الخميس29/6/2017
ص3:17:46
آخر الأخبار
مسؤول سعودي: هذا ما سيحصل بعد تطبيع العلاقات مع "اسرائيل"خدمة V.I.P» لأصالة نصري: لماذا لم يُفتح «صالون الشرف»؟الجيش اليمني يهدد السفن السعودية بأسلحة نوعية جديدةمحلل سياسي: هذا ما ستفعله السعودية مع قطر في الأيام القادمةفي مجزرة جديدة بحق السوريين.. “التحالف الأمريكي” يقتل 40 مدنيا معظمهم أطفال ونساء في قرية الدبلان بريف دير الزورمع اقتراب النصر السوري: الاستحقاقات القادمة!.... بسام أبو عبد الله روسيا قدمت لنا أغلى ما يمكن أن يقدمه الإنسان لأخيه..الرئيس الأسد يتفقد قاعدة حميميم العسكرية ويقوم بجولة على سلاح الجو الروسي الموجود فيهاالرئيس الأسد مع عدد من جنود الجيش السوري في ريف حماهلافروف: موسكو سترد بشكل مناسب على الاستفزازات والتهديدات الأمريكية لسورية .. ونظيره الألماني يدعو للتفاوض مع الأسدايران تحذر أمريكا من مغامرة حمقاء في سوريا وتعتبرها "لعبا بالنار"خط جديد في معمل سجائر مؤسسة التبغ باللاذقية لاستيعاب الفائض من المنتج الزراعيهل خسرت واشنطن الشرق الأوسط بعد قطر؟الغليان .. ذعر أميركي وإسرائيلي من تطورات سوريا...بقلم ابراهيم الأمينلماذا تقرع أمريكا طبول الحرب الكيماوية في سورية مجددا؟ .. وهل تتكرر فضيحة نيسان التي كشفها الكاتب الامريكي هيرش في “خان شيخون”؟الأمن المصري يكشف لغز جريمة الداعية وعشيقته لقتل زوجها ليلة العيدلبنان | هكذا كشفت جريمة برجا المزدوجةدبابة خارقة تظهر في سوريا!أَعلَن ابتعاده عن العمل السياسي..مقدسي : ما يُحاك لسوريا "قذر" ولن أشارك فيهإعلان أسماء المقبولين للتقدم إلى مسابقة المصارف العامة في 15 و22 تموزفتح باب القبول لمتفوقي التعليم الأساسي بالمركز الوطني للمتميزين الجهات المختصة تعثر على أسلحة متنوعة بينها إسرائيلية الصنع وتضبط نفقاً قرب جسر العاصي خلال تمشيط حي الوعرأحكم السيطرة على عدد من النقاط شرق آرك.. الجيش العربي السوري يخوض اشتباكات عنيفة مع إرهابيي داعش بديرالزور ويقضي على عدد من إرهابيي “النصرةالبنى التحتية لمشروع ضاحية الفيحاء السكنية جاهزة مع نهاية آب … والاكتتاب على مساكن الادخار حتى الـ13 منهتحضيراً لمرحلة إعادة الإعمار.. سورية تبحث مع إيران وجنوب افريقيا التعاون في قطاعات السكن والطاقة والكهرباء 7 أسباب تجعلك أكثر عرضة للدغات الناموس المزعجة6 حقائق ترتبط بـ”فقر الدم”… تعرّف إليها!هيفاء وهبي تسخر من إطلاق سراح أصالة نصري دون عقابهذا ما أعلنه القاضي حمود حول قضية أصالة نصري في مسألة تعاطي المخدراتوصفها زوجها بـ"البقرة".. هذا ما فعلته به!"ساحر النساء" يتغزل في ميلانيا ترامبلأول مرة في سوريا.. روسيا تكشف للرئيس الأسد في حميميم عن مدرعة خارقةإليك الحلّ.. ماذا تفعل عند نسيان كود PIN أو كلمة المرور؟وفد سورية امام مجلس الامن | موقف سورية ثابت في رفض وإدانة استخدام الأسلحة الكيميائية وأي نوع من أسلحة الدمار الشاملحمد وفورد وماكرون... في سورية انتهت اللعبة

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> هل تعلم ماهي الغدد الصماء في الجسم وما هي وظائفها؟

الحياة_ الغدة النخامية. الغدة الصنوبرية. الغدة الدرقية. الغدد المجاورة للغدة الدرقية. البنكرياس. الغدة الكظرية. المبيض. الخصية. هل تعلمون ما القسم المشترك بين هذه الغدد؟ إنها تنتمي إلى عائلة الغدد الصماء.

