السبت22/7/2017
ص3:48:33
آخر الأخبار
انتهاء المرحلة الأولى لمعركة الجرود بتحقيق كامل الأهدافعون يدين الحملات التي تطول المهجرين السوريين ويدعو إلى وقفهافي جمعة الغضب.. استشهاد ثلاثة فلسطينيين وإصابة المئات.. الاحتلال الإسرائيلي يشن حملة اعتقالات واسعة ويمنع المقدسيين من الصلاة في الأقصىتفاهم روسي سعودي على إنهاء النصرة !! أنباء عن انتشار قوات روسية جنوبي سورياأنقرة تبتزّ واشنطن... وعينها على «معارك» إدلب ...«جيش خالد» يدخل قائمة الإرهاب الأمميةالرئيس الأسد : العلاقات الاستراتيجية بين دمشق وطهران والدعم الإيراني للشعب السوري أحد الأسباب الرئيسة في صمود سورية بوجه الإرهابكرة النار تتدحرج مجدداً في إدلب: «عزل النصرة» في طور التنفيذ؟المتحدث باسم البيت الأبيض يستقيل لخلافه مع ترامبمدير الاستخبارات الأمريكية: مصالحنا وموسكو في سوريا متباينةشركات الطيران الخليجية في أزمة!المهندس خميس من حمص: دفع عجلة الإنتاج واستثمار المنشآت العامة بالطريقة المثلى وتطوير القوانين لجذب الاستثماراتترامب يَنفض يَده من المُعارضة السّورية.. ما هي انعكاسات هذا القرارا؟ وهل الانشقاقات والصّدامات الدّموية الحاليّة هي بِداية النّهاية؟المعارضة محبطة.. والبسطار العسكري يشق طريقه نحو المسلحين“قاتل والدته” في الكويت سدد إليها 90 طعنة واعترف “توسلت إليّ وهي تموت”خدّرها واغتصبها على فراش المستشفى…حكم قضائي باعدام “فيصل القاسم” اليكم التفاصيل .ترامب يقصف سلمان "بالغازات السامة" والملك لايعرف كيف يخرج من هذه الورطة !!التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصريةحافظ بشار الأسد يشارك في أولمبياد الرياضيات في ريو دي جنييرو.المجموعات الإرهابية تستهدف محطة الزارة بالقذائف.. استشهاد 6 أشخاص وإصابة 19 جراء اعتداء بقذائف صاروخية على مدينة سلميةالجيش السوري يفتح ممرات آمنة للمدنيين للخروج من الرقةمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياً10 نصائح ترفع معدلات حرق الدهون بالجسم وتنقص الوزن سريعاعلاقة الفلافل 'الطعمية' بمرض السرطان!جديد رشا شربتجي "علقة" بين مصطفى الخاني ومحمد خير الجراح!أسرارٌ لا تعرفونها عن ميلانيا ترامب.. ودونالد أخفاها طيلة هذه السنوات!ما تكرهينه في جسدك قد يعشقه الرجل..؟ماذا يفعل قراصنة الانترنت بمعلوماتك الشخصية بعد سرقتها؟واتساب سيتوقف عن العمل على هذه الأجهزة نهاية الشهرمجلس الشعب يصدر قرارا بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلسالاقصى يستباح.. والعرب بين التطبيع والتخاذل

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> دراسة: من المسكنات ما قتل..أدوية تزيد خطر الإصابة بالسكتة القلبية

عند الشعور بالألم، عادة ما نتوجه إلى صيدلية المنزل ونأخذ حبة مسكنة دون أن نفكر طويلا في الأمر. لكن أطباء دنماركيون وجدوا أن هذه المواد قد تسبب السكتة القلبية، خاصة مادتي ديكلوفيناك وإيبوبروفين.

مادتا ديكلوفيناك وإيبوبروفين على وجه الخصوص قد يتسببان في الإصابة بالسكتة القلبية، هذا ما توصلت إليه دراسة دنماركية نشرت نتائجها في مجلة طبية أوروبية مختصة بالأمراض القلبية. وأشار الباحثون في الدراسة أن المسكنات يمكن أن تتسبب في حالات فردية في آثار جانبية على نظام الدورة الدموية للقلب "والسماح للناس بشراء هذه العقاقير بدون وصفة طبية وبدون استشارة ذوي الخبرة يعطي انطباعا للعوام بأن هذه العقاقير لابد وأن تكون آمنة" حسبما أوضح غونار غيسلاسون، أستاذ القلب في مستشفى مدينة غينتوفده الجامعي بكوبنهاغن.

