الاثنين24/4/2017
م16:8:34
آخر الأخبار
نجاة 127 راكبا من موت محقق على متن طائرة للخطوط السعوديةحمد بن جاسم: سوريا مرآة وردات الفعل الخليجية غير فعالة!!؟ ترامب يعيد الوصل بين القاهرة والرياضضابط «سي آي اي» سابق: السعودية وإسرائيل موّلتا عملية خان شيخون!الرئيس الأسد يتلقى برقيتي تهنئة من رئيسي فنزويلا وأرمينيا بمناسبة عيد الجلاءمرسوم بإعفاء المدينين لدى السورية للاتصالات من الفوائد والأجور الأخرى المترتبة عليهم إذا بادروا إلى تسديد ديونهمبدء خروج دفعة جديدة من مسلحي حي الوعر وبعض عائلاتهم في إطار تنفيذ اتفاق المصالحةمحافظ ريف دمشق من الزبداني: عودة الأهالي إلى منازلهم في المدينة والورشات تعمل لإعادة الخدمات وإصلاح البنى التحتيةموسكو توضح اقتراحاتها حول التحقيق في كيميائي خان شيخونأطباء نفسيون أمريكيون: ترامب خطر على المجتمع!«الذهب» يعود إلى أحياء حلب الشرقيةمسؤول جمركي: تجار يتهربون من الرسوم والضرائب ويستفيدون من فارق السعر ...و«التموين» تفرض شروطها في سوق الهالالارهاب بترخيص دولي.....بقلم فخري هاشم السيد رجب صحفي من الكويتحادثة الشانزليزيه .. بين محاربة الإرهاب و تفتيت الاتحاد الأوروبي...بقلم : نبيهة ابراهيمسوري في ألمانيا يهاجم إمام مصري على المنبر بسلاح ابيض في صلاة الجمعةسوريا| انخفاض في جرائم السلب لكن الغريب قيادة النساء لعصابات السرقة … والعصابات محدودةشاهدوا بالفيديو و الصور.. القاضي الشرعي لجبهة "النصرة" يتبرأ من الاسلام!مشاهد من استعادة الجيش العربي السوري لمدينة طيبة الإمام ومحيطها بريف حماة الشمالي MTN تُطلق النسخة الجديدة من التطبيق المجاني الخاص بالأجهزة الذكيةالاقتصاد تعلن عن مسابقة لتعيين 138 عاملاًبالصور..الأنفاق التي سيطر عليها الجيش السوري اليوم خلال عملياته العسكرية بالقابون ، وبذلك تم فصل القابون عن بساتين برزة بالكاملالجيش يتقدّم في ريف حماه: إلى ما بعد حلفايا؟تفاصيل "مشروع قانون للبيوع العقارية"وزارة السياحة تصدر رخصة تأهيل سياحي لفندق بطاقة استيعابية 120 غرفة و206 أسرة فندقية بدمشق3 عادات خاطئة تؤدى بك إلى الشخير.. أبرزها تناول الأكلات الدسمةاحذروا من تجميد الخبز وإعادة تسخينه.. هذا ما يسببه!بالفيديو - إليسا تحرج مقدمة على الهواء مباشرة أمام الملايين وتذكّرها بقضية قديمة! نيشان يعتذر رسمياً ويستقيل! فضيحة جديدة لأميركان إيرلاينزبالفيديو - ما الذي تشتريه بدولار واحد في 10 دول.. وماذا عن بلدك؟طبيب سوري يشارك في أول عملية جراحية لزراعة الرأسكابلات الشحن طريقة جديدة لاختراق الهواتف الذكيةالخطوة الأولى في مسافة الألف ميل...د. بثينة شعبانبعد خسارة معارك ريف حماة .. الطيور على أشكالها تقع

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> وداعاً للحشو.. دواء لعلاج الزهايمر يساعد على نمو الأسنان مجدداً

هافينغتون بوست عربي |  يمكن أن يصبح حشو الأسنان شيئاً من الماضي بعد أن اكتشف علماءٌ أن هناك دواءً موجوداً بالفعل لعلاج مرضى الزهايمر يمكن أن يساعد على نمو الأسنان مجدداً وعلاج التسوس.

واكتشف باحثون من كلية كينغز بلندن أن عقار "Tideglusib" (الذي يُستخدم في علاج الزهايمر) يحفز الخلايا الجذعية الموجودة في لُب الأسنان؛ وبالتالي يساعد على نمو العاج، وهي المادة المليئة بالمعادن الموجودة تحت طبقة المينا.

وبحسب صحيفة The Daily Telegraph البريطانية، فإن الأسنان تمتلك بالفعل القدرة على إعادة تكوين مادة العاج، في حال كان لُب السِن مصاباً بأي أذى أو عدوى، ولكنها فقط تصنع طبقةً رقيقةً جداً وليست كافية لحشو الفجوات العميقة التي تحدث بسبب تسوس الأسنان.

ولكن عقار "Tideglusib" يوقف عمل الإنزيم المعروف باسم "GSK-3"، والذي يمنع استمرار تكون مادة العاج.

