الخميس23/3/2017
م20:11:27
آخر الأخبار
شاب يخترق موكب الملك عبد الله الثاني في المغربأبو الغيط: مقعد سوريا سيظل شاغراً حتّى التوصل إلى تسويةالابتزاز القضائي الأمريكي للسعودية يبدأ فور انتهاء زيارة الأمير بن سلمان لواشنطن.. ..كم حجم التعويضات المطلوبة؟الأردن على أعتاب معركة الرقة: ماذا لو فرّت ’داعش’ الينا؟انطلاق الجولة خامسة من محادثات جنيف حول سورياالجيش يطبق الحصار على دير حافر......و واشنطن ترث «داعش» في الرقةالجولة الخامسة من الحوار السوري السوري تنطلق في جنيف الخميس بمشاركة وفد الجمهورية العربية السورية ووفود من المعارضةالرئيس الأسد لوفد تونسي: أحد أخطر أشكال الحرب الإرهابية التي تتعرض لها سورية والمنطقة يتمثل في محاولة ضرب الهوية والثقافة العربيةكيف ردّت دمشق على طلب روسي مزعوم بإعادة رفات الجاسوس الإسرائيلي كوهين؟! مقتل جنديين تركيين وإصابة 5 في هجوم على قاعدة عسكرية في تركياموسكو تنتقد أنقرة لفرضها رسوما جمركية على منتجاتهاشركات طيران عربية ودولية تطلب المرور عبر الأجواء السوريةجنيف 5 على وقع خيبات معسكر العدوان هل سينتج؟...العميد د. أمين محمد حطيط الغارة الإسرائيلية: ذروة الفشلبعد العروس.. العثور على فتاة مصرية أخرى مذبوحة ومقطعةتفاصيل مقتل عروس مصرية قبل زفافها بساعات .. القاتل يروي تفاصيل صادمة حول جريمتههذه الصور ليست من فيلم تاريخي ..إنها في سوريةعملية نوعية لنسف بناء يتحصن به قناصو تنظيم "فيلق الرحمن" الإرهابي في جوبروزارة التعليم تحدد موعد إجراء الامتحان الوطني لكليات طب الأسنانوزارة التعليم العالي تحدد مواعيد تقديم الطلبات لتعادل الشهادات الطبية غير السوريةالجيش يواصل عملياته العسكرية بنجاح على أكثر من محور في جوبر ويوقع المئات من إرهابيي “جبهة النصرة” بين قتيل ومصاب.. خريطة تظهر وضعية ريف حلب الشرقي بعد تقدم الجيش السوري 25 الف شقة سكنية قيد الإنجاز في دمشقوزير السياحة يحدد ضوابط تقاضي بدل خدمات منشآت المبيت والفنادق السياحيةأعراض غريبة تنبهك بوجود مشكلات فى القلبالجبنة الكريمي والشيدر تزيد خطر سرطان الثديجلال شموط للمختار : الدراما وسيلة تسلية , والممثل السوري " نقّاق "مقطع مؤثر وائل جسار يغني لأمه ست الحبايب عيد الأمالعرب لن يُعتبروا من ذوي البشرات البيضاء بعد الآن؟إيفانكا ترامب تحصل على مكتب داخل البيت الأبيضفقط باستخدام الهاتف.. تطبيق لتحليل السائل المنوي بالمنزليحتال على شركتي تكنولوجيا ويحصل منهما على 100 مليون دولاردي ميستورا حرّض على التصعيد لتعديل التوازن والجواب سيكون خلال جنيف في الميدان والتفاوض السيدة أسماء الأسد: كل أم في حلب كانت عنواناً للحياة والثبات والاستمرار

لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

سوريا في مواجهة الارهاب >> هؤلاء هم مسلحو حي الوعر في حمص: تفاصيل واسماء.. بقلم نضال حمادة

العهد | إقتربت "التسوية" في حي الوعر بمدينة حمص في وسط سوريا، بعد أربع سنوات من الحرب وبعد أن تحول الحي الى ملجأ إجتمع فيه كل أصناف المسلحين من مختلف توجهاتهم ومشاربهم، فضلا عن تواجد مافيا الوقود والمخدرات، والاتجار بكل شيء، في سبيل الحصول على المال.

وتدير عملية التجارة في حي الوعر عصابات المافيا بالتعاون مع جبهة النصرة بقيادة الشيخ عثمان حورية (مسؤول هيئة المشايخ في حي الوعر) وتضم هذه "هيئة المشايخ" حوالي ثمانين شيخاً، يطلق عليهم طلاب العلم ويشكلون عديد جبهة النصرة في الحي، كما قالت مصادر ميدانية من داخل الحي في معلومات خاصة لـ"موقع العهد الاخباري".

المصادر قالت ان "عدد الدفاتر العائلية المسجلة في الوعر يبلغ تماماً أحد عشر الف دفتر عائلي بمتوسط ستة افراد لكل عائلة، وهذا الإحصاء بناء على تقارير الأمم المتحدة التي تعتمد في ارسال المساعدات الى الحي الدفاتر العائلية المسجلة"، وأشارت إلى أن "عدد المسلحين الفعليين في الحي حوالي ثمانمائة مسلح، وهؤلاء هم المسلحين المتفرغين للقتال، بينما يبلغ العدد الإجمالي للذين يتناوبون على القتال والحراسة والدعم حوالي الفي مسلح".
وبحسب المعلومات التي أوردتها المصادر فان "المسحلين يملكون في حي الوعر أسلحة رشاشة ثقيلة ومدفعية هاون وليس هناك مدرعات ولا مدافع بعيدة المدى كما يملكون عدداً لا بأس به من القناصات الحديثة ويستخدمون بكثافة قذائف آر بي جي المضادة للدروع".
 