والغدد الصماء عبارة عن أنسجة متخصصة لا تملك قنوات لطرح المواد الكيماوية التي تصنعها، بل تصبها مباشرة في الدم بواسطة شبكة غنية من الأوعية الدموية الدقيقة. وتعمل جميع الغدد الصماء بشكل متناغم مع بعضها بعضاً، بالتعاون مع الجهاز العصبي الذي يلعب دوراً بارزاً في إفراز بعض الهرمونات.


هنا الوظائف المتعلقة بهذه الغدد:
- الغدة النخامية، وتقع في أسفل المخ في قاع الجمجمة، وتعد من أهم الغدد على الإطلاق على رغم ضآلة حجمها ووزنها الذي لا يتعدى نصف غرام. وتتولى هذه الغدة وظائف عدة، أهمها:

- تطرح هرمون النمو المسؤول عن الطول، ويملك هذا الهرمون أعقد تركيب كيماوي ويتألف من 188 حمضاً أمينياً.
- تحدد سن البلوغ.
- تفرز هرمون البرولاكتين وهرمون الأوكسيتوسين المسؤولين عن در الحليب من الثديين.
- تصنع الهرمون المضاد لإدرار البول الذي يتحكم بكمية السوائل وبتركيز الأملاح في البول والدم.
- تطرح الهرمونات الحاثة للغدد الأخرى، مثل الهرمون الحاث للغدة الدرقية، والهرمون الحاث للغدة الكظرية، والهرمون المنبه للجريب. وهرمون تلوين الجلد الميلانين.

- الغدة الصنوبرية. اعتقد العلماء طويلاً بأن هذه الغدة عديمة الفائدة، لكن تبين في ما بعد أنها تفرز هرموناً اسمه الميلاتونين الذي يملك تأثيراً كبيراً على الجسم، إذ يزيد من نشاط الكائن الحي، ويقوي العضلات، ويساعد في مكافحة الجراثيم والفيروسات، ويخفف من وطأة عوارض السفر الطويل والبعيد، ويحمي من خطر الأمراض القلبية الوعائية.

- الغدة الدرقية، وتقع في مقدمة الرقبة، وهي تطرح هرمون التيروكسين الضروري جداً للحياة، إذ يتحول معظمه في الدم إلى هرمون يدعى ت4 وإلى هرمون آخر يسمى ت3، ويدخل الأخير إلى قلب الخلايا مرتبطاً في داخلها بمستقبلات خاصة يشرف من خلالها على بناء البروتينات وعلى تحديد وتيرة العمليات الاستقلابية.

- الغدد جارات الغدة الدرقية، وهي أربع صغيرة تستوطن في محاذاة الغدة الدرقية من الخلف، وتتولى الإشراف على تنظيم مستوى الكلس والفوسفور في الدم وفي العظام من خلال عملية تنظيم امتصاص الكلس من الأمعاء وإخراجه بواسطة الكلى.

- البنكرياس، وهو غدة مختلطة، جزء منها يملك قناة، أما الجزء الأخر فلا يوجد فيه قناة ويطلق عليه اسم خلايا لانغرهانس التي تصنع هرمون الأنسولين الذي ينظم مستوى السكر في الدم من خلال تسهيل عملية عبوره إلى داخل الخلايا.

