الأربعاء24/5/2017
ص7:16:26
آخر الأخبار
التصريح القطري .. اختراق أم تصفية حسابات؟؟ لبنان: "كلمة سرّ" حوّلت ملايين الدولارت إلى "داعش" ذئب ترامب السعودي ــ الإسرائيلي، قصيرة مخالبه....بقلم قاسم عز الدينشهيد و100 جريح في الدراز: القوات البحرينية تقتحم منزل الشيخ قاسم وتعتقل كل من بداخلهمجلس الوزراء: الاستمرار بالنهج الواضح فيما يخص العلاقة مع وسائل الإعلام والإعلاميين وتوفير المعلومات وتقديم التسهيلات لهم العثور على معمل لتصنيع العبوات والقذائف وأسلحة ثقيلة ومشفى ميداني للإرهابيين في حي الوعرالعثور على معمل لتصنيع العبوات والقذائف وأسلحة ثقيلة ومشفى ميداني للإرهابيين في حي الوعرالجهات المختصة تدمر سيارة مفخخة بداخلها إرهابيان انتحاريان قرب مفرق المستقبل على طريق مطار دمشقليبي دعشاوي ... نفذ الهجوم الانتحاري في مانشيسترقراءة روسيّة لزيارة ترامب الى السعوديّةالإتصالات ترفع أجر التصريح عن أجهزة الخليويالسورية للنفط: مشاريع استراتيجية للتنقيب عن النفط في البر والبحرمن البحرين إلى البادية... الندم ....بقلم ناصر قنديللماذا غاب اردوغان.. وحضر السيسي لقمة الرياض الاسلامية الامريكية؟ ومن سينضم لعضوية “الناتو” الاسلامي الجديد ومن سيقاطع؟مصري انهال عليه 4 بسكين وقتلوه أمام خطيبته قرب لندن ..والسبب ؟موظّفة تستدرج طالباً إلى أحد الفصول وتغتصبه!في الغوطة.. يقايضون 3 علب سجائر بغرفة نوم!بالفيديو...قناص من حركة "أنصار الله" يردي سعوديين بطلقة واحدةمبادرة المصروف الشهري....معاً سنكمل لمستقبل سورية الأقوى.... التعليم العالي تعلن عن التسجيل المباشر للشواغر المتوافرة من مقاعد الطلاب العرب والأجانب في الدراسات العلياأبرز التطورات على الساحة السورية ليوم الثلاثاء 23-05-2017الجيش السوري يوسع سيطرته شرق حمص رغم تعزيزات «التحالف»تقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءإحذري وضع العطر قبل الخروج في الشمس، فهذه الخطوة أخطر مما تظنين!ما هي أسباب البقع البيضاء على الأظافر وطريقة علاجها؟ محمد عبده ونجله يغنيان لترامبباسم ياخور لـ إيفانكا ترامب: "قعدي عاقلة الله يرضى عليكي"ماذا تعرف عن "صندوق إيفانكا"؟ وكم تبرعت السعودية والامارات له؟فستان إيفانكا ترامب نفد بعد ساعة من وصولها السعودية وهذا سعره "واتساب"..تقنيتان جديدتان تكشفان "ثورة ما بعد الإرسال"عطل يجبر طاقم المحطة الفضائية الدولية على الخروج إلى الفضاء المفتوحالهجوم الإرهابي في بريطانيا: هل يتعظ الغرب؟ ...حميدي العبدالله«يوم الغفران»....بقلم | وضاح عبد ربه

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

زيارة اردوغان للصين ومستقبل العلاقات التركية الامريكية ....بقلم نضال حمادة


 يزور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العاصمة الصينية منذ يوم الجمعة للمشاركة في منتدى (الحزام والطريق)  للتعاون الدولي الذي تستضيفه بكين يومي 14- 15 مايو/أيار، ومن ثم سوف ينتقل الى واشنطن في زيارة تستمر ليومين، في اشارة من أردوغان الى خيارات كثيرة قد يتبعها في العلاقات الدولية في حال فشلت زيارته لواشنطن.


منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي" قد يشهد سلسلة من العوامل الجديدة في العلاقات الدولية سيكون لها تأثير هائل على الجغرافيا السياسية، وذلك مع حصول قمة ثلاثية تجمع اردوغان بنظيريه الصيني والروسي فماذا تعني هذه القمة الثلاثية وما هي تأثيراتها؟

وجه الرئيس الصيني دعوة لأردوغان لحضور المؤتمر ولبّى الاخير هذه الدعوة، في مرحلة تمر فيها العلاقات الامريكية التركية بمرحلة صعبة وحرجة بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بداية الاسبوع الماضي تزويد المسلحين الاكراد في الشرق السوري بأسلحة وعتاد ثقيل، وفي وقت تعتبر فيه تركيا المسلحين الاكراد منظمات إرهابية تشكل خطرا عليها وعلى تماسكها ووحدتها الجغرافية..

