الاثنين26/6/2017
م20:22:20
آخر الأخبار
وهاب للمعارضين السوريين: بإمكانكم حيازة المخدراتفي تحدٍّ جديد..أمير مشيخة قطر يستقبل القرضاوياليمن: استهداف سفينة إنزال عسكرية تابعة للعدوان قبالة سواحل المخاءأمير مشيخة قطر يرد على المطالب الخليجية باتصال هاتفي مع روحانيماذا يجري في الخليج؟ إقرأ الإسرائيليين....بقلم د. بثينة شعبانالجيش السوري: العدو الإسرائيلي يجدد اعتداءه على أحد مواقعنا العسكرية بريف القنيطرةبتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد الفريج يزور إحدى الوحدات العسكرية في المنطقة الجنوبية -فيديوالسيد الرئيس بشار الاسد يؤدي صلاة عيد الفطر في رحاب جامع النوري وسط حماههيرش يفجّر مفاجأته: ترامب تجاهل نصيحة الاستخبارات ووجّه بضرب سوريا بلا أدلّة!ترامب يكشف علاقة زيارته إلى الرياض بقرار مقاطعة قطرازمة قطر تنعكس بشكل ايجابي على الاقتصاد السوري؟«الطيران السورية» تنفذ أولى رحلاتها من مطار الشارقة الى الباسل في اللاذقيةخبير: سر (المثلث الاستراتيجي) الذي سيكون الطريق للإجهاز بشكل نهائي على داعشآل سعود.. وساعة الرحيل .....بقلم: عصام سلامةبدافع الغيرة رجل سوري يطعن زوجته 20 مرة ويقتلها، والعقوبة السجن لمدة 12 سنة!إدانة أميرات خليجيات بمعاملة مستخدمين كالعبيد في بلجيكاأَعلَن ابتعاده عن العمل السياسي..مقدسي : ما يُحاك لسوريا "قذر" ولن أشارك فيه"داعش" يحرق أحد عناصره بعدما رفض قتل أسرتهإعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين دمشق: وقوع انفجار في حي دمّر بدمشق على حاجز للجيش السوري ما أسفر عن عدة إصابات.الجيش يستعيد منطقة الضليعيات على مشارف الحدود الإدارية بين محافظتي حمص ودير الزور ويقضي على أعداد كبيرة من إرهابيي “داعش”تحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباءإسكان حلب: تخصيص 1739 مسكنا للمكتتبين على المشاريع السكنيةكعك العيد.. كيف نتناوله دون إضرار بالصحة مشروبات لتنظيف الجسم وإزالة السموم في رمضانجمال سليمان يصاب بجلطة في القلب.. ما علاقة أصالة؟!أصالة نصري تغادر الأراضي اللبنانية بعد إطلاق سراحها وهذا ماصرح به زوجها ؟"ساحر النساء" يتغزل في ميلانيا ترامبمقتل خمسة أشخاص في حديقة مائية بتركيامعلومة مذهلة ستسعد عشاق Appleإنتبه.. هذه الأجهزة تستهلك الكهرباء وهي مطفأة وتزيد من فاتورتك!الرئيس الأسد وعائلته في منزل الجريح محمد أحمد خليل، في ريف حماة قرية تل أعفر.. اليوم.. ثاني أيام عيد الفطر.وزير الداخلية من حمص: تطبيق القانون بكل دقة وإلغاء المظاهر المسيئة والمخالفات

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

زيارة اردوغان للصين ومستقبل العلاقات التركية الامريكية ....بقلم نضال حمادة


 يزور الرئيس التركي رجب طيب اردوغان العاصمة الصينية منذ يوم الجمعة للمشاركة في منتدى (الحزام والطريق)  للتعاون الدولي الذي تستضيفه بكين يومي 14- 15 مايو/أيار، ومن ثم سوف ينتقل الى واشنطن في زيارة تستمر ليومين، في اشارة من أردوغان الى خيارات كثيرة قد يتبعها في العلاقات الدولية في حال فشلت زيارته لواشنطن.


منتدى "الحزام والطريق للتعاون الدولي" قد يشهد سلسلة من العوامل الجديدة في العلاقات الدولية سيكون لها تأثير هائل على الجغرافيا السياسية، وذلك مع حصول قمة ثلاثية تجمع اردوغان بنظيريه الصيني والروسي فماذا تعني هذه القمة الثلاثية وما هي تأثيراتها؟

وجه الرئيس الصيني دعوة لأردوغان لحضور المؤتمر ولبّى الاخير هذه الدعوة، في مرحلة تمر فيها العلاقات الامريكية التركية بمرحلة صعبة وحرجة بعد قرار الرئيس الامريكي دونالد ترامب بداية الاسبوع الماضي تزويد المسلحين الاكراد في الشرق السوري بأسلحة وعتاد ثقيل، وفي وقت تعتبر فيه تركيا المسلحين الاكراد منظمات إرهابية تشكل خطرا عليها وعلى تماسكها ووحدتها الجغرافية..

ما أثار غضب اردوغان ان ترامب لم يكلف نفسه انتظار نهاية زيارة اردوغان لواشنطن في 17 الجاري، بل أعلن عن قراره تسليح الاكراد قبل زيارة اردوغان بعدة أيام، كما ان زيارة اردوغان لبكين واجتماعه مع الرئيسين الصيني والروسي تأتي في وقت تمر فيه علاقات تركيا مع اوروبا بأسوأ مراحلها خصوصا مع ألمانيا مع دعوات من الجانبين للتخلي عن مشروع إنضمام تركيا للاتحاد الاوروبي، حيث هدد اردوغان في وقت سابق باجراء استفتاء للتخلي عن هذا المسعى التركي.