فصائل
يتوزع المسلحون المتواجدون في حي الوعر على أربعة فصائل حسب ما تقول المصادر الميدانية من داخل الحي وهي :
1-    كتيبة المهاجر وهي أكبر الفصائل بقيادة المدعو بلال عودة من ريف حمص الشمالي ودخل إلى حي الوعر عام 2013 .
2-    كتائب البراء وهولاء من حي البياضة في حمص
3-    كتائب هيئة حماية المدنيين وهؤلاء يتبعون جماعة الاخوان المسلمين بقيادة المدعو ناصر النهار،  وهذا الأخير يلتقي دوريا ومنذ أشهر مع الضابط الروسي الموكل التوسط للتسوية في الوعر.
4-    هيئة المشايخ بقيادة الشيخ عثمان حورية وهذا الرجل من بدو العقيدات في صحراء حمص ويتبع لـ"هيئة تحرير الشام" الذي تقوده جبهة النصرة الارهابية.

وتسيطر هذه الفصائل على الإقتصاد والتجارة في حي الوعر، وأيضاً على المواد المعيشية والخدماتية، فهي مثلاً تشرف على عملية توزيع الغاز والوقود الذي تدخله الدولة السورية الى أهالي حي الوعر بسعر مدعوم، فتقوم جبهة "جبهة النصرة" ببيع قارورة الغاز لسكان الحي بـ 12500 ليرة سورية بينما تستلمها من الدولة بسعر 2500 ليرة سورية،  وهذا أيضا ينطبق على المواد الغذائية التي تدخل الى حي الوعر، كما تقوم الفصائل منذ ثلاث سنوات بتضخيم أعداد السكان المتواجدين في الحي للحصول على كمية أكبر من المساعدات تقوم ببيعها بدورها للسكان باسعار عالية بالسوق السوداء .
المصادر الميدانية تفيد أن  "المسلحين في حي الوعر أنشأوا تشكيلين للمفاوضات التي جرت وتجري مع الدولة السورية بوساطة روسية معلنة وهناك أيضاً وسطاء من غير الروس وهذا التشكيلان هما:
-    لجنة الفصائل العسكرية ويديرها عثمان حورية.
-     لجنة حماية المدنيين

التسوية

وقد التقى التشكيلان مع الضابط الروسي الموكل بالتسوية بحي الوعر في الفرن الآلي على مداخل الحي يوم السبت 11 شهر آذار الحالي حيث اتفقوا شفهيا على بنود التسوية وتم التوافق على توقيع اتفاق التسوية النهائي في الاسبوع الثاني من شهر شباط،  وقد حضر الى حمص اللواء حسام لوقا من القصر الجمهوري في دمشق للاشراف على عملية اخلاء المسلحين الراغبين في مغادرة حمص.
بنود التسوية تشير الى إنسحاب المسلحين الراغبين بمغادرة المدينة على ثلاثة أسابيع حيث سيغادر في الدفعة الاولى حوالي ألف وخمسمائة مسلح مع عائلاتهم، فيما يتوقع أن يبقى حوالي 300 مسلح وهم يرغبون بتسوية أوضاعهم مع الدولة، وسوف تتجه القوافل الى إدلب وريفها وريف حلب الشرقي، ورفضت الدولة أن يتوجه أي من المسلحين الى ريف حمص الشمالي، كما ينص الاتفاق أن تدخل الشرطة العسكرية الروسية وشرطة مدنية سورية الى الحي وسوف يرفع العلم السوري على المباني الحكومية وثم يدخل الجيش السوري بعد استكمال عملية إخلاء حي الوعر، وسوف يعاد فتح جميع مؤسسات الدولة السورية في الوعر، حيث تشير المصادر الى أن بعض الدوائر كالمحكمة والبلدية لا زالت حتى الآن ترفع في مكاتبها صور الرئيس بشار الاسد، رغم سنوات الحرب في المدينة.



عدد المشاهدات:2363( الجمعة 05:52:40 2017/03/17 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/03/2017 - 8:03 م

صورة اليوم

هذه الصورة ليست من فيلم تاريخي ..إنها في سورية  تظهر بعض قادة ماتسمى ب المعارضة المعتدلة الارهابيين أبو الحارث المصري والسعودي عبد الله المحيسني في ريف حماة الشمالي .

فيديو

 الطيران السوري يستهدف مقرات وطرق إمداد المسلحين في القابون شرق دمشق

كاريكاتير

........

لقطة اليوم

من العالم ...هذا ما يعرف بفن الشارع

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو: كيف يمكنك إشعال شمعة بهاتفك الذكي؟ بالخطأ بث فيلم إباحي على قناة تليفزيون دينية فيديو| لن تصدّقوا ماذا يفعل هذا الكلب مع الرضيع ذو الـ9 أشهر! عمره (21عاماً) وطوله ووزنه كطفل بعمر (6 أشهر) .. تحوّل إلى إله يُعبد في الهند ميركل تصفحت مجلة إباحية قبل لقاء ترامب! شاهدوا - الرجل الذي رصدته الكاميرا بالشارع لحظة ابتلعته الأرض لبنان ....خادمة ترمي نفسها من الطابق الرابع المزيد ...