والمادتان هما من مجموعة مُضادَّات الالتهاب غير الستيرويديَّة ( NSAID)، وتستخدم كمسكنات لتخفيف الآلام بما في ذلك آلام الطمث ومقاومة الالتهاب والحمى. وهي عادة ما يتم شراؤها في العالم العربي من دون الحاجة إلى وصفة طبية. أما أسماءؤها التجارية فهي عديدة، الأشهر منها بالنسبة لمادة ديكلوفيناك على سبيل المثال، دواء الفولتارينVoltaren  ، أو كاتافلام Cataflam. أما مادة إيبوبروفين فتعرف تجاريا باسم فيكوبروفين ،Vicoprofen أو بروفين Profen، أو حتى بروفينال Profenal.

وحسب العلماء الدنماركيين فإن خطر الإصابة بالسكتة القلبية يزداد بنسبة 50 بالمائة بتناول ديكلوفيناك، وبنسبة 31 بالمائة بتناول مسكن إيبوبروفين لمدة شهر كامل. ودرس الباحثون تحت إشراف غيسلاسون الآثار الجانبية لما يعرف بالمضادات اللاستيرويدية للالتهابات والتي من بينها إلى جانب إيبوبروفين وديكلوفيناك مادة نابروكسين وروفيكوكسيب و سيليكوكسيب. وقال الباحثون إن العديد من الدراسات السابقة أظهرت بالفعل أن هذه العقاقير ذات صلة بمخاطر على القلب والأوعية الدموية.

وفي الدراسة تمّ الاستناد على بيانات جميع مرضى السكتة القلبية في الدنمارك تقريبا في الفترة ما بين عامي 2001 و 2010 وتبين لهم أن نحو 3400 من هؤلاء المرضى كانوا يتناولون قبل فترة من إصابتهم بالسكتة القلبية وصلت لشهر عقاقير مسكنة، منهم 1100 مريض كانوا يتناول إيبوبروفين و 545 مريضا كانوا يتناولون ديكلوفيناك.

وتعقيبا على ذلك يقول البروفيسور غيسلاسون، أن الدراسة "دليل إضافي" على أن المسكنات ومضادات الالتهاب غير الستيرويديَّة ليست بمواد "غير ضارة"، بل بالعكس. ونصح الأستاذ الدنماركي المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية بتجنب هذه المضادات تماما وقال إن هذه العقاقير لها تأثيرات كثيرة على نظام القلب والأوعية الدموية وهو ما يمكن أن يفسر العلاقة بينها وبين الإصابة بالسكتة القلبية حيث تؤثر هذه المضادات على تجمع صفائح الدم مما قد يسبب تجلطه.

وأوصى أخصائي القلب بعدم تناول أكثر من 1200 ميلغرام من إيبوبروفين يوميا في حالة الضرورة وقال إن مادة ديكلوفيناك هي الأخطر من بين هذه المسكنات ونصح صحاح القلب بتجنب تعاطيها، مشددا على وجود عقاقير أخرى تساعد ضد الألم وليس لها مثل هذه الآثار الجانبية.

(د ب أ، DW)



عدد المشاهدات:2378( الجمعة 08:27:22 2017/03/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 21/07/2017 - 11:00 ص
بالفيديو.. عدّاء "خارق" يسابق مقاتلة حربية! شاهد...ترامب يفجر الإنترنت بغنائه "ديسباسيتو" امرأة تسرق أخرى بشفرة كانت تخفيها في فمها (فيديو) بالفيديو... بوتين يفاجئ المارة في وسط موسكو وينال قبلة على خده بالفيديو...خليجي يتعدى على موظفة استقبال في مستشفى ويهينها أمام الجميع بالفيديو...حريق هائل يلتهم يختا بملايين الدولارات بالفيديو- انهال على زوجته بالضرب المبرح لوضعها انثى بدل ذكر! المزيد ...