تركيا التي تمارس نفوذا كبيرا في عدة مناطق من العالم الاسلامي من القوقاز الى اسيا الوسطى والشرق الاوسط والبلقان والبحر الاسود، تعتبر أن التقارب مع الصين حاليا يفتح لها باب الاستثمارات الاقتصادية في اكثر من مجال، ومن الملاحظ انه سيتم توقيع انضمام تركيا الى مجموعة الحزام والطريق والتي يطلق عليها مجموعة "اوبور" وتضم 30 بلدا من ثلاث قارات.

ويشمل مشروع "اوبور" مبادرتان هما الحزام الاقتصادي لطريق الحرير التاريخي، وطريق الحرير البحري المستحدث والذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات من مشاريع تجارية وتنموية واتصالات تغطي افريقيا وآسيا وأوروبا. ويمر حزام "اوبور" من شمال الصين، حيث ينقسم الى فرعين، يمر الفرع الشمالي عبر شرق اوروبا والبحر الاسود وبحر مرمرة والبلقان وصولا الى البندقية، اما الفرع الجنوبي وهو طريق الحرير التاريخي فيمر من باكستان وخراسان وعبر بلاد النهرين والاناضول وسوريا عبر تدمر وانطاكية الى البحر الابيض المتوسط، وهناك طريق آخر عبر دمشق وبلاد الشام الى مصر وشمال افريقيا.

في المجال الاستراتيجي بالنسبة لروسيا وللصين ستكون تركيا بمثابة الجائزة الكبرى في عملية الكباش والصراع البارد، خصوصا بين روسيا وامريكا في اوكرانيا واوروبا الشرقية وسوريا، كما ان الأجواء الأخيرة بين واشنطن وبكين حملت بوادر صراع بارد ظهرت معالمه جليا في التصعيد الكلامي بين أمريكا وكوريا الشمالية، كما أن قرار امريكا بالعودة الى أفغانستان بشكل كبير وقوي يوحّد كل من روسيا والصين لمواجهة محاولات التمدد الامريكية مع بداية عهد ترامب، التي تذهب باتجاه إنشاء تحالفات دولية جديدة بملامح صراعات قادمة، خصوصا أن الرئيس الأمريكي ينوي زيارة السعودية قريبا وعقد لقاء قمة مع ملوك وامراء الخليج فضلا عن ملك الاردن وذلك في تصعيد موجّه ضد إيران بالعلن، بينما يريد ترامب سحب أموال تلك الدول وضخها في السوق الاميريكية، وتقدر قيمة المساهمة السعودية التي وعد بها  محمد بن سلمان بـ 740 مليار دولار حسب تسريبات مواقع التواصل الإجتماعي في السعودية.

بالنسبة لتركيا، أرودغان العائد الى السلطة المطلقة بعد فوزه باستفتاء تحويل النظام من برلماني الى رئاسي، تعتبر زيارة واشنطن منعطفا مهما وحساسا في ظل إصرار أمريكا على دعم الأكراد في سوريا على الحدود التركية، ومساعدتهم عسكريا للتمدد باتجاه مدينة الرقة، وهذا ما ترفضه تصريحات المسؤولين الأتراك يوميا ويهدد الأتراك بعواقب وخيمه لهذه السياسة الأمريكية، وقد ذكرت صحيفة "صباح" التركية في افتتاحيتها قبل أيام أن العلاقات التركية الأمريكة تسير هذه الفترة بشكل تصادمي وأن الأمريكيين يخلقون انطباعا أنهم يتلاعبون بالأتراك وسيرون تداعيات هذا بعد زيارة اردوغان لواشنطن.

فهل تصدق التهديدات التركية لأمريكا هذه المرة أم أن سياسة الطاعة هي التي سوف تستمر؟

"العهد"


   ( الثلاثاء 2017/05/16 SyriaNow)  
" ادارة الموقع ليست مسؤولة عن التعليقات الواردة ولا تعبر عن وجهة نظرها "
الرجاء إرسال تعليقك:

الاسم  
التعليق
ادخل الرمز كما هو موجود في الصورة رجاء
Check
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/06/2017 - 5:06 م
كل عام وانتم بخير

  اعاده الله عليكم بالخير والسلامة والنصر القريب وتحرير كل شبر من أرض الوطن الغالي 

 

فيديو

مشاهد من تصدي وحداتنا لهجوم جبهة النصرة في محيط مدينة البعث بريف القنيطرة

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

مقاطع مضحكة للجيش الامريكي 5 لحظات لو لم تُسجل ، لم يكن ليصدقها أحد .! بالفيديو.. شاب يعتدي على فتاة بسبب ارتدائها “سروالا قصيرا” في رمضان بريطانيا.. تعطل لعبة ملاهي في الهواء يقلب حال الركاب رأسًا على عقب (فيديو) بالفيديو.. النيران تشتعل بعباءة طاهية خليجية في برنامج طبخ على الهواء مباشرة بالفيديو...أرنولد وماكرون يسخرون من ترامب على طريقتهم الخاصة بالفيديو: كيف أنقذت هذه الفتاة نفسها من الاغتصاب؟! المزيد ...