائرات "التحالف الدولي". إنها لعبة "التحكم بالعقول"، مفرداتها هذه المرة حرب عمامات وصناعة علم من تكفير وموت وإيقاف دوران الأرض حول الشمس وإلغاء كل ما يتعلق بنظرية داروين.

292 - سورية: الإعلام والأزمة الاقتصادية ـ الاجتماعية

عامر نعيم الياس | لا يخفَ على أحد حجم الرهان الأميركي ـ الإقليمي على الوضع الاقتصادي في سورية، وتداعيات أربع سنوات من التدمير الممنهج للبنى التحتية السورية على الوضع المالي في البلاد،

293 - البعير لايتقن الصهيل .. الجعفري يلقن السعودية درسا في الصهيل ...نارام سرجون

بكل صدق أقول بأنني ترددت كثيرا قبل نشر هذا الشريط الذي يخالف شروط النشر لأن نشر الأشياء للناس يجب أن يراعي الحد الأدنى من توفر الأخلاقيات ..

294 - .«بارون» حلب: من مستضيف عبد الناصر وأغاثا كريستي إلى مأوى للاجئين

.يتجاهل أرمين مظلوميان صاحب فندق «بارون» في وسط حلب أزيز رصاص القنص، وأصوات القذائف المتساقطة في مكان قريب، ويجلس حزيناً يحتسي القهوة على شرفة أشهر فندق في سوريا اضطرته الحرب فيها إلى أن يغلق أبوابه.

295 - يريدون إخضاعنا...بقلم د. بسام أبو عبد الله

لم يتأخر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إثر مغادرته قمة العشرين دون توقيع بيانها الختامي في الرد على الولايات المتحدة بالقول أمام منظمات شعبية روسية: «إن الأميركيين لا يريدون إذلالنا... بل يريدون إخضاعنا، وحل مشاكلهم على حسابنا». ليضيف قائلاً: «لم يتمكن أحدٌ في التاريخ من تحقيق هذا مع روسيا، ولا أحد سيمكنه عمل ذلك على الإطلاق»..

296 - الخاصرة التركية تقلق أوروبا.. وتحرج «الأطلسي»

وسيم ايراهيم | لا يفهم الكثير من المسؤولين الأوروبيين ما الذي تفكر فيه أنقرة، ولماذا تتصرف على هذا النحو الذي بات يهدد أمنهم مباشرة. عبر الحدود التركية يعبر آلاف «الجهاديين» الغربيين، وعبر هذه الأداة صار تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام»-»داعش» يشكل خطراً أمنياً يمكنه أن يطالهم في قلب بلدانهم. لا يجدون أحياناً غير الشكوك، يرمونها باتجاه من يفترض أنها شريكة لهم في حلف «الكل للواحد والواحد للكل».

297 - "التايمز": وحشية "داعش" تدار بطرق واعية وذكية

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن وحشية تنظيم"داعش" تدار بطرق واعية وذكية، وأضافت الصحيفة أن "التصدي للبربرية التي يشنها التنظيم اللا إنسانية ليست اعتباطية".

298 - الحرب على سورية.. والصورة الآن ....بقلم: عبد المنعم علي عيسى

في عام 1975 زار وفد من الطلاب السوريين الذين يتلقون علومهم العليا في موسكو الرئيس حافظ الأسد وكانوا قد حملوا معهم دراسة أعدوها بالتعاون مع خبراء سوفييت،

299 - ارتكابات "داعش" المروعة الأخيرة تخفي أسبوعاً من الهزائم

صحيفة "الغارديان" البريطانية تعتبر إن تنظيم "داعش" عازم على اظهار أنه يمارس لعبة طويلة الأمد عبر بثّه لشريط الفيديو الأخير، بعد خسارته السيطرة على مصفاة بيجي العراقية وبعده عن تحقيق "انتصار جريء في مدينة عين العرب- كوباني،

300 - بهدوء | لؤي حسين....أفكار خاطئة ....ناهض حتر

أحصيت ثلاثة اتجاهات في ردود أفعال النشطاء السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن اعتقال لؤي حسين، رئيس "تيار بناء الدولة". موالون يعتبرونه "عميلاً"، ومعارضون يعيدون نشر مقال له بعنوان "سقوط مقولة المخلص في سورية" (الحياة 23 تموز 2014)، وآخرون يعربون عن دهشتهم إزاء الحدث "غير المتوقع"، ويشككون بأن اعتقال الرجل هو مسرحية لتعويمه سياسياً.

301 - هل استشعرت واشنطن خسارة حربها على سوريا و"داعش"؟

مواقف عديدة وعوامل مستجدة دفعت بالدبلوماسية الغربية إلى الاعتقاد بأنّ واشنطن بدأت فعلاً بتغيير استراتيجيتها في المنطقة بعد خسارة الرئيس الأميركي باراك أوباما وحزبه الديمقراطي لمصلحة الجمهوريين،

302 - عذراً بيت المقدس .. قتال القريب أولى ....احمد فرحات

عند حدود فلسطين المحتلة، وقفت مشاريع التكفيريين "الجهادية"، وجفت معاجم قيادات هذا النهج، فلم يعد في قاموس هذه الجماعات أي ذكر لفلسطين، ولا للمقدسات، وكأنها محكومة بالهدم، كما هدمت العديد من مقامات الأنبياء في سوريا والعراق، ونبشت قبور الأولياء والصالحين.

303 - هذه هي كلمة "النمر" سهيل الحسن ، بعد تحرير حقل الشاعر ...فيديو

كلمة "النمر" العقيد سهيل الحسن ، بعد تحرير حقل الشاعر .

304 - أمريكا تدير الإرهاب ولا تحاربه .....

طلال ياسر - يحاول فلاسفة الإدارة الأمريكية بين الفينة والأخرى استغباء شعوب العالم وتصوير أنفسهم على أنهم الوحيدون القادرون على تخليص هذا العالم من شرور الإرهاب،

305 - الاندبندنت: مسقط رأس النبي (ص) مهدد بالاختفاء للأبد

مسقط رأس النبي محمد – عليه الصلاة والسلام – في مكة على وشك «أن يختفي تحت الإسمنت والرخام» ليحل محله قصر ملكي ضخم. تأتي هذه الخطوة ضمن مشروع تتجاوز قيمته مليارات الدولارات في إطار عمليات توسعة في الحرم المكي؛ والتي بدأت منذ أعوام، وأسفرت حتى الآن عن تدمير مئات المناطق الأثرية.

306 - دي ميستورا بين الأدلّة النقلية والأدلّة العقلية

كثيرون، ومن مختلف الأطراف، الذين لم يتوقعوا أن توافق سورية على طرح دي ميستورا المفاجىء والهادئ، ذلك لاعتبارات عديدة منها مايتصل بطبيعة الطرح،

307 - لسوريا الحق في الدفاع عن نفسها بقلم اندريه أونتيكوف

نشرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية مقابلة مع وزير الخارجية السورية وليد المعلم جاء فيها أن سوريا طلبت من روسيا تزويدها بأسلحة متقدمة كي تستطيع الوقوف أمام التحديات التي تواجهها، وأعرب الوزير السوري عن مخاوفه من أن فوز الجمهوريين في الإنتخابات الأمريكية قد يؤدي إلى زيادة الضغط على أوباما ما يدفعه إلى تغيير استراتيجيته تجاه دمشق، وقال المعلم ان الحديث يدور حول استيراد أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات "أس 300".

308 - "داعش" تبيد المناهج التعليمية ... السيف أصدق أنباء من الكتب

طالب جرادي | من جبال تورا بورا إلى رأس الرجاء الصالح وما بينهما، حرب من نوع آخر تخاض هنا لا ترصدها طائرات "التحالف الدولي"، إنها لعبة "التحكم بالعقول"، مفرداتها هذه المرة صناعة علم من تكفير وموت ببضعة أموال وعمامات.. شاهد على ذلك ما يحصل في العراق وسوريا في زمن "فتوحات داعش".

309 - "تلغراف": مقتل مساعد "البغدادي" في غارة لـ "التحالف" بالعراق

أكدت صحيفة "تلغراف" البريطانية، أن مساعد زعيم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش)، أبو بكر البغدادي، قد قُتل في غارة شنتها طائرات "التحالف الدولي"، يوم السبت الماضي، قرب الفلوجة في العراق.

310 - فورين بوليسي: الدول العربية تنهار .. وحرب باردة بين دول الخليج

قالت مجلة «فورين بوليسي» الأمريكية أن الدول العربية تعاني من الانهيار فى الوقت الذي تشهد فيه إسرائيل حالة كبيرة من الاستقرار، مشيرة إلى أن زيادة نفوذ من وصفتهم "بـالجماعات الإرهابية قد غير موازين القوى فى الشرق الأوسط بأكمله وزاد من نفوذ "إسرائيل.

311 - جبل شاعر، هدف داعش الدائم.. ما السبب ؟ ...عمر معربوني

لماذا جبل شاعر هدف داعش الدائم؟ سؤالٌ يتبادر الى ذهن الجميع بمجرّد قراءة العنوان، والأمر ليس مجرد تشويق أو سبق صحافي بقدرما يمثّل تحدياً حقيقياً للجيش العربي السوري الذي يُدرك كما داعش أهمية جبل شاعر كنقطة ارتكازٍ عسكرية في وسط سورية إضافةً الى كونها منطقة مليئة بحقول الغاز التي تغذي سورية بجزء كبير من حاجة محطات الكهرباء.

312 - فيسك: معركة كبرى وشيكة في الساحل السوري يقودها جورجيون وشيشان!

قال الكاتب البريطاني روبرت فيسك إنّ القوات الخاصة السورية تتركز عبر قمة التلال شمال شرق اللاذقية في واحدة من أخطر خطوط المواجهة فى البلاد، ويواجهون هجمات صاروخية يومية من قوات المعارضة التي يدعمها الآن تنظيم داعش.

313 - تركيا... فضيحة "قصر السلطان".. 1000 غرفة بــ615 مليون دولار!

فضيحة جديدة في تركيا بسبب القصر الرئاسي الجديد الذي بناه الرئيس التركي رجب أردوغان، الذي كلف بناؤه 1.37 مليار ليرة تركية (615 مليون دولار)، إضافة الى أن القصر شيد في منطقة من العاصمة أنقرة، يمنع فيها البناء، لذلك بدأ الشارع التركي يطلق على أردوغان لقب "السلطان" وليس الرئيس.

314 - روسيا والصين وزعزعة استقرار الدولار

يرى الخبراء بأن التقارب بين روسيا والصين يهدد رفاه الدولار الأمريكي. حيث أكد الطرفان خلال زيارة لي كه تشيانغ رئيس مجلس الدولة الصيني الأخيرة إلى موسكو رغبتهما المتبادلة لزيادة الحد الأقصى للتداول في العملات المحلية الروبل واليوان. ويؤكد الخبراء أن مثل هذا الاتجاه، في نهاية المطاف يمكن أن يسحق الهيمنة الاقتصادية للولايات المتحدة.

315 - التحالف المفلس والدفاتر القديمة ......بقلم حسن احمد حسن

كثرت الدراسات التحليلية التي تناولت مواقف حكومة العدالة والتنمية في أنقرة، وذهبت بعض الآراء إلى تصوير أردوغان بمظهر المتمرد على قرارات واشنطن،

316 - أجوبة ايرانية على أسئلة أزهرية شجاعة ولكن .. الأصنام بها صمم....بقلم: نارام سرجون

أنا كما تعرفون لاأحب التطرق الى المواضيع ذات الشأن الديني لأنها تبقى ذات حساسية فائقة .. وفيها كل المواد سريعة الاشتعال التي تحرق النقاش بين الناس الذين يتحولون فيها الى حطب .. وأنا أمقت جدا المصطلحات الدينية والمذهبية وأحتقرها وأعتبر أنها انحطاطية وتمثل لي حالة انكماش في الدماغ البشري وعودة حضارية الى مرحلة الصراع بين الوثنيين .. وقتال بين اله الشمس واله القمر .. وتناحر بين أمون وآتون .. 

317 - ارتفاع ظاهرة التصفيات والإعدامات داخل "داعش"

ظاهرة التصفيات والإعدامات التي يقوم بها تنظيم "داعش" بحق عدد من قيادييّه إلى ارتفاع ، وتقارير استخبارية تكشف أن التنظيم يعيش الإنهيار المعنوي والماديّ خصوصا بعدما قام عدد من متزعميه بسرقة الأموال من الموصل والهرب خارج العراق.

318 - "العربية" تستبدل اسم الأقصى بـ "المجمع المقدس" وتثير غضباً عارماً

شنّ نشطاء عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" هجوماً حاداً على قناة العربية السعودية بسبب قيام القناة باستبدال مسمى "المسجد الأقصى" بمصطلح "المجمع المقدس" الذي يطلقه اليهود على المسجد الأقصى،

319 - شيشرون ورأس المختار ميشيل كيلو ..هدم عصر الثورات الرثة ...بقلم نارام سرجون

ليس عندنا وقت لنعلم الثوار اللغة .. وليس عندنا وقت لندقق في كل تصريحاتهم الموسمية وغير الموسمية .. وليس عندنا وقت لننظف كل الأثير ونعقمه من ترددات أصواتهم التي تلوث الأسماع كالضوضاء .. 

320 - "نفذ الأمر" ...."عين عرب تكتيك اعلامي دموي"

العين على "عين عرب"...والاعلام الغربي والاقليمي المعادي لسوريا يصور "عين عرب" بأنها هي الكارثة الكبرى !!!! لماذا ؟

321 - هكذا أنهى أبو قدامة الاردني أسطورة زعيم مليشيات " ثوار سوريا"!

إنتهت أسطورة، قائد مايسمى "جبهة ثوار سوريا"، جمال معروف، بالتزامن مع إنسحابه برفقة مقاتليه من معقلهم في منطقة جبل الزاوية، وبلدة دير سنبل على وجه التحديد، التي تعتبر مسقط رأس معروف.

322 - صحيفة أمريكية توضح تخطيط هيكل قيادة داعش الغامض

رغم أنه من المغري أن نتصور تنظيم الدولة اللا-إسلامية -تلك الجماعة الإسلامية المتطرفة التي استولت على قطاعات واسعة من سوريا والعراق- كجمهرة غير منظمة من الناس،

323 - أحلام العمّ سام .. بين جبل صهيون وفأر شمشون - بقلم : أسد زيتون

( روسيا لا تبيع أصدقاءها .. سوريا باتت مُحصّنة عسكريا .. لم نتوصّل إلى اتفاق مع الأمريكيين بخصوص محاربة داعش .. لن نشارك في أيّ تحالف لضرب الإرهاب خارج إطار مجلس الأمن وقرارات الشرعيّة الدوليّة .. غياب التنسيق مع دمشق أوقع الأسلحة الأمريكيّة بيد داعش ) ,

324 - عبد الإنكليز... عن نشأة مملكة ابن سعود ....بقلم جعفر البكلي

.طأطأ سلطان نجد عبد العزيز آل سعود رأسه أمام المندوب البريطاني السامي في العراق بيرسي كوكس، وتهدّج صوته، ثم أخذ يتوسّل بمذلّة، قائلاً: «جنابك انتَ أبوي وانتَ أمي.

325 - علّوش يتمسّك بـ"قشّة" عين العرب قبل غرقه ......ماهر خليل

فشل «زهران علّوش» مرةً أخرى في تسويق نفسه كقائد عسكري يحمل على أكتافه "همّ" الثورة السورية، بعد خروجه الأحد بمؤتمر صحفي يتحدّث فيه عن مشاريعه المستقبلية و"نيّته" الدخول بجيش عرمرم أرض مدينة "عين العرب" ذات الغالبية الكردية ..

326 - عن المساواة و«عربة الذل» الأميركية .....بقلم: د. عصام التكروري

تدهشني المساواة، هي تركيبة من حلمٍ ودم، أول عهد البشرية فيها كان جريمة قتل: قيام قابيل بقتل أخيه هابيل، ولعل ارتباط المساواة بباكورة الدمِ المسفوحِ على هذه الأرض المنفى هو الذي حولها إلى حلمٍ لا يحتمله إلا الأصفياء الذين غالباً ما انتهوا كما انتهى هابيل، فهدفهم ليس إلغاء التمييز بين أبناء آدم وحسب، بل تطهيرهم من وصمةِ عارٍ دشنت تاريخ الإنسان بنسخته الأرضية.

327 - لهذه الأسباب طلبت أميركا اعتبار «جبهة النصرة» غير إرهابية .....جهاد أيوب

زار لبنان منذ أيام مسؤول أمني غربي على رأس وفد أممي، وهذا المسؤول هو على تواصل مع «جبهة النصرة» ومع بعض الدول العربية المعنية بتسليح ودعم الجبهة لوجستياً وإعلامياً، وهو مقيم في شكل دائم في تركيا. 

328 - مفتاح هزيمة داعش في يد الاسد و ايران

القاعدة الأولى فى أى حرب هى “ إعرف عدوك ” ، لكن مشكلة الغرب فى معركته مع مسلحي داعش هى أنه لا يعرفونه ولا يفهموا اساليبه ، 

329 - ايزيدية اغتصبت 30 مرة بصباح يوم واحد تتوسل: اقصفونا لنرتاح من بؤسنا

بعد أن أرغمت على العبودية الجنسية من قبل مقاتلي تنظيم داعش الارهابي، ناشدت فتاة ايزيدية قوات البشمركة أن تقصف موقع احتجازها، مع مجموعة كبيرة من النساء والفتيات، لأنهن غير قادرات على الاستمرار بالعيش في هذا البؤس.

330 - من غوبلز إلى أردوغان ......بقلم غسان يوسف

كان جوزيف غوبلز وزير الدعاية السياسية الألمانية في عهد أدولف هتلر يقول "اكذب ثم اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس وحتى تصدق نفسك!"

331 - حكاية حارس النوادي الليلية الذي أصبح قائدا ثوريا في حلب!

من الملاهي والمقاصف الليلية، إلى قيادة الكتائب الثورية، حكاية تلخص مسيرة، معتصم عباس، الذي إنضوى في صفوف كتائب المعارضة السورية، بعدما وجد ان كفة الميزان، ترجح لصالح المعارضين في ارياف حلب.

332 - السجون الفرنسية تحولت الى "مدرسة للجهاد"

قرع رئيس الحكومة الفرنسي ناقوس الخطر تعقيبا على العمليتين الإرهابيتين اللتين تعرضت لهما كندا قائلاً: «نعم، فرنسا معرضة للخطر الإرهابي وانعدام المخاطر الإرهابية أمر غير موجود». 

333 - الكيماوي: المحاولة الأخيرة لإنقاذ جوبر ومحيطها ....عامر نعيم الياس

شكّلت جوبر محطّ رهان الغرب والتحالف المضادّ للدولة السورية، منذ اندلاع الأزمة في البلاد قبل أربع سنوات. لا شيء في البدايات كان يشي بوجود تمرّد مسلّح في جوبر المتاخمة لأحياء شرق العاصمة ورمزها ساحة العباسيين. الحياة في المدينة جرت بشكل طبيعي، وتظاهرات المساجد أيام الجمعة في السنة الأولى من الأزمة اقتصرت على الأحياء الداخلية في جوبر القديمة. أما في المناطق الجديدة أو التوسّع الذي غلب عليه طابع الوافدين من الطبقة الوسطى الدمشقية، لم يعطِ بالاً لما يجري.

334 - مفهوم جديد للجهاد في سورية

اسماعيل القاسمي الحسني | لا يتوهمنّ قارئ بأن عنوان المقال مجرد أمنية من أماني الكاتب، فذلك رجم بغيب لا أصل لصحته، 

335 - زمن الخراب في فرنسا .... - عيسى الأيوبي

تؤكد الدراسات الاقتصادية والسياسية في فرنسا أن هذا البلد يمر في أصعب مراحله على مختلف الصعد. فاقتصادياً بات البلد مهدداً بالانهيار التام ويحتاج إلى معجزة للخروج من الأزمة وهذا ما تؤكده مؤسسات التقييم لاقتصاديات فرنسا.

336 - المنتصر الوحيد في الحرب على داعش: شركات السلاح الأمريكية والإسرائيلية

أكد الكاتب البريطاني الشهير "روبرت فيسك" في مقال نشره بصحيفة "الإندبندنت" البريطانية على أن شركات السلاح الأمريكية والمرتبطة بإسرائيل هي الفائز الحقيقي من الحرب وتوسعها ضد تنظيم داعش في العراق وسوريا.

337 - أزمة داخل التحالف .....بقلم: تيري ميسان

نحن نشهد الآن فصول الأزمة الثالثة داخل معسكر المعتدين منذ بدء الحرب على سورية.

338 - "الغارديان" تنشر حكاية أرملة أيزيدية اختطفت على يد "داعش"

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالاً يتناول حكاية ارملة أيزيدية تدعى "عمشة" اختطفت على يد عناصر تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام".

339 - هل تجدي تبرئة جبهة «النصرة»؟ ....د. عصام نعمان

أمور كثيرة كشفها  وليد جنبلاط أخيراً. بعض ما كشفه غريب وبعضه الآخر خطير ينطوي على مواقف غير مسبوقة وقد تزيد الوضع الداخلي المعقّد في لبنان تعقيداً. يمكن تلخيص أبرز ما قاله في نقاط خمس نشرتها صحيفتا «السفير» و«الأخبار»:

340 - موقع أمريكي: الطريقة الوحيدة لهزيمة داعش التعاون مع الأسد وإيران

قال موقع دايلى بيست الأمريكي إن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها هزيمة تنظيم داعش هي من خلال العمل مع إيران والرئيس السوري بشار الأسد.

341 - «داعش» و«النصرة».. وجهان واحدان ...بقلم حبيب فياض

يذهب البعض الى تبرئة «جبهة النصرة» من الفعل الارهابي وتقديمها بصورة مختلفة عن «داعش»، لمجرد أن هذه الأخيرة تفوقت على الأولى في القتل والذبح. 

342 - "أشبال البغدادي".. أطفال يربيهم داعش على فنون الذبح

آلاف الأطفال يدربهم تنظيم داعش في معسكرات خاصة. بعض هؤلاء من الأيتام وآخرون أبناء سبايا. ونشر التنظيم في مجلة "دابق" التابعة له في عددها الأخير أن التنظيم سبى بعض النساء الإيزيديات وأولادهن. أهالي مدينة الموصل ذكروا أن داعش نقل الكثير من الأولاد إلى معسكرات خاصة لتدريبهم.

343 - لهذا يدعم السوريون بشار الأسد .....بقلم تيم أندرسون، - غلوبال ريسيرتش

أدت عودة واشنطن المفاجئة لحمل لواء "الحرب ضد الإرهاب" كقناع للتدخل في سوريا إلى إرباك الجمهور الغربي. فلثلاث سنوات، شاهد الجمهور عينه محاولات "التدخل الإنساني"، وهي محاولات ركزت على صب جام الغضب على الرئيس السوري الذي أكد مراراً وتكراراً أنه يحارب إرهابيين مدعومين من الخارج. والآن، تقول الولايات المتحدة أنها تقود الحرب ضد نفس الإرهابيين.

344 - صحف بريطانية تكشف عن مقتل 30 بريطانيا انضموا إلى الإرهابيين في سورية

كشفت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية أن عدد المواطنين البريطانيين الذين قتلوا بعد انضمامهم إلى التنظيمات الإرهابية في سورية بما فيها تنظيم داعش الإرهابي يقدر بنحو 30 بريطانيا وسط تقارير كثيرة حول انتشار ظاهرة التطرف بين أوساط الشباب البريطاني وتوجه أعداد متزايدة منهم إلى سورية والعراق من أجل الانضمام إلى التنظيمات الإرهابية.

345 - كتب د.بهجت سليمان...الأكراد وحركة حماس!

 مقولة معروفة ... وعلى مَنْ يهاجم " الأكراد " كأكراد ، لِأنّ بعض قياداتهم في الداخل السوري ، تخلّوا عن واجبهم الوطني ، وانضمّوا إلى المخطط المعادي لوطنهم السوري ، عليه أن يتذكر أنّ عشرات آلاف السوريين العرب ، تخلّوا عن واجبهم الوطني ، وانضموا إلى المخطط المعادي لوطنهم السوري .

346 - قصص غير مرويّة عن دمشق

هل تعلم أن أول مدرسة باليه في العالم العربي تأسست في دمشق في العام 1951 في منزل الوجيه مظفر البكري؟ كان البكري متزوّجاً من الفنانة اليونانيّة آنا فرانكولي، وكانت مأخوذة برقص الباليه، فقررت إدخال ذلك الفنّ إلى دمشق.

347 - الاستراتيجية البديلة لفشل القصف الجوي .....حميدي العبدالله

تعجّ وسائل الإعلام الغربية، ولا سيما الأميركية بالتقارير التي تتحدّث عن الطريق المسدود الذي وصلت إليه الحملة الجوية للولايات المتحدة وشركائها ضدّ تنظيم «داعش».

348 - التلفزيون السوري يعيد النظر بمذيعاته......سامر محمد اسماعيل

أسبوع مضى ولا تزال أخبار عدّة ومتشابكة ترشح عن طبيعة اللجنة التي كلّفها وزير الإعلام السوري عمران الزعبي مؤخراً، لتقييم عمل المذيعات في مختلف القنوات الفضائية السوريّة (باستثناء قناة «تلاقي»).

