الأحد23/7/2017
ص5:51:11
آخر الأخبار
معركة جرود فليطة انتهت.. ماذا بعد؟بدأ دومنو التخلي عن "المعارضة" ...الأردن يدين رئيس وفد جنيف المعارض وبعض زملاؤه؟ مصدر سعودي رفيع: بن نايف أدمن الكوكايين والملك لا يعتزم التنحي قريباًاغتيال وسيط بين حزب الله وجبهة النصرة بصاروخبوساطة مصرية، غوطة دمشق منطقة مخففة التصعيدالقيادة العامة للجيش تعلن وقف الأعمال القتالية في عدد من مناطق الغوطة الشرقية: سيتم الرد بالشكل المناسب على أي خرقسوريا للأمم المتحدة ومجلس الامن: التحالف غير الشرعي ينبغي أن يدفع ثمن تدمير سوريااتفاق حذر في إدلب: تصدّعات «التنظيمات الارهابيية» مستمرة في «السرّاء والضرّاء»!173 داعشياً يهددون بتنفيذ هجمات في أوروباخرازي: على الجميع التفكير بسبل التوصل لحل الأزمة في سوريةبحضور خميس .. تدشين مباني "معبر جوسيه" الحدودي مع لبنانرداً على ماجاء على /موقع سورية الآن/ حول مسودة قانون اتحاد غرف التجارة السوريةما بعد ما بعد النصرة وداعش ...بقلم ناصر قنديلترامب يَنفض يَده من المُعارضة السّورية.. ما هي انعكاسات هذا القرارا؟ وهل الانشقاقات والصّدامات الدّموية الحاليّة هي بِداية النّهاية؟ الكويت -اصطحبه والده إلى مكان عمله كي لا يشعر بالملل... إليكم كيف توفي هذا الطفل السوري بطريقة مفجعة“قاتل والدته” في الكويت سدد إليها 90 طعنة واعترف “توسلت إليّ وهي تموت”الكشف عن حقيقة "حسناء الموصل"حكم قضائي باعدام “فيصل القاسم” اليكم التفاصيل .التعليم العالي تعلن عن تقديم منح ومقاعد دراسية في الجامعات المصريةحافظ بشار الأسد يشارك في أولمبياد الرياضيات في ريو دي جنييرو.بعد توقيع اتفاقية “خفض التوتر” في الجنوب .. تنظيمات متشددة في درعا تندمجمواجهات حية .. هكذا سيطرت قوات الجيش السوري والمقاومة على تلال ومرتفعات عدة في جرد فليطةمدير تنفيذ المرسوم التشريعي 66 : إنجاز المرحلة الأولى لمنطقة خلف الرازي نهاية العام الجاري"كسب" تستعيد نشاطها السياحي تدريجياًدراسة أمريكية : لا تُقَبِلوا الأطفال حديثي الولادة10 نصائح ترفع معدلات حرق الدهون بالجسم وتنقص الوزن سريعانجوم سوريون لايملكون صفحات على مواقع التواصل الاجتماعيسلوم حداد يعيش قصة حب مع نادين تحسين بيك!بالصور: طفل يودع والدته بقبلة قبل وفاتهاأسرارٌ لا تعرفونها عن ميلانيا ترامب.. ودونالد أخفاها طيلة هذه السنوات!مهندس سويدي يخترع "بساط الريح"لهذا السبب يجب أن تبقى درجة الحرارة منخفضة داخل الطائرة!لبنانيون وسوريونمجلس الشعب يصدر قرارا بإعفاء الدكتورة عباس من منصبها رئيسا للمجلس

 
لتصلكم آخر الأخبار..
 
 

ماذا يخبئ لك برجك اليوم؟ 

مواطنون يتعرضون للابتزاز.. !ثلاث سنوات ولائحة أسعار تعقيب المعاملات مازالت مُغيبة

 إبراهيم غيبور - تشرين| منذ صدور المرسوم التشريعي رقم 12 لعام 2014 المتضمن تنظيم عمل معقبي المعاملات والشروط الواجب توافرها والأجور التي يتقاضونها لمزاولتهم المهنة، لم يتغير الحال كثيراً باستثناء بعض المسائل التنظيمية، أما لائحة الأسعار فمازالت غائبة أو بالأحرى مُغيبة، فالمعقب هو من يحدد تسعيرة إنجاز المعاملة وعلى المواطن الرضوخ.


نصت المادة التاسعة من المرسوم التشريعي 12 لعام 2014 الخاص بتنظيم مهنة معقبي المعاملات وكتَّاب العرائض على أن تحدد أجور المعاملات بقرار من وزير الصناعة بناءً على اقتراح المكتب التنفيذي للاتحاد العام للحرفيين، وللأسف لم تجد هذه المادة طريقها إلى التنفيذ حتى تاريخه، ما يعطي دلالة على تقصير وإهمال واضحين من جانب الأطراف المعنية بتطبيق المرسوم، فبقي المواطن عرضة للابتزاز من هذا المعقب وذاك بدلاً من حمايته تحت مظلة قانونية، وهو الهدف الرئيس من صدور المرسوم 12.

