الجمعة28/7/2017
م22:4:41
آخر الأخبار
القدس تنتصر: إعادة فتح أبواب الأقصى وآلاف المقدسيين يتوافدون إليهقاسم: صمود سورية أفشل مشروع الشرق الأوسط الجديدعلى رأسهم التلي ..200 مسلح من "النصرة" يغادرون عرسال بلا قتال الى ادلب!قوات الاحتلال تمنع المصلين من التقدم نحو باب الاسباط وتفرض طوقاً أمنياً في محيط البلدة القديمةروبرت فيسك....الجيش السوري كان يواجه داعش قبل وقتٍ كبير من إطلاق الأميركيين أي صاروخالمقداد: الانتصار على الإرهاب أصبح قاب قوسين أو أدنىالجيش على أعتاب السخنة ... ويدخل حدود دير الزور من ريف الرقةسورية تطالب مجلس الأمن بالتحرك لإنهاء معاناة أهالي كفريا والفوعة: الأوضاع الكارثية لـ 7 آلاف مدني وصمة عار على جبين الدول الغربيةباكستان: شريف يعلن استقالته بعد قرار المحكمة العلياموسكو تكشف عن ردها الأولي على العقوبات وتحذر العالم من الابتزاز الأمريكي سيارات سوريا: «دمج المحلي بالصديق»... صناعة في زمن الحرب ...بقلم مودة بحاح الدولار يهبط لأدنى مستوى في 13 شهراالعامل التركي المتوتر في الشمال السوري.. السيناريوهات والآفاق...بقلم علي شهاببصراحة :من مول داعش والنصرة العصابات في سورية ؟ بقلم طالب محمد زيفا- باحث سياسيالقبض على اثنين من مروجي المخدرات في ريف دمشقحكم الإعدام بحق صيني قتل 19 شخصا بينهم أمه وأبوهبالفيديو .. الطيران الروسي يدمر مقر قيادة لداعش في ريف حمص الشرقي ومحطة وقود بريف دير الزوربالصور: نشطاء سوريون في إيطاليا يرفعون صور الرئيس الأسد !101082 عدد الطلاب المسجلين لامتحانات الدورة الثانية في فروع الشهادة الثانويةجامعة دمشق تصدر أسماء المقبولين للتعيين بوظيفة معيدالجيش العربي السوري يقضي على مجموعات من إرهابيي “داعش” و “النصرة” في ريفي حماة ودير الزور ”في معارك البادية.. عين على السخنة وأخرى على معدان ...الجيش يمهد لمعركة دير الزور من الجنوبمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياًمن هم الأكثر عرضة للإصابة بتشمع الكبد؟الباذنجان مفيد لعلاج تصلب الشريايين وأمراض أخرى خطيرة«فوضى» إلى العمليات الفنيةسلمى المصري تبحث عن نص محفزلديه 25 زوجة و125 ابناً.. فانتهى إلى السجنقائمة حديثة بأسماء الدول التي تسمح بدخول السوريين دون “فيزا”ظهور طيور سورية نادرة في غابات موسكوالصين تطلق شبكة كمبيوتر كمية لا يمكن اختراقهامعركة جرود عرسال: معركة المفاجآت والذهول والصدمة...بقلم أمين محمد حطيط واشنطن تقرّ بالوجود الروسي والإيراني في سورية: نتاج أخطاء أوباما

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

سوريا في مواجهة الارهاب >> ما الغاية من تدمير "جسور الفرات"؟

عبير محمود | بدأها "الجيش الحرّ" مع بداية الحرب على سورية، لتستكمل التنظيمات المسلحة "داعش وغيرها" وطيران التحالف مهمة "هدم الجسور" في المنطقة الشرقية، فلم يبقَ سوى 4 جسور غير مدمرة بالكامل من أصل خمسة عشر جسراً "تمرّ فوق" نهر الفرات على طول امتداده .