349 - "داعش" يفتخر باحيائه العبودية ويقر بسبي النساء والاطفال

أقر تنظيم "داعش" انه منح النساء والاطفال الايزيديين الذين اختطفهم في شمال العراق الى مقاتليه كغنائم حرب ، مفتخرا باحيائه "العبودية".

350 - طفلة عراقية تهرب من "داعش"... وتروي قصتها

استطاعت طفلة عراقية تبلغ من العمر 15 عاماً أن تفلت من أيدي تنظيم "الدولة الإسلامية" وتهرب إلى تركيا بعد أن باعها هذا التنظيم 

351 - ذلك الشيء الذي يدعى العرب ....نبيه البرجي

منذ قرن، كانت هناك دولتان( بريطانيا وفرنسا)، وكان هناك رجلان (مارك سايكس وجورج بيكو)، وكان السلطان العثماني يبدو وهو يخرج عاريا من التاريخ، ومن الجغرافيا، كما لو انه يخرج من الحرملك...

352 - روسيا وسورية ......بقلم حميدي العبدالله

حافظت العلاقات السورية الروسية على روابط إيجابية حتى عندما انهار الاتحاد السوفياتي وتسلّم مقاعد السلطة في الكرملين زعماء أيّدوا الغرب في سياساته، حتى وإنْ كانت هذه السياسات على حساب المصالح والنفوذ التاريخي لروسيا في مجالها الحيوي.

 

353 - كتب د.بهجت سليمان...جيش سوري جديد

(معهد بروكينغز الأميركي الشهير ) يوصي ب :

تشكيل جيش سوري جديد ، بمواصفات وعقيدة أميركية ، ليلعب دوراً أساسيا ً في إسقاط النظام السوري . ) ماذا يعني ذلك ؟

354 - "ريغي" لغز إيراني أمني .. يقع في عرين الأسد

زينب الطحان | ["ريغي" لغز إيراني أمني .. يقع في عرين الأسد] قصته شغلت الرأي العام العالمي حين ألقت المخابرات الإيرانية القبض عليه، وتطوعت الولايات المتحدة "بطلة الحريات في العالم"، تدعو إلى إطلاق سراحه على الفور.

355 - يبقى السودان مهماً .....علي الزعتري(السفير)

هل لم يعد السودان حاضراً بشكل واضح في وسائل الإعلام كما كان الحال عليه فى السنوات الماضية،

356 - صهاينة ولكن تونسيون.. !

​ظل العرب ستين سنة يحاولون إقناع العالم بعدالة قضيتهم المركزية. وفي اللحظة التي بدأ فيها العالم بالاقتناع بعدالة هذه القضية 

 

357 - القطبـة المخفيـة فـي الإستراتيجيـة الأمريكيـة ....أحمد الشرقاوي

قبل ثلاثة أشهر، وبالتحديد بتاريخ 07 تموز من العام الجاري، كتبت مقالة  تحت عنوان: “يـا حكــام العالــم العربــي.. وداعـــا!”، قلت فيها بالحرف: “الرجل المعلق في الصورة أيها السادة، هو (خليفة المسلمين) الحقيقي وليس (أبو بكر البغدادي) الذي يقال، حسب مصادر مقربة من السلطات السعودية، أنه وبسقوط الموصل، وضع في مكان سري، ومن هناك يقود اليوم (دولته)، ويعتقد أن هذا المكان يوجد في تركيا”.

358 - كاتب أمريكي: الهدف الرئيسي وراء التحرك الأمريكي المزعوم ضد داعش هو استهداف الدولة السورية

أكد الكاتب الأمريكي مايك هيد أن الهدف الرئيسي الذي تسعى إليه الولايات المتحدة من خلال تحركها العسكري ضد تنظيم داعش الإرهابي لا يمت لمزاعم القضاء على هذا التنظيم بأي صلة بل يتركز على استهداف الدولة السورية والسيطرة على منطقتي الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الغنيتين بالثروات.

359 - ذكريات من تشرين ...اول من رفع العلم السوري فوق مرصد جبل الشيخ

بعيداً عن كل ملابسات حرب تشرين، كان لمعركة اقتحام مرصد جبل الشيخ دويا مميزاً وتم تدريسها في معظم الأكاديميات العسكرية في العالم كحالة خاصة جداً نظراً لاستحالة تحقيقها من الناحية العسكرية والنظرية من جهة ونظراً للملابسات شديدة الخصوصية التي رافقتها من جهة أخرى.

360 - هل توافق واشنطن على المنطقة العازلة؟

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، متأكداً من نتيجة تصويت البرلمان، أول من أمس، على تجديد التفويض الذي بدأ منذ 4 تشرين الأول 2007،

361 - "مذكرة الحرب" التركية على سورية: فيتو إيراني- كردي- عربي

إسراء الفاس | بتأييد غالبية قوامها 298 برلمانياً ومعارضة 98 آخرين، فوّض البرلمان التركي، مساء أمس الخميس،

362 - صفقات أسلحة عربية - اميركية بمليارات الدولارات .. هل هي لتغطية كلفة الحرب على "داعش" أم لتوريط موازنات الدول!

يبدو أن الإدارة الأميركية باتت تحتسب بدقة تكاليف الحرب على "داعش"، ففي حين يعلن قيادي عسكري أميركي بدأ تدريب "المعارضة السورية"، 

363 - أردوغان بين فن الممكن... والحماقة .....د. بسام أبو عبد الله

لم تكد طائرة أردوغان تحط في تركيا بعد مشاركته في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، 

364 - دع الأرض تقاتل عنك .. جنون الأمم في مشروع (صفر أكراد) التركي ...بقلم نارام سرجون

 كان للقائد القرطاجي الشهير هانيبعل مقولة شهيرة هي: دع الأرض تقاتل عنك .. وكان يعني بها أن اختيار أرض المعركة مهم لكسب الحرب .. فهل نحن الآن في وضع نقول فيه دعوا الأرض تقاتل عنا أم دعونا نقاتل من أجل الأرض لأننا نخوض الحرب الوطنية السورية العظمى؟؟

365 - العالم يتغيّر «اعترافات أوباما... وكلام كيرتشنر» .....د. بسام أبو عبد الله

لم يعد كما يعتقد غلمان أميركا في المنطقة، أحادي لا صوت يعلو فوق صوت أميركا، فالعالم يتغير واجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة كشفت جزءاً من المخاض الصعب والعسير الذي يشهده العالم باتجاه التعددية القطبية.

366 - الجدار العازل الغربي حول سوريا بدأ ينكسر

 تحت عنوان "الجدار العازل الغربي حول سوريا بدأ ينكسر" قالت صحيفة "الغارديان" إن "مسؤولين في دمشق يدرسون فقرة لافتة في كلمة أوباما أمام الأمم المتحدة.

367 - اعترافات عائد من القتال في سوريا: دخلت الإسلام من أجل فتاة عربية

تنطلق غدا (الاثنين) في مدينة أنتويرب شمال بلجيكا جلسات المحاكمة في قضية تتعلق بتسفير الشباب إلى سوريا للقتال هناك. 

368 - ليكسبراس الفرنسية: صعوبة موقف السعودية في حربها ضد داعش

انضمت الرياض بمعية بعض العواصم الخليجية الأخرى في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة الدولة الإسلامية.إلا أن هذا الالتزام للمملكة العربية السعودية يبدو صعبا ومتناقضا.

369 - Telegraph البريطانيّة تبث تقرير عن أقدم عشرين مدينة في العالم

نشر موقع صحيفة Telegraph البريطانيّة تقريراً عن أقدم عشرين مدينة في العالم، ونالت منطقة الشرق الأوسط حصّة الأسد منها، وتحديداً لبنان الذي دخل القائمة بأربع من أبرز مدنه، فحلّت صور في المرتبة الثانية عشرة، وبيروت في العاشرة، وصيدا في السادسة، وجبيل في الثانية.

370 - بعد داعش... هل سيظهر شبح "جماعة خراسان" ؟

مع بدء الولايات المتحدة لضرباتها الجوية على مواقع المجوعات المسلحة في سوريا، ظهر إلى الواجهة اسم "جماعة خراسان" التي قالت عنها واشنطن إنها الأخطر على مصالحها، فمن هي هذه الجماعة وما أهدافها واستراتيجيتها؟

371 - محور المقاومة حين يرد!!

ابراهيم عبدالله | عندما تعجز الادارة الاميركية عن فرض شروطها ورؤيتها السياسية لما تراه مناسباً من منظورها لمنطقة الشرق الاوسط وتفشل في تنفيذ خطتها تلجأ الى الخطة البديلة، واعتماد مسار آخر ونسق جديد .

372 - لماذا أسقطت اسرائيل الطائرة السورية؟

نقل موقع “العهد” الاخباري عن أوساط سورية وثيقة الاطلاع أن هناك مسعى أميركي وإسرائيلي وسعودي لإقامة منطقة حزام امني بين سوريا و”اسرائيل”،

373 - نهاية "ثورة"....دوما تستيقظ على إقطاع آل علوش!...

على طريقة المثل القائل "يقتل القتيل ويسير في جنازته"، يتدبر قائد جيش الإسلام، والمسؤول الأبرز في الجبهة الإسلامية، زهران علوش، أموره السياسية في الغوطة الشرقية بريف دمشق.

374 - فيسك: تصريحات كيري حول “تنظيم دولة العراق والشام” تخفي حقيقة ما يحدث في سورية

أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن أي شخص على دراية بالأزمة في سورية يعلم أنه لا وجود لما يسمى “المعارضة المعتدلة” في إشارة منه إلى المصطلح الذي استخدمه الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة لإخفاء حقيقة الإرهابيين المسلحين الذين يعمل على تمويلهم ودعمهم.

375 - من هي الفصائل المعارضة "المعتدلة" التي ستزودها الإدارة الأمريكية بالسلاح؟

بعد إقرار الكونغرس الأمريكي خطة الرئيس، باراك أوباما، لتسليح وتدريب المعارضة "المعتدلة"، يطرح السؤال حول من هي الفصائل العسكرية المعارضة، التي ستدربها وستزودها الولايات المتحدة بالسلاح؟ .

376 - صور الأقمار الاصطناعية تكشف الدمار الذي أصاب إرث سوريا الحضاري

كشفت الصور التي التقطتها الاقمار الاصطناعية عن ان خمسة من المواقع الاثرية السورية الستة المسجلة لدى منظمة "يونسكو" كمواقع اثرية عالمية قد اصيبت بدمار كبير جراء الحرب الدائرة في سوريا.

377 - د. فيصل المقداد : لا صـوت فـي سوريـة يعلـو على أولويّـة مكافحة الإرهاب وتحقيق المصالحات المحليّة

بعد فشلهم في تحقيق مخططاتهم لإركاع سورية وإخضاع المنطقة العربيّة لأطماعهم، يقوم أعداء سورية بلملمة أوراقهم وإعادة حساباتهم ورسم سياساتهم لمواجهة الصمود السوري في المرحلة المقبلة.

378 - سياسة منع الاستقرار السكاني ....ناصر قنديل

- تحت رماد ما شهدته وتشهده منطقتنا منذ قرن من الزمان يجري تحوّل دائم مستند إلى ما يستحيل تفسيره عفوياً، فقد شهدت المنطقة العربية الممتدة من مضيق جبل طارق على المحيط الأطلسي إلى مضيق هرمز على المحيط الهندي، إلى حدود تركيا وإيران في آسيا وغينيا وتشاد في أفريقيا عشرات الحروب الداخلية والخارجية خلال قرن مضى، ومع نهاية أغلب هذه الحروب بدا أنها لم تغيّر شيئاً في حصيلة ما رفعه أطرافها من أهداف.

379 - كيف يجند "داعش" المقاتلين في أوروبا؟

يقدم الناشطون الأوروبيون في صفوف تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" (داعش) على الانترنت قتالهم في سوريا والعراق على انه "الجنة الموعودة على الارض"،

380 - لماذا طردت قطر جماعة "الإخوان المسلمين"؟ ....بقلم اندريه أونتيكوف

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنه يمكن لقادة "الإخوان المسلمين" المجيء إلى تركيا، إذا كان النظر في طلبهم لا يحتوي على ما يحول دون ذلك.

381 - الغارديان: الإجهاز على الدولة الإسلامية يقلق السعودية والإمارات لأنه سيقوي إيران وحلفاءها

نشرت صحيفة الغارديان تقريرا لمحرر شؤون الشرق الأوسط «إيان بلاك» حول الصعوبات التي تحيط بمشاركة دول عربية في الغارات التي تستهدف تنظيم «الدولة الإسلامية» في العراق والشام.

382 - أبو جندل الكويتي.. «هزبر داعش»

مراقبة أمنية للمتأثّرين بأبي جندل الكويتي «هزبر داعش»

383 - "داعش" يجذب جهاديات من الولايات المتحدة

تحقق السلطات الأميركية في ظاهرة جديدة تتمثل في التحاق نساء من داخل الولايات المتحدة بتنظيم "الدولة الاسلامية".

384 - جيمس بوند التركي فضح الحكومة

يقول متحدياً إن أحداً لن يستطيع اعتقاله أو كشف هويته، وأنه «واحد من المقربين إلى رجب طيب أردوغان وقد ضاق ذرعاً بسياساته فقرر فضحه وكشف حقيقته للجميع». 

385 - "داعشي" سعودي يروي قصة "جهاده" في سوريا والعراق

قال "جهادي" سعودي من تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أنه انتقل من القتال في صفوف التنظيم في سوريا إلى العراق برغبته في "تحرير" منطقة مروانه من الجيش العراقي واليهود المحتلين، بحسب الأوامر التي تلقاها من قائد الكتيبة التابعة لتنظيم "داعش" في سوريا.

 

386 - "المخابرات الأردنية شريكة C.I.A ولها الدور الأبرز في المنطقة" ......"تقرير ليومية "فورين بوليسي"

تعوّل الادارة الأميركية على الأردن للعب دور بالغ الأهمية في المجال الاستخباراتي نظراً لوفرة المعلومات لديه والمستقاة من شبكة واسعة من الجواسيس والمخبرين الذين وفروا الدعم للأميركيين لاستئصال ألد أعدائهم ,بحسب مايقوله المسؤولين الأمركيين.

387 - داعش بدات بتغيير خططها واستراتجيتها لتخفيف الخسائر

اعداد : محمد العس 

388 - داعش يُهدد تويتر بالقتل..بسبب حملة إغلاق حساباته الافتراضية

يهدد تنظيم داعش الإرهابي موظفي تويتر بملاحقتهم وقتلهم وقطع رؤوسهم، في حال استمرارهم في إغلاق حساباته وحسابات مؤيديه والمنتسبين إليه على موقع التواصل الإجتماعي تويتر، الذي يعد أحد أبرز الشبكات التي ينشط فيها أعضاؤه. 

389 - أوباما يسعى لتمدد أطلسي جديد، وروسيا ترد بتحالف مع إيران

قاسم عزالدين | الرئيس الأميركي الذي يسعى إلى بناء عقيدةٍ أطلسيةٍ جديدة، اختار جدة لتشكيل تحالفٍ إقليميٍ وراءه، لكنه يراهن على تمدد الحلف الأطلسي في المحيط الروسي والمحيط السوري.

390 - السعودية نحو تفجير اليمن طائفياً...واشنطن تفقد «معارضتها السورية المسلحة» بعد إبادة «أحرار الشام» بتفجير إدلب

اليمن في مذبحة سياسية أمنية تهدف إلى إجهاض الانتفاضة الشعبية التي نجحت بجذب كلّ أطياف المجتمع اليمني تحت عباءة سياسية عنوانها حكومة وحدة وطنية، 

391 - داعش- مفتاح للدخول إلى سوريا والعراق؟....بقلم أندري أونتيكوف

إن التحالف الدولي الذي تشكل تحت رعاية الولايات المتحدة لمحاربة داعش غير قادر على تدمير هذه المجموعة الإرهابية. هذا ما أعربت عنه وزيرة الخارجية الاسترالية جولي بيشوب في مقابلة مع صحيفة "سيدني مورنينغ هيرالد". وأشارت الدبلوماسية إلى أن الغرض الأساسي من هذا التحالف هو وقف انتشار داعش خارج أراضي سوريا والعراق.

392 - أمريكا و«داعش» من العتاب إلى الحساب ....د. سليم حربا

بارك القرضاوي صفقة جهاد النكاح المصلحة بين الإخوان المسلمين وتنظيم القاعدة بفتوى ومالو والشاهد والمبارك أميركا ودافع المهر قطر والسعودية والراقص وأم العروس أردوغان وحكومته والمهرّج مرسي،

393 - منشق عن "داعش" يكشف فضائح وأسرار التنظيم

كشف منشق عن "الدولة الإسلامية" تفاصيل وفضائح الحياة في ظل الحكم الداعشي في محافظة الرقة السورية.

394 - الرياض ـ طهران... بين الخوف والرجاء! .... محمد صادق الحسيني

لا احد يستطيع القطع أو الجزم بنوع الحدث المدلهم الذي دفع القيادة السعودية باستعجال طلب قدوم مساعد وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان إلى الرياض على رغم أن الطلب موضوع على طاولة العاهل السعودي لأسابيع طويلة من دون بت!.

395 - شعوب الدول الإسلامية وأمريكا الإرهاب ....بقلم نزار بوش

شعوب المنطقة هي التي تستطيع القضاء على التنظيمات الإرهابية بكل مسمياتها لو أنها استطاعت أن تصحو من غفوتها بين متاريس الدين، وتنتمي إلى دولها الوطنية وتساند جيوشها الوطنية بعيدا عن التفكير بالانتماء إلى المذاهب والأعراق والإثنيات.

396 - "الربيع العربي" هل هو فعلاً أخر عمليات الشرق الأوسط الكبير؟!.......زينب الطحان

 أخذتنا الدهشة عندما رأينا الشعوب العربية تنتفض مرّة واحدة على حكامها الديكتاتوريين(2011- 2013)، واستبشرنا خيراً، ولكن مع كل مظاهرة حاشدة كانت تثار تساؤلات عديدة وفي مقدمتها أين فلسطين قضية العرب الأساسية من الشعارات المرفوعة؟!.. أين المطالبة بتصحيح مسار الصراع مع العدو الصهيوني؟.. ومع المواكبة اليومية لمسار الأحداث كانت الفوضى عارمة...

397 - قطر والسعودية.. هل يصلح العطار ما أفسده الدهر؟!

انتهى أمس الأول اجتماع وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي بجدة في السعودية بتبويس اللحى وبتصريحات لوزير الخارجية العماني السيد يوسف بن علوي،

398 - "الكوبي بيست" يفضح "المرصد" المعارض .. هكذا يفبرك أرقامه عن ضحايا الحرب

فضح "المرصد السوري لحقوق الإنسان" المعارض نفسه عبر صفحته على موقع فيسبوك بخبر نشره حول أرقامه عن نتائج استهداف لسلاح الجو في الجيش العربي السوري لمناطق في إدلب.

399 - التايمز: كيسنجر: الشرق الأوسط يواجه حريق أعظم من حروب الدين فى أوروبا فى القرن الـ17

لندن ـ نشرت صحيفة صنداي تايمز مقتطفات من كتاب “النظام العالمي” لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر في مقال بعنوان “حريق أعظم من حروب الدين في أوروبا” لتحليل الأوضاع في العالم في ظل التغيرات المتسارعة في منطقة الشرق الأوسط.

400 - حين «يبشر» الملك بالإرهاب..!!.....بقلم علي قاسم - الثورة

بشّر ملك بني سعود الغرب بقرب غزوة داعش لديارهم، ومع «تبشيرته» تلك لم ينس أن يقدم جملة من المواعظ التي تدخل في باب الدجل التخريفي، حين أشار صراحة إلى الدور الذي مارسته المؤسسة الدينية المتطرفة في مملكته في الداخل والخارج على حد سواء.

401 - الإندبندنت: أسلحة داعش صادمة مثل وحشيتها

تناولت صحيفة الاندبندنت مقالا بعنوان "أسلحة داعش صادمة مثل وحشيتها" كتبه كيم سينغوبتا مراسل شؤون الدفاع في الصحيفة.

402 - الهاجانا ومجازر"داعش" ......حسين مرتضى

تعتبر الجرائم التي نفذها عناصر داعش في العديد من المناطق، مثار دهشة بعد الفتاوى العديدة التي صدرت عن مشايخهم

403 - صورتان .. وأمّتان .. ألم بلا ضفاف يقابله عزم بلا ضفاف....بقلم نارام سرجون

هاتان صورتان .. واحدة لطلبة مراهقين في احدى المدارس الغربية في غرفة الكومبيوتر يتابعون دروسهم ..

404 - "وورلد تريبيون": تركيا ترعى "داعش" وسط شرق أوسط جديد تتشكل ملامحه الآن

قالت صحيفة "وورلد تريبيون"الأمريكية أن الكثير من الحقائق تتكشف يوما بعد يوم بشأن الصعود المفاجئ والعنيد للدولة الجديدة الوهمية الغارقة في الدماء والمسماة بدولة " الخلافة الاسلامية "والتي احتلت أراض سيطرت عليها في سوريا والعراق المنقسمين الآن بما يسمح باستغلالهما في الوقت الحالي.

405 - هذه اقوال المحلل السياسي الامريكي (بيتر بينارت) على قناة فوكس الامريكية

المحلل السياسي الامريكي (بيتر بينارت) .. على قناة فوكس نيوز يقول :

406 - فلسطين تنتصر... والربيع العربي مهزوم

سيخرج الكثيرون اليوم لمجادلة كلّ من يتحدث عن نصر فلسطين والفلسطينيين ومقاومتهم ليضع في وجههم حجم التضحيات،

407 - رؤية انكليزيّة للمشهد السوري

بالحرف تقريباً نستعيد ما نقله الينا ديبلوماسي عربي ترتبط حكومته بعلاقات وثيقة، والى حد كبير علاقات استراتيجية، مع كل من واشنطن ولندن.

408 - "نيويورك تايمز": تمويل "داعش" خليجي وتركيا سهلت تسلل عناصر التنظيم

تحدثت صحيفة "نيويورك تايمز" في مقالتها الافتتاحية، اليوم الإثنين، عن أن "داعش" حصلت على تمويل من متبرعين في الكويت وقطر،

409 - الواشنطن بوست: موقف بوتين من القضية السورية كان محقاً

أقرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، بأن الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين كان محقا بشأن القضية السورية، عندما كان الغرب يستعد لعمل عسكري على الدولة السورية، بجحة استخدام الأسلحة الكيماوية، في سيناريو مشابه لذرائع الحرب على العراق.

410 - من ابن سعود الى كوكس: شرفنا يتوقف على اطاعة اوامركم ....محمد محمود مرتضى

.لا يختلف اثنان على الدور الذي لعبته المملكة العربية السعودية في انشاء ودعم تنظيم القاعدة وباقي التنظيمات المتفرعة عنها ممن يحمل فكرها ويقتدي بسلوكها بل فاقها باشواط كبيرة في التكفير والاجرام كما نراه في تنظيم داعش.

411 - "داعش" والوهابية ...بقلم حبيب فياض

يقتضي الحد من خطر الظاهرة الداعشية عدم الاكتفاء في التعامل معها بما هي بنية موجودة بذاتها،

412 - صحيفة روسية: السعودية والولايات المتحدة من أبرز المهندسين لنهج "داعش"

صحيفة "نيزافيسيمايا غازيتا" تؤكد أن السعودية وواشنطن من أبرز المهندسين الرئيسيين لنهج داعش.

413 - على طاولة البيت الأبيض: ماذا نستطيع بوجه داعش؟ ....ناصر قنديل

. عندما بلغ البيت البيض نبأ تقدم وحدات «داعش» داخل مدينة أربيل، وهروب المجموعات العسكرية والأمنية التابعة للبيشمركة والمقدرة بثلاثة آلاف عنصر والمكلفة حماية أربيل،

414 - لهذا سورية "عظمة "في الحلق الاستعماري .. توبيخ سوري للدول الغربية في نيويورك !!

وبخ الدكتور بشار الجعفري الدول الغربية التي لاتمل من تكرار انها دول ترعى الثورات والحريات  .. 

415 - داعش والسعودية... الوعد الوهابي المؤجّل!

من أجل تقدير دقيق للخطورة المتمثّلة في مشروع «داعش»، لا بد من قراءة إجمالية للعقل السياسي السعودي.

416 - قصة أغرب من الخيال عن بوتين: "من كتاب كلينتون "الخيارات الصعبة" Hard choices "

تنقل هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأميركية السابقة في كتابها الجديد "الخيارات الصعبة" Hard choices القصة التالية عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين:

417 - الجنرال كلارك قائد الناتو السابق : الشرق الأوسط قد يشتعل لسنوات

واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- قال الجنرال الأمريكي المتقاعد، ويسلي كلارك، القائد السابق لقوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" والزميل في "مركز UCLA  بيركل" للعلاقات الدولية، إن منطقة الشرق الأوسط مقبلة على سنوات من الصراعات قد تمتد لعقد كامل، مضيفا أن على شعوب المنطقة برمتها التوحد إن أرادت إلحاق الهزيمة بداعش، متمنيا لو أن واشنطن كانت قادرة على القيام بالمزيد لدعم المعارضة السورية المعتدلة.