وجه آخر للفساد
وبما أن الأغلبية العظمى من المواطنين يلجؤون إلى الاستعانة بمعقب معاملات لإنجاز معاملات الشراء أو البيع أو التنازل مقابل مبلغ معين، فإن غياب لائحة محددة لأسعار تعقيب المعاملات حسب نوع كل معاملة، يجعل المعقب يزيد من فرص استغلال حاجة المواطنين لإنجاز معاملاتهم، ناهيك بأن الأغلبية العظمى من المعقبين تطلب من المواطنين مبالغ مالية كبيرة قد تصل إلى 100 ألف ليرة لإنجاز معاملة واحدة تحت ذريعة أنها تأخذ وقتاً طويلاً، وتحتاج إلى «إرضاء خاطر» هذا الموظف وذاك، لتتحول هذه المهنة من بعض ضعيفي النفوس من المعقبين إلى وجه آخر للفساد، بل إلى وجود شبكات من الموظفين يعملون كخدم لدى المعقبين مقابل مبالغ مالية، أما المعاملات التي يقوم أصحابها بإنجازها فربما تنام في أدراج المكاتب أياماً.
تسعير حسب الزبون
يقول بعض المعقبين ممن سألتهم «تشرين» عن الأسعار التي يتقاضونها لقاء إنجاز معاملات المواطنين: إن تكلفة إنجاز المعاملة الواحدة تتراوح بين 3000 – 5000 ليرة، حسب طبيعة الزبون، وفي المقابل يؤكد بعض الموظفين في إحدى المديريات الخدمية أن بعض المعاملات لا تستهلك من الوقت أكثر من 10 – 15 دقيقة لإنجازها، ما يعني أن طبيعة الزبون هي من يتحكم في تحديد سعر المعاملة وليس نوع المعاملة، فهل من المعقول أن يتقاضى المعقب مبلغ 5000 ليرة ثمن إنجاز معاملة لا تستغرق من الوقت أكثر من 15 دقيقة…؟
اعتماد لائحة محددة
أما عن سبب عدم اعتماد لائحة أسعار محددة لإنجاز المعاملات يلتزم بها المعقبون وكُتّاب العرائض حسبما هو منصوص عنه في المرسوم 12، يؤكد شحيدة عليا رئيس جمعية المعقبين في دمشق أن هناك أكثر من 5000 ملاحظة على وجود لائحة للأسعار، وتساءل عليا: هل من المعقول أن أضع تسعيرة المعاملة 2000 ليرة، والمصروفات النثرية تصل إلى 10 آلاف ليرة، بمعنى أن تكلفة إنجاز المعاملة هي أقل بكثير من النثريات المقدمة لإنجازها.
الواقع يفرض تحديد الأسعار
وقال عليا: الواقع الراهن يفرض علينا مناقشة المادة التي نصت على تحديد لائحة أسعار لتعقيب المعاملات، مشيراً إلى أن تضمين هذه المادة في المرسوم التشريعي 12 جاء بما وصفه بـ«الغفلة»، حتى إن اللجنة التي صاغت مشروع المرسوم كانت تفتقد إلى عضو ممثل عن الاتحاد العام للحرفيين، أما بالنسبة له كرئيس للجمعية فتم استدعاؤه في ذلك الوقت كخبير، مع تأكيده أن مهنة تعقيب المعاملات هي مهنة خدمية ولا تحتاج تحديد لائحة للأسعار، لذلك لابد من تعديل نص المرسوم الحالي، مع العلم أن الاتجاه كان يسير نحو عقد مؤتمر نوعي على مستوى جمعيات معقبي المعاملات في المحافظات لمناقشة المادة التاسعة، ولكن الظروف المحيطة منعت عقده في ذلك الوقت، أما اليوم فنحن بإمكاننا الدعوة لعقد المؤتمر.
لم ترد أي شكوى
وعاد رئيس الجمعية ليوضح أن مسألة تحديد سعر إنجاز المعاملة تحكمها العلاقة بين المواطن والمعقب، وعلى الجمعية أن تتخذ الإجراءات اللازمة في حال أساء المعقب أو خالف قانون تنظيم المهنة وشروط الممارسة، مؤكداً أنه لم ترد إلى الجمعية أي شكوى ضد أي معقب.
وفي المحصلة، قد لا نستغرب أن يدفع المواطن للمعقب مبلغاً كبيراً من المال تحت الضغط واستغلال الحاجة، أو تحت ستار دفع الرشا للموظفين فالمتابعة والمراقبة الدقيقة باتت ضرورية، ووجود لائحة أسعار محددة من شأنها حماية المواطنين من الاستغلال والابتزاز، والقضاء على ظاهرة المعقب الناقل للرشوة.


   ( الخميس 2017/07/13 SyriaNow)  
 طباعة طباعة عودة إلى الصفحة الرئيسية الصفحة الرئيسية مشاركة
اّخر تحديث 23/07/2017 - 5:48 ص

فيديو

سورية.. وطن يُكنّى بطاقة شعبه

كاريكاتير

الأجندة

تابعنا على فيسبوك

بالفيديو...رجل يهجم على فتاة بالسكين بعد أن تحرش بها بالفيديو .. كلب ينقذ غزالًا من الغرق يجتاح الفيسبوك شاهد... عارضة أزياء سعودية ترد على إشاعات بخصوص جنسيتها انفجار هائل لحظة تصادم شاحنتين (فيديو) شاب يحول نفسه إلى فتاة والسبب والدته المريضة (فيديو) بالفيديو.. عدّاء "خارق" يسابق مقاتلة حربية! شاهد...ترامب يفجر الإنترنت بغنائه "ديسباسيتو" المزيد ...