الخميس30/3/2017
ص3:52:57
آخر الأخبار
الرئيس اللبناني عون في القمة العربية: خطورة المرحلة تحتم علينا وقف الحروب بين الإخوة والجلوس إلى طاولة الحوارمناورات سعودية ــ سودانية تنطلق اليوم....لمن توجه الرياض والخرطوم رسائلهما العسكرية؟مناورات إسرائيلية في اليونان بمشاركة الإماراتالتحالف الدولي يعترف ضمنيا بتورطه في مجزرة الموصل الجديدةمجلس الشعب يناقش عددا من مشاريع القوانين منها تعديل الرسم القنصلي لمنح وتجديد الجوازات ووثائق السفر للمواطنين خارج سوريةمجلس الشعب يناقش عددا من مشاريع القوانين منها تعديل الرسم القنصلي لمنح وتجديد الجوازات ووثائق السفر للمواطنين خارج سوريةالرئيس الأسد يصدر مرسوماً يقضي بتعديل الحكومة يشمل وزارات العدل والاقتصاد والتنمية الإداريةمنصة موسكو تحذر من فشل "جنيف - 5" بسبب خضوع دي ميستورا لضغوطاتلافروف:استئناف التعاون مع الولايات المتحدة حول سورية مازال ممكناًتل ابيب: عشرات آلاف “الأويغور“ عبروا بمساعدة تركيا للقتال بسوريارسوم على تسجيل السيارات اللبنانية بمركز السومرية مصر تخطط لإنشاء منطقة صناعية سورية..؟روائح صفقة تفوح من وراء انسحاب داعش من البادية....بقلم عبد اللـه علي بين الهدف الإيراني و المظهر الأمريكي .. يقبع الانتصار الروسي ...بقلم : ريزان حدوالعثور على جثة سيدة أسيوية داخل حقيبة في ايطاليابالفيديو.. جريمة اغتصاب طفلة عمرها سنتان تهز مصر…شاهد...كيف تغير مسار المعركة في ريف حماةجنيف .. "زلة لسان" تفضح الحقائق ارتباط مجموعة الرياض بجبهة النصرة الإرهابية...فيديومصدقات التخرج تهدد بحرمان الطلاب من مسابقة التربية!استخدام مواقع التواصل الاجتماعي داخل الحرم المدرسي ممنوعفشل الهجمات أعاد تركيا ومسلحيها إلى خيار المفاوضات...تقرير ديما ناصيفارتقاء 5 شهداء وإصابة 6 أشخاص بجروح نتيجة تفجير ارهابي في حي الزهراء بحمصالإسكان تنفذ 30 ألف شقة بقيمة 55 ملياراً … عبد اللطيف: لا زيادة على تكاليف المساكن التي أنجزت قبل الأزمة ولم تسلم لأصحابها 25 الف شقة سكنية قيد الإنجاز في دمشقبق الفراش - ضيف ثقيل يعشش في المنازل دون استئذان.... فما هي أضراره؟ وكيف يمكن اكتشافه والتخلص منه؟خبر غير سار لمن يتناول دواء علاج تساقط الشعر!بالفيديو.. طفل سوري يحرج علي جابر: لا أعرفك... ونصيب أحمد حلمي أسوأ!روعة السعدي تتحدث عن دورها في طوق البنات4 بالفيديو؛ في السعودية .. نزوجك ثلاثة خلال شهر والرابعة "هدية مجانية"!غضب على تويتر بعد إعلان الراقصة سما المصري عزمها تقديم "برنامج ديني" في رمضانسامسونغ تعلن طرح الهاتف القنبلة مجددا في الأسواقهذه الأغذية تستهلك موارد الأرض؟قمة «الميت»!القضاء على داعش ....بقلم تيري ميسان

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

الـصحة و الحياة..كل يوم معلـومة >> كم مرة "بتأركل" بالنهار؟.. اقرأ هذا الخبر قبل فوات الأوان!

أطلقت مستشفى الجامعة الاميركية حملة توعية عن خطورة تدخين االنارجيلة  .

وتمحورت الحملة حول "أين أصبح قانون الذي أصدرته وزارة الصحة بمنع تقديم" الأراجيل" في الأماكن العامة وخاصة في المطاعم؟"

وتحدثت الحملة عن أضرار تدخين النارجيلة:

- الأخطار البيئية: تدخين الأرجيلة يشكل خطرا كبيرا على صحة المواطن ويلوث البيئة.