418 - د. المقداد لحكام الخليج : أغبياء وحمقى ومجرد أدوات رخيصة

أكد الدكتور فيصل المقداد نائب وزير الخارجية والمغتربين أن قضية فلسطين ستبقى القضية المركزية لأمتنا وبوصلة كرامتنا لافتا إلى أن ما تمر به الأمة ودولها من تطورات يثبت استمرار القوى الغربية في محاولاتها لحرف الانتباه عن العدو الرئيسي المتمثل /بإسرائيل/.

419 - داعش الكبرى وداعش الصغرى.....عمر معربوني

في 9 آذار المنصرم أدلى محمد رياض شقفة، المراقب العام للإخوان المسلمين في سورية، بتصريحٍ لموقع إلإخوان يؤكد فيه أنّ داعش هي صناعة إيرانية وهي شريكة النظام في سورية والعراق وهذا ما قاله حرفياً: 

420 - بالفيديو.. أميركي يثير الجدل برفع علم "داعش" فوق منزله.. ومنشورات تدعو الانجليز للهجرة لدولة الخلافة !!

- (CNN) - قام رجل أمريكى مسلم يدعى"مارك دونواى" برفع علم الدولة الإسلامية فى الشام والعراق والمعروفة بـ"داعش" فوق منزله.

421 - القرضاوي وداعش.. خنجران في خاصرة واحدة ....عبد الله أبو بكر

عندما تتحدث لغة الدم، ليس للسان آخر أن يتحدث عن المبادئ والواجبات، لا سيما إذا كان هذا الدم هو دم

422 - معضلة المعارضات السورية....بقلم د. بسام أبو عبد الله

يتعالى صراخ العديد ممن سموا أنفسهم معارضين سوريين في الخارج والداخل نادبة الحظ، والمآل الذي وصلت إليه أمورها بعد سنوات من الخطابات الرنّانة، 

423 - الحكومات السورية المتعاقبة... وغياب آفاق الإبداع السياسي!.....بقلم خالد العبود

.كثير من المتابعين، حتى السوريين منهم، لا يدركون جيداً الخريطة السياسية للحكومات السورية تاريخياً،

424 - زعماء ايزيديون: اقتلوا نساءنا لإنقاذهن من الذل

نشرت صحيفة التايمز البريطانية تقريرا عن "مستقبل قاتم ينتظر مئات النساء من الطائفة الايزيدية اللاتي اختطفهن تنظيم "داعش" في شمال العراق.

425 - "الجهاديون" الألمان والغربيون - رعب الماني - اوروبي؟

الكاتب: نستاسيا شتويدل - موقع - D W - العربي

426 - تقرير لجهاز مكافحة الأرهاب الروسي" يفضح " طرق دعم تنظيم داعش التكفيري

قدمت إدارة مكافحة الارهاب في جهاز الامن الروسي" بي سي بي " تقريراً مفصلاً عن جماعة "داعش" الارهابية وبعض طرق حصولها على الدعم المالي والعسكري واللوجستي , كاشفا الطرق التي تتلقى من خلالها داعش الدعم من مصادر مختلفة، مستندا الى معلومات موثقة ووثائق وصور جوية وتسجيلات صوتية وأفلام مسجلة ومعطيات من أجهزة جي بي أس وكذلك تحليل التحركات الميدانية بواسطة جي بي أس.

427 - "من هو "مايكل فيكرز" ....القائد العام لتنظيم "داعش"

"مايكل فيكرز" , نعم هو القائد والمحرك لتنظيم "داعش" وكل التنظيمات الارهابية في الشرق الاوسط والطرف الثالث في ثورات "الربيع العربي" ثورات الانحطاط العربي.

428 - ضربات تجميلية للمواقف الأمريكية!

يستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ويستمر أيضاً قتل الإنسان وتدمير المساكن مع إفراط شديد في استخدام القوة، وكذلك استخدام الأسلحة المحرّمة دولياً. 

429 - "داعش" تخدم "اسرائيل".. أعمال شيطانية لتشويه صورة الاسلام

"... أنبه من ان تدمير المساجد ودور العبادة ومقامات الانبياء قد يمهد لان يكون مدخلا لتهديم المسجد الاقصى على ايدي الصهاينة..."، هذا ما لفت اليه الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في مهرجان "يوم القدس العالمي" لهذا العام.

430 - روسيا تتحرك ببطء ولكنها سترد بشكل فعال على العالم الغربي الموالي لاميركا

صوفيا ـ جورج حداد
أوعز الرئيس فلاديمير بوتين بالتحضير لاتخاذ اجراءات مضادة للعقوبات الغربية ضد روسيا. وحسب التوجيهات التي اوردها بوتين، فإن اجراءات الرد ينبغي ان تكون متأنية، ويجب ان يتم دعم المنتجين الروس لاجل تلبية حاجات السوق الداخلي والخارجي، كما ينبغي حماية مصالح المستهلكين لجهة توفير الحاجيات والجودة والاسعار. 

431 - من ملفات ال" سي اي ايه "| دولة الخلافة السورية ، واشنطن ولندن خططتا لإسقاط سوريا بالتعاون مع الإخوان منذ 57 عاما

أظهرت الأحداث والوقائع التى يمر بها الوطن العربى على وجه الخصوص ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام أن المنطقة ودولها وشعوبها تحولوا إلى ضحايا لمخططات ومؤامرات، حيكت بدقة وعناية فى أروقة اتخاذ القرار وأجهزة المخابرات بالدول الكبرى.

432 - الحرب في عرسال والخلافة في طرابلس؟ .....سامي كليب

لم يفهم أحد بعد لماذا مرَّ عماد جمعة على حاجز للجيش فاعتُقل لتشتعل عرسال. رجل خطير ومتهم ومطلوب وملاحق، 

433 - تقدم محور المقاومة يفسر شراسة الهجمة الصهيو-أميركية الفاشلة على المنطقة .....عقيل الشيخ حسين

.هل كان يمكن للأحداث التي يشهدها العالم العربي منذ ثلاثة عقود أن تحدث فيما لو لم يسقط النظام الشاهنشاهي في إيران؟ وهل كان يمكن للظاهرة التكفيرية أن ترى النور بمعزل عن الصراع المحتدم بين المحور الصهيو-أميركي ومحور المقاومة الذي تحول إلى رقم صعب منذ تفجر الثورة الإسلامية في إيران؟

434 - داعش يعيد اسواق الرقيق الى العراق

اكد الهلال الأحمر العراقى صحة ما نشر حول قيام تنظيم داعش بإنشاء سوق للرقيق وبدئه عرض نساء للبيع بأسواق مدينة نينوى كسبايا .

435 - "سي ان ان": لا تنسوا سوريا !

نشر موقع "سي ان ان عربية" تقريراً تناول فيه تراجع مكانة الحدث السوري أمام المتسجدات في مناطق أخرى من الإقليم، إضافة إلى الأزمة الأوكرانية، الأمر الذي أسهم في تراجع التركيز الدولي عن الأزمة السورية.

436 - لماذا يصمت العالم على داعش؟ ....بقلم مجدى خليل

شئ غريب ومريب هو صمت العالم على هذا التنظيم الإرهابى الخطير المسمى داعش أو الدولة الإسلامية فى العراق والشام أو الخلافة الإسلامية حاليا،

437 - سي ان ان : العدوان على غزة حرب عربية-إسرائيلية مشتركة ضد الفلسطينين

"إنها سابقة في تاريخ النزاع العربي-الإسرائيلي.. غالبية الدول تدعم بفعالية إسرائيل ضد الفلسطينيين، دون استحياء أو تكتم... إنها حرب عربية-إسرائيلية مشتركة تضم مصر والأردن والسعودية ضد العرب الآخرين – الفلسطينيين، ممثلين في حماس"، هذا ما خلص إليه المحلل السياسي  بشبكة "سي أن أن" علي يونس.

438 - جحيم غزة: مأدبة خليجية على شرف الاستسلام الشامل... ولكن!....بقلم: فراس عزيز ديب

لَم يكن ينقص الشعوب العربية التي تُذبح من المحيطِ إلى الخليج بسكينِ ربيع الدم العربي (باستثناء الممالك والمشيخات.. يالها من صدفة!)، إلا كلمة من زعيم عصابة «آل سعود» يشرح لنا فيها عن مخاطر الإرهاب على السلم العالمي، ودورَ عصابتهِ وجهدها الحثيث في محاربة الإرهاب. الملك الذي وصف يوماً شعبه الذي حكمه وعائلته منذ عقودٍ بالسيف والشريعة بالشعب الشقيق، قدّم لنا دراسة وافية عن مخاطر الإرهاب إذا لم نتشارك جميعاً في محاربته.

439 - حرب داعش ضد الإسلام والمسيحية...بقلم: عامر راشد

عمليات التطهير العرقي التي يقوم بها تنظيم "داعش" ضد أبناء العراق المسيحيين في الموصل سبقتها عمليات قتل وممارسات وحشية ضد المسلمين في سورية، تفضح النهج التكفيري المتطرف لهذا التنظيم

440 - خطر الحرب الإقليمية يحرك مشاورات روسية أميركية

مطحنة الدم المفتوحة في غزة لم تحرّك ساكناً في الحكومات التي أدمنت الذلّ وصناعة نظرية النعاج أمام «إسرائيل»،

441 - من صحافة العدو : الامر الاكثر غرابة هو عدم وقوف ادارة اوباما خلف محور جديد"القدس القاهرة والرياض"!

الامر الاكثر غرابة هو عدم وقوف ادارة اوباما خلف محور سياسي غير مسبوق نشأ في الازمة الاخير: محور القدس القاهرة والرياض
بقلم: البروفيسور شموئيل سندلر

442 - الفوضى السورية نتاج المعايير المزدوجة .. بقلم: وليد المعلم

نشرت صحيفة غلوبال تايمز GLOBAL TIMES والتي تصدر باللغة الانكليزية في جمهورية الصين الشعبية اليوم الأربعاء 30 تموز 2014 مقالاً بقلم السيد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين الأستاذ وليد المعلم تحت عنوان " الفوضى السورية نتاج المعايير المزدوجة " ، نرفق فيما يلي ترجمة حرفية لما جاء فيه:

443 - رأي الأميركيين في العرب والمسلمين يزداد سوءاً

تدهورت رؤية الأميركيين للعرب والمسلمين في الأعوام الأخيرة والمشاعر السلبية تجاههم تتصاعد بين الجمهوريين والمواطنين البارزين. وفق استطلاع للرأي.

444 - إيران والسعودية إلى طاولة غزة ......ناصر قنديل

المسار التفاوضي الذي افتتحته هدنة غزة الممدّدة والمدعوّة إلى المزيد من التمديد تحت العنوان الإنساني،

445 - سورية صلاح الدين القرن الحادي والعشرين..بقلم جاك خزمو

في أواخر القرن الحادي عشر الميلادي تعرضت منطقة الشرق الأوسط لغزوات الفرنجة الاستعمارية تحت شعار ديني وهو "الصليب"، وبأهداف سياسية أهمها السيطرة على هذه المنطقة لما لها من أهمية جغرافية للعالم كله، وبعد أقل من 90 عاماً ظهر القائد صلاح الدين الأيوبي ليهزم الصليبيين في معركة حطين عام 1187م، وبعدها بدأت هذه الغزوات بالسقوط وحكم الاستعمار الفرنجي بدأ بالتلاشي عن هذه المنطقة.

446 - إنضمام إسرائيل إلى "محور الإعتدال"

مصادر مطلعة تقول لصحيفة "المنار" الفلسطينية إن نقاشاً يجري خلف الكواليس حول مصير قطاع غزة والمقاومة ومستقبل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي برمته، وأن السعودية تشرف على اعادة ترتيب للصفوف لتوسيع "محور الاعتدال".

447 - ديفيد هيرست: سر العلاقة الوثيقة .. بين "إسرائيل" والسعودية

هناك أياد كثيرة وراء الهجوم الذي يشنه الجيش الإسرائيلي على غزة. ذلك أن أميركا لا يسوؤها تعرض حماس للضربات العسكرية.

448 - أمريكا و روسيا ... لعبة خطرة قد تحرق أصابع كثيرة

يقرع الاوروبيون والامريكيون طبول الحرب بقوة هذه الايام ضد روسيا ويزيدون في الوقت نفسه من شدة العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، بسبب تدخلها في الازمة الاوكرانية لصالح دعم المتمردين في الشرق، واتهامها بطرق غير مباشرة بالوقوف خلف اسقاط طائرة الركاب الماليزية.

449 - «رادار كوريجيك» في تركيا وارتباطه بأمن إسرائيل ....محمد نورالدين

جدد زعيم «حزب الشعب الجمهوري» كمال كيليتشدار اوغلو اتهامه لرئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان بأن منظومة الدرع الصاروخي التي وافق على نشرها في تركيا تعطي المعلومات إلى إسرائيل لمواجهة الصواريخ الفلسطينية التي يتم إطلاقها من غزة.

450 - ورقة التوت سقطت عن عورة الإدارة الأمريكية...بقلم: سامي إبراهيم

حاولت الإدارة الأمريكية كعادتها استغلال الكارثة التي ألمت بطائرة الركاب الماليزية "بوينغ– 77" في رحلتها "إم أتش 17" المتوجهة من امستردام إلى كوالالمبور في السابع عشر من تموز/يوليو الجاري على الأراضي الأوكرانية من أجل توسيع العقوبات الغربية على روسيا وعزلها كليا عن القارة الأوروبية ولم يثنِ الإدارة الأمريكية عن ذلك حتى هول هذه الفاجعة التي راح ضحيتها 298 شخصا

 

451 - الشعب يُريد الحقيقة.... ثريا عاصي

كان بديهيا تبعا للمنطق في مقاربة أخبار الحرب على سوريا والعراق وفلسطين ومصر، أن يستوقفني خطاب رئيس الجمهورية العربية السورية بمناسبة تأدية القسم وأن أقرأه على ضوء الأحداث التي تزامنت معه.

452 - "جهاد النكاح" ..وحقيقة انتشاره خلال الحرب العالمية الثانية

تعتزم حكومة كوريا الجنوبية، إصدار كتاب خاص بـ"نساء المتعة" للجيش الياباني،

453 - في مرمر نهدها غرز " ثورته " .. وكبّر .. بقلم عبد الله عبد الوهاب

لم يتمالك الجهادي المهاجر القادم من بطن جزيرة الأعراب نفسه أمام صدر شابة سورية بعمر الورود ، كشر عن اسنانه ، تساقط اللعاب منها بما يشبه القيء ، وانهال عليها عضّا في يوم دخلته عليها ، فقضم ثديها ، وسالت الدماء لتغرقها .

454 - حرب إقليمية على الغاز ......تيري ميسان

بعد ثلاث سنوات من الحرب على سورية، هاهو الغرب يوسع هجومه على العراق، ومن ثم فلسطين. وراء هذه التناقضات السياسية الواضحة بين المتدينين والعلمانيين، ثمة مصالح اقتصادية متينة تفسر هذه الإستراتيجية الغربية.

455 - بندر بن سلطان ومحاولة العودة من بوابة العراق ....حسين مرتضى

في الوقت الذي كان فيه ملك الاردن يهول من تهديد خطر داعش على حدوده الشرقية، كان مسلحو داعش وبلمح البصر يسيطرون على عدة مدن وارياف  في العراق و بزمن قياسي، وبسرعة الريح. الريح التي جاءت من البوابة الغربية والجنوبية للعراق، أي من السعودية والاردن، وقام مسلحو داعش من الاقتراب نحو الحدود الأردنية، والسيطرة لبعض الوقت على معبر طريبيل الحدودي مع الاردن، هذه السيطرة التي لم تكن عبثية، بل لها دلالاتها العسكرية والامنية. 
 

456 - صانداي تايمز:انضمام المزيد من النساء الأوروبيات إلى الإرهابيين بسورية

مع تزايد التداعيات الخطيرة لقضية الإرهابيين الأوروبيين الذين يتدفقون إلى سورية من أجل الانضمام إلى صفوف المجموعات الإرهابية المسلحة وفشل الإجراءات الأمنية التي بدأت بعض الدول الأوروبية باتخاذها بعد فوات الأوان لمعالجة هذه المشكلة برزت ظاهرة جديدة مرعبة ولا تقل خطورة عن الأعداد الكبيرة للإرهابيين الأجانب تتمثل في توافد النساء الأوروبيات إلى سورية من أجل الانضمام إلى تنظيم ما يسمى بـ دولة العراق والشام الإرهابي.

457 - الجنون يسيطر على واشنطن بعد اجتماع البريكس الأخير

النرجسية الأمريكية باتت في أعلى مستوياتها، واشنطن جريحة الكبرياء كامرأة جامحة، تريد الانتقام كيفما كان ،

458 - "دولة البغدادي" أشعلت حمى الإمارات الإسلامية في سوريا

إعلان "دولة الخلافة" من قبل أبو بكر البغدادي زعيم "داعش" أشعل السباق بين الجماعات الإسلامية المسلحة في سوريا لللتحضير لإعلان إمارات جهادية، حيث تتمدد النصرة في درعا وريف إدلب، ويسعى جيش الإسلام للسيطرة على ريف دمشق.

459 - الكندي "أندريه بولين" .. من عامل نظافة إلى"جهادي" في سوريا

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن ليث الخوري العامل في "فلاشبوينت غلوبال بارتنرز" التي تقوم بمتابعة المتشددين وحضورهم على مواقع الإنترنت ،

460 - الجزء " 3 " من التقرير الاوروبي حول مواجهة "الجهاديين"

"الجهاديون" الغربيون يهددون لبنان ويتسببون بزعزعة استقرار "متزايدة" لأمنه. صناع القرار الأمني في بيروت قرروا أن الوقوف وانتظار الأسوأ ليس حلا. ضمن مسارات تحركهم، طلبوا مساعدة دولية بشأن قضايا أمنية حساسة عدة. تقديم الدعم والتمويل أوصى به مكتب مكافحة الإرهاب الأوروبي، بتأييد من الخارجية الأوروبية والمفوضية الأوروبية.

461 - و «اندعشنا»

 فيما تعاني سوريا والعراق من الحالة الداعشية، وفيما يعكر «الاخونجية» صفو كنانة العرب مصر بالتفجيرات والعراضات، وفيما الحوثيون يعبثون بأرواح اليمنيين واستقرارهم، ووسط هذه الظروف الحالكة السائدة، يستفرد الصهاينة بمن تبقى من الفلسطينيين في ما تبقى لهم من فلسطينهم في غزة والضفة...

462 - رسائل تقلق «إسرائيل».....باسمة حامد

لا شك أن ظهور صواريخ «M302» «السورية الصنع» في غزة أحدث صدمة في الكيان الصهيوني، فهي قادرة -وفق تقرير لصحيفة «هاآرتس»- على تهديد منطقة القدس وتل أبيب وأجزاء من منطقة الشمال وحتى حقول الغاز في البحر.

463 - " تقرير أوروبي حول مواجهة "الجهاديين" (2)....إنشاء "هيئة أركان" للحرب الإعلامية.. والترويج للدور الإغاثي

حصلت "السفير" على تقرير أوروبي داخلي، أعدّه المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دو كيرشوف بالتشاور مع جهاز الخارجية الأوروبية.

464 - البغدادي لورانس الإسلام...والمايسترو أميركي ....د. سليم حربا

ما أحوجنا اليوم إلى تشغيل رادارات الذاكرة وكاميرات البصر ومجهر البصيرة علّها ترسم المشهد الذي رسمه لورانس العرب لمصير أمة العرب وأفرز «سايكس – بيكو» و»بلفور» وحوّل الأمة إلى أمة ضائعة ،

465 - ملك الأردن إلى دمشق؛ هل هناك بديل؟ .....ناهض حتر

هل تصدّقون أن السعودية التي تنهمر ملياراتها، هنا وهناك، وبلا حساب، لتحقيق أهداف التحالف الأميركي ــــ السعودي، لا تزال تمتنع عن تمويل الخزينة الأردنية؟ ولا متليك!

466 - «كردستان» بنكهة إسرائيلية .....بقلم: تييري ميسان

عام 1948، كانت فرضية الدفاع الإسرائيلية تقوم على خلق منطقة آمنة حول إسرائيل. وهي ليست سوى تطبيق لإستراتيجية «خطوات» الأوروبية: الحروب الإسرائيلية محاولة لتوسيع أراضيها، وإذا تعذر ذلك، نزع سلاح المناطق الواقعة على حدودها.

467 - عطش الحلبيين تجارة رابحة .. وتستمر السمسرة

تستمر أزمة المياه في مدينة حلب التي بدأت قبل أكثر من شهرين، حيث يعيش أهل حلب في ظل عطش شديد وصعوبة قسوة في تأمين مياه الشرب، قابعين تحت رحمة سماسرة المياه وغياب أي مؤشرات أو حتى محاولات للوصول إلى حل يروي عطش حلب الإقتصادية.
 

468 - «الجرف الصامد» ونهر الدماء الراكد.. هل تورط قادة العدو؟

فرنسا - فراس عزيز ديب

469 - من قتل الملائكة في السماء؟ هل ستهدم الملائكة المسجد الأقصى؟؟...بقلم نارام سرجون

لم أكن اعرف أن الملائكة تمارس السياسة وأن من في السماء يشبهون من في الأرض حتى عرفت عهد الثورة السورية ..

470 - حزب الله... إلى العراق أيضا؟ ...ناهض حتر

.

471 - "الشهيد هو مشروع حياة".....سيريتل ووزارة الثقافة ووزارة الإعلام تكرم شهداء الإعلام

همه وهويته سوريان بامتياز..

لم يرضَ يوماً بديلاً عن الهوية السورية..

472 - وحدها فلسطين: من يُسقط الأقنعة عن وجوه المنافقين....بقلم د. بسام أبو عبد الله

وحدها فلسطين من يحدد صدق المناضل من نفاقه، ووحدها فلسطين من تكشف في كل مرة قبح، وبشاعة وجوه أصحاب الفتاوى، والجهاد، وهيئات علماء المسلمين، ومنظماتهم، وجمعياتهم الخيرية، وخطبهم الرنانة الطنانة التي تَعِدُ بالجنة أصحاب العقول الفارغة إذا ما قتلوا من المسلمين أكثر، ومن أبناء جلدتهم أكثر.

473 - التفاصيل الكاملة لأعتف هجوم شنته النصرة على معسكر الحامدية بريف ادلب

شن المئات من المسلحين هجوماً عنيفاً على نقاط الجيش العربي السوري المحيطة بمعسكر الحامدية المحاصر بمعرة النعمان جنوب ادلب .

474 - "التمساح" .. "أميرٌ داعشي" يقتل على يد أحد رفاقه في سوريا

لقي قيادي تونسي الجنسية يدعى ''التمساح'' في "الدولة الاسلامية في العراق و الشام" (داعش) ، حتفه في مدينة تل ابيض بالرقة ، اثر اقدام احد عناصر مجموعته بتفجير نفسه بحزام ناسف بعد خلاف نشب بينهما.

475 - أردوغان يتاجر بالدين لأغراض سياسية

أثار استعمال رئيس حكومة حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا رجب طيب أردوغان شعارا لحملته الانتخابية يحتوي على اسم النبي الكريم محمد بالعربية علامات استنكار كثيرة من قبل سياسيين وشخصيات تركية اعتبرت الخطوة دليلا على أن أردوغان يتاجر بالدين لاغراض سياسية.

476 - عبد اللـه يستدعي بندر....تبري ميسان

في البيان الذي طلب فيه تخصيص موازنة مقدارها500 مليون دولار، أوضح البيت الأبيض أنها ستخصص «لدعم الاستقرار في المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة» وأنها تعني أيضاً خلق دولة مستقلة تديرها «عناصر من المعارضة السورية المسلحة».

477 - جنون «إسرائيلي» وهدوء سوري...د. سليم حربا

ليس جديداً أو مفاجئاً ما يقوم به الكيان «الإسرائيلي» من انتهاك سافر لجميع الأعراف والقوانين واتفاقية جنيف واتفاق فضّ الاشتباك في الجولان الموقّع في 31 أيار 1974،

478 - لم تكن ثورة ... ولا هي أزمة ... أنه العدوان الموصوف.....بقلم د. فيصل المقداد

تتعرّض سورية منذ أكثر من ثلاث سنوات لعدوان مباشر استهدف تدميرها وتغيير نظامها السياسي. وكان القائمون على هذا العدوان يخططون لإنهاء الوضع السوري لمصلحتهم من خلال استخدام القوة أو إجبار سورية على الاستسلام خلال بضعة أيام أو أسابيع على الأكثر. وعندما فشلوا في تحقيق ذلك أكدوا أن سيطرتهم على سورية ستتم خلال بضعة أشهر. إلا أن الأيام التي حددوها لإنهاء المهمة انقضت، وجاء بعدها أيام عدة أخرى وبعدها الأسابيع والأشهر وبقيت سورية تقاوم. وبعد ذلك مضى العام الأول والعام الثاني والعام الثالث وسورية صامدة لا تتراجع.
 

