الجمعة26/5/2017
ص4:41:39
آخر الأخبار
لقاءات "دافئة" بين وزير إسرائيلي ومسؤولين خليجيين في الأكوادورالسيد نصر الله: السعودية تستعين بالاميركي كي تحمي نفسها وتحافظ على دورها...سورية وإيران فقط من يقف مع المقاومةيخت والماس و.. اليكم اكبر هدية سعودية للرئيس الأميركي ترامب!الحشد الشعبي العراقي يعلن بدء عمليات تحرير غرب القيروان والبعاجالجعفري: الأمم المتحدة فقدت مصداقيتها..سورية أفلشت مخططات الدول الداعمة للإرهابوزير الداخلية يتفقد قسم شرطة القابون.. النصر الأكبر تطهير سورية من الإرهابالأسرى السوريون والفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي يواصلون “معركة الحرية والكرامة”ماذا بعد جنوب (الغوطة) وشرقها؟....حسان الحسن وزير الدفاع الايراني: تحويل السعودية أرضها لمستودع أسلحة أميركية لن يمكنها من إيجاد القوةطهران: صفقة السلاح للسعودية لا تزعجنا.. ويجب أن تقلق إسرائيل!استيراد التمور من العراق وإيران والجزائر"التجاري" يرفع سقف السحب اليومي إلى 35 ألف ليرةسعر قطر 400 مليار قبضها ترامب ....بقلم ناصر قنديل الولايات المتحدة وحلفائها تعزز قواتها في منطقة التنف ...مريام الحجابلبنان.. مقتل جنين في بطن والدته بعد تلقيها طعنات من خادمتها الاثيوبية! قتل زوجته وابنته.. وانتحر: ماذا حصل قبل وقوع الجريمة، وماذا فعلت ابنة الـ15 عاماً؟بالفيديو ..عناصر الهندسة في الجيش العربي السوري يعثرون على صواريخ أمريكية وقذائف إسرائيلية في حي الوعر بحمصارهابية حمص: وضعت العبوة في حافة نقل متجهة الى حي وادي الدهب مقابل مبلغ 100 الف ليرةالعدل: 26 آب المقبل موعد الامتحان التحريري لمسابقة المعهد العالي للقضاءبالفيديو ....حوار مع العقيد الركن عماد إلياس رئيس دائرة التجنيد الوسيطةبالفيديو: استهداف رتل كبير لداعش في البادية السورية ضمن عمليات (الفجر الكبرى)ابرز التطورات على الساحة السورية ليوم الخميس 25 ايار 2017.تقنية حديثة لتشييد الأبنية السكنية في سوريا"الإسكان" تطرح 1150 مسكناً للإكتتاب العام بضاحية الفيحاءإحذري وضع العطر قبل الخروج في الشمس، فهذه الخطوة أخطر مما تظنين!10 فوائد ستجعلك تتناول اللبن مرتين في اليوم!الموت يغيب الموسيقار الكبير سهيل عرفة عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع مع مرض عضال جلال شموط في أربعة أعمالقائد طائرة يرفض الإقلاع بسبب شبكة "WIFI جهادية"بـ 16 ساعة و44 دقيقة.. الجزائر أطول ساعات صيام بالعالم العربيمفاجأة غير سارة لمنتظري آيفون 8«فيسبوك» يضيف ميزتين جديدتين إلى خدمة البث المباشرالشهادة والتحرير .... بقلم د. عبد اللـه الغربيشعبان خلال مؤتمر “الحرب على سورية.. تداعياتها وآفاقها: ضرورة إيجاد آليات عمل جدية لمكافحة الفساد ومحاسبة حقيقية للمفسدين

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

سوريا في مواجهة الارهاب >> تعثّر في معركة الرقة... ووفد كردي إلى حميميم مجدداً

بينما تتهادى وتيرة معارك «قوات سورية الديموقراطية» التي يرعاها «التحالف الدولي» ضد تنظيم «داعش» في الرقة، تتواصل المساعي الروسية لتقريب وجهات نظر الكرد والحكومة السورية، لضمان دخولهم أي تسوية مرتقبة

لم تعد وتيرة تقدم «قوات سوريا الديموقراطية» في معركة الرقة كما كانت في بداية انطلاقها منذ قرابة شهرين، رغم استمرار الدعم الجوي الكثيف لطائرات «التحالف» الدولي. ومع إدراك الكرد أنّ الاقتراب من عاصمة تنظيم «داعش» في الرقة يحتاج لإمكانات أكبر، لتجنّب عبء حمل راية معركة الرقة وحدهم كقوة قائدة لـ«قسد»، فهم يحاولون ضم قوات عربية إضافية تمثّلت بـ«قوات النخبة السورية» و«مجلس دير الزور العسكري»، وفصائل أخرى، غير أنها لا تُعَدّ قوات كافية لخوض معركة بحجم معركة الرقة.