وأوضح العلماء أنه من الممكن نقع قطعة صغيرة من الإسفنج القابل للتحلل في العقار، ومن ثم وضعها في مكان التسوس؛ بحيث تُحفِّز نمو مادة العاج، وتصلِح السنِ خلال 6 أسابيع.

هذه القطع الصغيرة من الإسفنج مصنوعة من مادة "الكولاجين" لكي تذوب تماماً بمرور الوقت، وتتبقى فقط السنِ بعد إصلاحها.

منتجاً مثالياً في طب الأسنان

قال البروفيسور بول شارب، قائد الفريق الذي أجرى الدراسة، والأستاذ في معهد الأسنان بكلية كينغز بلندن: "بساطة اكتشافنا تجعله منتجاً مثالياً في طب الأسنان لعلاج التسوس بشكلٍ طبيعي، من خلال توفير الحماية للب الأسنان، وإعادة تكوين مادة العاج".

وأضاف قائلاً: "بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام عقار تم اختباره بالفعل في التجارب السريرية لعلاج مرض الزهايمر يمنحنا فرصة حقيقية لاعتماد هذا العلاج سريعاً".

حالياً، يستخدم أطباء الأسنان الأسمنت الصناعي أو الحشوات، مثل المنتجات المصنوعة من الكالسيوم والسيليكون، لعلاج التسوس الشديد وسد الفجوات في الأسنان.

ولكن هذا الأسمنت يبقى في السِن ولا يتحلل، ما يعني أن مستوى المعادن الموجودة بالأسنان لا يعود لطبيعته بشكلٍ كامل.

لكنَّ هذه التقنية الجديدة قد تتمكن من تقليل الحاجة إلى الحشوات الأسمنتية، والتي تكون عُرضةً للعدوى، وتحتاج عادةً إلى استبدالها عددٍ من المرات.

فعندما يتلف الحشو أو تحدث عدوى، يضطر أطباء الأسنان إلى إزالة الحشو، وحشو منطقةٍ أكبر من المنطقة المصابة أصلاً، وبعد إجراء هذا الأمر عدة مرات، ربما تصبح السِن في حاجة إلى الخلع في نهاية الأمر.

ويقول الطبيب نايجل كارتر، رئيس المؤسسة البريطانية لطب الفم والأسنان، إنَّه "اكتشافٌ مثير للاهتمام، ويُظهِر نتائج واعدة، ونتطلع إلى تحويله إلى تجربةٍ عملية يمكن أن تصبح بلا شك خطوةً هائلة في علاج أمراض الأسنان".

وأضاف قائلاً: "بينما تُعَد الحشوات علاجاً فعالاً للتسوس الشديد، إلا أنَّها عرضة للتلف بمرور الوقت، وتحتاج أحياناً للتصليح والتبديل. هذا الأمر يؤدي إلى مشاكل قد تضطر طبيب الأسنان إلى إزالة وحشو منطقة أكبر في كل مرة، وبعد عدة علاجات يمكن أن يضطر إلى خلع السِن".

وتابع قائلاً: "خلق طريقة طبيعية تسمح للسِن بعلاج نفسها لن ينهي هذه المشاكل فقط، ولكنه يمكن أن يكون خياراً علاجياً أسهل بالنسبة للمرضى. في الوقت الذي لازالت فيه المخاوف من علاج الأسنان شائعة، فإن وجود طريقة طبيعية لتحفيز نمو مادة العاج مرة أخرى قد يكون مريحاً لهؤلاء المرضى، الذين يسبب لهم الخضوع لعلاج الأسنان قلقاً شديداً".

جُرِّبَت الطريقة حتى الآن على أسنان الفئران فقط، لكن النتائج أظهرت نمو المنطقة المصابة بالكامل.

وأثبتت التجارب أيضاً أن عقار "Tideglusib" آمن، من خلال التجارب السريرية التي أُجريت على مرضى الزهايمر، ولذلك يعتقد العلماء أنه من الممكن استخدام العلاج في عيادات طب الأسنان قريباً.

ونُشِرَ البحث في مجلة التقارير العلمية في دورية "نيتشر" البريطانية.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Daily Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة، اضغط هنا.



عدد المشاهدات:3093( الثلاثاء 07:19:32 2017/01/10 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 24/04/2017 - 4:02 م
لزوجة رئيس فرنسا المحتمل 7 أحفاد وابن يكبره بعامين "مواقف " قاتلة ستموت من الضحك؟ أجمل 10 نساء فى العالم على أسس علمية بالفيديو.. لحظة تعرض مذيعة مصرية للتحرش 150 مرة أثناء وقوفها بالشارع بالصور.. ملكة جمال إيطاليا التي أحرقها حبيبها تكشف عن وجهها للمرة الأولى بالفيديو.. تبادل لكمات بين زوجين يؤخر إقلاع طائرة نصف ساعة بالصور.. تاجرة مخدرات تتوج بلقب ملكة جمال السجون الروسية المزيد ...