479 - اي "ثورات" هذه ياسعود !

عندما تخرج «داعش» نفسها أو باسم آخر من جحورها في مملكته ـ وهي كامنة حالياً فيها ـ بالتأكيد لن يقول سعود الفيصل: إنها ثورة كما زعم بالنسبة لسورية والعراق، وسيصف ذلك بأقذر العبارات، وسيقول عنهم إنهم أكثر من إرهابيين وقتلة.

480 - ايام الاسد اصبحت معدودة...!.بقلم اسامة فوزي

ايام الاسد اصبحت معدودة ...هذه عبارة اطلقتها هيلاري كلينتون قبل ثلاث سنوات ..

481 - أسرار كسب...ماذا حدث مع مسلم الشيشاني؟...جواد الصائغ

سوريا-  يوما بعد يوم، تنكشف اسرار معركة "الأنفال" التي أطلقتها فصائل المعارضة السورية مدعومة بمقاتلين عرب وشيشان، بهدف السيطرة على مدينة كسب المحاذية للحدود التركية، وعدد من المواقع العسكرية السورية.

482 - أنيس النقاش: شعوب المنطقة ستنتصر على "داعش".. وسترتدّ على مموليها وداعميها

تتوالى المؤامرات على الشرق، ومع الأسف بعضنا متآمر على أبناء هذه المنطقة ويتطوع لتطبيق هذا السيناريو بيديه وقدميه، مُسخراً لذلك إمكانيات عقله السخيف..

483 - الرئيس الأسد يتلقى رسالة تهنئة من الرئيس عباس بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية

تلقى السيد الرئيس بشار الأسد رسالة خطية من الرئيس الفلسطيني محمود عباس هنأه فيها باسم الشعب الفلسطيني

484 - متى كانت "اسرائيل" توازي سـوريا؟

غريب فعلاً أمر فئات معينة من اللبنانيين، إذ انها لا تفوت أي فرصة من اجل زرع عقول مواطني البلد الاصغر مساحة بين أقرانه العرب بوجوب تقبّل الدولة اليهودية اسرائيل على انها الجار الجنوبي للبنان،

485 - (محدث) ..فضيحة جديدة للمؤمنين وللمخابرات راعية الديمقراطية.... كريم الربيعي

فضيحة جديده تضع الكثير من علامات الاستفهام على الجماعات الاسلامية الناشطة بين المهاجرين العرب وغيرهم  والذين يقطنون البلدان الغربية .

486 - هل أحرق البوعزيزي نفسه أم أحرقه الاسلاميون؟ توراتيات الحريري والبوعزيزي.....نارام سرجون

من أصعب الأشياء في الوجود هو التشكيك بالمسلمات واليقينيات التاريخية وربما كان أخطر شيء على الكاتب ان يدخل المعابد والمذابح ليهز أعمدتها وتراتيلها .. القصص والاساطير أعمدة تقف عليها المعابد منذ نهض عصر الآلهة .. وانهيار الأعمدة يتلوه انهيار المعابد وعبادها .

487 - اﻟﻨﻔير اﻟﻌﺎم من تبقى من العرب-بقلم: زهير ماجد

من تجنى على سورية ولم يصدق أنها تقاتل عن الأمة يكتشف اليوم كم كانت على حق، وكم كانت صادقة في حمل الأمانة الثقيلة التي يصعب تحملها إلا من قبل دولة متجذرة ولها شأن كبير في التاريخ. هؤلاء اليوم باتوا يعرفون ما قصد إليه السوريون حين حذروا من الارهاب الذي يضرب المنطقة، وأنه لن يترك مكانا ألا ويبلو فيه ..

488 - العراق... الأزمة والحل المشرقي بقلم ناهض حتر

المشهد العراقي، الآن، هو كالآتي:أولاً، على المستوى المحلي:ـــ هناك توسّع، بل انفجار في نشاط الفصائل المسلحة في محافظات نينوى وديالى وصلاح الدين والأنبار، اضافة إلى منطقة شرق وغرب العاصمة بغداد، أي، طائفياً، في مناطق العرب "السنّة". وهي نفسها المناطق التي عرفت انطلاق المقاومة العراقية ضد الاحتلال الأميركي العام 2003، وتحولت، لاحقاً، إلى مأوى للسلفية المقاتلة و«القاعدة» ـــ «الدولة الإسلامية» ــــ «داعش».

489 - "بلقنة العراق ......والحرب السرية على سوريا"

"للكاتب "مانيلو دينوتشي" هو جغرافي وجيوسياسي من مؤلفاته: دراسة تشريحية للحرب التي لاتنتهي.
 

490 - داعش .. سوط تركيا ولجام في يدها .. انها مسرحيات صيد الفيلة....بقلم نارام سرجون

اياكم أن تبتعدوا عن المنطق .. قوة المنطق تشبه قوانين الفيزياء بل هي أشد صرامة من قوانين الفيزياء .. والأصح بأن المنطق هو فيزياء العقل .. وهو في العقل بمثابة قيمة الضوء في الفيزياء .. وكل مايخالف فيزياء العقل وضوء العقل ليس الا وهما على وهم ..على وهم .. على وهم ..

491 - وعلى نفسها جـنت «داعش» - بقلم: د. سليم حربا

هاهي كرة النار الإرهابية «القاعدية الداعشية» تتدحرج إلى العراق وتنفجر ويصل لظاها إلى الموصل ونينوى وديالى وصلاح الدين والانبار ويتجه لسان لهيبها إلى بغداد،

492 - جرائم السعودية وقطر .....ابراهيم الأمين

أن تكون معارضاً للحكم في سوريا أو العراق، لا يغير في موقفك من الذي يجري حالياً أي شيء. أن تصدق نفسك حين نسجت رواية خيالية في سوريا ثم تحاول إعادة الكرّة في العراق، وكأنك غير مهتم لموت آلاف الناس، فذلك يجعلك شريكاً حتمياً في هذه الجريمة. وربما حان الوقت، لكي تُنزَع أقنعة عن وجوه وأدوات وجهات وحكومات باتت، فعلاً، شريكاً كاملاً في الجريمة الجارية باسم حرية الشعوب.

493 - المصالح السعودية / التركية في سورية.. تقاطُع وتصادُم

في خطوة لافتة، تقدَّم الجيش السوري ميدانياً هذا الأسبوع، فسيطر على مواقع استراتيجية هامة، أهمها مدينة كسب في ريف اللاذقية الشمالي، وبعض مناطق ريف حمص الشمالي. تأتي أهمية السيطرة على كسب، لموقعها الجغرافي المحاذي للأراضي التركية، والتي شكّلت عمقاً جغرافياً استراتيجياً للمسلحين، ورافداً بشرياً ولوجستياً لهم، وهو ما أكّدته التقارير الصحفية التي أشارت إلى وجود سيارات تركية عسكرية استخدمها الجيش التركي المتدخّل في سورية عسكرياً، بالإضافة إلى سيارات إسعاف تركية استخدمها المسلحون لنقل جرحاهم إلى الداخل التركي.

494 - الغارديان البريطانية: "أبو هاجر"...يكشف معلومات سرية عن "داعش"

كشف مسؤول في المخابرات العراقية، ان الجيش إستطاع قبل يومين من هجوم "داعش" على الموصل اعتقال الرجل الاكثر تطرفاً في التنظيم ويدعى "ابو هاجر" الذي يشغل منصب رئيس المجلس العسكري.

495 - "داعش تكشف بعض أسرارها فمن يستطيع قهرها ؟..ميخائيل عوض

عند تشكّلها جاءت سرًا، وعندما أعلنت ولايتها الإسلامية على شمال وشرق سوريا وأزالت حدود سايكس بيكو بين سوريا والعراق ازداد الغموض حولها وتناسلت أسرارها.

496 - سي ان ان : "داعش"... إرث جورج بوش السام في العراق

نشرت شبكة "CNN" الأمريكية مقالاً تحليلياً للكاتب بيتر بيرغن تحت عنوان "داعش .. إرث جورج بوش السام في العراق" تناول فيه مراحل ظهور تنظيم القاعدة في العراق إبان الغزو الأمريكي و تحوله إلى شكله الحالي تحت اسم "داعش".

497 - كسب تلفظ الغرباء ..وملامح «ضيعة ضايعة» الجديدة...مرح ماشي

بعد عمليات متسارعة ودقيقة، تهاوت أمس الجماعات المسلحة بعد دخول وحدات الجيش السوري بلدة كسب الحدودية في أقصى ريف اللاذقية الشمالي، ما يؤذن بطيّ مرحلة أليمة في تاريخ الساحل الشمالي

498 - "ليبراسيون": الأمريكيون قد يتعاونون مع الرئيس الأسد ضد "داعش"

تناولت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، تطورات الوضع الراهن في العراق بعد نجاح مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" (داعش) في السيطرة على مدن رئيسية في العراق.

499 - نحو تفكيك العراق .....بقلم: تييري ميسان

ما جرى في العراق ليس إلا إعادة إطلاق لمشروع هيئة الأركان الأميركية الرامي إلى تجزئة «الشرق الأوسط الموسع» وإعادة تشكيله في دول متجانسة.

500 - صحيفة "اندبندنت": التقسيم القديم للشرق الأوسط انتهى!

تحت عنوان "التقسيم القديم للشرق الأوسط انتهى" قالت صحيفة "اندبندنت" البريطانية  إن "الخلافة الإسلامية في العراق وسوريا حققها بشكل موقت مقاتلو القاعدة الذين لا يبالون بحدود سوريا والعراق ولبنان والأردن التي رسمها الفرنسيون والبريطانيون عبر اتفاقية سايكس- بيكو".

501 - كواليس المصالحات الميدانية .. حرستا نموذجاً - بقلم: د. أمجد بدران

عادة لا أذكر كواليس عمليات المصالحة الميدانية الخطرة جداً التي أشارك بها في المناطق لأني كنت ممنوعاً من ذلك والتزمت لأشهر طويلة رغم عدم اقتناعي وبكل الأحوال لست صحفي أبحث عن سبق وشهرة بل أنا رجل يبحث عن بلاده وأهل بلاده لكني اكتفيت من كذب وافتراء بعض الزعران وبعض الشيوخ المتدينيين في الغوطة الشرقية...

502 - بقايا "حلف عمّان" و"الشرق الأوسط الكبير" نحو الهزيمة .... أحمد زين الدين - "الثبات"

هل العالم العربي يعيش ما يشبه مقدمات العام 1954؛ حينما انطلق حلف بغداد في محاولة لتطويق الثورة التحررية التي قادها جمال عبد الناصر في 23 يوليو 1952، وما رافق تلك المرحلة من تطورات على مستوى المنطقة، كان البارز فيها عام 1953 الانقلاب الأميركي الدموي على الدكتور مصدق في إيران،

503 - في تمام الساعة الثامنة والنصف .."من دمشق" مع الأمين عصام محايري في تحية لروح القائد الخالد

في الذكرى الرابعة عشر لرحيل القائد الخالد حافظ الأسد باني سورية الحديثة ومؤسس جيشها الوطني..

504 - سقط القناع ..احتكار السلطة يهدّد أحلام العثمانيين الجدد برئاسة تركيا

توقعات بانتهاء رحلة المتعة عند أردوغان بمجرد تراجع الاقتصاد، ودائرة المعارضة تتسع لمطالبته بمؤسسات تمثل كل البلاد بشكل عادل.

505 - استراتيجية الرئيس الراحل حافظ الأسد

*ضابط سابق (خريج الاكاديمية العسكرية السوفياتية).

( رابط الدراسة المذكورة http://www.asharqalarabi.org.uk/r-m/b-mushacat-t-e.htm)

506 - الأسد أحسن استخدام عناصر قوته.. فحفظ وحدة سورية ...عدنان الساحلي

دارت المؤامرة على سورية دورة كاملة لتعود إلى نقطة الصفر، ليس الصفر الذي أعطاه وزير الخارجية الأميركي جون كيري للانتخابات السورية، خلال مروره على بيروت، بل الصفر الذي أعطاه الشعب السوري للمتآمرين؛ بملايينه التي اقترعت لقائد صمودها ورمز وحدتها بشار الأسد.

507 - تقرير أمريكي : ثورات "الربيع العربي" عبارة عن مؤامرة

كشف تقرير صدر في واشنطن عن مخطط أميركي بدأ عام 2010 لتغيير الأنظمة في بعض الدول العربية، ودعم حركة "الإخوان المسلمين"، بحسب ما صادق عليه الرئيس الاميركي باراك أوباما.

508 - ناشطون للائتلاف: «كلكم حرامية وكذابين»..سهير الأتاسي متهمة بالفساد المالي

رغم أنها أقيلت من رئاسة «وحدة تنسيق الدعم» في «الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية» بعد اتهامات لها بالفساد الإداري والمالي من قبل العاملين في وحدتها، إلا أن تلك الاتهامات ما زالت تكال للقيادية في الائتلاف سهير الأتاسي ما دفعها للرد عبر صفحتها على «الفيسبوك» والقول بأنها «بريئة».

509 - في ذكرى رحيـل القائـد الخالد حافـظ الأسد...الإنسان غايـة الحيـاة ومنطلقها..

قبل ربع قرن من الزمن لم يكن احد ما ربما في الوطن العربي فكيف بسورية يتوقع ان يكون الدم العربي هينا ورخيصا ومهدورا في سبيل وخدمة الآخر أعني العدو الصهيوني ومن ورائه الولايات المتحدة الاميركية والغرب الاستعماري،

510 - هكذا انتصر الشعب السوري .. رفضا ..و فرضا....بقلم د. امين حطيط

احتل يوم الثالث من حزيران  2014 موقعا بارزا في سجل تاريخ سورية و الشرق الاوسط و العالم ، حيث سجل النصر المعقد المركب ، فكان فيه رفض سورية للتبعية و الاملاء ،

511 - الغرب وكابوس انتصار الأسد .....بقلم غالب قنديل

ظهرت سلسلة حوادث وظواهر خلف غبار الشتائم وقلّة الأدب والتنكّر للوقائع الصارخة التي تظهر فقدان الاتزان وخلع القفازات بسبب الرعب في باريس وواشنطن أمام زحف ملايين السوريين إلى صناديق الاقتراع،

512 - قبسات من التاريخ..لمن نسي من هو الجيش العربي السوري!

في مثل هذه الأيام من عام 1982 شهدت أرض لبنان حرباً طاحنة خاضتها القوات السورية إلى جانب المقاومين الفلسطينيين و اللبنانيين في مواجهة آلة الحرب الصهيونية و حلفائها من اليمين المتطرف اللبناني , و قد آثرت في هذه المناسبة أن أورد جملة من المعلومات و التفاصيل لمن ظلّ يردد على مدى سنوات ثلاث " الجيش السوري لم يطلق رصاصة واحدة على إسرائيل منذ حرب تشرين!" لتكون بمثابة مرآة نقيّة أضعها أمام الجاهلين " الثائرين " فيرون الآذان الطويلة التي منحهم إياها جهلهم  , و ليرى " المتجاهلون " الجاحدون من خلالها كم هي واضحة و جليّة بالنسبة لنا ...نجمة داوود المدموغة على جباههم!

513 - المعارضة الداخلية السورية: المرحلة الجديدة للتعاون والشراكة

خليل موسى  | حتى الآن ما تزال الآراء متضاربة حول تقبل أو عدم تقبل نتائج الانتخابات، فما اظهرته وسائل الإعلام العاملة على الأراضي السورية واللبنانية من إقبال جماهيري سوري على الانتخابات يوم الثالث من حزيران ،

514 - سورية تنتخب قائداً وتصريحات كيري صفراً ...بقلم فيصل عبد الساتر

لا شك في أن مشهد الثامن والتاسع والعشرين من أيار في السفارة السورية في اليرزة في لبنان، قدم إلينا مشهداً حقيقياً عما ستكون عليه الانتخابات في سورية في 3 حزيران،

515 - خبراء أميركيون: التحوّل في مزاج السوريين لمصلحة الأسد يعزل المعارضة

في واشنطن كما تكشف التقارير التي تنشرها مراكز الدراسات التي تشكل في حالات التحوّل والتغيّر مصدر التمهيد لصناعة القرار، تياران يتجاذبان الإدارة،

516 - العراق والمنطقة ينجوان من «الانفجار الكبير»

يمكن القول، براحة ضمير، إن خطة أكثر من شيطانية فشلت في سامراء، أمس، ولمّا تنته بعد ذيولها. خطة لو نجحت لكانت كفيلة بإغراق العراق في دم مضاف إلى دمه المراق على مدى سنوات. ما كانت الجريمة، لو حصلت، لتقف تداعياتها عند حدود الرافدين، بل كانت ستطال المنطقة برمتها. حصل هذا سابقاً. اليوم ستكون أعنف، حتماً، في المنطقة الخصبة جداً الآن للاقتتال الطائفي والمذهبي.

517 - بانتظار هوميروس .. كلام استثنائي لزعيم وصل في موعده ....بقلم نارام سرجون

ايها الأصدقاء

518 - المقداد : فرنسا هي العدو الأول لسوريا بسبب سياستها وتورطها بدماء السوريين

نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد يقول إن بلاده لا تريد اعترافاً من أحد بالإنتخابات الرئاسية، ويفصح بأن فرنسا هي العدو الأول لسوريا بسبب سياستها وتورطها بدماء السوريين.

519 - انتخابات الحسم .....بقلم ناهض حتر

لا مجال للشك في أن المرشح بشار الأسد سيحقق الفوز في الانتخابات الرئاسية السورية؛ ولكن ليس هذا ما كان موضع القلق والتحدي، بل إن ما أرّق حلفاء سوريا وأعداءها معا، هو ترقّب نتيجة أخرى، لم تكن مؤكدة، وإنما ظهرت معالمها في اليوم الانتخابي الطويل أمس، حتى قبل إغلاق الصناديق وفرز الأصوات، وتتمثل في الرهان على فوز سوريا أو فشلها في إنجاز انتخابات رئاسية وطنية

520 - دولاً غربية طلبت تعاوناً أمنياً فردياً مع دمشق ...المعلم : الشعب السوري يمنح اليوم شرعيته لمن سيقوده مستقبلاً

رأى وزير الخارجية السوري وليد المعلم أن "الشعب السوري يعبر عن إرادته ويمنح شرعيته لمن سيقوده في المرحلة المقبلة"، وأضاف انه "ليس بمقدور أحد إعطاء رقم دقيق للسوريين الذين يحق لهم الانتخاب بسبب النزوح واللجوء والاغتراب"، معتبراً أن "السوري الذي يصوت رغم التهديدات وخطر التعرض للقذائف والمتفجرات هو السوري الحقيقي".

521 - بروجردي: واشنطن تخشى من الشرعية التي سيكسبها الرئيس السوري

قال رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإسلامي في ايران علاء الدين بروجردي إن الولايات المتحدة تخشى من الشرعية التي سيكتسبها الرئيس السوري بشار الأسد مع اجراء الإنتخابات الرئاسية، وأضاف إن فوز الأسد بالانتخابات المقبلة يعني ان المعارضة كذبت لثلاث سنوات.

522 - سوريا تنتخب والعدو على أسوارها ينتحب

خميس التوبي

يتوجه الشعب السوري غدًا إلى صناديق الاقتراع لانتخاب من يرونه رجل المرحلة في ظل المؤامرة الكونية التي تستهدفهم وتستهدف بلدهم، ليرسموا معًا مستقبلًا لسوريا مفعمًا بالحرية والاستقلالية والسيادة، ويصوغوا ملحمة وطنية بامتياز تعبر عن مشاعر الانتماء العميق لوطنهم وقيمته في قلوبهم التي تنبض بحبه.

523 - كل صوت في الانتخابات السورية بمثابة صاروخ سكود

أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ الشعب السوري سار في طريق الديمقراطية، مستغرباً كيف أنّ سوريا تدخل إلى الديمقراطية في حين أنّ الغرب الذي ينادي بالديمقراطية منزعج وغاضب، مشدّداً على أنّ هذا الغرب يراهن على سقوط سوريا، منبّهاً إلى أنّ سقوط سوريا يعني سقوط المنطقة برمتها.

524 - تقرير ..الأهداف الأميركية الإسرائيلية من معركة درعا

تعتبر معركة الجبهة الجنوبية في سوريا على نطاق واسع مهمة لطرفي النزاع، فبحسمه إياها يكون الجيش السوري قد أغلق باب الآمال تماماً بوجه المجموعات المسلحة للتقدم باتجاه دمشق، وفي حال ربحت المجموعات المسلحة ومن خلفها هذه المعركة تكون قد أحدثت خرقاً في التوازن الذي بدأ يميل لصالح الجيش السوري منذ عام تقريباً مع سيطرته على مدينة القصير في ريف حمص.

525 - صفعة 28 أيار لـ14 آذار وأشباه الرجال…!....محمد صادق الحسيني

يوم الثامن والعشرين من أيار بات بحق يوم استعادة الدولة الوطنية السورية وهزيمة ثقافة القناصل والسفراء الأجانب.

526 - "واشنطن بوست ":حشود الناخبين السوريين في لبنان تظهر قوة الرئيس السوري وشعبيته الواسعة

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، مقالاً تحت عنوان "هكذا بدت الانتخابات الرئاسية السورية في لبنان" رصدت فيه حشود السوريين الذين تجمعوا أمام السفارة السورية في بيروت للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات السورية.

527 - حكايا "أورانوس السورية ".. أسرار وخفايا حصار الحصار......بقلم : نمير سعد

عناوين أربعة أصرت وأبت وأقسمت أنها لن ترتضي إلا أن تكون جزءًا من مقالة اليوم، قد أكون عنيداً مقاوماً في غير جبهات أو مناسبات، إلا انني ضعيفٌ أمام العناوين التي تقتحم صالات العقل وتتصدر مدرجاته وتتسيد برنامج حفله الكتابي، قررت أن أهبها بكل الطيبة التي في خاطري .. ما أرادت، حتى لو اضررت لإنتقاء عنوان يصب في عموميات الأزمة السورية ولا يأخذ منحًى تخصصي ، على قاعدة إيماني بأن بعض المواضيع والعناوين ترفض أن يصيبها القدم، وتأبى أن تكون مائدةً يأكل الزمان عليها ويشرب، لأنها تزين صدر الزمان بلآلئها وبريقها وتفردها، و تبني في الدماغ برضاه وسروره ونشوته وترحيبه .. مستوطناتٍ دونما إحتلال .. . 
 

528 - الفاتيكان: لا يمكن تسليح مقاتلين وتدريبهم مع الزعم بالسعي إلى السلام في سورية

دعا الفاتيكان الخميس، الولايات المتحدة وروسيا ودول الشرق الاوسط الى التحلي "بالشجاعة للقيام بتحرك مشترك" من اجل انقاذ سوريا، مضيفا أنه "لا يمكن تسليح مقاتلين وتدريبهم مع الزعم بالسعي الى السلام".

529 - ضباط امن اسرائيليون : الجبهة الداخليّة ليست جاهزة في حال تعرّض إسرائيل لهجوم صاروخيّ .. زهير أندراوس

بينّ استطلاع للرأي العام تمّ إجراؤه في صفوف ضباط الأمن في السلطات المحليّة الإسرائيليّة، ونشر نتائجه موقع (WALLA) الإخباريّ،

530 - "واشنطن بوست"سوريا هي سبب توتر العلاقات الاميركية السعودية

أحد رواد معارضي الحرب روبرت نايمان ينشر عريضة وقع عليها نحو 13000 شخصية خلال 24 ساعة الماضية، ضد ضد الدعوات لحث الرئيس اوباما على مزيد من التدخل العسكري في سوريا.
 

531 - سقط التمديد ـ السيد يمنح صوته للأسد ـ أوكرانيا لا مقايضة مع سورية ....بقلم ناصر قنديل

اول  بشائر انتصارات سورية كانت رحيل الرئيس اللبناني السابق ميشال سليمان من دون نجاح محاولات تمديد ولايته،

532 - سوريا بكل الـلغات - بقلم: د. سليم حربا

تعب السوريون من كثرة التحليلات السياسية والاستراتيجية وتعبوا أكثر من تحاليل الـ DNA والجينات لمن ادعى زوراً «أنه حريص على الشعب السوري» وأرهقوا المختبرات المحلية والإقليمية والدولية والسياسية والأمنية والعسكرية والأخلاقية من كثرة ما زرعوا فيها من عينات وأقوال وتصريحات وأفعال لحلف العدوان وتنظيم القاعدة ونصرته ومناصريه الإرهابيين،

533 - مملكة بلا ملك ..وملك بلا مملكة .. ابن ملك السيفيليس ...بقلم نارام سرجون

لاأدري الى أي مدى يمكن أن نقسو على ملك الأردن .. ولاأدري لم يسبقنا الاعتذار كلما تطاولنا على جلالته وهيبة جلالته .. لأن الحقيقة هي أننا نكذب على الناس عندما نقول بأننا نحدثهم عن ملك وجلالة .. فيما نحن نحدثهم في الحقيقة عن ملك بلا مملكة ومملكة بلا ملك .. فهو لايملك ولايحكم وليس له في العير ولا في النفير .. وكان الله في عونه على أغرب مهنة في العالم ورثها له أبوه الذي كتب مذكراته في كتاب سماه (مهنتي كملك) وأراد بها التواضع لكن الحقيقة هي أنها كانت اقرارا واعترافا من الملك الأب أنه لايملك ولايحكم بل يعمل موظفا بمهنة ملك عند الانكليز ..

