الأربعاء22/2/2017
م15:23:32
آخر الأخبار
الاعلام الحربي : لا صحة للأخبار التي تتحدث عن غارات إسرائيلية استهدفت السلسلة الشرقية للبنان بجرود نحلة..داعش يوسّع سيطرته جنوب سوريا..والأردن يستنفر!الإدارة الأميركية هي أم الإرهاب.. نصر الله: سورية تجاوزت المرحلة الخطرة وأبواب الحل السياسي فتحتهل روسيا جزء من محور المقاومة؟ السيد حسن نصر الله يجيبالرئيس روحاني يؤكد استمرار دعم إيران لسورية في مختلف المجالات«جنيف 4» من زاوية أخرى: قطعة «بازل» في مشهديّة جديدةجنيف 4 «ينطلق» غداً ووفد الجمهورية العربية السورية يصل اليومقدري جميل : وفد منصة موسكو سيشارك في جنيف المقبليعالون يؤكد التعاون مع المجموعات المسلحة في سوريازاخاروفا تحذر من أي محاولات “للخداع” في جنيفبداية وصول شحنات المازوت المستورد براً الحكومة تواجه أزمة الوقود دون مد يدها للاحتياطي النقدي ودون استدانة وتستعيد أموالاً مهدورةالابتسامة أصبح سعرها نصف مليون.. الذهاب إلى طبيب الأسنان حالياً فوق قدرة المواطنمعركة كبرى تَنتظر سوريا قريبًا...ضبط شبكة تزوير وكالات كاتب عدل وسرقة سياراتالسعودية : شفط دهون من بطن فتاة وحقنها في أردافها ينتهيان ببتر يديها وقدمهابالفيديو.. أب سعودي يحرم نفسه وعائلته من الهوية بدعوى أن التصوير حرام..عراقية تروي فظائع داعش: اغتصبوني يومياً أمام أطفاليوزير التعليم العالي امام مجلس الشعب: كل ما يشاع عن تصنيف الجامعات السورية هو محاولة لتشويه سمعتهاالتربية تقيم أول سباق للذكاء في سوريةمجموعة سورية لإزالة الألغام تبدأ عملها في حلب بعد انتهاء الخبراء الروسالمرصد المعارض يقر بسيطرة "داعش على المثلث الحدودي بين الجولان السوري المحتل والأردن التصديق على دفعة جديدة من عقود إعادة الإعمار في حلبالإسكان تمهل المتأخرين عن السداد حتى 30حزيرانانتشار مادة غذائية تضر بالأطفال وتسبب أمراض الشراييناكتشفوا الفوائد الصحيّة للخل الأبيضمرح جبر: الغيرة هي سبب انسحابي من "باب الحارة" وزوجي أنقذني من الضياعتكريم نجلاء فتحي في مهرجان "أسوان لأفلام المرأة"السياسيون يستخدمون أحذيتهم كأسلحة سرية لإظهار قوتهم! مذيعة عربية تتصدّر شاشات الكيان الإسرائيلي.. من هي؟!لأول مرة أحدث صاروخ مضاد للدبابات يشاهد في سوريايل غيتس يقول الإرهاب الجديد سيقتل 30 مليون شخص في أقل من عام؟( هل يريد الأمريكان ، دَفْعَ الأمور ، إلى الهاوية ؟! )وداعا صديقي الغالي فيتالي تشوركن .... بقلم: د. بشار الجعفري

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> اكتناز الحديد.. 9 معلومات عن أعراض المرض والمواجهة

من المعروف أن أمراض نقص الحديد في الجسم أو" الانيميا" تسبب مشكلات كثيرة في الجسم، لكن ماذا لو كان الأمر عكسياً؟ أي أنه ماذا يحدث للجسم إذا زادت معدلات الحديد وخزنتها أجهزة الجسم؟ 

يطلق الأطباء على هذه الحالة المرضية النادرة اسم مرض اكتناز الحديد، الذي يصيب الجسم بالكثير من المشكلات الصحية، التي ربما تزيد في خطورتها عن مرض نقص الحديد، خاصة أن هذا المرض غير شائع واكتشافه يستغرق الكثير من الوقت مما يفاقم الحالة الصحية للمريض.

الدكتور ولاء الدين صبري، أستاذ أمراض الدم والمناعة بجامعة عين شمس في مصر، يوضح لبوابة "العين" الإخبارية، أن خطورة مرض اكتناز الحديد أو الاصطباغ الدموي، تكمن في تكدس الحديد في أعضاء الجسم مما يشكل عبئاً كبيراً عليها.

وتلعب الوراثة دوراً كبيراً في ظهور هذا المرض، لذا فإن إصابة أحد أفراد الأسرة به يتطلب عمل تحاليل دورية للتأكد من خلو باقي أفراد الأسرة من هذا المرض.

وقد تتسبب حالات فقر الدم المزمنة في حدوث اكتناز الحديد بالجسم مع تكرار عمليات نقل الدم وتناول كميات من الحديد على شكل أدوية.

ويحدد الدكتور صبري 6 أعراض لهذا المرض ينبغي الانتباه إليها، وهي:

1-حدوث بعض أمراض المفاصل المزمنة.

2-عدم انتظام الحيض لدى النساء أو الانقطاع المفاجئ للطمث قبل سن اليأس المتعارف عليه طبياً.

3-حدوث اضطرابات في ضربات القلب دون وجود سبب واضح.

4-الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية أحد أهم الطرق لتخفيف حدة اكتناز الحديد في الجسم.

5-يؤدي مرض اكتناز الحديد إلى حدوث مضاعفات خطيرة بالجسم إذا لم يتم اكتشافه مبكرا مثل تشمع الكبد وهشاشة العظام.

6-تساقط شعر الجسم وتغير لون الجلد إلى البرونزي أو الأخضر الداكن أو الرمادي يعد أحد الأعراض المهمة.

أما فيما يتعلق بوسائل مواجهة المرض، فيحدد الدكتور ولاء الدين صبري 3 نقاط مهمة يمكن الاسترشاد بها مع ضرورة مراجعة الطبيب طبعا لعلاج المرض:

1-على مريض اكتناز الحديد الابتعاد عن تناول اللحوم والبقوليات والأطعمة المشبعة بالحديد.

2-تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي لأنه يساعد على سرعة زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

3-التبرع بالدم بشكل دوري أحد العلاجات السريعة لمرضى اكتناز الحديد.

بوابة العين



عدد المشاهدات:1135( الثلاثاء 15:55:21 2017/01/03 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 22/02/2017 - 3:22 م
صورة: "السمكة الضاحكة" تجتاح الإنترنت رجل يقتحم سوبر ماركت راكباً “حصاناً” ويرفض الخروج الا بعد الانتهاء؟ حادث مذهل بالفيديو.. إطار سيارة طائش يطيح برجل في البرازيل بالفيديو - أنجلينا جولي تأكل العناكب والحشرات! رئيس أذربيجان يعيّن زوجته نائباً له! بالفيديو- لحظة رفض لوبن الدخول الى دار الفتوى للقاء المفتي اللبناني فيديو لشبح سحب شاباً من قدمه أثناء نومه! المزيد ...