يتذرّع التحالف الأمريكي باستهدافه للجسور في الرقة ودير الزور بأنه يقطع الطريق على "داعش" من ناحيتي الإمداد العسكري والبشري عند قصفه جسري "السويعية، والباغوز" في البوكمال، في حين قصف "الجيش الحرّ" الجسر المعلق في دير الزور (يعود بناؤه إلى عشرينيات القرن الماضي) أثناء استهدافه لمنطقة "الحسينية" بالقذائف، بزعم منع تقدم الفصائل الأخرى نحو مناطقه.

ومع اقتراب الذكرى الرابعة لاستهداف الجسر المعلق يعيد ناشطون التذكير بأن أحد أهم أهداف "الثورة" هو تغيير ومحو ملامح الحضارة السورية، باستهداف جميع رموزها الأثرية في البادية من تدمر حتى الرقة والحسكة.

والجسور التاريخية، وحتى الحديثة منها، تعدّ من أهم المعالم في المنطقة الشرقية على امتداد الفرات، وأهمها "الجسر المعلق" كونه رمزاً من رموز دير الزور التاريخية، حيث أنشأه الفرنسيون، بطول 450 متراً وعرض 3 أمتار، خلال فترة احتلالهم لسورية، له عدة قواعد حجرية ترتفع فوقها 4 أبراج، ويقوم على الكابلات المعدنية، ويعتبر ثاني جسر في العالم من هذا الطراز بعد جسر مماثل في جنوب فرنسا.

خمسة عشر جسراً كانت تربط المدن المحيطة بنهر الفرات (610 كلم) تمّ تدمير معظمها ( كلياً أو جزئياً ) ومن الجسور المستهدفة مؤخراً من قبل التحالف جسرا "الرقة القديم، والجديد" في مدينة الرقة، وجسرا "قرية الكالطة، والعبارة" وذكرت مصادر بأنه تم تدميرهم بشكل كامل.

كما استهدف التحالف في شهر شباط الماضي جسر "المغلة" غرب قرية "معدان" الواقعة شرق مدينة الرقة بغارتين في أوقات متقطعة، مما أدى إلى تدميره، بهدف قطع الطريق بين ضفتي نهر الفرات، وفصل منطقة الجزيرة بشكل نهائي.

وآلية قصف الجسور وقطع الطرق في البادية بحجج واهية حسب ذرائع كل جهة، يعود لخنق المدنيين المتواجدين هناك، بالإضافة لقطع أيّة صلة بين المناطق من الناحية اللوجستية، بهدف خطط مستقبلية قد تكون لتنفيذ بعض الفصائل مع قوى خارجية مراحل تقسيم مناطق معينة في حال استمرت سيطرتها عليها، حسب ما يرى مراقبون.

آسيا



عدد المشاهدات:1144( الخميس 07:54:53 2017/04/20 SyriaNow)
 طباعة طباعة أرسل إلى صديق أرسل إلى صديق عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 28/07/2017 - 9:26 م

فيديو

شاهد المنشأة الأساسية والأكبر لجبهة النصرة في جرود عرسال

صورة وتعليق


مسن يعيد فتح متجره في حلب القديمة (جورج أورفليان ــ أ ف ب)
 

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو : فقد السيطرة على دراجته النارية ونجا بأعجوبة ! طريقة مبتكرة من لص للهروب من مسرح الجريمة (فيديو) لو لم تسجلها الكاميرات لما صدقها احد !! اغرب ماحدث في تاريخ كرة القدم ؟!! نساء وفتيات في حالة سرقة | كشفتهم كاميرات المراقبة ! شاهد... شخص يقوم بعمل مهين في المسجد بعد الصلاة بالفيديو .. محلل سياسي يظهر على قناة الجزيرة على الهواء بنصف ملابسه ! بالصور...جمهور ريهانا يتكهن أنها حامل من صديقها السعودي المزيد ...