534 - الأزمة السورية والمجابهة الفضائية .....خليل موسى

من البحث عن الدراما والترفيه إلى البحث عن الخبر، والحقيقة لم تعد تخفى على أحد، سباق الفضائيات على أشده، والخبر سيصل ولكن حسب ما يريد مروجوه، إنما هناك ناقل  للحقيقة ولا بد للمروجين أن يحاولوا التعتيم عليه بشتى الوسائل.

535 - طابخ السم آكله

رأت صحيفة الوطن العمانية ان الغرب يحاول   إخفاء دعمه للإرهاب، حينما يتحدث عكس ما يفعل، إذ إن معلومات المتابعين جيدا لملف الإرهاب تؤكد ستمرار الدعم الغربي له بكل قوة، وتسلط الضوء على ما يجري فعلا من عمليات تدريب للإرهابيين برعاية واشراف غربي، وبدعم كامل منه.
 

536 - المحكمة الجنائية الدولية والإمبريالية ....بقلم: تيري ميسان

بمبادرة من وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، قدمت فرنسا إلى مجلس الأمن مساء يوم الخميس الماضي مشروع قرار يرمي إلى إحاطة المحكمة الجنائية الدولية بالجرائم التي ارتكبت في سورية. وقد أوضح السيد فابيوس أن مشروعه «يشمل كل الجرائم التي ارتكبت في سورية، كائناً من كان الفاعل».
لذا، فهي منذ إنشائها عام 2002، وعلى الرغم من تمتعها بصلاحيات دولية، إلا أنها لم تصدر من أصل عشرين قضية تولتها، سوى ثمانية أحكام إدانة بحق مسؤولين كلهم من أصول أفريقية، ومعارضين للغرب.
 

537 - أرادوا شيطنته… فتكرّس زعيماً

طـاهـر مـحـي الـديـن | مال البترودولار الخليجي كلّه، وأجهزة الاستخبارت العالمية، والصحف العالمية التابعة لأعتى أجهزة الاستخبارات الغربية والأميركية والصهيونية، ومئات المحطات التي ساهمت في سفك الدم السوري،

538 - "تعاريف و مفاهيم الزمن الأمريكي"

كتب - بشار بشير| لا أعرف لماذا لم تُسمى أمريكا على اسم كولومبوس الذي كان أول من أثبت وجود أرض في أقصى غرب المحيط وأول أوروبي (معروف) يرى أمريكا . سموها على أسم أول من أكد أنها أرض جديدة لا علاقة لها بآسيا (أمريجو فيسبوشي) الجيم في الأسم معجمة وتحولت فيما بعد إلى كاف وكان الذي اقترح التسمية عالم ألماني . وهكذا أُهدِر حق كولومبوس , طبعاً لا أحد يتذكر أو يناقش حقوق أصحاب هذه الأرض الحقيقيين ولا نعرف ماذا كانو يسمون أرضهم , قضى المستعمرون عليهم وعلى أسمائهم وتم إعتماد اسم أمريكا للقارة الجديدة.

539 - منزل بافلوف في سجن حلب .. السيف والثعبان....بقلم نارام سرجون

لاأحب السجون .. ولاأحب السجانين .. وأحس أن السجون ليست مجرد غرف ضيقة وزنزانات وقضبان لكنها  كل مايحاصرك ويجعلك تحس أن هناك نهاية لمشوارك عندما ترتطم بالجدار والسور والقضبان ..

540 - من هو الرجل الذي أنقذ سجن حلب؟...جواد الصايغ

بعد ان تمكنت قوات من الجيش السوري بقيادة العقيد سهيل حسن من الوصول إلى سجن حلب المركزي ، وكسر الحصار المفروض عليه منذ أكثر من سنة، إستذكر ابطال الجيش السوري مسيرة أحد جنود الجيش السوري الذي سقط دفاعا عن السجن

541 - الأهمية الاستراتيجية لحمص في خريطة سورية العسكرية ...العميد د. هشام جابر

بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحرب الأممية في سورية وعلى سورية، كيف يبدو الوضع الميداني؟ وما هي أبرز النقاط في الخريطة العسكرية السورية؟ وما هي أهمية حمص ولماذا انتظر النظام السوري أكثر من سنتين لإزالة بؤرة المسلحين في حمص القديمة؟ وما هي الأولويات الميدانية على الساحة السورية بالنسبة إلى النظام السوري للقضاء على مخطط تقسيم سورية والمحافظة على وحدة هذا البلد؟ أسئلة كثيرة طرحت ولا تزال تطرح.

542 - الأهمية الاستراتيجية لسجن حلب المركزي ..الخبير العسكري العميد د. تركي الحسن

ما أنجز أمس في مدينة حلب وتحديداً في شمال حلب هو إنجاز كنا ننتظره منذ عدة أشهر، وفي قراءة ميدانية سريعة للخطوات التي اتبعتها القوات المسلحة في التقدم إلى حلب منذ العام الماضي إلى يومنا هذا، يمكننا أن نبيّن أنّ القوات المسلحة قامت منذ نهاية الشهر التاسع وبداية الشهر العاشر عام 2013 بفتح الطريق المقطوع باتجاه مدينة حلب الذي يعتبر شريان الحياة.

 

543 - إجماع عربي ودولي على مواجهة خطر الجهاديين في سوريا

صحيفة "ديلي بيست" الأميركية تنقل عن مصادر في الإستخبارات الأميركية أن عدد الجهاديين الأميركيين الذين تدفقوا إلى سوريا يتجاوز المئة مسلح وأن عودتهم إلى بلادهم تزيد المخاطر الإرهابية.

544 - ما ورائيات المشهد السوري.....نبيه البرجي

«خنزير وذبحناه»!

مفاخراً قال ذلك ابو اسد البغدادي على حسابه في مواقع التواصل الاجتماعي, وقد نشر صوراً راعبة لعملية قطع رأس مثنى الحسين، قائد لواء المدفعية والصواريخ في «حركة احرار الشام» والذي يعتبر من ابرز القادة الميدانيين في المعارضة السورية.

545 - عائلة "افتح ياسمسم" الثورية ومأساة بائعة الدبس.....بقلم نارام سرجون

هذه أول مرة يزجرني فيها القلم كلما صقلت به الكلام ومرايا الشعر وقطعت به ماس البيان ورخام الكلام .. وهذه أول مرة أتعرض فيها للتوبيخ من الأوراق لأنني استضفت اليوم عليها الدمى وأنا الذي ما استضفت عليها يوما الا ملوك الكلام والملكات نبيلات اللغات ..

546 - دولار قذر و نفط أحمر و نساء أنيقات ,,,, من أجل اسقاط وتدمير سوريا فقط " !!!!

جميعنا ذهل عندما توسل احد قيادي "الائتلاف السوري" المدعو "كمال اللبواني" ، اكثر من مرة من "اسرائيل" ان تتدخل عسكريا في سوربا في مقابل تنازلات استراتيجية منها هضبة الجولان"لاسرائيل" ، واليوم يستجدي رئيس "الائتلاف السوري" " احمد الجربا" من امريكا والغرب ، اسلحة تغير قواعد اللعبة على الارض ، ومن بين هذه الاسلحة صواريخ مضادة للطائرات والدروع وطائرات دون طيار.

547 - جزيرة الشيطان.....بقلم فادي عيد

"إن الرأى العام مثل الاسماك التائهة في المحيط نحن نعطيها الضوء و هي تاتي الينا"... هكذا قال استاذ الاعلام الأمريكي جورج فيدال.

548 - المحروسة تحرسها المحروسة .. سورية كيف الله يحميها؟؟....بقلم نارام سرجون

في مثل هذه الأيام لاشيء يعبر عن مشاعر الشعب السوري تجاه الثورة والثوار وعموم العرب الا قصيدة شاعر دمشق الأكبر نزار قباني التي نعى فيها زوجته الراحلة بلقيس وبدأها بقول يعبر عن مرارة من نفاق العرب:

549 - كلام لا بد منه.. للسوريين قبل غيرهم..... الكاتب: عمر معربوني

حين اكتب عن سورية، لا لأني حليف النظام وضد "الثوار" كما يحلو للبعض ان يفهم،  فسوريا ليست نظاماً،

550 - الجنرال مارتن ديمبسي:"الحل ليس في رحيل الأسد و إنما هو من بيروت الى دمشق الى بغداد"

رحيل الرئيس السوري بشار الأسد لا يحل الازمة في سوريا، والحل يأتي باتفاق إقليمي فقط. هذا ما تعتقده الإدارة الأميركية،

551 - هذا ما يجري في سوريا اليوم ...

حسان الحسن ـ المرده |  يبدو أن تأثيرات الاجواء الايجابية في المنطقة في ضوء المفاوضات الغربية مع إيران في شأن ملفها النووي، إضافة الى بداية الانفتاح السعودي على الاخيرة، بدأت ترخي بظلالها على الأوضاع في سورية في المرحلة الراهنة على الاقل، بدليل تراجع حدة المعارك على الجبهات الرئيسية، باستثناء "جبهة درعا"، حيث حقق الجيش السوري تقدماً بعد سيطرته على الكتيبة 74 في "نوى" في "ريف درعا" ورفعه العلم السوري عليها.
 

552 - جردة حساب معارضين سوريين: سئموا منا....بقلم عباس ضاهر

بعد صولات وجولات في عواصم العالم، حط "منشق" سوري في عاصمة عربية. اعتاد على بث المعنويات في صفوف المعارضين وخصوصا المنشقين. كانوا ينتظرونه لتمضية سهرات عامرة بالمعلومات عن تحرك أميركي ضد دمشق او فرض عقوبات جديدة على "رجال النظام" او خطة لتزويد المقاتلين بسلاح نوعي أو وصول مسلحين إضافيين.

553 - جنيف 3 يعقد إذا......!…بقلم حميدي العبدالله

أُعلن الأسبوع الفائت أنّ الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، اتفقا على بذل مزيد من الجهود لإنعاش مفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة.

554 - “جهاديّو” سورية.. إلى سيناء واليمن والعراق

وسط استمرار عمليات الحسم العسكري التي يقوم بها الجيش السوري على الجبهات الكبرى، تنحو المواجهات الدموية بين مقاتلي “جبهة النصرة” وحلفائها ومقاتلي “داعش” إلى مزيد من السخونة، في ظل تقدُّم قوات الأخير في ريف دير الزور تحديداً،

555 - دهشة دوليّة من عودة السوريين الى حمص!!

نقلت صحف دولية عن مسؤولين اوروبيين تعليقهم على الانتصار الذي حققه الجيش العربي السوري في حمص القديمة، حيث اعتبروه استراتيجيا،

556 - معارضون عائدون إلى سورية... لتوحيد الرؤية حول الحلّ السياسيّ للأزمة

خليل موسى  | لم يعد أمامهم خيارات اخرى فعادوا، من منابر دولية وإقليمية، إلى الاعتراف الأخير وبشفافية بحكومة بلادهم، وليس من باب المجاملة كما صرحوا، إنما من باب انكشاف جميع الحقائق.
 

557 - حمص نحو الإعمار... الحرب باتت خلفنا

تخرج حمص القديمة من دمارها إلى الحياة من جديد بعودة أهلها إلى منازلهم وبدء الدولة إمدادهم بالخدمات اللازمة. ورغم تعدّد الاحتمالات في ما يخصّ حيّ الوعر والريف الشمالي، يؤكد المسؤولون العمل على إعادة المدينة إلى سابق عهدها

558 - الاستنزاف في سوريا: واقعي أم افتراضي؟....ليلى نقولا الرحباني

يشير العديد من الباحثين والكتّاب العرب، ومعهم بعض السياسيين الأميركيين، الى أن السياسة التي تنتهجها الإدارة الأميركية في سوريا، هي سياسة "ذكية جدًا" تقوم على توريط كل من روسيا وايران وسورية وحزب الله في حرب استنزاف طويلة ستؤدي الى انهاكهم جميعًا وبالتالي تجعل من الربح الأميركي- الغربي- الاسرائيلي ربحًا صافيًا بدون خسائر أو تداعيات أو تكلفة كبيرة.
 

559 - الصامتون أمام المشهد الحمصي

قالت صحيفة الوطن العمانية : مشاهد مفرحة نقلتها بعض وسائل الإعلام عن أهالي حمص وهم يعودون لتفقد بيوتهم، من كانت ممتلكاته غير مدمرة، شكر الدولة، ومن كانت مدمرة شكر الدولة أيضا .. شكر الدولة السورية على كل لسان سوري، صارت لازمة أصيلة بعدما كشفت الأحداث حقائق الصراع والأزمة .. اما ما كشفه اتفاق حمص، فيرقى الى حرص الدولة السورية أيضا على شعبها وعلى انجاح مسيرته الوطنية خارج يوميات الموت التي نفذها الارهابيون ومازالوا مصرين عليها.
 

560 - السعودية تدعم الارهاب في الخارج وتحاربه في الداخل

السعودية تقف على رأس الدول الخليجية التي تدعم الارهابيين في جميع أنحاء العالم. وهي مولت الارهابيين من كل الجنسيات وأرسلتهم الى سوريا خلال السنوات الثلاث الماضية للقتال ضد النظام السوري ومن اجل تخريب البلد على رؤوس شعبها ..

561 - الاسد ربح المعركة.. ماذا بعد حمص؟ ...عباس ضاهر

لا تقتصر الصفقة في حمص القديمة على حدود المحافظة الوسطى لسوريا. دارت أسئلة عدة عن سر قبول الأطراف بإنجاز التسوية: لماذا قبلت الدولة السورية بخروج المسلحين سالمين؟ وما هو سبب تسليم حمص كاملة الى الدولة بعد ان كانت تعتبر “عاصمة الثورة”؟ هل صحيح أنّ هناك مسلحين أجانب وعرب ساهم وجودهم بإنجاز الرعاية الخارجية للصفقة؟

562 - قصة الربيع الدموي و صناعة الثورات .. - بقلم: عاشق حلب

مع تسلسل الأحداث المتراكمة في هذا الربيع بدأت تتكشف لنا أسرار كانت مخفية منذ فترة قريبة و تثير الكثير من التساؤلات لكنها باتت الآن لكل متابع جيد لما جرى في مسلسل الربيع العربي حقائق ملموسة و بالأدلة الدامغة لكنها تحتاج لقليل من التحليل و الفهم فمع طول الأحداث أصبح واضحاً ما كان يحاك في الغرف المغلقة لأكبر مؤامرة عرفتها البشرية و التي أسموها ب ( بالربيع العربي ) ..

563 - سوريا.. انتصارات نوعية على كل الجبهات تمهد لانتخابات 3 حزيران

يروي دبلوماسي غربي في بيروت واقعة حصلت في بداية الأزمة السورية؛ حينما التقى باراك أوباما بالرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي،

564 - ما الإنجازات العسكريّة السوريّة التي أدخلت أميركا في الهستيريا؟

في سلوك انفعاليّ تجاوز الحدود التي كان الأميركيّ لامسها خلال السنوات الثلاث الماضية من عمر العدوان على سورية،

565 - المسلحون في سوريا.. 74 جنسية مختلفة وولاءات شتى

وبدأ "الجهاد" الشيشاني في سوريا جماعة واحدة في "جيش المهاجرين والأنصار"، بقيادة عمر الشيشاني، مركزها حلب وريف اللاذقية في ما بعد، وما لبثت أن تفرقت إلى خمس كتائب.

566 - القصة الكاملة لـ"بسام الأسطواني" مستر "إكس" جماعة الإخوان في أمريكا... صاحب قرار تعيين "معاذ الخطيب" والمحرض ضد مصر وسوريا

ظل الحديث عن نجاح التنظيم الدولي للإخوان  يمر بين السخرية والنقد، البعض اعتبره دربا من الخيال، والآخر نظر له على أنه قصص مفبركة يصنعها الإعلام، وبالرغم من اهتمام وسائل الإعلام الأمريكية بتتبع الظاهرة وفضح عدد من الأسماء من أبزرهم المصري محمد الإبياري.
 

567 - طوبى لشهداء سورية

  الذكرى محطة في تاريخ الزمن يقف المرء أمامها مستعيداً ظروف قيامها والآثار التي تركتها، والمعاني التي رسمتها في الأذهان، وما يتوجّب عليه تجاهها، وتكتسب أيّ ذكرى أهميتها من خلال ما ارتبط ويرتبط بها من معان وقيم نبيلة.

568 - في مدارات الشهيد

علي قاسم | يحضر الشهيد في عيده، وقد كللته أزاهير الوجدان على امتداد الأرض السورية، بعد أن جمعت كل ما في سلال وجودها لتعلن: من هنا تكون البداية وهناك على ذلك المدار ترتسم الحصيلة الممتدة في اخاديد الوطن وجوداً وحضوراً.. تضحية وعطاء.. فعلاً وممارسة.. انتماء وقدسية.

569 - واقع الجبهات السورية ومسارات إنهاء الأزمة ... العميد أمين حطيط

بات يقيناً عند كل متابع لمجريات الاحداث في سورية منذ نيف وثلاث سنين إن ما يجري هو عدوان خارجي انطلق متكئاً على عناصر محلية مستغلا ظروفا تشهدها أي دولة في العالم تعمل على تطوير بنيتها ومواكبة العصر، عدوان قررته وتستمر في قيادته أعتى دولة في العالم، الدولة التي طمحت يوما بأن تتربع على عرش المعمورة في نظام عالمي أحادي القطبية يجعل من الولايات المتحدة الاميركية سيدة العالم ويجعل ما عداها أتباعاً وأجراماً تدور في فضائها الاستراتيجي الحيوي الذي يشمل العالم كله.

570 - شماشيمنا والضحك على اللحى .. الأمل الأخير للبواني وكذبة السلاح النوعي...بقلم نارام سرجون

ماتكتب هو ظل عقلك وثمار عقيدتك  .. وكتابتك هي آثار خطو روحك خارج جسدك وهي تسير على الورق .. أوراقك هي السلال التي تقطف بها ثمار عقلك ..

571 - الحرب على سورية… وقصة مثلث برمودا الصيني....فراس عزيز ديب

تزامنَ اكتشافُ «مثلث برمودا» أوائل الخمسينيات من القرن الماضي، بكلِّ ما يعنيهِ هذا الاسم من رعبٍ لكل العابرين نحو بلاد العم سام، مع بدايةِ صعودِ إمبراطورية الشرّ الأميركية.

572 - الأكاذيب الغربيّة والإنتخابات السوريّة....بفلم غالب قنديل

تواصل الولايات المتحدة وحكومات الناتو قيادة حرب الاستنزاف ضد الدولة الوطنية السورية ويتركز الجهد السياسي لحلف العدوان بمكوناته الدولية والإقليمية على الطعن المسبق بالانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في الثالث من حزيران والتي تتواصل التحضيرات الدستورية والميدانية لإجرائها بنجاح رغم الحملة السياسية والإعلامية الشرسة بقيادة أميركية.

573 - معادلة الميدان السورية تطيح مجلس التعاون الخليجيّ....محمد صادق الحسيني

ليلة الأول من حزيران، المقبل على الثاني منه، سينام أمير الكويت في طهران ضيفاً على الرئيس الإيراني ويلتقي كبار المسؤولين والقيادة الإيرانية العليا، ما سيعني ليس تسوية الخلاف التاريخي بين البلدين حول الجرف القاري المشترك فحسب، على ما ترغب الكويت من الزيارة، بل بداية النهاية للهدف الأساسي الذي لأجله شكل مجلس التعاون الخليجي، بحسب ما يقرأ متابعون مهتمون بما يحصل على مستوى العلاقات الخليجية ـ الإيرانية والعلاقات الثنائية بين دول المجلس.

574 - حلحلة الاتفاق على رئيس لبناني جديد يتزامن مع البدء الرسمي لولاية رئاسية جديدة للرئيس الأسد

باريس ـ نضال حمادة | الأوساط الباريسية تحدد تموز المقبل مبدئياً موعداً لبدء الحلحلة في الاتفاق على رئيس لبناني جديد، تزامناً مع استحقاقات عدة في المنطقة منها البدء الرسمي لولاية رئاسية جديدة للرئيس السوري بشار الأسد

575 - "فكرة الغزو العثماني لسوريا ليست وليدة الساعة"

كل الدلائل والمؤشرات تؤكد ان الحقد العثماني لم يبارح عقل أردوغان، وان فكرة الغزو التركي لسوريا لم تغادر فكره الإستعماري، رغم الصعوبات والعقبات التي تواجه هذا الطموح وتعيقه

576 - الأخضر بو رقعة : صمود سوريا حمى العرب.. ونصر الله مخلص الأمة ...بقلم نضال حمادة

في حضرة المجاهد الجزائري الكبير (الأخضر بو رقعة) لست بحاجة الى كثير عناء لتعرف توجهات الرجل ورفاقه المجاهدين من الذين خاضوا حرب تحرير الجزائر.

577 - المليحة "أم المعارك" .. ما هي أهمية دورها ؟

مع اقتراب موعد الاستحقاق الرئاسي في سورية، يركز الجيش السوري عملياته ضد مواقع المسلحين المحيطة بالمدن الكبرى، لاسيما في مناطق: "كسب" و"درعا" و"المليحة" و"جوبر" و"ريف حلب"، لضمان سلامة اليوم الانتخابي.

578 - الغازي أردوغان، تذكيرٌ لعشّاق العثمانية الجديدة....ناهض حتر

التفاهم العميق، وربما العاطفي، بين رجب أردوغان والجماعات الإرهابية الناشطة في سوريا والعراق، لا يشبه ما يقوم به الغرب المنافق من استخدام سياسي لتلك الجماعات. فأردوغان متماه تماماً معها، ولا يشعر بأي انفصال نفسي إزاءها. وعلى الرغم من ذقنه الحليقة وبذلته الحديثة، فإن قلب الرجل وعقله، عثمانيان. وهو متعلق كلياً بتاريخ أجداده الذين لا يختلفون، من حيث الجوهر، عن الإرهابيين الشيشان و«داعش» و«النصرة» الخ.

579 - اردوغان يقدم هدية ثمينة للاسد باعلانه التطبيع الكامل مع اسرائيل خلال ايام....عبد الباري عطوان

شاركت الاسبوع الماضي في اعمال “مؤتمر فلسطين الدولي للاعلام والاتصال” الذي انعقد في اسطنبول لمدة ثلاثة ايام وشارك فيه العديد من الشخصيات السياسية والفكرية والاعلامية من فلسطين المحتلة الدول العربية واوروبا، وكان الانطباع السائد في اروقة المؤتمر ان السيد احمد داوود اوغلو، وزير الخارجية التركي، سيلقي خطاب الافتتاح باعتباره يمثل الدولة المضيفة، وذهب البعض الى ما هو ابعد من ذلك عندما همس بأن السيد رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء ربما يفاجيء المؤتمر الذي غلبت عليه النكهة الاسلامية، بحضوره، السيد داوود اوغلو لم يشارك، ولم يلق الكلمة الافتتاحية بالتالي، ورئيسه اردوغان خيب امل المتفائلين ولم يحضر بدوره، ولم يقم المضيف التركي حفل عشاء او استقبال للضيوف مثلما جرت العادة.
 

580 - هل وجدت إسرائيل "أنطوان لحد السوري"؟....محمد بلوط

هل عثر الإسرائيليون على "أنطوان لحد" سوري في الجولان السوري المحتل،

581 - القيادة القطرية للحزب: ترشيح الاسد إلى رئاسة الجمهورية واجب وضرورة وطنية ومصلحة شعبية

أكدت القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي أن الجمهورية العربية السورية والأمة العربية تمر في ظروف تاريخية هي غاية في الصعوبة تتحدد وفق مآلاتها مصائر شعوبها وأوطانها.

582 - تجمعات ومسيرات حاشدة في ساحات الوطن دعما للجيش وتأييدا للاستحقاق الدستوري بانتخابات رئاسة الجمهورية

عمّت ساحات الوطن مسيرات وتجمعات حاشدة اليوم دعما للجيش والقوات المسلحة في مواجهة الإرهاب وتأييدا للثوابت الوطنية والاستحقاق الدستوري بانتخابات رئاسة الجمهورية.

583 - العالم بالمقلوب .. نظرة الى العالم الأعور ..بقلم نارام سرجون

 العالم لم يكن مجنونا أبدا .. لكنه كان دوما بعين واحدة ..يرى ماتراه ماتراه عيون الأمم المتحدة وعيون بان كيمون الجميلة .. للأمم المتحدة عين عوراء قبيحة ترى أن نساء سوية يتعرضن لانتهاكات "النظام" .. ولم تستطع هذه العين العوراء طبعا أن ترى كيف يغزو الخليجيون معسكرات اللجوء التي تحولت الى معسكرات لبيع الجنس وشراء الشهوة .. وتجارة المتعة ..وتحولت المرأة الى لعبة من العاب ودمى الجنس عبر فتوى جهاد النكاح..