وقد يعود تعثّر تقدم «قسد» في اتجاه قلعة جعبر الأثرية وسد الفرات الاستراتيجيين، رغم أن قواتها بعيدة عنهما أقل من 5 كيلومترت منذ أكثر من عشرة أيام، إلى استقتال التنظيم في الدفاع عنهما، رغم عشرات الغارات من «التحالف». الزخم في تلك المنطقة يؤكد أن التنظيم سيقاتل بشراسة دفاعاً عن معاقله، ما يعني أن الحذر الكردي في أي تقدم ميداني، هو في محلّه، لتجنب الوقوع بكمائن من شأنها أن ترفع من الكلفة البشرية للمعركة.

تباطؤ التقدم من محور ريف الطبقة نحو بحيرة الأسد وسد الفرات وقلعة جعبر وتطويق مدينة الطبقة، دفع قيادة «قسد» إلى إعادة فتح جبهة محور ريف عين عيسى منذ يومين، باتجاه بلدة حزيمة، بغية تضييق الخناق على «داعش» من الشمال والتغطية على تباطؤ القوات المتقدمة في الغرب. وقال مصدر في «قسد» لـ«الأخبار» إن «معركة الرقة طويلة وتحتاج لتكتيكات إضافية، لأنّ من الطبيعي أن يقاتل (داعش) بكل قوته»، لافتاً إلى أن «التباطؤ سببه كثرة الألغام والمفخخات».

إلى ذلك، سيتوجّه خلال أيام وفدٌ من الأحزاب الكردية إلى قاعدة حميميم الجوية في اللاذقية، لعقد مفاوضات مع ممثلين عن الحكومة السورية برعاية روسية، وذلك استكمالاً لاجتماع سابق بين الروس والكرد في حميميم منذ أقل من شهر. وحول هذا الاجتماع، أكد مستشار الرئاسة المشتركة لـ«حزب الاتحاد الديموقراطي» الكردي، سيهانوك ديبو، لـ«الأخبار» أن «الاجتماع يُعَدّ خرقاً مهماً في تقليص مسافات التباعد والاختلاف في وجهات النظر بين الطرفين، في ما يخص حل الأزمة السورية»، لافتاً إلى أنهم يتمسكون برؤيتهم للحل عبر «نظام فدرالي ديموقراطي للجمهورية السورية». وكشف ديبو أن «الإدارة الذاتية أو الحزب لم يتلقيا أية دعوة لحضور مؤتمر الأستانة»، مؤكداً أنه «في حال عدم دعوتهم، لن يكونوا معنيين بأي من مخرجات أو تفاهمات يجري التوصل إليها خلال المؤتمر، وأن لا حل للأزمة السورية دون إشراك فاعل للكرد في التسوية السياسية النهائية».

وبالتوازي، لا تزال الخلافات الكردية ــ الكردية تتعمّق في ظل العجز عن تشكيل وفد موحّد من أحزاب «الإدارة الذاتية» و«المجلس الوطني الكردي»، وهو ما قد يؤخّر لقاء «حميميم» أو يجبر الجانب الروسي على عقد اللقاء بوفدين منفصلين. وتجسدت الخلافات في تصريحات سكرتير «الحزب التقدمي الكردي» في سوريا عبد الحميد درويش، التي أكد فيها «رفض الذهاب إلى حميميم تحت عباءة حزب الاتحاد الديموقراطي». ولفت إلى «أن موقف الحكومة السورية، أفضل من موقف الائتلاف والمعارضة»، مؤكداً في الوقت نفسه أن وجهة نظر حزبه تقول إن «الحكم الذاتي هو أفضل حل للقضية الكردية في سوريا».
أنقرة تعرقل مشاركتنا في مفاوضات أستانة

أكد مستشار الرئاسة المشتركة لحزب «الاتحاد الديموقراطي» الكردي، سيهانوك ديبو، أنّه «لا يوجد أي علاقة أو تواصل مع الأتراك». ولفت إلى أنهم «يرون الأتراك قوة احتلال ويجب التعامل معهم، كما يجري التعامل مع داعش»، مشيراً إلى أنهم «يتمنون أن تكون لهم علاقات جيدة مع الأتراك سواء ككرد أو كسوريين، إلا أن النظرة العدائية التركية لقواتنا، تمنع أي تحسّن في العلاقة معهم». وتوقّع أن تعرقل تركيا دعوتهم إلى مؤتمر الأستانة، «ما سيضعف فرص نجاحه».

أيهم مرعي



عدد المشاهدات:893( الجمعة 07:36:40 2017/01/06 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 26/05/2017 - 12:44 ص

فيديو

عناصر الهندسة في الجيش العربي السوري يعثرون على صواريخ أمريكية وقذائف إسرائيلية في حي الوعر بحمص

كاريكاتير

..........................

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

للمرة الثانية...ميلانيا تحرج ترامب فور وصولهما إيطاليا.. شاهد ! مشاجرة بين طبيب وممرضة داخل غرفة العمليات +18 - ترامب يرقص مع عراب داعش؟ بالفيديو: نجوم يفقدون أعصابهم... إعلان برنامج رامز جلال الرسمي! بالفيديو: أمام ملايين المشاهدين...ترامب يحرج نتنياهو بتجاهله ومعانقة زوجته! للاسف ...اقترن اسم "الارهاب" بالعرب ...شاهدوا كميرا خفية اجنبية ؟ ظهور شبح بلا انعكاس بالمرآة يثير الرعب والجدل في متجر! المزيد ...