- الغدة الكظرية، وتقع أعلى الكلية، وتطرح الهرمونات الآتية:
- هرمون الكورتيزول، ويتم طرحه بكثافة في أوقات الشدة النفسية أو البدنية من أجل مواجهة الظروف الطارئة وبالتالي التكيف مع الوضع الجديد.
- هرمون الذكورة التيستوستيرون، فالجميع يعرف أهمية هذا الهرمون في ظهور شعر الإبط والعانة كأول علامة من علامات البلوغ.
- الأدرينالين أو هرمون الغضب، وأهميته معروفة في عملية التحدي، إذ يتم إفرازه عند الشعور بالخطر أو بالخوف من أجل تهيئة الإنسان لمواجهة المواقف الحرجة أو للهرب منها.

- المبيض، ويفرز هرمون الأنوثة الأستروجين المسؤول عن العلامات الثانوية المميزة للنساء مثل نمو الثدي وحدوث العادة الشهرية.

- الخصية، وتطرح هرمون الذكورة التيستوستيرون الذي يعطي العلامات المميزة للرجولة مثل اللحية والشارب وخشونة الصوت.
إن الهرمونات التي تطرحها الغدد الصماء تعمل في أماكن خارج الأمكنة التي تصنع فيها، وتملك هذه الهرمونات وظائف محددة هدفها تأمين سلامة أداء الأعضاء، وتفرز الهرمونات بنسب معينة وفقاً لاحتياجات الجسم كله. وبعض الهرمونات يؤثر بسرعة فائقة، مثل هرمون الأدرينالين، في حين أن البعض الآخر بطيء التأثير يعمل على فترة زمنية طويلة، مثل هرمون النمو والهرمونات الجنسية.

هناك أمراض تصيب الغدد الصماء وتؤدي إلى اضطرابات ترتبط بالهرمونات التي تفرزها. وتتظاهر هذه الأمراض بعوارض شتى نوعية وغير نوعية. وفي شكل عام إن أمراض الغدد الصماء مخاتلة ومضللة لا تفصح عن حالها بشكل مباشر. ويجب الشك بوجود مرض في الغدد الصماء في حال الشكوى من المظاهر الآتية:

- قصر القامة.
- زيادة في الوزن وسمنة.
- شعور بالتعب والإرهاق.
- عدم تحمّل الطقس البارد.
- تورم الوجه وتغير ملامحه.
- الاكتئاب وضعف الذاكرة والنسيان.
- انتفاخ العينين أو جحوظهما.
- التورم في مقدمة العنق.
- البرود أو العجز الجنسي.
- جفاف الجلد وخشونته وتقصف الشعر.
- زيادة الشعر أو اضطرابات الدورة الشهرية عند النساء.
- مشـــاكل على صعـــــيد الإنـــجاب لدى الـــذكــــور والإناث.
- آلام في المفاصل والعضلات.
- تيبس المفاصل والعضلات.

إن المشكلات المرضية الناتجة من الغدد الصماء كثيرة ومتغيرة، بعضها يمكن تشخيصه بسهولة، في حين أن بعضها الآخر يحتاج إلى مزيد من التحريات للوصول إلى التشخيص الصحيح، لأنه متى عرف السبب فإن العلاج متوافر ويعطي نتائج طيبة.

في المختصر، تقوم الغدد الصماء بوظائف مهمة لا يمكن للعقل البشري أن يتخيلها، وهي تعمل على مدار الساعة في صنع الهرمونات الضرورية لإرسالها إلى الدم مباشرة بناء على نداء واحد هو نداء الجسد لتحقيق التنسيق بين الأعضاء وتأمين التوازن الداخلي.



عدد المشاهدات:2238( السبت 06:18:37 2017/03/11 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/06/2017 - 2:06 ص
بالصور.. ملياردير سعودي يغرق في أحضان المغنية ريهانا بالفيديو.. مأذون يفارق الحياة أثناء عقده قران ابنته مقاطع مضحكة للجيش الامريكي 5 لحظات لو لم تُسجل ، لم يكن ليصدقها أحد .! بالفيديو.. شاب يعتدي على فتاة بسبب ارتدائها “سروالا قصيرا” في رمضان بريطانيا.. تعطل لعبة ملاهي في الهواء يقلب حال الركاب رأسًا على عقب (فيديو) بالفيديو.. النيران تشتعل بعباءة طاهية خليجية في برنامج طبخ على الهواء مباشرة المزيد ...