584 - سؤال لايُسألُ غيره....بقلم زهير ماجد

ماذا يفعل المسلحون الإرهابيون في سوريا بعد انتكاساتهم المتلاحقة. هل هي الجرأة الزائدة في المزيد من التحدي، أم أنه الانتحار امام انسداد الأفق في البديل عن سوريا.

585 - 27 نيسان.. يوم المدفعية والصواريخ التي سطر أبطالها بدمائهم أروع الملاحم ليبقى الوطن حرا منيعا

يصادف السابع والعشرون من نيسان هذا العام الذكرى الأربعين ليوم المدفعية والصواريخ حيث سطر رجال مدفعيتنا الأشاوس بدمائهم الزكية أروع ملاحم المجد والفداء ليبقى الوطن حرا منيعا أبيا ورسموا بأحرف من نور صفحات خالدة من العز والفخاز في جميع معارك الشرف ضد العدو الصهيوني وعبروا عن إرادتهم

586 - توالي الانباء غير السارة للائتلاف المعارض.. المشهد السوري يتغير بسرعة لصالح النظام

يقوم احمد الجربا رئيس الائتلاف  السوري المعارض بجوله في دول الخليج بدأها بالعاصمة السعودية الرياض في محاولة لحشد هذه الدول خلف المعارضة السورية المسلحة ودعمها باسلحة حديثة خاصة تلك المتعلقة بالصواريخ المضادة للطيران، وحثها على تطبيق قرارات قمة الدوحة العربية باعطاء مقعد سورية الشاغر في الجامعة العربية الى مندوب المعارضة السيد هيثم المالح المرشح لتولي هذا المنصب.

587 - اتفاق الأميركيين والصهاينة والإرهاب والأعراب ضد سوريا.. يعني أن دمشق على حق

كم هو رائع ذاك السبعيني السوري حينما يفصّل بطريقته الشعبية ما تمرّ به سورية.. هو لا ينظّر، ولا يحلل، ولا يدعي أنه صاحب رؤية وفكر وعقائد، لكنه حينما يتحدث عن الوقائع التي تمر بها بلاد الأمويين، يتحدث من تجربة عمُر، وعن بديهيات.

588 - «الجبهة الإسلامية» وارتباطاتها الخارجية هل تمزقها المصالح الاستخبارية؟

عبد الله سليمان علي | أرسلت «الجبهة الإسلامية» ذات التكوين غير المتجانس والتي تهيمن عليها «حركة أحرار الشام»، برقية تضامن ودعم لمن أسمتها «المقاومة الأحوازية» في إيران.

589 - ضربات "استخبارية" سوريّة تسبق حسم الجبهات

في خضمّ تسارع وتيرة إنجازات الجيش السوري على جبهتيْ حمص وحلب تحديداً، على وقع اتجاه القيادة العسكرية السورية لتنفيذ عملية "هامة ونوعية" باتت قاب قوسين أو أدنى على مختلف محاور المواجهات في الشهباء،

590 - التكفيريون في سوريا والميكافيلية السعودية

 الحق والباطل والمقاومة والارهاب والثوار والمرتزقة والثورة والفتنة، كلمات ليست لها معان ثابتة في قاموس النظام السعودي، فهي تخضع لنسبية متطرفة تذهب بكل الحدود التي تفصل بينها فيتداخل الحق مع الباطل والارهاب مع المقاومة والثوار مع المرتزقة والثورة مع الفتنة، في مشهد فوضوي عبثي.

591 - الحسم الدستوري والميداني.... بقلم غالب قنديل

شكل الإعلان عن موعد الانتخابات الرئاسية السورية ضربة سياسية مربكة لحلف العدوان وخلال ساعات استنفرت جميع المواقع السياسية والإعلامية المتورطة في الحرب على سوريا لإدانة الخطوة على أنها محاولة لقطع الطريق على الحل السياسي وفقا لما أدلى به أمين عام الأمم المتحدة بالأمر الأميركي .

592 - رجل القاعدة...أُصيب في سوريا فهل قُتل في اليمن؟ ...جواد الصايغ

اليمن -  قتل لم يقتل، سؤال طرح بكثرة في اليومين الماضيين، تعقيبا على الغارات الأميركية التي إستهدفت مواقع تنظيم القاعدة في البلاد، حيث تحدثت الأخبار عن مقتل القيادي البارز في التنظيم، السعودي إبراهيم عسيري.

593 - تجارالهيكل وأحفاد يهوذا ، وقيامة المسيح السوري ...بقلم نمير سعد

الحقيقة تعلن عن ذاتها، أو تتلطى بين السطور

يقيني أن بعضكم سوف يعتبر بعض مفردات المقالة شركاً وكفراً وإلحاداً وله ذلك إن أراد ، لكن حذار فالأمر قد يكون غير ذلك حقيقةً .. أقول أنا . أصل الحكاية هي سكنى الله لأرواح ” عباده ” وقلوبهم ، وبسط الرواية أن الله ” حسب كل المؤمنين ” عالمٌ لما في القلوب وما في الصدور ولكل ما يدور في فضاءات الجسد، وفضاءات ما بين الجسد وما حوله ، وبما أن الله يسكننا ، يتابعنا ، يراقبنا ، يلاحظنا ، يتفقد سجلاتنا ، يراجع أفعالنا ، و يصيخ السمع لأقوالنا، والله ياعالم كل صغيرةٍ وكبيرة عن دسائسنا ومؤامراتنا وخبثنا ودهائنا ودمويتنا وجرائمنا! وتصلح في ذات الآن توسلاتنا وإبتهالاتنا، وهو وحده! هو وحده يقرر متى يشاء! ولغايةٍ في نفسه؟ متى وأين وكيف .. يستجيب! هو يراقب دموع اليتامى والثكالى والأرامل والجياع، تصله بطرقٍ نجهلها! مشاهد الذبح والنحر والصلب، يقول نفرٌ من المؤمنين أن هنالك حكمة ما هي فوق مستوى وعينا! تقف وراء تأجيل استجابته لرجاءات عباده، تأجيلٌ لا يدرك كنهه غير الله! ..

594 - "ريسيفر" و حـوريـات

الحبيب الأسود| المهيّؤون للبرمجة يوجد قبالتهم أخصائيون أو محطات البث التي توجّه إرسالها إلى “الريسيفر” وهؤلاء عادة ما يكونون أذكياء ومحترفون وقساة وما يهمهم هو المال والنفوذ والسلطة والوجاهة اعتمادا على الدين.

595 - فخ ثكنة هنانو وكيف وقع المسلحون فيه ؟

علاء حلبي- السفير  |يوم دامٍ عاشته حلب في ذكرى الاستقلال. عشرات الضحايا والجرحى، ودمار كبير في الأحياء السكنية الواقعة في المنطقة الغربية من المدينة، هي آثار قصف عنيف استمر ساعات،

596 - هل سيعجّل انتصار سورية في مزاد لندن في حماية الثقافة العالمية؟ ...د. فرنكلين لامب

لم أشهد على مرّ السنوات الثلاث الماضية الكثير من الإنتصارات في سورية. ولكن بعض التطوّرات ذكّرني بوصف "بلوتارخ" هزيمة ملكِ اليونان "بيروس" الجيشَ الروماني فيما مضى. إلّا أنّ أحد إنجازات الحكومة السورية وشعبها في الثالث من نيسان/أبريل، 2014 في أحد المزادات في لندن لا يشبه "بيروس" ولا مجموعة "انتصار آخر ولم أتراجع".

597 - من كسب إلى حلب، الموجة العثمانية الثانية ....بقلم ناهض حتر

في ي 21 آذار الفائت، شنّ الجيش التركي، مستخدماً الجماعات الإرهابية كمشاة، عدواناً مباغتاً على كسب؛ الهدف هو الاستيلاء على مساحات من الساحل السوري، وتهديد اللاذقية؛ جرى استيعاب الغزوة وتحديد آثار مكاسبها على الأرض؛ إنما كسب في أيدي التكفيريين الإرهابيين الآن، وسكانها الآمنون من الأرمن القدماء تحوّلوا لاجئين.

598 - موضة «الجهاد السوري»…مغاربة محور المغرب – سورية بين الذهاب والإياب

يتذكر المرء وهو يقرأ عن «أسراب المجاهدين» إلى سورية، لقطات فيديو قصيرة لمستشار الأمن القومي الأميركي زبيغينيو بريجنسكي على عهد الرئيس جيمي كارتر، وبُثت في حينها عبر وسائل الإعلام الأميركية ويظهر فيها بريجنسكي محاطاً بعدد من «المجاهدين» على الحدود الأفغانية الباكستانية يدعمهم ويعدهم بأنهم سيسترجعون أملاكهم لأنهم «مؤمنون بالله». في حقيقة الأمر، كان ذلك بداية لما عرف في ما بعد بـ»الجهاد الأفغاني» الذي هندسه بريجنسكي لمنع السوفيات من التوغل في آسيا عبر الرسملة على عقائدية «المجاهدين» الذي استقدمت من مختلف أنحاء العالم لمجابهة «الشيوعيين» آنذاك. ولعلّ السنوات الثلاث الماضيات جعلت سورية مسرحاً شبيهاً بتلك الحالة، بحيث يتدفق «المجاهدون» إلى الداخل السوري من كل حدب ينسلون، والمغرب كان له حظه من عملية الضخ تلك التي أنجبت «جهاداً سورية»، فكيف تم الأمر وما هي ارتداداته الآن مستقبلاً؟

599 - جلاء المعارضة عن الوطن واعلان استقلاله .. بانتظار عودة غورو !! ...بقلم نارام سرجون

منذ أن تعلمت القراءة لاأذكر من كل ماقرأت الا الكلام الذي كان يثقب جدران ذاكرتي كالرصاص أو يتفجر كلما اقتربت منه عيناي .. وأنا لاأنسى الكلام الذي بقي أثره كالوشوم على جسد ذاكرتي الطويل كما أثر الوشوم التي يتركها الحديد المحمّى .. ومن كل ماقرأت لم أعد أذكر رائحة كلمة واحدة الا الكلمات التي قبّلها من شفاهها اله العطر قبل أن تسافر على دروب أسرّة السطور.. ومن كل ماقرأت لم يبق في ذاكرتي مذاق الا مذاق النبيذ المعتق الذي شربته من عروق الفلسفة ودوالي العنب التي سقاها الأدب العظيم والشعر العظيم والنثر العظيم .. ومن بين كل ماقرأت لم تقدر ذاكرتي على اسكات رنين كلمة جميلة لها نغم عذب لايزال يتردد دون توقف منذ سنين .. وكأن أجراس الموسيقى معلقة على أغصان الكلام العبقري كما العرائش الشامية تعانق شجر النارنج وتتدلى منها أجراس العطر والمسك ..

600 - لمحة تاريخية عن يوم الجلاء، العيد الوطني للجمهورية العربية السورية

اتخذت كلمة الجلاء (ذات المعنى اللغوي المعبر عن الوضوح والإخلاء) معنى عظيماً في وجدان الشعب العربي السوري، ونلاحظ أن هذا التعبير خاص تقريباً بعيد ميلاد الجمهورية العربية السورية المستقلة، بعد ولادتها شكلياً تحت ظل الاحتلال الفرنسي الذي رزحت البلاد تحته لأكثر من ربع قرن.

601 - الانتصارات المتوالية للجيش السوري تجعل أيام هولاند سوداء

قالت صحيفة "البناء" اللبنانية في تقرير نشرته اليوم: إن الانتصارات المتوالية التي يحققها الجيش العربي السوري في ميدان الأرض السورية،

602 - الأسد يقود معركة هوية الشرق ...بقلم غالب قنديل

انها المعركة على الهوية ذلك ما لخص به الرئيس بشار الأسد رؤيته للحرب الاستعمارية على سوريا خلال لقاء حواري مع استاذة وطلاب العلوم السياسية.

603 - أردوغان يفشل في «نصرة كسب من قلب حلب»

فشل رئيس الحكومة التركي رجب طيب أردوغان في تحقيق أي مكسب في معركته الأخيرة التي بدأت قبل ثلاثة أيام على جبهات أحياء آمنة جديدة، وأطلق عليها «نصرة كسب من قلب حلب» وجمعت فصائل معارضة مسلحة محسوبة على استخباراته.

604 - تحركات تآمرية لإفشال الانتخابات ...خميس التوبي

ما سربه الإعلام الغربي عن طلب الولايات المتحدة من حليفها الاستراتيجي كيان الاحتلال الصهيوني بشن عدوان إرهابي على الجيش العربي السوري في الجولان السوري المحتل لحماية عصابات إرهابية دربتها الاستخبارات الأميركية في الأردن،

605 - تنبهوا واستفيقوا أيّها... السوريّون!! ... بقلم: كوليت خوري

-1- «تنبهوا واستفيقوا أيّها العرب...» عبارة هي مطلع قصيدة لإبراهيم اليازجي كانت شعار المنشورات التي فوجئ بها الناس تغطيّ جدران المدينة... ذات صباح من سنة 1875...!
وكانت هذه المناشير تُذكّر بالأمجاد وتستثير الكرامة وتحثُّ العرب على الاستقلال وعلى الوحدة باسم القوميّة العربيّة... (والحديث يطول)!.

606 - موسكو والمشهد العالميّ الجديد بناء على الصمود السوريّ ....بقلم شوكت الياس البشارة

لم يكن اختيار موسكو للقاء وزراء خارجية التحالف الروسي ـ السوري ـ الإيراني عبثاً، باعتبار أن موسكو ستكون رأس المنظومة العالمية الجديدة التي تتشكل من رحم الأزمة السورية وستحكم العالم لعدة قرون من الزمن، فالتغير الحاصل هو تغير في العمق ويتم مرة كل عدة قرون وستنجم عنه نهاية حقبة تاريخية كاملة امتدت منذ الامبراطورية الرومانية حتى الأزمة السورية وتميّزت بهيمنة الحضارة الأوروبية من خلال ضفتيها على الأطلسي على العالم.

607 - الكاتب عبد الباري عطوان : الرئيس الاسد محظوظ ببعض معارضيه امثال "البائس كمال اللبواني "

انتقد الصحفي المخضرم عبد الباري عطوان تصريحات كمال اللبواني عضو الهيئة السياسية للائتلاف السوري المعارض

608 - "القاعدة" تعيد الإنتشار من أفغانستان إلى سوريا

لو فيغارو - كشفت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية أن زعيم المنظمة الإرهابية أيمن الظواهري أرسل كوادر سورية من أفغانستان لتثبيت جذور" القاعدة" في الشرق.

609 - أيفعلها القيصر بوتين .. ؟!!

من افتعل الأزمة الأوكرانية، وخطط لها وأشعلها وأدارها، لم يكن ليحقق تكتيكاً بعينه، أو نصراً جزئياً محدوداً، أو توجيه رسالة وتحذير، بل كان يسعى إلى أن تُصبح أزمة أوكرانيا مجرد مفتاح ووقود لحرائق أكبر وعلى مساحات أوسع، في الداخل الروسي أولاً والصيني لاحقًا، ولجني مكاسب استراتيجية هائلة، وضربة استباقية في مفاصل استراتيجية ومراحل نمو العملاق الروسي والمارد الصيني، اللذين سيجبرهما نموهما وتمددهما الطبيعيان بالضرورة على نيل مكاسب وحصص الآخرين، وفي مقدمهم الغرب، وبعثرة حسابات خراجهم، بحكم المد والانحسار، وفرضيات فائض القوة، وأعراض الوهن في حياة الدول والممالك في قانون التاريخ وقواعده ونواميسه وسُننه، يُضاف إلى ذلك، تغير مفهوم السيادة، وأفول مفهومها وأدواتها السابقة، واستبدالها بمفاهيم وأدوات حديثة تفرضها كل دولة وتحددها بفعل قوتها وحيويتها على الساحة الدولية، وتغير مفهوم وتعريف الأمنين الوطني القومي المعاصرين. إذ تداخلا بصورة عضوية في العديد من المفاصل وتقاسما المُحددات والمُهددات ذاتها معًا.

610 - فيسك: تورط أردوغان بالأزمة في سورية حوله إلى دكتاتور من القصدير

أكد الكاتب البريطاني روبرت فيسك أن رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المقرب من الرئيس الأمريكي باراك أوباما باعتباره يشكل الرجل الأمثل للبيت الأبيض والبنتاغون لتوجيه يد واشنطن في العالم العربي والوسيلة التي استخدموها في محاولاتهم لتقويض الحكومة السورية والتخلص منها تحول بسبب ممارساته في سورية ودعمه للمجموعات المسلحة من "نموذج للرجل القوي" في الشرق الأوسط كما كانت تروج له الدوائر الغربية إلى دكتاتور من القصدير.

611 - زهران علوش ينقلب على السعودية! .....جواد الصايغ

أفاد مصدر سوري معارض وكالة أنباء آسيا عن إنقلاب في خارطة تحالفات قائد جيش الإسلام، والقائد العسكري للجبهة الإسلامية زهران علوش المنحدر من مدينة دوما بريف دمشق.

612 - الجولاني والبغدادي.. وتداعيات الصدام على «النصرة»

عبد الله سليمان علي | لم يكن قرار زعيم «جبهة النصرة» أبي محمد الجولاني، الذي اتخذه في مثل هذا اليوم من العام الماضي، برفض قرار أبي بكر البغدادي بالاندماج وتأسيس «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) قراراً سهلاً أو ارتجالياً.

613 - العبور الملكي الى ... دمشق....بقلم نبيه البرجي

ما دامت المملكة ستكون الوطن البديل، فلماذا لا يكون للملك العرش البديل؟ لكن صاحب الجلالة الذي وُعد ذات يوم ببغداد، فبدت عاصمة العباسيين فضفاضة جداً ومعقدة جداً ولا تليق بتلك القامة الهشة، والمتراقصة، يوعد اليوم بدمشق, فهل ان عاصمة الامويين يمكن ان تستضيف من يطعنها بالظهر حتى بخنجر اشعيا او يوشع بن نون؟

614 - إتهامات متبادلة بتجنيد الأطفال بين داعش والنصرة!

 إتهم تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، جبهة النصرة بإستخدام الأطفال في المعارك، خصوصا في المناطق الشرقية بسوريا.

615 - عامٌ على «الفتنة الجهادية» في سوريا: الظواهري ينقلب على بن لادن.. ونفسه!

عبد الله سليمان علي | مضى عام على بدء ما يمكن تسميته بـ«الفتنة الجهادية» بين تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» («داعش») من جهة، وكلٍّ من تنظيم «القاعدة» العالمي بزعامة أيمن الظواهري وفرعه في الشام «جبهة النصرة» بزعامة أبي محمد الجولاني من جهة أخرى.

616 - معهد غالوب: الأداء المتشدّد للنظام السعودي يتسبب بتزايد ظاهرة الإلحاد في المملكة

أظهرت دراسة أعدها معهد غالوب الدولي الذي يتخذ من زوريخ مقراَ له أن نسبة الإلحاد في السعودية تتراوح بين 5 و9 بالمئة من مجموع عدد سكان المملكة.

617 - لافروف لـ الجربا: الرئيس الأسد في قصر الشعب إذا استعطت أخرجه...بقلم نضال حمادة

تتسرّب تباعاً في العاصمة الفرنسية باريس أخبار التصلّب الروسي في مؤتمر «جنيف – 2»، خصوصاً في الجولة الثانية منه، حيث كان الروس في بداية معركة أوكرانيا يرون بعين الريبة تحريك الولايات المتحدة لجماعتها في كييف،

618 - الأب فرانسيس أهدى مسلحي حمص إنسانيته فأهدوه رصاصة

ربما تعجز الكلمات أمام كل هذا الإجرام الذي مارسه من يطلق على نفسه لقب «الثائر» ولاسيما في حمص التي شهدت أبشع أنواع الإرهاب بدءا بآكلي القلوب والأكباد،

619 - اقتراح بإقامة دولة يهودية في محافظة الإحساء السعودية

استخرجت "المكتبة البريطانية" من أرشيفها الشهير لأول مرة رسالة كتبت إلى سفير بريطانيا في باريس تتضمن اقتراح أن تساعد بريطانيا اليهود على إقامة دولة لهم في منطقة بالشرق السعودي،

620 - الصراع الاميركي الروسي يكمل تدمير سوريا ....بقلم سامي كليب

لم تشهد السياسة الخارجية الاميركية حركة نشطة في الوطن العربي كما هو حالها منذ أيام. باراك اوباما زار السعودية، ثم استقبل، لاحقاً في البيت الابيض، رئيس الوزراء التونسي مهدي جمعة. جون كيري جال على اسرائيل وعمان، ثم أوكل أمر الوساطة بين تل ابيب ورام الله الى حليف اسرائيل مارتن انديك، قبل ان يتوجّه الى المغرب والجزائر. تخللت ذلك لقاءات مهمة بين وزير خارجية مصر نبيل فهمي والأمين العام لحلف شمال الاطلسي اندريس فوغ راسموسن. تخللتها، أيضاً، تصريحات ايجابية للسفير الاميركي في القاهرة توماس شانون، عن «قوة» العلاقات المصرية ــــ الأميركية و«متانتها».

621 - الصمود السوري وارتداداته: ماذا بعد إخفاق أوباما ؟... بقلم فراس عزيز ديب -فرنسا

تعثرت المفاوضات، أو بالأصح نُسفت المفاوضات. لم يعد مهماً أن تكون المهلة تسع سنين، أو تسعة أشهر، بما أن المولود المنتظر ساقط قبل أن يولد. لا نعلم إن كان هناك من وعى في نهايةِ الأمر وقرر اختصار الزمن، لأن التجربة أثبتت أن خيار المفاوضات لأجلِ المفاوضات، هو الخيار الأسوأ في تاريخ القضية الفلسطينية، التي لا يمكن فصلها، بأي حالٍ من الأحوال، عن كل ما يجري في المنطقة، إذا ما انطلقنا من مسلمةٍ بديهية حاول الإعلام (السعو صهيوني) طمسها على مدى السنوات الماضية بأن كل ما يجري من قتلٍ وتدميرٍ في المنطقة، إنما هدفه الأساس هو أمن «إسرائيل».

622 - مفتي سورية والمطران كبوجي.... بقلم المهندس باسل قس نصر الله مستشار مفتي سورية

قررت إحدى المنظمات الايطالية المهمة منح جائزة للسلام لسماحة الشيخ الدكتور أحمد حسون، مفتي عام سورية، وكان الاتصال معه لاعلامه بذلك، ولمّا كانت ارتباطات المفتي لا تتناسب مع وقت تسليم الجائزة في روما، كان لا بد أن نقترح شخصية تستلم الجائزة عن المفتي.

623 - "إيكونوميست": دمشق أرخص مدن العالم وسنغافورة أغلاها

احتلت مدينة سنغافورة مكان العاصمة اليابانية طوكيو، لتصبح أغلى مدينة في العالم من حيث كلفة المعيشة في العام 2014، وفقاً لأحدث تقرير عن تكلفة المعيشة صادر عن وحدة المعلومات الاقتصادية التابعة لمجلة "إيكونوميست" في جميع أنحاء العالم.

624 - دعاة "الجهاد" في سورية يحرّمونه على أبنائهم : الكويتي مبارك الوعلان

لم يُشكل الداعية السعودية محمد العريفي ولا نظيره السوري عدنان العرعور حالة شاذة في اوساط دعاة "الجهاد" في سورية، يوماً بعد يوم تتكشف الأخبار عن حالات شبيهة حتماً لن يكون آخرها النائب الكويتي السابق مبارك العلوان.

625 - الجيش السوري في عمق "الغوطة" وتوقعات بانهيار "الجبهات"

حسان الحسن ـالمرده |لا شك أن موازين القوى العسكرية على الارض السورية تميل أكثر فاكثر لمصلحة الجيش السوري، لاسيما بعد الانجازات الميداينة التي يحققها على امتداد بلاده،

626 - القلق السعودي...غليان الداخل وارتداد الإرهاب ...بقلم غالب قنديل

يضاعف وطأة القلق السعودي على مصير المملكة العديد من العوامل الداخلية إضافة إلى فشل السعودية في الحرب على سوريا واتضاح حدود القدرة الأميركية في عالم متغير وصعود إيران الدولي والإقليمي وتفكك مجلس التعاون الخليجي وتحولات العراق واليمن والبحرين .

627 - الشروط الأميركية لعودة بندر إلى الرياض… وسعد الحريري وسيطاً ... بقلم نضال حمادة

في شهر آب 2013 أثناء زيارة قام بها الى العاصمة الفرنسية باريس وفي لقاء مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند قال رئيس المخابرات السعودية بندر بن سلطان نحن في السعودية لم يعد لدينا ثقة بأنّ الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن وجودنا،

628 - فوضى المذاهب وسقوط تركيا .. نهاية جمهورية أتاتورك...بقلم نارام سرجون

ليس هناك أكثر بؤسا ممن لايرى الا ماتراه عيناه .. وليس هناك أكثر حذقا ممن لايصدق عينيه ولايبالي بأهواء قلبه وضرباته ورقصاته بل يحيل كل ماتراه العين وكل مايراقصه قلبه الى محاكم عقله ومخابر وعيه لقياس الصور التي يراها ومعرفة السراب من الواقع .. فليس هناك أكثر خداعا للنفس مثل العين البشرية التي لاترى الحقائق التي تكتب دوما بالأشعة تحت الحمراء .. ومن يراجع تاريخ الانسان يعرف ان ما لارأته العيون هو الذي أخرج الانسان من الظلام .. من الذرّة الى الالكترون .. وأن العيون التي لحقت الظلال وتموجات الضوء والصور انما كانت تلاحق السراب ..