-الأخطار الصحية: إن تدخين النارجيلة يشكل خطرا كبيرا على صحة الإنسان، وذلك بسبب احتواء تبغ النارجيلة على عدة مواد كيماوية مضافة لها، مثل "الجليسرين والاسنسات" المختلفة التي تعطي النكهة، بالإضافة الى المواد الحافظة والمعطرة التي لا تُعد ولا تحصى والتي تكون عند احتراقها كلأكاسيد الكربون، وأكثر من أربعة آلاف مادة كيماوية سامة والكثير من المعادن الضارة، مثل الزئبق والزرنيخ والرصاص، بالإضافة الى مواد نووية مشعة تعمل على تراكم إشعاع (الفا) في الرئتين.

وتبيّن أن مدخن االنارجيلةقد يدخن في الجلسة الواحدة ما معدله ثلاث نراجيل؛ أي ما يعادل 66 غرامامن التبغ، وأنه بذلك يستنشق كمية من اليورانيوم المشع قد تصل الى 120 مايكوغراما، وتؤكد الدراسات الحديثة أن هذه المواد الكيماوية السامة والإشعاعات الخطرة قد تؤدي الى الإصابة بالسرطان في مدة قصيرة قد تصل الى أقل من ثماني سنوات.

- أمراض القلب: التدخين بشكل عام وتدخين النارجيلة بشكل خاص، يؤدي الى جلطات القلب الحادة بسبب انسداد الشرايين التاجية، الناتج عن كميات النيكوتين الكبيرة التي تدخل الى شرايين مدخن الأرجيلة.

- في دراسة إحصائية أجرتها احدى المستشفيات، فإن حوالى ثلث حالات الجلطات التي دخلت الى قسم العناية التاجية في مركز القلب في المستشفى، تعود لأشخاص شباب من الذكور والإناث لا تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاما.

وأشارت الدراسة الى ظاهرة إصابة الفتيات الشابات المدخنات للأرجيلة؛ حيث كانت هناك حالاتجلطة حادة أصابت فتيات في عمر 18-25 سنة. كما واظهرت الدراسة أن التدخين هو السبب الأول في إصابة القلب بجلطات حادة، وأن هذه الجلطات هي السبب الأول في الوفيات ومن بعدها تأتي حوادث السير.

- أما عن ضرر االنارجيلة على الأعضاء الأخرى: فإن الأرجيلة تلعب دورا كبيرا في انتشار مرض السل الخطير الذي بدأ يعود ويظهر من جديد، والسبب هو تكاثر جرثومة السل في نربيش الأرجيلة؛حيث تكون الظروف ملائمة لتكاثرها بوجود الرطوبة والحرارة اللازمة لذلك.

- إن النارجيلة تلعب دورا كبيرا في الإصابة بسرطان الشفتين واللسان وأمراض تحسس الرئتين والقصبات والربو.

- ارتفاع الضغط الشرياني الذي قد يؤدي الى فشل كلوي وتضخم عضلة القلب وإلى جلطات دماغية قد تؤدي الى الشلل الجزئي والتام.

- العجز الجنسي عند الرجال بسبب إصابة الشرايين في الجهاز التناسلي عند الرجال، كما أن النساءالمدخنات للأرجيلة قد يصبن بالعقم أو بالإجهاض المبكر للحمل، بالإضافة الى ولادة أطفال مصابين بالتشوهات الخلقية المتعددة مثل تشوهات القلب الخلقية وغيرها كاضطراب النوم بسبب نقص الأكسجين في الدم وحلول أكاسيد الكربون مكانه.

- النارجيلة تعد من أهم أسباب التوتر العصبي بسبب نقص الأكسجين في الدماغ وبسبب العناصرالسامة والمعادن الثقيلة التي يحتويها دخان الأرجيلة، إضافة الى مضار اقتصادية ومالية للأشخاص وللدولة التي تنفق الملايين سنويا على مضاعفات التدخين الصحية.

lebanon24



عدد المشاهدات:3377( الجمعة 16:54:50 2017/03/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 29/03/2017 - 11:33 ص
قمة البحر"الميت": لحظة سقوط الرئيس اللبناني ميشال عون أرضا لحظات قبل الكارثة لو لم تُسجل بالصدفة، لم يكن ليصدقها أحد..!! قمة البحر"الميت": لحظة سقوط حاكم دبي على سلم طائرته فضيحة جنسية تضرب الجيش الألماني...مفاجآت مدوية أظهرت استغلالا جنسيا للمجندات؟ مطلقة تعتدي على زوجها أثناء زفافه الجديد استقبال عرائس بحر روسيات جديدات مغنية مشهورة تقبّل ثعباناً ضخماً في حفل عيد ميلاد زوجها المزيد ...