ما أثار غضب اردوغان ان ترامب لم يكلف نفسه انتظار نهاية زيارة اردوغان لواشنطن في 17 الجاري، بل أعلن عن قراره تسليح الاكراد قبل زيارة اردوغان بعدة أيام، كما ان زيارة اردوغان لبكين واجتماعه مع الرئيسين الصيني والروسي تأتي في وقت تمر فيه علاقات تركيا مع اوروبا بأسوأ مراحلها خصوصا مع ألمانيا مع دعوات من الجانبين للتخلي عن مشروع إنضمام تركيا للاتحاد الاوروبي، حيث هدد اردوغان في وقت سابق باجراء استفتاء للتخلي عن هذا المسعى التركي.

تركيا التي تمارس نفوذا كبيرا في عدة مناطق من العالم الاسلامي من القوقاز الى اسيا الوسطى والشرق الاوسط والبلقان والبحر الاسود، تعتبر أن التقارب مع الصين حاليا يفتح لها باب الاستثمارات الاقتصادية في اكثر من مجال، ومن الملاحظ انه سيتم توقيع انضمام تركيا الى مجموعة الحزام والطريق والتي يطلق عليها مجموعة "اوبور" وتضم 30 بلدا من ثلاث قارات.

ويشمل مشروع "اوبور" مبادرتان هما الحزام الاقتصادي لطريق الحرير التاريخي، وطريق الحرير البحري المستحدث والذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات من مشاريع تجارية وتنموية واتصالات تغطي افريقيا وآسيا وأوروبا. ويمر حزام "اوبور" من شمال الصين، حيث ينقسم الى فرعين، يمر الفرع الشمالي عبر شرق اوروبا والبحر الاسود وبحر مرمرة والبلقان وصولا الى البندقية، اما الفرع الجنوبي وهو طريق الحرير التاريخي فيمر من باكستان وخراسان وعبر بلاد النهرين والاناضول وسوريا عبر تدمر وانطاكية الى البحر الابيض المتوسط، وهناك طريق آخر عبر دمشق وبلاد الشام الى مصر وشمال افريقيا.

في المجال الاستراتيجي بالنسبة لروسيا وللصين ستكون تركيا بمثابة الجائزة الكبرى في عملية الكباش والصراع البارد، خصوصا بين روسيا وامريكا في اوكرانيا واوروبا الشرقية وسوريا، كما ان الأجواء الأخيرة بين واشنطن وبكين حملت بوادر صراع بارد ظهرت معالمه جليا في التصعيد الكلامي بين أمريكا وكوريا الشمالية، كما أن قرار امريكا بالعودة الى أفغانستان بشكل كبير وقوي يوحّد كل من روسيا والصين لمواجهة محاولات التمدد الامريكية مع بداية عهد ترامب، التي تذهب باتجاه إنشاء تحالفات دولية جديدة بملامح صراعات قادمة، خصوصا أن الرئيس الأمريكي ينوي زيارة السعودية قريبا وعقد لقاء قمة مع ملوك وامراء الخليج فضلا عن ملك الاردن وذلك في تصعيد موجّه ضد إيران بالعلن، بينما يريد ترامب سحب أموال تلك الدول وضخها في السوق الاميريكية، وتقدر قيمة المساهمة السعودية التي وعد بها  محمد بن سلمان بـ 740 مليار دولار حسب تسريبات مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية.

بالنسبة لتركيا، أرودغان العائد الى السلطة المطلقة بعد فوزه باستفتاء تحويل النظام من برلماني الى رئاسي، تعتبر زيارة واشنطن منعطفا مهما وحساسا في ظل إصرار أمريكا على دعم الأكراد في سوريا على الحدود التركية، ومساعدتهم عسكريا للتمدد باتجاه مدينة الرقة، وهذا ما ترفضه تصريحات المسؤولين الأتراك يوميا ويهدد الأتراك بعواقب وخيمه لهذه السياسة الأمريكية، وقد ذكرت صحيفة "صباح" التركية في افتتاحيتها قبل أيام أن العلاقات التركية الأمريكة تسير هذه الفترة بشكل تصادمي وأن الأمريكيين يخلقون انطباعا أنهم يتلاعبون بالأتراك وسيرون تداعيات هذا بعد زيارة اردوغان لواشنطن.

فهل تصدق التهديدات التركية لأمريكا هذه المرة أم أن سياسة الطاعة هي التي سوف تستمر؟

"العهد"


   ( الثلاثاء 2017/05/16 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/05/2017 - 7:08 ص

فيديو

مشاهد مميزة من تقدم قوات الجيش السوري جنوب تدمر   

كاريكاتير

..........................

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو: أمام ملايين المشاهدين...ترامب يحرج نتنياهو بتجاهله ومعانقة زوجته! للاسف ...اقترن اسم "الارهاب" بالعرب ...شاهدوا كميرا خفية اجنبية ؟ ظهور شبح بلا انعكاس بالمرآة يثير الرعب والجدل في متجر! بالفيديو.. شاهد سقوط صندوق حديدي على شخص أثناء مروره صدفة في الطريق "أمك ماتت وستظلين وحيدة".. التحقيق مع سعودية أبكت طفلةً بعد أن أوهمتها بوفاة والدتها بمقطع فيديو أشهر لقطات اقتحام الملاعب ميلانيا ترامب ترفض وضع يدها بيد ترامب لدى وصولهما الى "إسرائيل"؟ المزيد ...