629 - بالصور / "صقور الصحراء" تظهر في كسب: نصب كمائن ومهمات خاصة صعبة!

مع طول امد الحرب في سوريا وتشعبها في العديد من المناطق، تشكلت مجموعات مقاتلة وفصائل كثيرة بدأت اولا عند المجموعات المسلحة المعارضة لتعود وتشكل عند الشباب المؤيد للدولة السورية وإن حافظت على عدم تشعبها وتنظيمها حتى الان.

630 - إنها مؤامرة على تركيا.. وليس هناك أبدا مؤامرة على سورية

اسماعيل القاسمي الحسني | هكذا يراد للمواطن العربي أن يقرأ الأحداث والتطورات والمستجدات، عليه أن يستسلم لتصوير خلاصته أن ما يعلوعنقه ليس رأسا فيها مخ، إنما مجرد علبة كرتونية تحتوي على كل مقومات شخصية النعجة على حد وصف وزير خارجية عربي في محفل رسمي؛

631 - لوس أنجليس تايمز: متمردو سوريا في مأزق والجيش السوري يحرز نصراً تلو الآخر

اشارت "لوس أنجليس تايمز" الى انه "مع دخول الصراع السوري عامه الرابع بات هناك أمر واضح، وهو خسارة متمردي سوريا المدعومين أميركيا للحرب، وبات الجيش السوري يحرز نصراً تلو الآخر، بعد أن كان عاجزاً عن الدخول في حرب عصابات ويعاني من قلة العتاد العسكري".

632 - أردوغان وهستيريا الخسارة في سوريا ...بقلم غالب قنديل

خلافا للمؤشرات الخادعة التي أشاعتها البيانات التركية بعد زيارة أردوغان الأخيرة إلى العاصمة الإيرانية والتي تضمنت كلاما منافقا عن أولوية مكافحة الإرهاب في سوريا والمنطقة جاءت عملية الهجوم على كسب وإسقاط الطائرة السورية والتسجيلات التي كشف عنها في اسطنبول مؤخرا لتؤكد مضي زعيم إسلاميي الناتو العثمانيين في مخطط استهداف الدولة الوطنية السورية بالشراكة مع حكومتي قطر والسعودية وبالإمرة الأميركية .

633 - تزامن الهزائم ... امريكا باعت القطيع

 بقلم: يعرب الفارسي

اليوم ... تستعيد العلاقات الإيرانية الروسية مجدها في مجابهة شرور العثمانية المتجددة , فطالما استحضر التاريخ تحالفات الامبراطوريتين لصد الغول التركي المستعين بالغرب دائماً .. و ابداً
فتركيا تحاول دائماً جلب الغرب الى منطقةِ اندحر منها و هو يُلملم ما تبقى من كرامته فيها و هي الى الآن لم تستوعب أنهم لم .. و لن يعودوا

634 - زلزال القرم وارتداداته المتوقعة على الشرق الاوسط (1/2)

علي عبادي | يمثل انضمام -أو ضم- شبه جزيرة القرم الى روسيا واحداً من أكبر الأحداث التي شهدتها أوروبا منذ انتهاء الحرب الباردة رسمياً بين المعسكر الغربي والمعسكر الاشتراكي. هذه الحرب التي انتهت بتفكك الاتحاد السوفياتي بداية التسعينيات، استؤنفت بصور أخرى ناعمة (أدواتها اقتصادية وسياسية وتكنولوجية) بهدف هضم التركة السوفياتية واجراء انقلاب كامل لمصلحة الغرب من خلال ضم اجزائها المفككة الى حلف الناتو المنتصر والى منظومة الاتحاد الاوروبي.

635 - أشهر فاصلة في الحرب على سوريا .....غالب قنديل

تتصرف الولايات المتحدة في قيادتها للحرب الكونية على سوريا باعتبار الأشهر المقبلة فاصلة في رسم التوازنات التي تقرر مصير المخطط الذي أطلقته الإدارة الأميركية قبل ثلاث سنوات لتدمير الدولة الوطنية السورية ولذلك فقد تحركت واشنطن ورمت بثقلها لإعادة تنشيط حلف العدوان وترميم الصدوع التي أصابته.

636 - توقع تغييرات تطال قيادات عليا في السعودية

 تشهد الرياض حديثا عن تغييرات ستطال بعض الأركان العليا في السعودية باتجاه فسح المجال أمام أمراء من الصفين الثاني والثالث.

637 - معارك الشمال السوري مأزق للنظام أم لتركيا؟

 أنطوان الحايك |ليست المرّة الأولى التي يتعرّض فيها النظام السوري إلى إحراج سياسي أو ميداني، فمنذ أقلّ من شهرين تعرّض الجيش السوري إلى هجوم صاعق في عدرا العمالية تمكن بعده المسلحون من إعادة خلط الأوراق ولو لمدة قصيرة استفاد منها المحور الداعم للضغط باتجاه عقد جولتين من المحادثات في جنيف باءتا بالفشل بعد أن استعاد الجيش المبادرة من خلال نجاخه في صد الهجوم وتوسيع رقعة انتشاره مبعدا بذلك الاخطار عن العاصمة دمشق.

638 - لإردوغان و تل أبيب : الصواريخ السورية ....بتوقيت دمشق!

بقلم  سن تسو/ لن أطلب منكم الاستلقاء على أريكة وثيرة و أغماض أعينكم ليسهل علي تنويمكم مغناطيسياً , و لن أوزع عليكم حبوباً مخدّرة لتتناولوها بعد كل خبر مثير للحنق و الرغبة بالانتقام , بل سأطلب منكم عزل مشاعركم و وضع الغضب جانباً و لو لهنيهة قبل قراءة هذه الكلمات لتكون حديث العقل للعقل , لا للقلب هذه المرّة...هل أنتم مستعدون؟

639 - "داعش"يجند الاطفال لعمليات انتحارية

"داعش" يقوم بتدريب 50 طفلاً تتراوح أعمارهم بين السابعة والثالثة عشرة ليدخلوا الى تشكيلاته العسكرية

640 - امين الجبهة الشعبية لتحرير لواء إسكندرون : لم تسقط كسَب

مرح ماشي | ريف اللاذقية | في مكان غير بعيد من منطقة كسب، لا يزال «الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير لواء إسكندرون» علي الكيالي حيّاً يرزق، رغم «إصرار» كثير من مواقع التواصل الاجتماعي في اليومين الماضيين على مقتله في الهجوم الأخير على منطقة كسب.

641 - تدمير «طورا بورا» في يبرود ..المعركة الحقيقية

ثريا عاصي | ..أحدثك ِمن يبرود.. على الطريق بين الشام وحمص… عاصمة القلمون!.. حيث جرت «معركة الحزب الحقيقية».. ألا تتفقين معي أن القصة في سوريا ولبنان ليست سياسية على الإطلاق، أي أنها ليست مسألة مطلبية، حرية وفساد وطغيان، بل هي في الصميم مسألة عسكرية هي حرب. هكذا بدأ محدثي روايته..

642 - «الشيشانيّون» والاستخبارات التركية: العلاقة المتداخلة

كشف الهجوم الذي أطلقته الفصائل الإسلامية المتشددة على ريف اللاذقية قبل يومين، مدى ارتباط قيادة هذه الفصائل بأجهزة الاستخبارات الإقليمية والدولية، وعلى نحو خاص مدى ارتباطها بجهاز الاستخبارات التركي، الذي كان دوره واضحاً في الإعداد والتخطيط للهجوم على معبر كسب الحدودي، ومن ثم المساعدة في تنفيذ هذا الهجوم عبر التغطية والإمداد والتشويش.

643 - على الجزائر أن تنسحب من قمة الكويت.. إذا أصر الاخوة “الأعداء” على العبث بمقعد سورية

اسماعيل القاسمي الحسني | في ظل تفكك عرى العقل السياسي العربي، وتقلب العلاقات البينيّة وفق أهواء شخصية لا تمت بصلة لمصلحة الشعوب، ولا تقوم على قواعد مفهوم “الدولة”، خارجة عن كل قواميس الدبلوماسية، ضاربة عرض الحائط الاتفاقات والمعاهدات وغيرها مما يلزم الدول على احترامها، واقع العلاقات العربية على مستوى الأنظمة لم يعد أمرا سرا، وتقديره بالمتردي حد الاسفاف ليس بحاجة لبيان أودليل، ويحضرني هنا تصريح السيد أحمد أبوالغيط وزير خارجية مصر السابق لقناة “روسيا اليوم” الشهر الماضي، والموثق في كتابه الأخير (شهادتي)، حول موقف دول الخليج العربي من سورية، الذي رده حسب قوله لنزاع شخصي، بين العاهل السعودي والرئيس بشار الأسد، يعود لعام 2007 حين أعلن بأن المواقف تحتاج لرجال لا أنصاف رجال.

644 - "الكبار" يلعبون في اوكرانيا: هل من منتصر؟

سمية علي|  يتحدث البعض عن حلم لطالما راود الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. لكن المستجدات التي طرأت مؤخراً على المشهد الأوكراني وضعت هذا الحلم، المتمثل بتشكيل اتحاد اقتصادي للدول التي كانت جزءاً من الإتحاد السوفياتي السابق ينافس كل من الإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة،

645 - الرقة ولاية «الاقتياد إلى جنّة… بالسلاسل»: «المهاجرون» ونساؤهم يحكمون بحد السيف

هو  اللون الأسود يغطّي المكان، لون يمنعك من تجــــاهل فكرة أنّ مدينة الرقة السورية ترزح تحت قبضة حديد من مقاتلي «داعش» (الدولة الإسلامية في العراق والشام)، عملوا على جعل المدينة ولاية سوداء خاضعة بعد أن سيطروا عليها إثر معارك طاحنة مع مقاتلي «الجيش الحر» و«حركة أحرار الشام الإسلامية».

646 - التكفيريّون الفارّون من سوريا قنابل موقوتة

سكندر شاهين - الديار |«الهريبة تلتين المراجل». بهذا المثل الشعبي تصف الاوساط المواكبة للمجريات الميدانية السورية واقع الحال فيما جرى اثر سقوط مدينة يبرود السورية في قبضة الجيش السوري ومقاتلي «حزب الله«،

647 - أسرار الاتصالات التي واكبت عملية يبرود ورافقتها إلى ما بعد سقوطها...

قد يستمرّ المحللون في قراءة معركة يبرود ودراستها من الناحية العسكرية والتكتيكية بحثا عن الثغرات الامنية والميدانية التي أدّت إلى الانهيارات السريعة في صفوف المقاتلين، فضلا عن التركيز لمعرفة نقاط الضعف والقوة لدى الجيش السوري الخارج لتوه منتصرًا من معركة حرب شوارع غالبا ما تكون من اختصاصات الميليشيات والتنظيمات المسلحة،

648 - روسيا تربح معركة سوريا وتسجّل نقاطا ثمينة في القرم

في وقتٍ يتابع فيه المراقبون باهتمام كامل مجريات الأحداث في المنطقة والتطورات على جبهتي الجنوب اللبناني والجولان السوري،

649 - السعودية : امن وأمان وحفظ للمؤخرات”..!!

رئيس مايسمى هيئة الأمر بالمعروف عبداللطيف آل الشيخ وإمام الحرم المكي سعود الشريم يثيران سخرية المغردين

650 - أسوار دمشق ......بقلم زهير ماجد

كلما انتصر الجيش العربي السوري علت اسوار دمشق وخصوصا في المواقع التي لها ارتباط وثيق بمحيط العاصمة السورية .. الأسوار تلك تعلو، ولسوف تكون الحامية لها ..

651 - هكذا قُتل «أبو عزام الكويتي» وأصيب قائده «أبو مالك التلّي» في يبرود

قتل ابو عزام الكويتي المرتبط اسمه باختطاف بما عُرف براهبات معلولا والرجل الذي تبين انه عمد الى تأخير التبادل من اجل جلب ما قيل عائلته تبين انها ليست عائلته، بل عائلة احد المقاتلين معه ممن قضوا معه في معارك يبرود.

652 - في عامه الثالث .. ربيع سوريا يحترق بين نار الحقيقة وبارود يبرود ...بقلم : نمير سعد

لطالما تحاشيت في الماضي الحديث عن أرباع الساعة الأخيرة ، أو أعناق الزجاجات ، ليقيني ، سيما في بداية هذه الحرب الغير مسبوقة بأن مشوار الألم طويل جداً ،

653 - حرب سوريا في الخليج ....بقلم سميح صعب

وفي السنة الرابعة للحرب على سوريا، بدأت تظهر مفاعيلها في اكثر من منطقة في الاقليم. إذ لا يمكن فصل الخلاف المستعر بين السعودية وقطر عن اصل مشروع التغيير الذي حملت لواءه الدوحة من تونس.

654 - "عرض سخي من قبل المعارض اللبواني"

"مشروع "سادات سوريا" كمال اللبواني ,,,, اسقاط النظام في سوريا مقابل"
"مشروع يرتكز على بيع هضبة الجولان السورية المحتلة الى اسرائيل مقابل احلال السلام معه"!!!!

655 - هجوم مباغت للجيش: انهيار دفاعات «الـنصرة» في يبرود

بعد مرور أكثر من شهر على بدء المعارك في محيط بلدة يبرود في القلمون (ريف دمشق الشمالي)، انهارت دفاعات المسلحين الذين تقودهم «جبهة النصرة» أمام هجوم مباغت للجيش أدى إلى طرد المقاتلين المعارضين من الأحياء الشرقية للبلدة. عملية ستؤدي إلى السيطرة على يبرود قريباً، وبعدها، على كامل منطقة القلمون

656 - صواريخ غيّرت المعادلة في القصير فهل ستغيّرها في يبرود؟

«إذا حوصرنا في القلمون فسنتجه غرباً وننقل المعركة إلى عقر دار حزب الله داخل لبنان»، كلمات أطلقها قيادي في الجيش السوري الحر بعد الحرب النفسية الناجحة التي بدأها حزب الله قبل الهجوم على يبرود بداية الأسبوع المقبل، والتي على ما يبدو ان التحضيرات للمعركة على الأرض باتت جاهزة وأنها ستخاض بصواريخ «بركان» وصواريخ «زلزال» التي حسمت معركة القصير… فما هي مواصفات هذين الصاروخين المسلطة الاضواء عليهما وهل سيستطيع «بركان «أن يحرق بحممه يبرود بعد أن يزلزل «الزلزال» الأرض تحت اقدام المعارضين؟».

657 - الرستن... أولى البلدات العاصية وآخر المعارك

الرستن - مرح ماشي | الطريق من حمص إلى الرستن ليست استثناءً، شأنها شأن كل المناطق السورية التي تقطّعت أوصالها.

658 - "الإندبندنت": روبرت فيسك يسخر من تهديد قادة الغرب وبوتين لن يرتجف من الإجراء

سخر الكاتب البريطانى روبرت فيسك من تهديد الغرب لروسيا بفرض عقوبات عليها نتيجة لتدخلها في أوكرانيا، وقال إن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين لن يرتجف من فكرة العقوبات، وأشار إلى أن قادة الغرب لا يستطيعون مواجهة حرب وشيكة، مرجحا أنهم سيسمحون لروسيا بالتهام جزء من أوكرانيا.

659 - هل هنالك "كتيبة فرنسية" في تنظيم القاعدة؟

اصدر  دافيد تومسون، وهو مراسل سابق لفرانس 24 بتونس وليبيا " كتاب " ، عن جهاديين فرنسيين منخرطين في "الجهاد الشامي" صدر منذ أيام بفرنسا. استطاع دافيد أن يتقرب من هؤلاء ويكسب ثقتهم بفضل تغطيته الطويلة، زهاء 8 أشهر، لجماعة "أنصار الشريعة" التونسية في فترة ما بعد الثورة. هناك في تونس تعرف إلى عدد من الشبان الفرنسيين الراغبين بالجهاد، حتى قبل أن يقرر هؤلاء وجهتهم.

660 - تصاعد الخلافات بين دول "مجلس التعاون الخليجي"

- من خلال متابعة وسائل الإعلام على تنوعها من مواقع تواصل اجتماعي وانترنت وفضائيات فيما يخص التطورات السريعة والمتلاحقة للخلافات الحادة التي ظهرت إلى العلن بين دول "مجلس التعاون الخليجي" وأدت إلى قيام دول (السعودية- الإمارت- البحرين) بسحب سفرائها من دولة (قطر) وقيام المملكة السعودية بإصدار قرار يصنف عدة تنظيمات بالجماعات الإرهابية ويجرم التعامل معها من بينها (الإخوان المسلمين- تنظيم القاعدة وتفرعاته في المنطقة من داعش وجبهة النصرة- حزب الله السعودي).

661 - (معهد أبحاث الإعلام "ميمري"): شرخ لم يسبق له مثيل بحركة "الجهاد العالمي" في ضوء الأحداث في سورية

أشارت الدراسة التي نشرها (معهد أبحاث الإعلام في الشرق الأوسط "ميمري")إلى أن حركة "الجهاد العالمي" تعاني من شرخ ذو أبعاد لم يسبق لها مثيل في ضوء الأحداث في سورية،

662 - رسالة بوتين للغرب، "إبدأوا بتجميع الحَطَب"!

 (أمين أبوراشد) | علّقت بعض الدول الأوروبية ضمن مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى، مشاركتها في إجتماعات تحضير القِّمة التي من المقرر أن تُعقد في مدينة "سوتشي" الروسية خلال حزيران المقبل، تلتها خطوات أخرى متواضعة،

663 - بالفيديو / أمير سعودي منشق: الفساد استفحل في المملكة والمخابرات تلاحق المعارضة خارجيا

قال الأمير خالد آل سعود المنشق عن الأسرة الحاكمة بالمملكة العربية السعودية، إن «الظلم والفساد استفحل في السعودية والعائلة الحاكمة تخدم مصالحها الشخصية بغض النظر عن المصالح العامة للمواطنين»، على حد وصفه.

664 - «داعش» ينهي الغموض: النصرة جبهة «غدر وخيانة».. وإخراجنا من الشام دونه «كسر الجماجم وبقر البطون»

أنهى تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (المعروف اختصاراً بـ«داعش») الغموض الذي أسدله على موقفه من إنذار زعيم «جبهة النصرة» أبو محمد الجولاني للتنظيم بـ«الاحتكام إلى الشرع»، وقرر إعلان الحرب على «النصرة»، واصفاً إياها «جبهة الغدر والخيانة»، محذراً من أن محاولات إخراج التنظيم من بلاد الشام، «دونه كسر الجماجم وضرب الرقاب وبقر البطون».

665 - تسجيل جديد ..فضيحة الطائفية تلاحق أردوغان بعد الفساد

اسطنبول - وكأن فضائح الفساد التي اتهم بالتورط فيها لم تكفه، فها رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان يواجه اليوم مشكلة مع الاقليات التي اتهم بإهانتها في تسجيلات صوتية له اخذت بشكل غير مشروع.

666 - ابو ظبي تهدد بسحب تنظيم كأس العالم من قطر

عرب تايمز - هددت الامارات بشكل غير رسمي بسحب تنظيم كأس العالم من قطر فيما لو واصلت دعمها لجماعة الاخوان المسلمين التي خططت لقلب نظام الحكم في الامارات بزعامة الشيخ سلطان بن كايد القاسمي ابن عم حاكم راس الخيمة والمعتقل حاليا في ( اقامة جبرية ) في قصره في راس الخيمة

667 - "داعش" تفقد كبار قياداتها في الرقة.. هل دخلت في معركة "التصفية الداخلية" ؟

فقدت “الدولة الإسلامية في العراق والشام ـ داعش ” خلال الأيام الماضية عدداً من كوادرها وقياداتها في محافظة الرقة بسوريا.

668 - مجلة (كورييرأنترناسيونال) الفرنسية ، تصف السعودية بـ" المملكة المتهالكة الوهابية"

تحت عنوان "المملكة المتهالكة" نشرت مجلة (كورييرأنترناسيونال) الفرنسية تحقيقاً مطولاً عن "المملكة السعودية"واصفةً إياهابالمملكة "وهابية" التي باتت ترى أن نفوذها الإقليمي برمته يتراجع لصالح "ايران"،حيث لم تفلح في تنحية الرئيس (الأسد) وصارت ترى أن "حزب الله" يسيطر على "لبنان"،وما يجعل المملكة تخشى الأسوأ هوانفتاح "واشنطن" على "طهران" عدوتها اللدود.

669 - المخابرات الرروسية تحذر حزب الله من حرب خاطفة

-وحزب الله يملك شبكة انفاق متطورة اكثر شبكة انفاق لندن وباريس ومدريد"

670 - نبذة عن شبه جزيرة القرم؛ محور الأزمة بين روسيا واوكرانيا

شبه جزيرة القرم شبه جزيرة القرم "مسرح الأزمة الراهنة بين روسيا وأوكرانيا"، منطقة يعود ولاء سكانها لروسيا، وهي مفصولة جغرافيا وتاريخيا وسياسيا عن أوكرانيا، كما تستضيف اسطول البحر الأسود الروسي. وتتهم أوكرانيا روسيا بغزو القرم، فيما تقول موسكو إن الحكومة الأوكرانية الجديدة فاقدة للشرعية وتشكل تهديدا لسكان القرم من ذوي الاصول الروسية.

671 - لا مخارج لكرة اللهب الأوكرانية

 تزال إحدى أخطر الأزمات بين الغرب وروسيا منذ سقوط جدار برلين في العام 1989، تتوالى فصولا. وبالرغم من أنه لا مواجهة حتى الآن، إلا أن الوضع على الأرض في شبه جزيرة القرم الأوكرانية ما زال متوتراً بين الأوكرانيين والروس، المتهمين بزيادة وجودهم العسكري في المنطقة، في وقت ضاعف فيه الغربيون من تهديداتهم بفرض عزلة على موسكو التي باتت تصف الحكام الجدد في كييف بانهم من «النازيين الجدد».

672 - الهجوم الأميركي المعاكس: الهدف مثلّث برمودا البرّي

تصدّرت الأحداث الأوكرانية الأخيرة وسائل الإعلام، واهتمامات الرأي العام. ليس لأنّ هذه الأحداث استثنائية، بل لأنها تقع في قلب الصراع العالمي من أجل تشكيل نظام عالمي جديد يرسم ملامح المرحلة المقبلة، ويؤسّس لخارطة جغرافية وسياسية مختلفة عمّا هو قائم حالياً.

673 - اسرح بخيالك بعيدا.. ماذا لو لم يكن هناك نفط في السعودية

مغردون سعوديون حاولوا التعبير عن مواقفهم السياسية والاجتماعية من خلال الإجابة عن سؤال: ماذا سيكون حال السعودية لو لم يكن لديها نفط؟

674 - فرص تدمير الدولة السورية تتلاشى وتحذيرات من امتداد الارهاب الى اوروبا

الربيع القادم على المنطقة بمفهومه الزمني يحمل الكثير من التغيرات والتقلبات التي ستجتاح ساحات كثيرة في الشرق الأوسط، فالاوضاع في سوريا سوف تشهد تصعيدا في الميدانيين السياسي والعسكري،

675 - خيارات أوكرانيا الصعبة..

حسين سمور | احتل الحدث الاوكراني صدارة الاهتمامات الروسية والغربية في ضوء التطورات الدراماتيكية للازمة المستمرة في كييف، والتي أدت الى إبعاد الرئيس المؤيد لروسيا فيكتور يانوكوفيتش عن السلطة لصالح مناوئيه الموالين للغرب "الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية".

676 - السعودية تتولى إنشاء "جيش سوري" بديل بمباركة أميركية

قال "معهد ستراتفور الاستخباري" إن السلطات السعودية منكبة على إعادة مراجعة سياستها حيال سوريا، وانتهاج "سياسة خارجية تجانب الاستقلالية بعد إقلاع حليفها الأميركي عن سياسة التدخل العسكري ضد سوريا، وبدء مشاوراته مع إيران".

677 - لماذا ينتظر الإنتحاري في الصف لتفجير نفسه؟

 الكاتب: مرلين وهبه | «مفتاح الجنّة بات موجوداً في لبنان» «اقتُل عشرة تدخل الجنّة»... ومن أراد «اللقاء مع رسول الله فعليه تفجير نفسه»... فتاوى كثيرة متضاربة تصدح في سماء هذا الوطن المنكوب. إلّا أنّ الدوافع الحقيقية العملية لتفجير الإنسانِ لنفسه تتلخّص بعوامل عدّة وبمجموعة دوافع، منها السياسية والجهادية والدينية والنفسية، لا يبالي الانتحاري معها بالنفوس البريئة التي تسقط في مسرح جريمته، بل يعتبرها قرابين بريئة تُقدَّم كأضحية صغيرة في سبيل نصرة القضية الأكبر. فينتظر دوره مزنراً واقفاً في صفٍ طويل متشوقاً لتفجير نفسه...

678 - عن «سعد حداد 2» وشريطه الحدودي الجديد ....بقلم عريب الرنتاوي

إن صحت الأنباء التي تداولتها صحف بيروت بالأمس، والتي تقول بإن الولايات المتحدة رفعت اسم أبو محمد الجولاني زعيم جبهة النصرة، من قائمة “الإرهابيين الأخطر” في العالم، فإن التقديرات التي جرى تداولها في الأشهر الأخيرة، عن محاولة أطراف عربية وإقليمية، تسويق “النصرة” على حساب “داعش”،

679 - اردوغان يترنح امام ضربات خصومه الكثر.. ومصائبه الكبرى من حلفائه واعدائه العرب معا!

عبد الباري عطوان | يضيق الخناق يوما بعد يوم على السيد رجب طيب اردوغان رئيس الوزراء التركي،

680 - هذه هي استراتيجية الغرب في سورية...... بقلم د. ليلى الرحباني

يكثر الحديث في الصحافة الغربية، ومعها الكتّاب في الصحف الخلييجية، عن تغيّر في الاستراتيجية الأميركية تجاه سوريا، وإن الرئيس الأميركي باراك أوباما بات مستعدًا لتغيير سياسته في سوريا ومنها القيام بتدخل عسكري في الميدان السوري، يقولون أنه سيكون محدودًا ولن يزج بقوات أميركية في الميدان، بل يسوقون لفكرة الاعتماد على خيارات عسكرية مختلفة منها تقديم أسلحة للمعارضة السورية وفرض حظر جوي بأساليب غير تقليدية، وتسخين جبهة الأردن الجنوبية.

681 - "داعش" لعائلات الرقة : زوجونا بناتكم !

تتزايد ظاهرة زواج مقاتلين أجانب جاءوا إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش) بفتيات سوريات، خصوصا في مدينتي الرقة وحلب شمال وشرق سوريا، حيث ترضخ بعض العائلات إلى طلب أمراء «داعش» وعناصرها بالزواج من بناتها خوفا من الانتقام والثأر في حال رفضوا ذلك.

682 - مسلحون أجانب بملامح أوروبية يسرقون محتويات أقدم كنيسة في يبرود برعاية مسلحين محليين

دخل  مسلحين أجانب بملامح أوروبية ، إلى مدينة يبرود من جهة الحدود اللبنانية قبل عدة أيام ، بمساعدة مسلحين محليين ، وقاموا بسرقة كل محتويات كنيسة يبرود الأثرية،التي تعتبر أقدم كنيسة موجودة في منطقة القلمون وفق مصادر اهلية  .

683 - الأردن وسوريا... حذار التورط في «معركة درعا – الغوطة» ...بقلم عريب الرنتاوي

تذهب مختلف التقديرات، على اختلاف مصادرها، للقول بأن سوريا مقبلة على جولة ساخنة جديدة، بعد أن وصلت الجولة الثانية من المفاوضات إلى طريق مسدود ... بعض المصادر تتحدث عن معركة دامية، قد تكون “فاصلة” في مسار الأزمة السورية.

684 - وفاة العقل العربي وولادة "نتنياهو عثرات اللئام" .. هل قتل الكواكبي بالبراميل؟؟ ...بقلم نارام سرجون

  (1) رحلة شاقة بلا نهاية

لاأدري ان كان هناك عقل شغل أمته وحيّرها كما العقل العربي .. فهي تبحث عنه منذ أن سقطت بغداد بيد هولاكو .. ولكن هو أيضا يبحث عنها ولايجدها .. كأم وابنها تائهين لايلتقيان في واديين .. وكلما حاول أحد البحث عن العقل العربي وذهب يمتاح البحور وذاب جسده في رحلة البحث عاد بخفي حنين وكأنه يبحث عن الالدورادو أو نبتة الخلود التي فقدها جلجاميش في الأسطورة عندما أكلتها الحية .. وبعض الذين خرجوا للبحث عن هذا العقل لم يعودوا .. وانقطعت أخبارهم كأنما ابتلعهم مثلث برمودا وضاع أثرهم .. انه العقل الذي يكاد يتحول الى أسطورة .. فهل وجود العقل العربي أسطورة؟

685 - مسيحيون يحملون السلاح للدفاع عن مناطقهم في سوريا

حمل المئات من مسيحيي سوريا السلاح للدفاع عن مناطقهم ومقدساتهم في سوريا بعد مهاجمة الجماعات المسلحة التكفيرية لهم وتدميرها لأقدم كنائس العالم واختطاف مطارنة وراهبات.

686 - دراسة "معهد واشنطن للدراسات": الظواهري يستهدف "إسرائيل" : ما وراء توجه تنظيم القاعدة نحو سورية!

"سورية الآنأشارت الدراسة التي نشرها "معهد واشنطن للدراسات" إلى أنه في /22/ كانون الثاني، أعلن مسؤولون إسرائيليون أنهم أفشلوا قبل عدة أسابيع ما وصفوه بمخطط إرهابي متقدم لـتنظيم "القاعدة" في إسرائيل،

687 - شيخ سلفي:داعش ستحرق "دول الخليج" بنارها الجهنمية

في جديد مواقفه مما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أعلن الداعية السلفي الكويتي شافي العجمي ان القلق من تنفيذ "داعش" عمليات "انتحارية" لم يكن مقتصرا على الكويت، فهو يشمل دول الخليج"،

688 - عماد مغنية و الثأر الموعود يبدأ من يبرود .... و لعبة المغامرة في الحلقة الأخيرة...بقلم : دنيز نجم

الحرب على سورية دخلت في الحلقة الأخيرة و وصلت إلى منتصفها بعد أن بدأ الجيش العقائدي السوري عملياته القتالية الهجومية الشاملة و الواسعة و المكثفة على الأراضي السورية لتدمير ما بقي من أوكار العصابات الهمجية المافياوية و خاصة المتمركزة منها على الحدود و تدمير الأنفاق بشكل كامل و التي كان أهمها و أخطرها عرسال لأنها كانت تهدد أمن و استقرار لبنان و سورية معاً

689 - قصة ملاكم «جهادي» بات عاشر بريطاني يُقتل في سوريا

أنيل خليل رؤوف، هو ملاكم بريطاني يبلغ من العمر 20 عاما قاتل مع مجموعة على صلة بتنظيم القاعدة في سوريا قبل أن يقتل فيها. ليصبح عاشر بريطاني يسقط قتيلا بالاشتباكات الدائرة مع الجيش العربي السوري .

690 - الصلابة السورية والخيبة الأميركية .....بقلم غالب قنديل

منيت الرهانات الأميركية على استجلاب ضغط روسي يمكن ان يبدل في الموقف السوري المبدئي المتصل بأولوية مكافحة الإرهاب في لقاءات جنيف بخيبة ثقيلة ظهرت في ما تناقلته وسائل الإعلام عن اللقاء الثلاثي الذي عقد يوم أمس والذي أبدى فيه نائب وزير الخارجية الروسية حزما في التصدي للموقف الأميركي ولانحياز الموفد الدولي الأخضر الإبراهيمي ولعدم نزاهته في إدارة الحوار .

691 - في ذكرى الإضراب الوطني الكبير.. أهلنا بالجولان المحتل: متمسكون بهويتنا ونستمد من عزيمة جيشنا الباسل القدرة على تحرير الجولان

شكلت انتفاضة أهلنا في الجولان السوري المحتل تجسيدا عمليا لمقاومة الاحتلال وسياساته الجائرة بالضم والتهويد عندما ثار أبناؤه في 14 شباط عام 1982 بإعلانهم الاضراب العام والمفتوح لمدة ستة أشهر احتجاجا على القانون الجائر الصادر عن الكنيست الإسرائيلي في 14-12-1981 القاضي بضم الجولان وتطبيق ما سمى "القوانين الإسرائيلية" ورفض استلام الهوية الإسرائيلية.

692 - السفير الروسي في لبنان يحاور سامي كليب حول ملامح المشهد القادم بسوريا

في ندوة سياسية – ثقافية تحدث فيها بين مدير الأخبار في قناة الميادين الإعلامي سامي كليب والسفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين، بدعوة من مركز الدارسات الدولية، جمعت أطيافاً عديدة من شرائح المجتمع اللبناني ضجت بهم قاعة الندوات في مطعم الساحة على طريق المطار. وأدار الندوة والنقاش الزميل في قناة الميادين محمد فقيه.

693 - شركس سوريا: زؤان الشام ولا قمح القوقاز!

لم يسلم شركس سوريا من نيران الحرب. عَصَف الدمار بعدد من قراهم، ما أجبر بعضهم على تكرار تجربة النزوح أو التفكير في العودة إلى أرض الأجداد في القوقاز

694 - دراسة حول تغطية الصحافة الغربية للحرب الدائرة في سورية

خاص - سورية الان |لا تزال الصحافة العربيّة تتعاطى بكثير من التبجيل والانبهار مع الصحافة الغربيّة،فهناك الكثير من المغالطات المُتصلة بالصحافة الغربيّة في الوعي الإعلامي العربي، حيث يخلط الرأي العام العربي حتى على مستوى ما يُسمّى بـ"النخبة"بين الإعلام الرصين،

695 - -”نيويورك تايمز” تنشر الخريطة الجديدة للوطن العربي.. -تقسيم 5 دول عربية إلى 14 دويلة على الأقل-

-نشرت جريدة ”نيويورك تايمز” الأمريكية، نقلا عن مركز دراسات تابع لها، ما أسمته خريطة جديدة للعالم العربي يتم تقسيم خمس دول عربية إلى 14 دويلة، ويتعلق الأمر بكل من ليبيا وسوريا والعراق واليمن، وحتى السعودية، مستثنية دولا أخرى مثل المغرب ومصر والسودان والإمارات والجزائر. وتشبه هذه الخريطة اتفاقية ”سايكس ـ بيكو” التي قسم بها الفرنسيون والبريطانيون العالم العربي في 1916 إلى عدة دول.

696 - مجزرة معان : ذبحنا لك أمّك!

مجزرة موصوفة ارتكبها مسلحو «أحرار الشام» و«جند الأقصى» في بلدة معان في ريف حماه الشمالي. 70 شهيداً، معظمهم من المدنيين، انضموا إلى لائحة القتل السورية التي لا تكاد تنتهي

697 - أبو ماريا القحطاني: من شرطي لدى بريمر إلى متزعم لـ "النصرة"

الغموض الذي يكتنف شخصية وهوية بعض قيادات و"أمراء" التنظيمات "الجهادية"، يضفي عليهم نوعاً من الهالة والهيبة لا يمكن إنكارها،

698 - أسرار رسالة عمر الشيشاني التي أسقطت الراعي!

 لا تزال تداعيات سيطرة تنظيم داعش على بلدة الراعي الحدودية شمال سوريا، تتفاعل في ظل تكشف بعض المعلومات حول الخرق الأمني الذي أدى إلى سقوط البلدة وسجنها المركزي بيد تنظيم رجال ابو بكر البغدادي.

699 - "أمير كتيبة المهاجرين والأنصار"..لا يعرف القرآن وجاء لـ "الجهاد"

لم تكد دماء قتلى "الجهاديين" الشيشان تبرد في محيط سجن حلب المركزي، بعد فشل هجومهم عليه، إلا ووصلت أنباء إلقاء القبض على أميرهم في دمشق، حيّ، يُرزق، مع ابنه البالغ من العمر 6 سنوات، والمتخصص "بوضع صواعق المتفجرات"ّ، و6 من أفراد طاقم "إمارته".

700 - بالفيديو / السمكة السامة " نصر الله" ترعب اسرائيل

هل سمعتم بالسمكة نصرالله؟، ما هي اوصافها؟، وهل هي سمكة عادية ام سامة خطرة؟، ولماذا تطلق عليها هذه التسمية؟، وما علاقتها بالسيد حسن نصر الله الامين العام لحزب الله لبنان؟ ومن الذي اطلق عليها هذه التسمية؟، وما هي ميزاتها، واين تعيش؟ وما هو رد فعل السيد نصرالله ازاء تسميه السمكة باسمه؟ .....

701 - البعد السوري للأمن القومي المصري ...الإرهابيون يرفعون شعار «الحل هو صندوق المفرقعات وليس صندوق الاقتراع»

نشرت مجلة فورين بوليسي في 9 كانون الثاني من العام الحالي ما أورده تقرير «المركز الدولي لدراسة التطرف» أن هناك ما لا يقل عن 119 مصرياً ذهبوا إلى سورية وحاربوا من أجل إسقاط النظام السوري مع مجموعات إرهابية مثل «داعش» (دولة الإسلام في العراق والشام) وغيرها، وقد يصل العدد الفعلي للإرهابيين الوافدين من سورية إلى مصر إلى ما يزيد على 358. كما ذكر التقرير أن «الجهاديين» يحاولون استغلال الأزمة الحالية بمصر لبناء تأييد من بين الإسلاميين.

702 - جنيف.. مفاوضات الهلوسة في رِحاب الفنادق

رئيس "الائتلاف السوري المعارض" أحمد الجربا كان مندفعاً ربما زيادة عن اللزوم، ولم يتنبَّه أن سقفه العالي في افتتاح مؤتمر "جنيف2" وبعد انتهاء المؤتمر كان محكوماً بـ"سقف مستعار" يعتلي قاعة المؤتمرات، وأن كيري ولافروف وضعَا هذا السقف بالتوافق الكامل منذ ستة أشهر لفرملة الأمور كلما خرجت عن المسار المرسوم.

703 - المملكة السعودية "مستعَمَرة" إن حكت تاريخاً دمويا! جزء(2)

البناء الإيديولوجي للدولة :

بيئة نجد القديمة يبدأ الكاتب فؤاد إبراهيم في كتابه "السياسة والعقيدة في السعودية" بتثبيت فكرة ما لأثر الطبيعة الجغرافية من دور في تشكيل وعي الأفراد والجماعات وفاقا لعلم الانثروبولوجيا الاجتماعي الذي يبحث في العلاقة بين الإنسان والطبيعة المحيطة به، لينطلق في دراسة الطبيعة الإنسانية والاجتماعية لسكان نجد، البيئة التي نشأت فيها النواة الأولى للدولة السعودية في القرن الثامن عشر.

704 - هكذا تتعامل السلطات الأردنية مع السوريين!

حصلت وكالة انباء آسيا على صور تظهر المعاملة التي يتلقاها بعض المواطنين السوريين في مطار الملكة علياء بالعاصمة الأردنية عمان.

705 - صحيفة: كيري يقترح على لافروف إشراك السعودية وتركيا وايران في مفاوضات موازية بشأن سورية

كشفت صحيفة "كوميرسانت" الروسية في عددها الصادر الثلاثاء 4 شباط أن الولايات المتحدة عرضت على روسيا صيغة جديدة لمفاوضات جنيف الخاصة بالسلام في سورية، إذ تقترح واشنطن إشراك كل من المملكة العربية السعودية وتركيا وإيران في المفاوضات التي انطلقت في سويسرا نهاية الشهر الماضي..

706 - هذا ما كتبته سيدة سورية!

قامت سيدة سورية بإرسال شهادتها الى موقع أليتيا المسيحي ، تخبر فيها عن معاناة السوريين الأبرياء من مسلمين ومسيحيين.

707 - شبكة تهريب المخدرات والتواجد الاسرائيلي في عرسال...نضال حمادة

تقيم في عرسال مجموعات تهريب وتجارة عبر الحدود امتدت اعمالها التجارية الى تركيا والأردن خصوصا في مجال تجارة المخدرات التي نشطت في البلدة منذ عدة أشهر ، حيث تتعاون الجماعات المسيطرة على عرسال مع نفس شبكات تهريب السلاح من دير الاحمر وجردها الشمالي ، الذي يزود عصابات تجارة المخدرات في البلدة بالمخدرات كما كان يزودها بالسلاح .

708 - ما هو الاختراق الوحيد والاهم الذي تحقق في "جنيف2"؟ ....حسان الحسن

إنتهت الجولة الأولى من عملية التفاوض بين وفدي الدولة السورية و"الائتلاف المعارض" في جنيف، من دون أن تحقق أي اختراقٍ كبيرٍ في جدار الأزمة، وبالتالي لم يكن مؤتمر "جنيف2" على قدر آمال الشعب السوري التواق الى الحرية والسلام.

709 - "جنيف2" بعد أسبوع الحشر: إستروا عورتي وترقبوا إخوتي ..... بقلم : نمير سعد

تابعت كما معظمكم دونما أملٍ أرتجيه تفاصيل ومجريات مؤتمر "جنيف2" ، حالة اللاأمل كان لها أسبابها المنطقية ، فوفد العدوان على سوريا ممثلاً بموظفي المعارضة المعينين تعيناً والمنتقين بعناية وخبث لم يتلق بعد أية إشارة للتجاوب ولهذا أعيد اليوم ما كررته مراراً بأن لا كبير أو عظيم أمل يجب أن يعقد " لاعلى جنيف2 ولا على جنيف10 " ما لم تتوفر تلك الرغبة الحقيقية الصادقة للحل ، وهذه لن يقدمها أصحابها إلا مجبرين صاغرين ، من الواضح هنا أن على بواسل الجيش السوري فقأ أعين أعداء الوطن بإستكمال مسلسل بطولاتهم وانتصاراتهم ،البطولات التي لولاها ما كان "جنيف2" ، كذا لن يكون لسوريا بعيداً عنها أن تعرف قادمات "جنيف" . البطولات التي كان لها عظيم الدور في دعم موقف وأداء فريق الوطن ، كما في كشف عورات فريق العدوان .. الوكيل بعد الأصيل .

710 - مسلحو الضنية: كيف حضنتهم قطر وأرسلتهم الى عرسال...نضال حمادة

ساهمت التركيبة التنظيمية للسلفية العالمية المسلحة في لا مركزية قرار العمل لدى المجموعات العاملة ضمن هذه السلفية العالمية والتي استخدمت حتى العام 2000 بلاد الغرب خصوصا أمريكا بلجيكا وفرنسا في تجنيد النشطاء وتنظيم الخلايا التي ارسلت الى الشرق الأوسط للعمل بعد أحداث 11 أيلول ، وما تبعها من احتلال في افغانستان ومن ثم في العراق.

711 - سموّ الأمير ينصّب فخامة الرئيس!

ثريا عاصي |من مآخذ بعض أصحاب الاختصاص في فرنسا على السياسة التي تنتهجها حكومة بلادهم في سوريا وبلاد الشام، أنها تغفل معطى أساسياً وضرورياً لفهم المجتمعات في هذه البلاد، ولمعرفة ما هي شروط استقرارها وأولويات اضطرابها.

712 - نظرية تشبيك البحار الخمسة ... كبديل مشرقي

مع بدء الأحداث في سوريا، وبروز مدى مركزية سوريا في مجالها الطبيعي والترابط العضوي بين مكونات الكيان السوري الطبيعي (الأردن، لبنان، فلسطين) والعراق من جهة، وحجم التداخلات والتفاعلات البينية التي فرضتها قوة الواقع التاريخي المحكوم بفضاء جيوسياسي يشمل كل هذا المشرق من جهة أخرى، ترسخت حقيقة «الكينونة المشرقية» ومحورية سوريا ضمنها.

713 - جنيف 2 وفشل سياسات البلطجة الأميركية ...بقلم عقيل الشيخ حسين

سوريا كشفت العلاقة العضوية بين الارهاب التكفيري ومعسكر الشر الأميركي

714 - ابتزها جنسياً مقابل "إغاثتها"

هي نازحة سورية. هو مدير مدرسة تستقبل أطفالاً سوريين نازحين. الرجل يتلقى تمويلاً من إحدى اللجان المحلية لإغاثة النازحين في جبل لبنان الجنوبي،

715 - "حبوب "الذهاب" المُخدرة مابين أجنحة "القاعدة والمرتزقة" تحول المسلحين الى آلات قتل!!!

دراسة: من مركز شتات الاستخباري: القتال تحت تأثير (حبوب الهلوسة) هكذا وصف القذافي شباب الثورة الليبية بذات العبارات مع اختلاف مصدرها.

716 - سيرغي لافروف: جدار الصدّ الدائم في وجه كل محاولة أميركيّة لفرض قرار أحادي

 هو الجدّي، الأنيق ذو الحضور القوي والطباع الحادّة، يرسي قاعدة أولى لكلّ من يريد التعامل معه: «لا تُملِ عليّ الأوامر». القاعدة تلك ثابتة، فهي تأتي من اقتناعه بأنه، في عمله، هو روسيا ولا أحد يأمر روسيا بل الكل يتفاوض معها.

717 - هل انتهت الأحداث في ريف اللاذقية.. أم أن للقصة تتمة

كلما شعر مواطن سوري أن الأحداث في منطقة ما انتهت، سمع دوي قذيفة هاون أو انفجار أو بضع رصاصات تنبئ أن الأمر لم ينتهِ بعد، ولكل منطقة خصوصية في هذا الأمر أيضاً، فكما كان للقصير ولأحياء حمص ولداريا قصتها، لريف اللاذقية قصة أكبر..

718 - التحرّش بالنازحات بيئة «حــاضنة» … بشدّة!...جزء اول

يحضر مشهد من احتلال العراق في الذهن ما إن تنتهي من جولتك على النازحات السوريات للتحقق من موضوع تفاقم التحرش بهن هنا في عكار، في بيئة حاضنة أسعفتهم في البداية وانقلبت عليهم مع استمرار الأزمة لتضارب المصالح. المشهد الذي أعنيه هو مشهد النهب الذي أعقب سقوط بغداد: الرعاع ينهبون، يسلبون ويستبيحون كل شيء. تتخيل الحروب البدائية حين كان المنتصرون يهجمون على الخاسرين، فيبيحون البلاد التي يفتحونها لثلاثة أيام لجنودهم: يسبون النساء ويسوقون الأطفال ويسخّرون الرجال عبيداً … في الأمر مبالغة؟ فلنرَ معاً …

719 - داوود الشريان لم يكن بطلاً.. الاستقواء على المبلغين دون المشرعين

إسراء الفاس |"أنتم من غررتم بأولادنا... أفلتم من العقاب في أفغانستان، وأفلتم في العراق... في سورية المفروض الا تفلتوا!"

720 - الوحش الجريح يترك لمصيره .. مع حذاء وليد المعلم مروض الوحوش ....بقلم نارام سرجون

اذا عاتبنا الفولاذ لأن قلوبنا أقسى منه وهي لاتنثني ولاتنحني عندما يلوي الخوف قلوب الضعفاء فلن نعتذر له ولن نبدي فعل الندم .. وان عاتبنا الصقيع لأن أعصابنا الباردة قد أصابت رأسه بالبرد والقشعريرة وبرّدت الرؤوس الحامية في العالم فلن نعتذر له ولن نندم .. وان عاتبتنا النار لأن لهيب حبنا لبلدنا قد أحرق جلدها فلن نعتذر لها..وسنقول لها أن تلقي بنفسها في البحر المتوسط ..

721 - «جنيف 2»: مؤتمر خطابي أمام حـائط مسدود .....حسن عليق

إنه «مهرجان للصور»، يقول دبلوماسي أميركي معني بمؤتمر جنيف، ووثيق الصلة بالمعارضة السورية، واصفاً المؤتمر الذي انعقد في يومه الاول أمس، في مدينة مونترو السويسرية.

722 - أم محمد التي أبكت السعوديين والعالم .....بقلم وسام كنعان

تلاشت «نصرة الإخوة في بلاد الشام» ليدخل الإعلام السعودي مرحلة جديدة بالإضاءة على «عملية غسل الدماغ» التي يخضع لها شباب المملكة بغية الموت في سوريا تلبيةً لفتاوى دعاة الفتنة.

723 - "كيف سيرد بوتين على قادة السعودية"؟ ....بقلم الصحفي الايرلندي "فينيان كانينغهام"

ترجمة رندا القاسم | تقول التقارير أن الاستخبارات الروسية تملك أدلة قوية على أن المملكة العربية السعودية متورطة بشكل مباشر في الهجمات الارهابية المزدوجة على مدينة "فولغوغراد" و التي أدت لمقتل أكثر من اثنين و ثلاثين شخصا و جرح مائة آخرين، و معظم الضحايا من المدنيين.

724 - هــل حـزمت أميــركا أمرها باتجاه الحـل السلمي ؟ ولمـاذا ؟ .....بقلم أمين حطيط

من يتابع المواقف والاعلانات الاميركية المتتالية حيال الازمة السورية منذ شهرين تقريبا يتجه بالظن الى ان اميركا تريد فعلا حلا سلميا للازمة السورية ،

725 - كيري إذ يهدد بـ «تغيير».. قواعد اللعبة؟ ...محمد خروب

لا شيء مفاجئ في تهديد رئيس الدبلوماسية الاميركية جون كيري بـ»تغيير» قواعد اللعبة الخاصة بالازمة السورية،

726 - من يحرك ضمير الأمم المتحدة ضد السعودية ؟ ....بقلم سامي جواد كاظم

الدول المتضررة من الارهاب لماذا لا ترفع طلبا الى الامم المتحدة لاتخاذ الاجراءات الرادعة بحق من يمول او يحرض او يتستر على الارهاب على وفق ما تمتلكه هذه الدول المتضررة من الارهاب من ادلة و وثائق ومعتقلين من جنسية تلك الدولة